اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal

نموذج البحث

عرض نتائج البحث الخاصة بــ : '[ كلمة ]' .

  • بحث بواسطة الكلمات الدليلية

    ملحوظة: للبحث عن جملة معينة " قم بوضعها داخل علامات تنصيص"
  • بحث عن طريق كاتب الموضوع

نوع المحتوى المراد البحث فية


المنتديات

  • المنابر
    • المنبر الإسلامي
    • منبر الرد على أهل الفتن
    • منبر الحديث وعلومه
    • منبر الأخوات العام
    • الخطب الصوتية والمفرغة

العثور على النتائج فى

العثور على النتائج فى


تاريخ الانشاء

  • تاريخ البداية

    تاريخ النهاية


اخر تحديث

  • تاريخ البداية

    تاريخ النهاية


تصفية المحتوى بحسب العدد المطلوب من

تاريخ الإنضمام

  • تاريخ البداية

    تاريخ النهاية


مجموعة العضو


البلـد

تم العثور علي 210 نتيجة

  1. أبو أسامة سمير الجزائري

    حكم التفرغ للرقية

    حكم التفرغ للرقية سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى:ما حكم التفرغ للقراءة واتخاذها حرفة؟ فأجاب بقوله: أقول: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. التفرغ للقراءة على المرضى من الخير والإحسان، إذا قصد الإنسان بذلك وجه الله عز وجل، ونفع عباد الله، وتوجيههم إلى الرقى الشرعية التي جاءت في كتاب الله وفي سنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم. وأما اتخاذ ذلك لجمع الأموال فإن هذه النية تنزع البركة من القراءة، وتوجب أن يكون القارىء عبداً للدنيا: إن أعطي رضي، وإن لم يعط سخط. لذلك أنصح إخواني الذين يتفرغون للقراءة على المرضى أن يخلصوا النية لله عز وجل، وألا يكون همهم المال، بل إن أعطوا أخذوا، وإن لم يعطوا لم يطلبوا، وبذلك تحصل البركة في قراءتهم على إخوانهم، هذا ما أقوله لإخواني القراء. فتاوى نور على الدرب العثيمين (2/4)
  2. أبو أسامة سمير الجزائري

    قال شيخ الإسلام رحمه الله : والنبي صلى الله عليه وسلم لم يستخدم الجن أصلا

    قال شيخ الإسلام رحمه الله : والنبي صلى الله عليه وسلم لم يستخدم الجن أصلا لكن دعاهم إلى الإيمان بالله , وقرأ عليهم القرآن , وبلغهم الرسالة , وبايعهم كما فعل بالإنس .
  3. بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتّبع هداه وبعد فهذا تسجيل لكلمة مباركة وموعظة بليغة لشيخنا الفاضل العلامة محمد بن هادي المدخلي حفظه الله ورعاه وغفر له وجعل الفردوس مثواه، ألقاها عبر الهاتف بدار الحديث السلفية بمدينة العيون بالمملكة المغربية حرسها الله من كل سوء وذالك يوم الأربعاء 8 من ربيع الاخر 1439هــ "الصدق منجاة"
  4. سلطان الجهني

    مقطع مؤثر بكاء الشيخ العلامةربيع بن هادي المدخلي

    ....................... بكاء العلامة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي لما يحدث للأمـــة https://www.sahab.net/forums/applications/core/interface/file/attachment.php?id=2265 ................ https://www.sahab.net/forums/index.php?app=forums&module=forums&controller=topic&id=147025 ....................
  5. http://www.rabee.net/ar/sounds.php?cat=3&id=129 موقع الشيخ ربيع المدخلي على الشبكة العنكبوتية http://www.rabee.net/ar/sounddownload.php?id=129 http://www.rabee.net/ar/palysound.php?sid=129&height=180&width=480
  6. أبو أسامة سمير الجزائري

    فعلمت أنه رجل عاقل

    ‏• |[ فعلمت أنه رجل عاقل ]| قال الحافظ عبدالغني بن سعيد الأزدي رحمه الله تعالىٰ : لما رددت على أبي عبدالله الحاكم ( الأوهام التي في - كتابه - المدخل ) بعث إليَّ يشكرني، ويدعو لي، فعلمتُ أنه رجل عاقل . [] سير أعلام النبلاء (٢٧٠/١٧) [] ‎
  7. أبو أسامة سمير الجزائري

