اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal

نموذج البحث

عرض نتائج البحث الخاصة بــ : 'درس' .

  • بحث بواسطة الكلمات الدليلية

    ملحوظة: للبحث عن جملة معينة " قم بوضعها داخل علامات تنصيص"
  • بحث عن طريق كاتب الموضوع

نوع المحتوى المراد البحث فية


المنتديات

  • المنابر
    • المنبر الإسلامي
    • منبر الرد على أهل الفتن
    • منبر الحديث وعلومه
    • منبر الأخوات العام
  • الأقسام
    • الخطب الصوتية والمفرغة
    • اللغة العربية وعلومها
    • اعلانات الدروس والدورات والكتب

العثور على النتائج فى

العثور على النتائج فى


تاريخ الانشاء

  • تاريخ البداية

    تاريخ النهاية


اخر تحديث

  • تاريخ البداية

    تاريخ النهاية


تصفية المحتوى بحسب العدد المطلوب من

تاريخ الإنضمام

  • تاريخ البداية

    تاريخ النهاية


مجموعة العضو


البلـد

تم العثور علي 21 نتيجة

  1. [جديد][مُتَتابع] من هنا متابعة جميع: دروس ومحاضرات دورة جامع أميرالمؤمنين معاوية بن أبي سفيان -رضي الله عنهما- بمحافظة حفرالباطن - بالمملكة العربية بالسعودية -حفظهاالله- من شهر شوال لعام 1439 هـ
  2. الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - [[فهذه السماوات الواسعة الأرجاء، العالية البناء القوية بناها الله عز وجل، كما قال تعالى: والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون [الذاريات:47]، وقال تعالى: والسماء وما بناها [الشمس:5]. وإياك يا أخي! أن تعتقد أن قوله: والسماء بنيناها بأيد أن الله بنى السماء بيده، كلا. فقد قال الله عز وجل: ثم استوى إلى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين [فصلت:11] فالله تعالى خلق السماوات بالكلمة ولا بيده جل وعلا، ولهذا يخطئ من يظن أن قوله: (بأيد) جمع يد، وإنما هي مصدر آد يئيد والمصدر أيد، كباع يبيع والمصدر بيع، ولهذا لم يضفها الله إلى نفسه كما أضافها في قوله تعالى: أولم يروا أنا خلقنا لهم مما عملت أيدينا أنعاما [يس:71] وعلى هذا فلا يجوز أن نعتقد بأن الله خلق السماء بيده أو بأيديه أبدا، بل أيد مصدر آد يئيد والمصدر أيد، مثل: باع يبيع بيعا، وكال يكيل كيلا. إذا: هذه السماوات العظيمة جديرة بأن يقسم الله بها حيث قال: (والسماء) فالواو هنا حرف قسم ....]] اهـ. المرجع: عدة دروس وفتاوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله في الحرم المدني عام 1416هـ مصدر الكتاب : موقع الشبكة الإسلامية - بواسطة الموسوعة الشاملة
  3. بسم الله الرحمن الرحيم: [ثلاثون حلقة]من مجالس رمضان العلمية: لشيخنا العلامة/ ربيع بن هادي المدخلي - حفظه الله - وهي: عبارة عن صوتيات، دروس، وكلمات، وتوجيهات، ووعظيات للشيخ ربيع. وذلك خلال أيام شهر رمضان المُبارك لعــــ 1439ــــــــــــــام من هجرة النبي صلى الله عليه وسلم. [خلال ثلاثين يوماً من رمضان]. قد يُلحق به بعض الفوائد والفتاوى المتعلقة بالصوم.
  4. ................ بسم الله الرحمن الرحيم: يحتوى هذا الجمع على: 1 - فوائد حول هذه الكلمة الطيبة: [لا إله إلا الله]. 2 - المعنى الصحيح: لكلمة التوحيد: لكلمة: [لا إله إلا الله]. 3 - أعراب كلمة التوحيد : [لا إله إلا الله]. 4 - أخطاء في معنى وإعراب كلمة التوحيد: [لا إله إلا الله] . 5 - أدلة كلمة التوحيد: [لا إله إلا الله] من الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة. 6 - شرح أدلة كلمة التوحيد : [لا إله إلا الله] من الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة. 7 - فضل: كلمة التوحيد : [لا إله إلا الله]. وقد تتداخل بعض الفوائد مع الأخرى. وهو جهد مقل، حسب ما يتيسر من الوقوف عليه من الفوائد. - أسأل الله التوفيق والسداد- .
  5. .......................... [مُتَتابع][جديد] [ومن خلال صوتيات موقع ميراث الأنبياء لعام 1439هـ.] الدروس المنقولة للدورة السنوية الرمضانية المكثفة لحفظ القرآن الكريم لعام 1439 هـ. المقامة بجامع أمير المؤمنين معاوية بن أبي سفيان - رضي الله عنه - بحفر الباطن للشيخ / عبد الله بن صلفيق الظفيري - حفظه الله-
  6. رمضان (1439 هـ) الدرس:(80) كتاب الصيام من شرح كتاب عمدة الأحكام للشيخ/ أ.د عبد الله البخاري ألقاه يوم الأحد 4 رمضان عام 1439هـ في جامع الرضوان بالمدينة النبوية ونقل مباشرا على إذاعة موقع ميراث الأنبياء https://t.co/rU4qTtfBtK
  7. سلطان الجهني

