اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal

نموذج البحث

عرض نتائج البحث الخاصة بــ : 'فتوى' .

  • بحث بواسطة الكلمات الدليلية

    ملحوظة: للبحث عن جملة معينة " قم بوضعها داخل علامات تنصيص"
  • بحث عن طريق كاتب الموضوع

نوع المحتوى المراد البحث فية


المنتديات

  • المنابر
    • المنبر الإسلامي
    • منبر الرد على أهل الفتن
    • منبر الحديث وعلومه
    • منبر الأخوات العام
    • الخطب الصوتية والمفرغة

العثور على النتائج فى

العثور على النتائج فى


تاريخ الانشاء

  • تاريخ البداية

    تاريخ النهاية


اخر تحديث

  • تاريخ البداية

    تاريخ النهاية


تصفية المحتوى بحسب العدد المطلوب من

تاريخ الإنضمام

  • تاريخ البداية

    تاريخ النهاية


مجموعة العضو


البلـد

تم العثور علي 63 نتيجة

  1. ما حكم من يقوم باختراق المنتديات في الإنترنت وأجهزة الكمبيوتر والاطلاع على محتوياتها ونشرها على الملأ بحجة أنه يبحث عن دليل للدفاع عن نفسه؟. وما نصيحتكم لمن يقوم بهذا العمل؟. الجواب : حكم ذلك مما يظهر لي والله أعلم أنه حرام، لأنه من باب التعدي على حقوق الآخرين، وإذا كان الرسول-صلى الله عليه وسلم-يقول فيما أخرجه البخاري: (من تسمع إلى حديث قوم وهم له كارهون صب في أذنه الآنك يوم القيامة) يعني: الرصاص المذاب، فما بالك بمن يخترق أجهزة أو مواقع أناس يكرهون أن يخترقها أو يتعدى عليها ويطلع على خصوصياتهم؟، فإذا كان مجرد التسمع يعرض الشخص لأن يصب في أذنه الآنك يوم القيامة. كلمة على الهامش: حديث (من تسمع إلى قينة صب في أذنه الآنك يوم القيامة) هذا حديث ضعيف جدًا أو ضعيف. لكن حديث: (من تسمع إلى حديث قوم وهم له كارهون صب في أذنه الآنك يوم القيامة)هذا حديث أخرجه البخاري. أقول: فإذا كان هذا حكمه في هذا التصرف! فما بالك بمن يدخل جهاز الناس، يخترق الجهاز، يخترق الموقع، يخترق كذا ويتعدى على أمورهم وعلى شؤونهم وهم له كارهون؟! لا شك أنه معرض إلى هذه العقوبة، والرسول-صلى الله عليه وسلم-يقول: (كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه). والعرض يشمل الأهل والزوجة وموضع العورة منه، كل ما يكون محلًا للذم أو العيب فيه، وخصوصيات الإنسان كذلك هي من عورته التي لا يريد أن يطلع عليها وله في ذلك الخيار، فالتعدي عليهم بالاختراق على هذه الصورة فيما يظهر لي والله أعلم بحسب دلالات الأدلة التي ذكرتها أنه حرام لا يجوز والله أعلم (حكم من يقوم باختراق المنتديات في الإنترنت وأجهزة الكمبيوتر) الثلاثاء الموافق: 2/ جمادى الأولى/ 1432 للهجرة النبوية الشريفة. من محاضرة (العلم بالتعلم) 24/ ربيع الثاني/ 1432 للهجرة النبوية الشريفة.
  2. أبو العز الكوني الليبي