    ركب نحوي في زورق فقال للملاح : هل تعلمت النحو ؟ 

    ركب نحوي في زورق فقال للملاح : هل تعلمت النحو ؟ قال : لا فقال : ذهب نصف عمرك فلما هاج البحر بعد مدة قال الملاح للنحوي : تعلمت السباحة ؟ قال : لا قال : ذهب عمرك كله
  8. #طرفة نظر رجل إلى امرأته وهي صاعدة في السلم فقال لها: أنت طالق إن صعدت، وطالق إن نزلت، وطالق إن وقفت. فرمت نفسها إلى الأرض. فقال لها: فداك أبي وأمي، إن مات الإمام مالك احتاج إليك أهل المدينة في أحكامهم. ( المستطرف في كل فن مستظرف للأبشيهي ص: ٣٧ )
  9. سؤال وجواب ١٣٨: إذا اختلف عالمان في تجريح بين تبديع وتحذير، فما هو الضابط لمعرفة أن المجرح خرج من التحذير إلى التبديع؟ سؤال: «إذا اختلف عالمان في تجريح بين تبديع وتحذير، فما هو الضابط لمعرفة أن المجرح خرج من التحذير إلى التبديع؟ وكيف يكون موقف السلفي مع إخوانه الذين اختاروا أحدًا؟». الجواب: ذكر في السؤال لفظ (التجريح) و(التبديع) و(التحذير). والتجريح من الجرح، ومعناه: وصف الرجل بطعن في عدالته الدينية أو الضبط، فليس كل تجريح تبديع. وكل تبديع جرح. والتبديع: وصف الرجل ببدعة، وهو على أحوال؛ - تارة يوصف قوله أو فعله بأنه بدعة، ويقال عنه حينئذ: صاحب بدعة، وما جاء به بدعة، وما صدر منه بدعة. - وتارة يوصف هو بعينه بالبدعة، فيقال عنه أنه مبتدع، وذلك حينما تقام عليه الحجة، ويعاند ويتبع هواه ولا يرجع إلى الحق. فهو من أهل الأهواء والبدع. والتحذير: أن يحذر من شخص، لمسألة أو قضية، أو أسلوب أو فكرة، ولا يلزم أن يكون مبتدعاً مجروحاً. فقد يحذر من لين فلان، أو شدته. أو يحذر من تسرعه، أو نحو ذلك، وقد يحذر من أخذ كلامه بإطلاق؛ لكثرة الإطلاق في عبارته وكلامه، وقد يكون التحذير من بدعته أو ضلاله. وطالب العلم لابد أن يرجع إلى العالم أو إلى من هم أعلم منه بالمراد، ليقف على حقيقة الحال. واختلاف العلماء في ذلك قد يحصل، بحسب ما علمه العالم من حال الشخص، وما ينكشف له من أموره، وهي قضية يتفاوت الناس في العلم بها. ولذلك نصيحتي للسائل؛ - أن يرجع إلى العالم الذي صدر منه الكلام ويتثبت منه دائماً، وهذه أقرب طريقة لرفع الخلاف في هذه المسائل. - وأن يوطن طالب العلم نفسه للتبعية لأهل العلم في هذه الأمور، فهذا أسلم، ولا يستعجل بمفرده اتخاذ المواقف. ويترك ذلك للعلماء بحسب ما يوجهون إليه. أسأل الله التوفيق والسداد للجميع. مدونة شيخنا محمد بازمول حفظه الله
  10. تَعَلَّمُواْ النَّحو وَعَنِ الأَصْمَعِيِّ قَالَ : « تَعَلَّمُواْ النَّحوَ؛ فَإِنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَفَروا بِكَلِمَةٍ وَاحِدَةٍ ، كَانَتْ مُشَدَّدَةً فَخَفَّفُوهَا ، قَالَ اللهُ : " يَا عِيسَىٰ إِنِّي وَلَّـــدْتُكَ " ، فَقَرَءُواْ : يَا عِيسىٰ إِنِّي وَلَـــدْتُكَ . مُخَفَّفَاً ، فَكَفَرُواْ » . " روضة العقلاء ونزهة الفضلاء " لابن حبان البستي (ص : ۲۲۲) .
  11. كنا في هذا اليوم مع شيخنا العلامة : د. محمد بن هادي المدخلي حفظه الله ،،، وذلك بعد خروجنا معه من محاضرة في كتاب المحرر لابن عبدالهادي رحمه الله ،،، فسأل أحد الإخوة الشيخ : " هل درس الفرقان لابن تيمية رحمه الله بعد العصر " ( كما هو المعتاد لأن الشيخ أحيانا يدرسه بعد العشاء ) ،،، فقال_الشيخ حفظه الله ورعاه : " لا لن أدرس والشيخ صالح الفوزان في المدينة النبوية " ،،،، ( وذكر أن دروسه ستتوقف إلى أن يغادر الشيخ العلامة صالح الفوزان المدينة النبوية ،،، وماهذا إلا تواضع وحث من شيخنا لنا على لزوم الأكابر و معرفة قدرهم ) . فاللهم بارك لنا فيما سندرسه على الشيخ العلامة صالح الفوزان ،،، واحفظ لنا يا ربنا بحفظك شيخنا العلامة محمد بن هادي . كان هذا في يوم الإثنين بعد الظهر ،،، 12 جمادى الأول 1439 ه . 29 يناير 2018 م . أخوكم محمد الشريف . قناة درر .فضيلة الشيخ الدكتور محمد بن هادي المدخلي _ حفظه الله ورعاه _ بإذن منه.
  12. أبو أسامة سمير الجزائري

