• Sahab
  • Sky
  • Blueberry
  • Slate
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Charcoal

كمال زيادي

مستخدم
  • مجموع المشاركات

    6,923
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

عدد الأعضاء التى تقوم بمتابعتك : 14

اعرض كل المتابعين

نظرة عامة على : كمال زيادي

  • رتــبـة الـعـضـو :
    مستخدم

Profile Fields

  • البلـد
    الجمهورية الجزائرية
  1. بسم الله الرحمن الرحيم كلمة يوم الجمعة لفضيلة الشيح لدكتور . خالد بن ضحوي الظفيري حفظه الله ضرر التلون في الدين على المسلمين استمع http://cutt.us/QmrLw
  2. بسم الله الرحمن الرحيم محاولة التَّحَبُب إلى النّاس وترك إنكار المنكر والأمر بالمعروف بدعوى الاستمالة هذه طريقة خاطئة - الشيخ د. محمد أمان الجامي رحمه الله المصدر كيف نربي شبابنا على الدعوة الى الله
  3. بسم الله الرحمن الرحيم اللقاء الخامس من لقاءات: #رسائل_إلى_طالب_العلم : لزوم الآداب مع الشيوخ والبعد عن العجب والغرور / الشيخ محمد بن هادي https://miraath.net/sites/default/files/rasail_ila_talib_il_ilm_sh_muhammad_haady_005.mp3
  4. بسم الله الرحمن الرحيم لقاءات الجمعة مع الشيخ عبد الله البخاري 45 بتاريخ 1439/1/2 عقد هذا اللقاء يوم الجمعة 2 محرم عام 1439هـ في جامع الرضوان بالمدينة النبوية، ونقل مباشرا على إذاعة موقع ميراث الأنبياء friday_meeting with_sh_bukhary_045_1439-01-02.mp3 الشيخ: عبد الله بن عبد الرحيم البخاري التصنيف: لقاء مفتوح
  5. بسم الله الرحمن الرحيم التحذير من الغلو في الدين / الشيخ عبد السلام بن برجس رحمه الله http://badrweb.net/burjes_files/khotob/0007.mp3
  6. بسم الله الرحمن الرحيم تسجيل اللقاء الرابع من لقاءات: #رسائل_إلى_طالب_العلم موضوع اللقاء: التواضع للمشايخ و العلماء / الشيخ محمد بن هادي http://miraath.net/sites/default/files/rasail_ila_talib_il_ilm_sh_muhammad_haady_004.mp3
  7. بسم الله الرحمن الرحيم قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله تعالى : فالقرآن كله يفسر بعضه بعضا ، ويوضح بعضه بعضا ، ومثله كلام الرسول صلى الله عليه وسلم ، لكن هذا يحتاج إلى رسوخ في العلم ، أما المبتدئ وأما الجاهل فلا يصلح أن يتكلم في مسائل العلم حتى يتعلم ويترسخ في العلم ، ويعرف طرق الاستدلال ، ويعرف الخاص والعام ، والمطلق والمقيد ، والمحكم والمتشابه ، ويعرف الناسخ والمنسوخ ، ليست المسألة أنك إذا وجدت آية أو حديثا تأخذه ، وتستدل به دون أن تنظر فيه هل هو معارض لدليل آخر ؟ أو لا يوجد له معارض ، وإذا وجد معارض ، فكيف الجمع بينهما ؟ وهل هذا الدليل الذي أخذته ، هل هو صحيح من ناحية السند أو غير صحيح ؟ هل هو محكم أو هو منسوخ ؟ ولهذا ألف العلماء رحمهم الله أصول الفقه وألفوا أصول التفسير لهذا الغرض ، أصول الفقه لمعرفة الاستدلال وكيفية الاستدلال واستنباط الأحكام ، وأصول التفسير لمعرفة كيف يفسر كلام الله ـ عزوجّل ـ وضعوا للتفسير قواعد أخذوها من القرآن نفسه ، ومن السنة . فلا يجوزلأحد أن يدخل في هذه الميادين حتى يتعلم ، ويدرس أصول الفقه ، ويدرس أصول التفسير ، ويدرس مصطلح الحديث ليعرف صحيح السنة من الضعيف والموضوع ، ويعرف الأحاديث الشاذة والأحاديث غير الشاذة ، يجب أن يعرف هذه الأمور . هذه علوم لابد منها ، لابد أن يتعلم الإنسان ، ولا يكفي أنه إذا صار يعرف حروف الهجاء يأخذ كتابا ويقرأ ، وإذا انتهى من الكتاب صار عالما ؟؟هل كتاب واحد يجعلك عالما وأنت لم تدرس اللغة ، ولم تدرس النحو ، ولم تدرس الأصول ، ولم تدرس القواعد الفقهية ، ولم تدرس التفسير ، ولم تدرس شروح الحديث ، ولم تدرس كلام العلماء . العلم ليس بهذه السهولة إنه يحتاج إلى وقت ، ويحتاج إلى علماء تتلقى عنهم العلم المطلوب ، وهذا يحتاج إلى معاناة وصبر ، ولا يعنى أن تدعي العلم بمجرد سماعك لشريط ، أو قراءتك لكتاب ما ، لا يعني هذا أنك صرت عالما ؟؟ لا يجوز هذا ، بل إن هذا يضر الأمة ويضر الإنسان نفسه ، وينشأ جيل يتلاعبون بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم . المصدر : شرح الدّرة المضيّة في عقد أهل الفرقة المرضية للشيخ صالح الفوزان حفظه الله تعالى [ ص 120 ] .
  8. بسم الله الرحمن الرحيم [مقتطف] كيف تنعقد البيعة ومن هم أهل الحل والعقد - للشيخ صالح الفوزان حفظه الله قال الشيخ صالح الفوزان في رسالته مفهوم البيعة هم: "الأمراء والعلماء وذوي الرأي والعلم والشأن".والإمامة تعقد بطرق ثلاث :1-اختيار أهل الحل والعقد ومبايعتهم له.2-اختيار الإمام لرجل يخلفه .3-التغلب بالسيف .، قال الشيخ الفوزان في نفس الرسالة -مفهوم البيعة-:"والإمامَةُ تَـتِمُّ بِأحدِ أمورٍ ذَكرَها أهْلُ العِلمِ :الأمرُ الأوَّلُ : بَيعةُ أهلِ الـحَلِّ والعَـقدِ لإمامٍ يَـختَارُونَـهُ ؛ كَما بايَعَ الصَّحابةُ رضيَ الله عنهُمْ أبا بَـكرٍ الصِّدِّيقَ رضيَ الله عنهُ بَعدَ وفاةِ الرَّسُولِ صلَّى الله علَيـهِ وعلَى آلِه وسلَّمَ ، فبايَعهُ أهلُ الـحَلِّ والعَـقدِ مِنَ المهاجِرينَ والأنصَارِ رضيَ الله عنهُمْ وتبِعَهمْ بقـيَّـةُ المسلِمينَ ، فبقيَّـةُ الرَّعِيَّـةِ تَبعٌ لأهلِ الـحَلِّ والعَقدِ مِنَ الأُمراءِ والعُـلَماءِ وذَوي الرَّأيِ والعِلمِ والشَّأْنِ ، فإذا بايَعَ هؤُلاءِ فالبقيَّـةُ تَبعٌ لهمْ ، لأنَّهم يَنوبُونَ عَنهمْ ويُمثِّـلُونَهمْ لأنَّ المسلِمينَ كالجسدِ الواحدِ وكالبُنيانِ يَشُدُّ بَعضُه بَعضًا . هذَا الطَّريقُ الأوَّلُ مِنْ طُـرُقِ انْعِقادِ البَـيْعةِ لِـوليِّ الأمْرِ : أنْ يَـخْـتارَه أهلُ الـحَلِّ والعَـقدِ مِنَ المسلِمينَ فيُـبايِعونَه ، فإذا تَـمَّتْ بَيعتُه مِن أهلِ الـحَلِّ والعَقدِ لَزِمَتْ طاعتُه والانقِيادُ لهُ مَنْ حَضَرَ البَيعةَ ومَنْ لم يَحضُرْها مِن المسلِمينَ . الأمرُ الثَّاني : اختِـيارُ الإمامِ وليَّ العَهدِ بَعدَهُ : أنْ يَـخـتَارَ وَليُّ أمرِ المسلِمينَ مَن يَتولَّى الأمرَ مِن بَعدِه فتُسمَّى هذِه وِلايَـةَ العَهدِ ، فإذا اختارَ وليُّ الأمرِ مَن يَقومُ بِالأمرِ مِن بَعدِه لَزِمتْ طاعةُ وليِّ العَهدِ مِن بَعدِ مَوتِ الإمامِ ، وتَنفُـذُ إمامتُه بِاختِـيَارِ وليِّ الأمرِ لهُ ؛ لأنَّ وليَّ الأمرِ يَكُونُ نائِـبًا عنِ المسلِمينَ ، فإذا اختارَ ولِـيًّا لِلعَهدِ لَزِمَ المسلِمينَ القَـبُولُ والطَّاعةُ . والدَّليلُ علَى هذَا اختِيارُ أبي بَـكرٍ رضيَ الله عنهُ لعُمرَ بنِ الخطَّابِ رضيَ الله عنهُ ولَّاهُ العَهدَ مِن بَعدِه فـرَضِيَ بذلِكَ المسلِمُونَ وانْـقادُوا ولم يَعترِضُوا ، فَعُمرُ بنُ الخطَّابِ رضيَ الله عنهُ تولَّى الأمرَ بِـوِلايَةِ العَهدِ ممَّنْ قَبلَه وهُو أبو بَـكرٍ الصِّدِّيقُ رضيَ الله عنهُ . وعَـهِدَ عُمَـرُ بنُ الخطَّابِ رضيَ الله عنهُ إلَى سِتَّـةٍ مِنَ العَشَرةِ المبشَّرينَ بِالجنَّـةِ ، فاخْتارُوا واحِدًا وهُو أفضَلُهمْ وهُو عُثمانُ بنُ عَفَّانَ رضيَ الله عنهُ . الأمرُ الثَّالِثُ : وهُو الطَّريقُ الثَّالِثُ ممَّا تَـتِمُّ بهِ بَيعَةُ وليِّ الأمرِ : إذا تغلَّبَ بسَيـفِهِ علَى المسلِمينَ حَيثُ لم يكُنْ هُناكَ وِلايَةٌ فقامَ رجلٌ فيه الكفاءةُ وفيـهِ القُوَّةُ وتَغلَّبَ بالقُوَّةِ والسَّيفِ فإنَّه تَجِبُ طاعتُهُ وتَـتِمُّ وِلايتُه بِذلِكَ ؛ لأنَّ مُنازَعتَـهُ تَجرُّ علَى المسلِمينَ شرًّا وتَـجُرُّ خِلافًا وسفْكًا للدِّماءِ ، فإِذا قامَ واحِدٌ مِنَ المسلِمينَ في مُـجْـتَمعٍ لَيسَ فيـهِ إمامٌ ـ إمَّا أنَّـهُ مَـاتَ الإمامُ أوْ غَـيرَ ذلِكَ ـ وتَـغلَّبَ بِالقُـوَّةِ والسَّيفِ وهُو مُسلِمٌ فإنَّهُ تجِبُ طاعتُهُ . أمَّا أنْ يَقومَ هذَا والأميرُ مَوجودٌ فهذَا أمرٌ مُحرَّمٌ ولا يَجوزُ ، وأمَر النَّبيُّ صلَّى الله علَيهِ وعلَى آلِه وسلَّمَ بِقَـتلِه قالَ : " مَن أتاكُم وأمرُكُم جميعٌ علَى رجُلٍ واحدٍ يُريدُ أنْ يَـشُقَّ عصَاكُم أو يُـفرِّقَ جماعتَـكُم فَـاقْـتُلوهُ كائِـنًا مَن كانَ " . أمَّا إذا لم يكُنْ هُناكَ وليُّ أمرٍ وقامَ مِنَ المسلِمينَ مَنْ تَـتَوفَّـرُ فيـهِ الكِفايةُ وتغَلَّبَ بِالقوَّةِ فَفي هذَا خيْرٌ لِلمسلِمينَ وتَلزَمُ طاعتُه ، ويُمثِّلونَ لِذلِكَ بعَبدِ الملِكِ بنِ مَروانَ الأُمويِّ ، فإنَّه لـمَّا انتَهتِ الخلافةُ مِن مُعاوِيةَ رضيَ الله عنهُ ويَزيـدَ ابْـنِه حصَلَ لِلمسلِمينَ ما حَصَلَ مِنَ الاختِلافِ قامَ عبدُ الملِكِ بنُ مَـرْوانَ ـ وكانَ رجُلًا شَهمًا شُجاعًا عالِـمًا حازِمًا ـ فَضَبطَ الأمُورَ واستوْلَى علَى الرَّعيَّـةِ فأطاعَ لهُ المسلِمُونَ وفيهُم العلماءُ وفيهِم أصْحابُ الرَّأيِ وانقادُوا لهُ ، وأطاعُوا لِـما في ذلِكَ مِنَ المصلَحةِ لِلمسْلِمينَ . *فَـهذِه الأمورُ الثَّلاثةُ الَّتي تَـتِمُّ بِها البَـيْـعَـةُ بِوِلايـةِ الأمرِ كَما ذَكرَها أهلُ العِلمِ أخْذًا مِن تَاريخِ المسلِمينَ الماضِي في عَهدِ الصَّحابةِ والتَّابِعينَ والقُرونِ المفضَّلةِ ، فَـيَـجِبُ علَينا أنْ نَسِيرَ علَى هذَا المنهجِ ولا نَستَورِدَ نِظامًا مِنَ الخارجِ مخالِفًا لِلإسْلامِ ونَـتَّـبِعه ، بلْ يجبُ أنْ نتَّبعَ ما جاءَ بـهِ الشَّرعُ المطهَّـرُ وسَارَ علَيه المسلِمُونَ وأَقَـرُّوهُ ، فَمَن خالَفَه فَـقدْ شَذَّ عنِ الجماعةِ و " مَن شَذَّ شذَّ في الـنَّـارِ "اهـ (منقول) من شبكة الامام الاجري
  9. بسم الله الرحمن الرحيم تلاوة طيبة للشيخ العلامة محمد بن هادي المدخلي حفظه الله https://ia800204.us.archive.org/23/items/tilawat_sh_madkhaly/tilawat_sh_madkhaly_090_surat_ul_balad.mp3
  10. بسم الله الرحمن الرحيم جواب الشيخ الفوزان حفظه الله السؤال ما الفرق بين الإيمان والعقيدة، وهل يكفي الإيمان فقط؟ الاحابة الجواب:الإيمان هو العقيدة، الإيمان والعقيدة في القلب، فالإيمان والعقيدة شيء واحد، والإيمان هو قولٌ باللسان، واعتقادٌ في القلب، وعملٌ بالجوارح، وأما العقيدة فهي ما يكون في القلب من القصد والنية والعزيمة. http://www.alfawzan.af.org.sa/ar/node/16582
  11. بسم الله الرحمن الرحيم تواصل ابنت العم مع ابن عمها العلامة الشيخ محمد بن هادي المدخلي حفظه الله http://bit.ly/2wrwl7j
  12. بسم الله الرحمن الرحيم العبرة بتقوى الله و ليس بالمال و النسب - الشيخ عبد العزيز بن باز http://ar.alnahj.net/audio/3746
  13. بسم الله الرحمن الرحيم الإخوان المسلمون تاريخ أسود العلامة الشيخ محمد بن هادي المدخلي حفظه الله http://bit.ly/2vV7mtC
  14. أسأل الله أن يفرج عن المسلمين في بورما
  15. بسم الله الرحمن الرحيم الكلمات السلفية في الثناء على الدولة السعودية / الشيخ محمد بن هادي المدخلي حفظه الله http://bit.ly/2wWHVeB