اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal

أبو مروان طارق أبو زيد

مستخدم
  • مجموع المشاركات

    1,265
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

عدد الأعضاء التى تقوم بمتابعتك : 5

نظرة عامة على : أبو مروان طارق أبو زيد

  • رتــبـة الـعـضـو :
    مستخدم

حقول الملف الشخصى

  • البلـد
    فلسطين

آخر زوار ملفى الشخصى

بلوك اخر الزوار معطل ولن يظهر للاعضاء

  1. أبو مروان طارق أبو زيد

    وجوب سلامة الصدر وحفظ الإخوة ولوازمها

    قال الإمام أحمد: لم يعبر الجسر إلى خراسان مثل إسحاق بن راهويه، وإن كان يخالفنا في أشياء، فإن الناس لم يزل يخالف بعضهم بعضًا. (سير أعلام النبلاء 11/371 ) قال يونس بن عبد الأعلى: ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يومًا في مسألة، ثم افترقنا، ولقيني، فأخذ بيدي، ثم قال: يا أبا موسى، ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق في مسألة ؟ (سير أعلام النبلاء 19/9). فهاهـــم علمـــاء الإســلام قد اختلفـــوا قديمــًا وحديثًا في مسائل شتى على أقوال كثيرة.. إلا أنهم أجمعوا ولم يختلفوا على وجوب سلامة الصدر وحفظ الأخوة ولوازمها وعلى الحرص على جمع كلمة المسلمين والتخلق بصفات خير المرسلين صلى الله عليه وسلم مهما اختلفوا في الآراء ، والاجتهادات . فلنحرص جميعًا على ذلك أشد الحرص ولنقفل منافذ الكيد ومداخل الشيطان التي تستهدف أخوتنا وصفاء قلوبنا كما قال تعالى: {وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْـزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا}.
  2. أبو مروان طارق أبو زيد

    هل الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي فرق الدعوة السلفية في فلسطين؟!! (الحلقة الثانية)

    يرفع في وجه من يقول أن الشيخ ربيع حفظه الله فرق الدعوة السلفية
  3. الشيخ خالد لم يخالف الشيخ ربيع حفظه الله بل وافقه فيما قال ، فالشيخ ربيع حفظه الله طالب الشيخ محمد بن هادي بالأدلة على ما يقوله ، وهذا عين ما قاله الشيخ خالد حفظه الله فلماذا نحمل الكلام ما لا يحتمل ؟، ولماذا لا ندع النوازل المدلهمات للعلماء الكبار فهم أبصر منا في المعالجة ووضع الأمور في نصابها؟!
  4. أبو مروان طارق أبو زيد

    [جديد]كلمة الشيخ العلامة ربيع بن هادي عمير حفظه الله لطلاب العلم بفلسطين (في غزة وخان يونس) والصلح بينهم

    حفظ الله الشيخ ربيع بن هادي المدخلي وجزاه الله خيرًا على اهتمامه بجمع كلمة طلاب العلم في جميع البلاد ومتابعته لموضوع أبنائه من طلاب العلم في غزة. والشكر موصول للشيخ أحمد بن يحيى الزهراني على ما بذل في سبيل جمع الكلمة والصلح بين الإخوة.
  5. أبو مروان طارق أبو زيد

    كلمة توجيهيَّة عامَّة للشيخ الفاضل أحمد بن يحيى بن خضر الزهراني حفظه الله

    حفظ الله الشيخ أحمد بن يحيى الزهراني وجزاه الله خيرًا على هذه التوحيهات
  6. أبو مروان طارق أبو زيد

    كيفية التعامل مع الطالب الذي لا يقبل تراجع الشخص إذا أخطأ للشيخ عبد الله البخاري حفظه الله

    جزاك الله خيرًا على هذا النقل الطيب وحفظ الله الشيخ عبد الله البخاري
  7. أبو مروان طارق أبو زيد

    قاعدة فقهية(ما كان ممنوعًا اذا جاز وجب)

    جزاك الله خيرًا
  8. أبو مروان طارق أبو زيد

    قاعدة فقهية(ما كان ممنوعًا اذا جاز وجب)

    قاعدة (ما كان ممنوعًا اذا جاز وجب) ومن الأمثلة عليها قطع يد السارق لو لم يجب كان حرامًا قطعها، والختان لو لم يجب لكان حرامًا لما فيه من قطع العضو وكشف العورة والنظر إليها، ووجوب أكل الميتة للمضطر. كتاب الأشباه والنظائر للسيوطي
  9. أبو مروان طارق أبو زيد

    [ النصائح الربيعية بترك ما يضر بالدعوة السلفية ... ]

    جزاك الله خيرًا
  10. أبو مروان طارق أبو زيد

    حكم من تزوج دون إعلان الزواج فتوى للشيخ الفوزان حفظه الله

    لي أخ تزوج من امرأة في السر وبدون إعلان للزواج ،فقط أبوها وإخوانها يعلمون عن هذا الزواج ووافقوا على ذلك وهو لا يريد أن يعلن عن الزواج نظراً للفرق الكبير في المستوى الاجتماعي بينهما فهل هذا الزواج حلال أم لا ؟ أفيدونا الجواب/ إذا توافرت شروط عقد النكاح من وجود الولي ووجود الشاهدين العدلين وحصول التراضي من الزوجين ، فالنكاح صحيح مع خلوة من الموانع الشرعية ولو لم يحصل الإعلان الكثير لأن حضور الشهود وحضور الولي هذا يعتبر إعلانًا للنكاح، وهو الحد الأدنى للإعلان والنكاح صحيح إن شاء الله إذا توافرت فيه هذه الشروط المذكورة ،وكلما كثر الإعلان فهو أفضل. المنتقى من فتاوى الشيخ الفوزان (3/161)
  11. أبو مروان طارق أبو زيد