    مرارة شكوى بعض النساء من أزواجهن

    لفت نظري ... مرارة شكوى بعض النساء من أزواجهن فالزوج مهمل، متنصل من مسؤلياته بحق البيت والأولاد سواء ماديا أو عاطفيا. ولا يقيم دينه كما ينبغي. ولا يأتي لزوجته منه الا الأذى؛ وهذه مشكلة ! يامسلم .. ارحم زوجتك وعيالك . ترفق بأهلك . قم بواجب المسؤولية الملقاة على عاتقك، فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته! وتذكر ... أن أحق مجال تكون فيه داعية مع زوجتك وعيالك ... وأن أحق ما عليك أن تحافظ عليك بعد دينك وونفسك ووالديك؛ أن تراعي حق عيالك؛ أما علمت يا مسلم أن الشيطان يفرح بالتفريق بين الزوجين المسلمين. أما علمت أن الرسول صلى الله عليه وسلم حرج في حق الضعيفين : المرأة واليتيم. أمّا علمت أنها مأسورة عندك بعقد الزواج فعليك الرحمة والرفق والقيام بمسؤوليتك ! إلى من تضيعها ؟! أخرجه البخاري كتاب النفقات تحت رقم (5355).؛ عن أَبِي صَالِحٍ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أَفْضَلُ الصَّدَقَةِ مَا تَرَكَ غِنًى وَالْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنْ الْيَدِ السُّفْلَى وَابْدَأْ بِمَنْ تَعُول. تَقُولُ الْمَرْأَةُ: إِمَّا أَنْ تُطْعِمَنِي وَإِمَّا أَنْ تُطَلِّقَنِي. وَيَقُولُ الْعَبْدُ: أَطْعِمْنِي وَاسْتَعْمِلْنِي. وَيَقُولُ: الِابْنُ أَطْعِمْنِي إِلَى مَنْ تَدَعُنِي" "فَقَالُوا: يَا أَبَا هُرَيْرَةَ سَمِعْتَ هَذَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قَالَ: لَا هَذَا مِنْ كِيسِ أَبِي هُرَيْرَةَ" . والحديث بوّب عليه البخاري باب وجوب النفقة على الأهل والعيال. قال ابن عبدالبر رحمه الله عن هذا الحديث أنه: "مما يدل على أن نفقة المماليك واجبة على ساداتهم. قال: و لاخلاف بين العلماء في وجوب النفقات جملة على الزوجات والمماليك والبنين الصغار والبنات"اهـ ( الاستذكار8/ 539ـ540.). فاتقوا الله في النساء ... اتقوا الله في عيالكم ... اتقوا الله في حق بيوتكم! [الشيخ محمد بن عمر بازمول حفظه الله ]
  13. أبو أسامة سمير الجزائري

     بعضٌ من الآداب وأسباب الإجابة في الدّعاء

    بعضٌ من الآداب وأسباب الإجابة في الدّعاء: ✔1-تحرّي الحلال في المأكل والملبس، وردّ المظالم إلى أهلها. ✔2-تجنّب الذنوب والمعاصي. ✔3-الإخلاصُ لله في الدعاء، لأنّ الله لا يقبلُ إلاّ ما كان خالصا لوجهه الكريم. ✔4-ردّ المظالم إلى أهلها والتحلّل منها. ✔5-التقرّب إلى الله بنوافل الطاعات والأعمال الصالحة. ✔6-التضرّع والخشوع وحضور القلب، لأنّ الله لا يقبلُ من قلبٍ غافلٍ لاه كما جاء في الحديث. ✔7-خفضُ الصّوت بين المُخافتة والجهر، لأنّ الله لا يحبّ المعتدين في الدعاء. ✔8-الإلحاحُ على الله في الدّعاء والتوسّل إليه والدّعاء ثلاثا، والعزمُ في المسألة واليقين في الإجابة. ✔9-سؤالُ الله باسمه الأعظم الذي إذا دُعي به أجاب. ✔10-إظهارُ الإفتقار والمَسكنة إلى الله حالَ الدّعاء والشّكوى إليه. ✔11-الإعترافُ بالذّنب والنّعمة حال الدعاء. ✔12-تحرّي مواطن -من أحوالِ وأوقاتِ- الإجابة ( كالسّفر وآخر ساعة من يوم الجمعة والثلث الأخير من الليل ..) ✔13-استفتاحُ الدّعاء بالحمد والثناء والإستغفار والصّلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وختمه بذلك. ✔14-يستحب التّباكي في الدعاء. ✔15- يُستحبُّ استقبالُ القبلة. ✔16- يُستحبُّ رفعُ اليدين في غير موطن صلاة. ✔17-يُستحبُّ الوضوء إن تيسّر. نقله أبو أسامة
  14. أبو أسامة سمير الجزائري

     الراقي الذي يدعي الاستعانة بالجن يزعم أنه لا يستعين إلا بالمسلم فقط !!