    شرح مجالس رمضان - للشيخ/د. خالد بن ضحوي الظفيري - حفظه الله -

    بسم الله الرحمن الرحيم شرح مجالس رمضان - للشيخ/د. خالد بن ضحوي الظفيري - حفظه الله - المجلس 1 https://miraath.net/sites/default/files/01_15.mp3 من خلال موقع ميراث الأنبياء
  8. المطوية الخاصة بالمناشط الصيفية ل #جامع_أمير_المؤمنين_معاوية_بن_أبي_سفيان رضي الله عنهما #حفر_الباطن المصدر: موقع الشيخ: عبدالله بن صلفيق الظفيري - حفظه الله -‏ على تويتر @abdulahaldafiri https://twitter.com/abdulahaldafiri?lang=ar
  9. بسم الله الرحمن الرحيم اللقاء 67 من لقاءات_الجمعة مع فضيلة الشيخ أ.د. عبدالله_البخاري عقد 25 شعبان عام 1439هـ في جامع الرضوان بالمدينة النبوية، ونقل مباشراً على إذاعة موقع ميراث الأنبياء https://t.co/KT25GV6yky
  10. .............. بسم الله الرحمن الرحيم [ثلاثون مجلساً] من كتاب الصوم - من كتاب صحيح الجامع للعلامة للألباني – من : كتاب ترتيب أحاديث صحيح الجامع الصغير وزيادته على الأبواب الفقهية - وهو عبارة عن ثلاثين حلقة في ثلاثين يوماً. [كل مجلس يحتوى 9 أحاديث تقريباً ]. وذلك خلال أيام شهر رمضان المُبارك لعــــ 1439ــــــــــــــام من هجرة النبي صلى الله عليه وسلم ويشتمل على الآتي: 1- باب الترغيب في الصيام. 2- باب رؤية الهلال. 3- باب الأيام المستحب صيامها. 5- باب أحكام الصيام وآدابه. 6- باب ليلة القدر. 7- باب الإعتكاف وقيام الليل. 8- باب عمرة رمضان. 9 - باب زكاة الفطر. قد يُلحق به بعض الفوائد والفتاوى المتعلقة بالصوم.
  11. إعلان الدورة المكثفة لحفظ القرآن الكريم بجامع معاويةرضي الله عنه بحفرالباطن استمارة التسجيل المصدر: موقع الشيخ: عبدالله بن صلفيق الظفيري‏ @abdulahaldafiri على تويتر https://twitter.com/abdulahaldafiri?lang=ar
  12. أبو بكر بن شهاب العراقي