    هل تجب صلاة الجمعة على المسافر وهل يتنفل كصلاة تحية المسجد ؟

    هل تجب صلاة الجمعة على المسافر وهل يتنفل كصلاة تحية المسجد ؟ الشيخ أ.د / سليمان سليم الرحيلي http://drosuae.com/Download/maqate3/shk_soliman_alrahely/salat_al_gomaa_mosafer.mp3
  3. السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 13961 ) س2: في اليوم العاشر وكذلك التاسع من شهر المحرم، نرى المسلمين يستيقظون في الصباح الباكر، ويذهبون إلى الأنهار الجارية ويستحمون، يقولون: بأن الله بدل ماء العام المنصرم بماء جديد، وبعد ما تطلع الشمس يتصافحون رجالا ونساء بدون تمييز، فما حكم الإسلام في هذا؟ ج2: سباحة الرجال والنساء معا، ثم مصافحة بعضهم بعضا بعد السباحة، في اليوم التاسع، والعاشر من شهر محرم- منكر عظيم لا يجوز فعله، ويجب الإنكار على من فعله، وعلى الحاكم منعهم من ذلك.وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء المصدر: فتاوى اللجنة الدائمة الرئيس: الشيخ/ عبد العزيز بن باز
  4. فتاوى اللجنة الدائمة - فتاوى المحرم - ما يعرف في اليمن بنتيجة بيت الفقيه الفتوى رقم ( 18723 ): س : يصدر عندنا في اليمن كتاب مطبوع في رأس كل سنة هجرية اسمه : ( نتيجة فلكي اليمن ، الشهيرة بنتيجة بيت الفقيه ) لمؤلفها المدعو/ مهدي أمين ، حيث إن المذكور قد مات ويصدرها حفيده أحمد محمد مهدي أمين ، وفي هذه المطبوعة التي تطبع منها آلاف النسخ وتوزع في جميع أرجاء اليمن المدن والقرى ، تُظهر طوالع الأشخاص وحظوظهم ومستقبل طوالع المسئولين والمناطق اليمنية والدول العربية ، وماذا سيحدث في شهور السنة الهجرية ، وذلك كله للعام التي صدرت في رأسه ، ويقول صاحبها كما في نتيجته في ص 3 عام 1417 هـ : ( فلكي اليمن ينظر طالعك وحظك والمستقبل في النجوم وعلم الجفر والزيرجة وعلم الرمل . . إلخ ) ، وهذه النتيجة يصدقها ويعتز فيها خلق كثير من العوام وأنصاف المثقفين ، مرفق لكم نسخة من هذه النتيجة لمزيد من الإيضاح . والسؤال هو :أ - هل يجوز تأليفها وإصدارها وطبعها ونشرها ؟ب - ما حكم من يقوم بتوزيعها أو بيعها أو شرائها ؟ج - هل تجوز قراءتها وتصديقها ، أو تصديق بعض ما جاء فيها ؟وما الرد على من يحتج بحدوث وتحقق بعض ما جاء فيها ؟ د - ما حكم المال العائد من إصدارها وتأليفها أو طبعها أو نشرها وتوزيعها أو بيعها ؟ ج : هذه النتيجة المذكورة لا يجوز عملها ولا نشرها ولا بيعها ولا توزيعها ؛ لأنها تتضمن كلاما باطلا وكفرا وشركا بالله عز وجل ، حيث تتضمن ادعاء علم الغيب وما يحصل في المستقبل للدول والأفراد من السعود والنحوس ، وهذا كفر بالله عز وجل ، لأنه ادعاء للمشاركة لله في علم الغيب الذي لا يعلمه إلا هو ، قال تعالى : عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا (26) إِلا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ الآية ، وقال تعالى : قُلْ لاَ يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلا اللَّهُ وقال النبي صلى الله عليه وسلم : من أتى كاهنا فصدقه بما يقول ، فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم ، فالواجب إتلاف هذه النتيجة والمنع من إصدارها ومعاقبة من يصدرها أو يروجها بما يستحقه شرعا من قبل ولاة الأمور ؛ حماية لعقيدة المسلمين من الشرك والكفر ، وردعا لدعاة الباطل ، وقياما بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . ويجب الاقتصار على الحساب الفلكي المشهور ، ومواقيت الصلاة ، ومواقيت بذور الزراعة ، وما أشبه ذلك مما فيه مصلحة للناس ولا يخل بالعقيدة .وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء - ( الجزء رقم : 2، الصفحة رقم: 7) المصدر: فتاوى اللجنة الدائمة الرئيس: الشيخ/ عبد العزيز بن باز
  5. الطيب أبو حنيفة الأفريقي

