اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal

نموذج البحث

عرض نتائج البحث الخاصة بــ : 'فائدة' .

  • بحث بواسطة الكلمات الدليلية

    ملحوظة: للبحث عن جملة معينة " قم بوضعها داخل علامات تنصيص"
  • بحث عن طريق كاتب الموضوع

نوع المحتوى المراد البحث فية


المنتديات

  • المنابر
    • المنبر الإسلامي
    • منبر الرد على أهل الفتن
    • منبر الحديث وعلومه
    • منبر الأخوات العام
  • الأقسام
    • الخطب الصوتية والمفرغة
    • اللغة العربية وعلومها
    • اعلانات الدروس والدورات والكتب

العثور على النتائج فى

العثور على النتائج فى


تاريخ الانشاء

  • تاريخ البداية

    تاريخ النهاية


اخر تحديث

  • تاريخ البداية

    تاريخ النهاية


تصفية المحتوى بحسب العدد المطلوب من

تاريخ الإنضمام

  • تاريخ البداية

    تاريخ النهاية


مجموعة العضو


البلـد

تم العثور علي 463 نتيجة

  1. سلطان الجهني

    برئت الذمة ممن أقام مع المشركين في بلادهم

    ........................... 768 - " برئت الذمة ممن أقام مع المشركين في بلادهم " . قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 411 : رواه محمد بن مخلد العطار في " المنتقى من حديثه " ( 2 / 15 / 1 ) عن عمران القطان عن الحجاج عن إسماعيل بن خالد عن قيس عن جرير بن بجيلة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم به . قلت : و هذا سند حسن لولا عنعنة الحجاج و هو ابن أرطاة ، لكنه لم يتفرد به كما حققته فيما تقدم ( 636 ) ، و في " الإرواء " ( 1193 ) . و الحديث عزاه السيوطي في " الجامع " للطبراني فقط عن جرير ، فقال المناوي : " و ظاهر صنيع المصنف ، أنه لم يوجد مخرجا لأحد من الستة ، لكن رأيته في " الفردوس " رمز للترمذي و أبي داود ، فلينظر " . قلت : نظرنا فوجدناه عندهما بلفظ آخر و قد أورده السيوطي من روايتهما بلفظ : " أنا بريء ممن ... " و هو مخرج في المصدرين السابقين .
  2. سلطان الجهني