    الراقي الذي يدعي الاستعانة بالجن يزعم أنه لا يستعين إلا بالمسلم فقط, والجواب عن هذه الشبهة :  أن الجن عالم غيبي مجهول لنا فكيف يقال بأن فلانا الجني مسلم !  وإن سُلّم أنه مسلم مع كثرة كذبهم وادعائهم الإسلام , فمن أين يُعرف أنه ثقة يوثق به في أمور الناس وأعراضهم الصحية .  وإن سُلّم تنزلا أنه مسلم ثقة , فمن أين يُعرف أن عمله هذا لله , وأنه غير مُجبر من قبل الشياطين على استدراج هذا الراقي إلى المعاصي , ثم البدع ثم الشرك , وقد وقع هذا مع بعض الرقاة . نقله أبو أسامة سمير
  15. أبو أسامة سمير الجزائري

    *من طرائف اللغة العربية*

    *3⃣من طرائف اللغة العربية* بيتان غريبان * هذا البيت *لا يتحرك اللسان بقراءته* : آب همي وهم بي أحبابي همهم ما بهم وهمي مابي ------ ------ ------ * وهذا البيت *لا تتحرك بقراءته الشفتان* : قطعنا على قطع القطا قطع ليلة سراعا على الخيل العتاق اللاحقي ------------ إقرأ البيت بالمقلوب حرفا حرفا واكتشف الإبداع حيث ان *هذا البيت يقرا من الجهتين* كلمة كلمة *مودته تدوم لكل هول **** *وهل كل مودته تدوم* --------------- بعدما اجتمع الناس وقالوا بأن الألف هو الحرف الأكثر شيوعاً بالكلام . *خطبه بدون حرف الألف* : حمدت من عظمت منته وسبغت نعمته وسبقت رحمته غضبه، وتمت كلمته، ونفذت مشيئته، وبلغت قضيته، حمدته حمد مُقرٍ بربوبيته، متخضع لعبوديته، متنصل من خطيئته، متفرد بتوحده، مؤمل منه مغفرة تنجيه يوم يشغل عن فصيلته وبنيه، ونستعينه ونسترشده ونستهديه، ونؤمن به ونتوكل عليه وشهدت له شهود مخلص موقن، وفردته تفريد مؤمن متيقن، ووحدته توحيد عبد مذعن، ليس له شريك في ملكه ولم يكن له ولي في صنعه، جلَّ عن مشير ووزير، وعن عون ومعين ونصير ونظير علم ولن يزول كمثله شيءٌ وهو بعد كل شيءٍ . رب معتز بعزته، متمكن بقوته، متقدس بعلوّه متكبر بسموّه ليس يدركه بصر، ولم يحط به نظر قوي منيع، بصير سميع، رؤوف رحيم، عجز عن وصفه من يصفه، وضل عن نعته من يعرفه، قرب فبعد وبَعُد فقرب، يجيب دعوة من يدعوه، ويرزقه ويحبوه، ذو لطف خفي، وبطش قوي، ورحمة موسعة، وعقوبة موجعة، رحمته جنة عريضة مونقة، وعقوبته جحيم ممدودة موبقة، وشهدت ببعث محمد رسوله وعبده وصفيه ونبيه ونجيه وحبيبه وخليله . ----------- *خطبه بدون نقط* : الحمد لله الملك المحمود ، المالك الودود مصور كل مولود ، مآل كل مطرود ساطع المهاد وموطد الأوطاد ومرسل الأمطار، ومسهل الأوطار وعالم الأسرار ومدركها ومدمر الأملاك ومهلكها ومكور الدهور ومكررها ومورد الأمور ومصدرها عم سماحه وكمل ركامه وهمل وطاوع السؤال والأمل أوسع الرمل وأرمل أحمده حمدا ممدودا وأوحده كما وحد الأواه وهو الله لا إله للأمم سواه ولا صادع لما عدله وسواه، أرسل محمدا علما للإسلام ، وإماما للحكام ، --------------- إنها اللغة العربية لغة القرآن وهي تشكو جفاء أهلها.