    جديد لشيخ صالح الفوزان حول قذف المسلم داخل المسجد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الجمعة / ٢/رمضان/١٤٣٩ يقول السائل فضيلة الشيخ هل يجوز قذف المسلم ورميه بالعاهر والعربيد والخمار في المسجد، وهل يجوز أخذ العلم على من يفعل ذلك؟* جواب الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله تعالى ورعاه مجالس رمضانية/الجمعة ٢/رمضان /١٤٣٩ اظغط هنا للتحميل
  6. الوشم محرم وتغيير لخلق الله السؤال: هنا رسالة باعثها أحد الإخوة يقول أبو معاوية من السودان أخونا يسأل سؤالين: في سؤاله الأول يقول: أرجو أن تفيدونا عن مسألة الشلوخ وهي علامة تعمل بالموسى على الوجه تمييزاً عن كل قبيلة من الأخرى، هل هي حلال أم حرام؟ الجواب/ الشيخ ابن باز: هذا يسمى في لغة العرب الوشم، وهذا الوشم نهى عنه النبي ﷺ ولعن من فعله، الرسول ﷺ لعن آكل الربا ولعن موكله ولعن الواشمة ولعن المستوشمة، سواء كان في الوجه أو في اليد أو في مكان آخر، فلا يجوز الوشم؛ لأنه تغيير لخلق الله، فلا يجوز للمؤمن ولا للمؤمنة تعاطي ذلك، أما ما مضى مع الجهل فالتوبة تكفي والحمد لله. أما المستقبل بعد ما علم الإنسان حكم الله فالواجب عليه الحذر مما حرم الله، وهذا يعم الرجال والنساء. فتاوى نور على الدرب - موقع الشيخ ابن باز على الشبكة العنكبوتية
  7. س: يقول السائل: جزاكم الله خيرًا على محاضرتكم الوافية، وجعلها الله في ميزان أعمالكم، وسؤالي هو: كيف السبيل إلى معرفة حقيقة التوحيد اعتقادا وسلوكا وعملا؟ ج: الطريق بحمد الله ميسر فعلى المؤمن أن يحاسب نفسه، ويلزمها الحق، ويتأثر بالمطبقين للنصوص على أنفسهم، فيستقيم على توحيد الله والإخلاص له ويلزم العمل بذلك، ويدعو إليه، حتى يثبت عليه، ويكون سجية له لا يضره بعد ذلك من أراد أن يعوقه عن هذا أو يلبس عليه. المهم أن يعنى بهذا الأمر ويحاسب نفسه، وأن يعرفه جيدا حتى لا تلتبس عليه الأمور، وحتى لا تروج عليه الشبهات[1]. 1 - مجموع فتاوى ابن باز (1/ 49).
  8. السؤال : مقدم من : إدارة الموقع السؤال: ما حكم الصعود إلى جبل ثور وإلى جبل حراء (النور) لمجرد المشاهدة، ومعرفة الأماكن التي أتاها النبي صلى الله عليه وسلم ؟ الجواب/ للشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي - حفظه الله- إذا كان ذلك أيام زيارات الجهال وأهل الخرافة وأهل البدع فلا يجوز لطالب العلم أن يشاركهم في هذا الشر لأنهم يظنون أنه معهم، اللهم إلا إذا كان يذهب لقصد أن ينصحهم ويبين لهم أن زيارة هذه ليست من دين الله وليس أمراً مشروعاً. والرسول عليه الصلاة والسلام ولد في هذه البطاح الطاهرة وهي بلده وكان يذهب إلى غار حراء يتعبد قبل البعثة حتى أنزل الله عليه الوحي وهو فيه، فانصرف عنه ولم يرجع إليه أبداً إلى أن هاجر، ولما رجع عليه الصلاة والسلام إلى مكة ودخلها في عمرة القضاء لم يذهب إليها ودخل في عام الفتح ولم يذهب إليها! وجاء بحجة الوداع ولم يذهب إليها! لا هو ولا أصحابه كلهم ما جاؤوا إلى هذه الأماكن غار ثور نزل فيه مضطراً، ثم غادره ولم يأته أبداً فلماذا هذا التعلق ؟! هناك دعايات! هناك إعلام شرير، من أهل الباطل!