اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal

نموذج البحث

عرض نتائج البحث الخاصة بــ : '[ فتوى ]' .

  • بحث بواسطة الكلمات الدليلية

    ملحوظة: للبحث عن جملة معينة " قم بوضعها داخل علامات تنصيص"
  • بحث عن طريق كاتب الموضوع

نوع المحتوى المراد البحث فية


المنتديات

  • المنابر
    • المنبر الإسلامي
    • منبر الرد على أهل الفتن
    • منبر الحديث وعلومه
    • منبر الأخوات العام
  • الأقسام
    • الخطب الصوتية والمفرغة
    • اللغة العربية وعلومها
    • اعلانات الدروس والدورات والكتب

العثور على النتائج فى

العثور على النتائج فى


تاريخ الانشاء

  • تاريخ البداية

    تاريخ النهاية


اخر تحديث

  • تاريخ البداية

    تاريخ النهاية


تصفية المحتوى بحسب العدد المطلوب من

تاريخ الإنضمام

  • تاريخ البداية

    تاريخ النهاية


مجموعة العضو


البلـد

تم العثور علي 273 نتيجة

  1. أبو عبد العزيز السليماني

    حكم الأغاني والموسيقى ....اللجنة الدائمة وكبار العلماء

    بيان من اللجنة الدائمة للإفتاء بشأن تحريم الغناء والموسيقى بسم الله الرحمن الرحيم الرقم / 277/2 التاريخ / 11/1/1421هـ الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد : - فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على مقال نشر في الملحق لجريدة المدينة الصادر يوم الأربعاء الموافق 30/9/1420هـ بعنوان : ( ونحن نرد على جرمان ) بقلم : أحمد المهندس رئيس تحرير العقارية يتضمن إباحة الغناء والموسيقى والرد على من يرى تحريم ذلك ويحث المهندس على إعادة بث أصوات المغنين والمطربين الميتين تخليداً لذكراهم وإبقاء للفن الذي قاموا بعمله في حياتهم ولئلا يحرم الأحياء من الاستماع بسماع ذلك الفن ورؤيته ، وقال : ليس في القرآن الكريم نص على تحريم الغناء والموسيقى . ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة فقد كان يستمع إلى الغناء والموسيقى ويأمر بهما في الأعياد والمناسبات كالزواج والأفراح ثم قال : وهناك أحاديث ضعيفة يستند إليها البعض في منع الغناء والموسيقى لا يصح أن تنسب للصادق الأمين لتغليب رأي أو منع أمر لا يوافق عليه البعض ، ثم ذكر آراء لبعض العلماء كابن حزم في إباحة الغناء وللرد على هذه الشبهات تقرر اللجنة مايلي :- أولاً : الأمور الشرعية لا يجوز الخوض فيها إلا من علماء الشريعة المختصين المؤهلين علمياً للبحث والتحقيق ، والكاتب المدعو / أحمد المهندس ليس من طلاب العلم الشرعي فلا يجوز له الخوض فيما ليس من اختصاصه ، ولهذا وقع في كثير من الجهالات ، القول على الله سبحانه وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم بغير علم ، وهذا كسب للإثم ، وتضليل للقراء كما لا يجوز لوسائل الأعلام من الصحف والمجلات وغيرها أن تفسح المجال لمن ليس من أهل العلم الشرعي أن يخوض في الأحكام الشرعية ويكتب في غير اختصاصه حماية للمسلمين في عقائدهم وأخلاقهم . ثانياً : الميت لا ينفعه بعد موته إلا مادل عليه دليل شرعي ومن ذلك مانص عليه الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله : ( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له ) وأما المعاصي ، التي عملها في حياته ومات وهو غير تائب منها – ومنها الأغاني – فانه يعذب بها إلا أن يعفو الله عنه بمنه وكرمه . فلا يجوز بعثها وإحياؤها بعد موته لئلا يلحقه إثمها زيادة على إثم فعلها في حياته لأن ضررها يتعدى إلى غيره كما قال عليه الصلاة والسلام : (( ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه إثمها وإثم من عمل بها إلى يوم القيامة )) . وقد أحسن أقاربه في منع إحياء هذه الشرور بعد موت قريبهم . ثالثاً : وأما قوله : ( ليس في القرآن الكريم نص على تحريم الغناء والموسيقى فهذا من جهله بالقرآن . فإن الله تعالى قال { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك لهم عذاب مهين } قال أكثر المفسرين : معنى ( لهو الحديث ) في الآية الغناء . وقال جماعة آخرون : كل صوت من أصوات الملاهي فهو داخل في ذلك كالمزمار والربابة والعود والكمان وما أشبه ذلك وهذا كله يصد عن سبيل الله ويسبب الضلال والإضلال . وثبت عن ابن مسعود رضي الله عنه الصحابي الجليل أحد علماء الصحابة رضي الله عنهم أنه قال في تفسير الآية : إنه والله الغناء . وقال : إنه ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل . وجاء في المعنى أحاديث كثيرة كلها تدل على تحريم الغناء وآلات اللهو والطرب وأنها وسيلة إلى شرور كثيرة وعواقب وخيمة ، وقد بسط العلامة ابن القيم رحمه الله في كتابه : ( إغاثة اللهفان ) الكلام في حكم الأغاني وآلات اللهو . رابعاً : قد كذب الكاتب على النبي صلى الله عليه وسلم حيث نسب إليه أنه كان يستمع إلى الغناء والموسيقى ويأمر بهما في الأعياد والمناسبات كالزواج والأفراح ، فإن الثابت عنه صلى الله عليه وسلم أنه رخص للنساء خاصة فيما بينهن بضرب الدف والإنشاد المجرد من التطريب وذكر العشق والغرام والموسيقى وآلات اللهو مما تشمل عليه الأغاني الماجنة المعروفة الآن ، وإنما رخص بالإنشاد المجرد عن هذه الأوصاف القبيحة مع ضرب الدف خاصة دون الطبول وآلات المعازف لإعلان النكاح بل صح في الحديث عنه صلى الله عليه وسلم كما في صحيح البخاري أنه حرم المعازف بجميع أنواعها وتوعد عليها بأشد الوعيد ، كما في صحيح البخاري وغيره من كتب الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ، ولينزلن أقوام إلى جنب علم يروح عليهم بسارحة ـ يأتيهم ـ يعني الفقير لحاجة فيقولن : ارجع إلينا غدا فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة ) والمعازف الغناء وجميع آلاته . فذم رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه وسلم من يستحلون الحر وهو الزنا ويستحلون لبس الحرير للرجال وشرب الخمور ويستمعون الغناء وآت اللهو . وقرن ذلك مع الزنا والخمر ولبس الرجال للحرير مما يدل على شدة تحريم الغناء وتحريم آلات اللهو . خامساً : وأما قوله : وهناك أحاديث ضعيفة يستند إليها من منع الغناء والموسيقى ولا يصح أن تنسب للصادق الأمين لتغليب رأي أو منع أمر لا يوافق عليه البعض ـ فهذا من جهله بالسنة فالأدلة التي تحرم الغناء بعضها في القرآن وبعضها في صحيح البخاري كما سبق ذكره وبعضها في غيره من كتب السنة وقد اعتمدها العلماء السابقون واستدلوا بها على تحريم الغناء والموسيقى . سادساً :ماذكره عن بعض العلماء من رأي في إباحة الغناء فإنه رأي مردود بالأدلة التي تحرم ذلك والعبرة بما قام عليه الدليل لا بما خالفه فكل يؤخذ من قوله ويترك إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم . فالواجب على هذا الكاتب أحمد المهندس أن يتوب إلى الله تعالى مما كتب ، ولايقول على الله وعلى رسوله بغير علم فإن القول على الله بغير علم قرين الشرك في كتاب الله . وفق الله الجميع لمعرفة الحق والعمل به ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وأله وصحبه . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الرئيس / عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ عضو / عبدالله بن عبدالرحمن الغديان عضو / بكر بن عبدالله أبو زيد عضو / صالح بن فوزان الفوزان
  2. أبو العز الكوني الليبي