    ترجمة مختصرة للإمام مسلم بن الحجاج/ حسن العراقي

    ترجمة مختصرة للإمام مسلم. أولاً : اسمه ونسبه وكنيته. هو الإمام الحافظ ،الحُجة المقدم في التمييز بين الصحيح والسقيم[1]،مسلم أبو الحسين بن الحَجَّاجِ بنِ مُسْلِمِ بنِ وَرْدِ بنِ كوشَاذَ القُشَيْرِيُّ، النَّيْسَابُوْرِيُّ نسباً، النيسابوري الدار والموطن عربي[2] صليبة.[3]، قال ابن الأثير: " القُشَيري بضم القاف وفتح الشين وسكون الياء تحتها نقطتان وفي آخرها راء، هذه النسبة إلى قشير بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، قبيلة كبيرة ينسب إليها كثير من العلماء"[4]. فذكر جماعة من العلماء، ومنهم الإمام مسلم" وأشار ابن الصلاح أن نسبة الإمام مسلم هذه نسبة أصل بخلاف الإمام البخاري، فإن نسبته إلى الجعفيين نسبة ولاء، فقال:"أول من صنف الصحيح البخاري أبو عبد الله محمد بن إسماعيل الجعفي مولاهم، وتلاه أبو الحسين مسلم بن الحجاج النيسابوري القشيري من أنفسهم".[5] ثانياً : نشأته ورحلاته في طلب العلم وسماعه الحديث: بدأ الإمام مسلم مسيرته العلمية منذ زمن مبكر من حياته، وبدأها بطلب الحديث في بلده، نيسابور سنة ثمان عشرة ومائتين، فذكر المؤرخون أنّه سمع من يحيى بن يحيى، وبشر بن الحكم، وإسحاق بن راهويه، وقتيبة بن سعيد مُحَمَّد بن مهران، وغيرهم[6]. وبعد ذلك بدأ مشاور رحلته حول بلاد العالم الإسلامية، بهمة عالية، وحرص دؤوب، ومن أهم البلدان التي قصدها لطلب الحديث: 1- مكة المكرمة حيث رحل إليها لأداء فريضة الحج،أولاً ثم سمع من علمائها ومنهم: سعيد بن منصور، وغيره[7]. 2- ثم رحل إلى المدينة، وسمع من علمائها ومنهم إسماعيل بن أبي أويس، وغيره 3- ورحل إلى بلاد الرافدين( العراق)، فمرّ بأشهر مدارسها في ذلك الزمان، البصرة والكوفة، ورحل إلى بغداد غير مرة فروى عنه أهلها، وآخر قدومه إليها في سنة تسع وخمسين ومائتين[8]، فسمع من: الإمام أحمد بن حنبل، وشيبان بن فروخ، وخلف البزار، وسعيد بن عمرو الأشعثي، وعون بن سلام، وإبراهيم بن موسى الفراء، ومحمد بن مهران الجمال، ومحمد بن الصباح الدولابي، وأبي نصر التمار، ويحيى بن بشر الحريري، وقتيبة بن سعيد، وأمية بن بسطام، وجعفر بن حميد، وحبان ابن موسى المروزي، والحكم بن موسى القنطري، وعبد الرحمن بن سلام الجمحي، وخلق كثير من العراقيين .[9] وسمع بالبصرة: من القعنبي، وغيره، وسمع بالكوفة، من عمر بن حفص بن غياث، وغيره.[10] 4- رحلته إلى بلاد الشام: ذكر الحافظ ابن عساكر في ترجمة مسلم أنه سمع بدمشق من محمد بن خالد السكسكي، ولم يذكر أنه سمع من غيره[11]. 5- رحلته إلى بلاد الرّي: فسمع من علمائها ومنهم: محمد بن مهران الجمال، ومحمد بن عمرو.[12] ثالثاً: أبرز شيوخه الذين روى عنهم في الصحيح. وقيدتهم بالرواية في الصحيح،وذلك لأنه من المعلوم أن اشهر شيوخه الذي اقترن به ولازمه، هو محمد بن اسماعيل البخاري صاحب الصحيح،ولم يرو مسلم عن البخاري شيئاً في كتابه الصحيح، وجواب ذلك من وجوه, منها: 1- أنه شارك الإمام البخاري في كثير من شيوخه، والرغبة في علو الإسناد مطلب عند أئمة الحديث[13]. 2- أن دخول البخاري إلى نيسابور كان متأخراً بعد أن أكمل مسلم كتابه، قال ابن عساكر :" ورد بنيسابور على كبر سنه، وأقام به خمس سنين، (إلى) أن وقعت (الفتنة) بينه وبين شيخ عصره محمد بن يحيى الذهلي رضي الله عنه، ولولا ذلك لما خرج من نيسابور؛ فقد كان سكنها"[14]،وذكر غير ذلك من الأسباب، لكن هذه ابرزها، لأنّ مسلماً – رحمه الله- روى عن البخاري في غير الصحيح، وهذا ثابت كما قال المزّي عند ترجمة البخاري في بيان من روى عنه فقال:"ومسلم بن الحجاج في غير الصحيح"، وكذلك قال الذهبي في السير.[15]. ومن شيوخ مسلم الذين أكثر عنهم: 1- أبو بكر ابن أبي شيبة: 1540 حديثاً. 2- أبو خيثمة زهير بن حرب: 1281 حديثاً. 3- محمد بن المثني الملقب الزمن: 772 حديثاً. 4- - قتيبة بن سعيد: 668 حديثاً. 5- محمد بن عبد الله بن نمير: 573 حديثاً. 6- أبو كريب محمد بن العلاء ابن كريب: 556 حديثاً. 7- محمد بن بشار الملقب بنداراً: 460 حديثاً. 8- محمد بن رافع النيسابوري: 362 حديثا 9- - محمد بن حاتم الملقب السمين: 300 حديثاً. 10- علي بن حجر السعدي: 188 حديثا.