تنسج فضائل وأشياء وأشياء لمثل هذه الأماكن، فإن كان طالب علم يذهب لينصح فلا بأس وأما أن يذهب ويكثّر سواد الناس ؛ سواد أهل الجهل والضلال ولا ينصح فهذا يأثم. إذا كان لا بد أن يعرف يدرس أولاً، وإذا كان لابد يعرف ففي خلوة. وهذه مصيبة ورثناها من الغرب ألا وهي العناية بالآثار – ومكيدة – من الغرب للمسلمين الاهتمام بالآثار ونبش الآثار والبحث عنها وعن الحفريات، وأخرجوا لنا جثة فرعون! وأخرجو لنا جثث البابليين . . . الخ . يريدون أن يعيدونا إلى الجاهلية الفرعونية والجاهلية البابلية وغيرها، هذا هدف اليهود والنصارى، ثم تمتد إلى مثل غار حراء وغار ثور وكذا، ويجيئون ويمكن أن يتمسحوا ويتبركوا ويعتقدون عقائد في هذه الأماكن! فطالب العلم لا يجوز له أن يذهب في مثل هذه المناسبات، وإذا كان لابد أن يذهب ففي خلوة بحيث لا يراه أهل السفه وأهل الجهل والضلال حتى لا يُظَن أن هذه الأماكن مشروع زيارتها. المصدر: محاضرة :[التحذير من الشر] موقع: الشيخ ربيع بن هادي المدخلي - حفظه الله -
  9. السؤال : مقدم من : إدارة الموقع يوجد لجنة تأخذ المال وتذبح بدلا عنك، أن توكل، هل يجوز ذلك؟ الجواب/ .....للشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي - حفظه الله- نعم أفتى العلماء بجواز ذلك، أن تعطي - يعني- لوكيل إما فرد وإما مؤسسة، تعطيها نقود وهي تشتري الهدي وتذبحه وتقوم بتوزيعه، وهذا يجزئ عنك، لكن أفضل من هذا أن تشتري أنت بنفسك، تختار أحسن الهدي وتذبحه. [شريط بعنوان: إخلاص الدين لله] موقع: الشيخ ربيع بن هادي المدخلي - حفظه الله -
  10. السؤال /مقدم من : إدارة الموقع هذا سائل يقول زوجتي حاضت وهي تريد الحج ماذا تفعل؟ ويقول أنه سأل أحد الأئمة فقال له: لا مانع إذا جاءها النفاس أن تغتسل وتحرم وتهل بالحج أو بالعمرة، قال له: لا بأس به الجواب/ ...... للشيخ ربيع بن هادي المدخلي - حفظه الله- هذا هو الصحيح كما أفتاك هذا الرجل وحق، فإن عائشة رضي الله عنها حاضت وقد أحرمت فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "اصنعي كل شيء"يعني الحيض لا يؤثر على نسكها ولا على إحرامها، "اصنعي كل شيء إلا الطواف"وأسماء بنت[عميس] ولدت محمد بن أبي بكر الصديق رضي الله عنهم جميعا، فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم ماذا تصنع؟ فقال:"استثفري واغتسلي وأهلّي وافعلي الذي كنت تريدين"المهم أمرها بالإحرام أن تغتسل وتحرم، فإذا حاضت المرأة المسلمة وهي تريد الحج فما عليها إلا أن تغتسل وتهل بالحج، لكنها إذا وصلت مكة لا تطوف بالبيت، فإن طهرت قبل أن تذهب إلى عرفات طافت بالبيت، وإن لم تطهر تمارس كل الأنساك وكل شعائر الحج إلا الطواف، يعني لها أن تقف في عرفة، وموقفها صحيح، وتبيت بمزدلفة ومبيتها صحيح، وترمي الجمار، وتنحر الهدي، وهكذا تؤدي كل شعائر الحج إلا الطواف، بارك الله فيكم. المرجع: [شريط بعنوان: إخلاص الدين لله ]. موقع: الشيخ ربيع بن هادي المدخلي - حفظه الله -