    ثلاثة أسئلة في العقيدة وإجابتها

    ثلاثة أسئلة في العقيدة وإجابتها س/ماالفرق بين الأزلي والقديم؟ الجواب/الازلي الذي لاأول له أما القديم فقد تكون صفة مدح وقد تكون صفة ذم وفي القرآن الكريم :حتى عاد كالعرجون القديم . والقديم ليس من صفات الله بل هو من صفات سلطانه لإن سلطانه يتجدد وهو قديم. س/هل لفظ الجلالة جامد ام مشتق من الإله أو الوله؟ الجواب/جامد لإنه لو كان مشتقا من الإلهه لكان بمعنى الإله يطلق على الآلهة الباطلة لكن لفظ الجلالة (الله) علم ٌ على ذاته سبحانه لايشاركه فيه غيره س/ماعلاقة الأسماء بالصفات ؟ ج/كل أسماء الله تعالى عدا لفظ الجلالة تتضمن وصف الله تعلى بما تضمنته الاسماء من الصفات فكل أسماء الله تعالى صفات له ولاينعكس فمن أسماء الله تعالى ماهو مشتق على وزن الفاعل وهو يتضمن ذاتا وصفة قامت بالذات. من كتاب ترجمة وجامع وفتوى للشيخ عبدالزراق بن عفيفي رحمه الله
  3. أحمد التويجري

    ماحكم استعمال اللعاب لقلب ورق المصحف/الفوزان

    فتوى العلامة صالح الفوزان حفظه الله: الصوتية على موقع الشيخ: كتاب: المنتقى من أخبار سيد المرسلين ، التاريخ: 21/3/1439 هـ ،الدقيقة 74 ، على موقع الشيخ : السؤال : ماحكم استعمال اللعاب لقلب الورق ورق المصحف, هل هذا جائز؟ الاجابة فضيلة الشيخ : ما هو لعاب يأثر في ورق المصحف انما هو شيء يسير ، لا باس.
  4. أبو أسامة سمير الجزائري

    هل من يموت بسبب حادث سيارة شهيد ، وله مثل أجر الشهيد

    سئل أعضاء اللجنة الدائمة للإفتاء هذا السؤال : بعض الناس يقولون : إن من يموت بسبب حادث سيارة إنه شهيد ، وله مثل أجر الشهيد ، فهل هذا صحيح أم لا ؟ . الجواب : فأجابوا : " نرجو أن يكون شهيداً ؛ لأنه يشبه المسلم الذي يموت بالهدم ، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه شهيد ، وفضل الله واسع ، ونرجو أن يكون هذا شهيداً ، ولكننا لا نجزم بذلك ، نسأل الله تعالى أن يُحسن خاتمتنا ، ويقينا ميتة السوء . والله تعالى أعلم " [ فتاوى اللجنة الدائمة 8 /375 ] .
  5. أبو عبد المصور الجزائري

    فتاوى الجنائز/الشيخ محمد علي فركوس -حفظه الله-

    فتاوى الجنائز/الشيخ محمد علي فركوس -حفظه الله- للتحميل او الاستماع على هذا الرابط https://www.ferkous.com/home/?q=fatwa-971
  6. أبو أسامة سمير الجزائري