    اتقوا دعوة المظلوم و إن كان كافرا ، فإنه ليس دونها حجاب

    ............................ 767 - " اتقوا دعوة المظلوم و إن كان كافرا ، فإنه ليس دونها حجاب " . قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 407 : رواه أحمد ( 3 / 153 ) و الضياء في " المختارة " ( 249 / 2 ) من طريق أحمد و أبي يعلى عن يحيى بن إسحاق السيلحيني أخبرني يحيى بن أيوب حدثني أبو عبد الله الأسدي قال : سمعت أنس بن مالك يقول : فذكره مرفوعا . قلت : و رجاله ثقات غير أبي عبد الله الأسدي فلم أعرفه و لم يورده ابن حبان في " الثقات " . ثم راجعت " الكنى " من " تعجيل المنفعة " للحافظ ابن حجر ، فإذا به يقول : " هو عبد الرحمن بن عيسى ، تقدم في الأسماء " . فلما رجعت إلى الأسماء لم أجده ! و سيأتي في الحديث الذي بعده أن الذي يسمى بهذا الاسم هو أبو عبد الغفار . لكذا الحديث له شاهد يأتي بعده فهو به حسن ، و أصله في " الصحيحين " من حديث ابن عباس ، دون لفظة " كافر " . ( دعوة المظلوم مستجابة ، و إن كان فاجرا ، ففجوره على نفسه ) . أخرجه الطيالسي في " مسنده " ( 1266 - ترتيبه ) : حدثنا أبو معشر عن سعيد عن أبي هريرة قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكره . و أخرجه أحمد ( 2 / 367 ) و ابن أبي شيبة في " المصنف " ( 12 / 18 / 2 ) و القضاعي ( 14 / 1 ) و الخطيب في " تاريخه " ( 2 / 271 - 272 ) من طرق أخرى عن أبي معشر به . قلت : و هذا إسناد فيه ضعف لسوء حفظ أبي معشر و قول الحافظ في " الفتح " ( 3 / 281 ) : " و إسناده حسن " . و كذا قال شيخه الهيثمي في " المجمع " ( 10 / 151 ) لعلهما أرادا لاعتضاده و إلا فالحافظ نفسه قد جرم بضعف أبي معشر في " التقريب " . و له شاهد من حديث أبي عبد الغفار عبد الرحمن بن عيسى - بصري - سماه ابنه بمصر عند ابن عفير - قال : سمعت أنس بن مالك يقول مرفوعا بلفظ : " إياكم و دعوة المظلوم ، و إن كافرا ، فإنه ليس لها حجاب دون الله " . أخرجه ابن معين في " التاريخ ( 10 / 157 / 1 ) و عنه الدولابي في " الكنى " ( 2 / 73 ) و القضاعي في " مسند الشهاب " ( ق 81 / 2 ) . قلت : و رجاله ثقات غير أبي عبد الغفار هذا فإنه مجهول كما في كنى " الميزان " و " اللسان " و لم يسمياه مطلقا ، فخذها فائدة : أنه عبد الرحمن بن عيسى ، و سلفهما في ذلك أبو حاتم كما في كتاب ابنه ( 4 / 2 / 406 ) . و قد قال في قسم الأسماء ( 2 / 2 / 272 ) : " عبد الرحمن بن عيسى ، روى عن الزهري . روى سعيد بن أبي أيوب عن عمران بن سليم عنه . سألت أبي عنه ؟ فقال . مجهول " . فلعله هذا ، و لا يبعد أن يكون له رواية عن الزهري أيضا من باب رواية الأقران . و الله أعلم . ( تنبيه ) أورده الصغاني في " مشارق الأنوار " ( 2 / 145 ) من حديث أنس رضي الله عنه عازيا للبخاري رامزا ، و صرح بذلك الشارح ابن الملك و قال المعلق عليه : " لم نجده في صحيح البخاري فليراجع " . و لسنا نشك أن عزوه للبخاري خطأ و ذلك لأمور : الأول : أننا لم نجده في " صحيحه " و إنما عنده حديث ابن عباس : " اتق دعوة المظلوم فإنها ليس بينها و بين الله حجاب " و يأتي ( 772 ) ، فالظاهر أنه اشتبه عليه هذا بذاك . الثاني : أن الشيخ النابلسي لم يورده البتة في " الذخائر " . الثالث : أن الحافظ ابن حجر قال في شرح حديث ابن عباس ( 3 / 281 ) . " قوله ( حجاب ) و إن كان عاصيا كما جاء في حديث أبي هريرة عند أحمد مرفوعا : دعوة المظلوم مستجابة و إن كان فاجرا ففجوره على نفسه . و إسناده حسن " . قلت : فلو كان الحديث في " صحيح البخاري " لكان أشار إليه في الشرح ، و استغنى به عن النقل من مسند أحمد لأنه دون البخاري في الصحة بدرجات و هذا أمر بين لا يخفى على من له مطالعة في شرح الحافظ ، فإن من عادته حين الشرح أن يشير إلى طرق الحديث و شواهده التي في " الصحيح " قبل كل شيء . و حديث أبي هريرة مضى قبله . الرابع : أن السيوطي أورده في " الجامع الصغير " من حديث أنس بلفظ : ( إياكم و دعوة المظلوم و إن كانت من كافر فإنه ليس لها حجاب دون الله عز وجل ) . و قال : " رواه سمويه عن أنس " . فكل ما تقدم و غيره مما لم يذكر يدل على وهم نسبة الحديث للبخاري .
  3. ......................... 766 - " الحجامة على الريق أمثل و فيه شفاء و بركة و تزيد في العقل و في الحفظ ، فاحتجموا على بركة الله يوم الخميس ، و اجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء و الجمعة و السبت و يوم الأحد تحريا ، و احتجموا يوم الاثنين و الثلاثاء ، فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب من البلاء و ضربه بالبلاء يوم الأربعاء ، فإنه لا يبدو جذام و لا برص إلا يوم الأربعاء أو ليلة الأربعاء " . قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 404 : أخرجه ابن ماجه ( 3487 ) و ابن عدي ( 87 / 1 ) و الخطيب في " الفقيه و المتفقه " ( 224 / 2 ) بطرفه الأول من طريق عثمان بن مطر عن الحسن بن أبي جعفر عن محمد بن جحادة عن نافع عن ابن عمر قال : " يا نافع قد تبيغ بي الدم ، فالتمس لي حجاما ، و اجعله رفيقا إن استطعت و لا تجعله شيخا كبيرا و لا صبيا صغيرا ، فإن سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " فذكره . و قال ابن عدي : " لعل البلاء من عثمان بن مطر ، لا من الحسن ، فإنه يرويه عنه غيره " . قلت : و الحسن هذا ضعيف الحديث مع عبادته و فضله كما قال الحافظ في " التقريب " . و قال الذهبي في " الضعفاء " : " ضعفه جماعة " . و عثمان بن مطر ضعيف أيضا . لكن الحسن قد توبع كما تقدم عن ابن عدي . و قد وجدت له متابعين آخرين : الأول : أبو علي عثمان بن جعفر : حدثنا محمد بن جحادة به . مع تقديم و تأخير . أخرجه الحاكم ( 4 / 409 ) و قال : " رواته كلهم ثقات ، غير عثمان بن جعفر هذا فإني لا أعرفه بعدالة و لا جرح " . قلت : و أورده الحافظ في " اللسان " بهذا الحديث و قول الحاكم فيه ، و لم يزد عليه سوى أنه قال : إنه حديث منكر . و أما الذهبي فلم يورده في " الميزان " و أما في " التلخيص " فقال : " قلت : هو هذا ، و هو واه " . و يعني به المتابعة التالية : الثاني : غزال بن محمد عن محمد بن جحادة به باختصار اليوم الذي عوفي فيه أيوب و اليوم الذي أصابه البلاء ، و الباقي مثله سواء . أخرجه ابن عساكر في " جزء أخبار القرآن " ( ق 5 / 1 ) و الحاكم ( 4 / 211 ) من طرق عن أبي الخطاب زياد بن يحيى الحساني حدثنا غزال بن محمد به . و قال : " رواته كلهم ثقات إلا غزال بن محمد فإنه مجهول لا أعرفه بعدالة و لا جرح " . و أقره الذهبي . و قال في " الميزان " : " لا يعرف و خبره منكر في الحجامة " . و وجدت لابن جحادة متابعين : الأول : عطاف بن خالد عن نافع به مع تقديم و تأخير . أخرجه الحاكم ( 4 / 211 - 212 ) و الخطيب ( 10 / 39 ) طرفه الأول من طريق عبد الله بن صالح المصري حدثنا عطاف بن خالد به . قلت : سكت عنه الحاكم و الذهبي ، و هو إسناد حسن في المتابعات ، فإن رجاله رجال البخاري غير عطاف بن خالد و هو صدوق يهم كما في " التقريب " و ابن صالح فيه ضعف أيضا . و الآخر : سعيد بن ميمون عن نافع به ، دون ذكر اليوم الذي عوفي فيه أيوب . أخرجه ابن ماجه ( 3488 ) من طريق عثمان بن عبد الرحمن حدثنا عبد الله بن عصمة عن سعيد بن ميمون . قلت : و هؤلاء الثلاثة كلهم مجهولون . و روي من طريق أخرى مختصرا موقوفا مع اختلاف في بعض العبارات . أخرجه الحاكم من طريق عبد الله بن هشام الدستوائي حدثني أبي عن أيوب عن نافع قال : قال لي ابن عمر : " يا نافع اذهب فأتني بحجام ، و لا تأتني بشيخ كبير و لا غلام صغير ، و قال : احتجموا يوم السبت و احتجموا يوم الأحد و الاثنين و الثلاثاء و لا تحتجموا يوم الأربعاء " . و صححه الحاكم ، و تعقبه الذهبي بقوله : " قلت : عبد الله متروك " . قلت : و روايته لهذا الحديث على هذه المخالفة مما يشهد لضعفه ، فإنه جعل السبت و الأحد من الأيام المأمور بالحجامة فيها ، و هي في كل الروايات المتقدمة من الأيام المنهي عنها ! و بالجملة فالحديث عندي حسن بمجموع هذه الروايات . و الله أعلم .