[16] رابعاً: ابرز تلاميذه[17]: روى عنه عدد كثير من المُحدثين، ومنهم: 1- الترمذي حديثا واحداً.2- إبراهيم بن إسحاق الصيرفي3- وإبراهيم بن أبي طالب 4- إبراهيم بن محمد بن حمزة 5- إبراهيم بن محمد بن سفيان الفقيه، 6- أبو الفضل أحمد بن سلمة الحافظ، 7- أبو عمرو أحمد بن نصر الخفاف الحافظ 8- سعيد بن عمرو البرذعي الحافظ 9- صالح بن محمد البغدادي الحافظ 10- أبو علي عبد الله بن محمد بن علي البلخي، الحافظ، وغيرهم كثير. خامساً: ثناء العلماء على الإمام مسلم . اشتهر وذاع صيت الإمام مسلم في أنحاء المعمورة،ومدحه العلماء وأثنوا عليه كثيراً،وشهدوا له بالفضل والعلم، وقوة الضبط، وكلامهم في ذلك أكثر من أن يحصر، وسأذكر هنا جملاً يسيرة منه: 1- قال محمد بن عبد الوهاب الفرّاء- وهو من شيوخ مسلم- :" كان مسلم من علماء الناس وأوعية العلم ما علمته إلاّ خيراً"[18] 2- قال ابن الأخرم:"إنما أخرجت مدينتنا هذه من رجال الحديث ثلاثة محمد بن يحيى، وإبراهيم بن أبي طالب، ومسلم" [19] 3- قال ابن عقدة[20]:" قلَّمَّا يقع الغلط لمسلم في الرجال لأنَّه كتب الحديث على وجهه".[21] 4- قال أبو بكر الجارودي :"حدثنا مسلم بن الحجاج، وكان من أوعية العلم".[22] 5- قال مسلمة بن قاسم عن الإمام مسلم:" ثقة جليل القدر من الأئمة".[23] 6- قال ابن أبي حاتم :"كتبتُ عنه ،وكان ثقة من الحفَّاظ، له معرفة بالحديث، وسئل عنه أبي فقال صدوق".[24] 7- قال بندار:" الحفَّاظ أربعة أبو زرعة، ومحمد بن إسماعيل ،والدارمي، ومسلم".[25] 8- قال إسحاق بن منصور عنه :" لن نعدم الخير ما أبقاك الله للمسلمين"[26] 9- قال ابن منده:": سمعت محمد بن يعقوب الأخرم يقول - وذكر كلاما معناه - قلمَّا يفوت البخاري ومسلماً ما يثبت من الحديث".[27] 10- قال محمد بن الحسين الماسرجسي عن أبيه:" سمعت مسلم بن الحجاج يقول: صنفتُ هذا المسند الصحيح من ثلاث مئة ألف حديث مسموعة".[28]. 11- قال أحمد بن سلمة النيسابوري:"رأيتُ أبا زرعة، وأبا حاتم يقدمان مسلم بن الحجاج في معرفة الصحيح على مشايخ عصرهما"[29]. 12- قال أبو عبد الله الحاكم: "سمعت أبا عمرو بن أبي جعفر يقول: سمعت أبا العباس بن سعيد بن عقدة، وسألته عن محمد بن إسماعيل البخاري ومسلم بن الحجاج النيسابوري، أيهما أعلم؟ فقال: كان محمد عالمًا،ومسلم عالمًا، فكررت عليه مراراً، وهو يجيبني مثل هذا الجواب، ثم قال لي: يا عمرو، قد يقع لمحمد بن إسماعيل الغلط في أهل الشام، وذاك أنه أخذ كتبهم فنظر فيها، فربَّما ذكر الواحد منهم بكنيته، ويذكره في موضع آخر باسمه، ويتوهم أنَّهما اثنان، فأمَّا مسلم فقلّ ما يقع له الغلط في العلل؛ لأنه كتب المسانيد ولم يكتب المقاطيع والمراسيل " [30]. سادساً: أهم مؤلفات الإمام مسلم[31]:صنَّف مسلم رحمه الله كتباً كثيرة منها المخطوط ومنها المفقود ومنها ما هو مطبوع متداول ومن المطبوع: 1- الصحيح المسند المختصر، المعروف بصحيح مسلم. 2- المسند الكبير على أسماء الرجال. 3- كتاب الجامع الكبير على الأبواب. 4- كتاب العلل. 5- كتاب أوهام المحدثين. 6- كتاب التمييز. 7- كتاب من ليس له إلاَّ راوٍ واحد. 8- كتاب طبقات التابعين. 9- كتاب المخضرمين . 10- كتاب الأسماء والكنى. 11- كتاب الأفراد. 12- كتاب الأقران. 13- كتاب سؤالات أحمد بن حنبل. 14- كتاب حديث عمرو بن شعيب. 15- كتاب الانتفاع بأهب السباع. 16- كتاب مشايخ مالك. 17- كتاب مشايخ الثوري. 18- كتاب مشايخ شعبة. 19- كتاب أولاد الصحابة. 20- كتاب أفراد الشاميين.[32] ثامناً: وفاته: توفي مسلم بن الحجاج عشية يوم الأحد، ودفن الأثنين لخمس بقين من رجب سنة إحدى وستين ومئتين[33]. وذكر أحمد بن سلمة في سبب وفاته: أنه عُقد لمسلم مجلس المذاكرة، فذكر له حديث لم يعرفه، فانصرف إلى منزله وأوقد السِّراج، وقال لمن في الدار: لا يدخل أحد منكم. فقيل له: أهديت لنا سلة تمر، فقال: قدموها، فقدموها إليه، فكان يطلب الحديث، ويأخذ تمرة تمرة، فأصبح وقد فني التمر ووجد الحديث، رواها الحاكم ثم قال: زادني الثقة من أصحابنا أنه منها مات"[34]. [1] انظر: تلخيص تاريخ نيسابور: (ص:34) ابن البيع: أبو عبد الله الحاكم محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه بن نُعيم بن الحكم الضبي الطهماني النيسابوري المعروف بابن البيع (المتوفى: 405هـ)، تلخيص: أحمد بن محمد بن الحسن بن أحمد المعروف بالخليفة النيسابوري. [2] انظر: صيانة صحيح مسلم من الإخلال والغلط وحمايته من الإسقاط والسقط (ص: 55)، ابن الصلاح: عثمان بن عبد الرحمن، أبو عمرو، تقي الدين المعروف بابن الصلاح (المتوفى: 643هـ)،المحقق:موفق عبدالله عبدالقادر، الناشر: دار الغرب الإسلامي – بيروت. [3] انظر: المصادر التالية للتعرف على مزيد من سيرة الإمام مسلم رحمه الله: 1- تاريخ بغداد، البغدادي، أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي الخطيب البغدادي ، (المتوفى: 463هـ)(15/ 121)، المحقق: الدكتور بشار عواد معروف،الناشر: دار الغرب الإسلامي – بيروت 2- سير أعلام النبلاء، الذهبي ، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ) (12/ 557).