    من وجد مالًا زهيدًا في الطريق ماذا يعمل به ؟ 

    من وجد مالًا زهيدًا في الطريق ماذا يعمل به ؟ •سئل الشيخ الألباني -رحمه الله- : يسأل السائل يقول :إذا وجدت على قارعة الطريق شيئا من المال أو غيره وكان قليلا تافها ليس ذا قيمة . فماذا أفعل به ؟ الشيخ : إن كان كما ذكرت وكان الملتقط فقيرا فهو أولى بها من غيره من الفقراء ، وإن كان غنيا فيتصدق به على من يعرفه فقيرا . [ سلسلة الهدى والنور|439 ] • الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- : إذا وجد الإنسان لقطة من دراهم أو حلي فينظر : • إذا كانت شيء يسيراً لا يهتم به الناس : إذا ضاعت منهم فإنها له ولا يحتاج أن يبحث عن صاحبها، لكن إن علمه وجب عليه أن يعيدها إليه مثال لذلك : وجد إنسان خمسة ريالات ، وخمسة ريالات لا يهتم بها الناس ولا يبحثون عنها في وقتنا هذا إذا ضاعت؛ لان الأمور ولله الحمد وافرة والخير كثير لكن إذا علمت صاحب هذه الخمسة فيجب أن تدفعها له سواء طلبها منك أو لم يطلبها • أما إذا كان الذي وجدته مما يهتم الناس به ويبحثون عنه فإن الواجب عليك أن تبحث عن صاحبه سنة كاملة . [ نور على الدرب - 254 ]...
  7. سؤال: قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-: (سيأتي زمانٌ على أمتي لا يبقى من الإسلام إلا اسمه، ومن الإيمان إلا رسمه، ومن القرآن إلا حرفه، همهم بطونهم، دينهم دراهمهم، قبلتهم نساؤهم، لا بالقليل يقنعون، ولا بالكثير يشبعون) . السؤال: هل الحديث صحيح، وهل يدل على اقتراب يوم القيامة؟ الشيخ ابن باز: لا أعلم صحة هذا الأثر, ولكن جاء معنى بعضه عن علي - رضي الله عنه - أنه قال: (يأتي على الناس زمان لا يبقى فيما يبقى من الإسلام إلا اسمه, ولا من القرآن إلا رسمه, مساجدهم عامرة وهي خرابٌ من الهدى, علماؤهم شر من تحت أديم السماء, من عندهم تخرج الفتنة وفيهم تعود), هذا مروي عن علي - رضي الله عنه -, وفي صحته نظر, وهذا معناه صحيح, فإن الأمور في آخر الزمان تتغير, ولا يبقى من الإسلام إلا اسمه, ولا يبقى من القرآن إلا رسمه؛ لأنهم لا يعملون به ثم يرفع إذا لم يبق إلا رسمه يرفع في آخر الزمان, وهو من أشراط الساعة, ويأتي على الناس زمان لا يقال فيه الله الله, ولا يقال فيه لا إله إلا الله كما صح به الحديث عن رسول الله- عليه الصلاة والسلام-, فهذا المعنى صحيح, هذا المعنى وإن كان الأثر فيه نظر لكن معناه صحيح؛ لأنه تتغير الأحوال في آخر الزمان, ويقل العلم والفضل كما قال - صلى الله عليه وسلم -: (يتقارب الزمان, ويظهر الجهل, ويقل العلم, ويفشوا الزنا, ويشرب الخمر, ويكثر الهرج، قيل: يا رسول الله! وما الهرج؟ قال: القتل القتل) كل هذا واقع كما أخبر به النبي- عليه الصلاة والسلام-, وكذلك في آخر الزمان تعمر المساجد في اللبن بالحجر والإسمنت بأنواع العمارة, ولكن يقل قاصدوها والمصلون فيها لقلة الرغبة في كثرة الخير, وقلة الإيمان, وضعف الوازع الإيماني, كذلك يوجد علماء لكن منحرفون عن الهدى في آخر الزمان, وقد وجدوا في هذا الزمان وفي غير هذا الزمان ولكن يزداد الأمر شدة, يكونون علماء سوء علماء ضلالة يدعون إلى الفساد والشر, وإلى الشرك بالله- عز وجل-, وإلى البدع والخرافات وهم علماء في الاسم ولكن في الحقيقة ليسوا بعلماء لضلالهم وبعدهم الهدى نسأل الله السلامة. جزاكم الله خيراٌ المصدر: موقع الشيخ ابن باز على الشبكة العنكبوتية
  8. أبو أسامة سمير الجزائري