  4. 1 - 12 - 1439 هـ. // 12 أغسطس 2018 م كبار العلماء توصي الحجاج بالابتعاد عن"هتافات العداوات" والتمسك بمناسك الحج واس - الوئام: أوصت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء، حجاج بيت الله الحرام، بالحرص على الابتعاد عن جميع المعاصي وترك كل ما يسبب الشحناء والبغضاء بينهم وبين إخوانهم الحجاج من الجدال والمراء والهتافات التي تثير العداوات. قال تعالى: (فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ). وذلك حتى تكون الكلمات في الحج كلها تدعو إلى الخير والبر والتقوى والتعاون على الخير والصفاء، والبعد عن كل ما يسبب الفرقة والاختلاف. ودعت في بيان لها صدر اليوم، الحاج إلى الحرص على أداء شعائر الحج ومناسك هذه الشعيرة العظيمة مهتدين ومقتدين في ذلك بالنبي صلى الله عليه وسلم امتثالاً لقول الله عز وجل: (لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا) وعملاً بقول النبي عليه الصلاة والسلام: “لتأخذوا عني مناسككم” رواه أحمد ومسلم والنسائي. وقالت: ” إن من أعظم ما يقتدى به النبي صلى الله عليه وسلم في شعيرة الحج وغيرها من الشعائر أن يخلص الحاج لله وحده، ويجتهد أن تكون أعماله كلها له وحده، في صلاته ودعائه، وفي طوافه وسعيه، وفي جميع عباداته. قال الله تعالى: (وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ)”. وأوضحت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء، أن مما حث الله عز وجل الحاج على فعله أن يحرص على فعل الخير بأنواعه لقوله تعالى: (وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ) فالكلمة الطيبة والنصيحة، والصدقة والمواساة وإرشاد الضال، وتعليم الجاهل، وغير ذلك كله من الخير الذي يثيب المولى سبحانه عليه، وحرض الحجاج ودعاهم إليه. وقالت: كما أمر الله عز وجل الحجاج بأن يتزودوا بكل ما ينفعهم في حجهم من النفقة ومن الكتب النافعة التي تعلمهم أداء نسكهم، وأخبر سبحانه أن خير الزاد التقوى، وذلك بأن يتقي الله في نفسه بالإخلاص له سبحانه والبعد عن كل ما يسخطه، ويتقي الله في إخوانه الحجاج فلا يؤذيهم لا بالقول ولا بالفعل قال تعالى: (وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ). وحثت الأمانة في بيانها، الحاج أن يسأل أهل العلم عن كل ما يشكل عليه حتى يكون حجه على ما شرعه الله وسنه رسوله صلى الله عليه وسلم، سائلةً الله تعالى أن يحفظ الحجاج وييسر لهم أداء نسكهم ويتقبل منهم ومن المسلمين أجمعين. ودعت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء الله سبحانه وتعالى أن يجزي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين والحكومة الرشيدة على الجهود الكبيرة والخدمات التي تبذلها كل قطاعات الدولة لتيسير هذه الشعيرة العظيمة حتى يؤدي الحجاج مناسكهم بكل يسر وطمأنينة إنه سبحانه ولي ذلك والقادر عليه.
  5. فائدة: قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "واللهُ مِنْ حِكْمَتِهِ جَعْلُ بَيْتِهِ بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ لِئَلَّا يَكُونَ عِنْدَهُ مَا تَرْغَبُ النُّفُوسُ فِيهِ مِنَ الدُّنْيَا فَيَكُونَ حَجُّهُمْ لِلدُّنْيَا لَا لله". [الجواب الصحيح لمن بدّل دين المسيح (٤٣٦/٦)].
  6. الشيخ / عبد الإله‎ الرفاعي‏ @alrfaee1433 ٢٥ يوليو /(تويتر). .............................................................. (عجائب الآثار)للمؤرخ الكبير المصري عبدالرحمن الجبرتي رحمه الله(ت:١٢٤٠) رصد في تاريخه ما عاصره من قيام دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في جزيرة العرب تحرى الحقيقة في أخباره فيقرأ عن دعوة التوحيد ويسأل القادم من الحجاز ولا يكتفي بالإشاعات فأوصله ذلك إلى حكم منصف عن الدعوة.
  7. سلطان الجهني