الناشر: دار الحديث- القاهرة. 3- المنتظم في تاريخ الأمم والملوك، ابن الجوزي، جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (المتوفى: 597هـ) 4- طبقات الحنابلة ، لأبي الحسين ابن أبي يعلى، محمد بن محمد ، (المتوفى: 526هـ)، المحقق: محمد حامد الفقي( 1 / 337). 5- وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، الأريلي، أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بكر ابن خلكان البرمكي الإربلي (المتوفى: 681هـ)،المحقق: إحسان عباس ، (5 / 194، 196). 6- تهذيب الكمال في أسماء الرجال، المزي، أبو يوسف بن عبد الرحمن بن يوسف، أبو الحجاج، جمال الدين ابن الزكي أبي محمد القضاعي الكلبي المزي (المتوفى: 742هـ)، المحقق: د. بشار عواد معروف(1323، 1324)، وغيرها كثير. 7- ومن المؤلفات والكتب المعاصرة انظر : · الإمام مسلم ومنهجه في صحيحه، للدكتور محمد عبد الرحمن الطوالبة، فقد كتب مقدمة وترجمة مطولة في حياة الإمام مسلم. · قرة عيون المحتاج في شرح مقدمة صحيح الإمام مسلم بن الحجاج، محمد بن آدم الأتيوبي. [4] انظر: اللباب في تهذيب الأنساب، (3/ 37)، ابن الأثير، أبو الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني الجزري، عز الدين ابن الأثير (المتوفى: 630هـ)، الناشر: دار صادر - بيروت، وانظر: الإمام مسلم وصحيحه ، لعبد المحسن العباد البدر (ص1). [5] انظر: معرفة أنواع علوم الحديث، ويُعرف بمقدمة ابن الصلاح، ابن الصلاح، عثمان بن عبد الرحمن، أبوعمرو، تقي الدين المعروف بابن الصلاح (المتوفى: 643هـ)، المحقق: نور الدين عتر، الناشر: دار الفكر- سوريا، دار الفكر المعاصر – بيروت، سنة النشر: 1406هـ - 1986م. [6] انظر تاريخ بغداد، للخطيب البغدادي( 15/ 100). [7] المصدر نفسه. [8] وفيات الأعيان، (5/ 194). [9] تاريخ الإسلام ، للذهبي ،(6/ 431). [10] انظر: تاريخ بغداد ، للخطيب، (15/ 121). [11] تاريخ الإسلام ، للذهبي ،(6/ 431). [12] انظر: المنتظم لابن الجوزي(5/ 32)، وانظر كتاب الإمام مسلم ومنهجه، للطوالبة (ص:34). [13] انظر: التنبيهات المجملة على المواضع المشكلة، (1/33)، العلائي: صلاح الدين أبو سعيد خليل بن كيكلدي بن عبد الله الدمشقي العلائي (المتوفى: 761هـ)، المحقق: مرزوق بن هياس آل مرزوق الوهراني، الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، الطبعة: العددان 79 و 80, السنة 20 - رجب- ذوالحجة 1408هـ [14] تاريخ نيسابور: للحاكم (ص: 29). [15] انظر: تهذيب الكمال للمزي(24/436)، وانظر سير أعلام النبلاء للذهبي،(12/397). [16] انظر: كتاب الإمام مسلم وصحيحه، للشيخ عبد المحسن العباد البدر، (ص 4). [17] تهذيب الكمال في أسماء الرجال، للمزي، (27/ 504). [18] تهذيب التهذيب ،(10/ 127) العسقلاني، أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (المتوفى: 852هـ)، الناشر: مطبعة دائرة المعارف النظامية، الهند الطبعة: الطبعة الأولى، 1326هـ. [19] تهذيب التهذيب ، لابن حجر.(10/ 127). [20] هو : أحمد بن محمد بن سعيد بن عبد الرحمن بن إبراهيم بن زياد بن عبد الله بن عجلان، مولى عبد الرحمن بن سعيد بن قيس الهمداني، وحفيد عجلان، هو عتيق عبد الرحمن بن الأمير عيسى بن موسى الهاشمي، أبو العباس الكوفي الحافظ العلامة، أحد أعلام الحديث، ونادرة الزمان، وصاحب التصانيف على ضعف فيه، وهو المعروف بالحافظ ابن عقدة. وولد أبو العباس في سنة تسع وأربعين ومائتين بالكوفة. انظر: سير أعلام النبلاء ط الحديث (11/ 528) [21] تهذيب التهذيب ، لابن حجر.(10/ 127). [22] المصدر السابق نفسه. [23] المصدر السابق نفسه. [24] المصدر السابق نفسه. [25] تهذيب التهذيب ، لابن حجر.(10/ 127). [26] تهذيب التهذيب ، لابن حجر.(10/ 127). [27] انظر: تاريخ بغداد للخطيب البغدادي،( 13 / 102). [28] تهذيب الكمال للمزي (1/ 168). [29] تهذيب الكمال للمزي (1/ 168). [30] تاريخ نيسابور، للحاكم (ص: 34). [31] انظر تذكرة الحفاظ، للذهبي. (2/ 125). [32] تذكرة الحفاظ ، ويسمى طبقات الحفاظ للذهبي، (2/ 126(. [33] انظر: تهذيب الكمال في أسماء الرجال ،(27/ 507). [34] تاريخ الإسلام ت بشار، (6/ 432).