    لو لبس الرجل لبسة المرأة أو المرأة لبست لبسة الرجل لكن في البيت ومع الأهل ؟

    ‏▪️سئل الشيخ عبد المحسن العباد -حفظه الله- : - لو لبس الرجل لبسة المرأة أو المرأة لبست لبسة الرجل لكن في البيت ومع الأهل ؟ ' ▫️ج : لا يجوز ولو كان كذلك ، فالنهي عن التشبه لا يخص البيت ولا الشارع وإنما هو في الجميع . ' ﺷﺮﺡ ﺳﻨﻦ ﺃﺑﻲﺩﺍﻭﺩ ( ١٠/٤٦٠ )
  9. السؤال إذا تكلمتم في شخص معين ثم سئل بعض المشايخ الفضلاء من أهل السنه عن ذلك الرجل فتكلموا بما علموا من صلاح ظاهر وزكوه فكيف يكون موقف الشاب السلفي من ذلك ؟ الجواب. أنا أنصح الشباب السلفي إينما كانوا ألا يتفرقوا بسبب فلان وفلان ولا يتعصبوا لفلان أو فلان وإنما عليهم في مثل هذه المشاكل أن يترووا وأن يثبتوا وأن يبحثوا عن الحق . فإذا تبين لهم الحق في إي جانب فعليهم نصرة الحق ولا يجوز لهم أن يتسرعوا بلإنضمام إلى هذا وذاك . بل يجب أن يقف المسلم الموقف الصحيح الذي يرضاه الله - تبارك وتعالى- من معرفة الحق والوقوف إلى جانبه ولو كان صادرا من أعدى الأعداء . ومحاربة الباطل ولو صدر من أصدق الإصدقاء . فنصيحتي للشباب في قضية المغراوي وغيره ألا يتسرعوا إلى التعصب لهذا أو ذاك وإنما يسلكوا المسلك الإسلامي الصحيح الذي يرضي الله تبارك وتعالى والبحث عن الحق والتروي حتى يصل إلى الحقيقة الناصعة و بعد ذلك يقول للمخطئ أخطأت وعليك أن تعود إلى الحق ويكون جوابه جزاك الله خيرا فقد أصبت . وليس من المنهج السلفي في شيء من يسارع إلى نصرة المخطئين أو غير المخطئين إلا بعد أن يتبين له الحق. هذه نصيحتي للشباب السلفي . . وهذا عالجه شيخ الإسلام وشبه من يتسرع بالتعصب لهذا أو ذاك بالتتار المجرمين الذين يتعصبون للباطل فليحذر أن يقعوا في هذه الخزيه. المجموع 14/387
  10. بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتّبع هداه وبعد فقد سئل شيخنا الفاضل العلامة محمد بن هادي المدخلي حفظه الله ورعاه : هل الجرح المفسر مقدم على التعديل المفسر على إطلاقه حتى لو كان مع المعدل زيادة علم ،كعلمه بأن المُجَرَّحَ تاب ورجع من مادة جرحه؟ فأجاب حفظه الله : [اضغط هنا]
  11. أبو العز الكوني الليبي

     إذا جمع الإمام لأجل المطر فهل يفارق من لا يرى جمع الإمام؟ 

    إذا جمع الإمام لأجل المطر فهل يفارق من لا يرى جمع الإمام؟ الإمام الفقيہ / محمد ابن صالح العثيمين رحمہ الله تعالــﮯ الســـــــــــؤال : إذا جمع إمام المسجد صلاة العصر مع صلاة الظهر لوجود المطر الشديد، فهل يجوز لمن لم يرى الجمع بأن يخرج من المسجد؟ وماذا يفعل المصلي في راتبة الظهر؟ الجـــــــــــــــواب : إذا جمع الإمام بين الظهر والعصر في المطر وكان في المأمومين من لا يرى ذلك فليصل معهم بنية النافلة؛ لأن صلاته بنية النافلة أجر وثواب وموافقة للأصحاب، وخروجه يتضمن الشقاق والاختلاف، وأن يكون فعله هذا سبباً لتسلط الألسن عليه، ورحم الله امرأً كف الغيبة عن نفسه. فنقول إذاً: يصلي معهم بنية النافلة. أما من جمع بين الظهر والعصر لمرض أو سفر أو مطر أو لأي سبب مبيح فإنه يصلي راتبة الظهر البعدية بعد صلاة العصر ولا حرج عليه، وهذا مستثنى، لكن لا يصلي غيرها؛ لأنه عندما صلى العصر ولو كان في وقت الظهر دخل وقت النهي في حقه. لقاء الباب المفتوح (151) •┈┈┈┈••┈┈┈┈•
  12. أم حور

    فتاوى حول أعياد الكفار \ الشيخ مصطفى مبرم

    بسم الله الرَّحمن الرَّحيم (1) السُّؤال: عندنا في هذه الأيام أعياد الكفَّار والَّتي تُسمَّى بـ "كريسماس" يقوم بعض أصحاب الشَّركات بتوزيع بعض الهدايا على العُمَّال فهل يجوز لي أخذ هَذه الهديَّة؟! أجاب شيخنا مصطفى مبرم حفظه الله: لا؛ لا تأخذها لأنَّ هذا نوعٌ من مشاركتهم في أعيادهم، وقد أفتى العُلماء في هذا العصر ومن قبل بأنَّه لا يجوز مشاركتهم في أعيادهم ولو بأخذ الهدايا. شرح الواسطية لمتابعة باقي الفوائد (عنوان الحسابات): فوائد ش/مصطفى مبرم Telegram.me/fawaidmbrm
  13. أبو عمران مصطفى الخاضر

    "ما جمعته يد الله لا تفرّقه يد الشيطان"