    أركان عقد النكاح وشروطه باختصار

    وفيكم بارك وجزاكم الله خيرا على الإضافة
  12. أبو مروان طارق أبو زيد

    أركان عقد النكاح وشروطه باختصار

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه وبعد : فهذه أركان عقد النكاح وشروط صحته اختصرتها من كتاب الملخص الفقهي للشيخ الفوزان حفظه الله حتى يسهل علينا استحضارها وحفظها. أولاً أركان عقد النكاح ثلاثة: 1- وجود الزوجيين الخاليين من الموانع التي تمنع صحة النكاح. 2- حصول الإيجاب وهو اللفظ الصادر من الولي أو من يقوم مقامه. 3- حصول القبول وهو اللفظ الصادر من الزوج أو من يقوم مقامه. ثانياً شروط النكاح أربعة: 1- تعيين كل من الزوجيين. 2- رضا كل من الزوجيين بالآخر ويستثني الصغير والمعتوه فلوليه أن يزوجه بدون إذنه. 3- أن يعقد على المرأة وليها لقوله صلى الله عليه وسلم (لا نكاح إلا بولي....) 4- الشهادة على العقد لحديث (لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل). اختصار طارق أبوزيد
  13. أبو مروان طارق أبو زيد

    متى يجوز الزواج بالزانية؟ للشيخ الفوزان حفظه الله

    جاء في متن أخصر المختصرات في الفقه (يحرم الزواج بالزانية حتى تتوب وتنقضى عدتها) قال الشيخ الفوزان في الشرح لقوله عز وجل ( الزاني لا ينكح إلا زانيةً أو مشركة والزانية لا ينكحها إلا زانٍ أو مشرك وحرم ذلك على المؤمنين) فيحرم الزواج بالزانية إذا لم تتب من الزنا لئلا تختلط الأنساب، فإذا تابت من الزنا توبة صحيحة وانتهت عدتها جاز تزوجها فلا يجوز التزوج من الزانية إلا بشرطين: الشرط الأول : التوبة الصحيحة والإقلاع عن الزنا. الشرط الثاني : أن تنقضي عدتها لئلا تكون حاملاً من الزاني فتختلط الأنساب شرح أخصر المختصرات (3/107)
  14. أبو مروان طارق أبو زيد

    كلام عظيم لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في الغيبة

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه وبعد : فهذا كلام عظيم لشيخ الإسلام في الغيبة ينبغي لكل عاقل أن يتدبره حتى يحذر من هذا الذنب العظيم. قال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى(28/236) (فمن الناس من يغتاب موافقة لجلسائه وأصحابه وعشائره مع علمه أن المغتاب بريء مما يقولون أو فيه بعض ما يقولون؛ لكن يرى أنه لو أنكر عليهم قطع المجلس واستثقله أهل المجلس ونفروا عنه فيرى موافقتهم من حسن المعاشرة وطيب المصاحبة وقد يغضبون فيغضب لغضبهم فيخوض معهم. ومنهم من يخرج الغيبة في قوالب شتى. تارة في قالب ديانة وصلاح فيقول: ليس لي عادة أن أذكر أحدا إلا بخير ولا أحب الغيبة ولا الكذب؛ وإنما أخبركم بأحواله. ويقول: والله إنه مسكين أو رجل جيد؛ ولكن فيه كيت وكيت. وربما يقول: دعونا منه الله يغفر لنا وله؛ وإنما قصده استنقاصه وهضم لجانبه. ويخرجون الغيبة في قوالب صلاح وديانة يخادعون الله بذلك كما يخادعون مخلوقا؛ وقد رأينا منهم ألوانا كثيرة من هذا وأشباهه. ومنهم من يرفع غيره رياء فيرفع نفسه فيقول: لو دعوت البارحة في صلاتي لفلان؛ لما بلغني عنه كيت وكيت ليرفع نفسه ويضعه عند من يعتقده. أو يقول: فلان بليد الذهن قليل الفهم؛ وقصده مدح نفسه وإثبات معرفته وأنه أفضل منه. ومنهم من يحمله الحسد على الغيبة فيجمع بين أمرين قبيحين: الغيبة والحسد. وإذا أثنى على شخص أزال ذلك عنه بما استطاع من تنقصه في قالب دين وصلاح أو في قالب حسد وفجور وقدح ليسقط ذلك عنه. ومنهم من يخرج الغيبة في قالب تمسخر ولعب ليضحك غيره باستهزائه ومحاكاته واستصغار المستهزأ به. ومنهم من يخرج الغيبة في قالب التعجب فيقول تعجبت من فلان كيف لا يفعل كيت وكيت ومن فلان كيف وقع منه كيت وكيت وكيف فعل كيت وكيت فيخرج اسمه في معرض تعجبه. ومنهم من يخرج الاغتمام فيقول مسكين فلان غمني ما جرى له وما تم له فيظن من يسمعه أنه يغتم له ويتأسف وقلبه منطو على التشفي به ولو قدر لزاد على ما به وربما يذكره عند أعدائه ليشتفوا به. وهذا وغيره من أعظم أمراض القلوب والمخادعات لله ولخلقه. ومنهم من يظهر الغيبة في قالب غضب وإنكار منكر فيظهر في هذا الباب أشياء من زخارف القول وقصده غير ما أظهر. والله المستعان.
×