  16. لفتات ... المرأة إذا تخاصمت مع زوجها هل الأفضل أن تخرج من بيتها إلى بيت أهلها، أو تبقى في بيتها؟ الذي يظهر أن المشروع لها وهو الأفضل بل الواجب عليها، أن لا تخرج من بيتها إلا إذا خشت زيادة الشر والفساد؛ ألا ترى أن الله تعالى يقول: ({وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا} [الطلاق: 1]؛ فإذا كان هذا في المطلقة فمن باب أولى في الخصومة التي لم تصل إلى هذا الحد! الشيخ محمد بازمول
  17. نادرة عزيزة جدا .. ! الإمام الغديان يسأل الإمام ابن باز عن وصفة لعلاج قسوة القلب بحضور الإمام ابن عثيمين - رحمهم الله أجمعين - !! الشَيْخُ عَبْدُ اللهِ بْنُ عَبْدِ الرَحْمَنِ الغُدَيَّان : وَ هَذَا يُرِيدُ مِنْكُم وَصْفَةً نَاجِعَةً فِي إِزَالَةِ قَسْوَةِ الْقَلْبِ. الشَيْخُ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْن بَاز : قَسْوَةُ القَلْبِ لَهَا أَسْبَابٌ أَعْظَمُهَا: البُعْدُ عَنِ اللهِ وَ الْإِقْبَالُ عَلَى الدُنْيَا وَعَلَى الشَهَوَاتِ وَالمَعَاصِي. الْبُعْدُ عَنِ اللهِ هُوَ سَبَبُ الْقَسْوَةِ وَكُلُّ مَعْصِيَةٍ مِنْ أَسْبَابِ الْقَسْوَةِ قَالَ تَعَالَى: { وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ } [الزخرف/36] وَقَالَ عَنْ أَهْلِ الْكِتَابِ { فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ } [الحديد/16] بِسَبَبِ عَدَمِ خُشُوعِهِمُ وَعَدَمِ ذِكْرِهْمُ للهِ وَطُولِ الْأَمَدِ قَسَتْ الْقُلُوبُ. وَقَالَ عَلَيْهِ الصَلَاةُ وَالسَلَامُ : أَكْثِرُوا مِنْ ذِكْرِ اللهِ - عَلَيْكُم بِالإِكْثَارِ مِنْ ذِكْرِ اللهِ فَإِنَّهُ [...] مِنَ اللهِ [...]. وَالمَقْصُودُ أَنَّ ذِكْر اللهِ جَلَّ وَعَلَا مِنْ قِرَاءَةِ القُرْآنِ وَالتَسْبِيحِ وَالتَهْلِيلِ وَالتَحْمِيدِ وَالتَكْبِيرِ مِنْ أَعْظَمِ أَسْبَابِ لِينِ الْقَلْبِ وَيَقَظَتِهِ [...] وَ الْمَعَاصِي وَالْغَفْلَةُ مِنْ أَسْبَابِ قَسْوَتِهِ وَبُعْدِهِ عَنِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ. وَوَصِيَّتِي لِلْجَمِيعِ الْإِكْثَارُ مِنْ ذِكْرِ اللهِ، التَسْبِيحِ وَالتَهْلِيلِ وَالتَحْمِيدِ وَمُجَالَسَةِ الذَاكِرِينَ وَالْإِكْثَارِ مِنْ قِرَاءَةِ الْقُرْآنِ لَيْلًا وَنَهَارًا مِنَ المَصْحَفِ وَعَنْ ظَهْرِ قَلْبٍ، كُلُّ هَذَا مِنْ أَسْبَابِ لِينِ الْقَلْبِ مَعَ الْحَذَرِ مِنَ المَعَاصِي كُلِّهَا وَمَعَ المُحَافَظَةِ عَلَى صَلَاةِ الجَمَاعَةِ، كُلُّهَا مِنْ أَسْبَابِ لِينِ الْقَلْبِ وَالمَعَاصِي كُلُّهَا مِنْ أَسْبَابِ قَسْوَتِهِ وَالْغَفْلَةُ عَنِ اللهِ مِنْ أَسْبَابِ قَسْوَتِهِ وَهَكَذَا مُجَالَسَةُ الغَافِلِينَ مِنْ أَسْبَابِ قَسْوَةِ القُلُوبِ. نَسْأَلُ اللهَ لَنَا وَلِلْجَمِيعِ التَوْفِيقَ وَالهِدَايَةَ . وَفَّقَ اللهُ الجَمِيعَ وَثَبَّتَنَا عَلَى الهُدَى وَصَلَّى اللهُ وَسَلَّمَ عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ. ◄[ لقاء جمع كبار العلماء في مدينة جدة عام 1412 رحم الله الجميع ] لتحميل الصوتية و الاستماع : http://www.ajurry.com/vb/attachment.php?attachmentid=40827&d=1393002185
  18. أبو أسامة سمير الجزائري

    كيف تتعلم نصف النحو في ربع ساعة ؟!

    كيف تتعلم نصف النحو في ربع ساعة ؟! الكَلِمَةُ في اللغَةِ العَرَبيَّةِ إمَّا اسْمٌ أو فِعْلٌ أو حَرْفٌ. وإعْرَابُ الأفْعَالِ والحُرُوْفِ سَهْلٌ، حَيْثُ يُعْرَبُ الفِعْلُ فِعْلًا (ماضِيًا أو مضارِعًا أو أمرًا) ويعرب الحَرْفُ حَرْفًا (حرفُ جرٍّ أو عطفٍ أو توكيدٍ أو نحوها). ولَكِنْ كَيْفَ نُعْرِبُ الأسْمَاءَ؟ إعِرَابُ الأسْمَاءِ لا يَتَعَدَّي عَشْرَ حَالاتٍ هي نصف النحو: - مُبْتَدَأٌ أو خَبَرُهً. - فَاعِلٌ أو مَفْعُولُهً. - مُضَافٌ أو مُضَافٌ إليْهِ. - نَعْتٌ أو حَالٌ. - والتَّاسِعَةُ والعَاشِرةُ: أنَّهُ قَدْ يَأتِي مَجْرُوْرًا بَعْدَ حَرْفِ الجَرِّ، أو تمييزًا بعد العدد. فَإذَا عَجَزْتَ عَنْ إعْرَابِ الاسْمِ فَابْحَثْ فِي هَذِهِ العَشْر فَلَنْ يَتَعَدَّاهَا إنْ شَاءَ الله، وتَكُوْنُ بِذَلِكَ قَدْ اسْتَوْعَبْتَ ثلاثة أرباع النَّحْوِ، ولا تشغلن بالك بالربع الأخير فإنه من شغل النُّحَاة الذين صنعتُهُم النَّحْوَ ونَحْوَهُ.. #منقول
  19. أبو أسامة سمير الجزائري

    لا يلزم من مجرد العزو إلى كتاب؛ تزكية الكاتب  أو توثيق الكتاب جميعه

    شتات ... لا يلزم من مجرد العزو إلى كتاب؛ تزكية الكاتب أو توثيق الكتاب جميعه، أو قبول كل اجتهاداته، أو شيء آخر. وهذا حال أهل العلم في تصانيفهم ومؤلفاتهم قديماً وحديثاً. ومجرد خطأ العالم الذي نعرفه بالسنة لا يلزم منه ترك العزو إلى كتبه والإحالة إليها إذا استفدنا منه. وهذا غير مسألة الرجوع إلى كتب أهل البدع والنقل منها. هذا شيء وهذا شيء! وقد يحصل من العالم في وقت ما أن ينقل من كتب رجل ثم يتبين له حاله فيحذر منه، وهذا لا ينقص من قدر العالم، و لا يزكي حال من انكشف أمره وأنه من أهل البدع. والله الموفق! الشيخ محمد بازمول
  20. أبو أسامة سمير الجزائري

    شخص كان أفقه من الامام مالك وقال الشافعى ندمت على عدم صحبته فمن هو ؟؟

    شخص كان أفقه من الامام مالك وقال الشافعى ندمت على عدم صحبته فمن هو ؟؟ كان يتصدق كل يوم على 300 مسكين، ويصنع الحلوى لطلبة العلم ويضع فيها دنانير الذهب! أهدى إليه الإمام مالك صينية فيها تمر، فأعادها مملوءة ذهباً. وَكَانَ يصنع لأَصْحَابه (الفالوذج) وَيضع فِيهِ الدَّنَانِير؛ ليحصل لكل من أكل كثيرًا أَكثر من صَاحبه . كان باش الوجه رقيق القلب يطعم الصغار بيده ويمشي في خدمه المساكين ، ما سأله أحد عطاء إلا وصله، ولا حاجه إلا قضاها. كَانَ دَخْلُه فِي كُلِّ سَنَةٍ ثَمَانِيْنَ أَلْفَ دِيْنَارٍ ، مَا أَوْجَبَ اللهُ عَلَيْهِ زَكَاةَ دِرْهَمٍ قَطُّ؛ من كثرة إنفاقه في سبيل الله ، فما حال حول على هذه الأموال، ولا حتى ما يبلغ النصاب منها. كان يجلس للمسائل ، يغشاه الناس، فيسألونه، ويجلس لحوائج الناس ، لا يسأله أحدٌ فيرده، كبُرت حاجته أو صغُرت، وكان يُطعم الناس في الشتاء الهرائس بعسل النحل وسمن البقر، وفي الصيف سويق اللوز في السكر؛ حيث أنه كان تاجر عسل. أهدى ثلاثة أنفسٍ بثلاثة آلاف دينارٍ: احترقت دار ابن لهيعة؛ فبعث إليه بألف دينارٍ، وحج فأهدى إليه مالك بن أنسٍ رطبًا على طبقٍ، فرد إليه على الطبق ألف دينارٍ، ووصل منصور بن عمارٍ القاضي بألف دينارٍ، وقال: لا تسمع بهذا ابني فتهون عليه، فبلغ ذلك شعيب ابنه، فوصله بألف دينارٍ إلا دينارًا، وقال: إنما نقصتك هذا الدينار؛ لئلا أساوي الشيخ في عطيته!. يعني والده. أتته امرأةٌ ومعها قدحٌ، فقالت: إن زوجي يشتكي، وقد نعت (وُصف) له العسل، فقال: اذهبي إلى أبي قسيمة (عامله) فقولي له يعطيك مطرًا من عسلٍ، (والمطر: الفَرَق، والفَرَق عشرون ومائة رطلٍ)، فذهبت، فما لبث أن جاء أبو قسيمة، فسارَّه بشيءٍ، لا أدري ما قال له، فرفع رأسه إليه فقال: اذهب فأعطها مطرًا، إنها سألت بقدرها، وأعطيناها بقدرنا. إنه اللَّيْث بن سعد، كَبِير مصر، أميز من بهَا فِي عصره، بِحَيْثُ أَن النَّائِب وَالْقَاضِي تَحت أمره ومشورته. وَكَانَ الشَّافِعِي يتأسف على فَوَات لقِياه، وَكَانَ يحسن الْقُرْآن والنحو ويحفظ الشّعْر والْحَدِيث، حسن المذاكرة. كان يقول عنه الشافعي: اللَّيْث أفقه من مَالك إِلَّا أَن أَصْحَابه لم يقومُوا بِه. قال قتيبة بن سعيد: كان اللَّيْث بن سعدٍ يركب في جميع الصلوات إلى الجامع، ويتصدق كل يومٍ على ثلاثمائة مسكينٍ. ولد الليث بن سعد رحمه الله في قلقشندة (إحدى قرى محافظة القليوبية بمصر) سنة 94هـ، وتوفي رحمه الله بمصر، يوم الجمعة، في النصف من شعبان، سنة 175هـ، وكان عمره إحدى وثمانين سنة. قال خالد بن عبدالسلام الصدفي: شهدت جنازة اللَّيْث بن سعدٍ مع والدي، فما رأيت جنازةً قط أعظم منها، رأيت الناس كلهم عليهم الحزن، وهم يعزي بعضهم بعضًا، ويبكون، فقلت: يا أبت، كأن كل واحدٍ من الناس صاحب هذه الجنازة، فقال: يا بني، لا ترى مثله أبدًا. ولم يشتهر مذهبه لأن تلامذته لم يقوموا به وقد فاق في علمه الإمام مالك. المصادر: تاريخ دمشق لابن عساكر (50/377). الوافي بالوفيات (24/ 312). تاريخ بغداد للخطيب البغدادي (14 /524). حلية الأولياء لأبي نعيم (7/ 319). سير أعلام النبلاء (7/ 213). رحم الله الإمام صاحب الفقه والقرآن منقول
  21. أبو أسامة سمير الجزائري