    "ما جمعته يد الله لا تفرّقه يد الشيطان" يقول العلامة الإبراهيمي -رحمه الله-: "فقد كان (يعني: الإمام ابن باديس) - رحمه الله- على جرأته وبديهته وبيانه وشجاعته- ربما تُدركه الفترة في الرأي في المواقف الحرجة فيلتفت فيرى إخوانه إلى جنبه فيندفع كأنما مسّته كهرباء، وكأنه الأتِيُّ المنهمر، فلا يبقي ولا يذر . ومن غرائب هذه العصابة التي كان ابن باديس شارة شرفها، وطغرى عزّها، أن الشيطان لم يجد منفذًا يدخل منه إلى أخوّتهم فيفسدها، أو إلى علائقهم فيفصمها، أو إلى محبتهم بعضهم لبعض فينفث فيها الدخل، فعاشوا ما عاشوا متآخين كأمتن ما يكون التآخي، متحابين كأقوى ما تكون المحبة؛ ولقد كانوا مشتركين في أعمال عظيمة، معرّضين لعواقب وخيمة. ومن شأن ما يكون كذلك أن تختلف فيه وجوه الرأي وتتشعّب مسالكه، فيكثر فيها اللجاج المفضي إلى الضغينة، والانتصار للرأي المفضي إلى الخلاف، خصوصًا إذا اشتجرت الآراء في مزلقة الاستعمار التي يرصدها لنا؛ فوالذي روحي بيده ما كنا نجتمع في المواقف الخطيرة إلا كنفس واحدة، وما كنا نفترق- وإن اختلف الرأي- إلا كنفس واحدة. وإني لا أجد لفظًا يؤدّي هذه الحالة فينا إلا لفظة "إخوان الصفاء". فلقد- والله- كنا إخوان صفاء، وما زلنا إخوان صفاء، وسنبقى إخوان صفاء، حتى نجتمع عند الله راضين مرضيين إن شاء الله. إن لهذه الحالة فينا علّة وثمرة: أما العلة فهي أن اجتماعنا كان لله ولنصر دين الله ولتأدية حق الله في عباده، دأبنا في ذلك التعاون على الخير، والاستباق إلى الخير، فلا مجال للمنافسة وحظ النفس. وأما الثمرة فهي هذا النجاح الباهر الذي نلقاه في كل أعمالنا للأمّة، في تطهير العقول، وفي تصحيح العقائد، وفي استجابة داعي القرآن، وفي تمكين سلطان السنّة، وفي صدق التوجه إلى العلم، وفي تشييد المدارس، وفي كثرة الإقبال عليها والبذل لها، وفي كل معالجة بيننا وبين الأمّة. إن هذا من صنع الله لا مما تصوغه الأهواء النفسية الخبيثة، وما جمعته يد الله لا تفرّقه يد الشيطان". [الآثار (3 /553)]. شيخي الكريم سلمكم الله ونفع بكم أبناءكم بالمملكة المغربية حرسها الله وسائر بلاد المسلمين. هل من تعليق على هذه الموعظة البليغة جزاك الله خيرا فإنه قد يحدث ان يقع بيننا خلاف في وجهات النظر المتعلقة بالعمل الدعوي عموما و الجمعوي خصوصا و سبب ذلك غالبا جهلنا بكثير من الأحكام الشرعية وعدم معالجة الأخطاء التي نرتكبها في هذا المجال بالعلم والحلم. وهذا الكلام من عالم يحكي تعامله مع إخوانه، وقد نجوا بفضل الله وحده، مع ما من الله به عليهم من علم تقوى حلم وصبر في الدعوة إليه سبحانه. فهل من سبيل لننجو نحن العامة بدعوتنا من الخلافات التي تسبب تمزق الصف، وكسر الجهود و تحريش الشيطان ؟ رفع الله قدركم وجزيتم الجنة ومن تحبون. الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد، فيقول الله تبارك و تعالى: { وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مَّا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }.[الآية (63) سورة الأنفال] ففي هذه الآية المباركة يمتن الله سبحانه وتعالى على رسوله صلى الله عليه وسلم وعلى أصحابه رضي الله عنهم وعلى الأمة من بعدهم بنعمة عظيمة ومنة كبيرة لو طلبوها بدون عونه مع إنفاق ما يملكون في سبيلها لما استطاعوا إليها سبيلا، ولولا الله سبحانه ماجتمعت تلك القلوب المتنافرة والتي في اجتماعها عز الإسلام والمسلمين، وقد جعل سبحانه وتعالى لذلك الإجتماع والتأليف أسبابا، من تمسك بها حصل له مراده في كل زمان ومكان، ولاسيما إذا كان من أهل العلم، أو من المتصدرين للدعوة، فأول هذه الأسباب وأهمها وواسطة عقدها الإخلاص لله في تعلمه وتعليمه وفِي الدعوة إليه سبحانه، والآيات الدالة على هذا كثيرة، فإذا تحقق هذا السبب مع صعوبته، بقي على الداعية أو المعلم أن يتجرد في متابعته للرسول صلى الله عليه وسلم ليدعوا إلى مادعا إليه، ويبدأ بما بدأ به، ويأمر بما أمر به، وينهى عما نهى عنه، ويسكت عما سكت عنه. فإذا فعل الإنسان ذلك فقد أدى الذي عليه، ويبشر بعدها بنصر الله وعونه وتأييده، ومن ذلك تأليف القلوب معه، وجمع الكلمة عليه، وهذا الذي حصل لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي عنهم، وهو حاصل لكل من تأسى بهم من بعدهم، فما أحوجنا الآن إلى دراسة السيرة المباركة والعض عليها بالنواجذ. والله أعلم كتبه: الشيخ أ.د محمد بن عبد الوهاب العقيل صباح يوم الإثنين ١٥ربيع الأول ١٤٣٩هـ .
  14. جمعة المنصوري