  13. دعوة لحضور الدورة المكثفة السنوية لحفظ القرآن الكريم بجامع أمير المؤمنين معاوية رضي الله عنه. وهذه استمارة التسجيل https://t.co/bRbvlSs9jI المصدر: موقع الشيخ عبد الله الظفيري - حفظه الله -
  14. بسم الله الرَّحمن الرحيم تفريغ: شَرْح الأربعِين النَّووية مَع زيَادة ابن رَجب الحَنْبَلي لشَيخِنا: مُصطفَى مَبرم حفِظه الله تعَالى. قال حفظه الله: (لو دَرس هذا الكتاب طالب العلم دراسةً مُتمحِّصة فإنَّه يستفيد فيه خيرًا كثيرًا في فهم الأحاديث وطريقة شرحها، لأنَّ هذا المتن بمثابة التَّدرُّج لمعرفة كيفية التَّعامل مع كتب الحديث) اهـ فجزاه الله خيرًا، وجعله في ميزان حسناته وكلّ من قرأه أو ساهم في نشره. رابط الكتيِّب : http://cutt.us/lr6pP نقلا عن قناة (فوائد ش/مصطفى مبرم) الرسمية على تليجرام: Telegram.me/fawaidmbrm
  15. لقاءات الجمعة مع فضيلة الشيخ أ.د. عبدالله البخاري اللقاء 65 عقد في 20 رجب عام 1439هـ في جامع الرضوان بالمدينة النبوية ونقل مباشراً على إذاعة موقع ميراث الأنبياء https://miraath.net/sites/default/files/friday_meeting with_sh_bukhary_065_1439-07-20.mp3
  16. .................. العلامة الشيخ/زيد بن محمد المدخلي - رحمه الله - [تحذير المؤمنين من التشبه بالمنافقين] في القران كثير من صفات المنافقين كما في سورة التوبة، فإننا نقرأ ومنهم ومنهم ثم ذكر صفاتهم في سورة كاملة نزلت في شأنهم وهي {إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ} [المنافقون: 1]. وآيات في القران متعددة بيَّنت أعمال المنافقين ومآل المنافقين وأن عقوبتهم أشد من عقوبة الكفار الصرحاء واليهود والنصارى؛ لقول الله تعالى {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا } [النساء: 145]. ولا يستبعد النفاق؛ لأن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كانوا يخشون على أنفسهم من النفاق وهم براء منه، ولكن امتلأت قلوبهم خشية وخوفا من أن يقعوا في شيء من أعمال النفاق، فيظهرون أعمالا وأقولا طيبة ويبطنون غيرها، وكان بعضهم يسأل حذيفة صاحب سر رسول الله صلى الله عليه وسلم من شأن المنافقين، يقول له: هل ذكرني الرسول منهم خوفا على نفسه، وهو شهيد من الشهداء، وممن قضى الله لهم بالجنة ومع ذلك يخافون على أنفسهم النفاق، فما بالك بالأجيال التي جاءت بعد هؤلاء الفضلاء أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم. الواجب أن يخشى كل فرد على نفسه أن يقع في ضرب من ضروب النفاق أو أن يتشبه بالمنافقين، والتشبه بالمنافقين قد يكون في أمور: كمن يريد إيقاع الفساد في الأرض، إلا أنهم لا يعلنون التخطيط لهذا الفساد فيُسِرُّونه فيما بينهم، وإذا ظهروا مع عامة الناس أظهروا الخير في حالاتهم وأظهروا إنكار الشر والفساد، وهم مع ذلك يخططون لإيقاع الفساد في الأرض وإلحاق الضرر بالمسلمين والمسلمات وولاة المسلمين، يريدون أن يلحقوا بهم ضررا، هذا تشبه بالمنافقين. فكل تخطيط للفساد والإفساد وإلحاق الضرر بولاة أمور المسلمين وعامة المسلمين فهو تشبه بأهل النفاق؛ لذا وجب الحذر من التنظيمات السرية والاشتراك فيها أو الترويج لأهلها أو الاعتذرات لهم، كل ذلك لا يجوز. فالمؤمن باطنه وظاهره سواء ما يقوله في ملأ كما يقوله خفية، وما يقوله خفية يقوله جهرا إلا في الشيء الذي لا يقدر عليه فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها. وبمناسبة ذكر النفاق فإنه ينقسم إلى قسمين: · نفاق اعتقادي. · ونفاق عملي. والفرق بينهما: أن النفاق الاعتقادي مخرج من ملة الإسلام وأهله كما سبق، شر الخليقة لكثرة ضررهم وإخفاء ما يبيتون من الشرور للإسلام والمسلمين، ولا حظَّ لهم في رحمة الله ولا نصيب لهم في مغفرته؛ لأنهم لم يأتوا بأسباب الرحمة والمغفرة، والله يقول {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ} [الأعراف: 156]، والمنافقون ليسوا من المتقين بل من المفسدين في الأرض. والنوع الثاني: نفاق عملي: وهو من