    ماتت همتنا في طلب العلم!

    ‏ماتت همتنا في طلب العلم!! قال الشيخ عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم رحمه الله تعالى: وأنا أعرف في زمننا هذا رجلا خصّص وقت حفظ المتون عندما تستوقفه إشارات المرور،وهو خارج إلى أشغاله!!!،فحفظ؛ الواسطية والتوحيد والأصول الثلاثة وكشف الشبهات والرحبية والآجرمية وغيرها. {التمني«٣٣»}
  22. أبو الربيع السباعي

    إنهم علماؤنا فاحترموهم واحذروا الدخيل يا طلبة العلم

    إن مما يحزن له طالب العلم أن يأتي من يأتي من طلاب العلم الذين لم يعرفوا فضل العلماء وتوقيرهم والتعامل معهم، فيكيل بمكيال نفسه، ويزن الأمور بميزان جائر، ويساوي نفسه بالعالم، ويطعن في شيوخه، ويلمز بهم في المجالس، ويظهر نفسه في منزلتهم، وهو من طلابهم أو في عداد طلابهم، فيسبب الفتن، ويفرق السلفيين، بتصرفات عوجاء هوجاء، لا ينظر إلى مصالح ومفاسد، ولا يطبق قواعد السلف، أو يطبقها في غير محلها، تزبب قبل أن يتحصرم، فأتى بالبلايا، ولو ردوه إلى الله والرسول وإلى العارفين العالمين بذلك، لكان خيرا لهم، ودرءً للفتن. فحفظ الله المشايخ الفضلاء ربيع بن هادي، وعبيد الجابري، ومحمد بن هادي من كيد الدخلاء، ولمز السفهاء، وتجرئ المتطفلين
  23. أبو الربيع السباعي