    قضاء الصلاة عن الميت

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته توفي رجل مريض، وكان آخر فترة مرضه لا يصلي، وفترة إنقطاعه عن الصلاة كانت قرابة الشهرين، حتى توفاه الله سبحانه وتعالى، فهل يجوز قضاء الصلاة عنه؟
  15. إذا لَم تَجد المرأةُ طبيبَةً مُتمكِّنةً، فهل لها أن تذهب إلى طبيبٍ رجلٍ كُفء؟ قال شيخنا مُصطفى مبرم حفظه الله تعالى: هذا داخل في مسألةِ البحث عن المبالغات في هذه الأمور، لأنَّ بعض النَّاس ربَّما يربط نفسه بمهارةِ الطَّبيب إلى أقصى حدٍّ؛ وهذا فيه نوعٌ من الغلط، الأمور كلُّها بيد الله -سبحانه وتعالى-. فإذا غلب على ظنِّها أنَّ هذه الطّبيبة تُحسن العِلاج، مع دُعاء الله سبحانه وتعالى؛ فينبغي لَها أن لا تتوسَّع في هذا الأمر. أمَّا إذا كانت يغلب على ظنِّها أنَّ ذهابها إلى هذه الطَّبيبة سيضرُّها فإنَّها تذهب إلى الطبيبِ الكفء المُجيد لعمله، المُحسن له، -والله أعلم-. وقال حفظه الله -عند كلامه عن قاعدة "الضَّرورة تُقدَّر بقدرها"-: إذا كان الإنسان مُضطرًّا إلى كشفِ شيءٍ من عورته لأجل التَّطبُّب فإنَّه يكشفُ القدر المحتاج. فمثلا: إذا كانت المرأة تُعاني من ألَمٍ في إصبعها أو جرح في إصبعها ليس لها أن تكشف جميع كفِّها فضلًا عن أن تكشف يدها أو ذراعها -أو ما شابه ذلك-. ولهذا يقول الحافظ ابن القيِّم -عليه رحمة الله-: (كلُّ مَنْ أُبِيحَ لَهُ قَدْرٌ مُعَيَّنٌ فَتَعَدَّاهُ إلَى أكْثَر مِنْهُ فَهُوَ مِنَ الْعُدْوَانِ؛ فَمَنْ أُبِيحَ لَهُ إِسَاغَةُ الغُصَّةِ بِجُرْعَةٍ مِنْ خَمْرٍ فَتَنَاوَلَ الْكَأْسَ كُلَّهَا أَوْ أُبِيحَ لَهُ نَظْرَة الْخِطْبَةِ وَالسُّومِ وَالشَّهَادَةِ والْمُعَاوَلَةِ والْمُعَامَلَةِ وَالْمُدَاوَاةِ فَأَطْلَقَ عنَانَ طَرْفِهِ فِي مَيَادِينِ مَحَاسِنِ الْمَنْظُور، وَأَسَامَ طَرْفَ نَاظِرِه فِي تِلْكَ الرِّيَاض وَالزُّهُورِ فَتَعَدَّى الْمُبَاحَ إِلَى الْقَدْرِ الْمَحْظُور وَحَام حَوْلَ الْحِمَى الْمَحُوطِ الْمَحْجُور)[1] شرح القواعد الفقهية ____ [1] مدارج السَّالكين. تفريغ إدارة حساب (فوائد ش/مصطفى مبرم) http://Telegram.me/fawaidmbrm
  16. أبو أنس المقرحي الليبي

    هل يعذر المشرك بالجهل وهل تنفعه لا إله إلا الله؟ الشيخ الفوزان حفظه الله

    بسم الله الرحمن الرحيم هل يعذر المشرك بالجهل وهل تنفعه لا إله إلا الله؟ http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/2017-11/32_1.mp3
  17. علي بن محمد

    من ضوابط قتل الخوارج - للشيخ ربيع المدخلي حفظه الله

    السؤال : هل يجوز قتل الخوارج إذا عرفناهم وعرفنا خبثهم؟ جواب الشيخ : لا, إذا خرجوا على الإمام, عليّ رضي الله عنه ما قتلهم إلاّ بعدما خرجوا, حكام المسلمين حتى لو كانوا جائرين لا يقتلونهم إلاّ بعد أن يسلوا السيوف ويخرجون, فإذا سلوا السيوف وخرجوا يقتلون وإلاّ تكون المسألة فوضى كلّ واحد يروح يقتل آخر يقول خارجي. [فتاوى في العقيدة والمنهج الحلقة الثانية]
  18. 1 - كلمة مختصرة في صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم للشيخ ربيع المدخلي - حفظه الله - http://www.rabee.net/ar/sounddownload.php?id=467 المصدر: موقع الشيخ ربيع المدخلي على الشبكة العنكبوتية (الانترنت)
  19. بسم الله الرحمن الرحيم حكم ذبيحة من لم يقل : بسم الله عند الذبح نص السؤال :- إذا ذبح الرجل يوم العيد ونسي أن يقول : بسم الله هل يجوز أن يأكل من ذبيحته ؟ نص الإجابة:- جمهور أهل العلم يقولون : يجوز .ومنهم من يقول : لو لم يذكر اسم الله وإن كان عمداً فالذبيحة حلال .ومنهم من يقول : إذا نسيها فالذبيحة حلال ، أما إذا تركها عمداً فلا . والذي يظهر أنه إذا تركها عامداً أو ناسياً فإن الذبيحة لا تُؤكل لأن الله عز وجل يقول في كتابه الكريم : « وَلا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ » [ الأنعام : 121 ] .بقي أنهم يستدلون بحديث عائشة في الصحيح أن أناساً يأتون بلحم وهم حديثو عهد بكفر فلا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا - يعني قد أصبحوا مسلمين - قال النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - : « سموا وكلوا » ، ونقول : هذا إذا كان الذابح مسلماً وأهدى لك وأنت لا تدري أسمى أم لا ، فالأصل في المسلم أن يقول : بسم الله ، لكن إذا تأكدت أنه لم يسم فالذي يظهر أنك تتركها ، « ومن ترك شيئاً لله أبدله الله خيراً منه » والله المستعان .------------------راجع كتاب : ( إجابة السائل ص 668 ) [ الشيخ العلامة :: - مقبل بن هادي الوادعي - رحمه الله تعالى ] لتحميل المادة الصوتية https://e.top4top.net/m_603y0kdy1.mp3 أو من هنا https://app.box.com/s/qi4diotakvif2riogq7l2lzvz1c194m4 https://drive.google.com/open?id=0B8uds50f-cMsN2x5LXY1ZW1qNzA
  20. بسم الله الرحمن الرحيم حكم إلقاء السلام على النساء لمعالي الشيخ/صالح بن فوزان الفوزان السؤال : و إذا مر الرجل بالنساء و ألقى السلام ؟ الجواب : لابأس يسلم عليهن و يردن السلام ، ترد واحدة منهن السلام و يكفي ، نعم . تفريغ كمال زيادي من اليوتيوب
  21. أم مصطفى البغدادية