الكبائر، ذكره النبي صلى الله عليه وسلم بقوله (آيَةُ الْمُنَافِقِ ثَلَاثٌ: إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ، وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ)، وفي رواية (وَإِذَا خَاصَمَ فَجَرَ) وفي رواية (وَإِذَا عَاهَدَ غَدَرَ) خمس خصال من وقع في واحدة منها أو جمعها كلها والعياذ بالله وقع في النفاق العملي وهو كبيرة من كبائر الذنوب، يخشى على صاحبه أن يجره إلى النفاق الاعتقادي. وهذا النوع لا يكفَّر صاحبه إلا إذا استحله واعتبره حلالا فقد كذّب نصوص الكتاب والسنة، ومن كذَّب نصوص الكتاب والسنة فقد كفر، يعني عاهد وغدر وقال هذا حلال، كذَّب القران؛ لأن الله يقول {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ} [المائدة: 1]، {وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلَا تَنْقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا} [النحل: 91]، {وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا } [الإسراء: 34]. فإذا قال نقض العهود يجوز وحلال ونحو ذلك بُيِّن له الحكم الشرعي فإن لم يرجع إلى دائرة الإسلام فقد خرج بهذا التكذيب للقران والسنة من الإسلام. وإذ كان الأمر كذلك فالحذر الحذر من الكذب في الحديث سواء حديث يتعلق بأحكام الشرع أو حديث يتعلق بأمور الدنيا، لا يجوز لأحد أن يكذب إلا ما جاء مستثنى في نصوص الشريعة، وهو أن يكذب الرجل على امرأته لاستصلاحها وذلك في حدود لا على سبيل التهور والممارسة للكذب في كل حال من الأحوال، أو يلحق بها ضررا وهو يكذب، ينتقل المباح إلى الحرام، أو يكذب الرجل للإصلاح بين المسلمين أو بين أمتين يصلح لئلا يقع الفساد في الأرض من قتل أو تقاطع أو غير ذلك، وكذبه أنه يقول خيرا وينوي خيراً، وفي الحرب فيما أذن فيه الشرع كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (الْحَرْبَ خَدْعَةٌ) أي: للمحاربين المجاهدين أن يجتهدوا في أن يخدعوا أولئك المشركين الظالمين المعتدين الذين يريدون أن يجتثوا الإسلام وأهله، وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يغزو غزوة ورى بغيرها؛ ليخدع أولئك المجرمين. وأما فيما يتعلق بالعهود فلا يجوز الكذب ولو كان في الحرب، إذا أعطت دولة الإسلام الممثلة في واليهم إذا أعطوا دولة كافرة العهود والمواثيق بعدم الاعتداء أو هدنة وعدم شهر السلاح وجب الوفاء، ومتى رأى والي المسلمين ومن معه من أهل الحِجا رأوا بأن الهدنة ستضر بالإسلام والمسلمين فعلى الوالي أن يعلم بصراحة أن لا عهد للكفار، كما قال تعالى {وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ} [الأنفال: 58]، قل لهم لا عهد بيننا وبينكم والحرب سجل. هذه قيم الإسلام وأخلاق المسلمين لا أهل الاعتداء الذي ما أذن فيه الشرع، ومن ذلك ما حصل في العصر الحديث من قضية التفجير وقضية التنظيم السري وإعداد السلاح وصنع السلاح في دولة مسلمة، ثم يبدأون بها أو يعتدون على من كان مستأمنا للدولة الإسلامية أو ذميا أو معاهدا وما ذلك إلا بسبب جهلهم بدين الله، هم اختاروا الجهل على العلم لأنهم أبغضوا العلماء وأطلقوا عليهم الألقاب الشنيعة. العلماء بحق هم علماء الشريعة الذين فهوا نصوص الكتاب والسنة على الوجه الصحيح، أطلق عليهم أولئك الغلاة بأنهم علماء السلطان وأنهم أهل القصور وأنهم كذا وكذا وهذه بدون شك علامة أهل البدع والضلال. من رأيته يلمز العلماء بحق علماء الشرع يلمزهم فإنهم لا حق له في ذلك وأنه من أهل البدع، كما قال السلف رحمهم الله "من علامة أهل البدع الوقيعة في أهل الأثر". وإذا قيل "لحوم العلماء مسمومة" فالمراد بهم العلماء بشرع الله العاملون به على مراد الله ونهي رسول الله، ولا يجوز أن يُستَدل بهذه العبارة وهذه الحكمة على من يردُّون على أهل البدع بدعهم وضلالاتهم التي نشروها في مجتمعات المسلمين وأعلنوها وتعصبوا لها وروجوها، لا يجوز لأحد أن يستدل على من يرد على أهل الأخطاء والبدع التي تضر مجتمعات المسلمين وتسيء إلى الإسلام، لأنه كامل لا يحتاج إلى أمر محدث؛ فإن قولهم لحوم العلماء مسمومة يريدون المبتدعين فهو قول باطل واستدلال منهم في غير محله، بل هو تضليل ومكر منهم بالناس. فالمراد بأن لحوم العلماء مسمومة لا يجوز أن تنتهك هم العلماء بشرع الله العالمون به والعالمون به والداعون إليه على نور من الله عز وجل. والشاهد من هذا أن