    الدورة العلمية بدار الحديث بمكناس بالمغرب

    إعلان: تخبر دار الحديث بمكناس أن الدورة العلمية خاصة بالاخوة المقيمين بالمغرب: برغبة من الشيخ عبيد الجابري حفظه الله: وكذا لأمور تنظيمية يراها الاخوة المنظمون. فالمرجو تفهم الأمر، وعدم الإحراج للاخوة المنظمين. زادكم الله حرصا. و وفقكم لكل خير.
  8. الشيخ/أحمدبن يحيى الزهراني. (تويتر) فائدة: ................. تنبيه عظيم على علو الله عزوجل من شارح " الجوهرة الفريدة في تحقيق العقيدة" للحافظ حافظ بن أحمد الحكمي رحمه الله . انظر ص 103
  9. الفتوى رقم ( 13064 ) س: نجد بعض الناس إذا أراد أن يعفو عنك وإذا أخطأت معه يقول له: عفوت عنك لله ورسوله. فهل هذا شرك؟ نرجو الإفادة. ج : لا يجوز أن يقول الشخص لمن أخطأ عليه: عفوت عنك لله ورسوله ، ولكن يقول: عفوت عنك لله وحده. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن باز
  10. السؤال الأول من الفتوى رقم ( 21675 ) س1: بعض الناس يقولون: (قمنا وقام الله معنا)، وبعض الأحيان يقولون: (يا أمي) فما الحكم؟ ج1 : أولاً: قول بعض الناس: (قمنا وقام الله معنـا) أي: أن الله تعالى أعانهم وقواهم وأمدهم بتوفيقه، وهذا المعنى صحيح، لكـن الأولى ترك هذه العبارة؛ بعدًا عن اللبس والإيهام، ويستغنى عنها بعبارة أسلم، مثل لفظ: قمنا وأعاننا الله.ثانيًا: قول بعـض الناس: (يا أمي) في حـال القيام أو الجلوس لا يجوز؛ لأنه نداء لغائب أو ميت، ليعين على أمر ما، وهذا اعتقاد شركي، فالواجب ترك هذه العبارة حماية للتوحيد، وبعدًا عن الشرك ووسائله. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن باز
  11. السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 4591 ) س 2: ما حكم من قال لصاحبه: أنت يهودي أو نصراني، بطريقة المزح؟ ج 2: لا يجوز أن يقول ذلك، لا على سبيل الجد ولا على سبيل المزح، وعليه أن يستغفر الله، ويستبيح أخاه الذي قال له هذا الكلام؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم حذر من ذلك ونهى عنه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن باز
  12. سلطان الجهني

    سؤال: أيُّ الصَّدَقَةِ أفضلُ؟!

    سؤال: أيُّ الصَّدَقَةِ أفضلُ؟! 1 -عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : [[جاء رجلٌ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقال : يا رسولَ اللهِ ! أيُّ الصدقةِ أعظمُ أجرًا ؟ فقال : " أما وأبيك لتنبأنَّه : أن تصَّدق وأنت صحيحٌ شحيح ٌ. تخشى الفقرَ وتأملُ البقاءَ . ولا تُمهَل حتى إذا بلغتِ الحلقومَ قلتَ : لفلانٍ كذا . ولفلانٍ كذا . وقد كان لفلانٍ " . وفي رواية : أيُّ الصدقةِأفضلُ ]]. البخاري (2748) مسلم (1032) واللفظ لمسلم. يتبع ،،،،
  13. سلطان الجهني