    المواظبة على صيام أيام من ذي الحجة

    لبقية السلف العلامة صالح الفوزان ~ حفظه الله ~ /السؤال/ أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة وهذا سائل يقول: هل صيام عشر ذي الحجة سنة؛ لأن هناك من يقول: إن المواظبة على صيامها كل سنة لا أصل له، ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ /الإجابة/ أنا قلت لكم كم مرة هؤلاء مخذلون، همهم التخذيل وأن الناس ما يعملون شيئا، كل شيء ما هو صحيح، وكل شيء ضعيف، وكل شيء ما أدري كيف، هؤلاء مخذلون ومرجفون فلا يلتفت إليهم، صيام عشر ذي الحجة مشروع مستحب؛ لأنه داخل في قوله صلى الله عليه وسلم: " ما من أيام العمل فيهن أحب إلى الله-عز وجل-من هذه العشر"، قيل: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال:" ولا الجهاد في سبيل الله إلا من خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء". والعمل الصالح يشمل الصيام؛ لأن الصيام من أفضل الأعمال فهو داخل في هذا الحديث الصحيح. وثانيا: ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه صام، صام عشر ذي الحجة كما ذكره صاحب المنتقى المجد ابن تيمية في المنتقى، نسبه إلى بعض أصحاب السنن أن الرسول صلى الله عليه وسلم صام هذه العشر، ولو لم يثبت الحديث فدخول هذا في العموم: "ما من أيام العمل خير وأحب إلى الله من هذه العشر" يدخل فيها الصيام؛ لأنه عمل صالح، لكن هؤلاء كسالى ويريدون أن يخذلوا الناس عن الأعمال الصالحة فلا يلتفت إليهم.
  22. سلطان الجهني

    الإحرام من مدينة جدة لغير أهلها

    ......................... الفتوى رقم ( 12441 ) س: أولاً: لاحظت أن كثيرًا من حجاج بلدي الذين أدوا الحج أو العمرة لبسوا الإحرام، أي: أحرموا لدى الوصول إلى مدينة الحجاج، وحتى أحرم بعضهم في الفنادق أو منازل الأقرباء أو الأصدقاء في جدة . بما أنني لا أتمكن من قراءة اللغة العربية فسأقدر إذا كنتم تزودوني بآيات من القرآن (وترجمتها إلى اللغة الإنجليزية) تبين أو تشرح أن ميقاتهم لا يكون في جدة . ثانيًا: وفقًا لهؤلاء الحجاج فإن إحرامهم مبني على الأسباب التالية: أ- أنهم يتبعون المذهب الشافعي وهو يختلف عن سائر المذاهب التي تفسر متطلبات الميقات بطريقة مختلفة وصارمة إلى حد ما. ب- بما أن مدينة الحجاج الحالية في جدة أكثر من مرحلتين فهم يعتبرون بناء على ذلك مدينة الحجاج ميقاتًا . جـ- عندما شرح لهم أنهم عبروا حدود ميقاتهم وهم في طريقهم إلى جدة هم شرحوا أنهم لم يعودوا يستعملون الطريق القديم للذهاب إلى يلملم ؛ نظرًا لأنهم يصلون عن طريق الجو. د- بالنسبة لأولئك الذين يعتبرون مدينة جدة ميقاتًا لهم كان استدلالهم هو أنهم قد أقاموا في فنادقهم ومنازل الأقرباء لمدة يومين أو ثلاثة أيام قبل أن يسيروا إلى مكة ، فعلى حد قولهم أن هذه الإقامة القصيرة في جدة يجب أن يضفي عليهم صفة المقيم أو الزائر لجدة، مع أنهم يحملون تأشيرات الحج أو العمرة، وعلى حد قولهم فإن مسألة الميقات أو النية لأداء الحج أو العمرة تبدأ فقط عندما هم ينطقون ويظهرون فعلاً مثل تلك النية، وهذا يمكن أن يتم بعد لبس الإحرام في جدة . ثالثًا: بعض الحجاج يسيرون إلى المدينة فورًا لدى الوصول إلى المملكة، دون الدخول في حالة الإحرام، ثم يلبسون الإحرام من المدينة فيما بعد قبل الحركة إلى مكة ، رجاء التكرم بالتوجيه إذا كان هذا جائزًا. رابعًا: لذلك سيكون موضع تقدير مني إذا كان بإمكانكم التكرم بتزويدي بالأجوبة الضرورية والشواهد المؤيدة المقتبسة من القرآن على الأسئلة المذكورة؛ حتى أتمكن من نقلها إلى الجهات الدينية الإسلامية في سنغافورة ، وتوضيح التفسيرات الخاطئة إذا كان هناك أي تفسير خاطئ. أتطلع إلى ردكم المبكر مع أطيب التحيات. ج : أولاً: حدد الشرع المطهر المواقيت المكانية، فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم عين مواقيت كل جهة، ففي صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: [وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة ذا الحليفة، ولأهل الشام الجحفة، ولأهل نجد قرن المنازل، ولأهل اليمن يلملم، هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج والعمرة، ومن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ، حتى أهل مكة من مكة ] ، وهذه الأماكن لعبادة الحج أمور توقيفية، فيجب على من مر بها مريدًا الحج والعمرة أن يحرم منها، فإن تجاوزها بدون إحرام وجب عليه الرجوع قبل الإحرام ليحرم منها، وإن لم يرجع وجب عليه دم جبرًا للنسك. ثانيًا: لا اعتبار للمسافة بين الحرم ومكان الإحرام؛ لأن أماكن الإحرام محدودة من قبل الشرع، كما وضح في الفقرة الأولى. ثالثًا: إذا كان الأمر أنهم لا يمرون بميقاتهم عند القدوم للحج أو العمرة جوًّا فإنهم يحرمون إذا حاذوا ميقات بلدهم؛ لأن حذو المكان بمنزلته. رابعًا: ليست النية للحج والعمرة باللفظ فقط، وإنما الاعتبار للعزم والقصد الذي يكنه القلب، فإذا قدم الإنسان للحج والعمرة، قاصدًا أداءهما فلا بد من الإحرام من الميقات المحدد شرعًا، وإذا تجاوزه بدون إحرام وجب عليه دم جبرًا للنسك. خامسًا: إذا تجاوز الحاج أو المعتمر ميقات بلده بدون إحرام، ثم أحرم من ميقات بلد آخر غير ميقات بلده، فعليه دم؛ لأنه تجاوز ميقات بلده وأحرم دونه. وأما ما ذكرت من إحرام أهل بلدك من ميقات المدينة ذي الحليفة فلا حرج. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الرئيس: عبد العزيز بن باز
  23. أم مصطفى البغدادية