    الأدب قبل التعلم

    الأدب قبل التعلم على طالب العلم أن يعتني بالآداب ويتخلق بالأخلاق فإن هذا من مناقب أهل العلم التحلي بالأخلاق الحسنة والآداب الإسلامية الرفيعة، كيف لا؟؟! والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: "إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق" [رواه أحمد والبخاري في الأدب المفرد وغيرهما] وفي رواية "مكارم الأخلاق" [رواها البيهقي وغيره]، فمن تأدب بآداب الأنبياء وتخلق بأخلاقهم فقد ورث منهم ميراثا عظيما، فإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما وإنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر. والناس بحاجة إلى الأدب قبل العلم، روي عن ابن عمر -رضي الله عنهما- أنه قال: "تأدبوا قبل أن تعلموا" ولقد وصف الله نبيه وأثنى عليه -صلى الله عليه وسلم- بقوله: {وإنك لعلى خلق عظيم} فيا معشر أهل السنة والجماعة اتبعوا نبيكم، وتخلقوا بأخلاقه العظيمة، فإن فعلتم فلقد سبقتم سبقا عظيما، وفزتم ورب الكعبة يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا" كما في حديث جابر بن عبدالله -رضي الله عنهما- [رواه الترمذي] وفي حديث عبدالله بن عمرو -رضي الله عنهما-: "إن خياركم أحسنكم أخلاقً" [رواه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي وأحمد] ومن حديث أبي هريرة -رضي الله عنه-: "أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقاً" [رواه البخاري وأبو داود وابن حبان وأحمد] ومن حديث أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: "إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة قائم الليل وصائم النهار" [رواه أبو داود وابن حبان] وفي حديث سهل بن سعد -رضي الله عنه-: إن الله كريم يحب الكرم ومعالي الأخلاق، ويكره سفسافها" [رواه الطبراني في الكبير والحاكم وأبو نعيم في الحلية والبيهقي في الشعب]
  24. أبو أسامة سمير الجزائري

    اشتغل أحمد بن حنبل في قافلة حمالا

    0 قال لي أبو عثمان حفظه الله : ينبغي أن نركز في قلوب الشباب أن يعملوا ويتكسبوا؛ فإن العمل والكسب يحقق للشاب استقلاله وقوة شخصيته بل ويوجه اهتماماته. وضرب لي مثالا بالصحابة فكلهم كان صاحب عمل وكسب ؛ وقلة منهم كان فقيرا ينتظر أن يتصدق عليه. وقال: ما ينبغي أن نجعل الشباب في طلب العلم ولا يحسنون عملا يكسبون منه، و يكونون محلا للصدقة والإحسان من الناس باسم انهم طلبة علم. وقال رحم الله الألباني كان يعمل في إصلاح الساعات فإذا فرغ اشتغل بتخريج الحديث. قلت : هذا الذي ذكره حفظه الله من الأمور المهمة. كان أبو حنيفة رحمه الله بزازا يعني يبيع الاقمشة. واشتغل أحمد بن حنبل في قافلة حمالا. وهكذا أهل العلم يسعون ويتكسبون مع طلبهم للعلم وتصديهم للتعليم. والعمل يبني الشخصية ... ويعلق المسلم بربه... ويساعده في حياته ... وهذا خير له من أن يقعد ينتظر إحسان المحسنين. وما احسن الدين والدنيا اذا اجتمعا و أقبح الكفر والافلاس بالرجل الشيخ محمد بازمول
  25. أبو أسامة سمير الجزائري

    رحل الحاكم الفاسد (الربيع العربي) فهل زال الفساد؟!

    #سقط_النظام_ثم_ماذا_بعد ؟!! ══════════ ▪رحل الحاكم الفاسد (الربيع العربي) فهل زال الفساد؟! ══════════ يجيبك العلامة ابن القيم - رحمه الله- قال رحمه الله منذ ما يقارب ثمان مائة عام : ══════════ وتأمل حكمته تعالى في ان جعل ملوك العباد وأمراءهم وولاتهم من جنس اعمالهم بل كأن #أعمالهم_ظهرت_في_صور_ولاتهم_وملوكهم : - فإن استقاموا استقامت ملوكهم . - وإن عدلوا عدلت عليهم . - وإن جاروا جارت ملوكهم وولاتهم . - وإن ظهر فيهم المكر والخديعة فولاتهم كذلك . - وإن منعوا حقوق الله لديهم وبخلوا بها ؛ منعت ملوكهم وولاتهم ما لهم عندهم من الحق وبخلوا بها عليهم . - وإن اخذوا ممن يستضعفونه مالا يستحقونه في معاملتهم اخذت منهم الملوك مالا يستحقونه وضربت عليهم المكوس والوظائف وكلما يستخرجونه من الضعيف يستخرجه الملوك منهم بالقوة فعمالهم ظهرت في صور اعمالهم . وليس في الحكمة الالهية ان يولى على الاشرار الفجار الا من يكون من جنسهم . ولما كان الصدرالاول خيارالقرون وأبرَّها كانت ولاتهم كذلك فلما شابوا شابت لهم الولاة فحكمة الله تأبى ان يولي علينا في مثل هذه الازمان مثل معاوية وعمر بن عبدالعزيز فضلا عن مثل ابي بكر وعمر بل ولاتنا على قدرنا وولاة من قبلنا على قدرهم وكل من الامرين موجب الحكمة ومقتضاها . أهـ ══════════ مفتاح دار السعادة ( 2 / 177 - 178 ) ══════════ #لا_سبيل_للتغيير_إلا_بتغيير_أنفسنا ... #استقم_أنت_يستقم_حاكمك...
×