النفاق ينقسم إلى قسمين: اعتقادي وعملي. والعملي من كبائر الذنوب، كالكذب في الحديث والغدر بعد العهد والفجور في الخصومة وخلف الوعد، هذه يجب أن يبتعد عنها المسلمون عموما وطلاب العلم خصوصا، ولا يستعملون فيها أيضا طريقة المزاح، يكذب فيقول أمزح لا يجوز، ويَعِد ويخلف باختياره لا يجوز. وهكذا الإسلام أقواله وأعماله جليلة وفاضلة فيها الحياة الطيبة المباركة وفيها سعادة الدنيا والبرزخ والأخرة، فالبدار البدار إلى التمسك بتعاليم دين الإسلام في كل شأن من شؤون الإسلام، أصوله وفروعه وحقوقه وفضائله ومحاسنه ومكمِّلاته؛ لأن في ذلك الحياة الطيبة المباركة ورضا الله تبارك وتعالى. المصدر: السبيكة الذهبية حلية العقيدة الواسطية/للعلامة زيد بن محمد المدخلي رحمه الله وغفر له ص (100- 105) بتصرف يسير الشيخ: زيد بن محمد المدخلي الوسوم: مقالات عامة © موقع ميراث الأنبياء 2017 جميع الحقوق محفوظة
  17. بِسْمِ اللهِ الرَّحْمٰنِ الرَّحِـــيمِ الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه، ومَن تبعهم بإحسان إلى يوم الدِّين، أما بعد ... فهذه روابط جديدة للدروس المسجلة لشـــرح: شيخنا الفاضل د. محمد بن هادي المدخلي حفظه الله تعالى لرسالة (كشف الكربة في وصف حال أهل الغربة) للحافظ زين الدين عبدالرحمن بن أحمد بن رجب الحنبلي (ت 795 هـ) رحمه الله تعالى وهذه الدروس ألقاها الشيخ ضمن فعاليات دورة عُتبة بن غزوان رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ بالدَّمام/ الرابعة عشرة، المقامة في شهر شوال عام 1437 للهجرة النبوية، وتم بثها عبر إذاعة الخير، إذاعة ميراث الأنبياء، ونظرًا لأن الموقع في تحديثه الأخير لم يتم الانتهاء وإكمال تحميل جميع الصوتيات والتفريغات السابقة ــــ وهذا يعلمه مَن يتابع الموقع ــــ؛ فلذا تظهر بعض الروابط القديمة للمواد المختلفة غير موجودة، ومن باب التعاون على البر والخير ونشر العلم النافع، سنضع في هَذِهِ المشاركة روابط جديدة للدروس السابقة لهذه المادة، قام برفعها قبل فترة قصيرة أحد الأفاضل جزاه الله تعالى خيرًا، فليس لنا فضلٌ فيها إلا إعادة وضعها هنا في شبكة سحاب. والآن نبدأ بوضع الروابط الجديدة: رابط الدرس الأول: https://archive.org/download/Mohamed_bnhadi/الدرس 01 من شرح الشيخ العلامة محمد بن هادي المدخلي لرسالة كشف الكربة.mp3 رابط الدرس الثاني: https://archive.org/download/Mohamed_bnhadi/الدرس 02 من شرح الشيخ العلامة محمد بن هادي المدخلي لرسالة كشف الكربة.mp3 رابط الدرس الثالث: https://archive.org/download/Mohamed_bnhadi/الدرس 03 من شرح الشيخ العلامة محمد بن هادي المدخلي لرسالة كشف الكربة.mp3 رابط الدرس الرابع: https://archive.org/download/Mohamed_bnhadi/الدرس 04 من شرح الشيخ العلامة محمد بن هادي المدخلي لرسالة كشف الكربة.mp3 رابط الدرس الخامس: https://archive.org/download/Mohamed_bnhadi/الدرس 05 من شرح الشيخ العلامة محمد بن هادي المدخلي لرسالة كشف الكربة.mp3 رابط الدرس السادس: https://archive.org/download/Mohamed_bnhadi/الدرس 06 من شرح الشيخ العلامة محمد بن هادي المدخلي لرسالة كشف الكربة.mp3 رابط الدرس السابع: https://archive.org/download/Mohamed_bnhadi/الدرس 07 من شرح الشيخ العلامة محمد بن هادي المدخلي لرسالة كشف الكربة.mp3 والحمد لله تعالى الذي بنعمته تتم الصالحات السبت 8-6-1439هـ
  18. حمزة

    شرح أصول السنة للإمام أحمد بن حنبل

    تعليقات نفيسة على كتاب إمام أهل السنة والجماعة أحمد بن حنبل للشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله. http://www.rabee.net/ar/bookdownload.php?id=85
  19. محاضرة علمية للشيخ عبدالمجيد جمعة حفظه الله تعالى بالإقامة الجامعية (ذكور) ولاية أدرار تحت عنوان: (الأصول المنتقاة من الأحاديث الأربعة التي عليها مدار الإسلام) 3 جمادى الآخرة 1439 الموافق 2018/02/19 رابط التحميل: https://b.top4top.net/m_7814mgbl0.mp3
  20. يسر أخوانكم بموقع ميراث الأنبياء أن يقدموا لكم تسجيلا لدرس في شرح كتاب الرضاع من عمدة الأحكام ألقاه الشيخ: عرفات بن حسن المحمدي -حفظه الله تعالى- يوم الجمعة 5 شعبان عام 1435هـ الرابط لتحميل المادة الصوتية http://bit.ly/TJBdRX صفحة المادة على موقع ميراث الأنبياء http://bit.ly/1mHtAm3
×