    /كيفية إحرام المرأة الحائض/للعلامة الفوزان «حفظه الله»

    السؤال: ننوي الذهاب ﻷداء العُمرة وأخشى قُدوم الحيض قبل وقتهِ، ما الذي يلزم عملهُ في حال قُدوم الحيض قبل نية العُمرة وعند وصُولِي إلى مَكة وإذا اشْتَرَطَتْ إن حبسنِي حابس فمحلي؟ ما فَائِدة الاشْتِراط وإِنِّ اشْتَرَطَتْ؟ الجواب: نعم عليك بِالْمُوضِيِّلِطلبِ أَدَاءِ العُمرة؛ فإذا أصابكِ الحيض فإن أصابكِ قبل الإِحْرَام فأَحْرِمِي وأنت حائض أَحْرِمِي وإذا وصلتي إلى مكة فانْتَظِرِي حتى ينقطع الحيض وتغتسلي ثم تطوفين طواف العمرة وتسعين ثم تقصرين، وبذلك تنتهي عمرتكِ وأن أَحْرَمْتِي وأنت طاهرة ثم طَرَأَ الحيض فإن كان قبل الطواف فانتظري حتى ينقطع وتغتسلي ثم تطوفين وتسعين وتقصرين، وأن أصابك بعد الطواف في أثناء العُمرَة بعد الطواف وقبل السعي فامضي واسعي بين الصفا والمروة وأكملي عمرتكِ وأنت حَائِض؛ إِنَمَا الطواف هو الذَّي تُشْتَرط لَهُ الطَّهارة لقولهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-للحائض "اِفْعَلِي مَا يَفْعَلُ الْحَاجُّ، غَيْرَ أَنْ لَا تَطُوفِي بِالْبَيْتِ حَتَّى تَطْهُرِي". هذا ليس بِحابِس هذا شَيٌّء عادي الحابس هو الذي يطرأ وليس عاديًا، أما الحيض فهو عادي وعَائِشَة -رَضِيَّ اللهُ عَنْهَا-أحرمت وهي حَائِض الحيض ﻻيَمْنَع الإحرام إِنَمَا يمنع الطواف فقط.
  24. ما نصيحتكم لرجل أصيب بنكسة في دينه قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى : الـرجل الذي أصيب بهذه الـنكسة، ننصحه بأن يصبر ويصابر على ما كان عليه في أول عمره من الاستقامة والخشوع في الصلاة ، والإقبال على الله عز وجل ومحبته فإنه كما قال الله تعالى { وَجَعَلْـنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ }، فبالصبر واليقين تنال إمامة الدين ، والإنسان يعرض له مثل هذه العوارض ، ولكنه إذا صبر وصابر، واستعاذ بالله من الشيطان الرجيم امتثالاً لقوله تعالى : { وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنْ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ } فإنه سوف تكون العاقبة له ، فالذي ننصحه : (❶) أولا :ً بالمصابرة على الأعمال الصالحة والحرص على الخشوع وحضور القلب . (❷) ثانياً : الإكثار من تلاوة كتاب الله سبحانه وتعالىٰ وتدبر معانيه ومطالعة التفاسير الموثوق بها لتفسير معاني الآيات الكريمة . (❸) ثالـثاً : الإكثار من ذكر الله عز وجل فإن الله تعالىٰ يقول : { الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ } . (❹) رابعاً : مطالعة كتب الحديث الموثوق بها أيضاً وتفهم ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من السنة الصحيحة والحرص على تطبيقها . (❺) خامساً : أن يختار له من الأصحاب من يعينونه على هذا الأمر من أهل العلم والبصيرة والكفاءة وبفعل الأسباب يهيئ الله له الأمر مع الاستعانة بالله تعالى وشدة الإقبال إليه. [ فتاوى نور على الدرب (٢٤) ]
  25. أبو أنس المقرحي الليبي

    فضل صيام الست من شوال ــ العلامة عبد العزيز بن باز - رحمه الله

    بسم الله الرحمن الرحيم فضل صيام الست من شوال السؤال :: - يسأل عن صيام الست من شوال، وعن فضلها؟ جزاكم الله خيراً. الجواب :: - بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله, وصلى الله وسلم على رسول الله, وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه. أما بعد: فقد ثبت عن رسول الله-عليه الصلاة والسلام-أنه قال: (من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر)، رواه مسلم في صحيحه، وهذا يدل على فضلها وأن صيام الست مع رمضان كصيام الدهر كأنه صام الدهر كله، وهذا فضل عظيم، فرمضان بعشرة أشهر, و الست بشهرين والحسنة بعشر أمثالها فكأنه صام الدهر كله، مع أن الله بلطفه- جل وعلا-جعل رمضان كفارة لما بين الرمضانين, فالست فيها زيادة خير, ومصلحة عظيمة, وفائدة كبيرة في امتثال أمر النبي- صلى الله عليه وسلم- امتثال إرشاد النبي- صلى الله عليه وسلم- وترغيبه, والحرص على فعل ما شرع الله من العبادة، وهذا خير عظيم، كون المؤمن يتحرى ما شرع الله ليمتثل ويطلب الثواب من الله هذا له فيه أجر عظيم. الموقع الرسمي للعلامة عبد العزيز بن باز - http://www.binbaz.org.sa/noor/12117
×