    دورة العلمية الشريعة في الأندونيسيا لهذه السنة ١٤٣٩هـ

    دورة العلمية الشريعة في الأندونيسيا لهذه السنة ١٤٣٩هـ. أبو عمر السنغافوري‏ @abuumar_sg ونسأل الله أن يحفظ المشايخ: وهم: الشيخ عبد الله الظفيري @abdulahaldafiri الشيخ عرفات المحمدي @Arafatbinhassan الشيخ فواز بن علي @fzmhm12121 الشيخ عبد الواحد @AAlmdkhly وجزاهم الله خيرا @manhaj_alanbiya
  14. منهج الأنبياء‏ @manhaj_alanbiya ٢٦ يوليو جريدة إندونيسية باسمRADAR CIREBON تشيد بنصائح الشيخ_الإمام ربيع المدخلي حفظه الله، وتشكره على وصيته لأهل إندونيسيا والتي كانت قبل أيام معدودة، وتثني على جهود طلابه الذين رحلوا للديار الإندونيسية لإقامة دورة علمية وعدة محاضرات في عدة جزر دورة_الشريعة_العلمية_١٦_بإندونيسيا_١٤٣٩ھ
  15. أم زهراء السلفية

    العاقل يعلم ان حياته الصحيحة حياة السعادة والطمأنينة

    قال العلامة عبد الرحمٰن السعدي رحمه الله تعالى : العاقل يعلم أن حياته الصحيحة حياة السعادة والطمأنينة، وأنها قصيرة جدًا، فلا ينبغي له أن يقصرها بالهم والاسترسال مع الأكدار فإن ذلك ضد الحياة الصحيحة، فيشح بحياته أن يذهب كثير منها نهبًا للهموم والأكدار، ولا فرق في هذا بين البر والفاجر، ولكن المؤمن له من التحقق بهذا الوصف الحظ الأوفر، والنصيب النافع العاجل والآجل . [ الوسائل المفيدة (٣٠/١) ]
  16. السؤال: هذا المستمع من المنطقة الشرقية عبد الوهاب خالد يسأل ما معنى الحديث الشريف إن الإيمان ليأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى جحرها؟ الجواب الشيخ: الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمدٍ وعلى آله وأصحابه أجمعين هذا الحديث يقول فيه الرسول عليه الصلاة والسلام إن الإيمان ليأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى جحرها يأرز بكسر الراء ويجوز فيه الفتح والضم فأي حركة تقولها في الراء فإنها فإنك لست غلطان فيها ومعنى يأرز أي يرجع ويثبت في المدينة كما أن الحية إذا خرجت من جحرها رجعت إليه وهذا إشارةٌ من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أن هذا الدين سوف يرجع إلى المدينة بعد أن تفسد البلدان الأخرى كما أن الحية تخرج وتنتشر في الأرض ثم بعد ذلك ترجع إلى جحرها وفيه أيضاً إشارة إلى أن الإسلام كما انطلق من المدينة فإنه يرجع إليها أيضاً فإن الإسلام بقوته وسلطته لم ينتشر إلا من المدينة وإن كان أصله نابعاً في مكة ومكة هي المهبط الأول للوحي لكن لم يكن للمسلمين دولة وسلطان وجهاد إلا بعد أن هاجروا إلى المدينة فلهذا كان الإسلام بسلطته ونفوذه وقوته منتشراً إلى المدينة وسيرجع إليها في آخر الزمان وقال بعض أهل العلم إن هذا إشارة إلى أمرٍ سبق وأن المعنى أن الناس يفدون إلى المدينة ويرجعون إليها ليتلقوا من رسول الله صلى الله عليه وسلم الشريعة والتعاليم الإسلامية ولكن المعنى الأول هو ظاهر الحديث وهو الأصح نعم. المرجع: موقع الشيخ ابن عثيمين على الشبكة- مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : التفسير
  17. سلطان الجهني

    أيهما أفضل الإقامة في مكة أم المدينة؟

    فائدة(1): 1444 - " المدينة خير ( و في رواية : أفضل ) من مكة " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 3/638 ) : باطل رواه البخاري في " التاريخ الكبير " ( 1/1/160/476 ) و المفضل الجندي في " فضائل المدينة " ( رقم 12 من منسوختي ) و الطبراني في " الكبير " ( 4450 ) عن محمد بن عبد الرحمن العامري عن يحيى بن سعيد عن عمرة بنت عبد الرحمن قالت : خطب مروان بن الحكم بمكة ، فذكر مكة و فضلها ، فأطنب فيها ، و رافع بن خديج عند المنبر فقال : ذكرت مكة و فضلها و هي على ما ذكرت ، و لم أسمعك ذكرت المدينة ، أشهد لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : فذكره . قلت : و هذا سند ضعيف ، علته محمد بن عبد الرحمن العامري ، و هو الرداد ، قال أبو حاتم : " ليس بقوي " . و قال أبو زرعة : " لين " . و قال ابن عدي : " رواياته ليست محفوظة " . ثم ساق له أحاديث هذا أحدها ، و قال الذهبي بعد أن ذكره : " ليس هو بصحيح ، و قد صح : صلاة في مكة ... " . يشير إلى حديث " أن الصلاة في مكة أفضل من الصلاة في المدينة " فكيف تكون المدينة أفضل من مكة ؟ و يعارضه أيضا قوله صلى الله عليه وسلم لمكة : " والله إنك لخير أرض الله ، و أحب أرض الله إلى الله .. " . و هو مخرج في المشكاة ( 2725 ) . و الحديث ضعفه أيضا عبد الحق في " أحكامه " ( 108/2 ) فقال : " و محمد بن عبد الرحمن هذا ليس حديثه بشيء عندهم " . و الحديث ذكره السيوطي في " الجامع " من رواية الطبراني في " الكبير " و الدارقطني في " الأفراد " عن رافع ، و قال في رسالته " الحجج المبينة في التفضيل بين مكة و المدينة " ( ق 68/2 ) : " و هو ضعيف ، كما قال ابن عبد البر " .
  18. كلمة توجيهية لحفظة كتاب الله: لفضيلة الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي - حفظه الله -
  19. 1 - فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء- المجموعة الأولى- المجلد السادس والعشرون (كتاب الجامع 3) حسن التخاطب وإطلاق بعض الألفاظ- حكم إطلاق بعض الألفاظ- قول: (سوء الطالع، حسن الطالع، الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه). السؤال الأول من الفتوى رقم ( 21699 ) س1: ما حكم قول بعض هذه الألفاظ، حيث إنها تتكرر على ألسنة بعض الناس: 1 - سوء الطالع، حسن الطالع. 2 - الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه. 3 - أعوذ بالله من شر من به شر. الجزء رقم: 26، الصفحة رقم: 367 ج1 : أولاً : يحرم استعمال عبارتي (من حسن الطالع)، و (من سوء الطالع) ؛ لأن فيهما نسبة التأثير في الحوادث الكونية حسنًا أو سوءًا إلى المطالع، وهي لا تملك من ذلك شيئًا، وليسـت سببًا في سعود أو نحوس، قال الله تعالى:[ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ]، فـإن كان القائل يعتقد أن هذه المطالع فاعلة بنفسها من دون الله تعـالى فهو شرك أكـبر، وإن كـان يعتقد أن الأمور كلها بيد الله وحـده ولكن تلفظ بذلك فقط فهو من شرك الألفاظ الذي ينافي كمال التوحيد الواجب، والأصل في ذلك ما خرجـه مسلم في (صحيحه) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: لا عدوى ولا هامة ولا نوء ولا صفر ، وما ثبت في (الصحيحين)عن زيد بن خالد الجهني - رضي الله عنه - قـال: صـلى بنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاة الصبح بالحديبية على إثر سماء كانـت من الليل، فلما انصرف النبي - صلى الله عليه وسلم - أقبل على الناس فقـال: هل تدرون ماذا قال ربكم؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر، فأما من قال: مطرنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمن بي كافر بالكواكب، وأما من قال: مطرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي مؤمن بالكواكب). ثانيًا: قول: (الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه) قـول: صحيح، ولا حرج فيه. ثالثًا: قول: (أعوذ بالله من شر من به شر) قول صحيح، وقـد جاءت الاستعاذة في القرآن والسنة بمعنى ذلك، كقول الله تعـالى: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (، وثبـت عـن النبي - صلى الله عليه وسلم – أنه كان يعوذ الحسن والحسـن رضي الله عنهما، فيقول: أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامه)، وثبت أيضًا (أن جبريل - عليه السلام - رقى النبي - صلى الله عليه وسلم - لمـا اشتكى، فقال: (بسم الله أرقيك من كل داء يؤذيك، ومن شر كل حاسد وعين، الله يشفيك)، وثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم –أنه كـان يقول في خطبة الحاجة: (ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ). وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. الجزء رقم : 26، الصفحة رقم: (386). اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عضو: بكر أبو زيد صالح الفوزان عبد الله بن غديان الرئيس عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ. يتبع،،،،،
  20. [مُتَتابع] [جديد: الدورات السلفية العلمية] من هنا متابعة جميع: دروس و محاضرات دورة الإمام المجدد شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب - السلفية - بمكة في دورتها ( 18) والتي ستبدأ: يوم الأربعاء : 20 - 10 - 1439 هـ وستقام المحاضرة والدروس في مسجد السبيل - بـ(كُدي). إشراف : الشيخ/ أحمد بن يحيى الزهراني - حفظه الله- ...................................................................
  21. بسم الله الرحمن الرحيم: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [إنَّ مِمَّا أخشى عليكُم بعدي بطونَكُم وفُروجَكُم ومضلَّاتِ الأَهْواءِ]. إسناده صحيح. المصدر : تخريج كتاب السنة للألباني [14].
  22. قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: [ما أخشى عليكُم الفَقرَ، ولكنِّي أخشَى عليكُم التَّكاثُرَ، وما أخشَى عليكم الخطأَ، و لكنِّي أخشَى عليكُم التَّعمُّدَ]. المصدر : صحيح الجامع للألباني: (5523)
  23. عن عقبة بن عامر الجهني: 1 - [أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم صلَّى على قَتْلى أُحُدٍ ثمَّ انصرَف وقعَد على المِنبَرِ فحمِد اللهَ وأثنى عليه ثمَّ قال : ( أيُّها النَّاسُ إنِّي بيْنَ أيديكم فرَطٌ وإنِّي عليكم لَشهيدٌ وإنِّي واللهِ ما أخافُ عليكم أنْ تشركوا بعدي ولكنِّي قد أُعطِيتُ اللَّيلةَ مفاتيحَ خزائنِ الأرضِ والسَّماءِ وأخافُ عليكم أنْ تنافَسوا فيها ) ثمَّ دخَل فلَمْ يخرُجْ مِن بيتِه حتَّى قبَضه اللهُ جلَّ وعلا وكانت آخِرَ خُطبةٍ خطَبها حتَّى قبَضه اللهُ جلَّ وعلا.] المصدر : أخرجه ابن حبان في صحيحه. الصفحة أو الرقم: [3199] .
  24. دعوة لحضور البرنامج الصيفي لجامع أمير المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما في الفترة من ٢٦شوال-٢٥ذوالقعدة١٤٣٩
  25. بسم الله الرحمن الرحيم [جديد] [مُتَتابع] من هنا: تابع واستمع مباشرة: جميع خطب الجمعة لعام (1439 هـ): للشيخ/ عبد الله بن صلفيق الظفيري - حفظه الله - إمام وخطيب جامع معاوية بن أبي سفيان - رضي الله عنه - بمحافظة حفر الباطن. مرتبة حسب التواريخ/ ابتداءً من تاريخ السادس من شهر رجب لعام 1439 هـ إلى نهاية العام 1439 هـ وجميع هذه الخطب منقولة مباشرة: عبر إذاعة موقع ميراث الأنبياء - جزاهم الله خيراً -
×