  11. السؤال / مقدم من : إدارة الموقع/ ما حكم حج البدل على الغير؟ الجواب/ للشيخ ربيع بن هادي المدخلي - حفظه الله- ؟- : فيه شيء من الخلاف؛ هناك شيء يتفقون فيه وشيء يختلف فيه العلماء، فالشيء المتفق عليه أن المرء يحج عن قريبه لأن الأسئلة كلها جاءت: "مات أبي ولم يحج"،"ماتت أمي ولم تحج"، "أبي أدركته فريضة الحج وهو شيخ كبير" ...الخ؛ يعني أسئلة عن الآباء والأمهات، عن ابن عَبَّاسٍ أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم سمع رَجُلًا يقول: لَبَّيْكَ عن شُبْرُمَةَ، قال: من شُبْرُمَةُ؟ قال: أَخٌ لي أو قَرِيبٌ لي، قال: "حَجَجْتَ عن نَفْسِكَ؟" قال لَا، قال: "حُجَّ عن نَفْسِكَ ثُمَّ حُجَّ عن شُبْرُمَةَ"، وبعضهم يقصر النيابة ويحصرها في أولي القربى ويمنع من الإيجار، والإجارة صارت تجارة عند كثير من الناس! يأتي أناس يدجلون ويأخذون سبع أو ثماني حجج! يعني باسم أنه يحج عن فلان ويأخذ من هذا ويأخذ من هذا... وما أدري هل يحج عن أحد أو لا؟! فحصل في هذه القضية شيء من التوسع. شيخ الإسلام له رأي جيد في هذا؛ قال: إن كان هذا الذي يأخذ المال عنده رغبة في الحج لكن ليس عنده مال، فله أن يأخذ هذا المال يستعين به على تحقيق قصده وغايته وينفع نفسه وينفع أخاه، وإن كان قصده المال؛ ليس همه إلا أن يأخذ المال وليس همه أن يحج فهذا من أكل أموال الناس بالباطل. [فتاوى فقهية منوعة (الحلقة الثانية)] موقع: الشيخ ربيع بن هادي المدخلي - حفظه الله -
  12. السؤال : مقدم من : إدارة الموقع/ هل يجوز أخذ الخادمة إلى الحج وليس لها محرم؟ الجواب/ للشيخ ربيع بن هادي المدخلي - حفظه الله- ؟- : لا، "لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر فوق ثلاث -وفي رواية: يوم وليلة- إلا مع ذي محرم"، لا يجوز، وهذه من المشاكل الآن، يستقدمون الخادمات بدون محارم، وتحصل من المشاكل ما لا يعلمه إلا الله عز وجل، ومن ضمن هذه المشاكل [النظر واللمس] سواء الخادمة ومن يستخدمها، ويسافر بها [ويخرج معها] مع الأسف، هذا حتى عند أناس من المتدينين مع الأسف. [شريط بعنوان: هدم قواعد الملبسين]. موقع: الشيخ ربيع بن هادي المدخلي - حفظه الله -
  13. السؤال : مقدم من : إدارة الموقع هل يجوز في أيام عشر ذي الحجة تقليم الأظافر وحلق الشعر بما في ذلك تخفيف اللحية أو حلقها؟ الجواب/ للشيخ ربيع بن هادي المدخلي - حفظه الله- ؟- : أما حلق اللحية فحرام دائما وأبدا، دائما لا في هذه الأيام، دائما وأبدا وتشتد الحرمة وتشتد في هذه الأيام لا شك، لأنكم حين كنتم في المدينة يقول رسول الله: "المدينة حرم من عير إلى ثور، من أحدث فيها حدثا أو آوى محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين"وهذا الحدث إما أن يكون بدعة أو معصية، وكلاهما يستوجب تنَزُّل اللعنات على هؤلاء المحدثين والعياذ بالله، فَنَزِّهوا أنفسكم أيها الإخوة عن الأحداث جميعها، صغيرها وكبيرها، سواء كانت معاصي أو بدع، لأن رسول الله لعن يا إخوتاه قال: "عليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين"، فحذار حذار أن ترتكب أي معصية في هذا البلد المحرم الذي حرمه الله على لسان رسوله ولعن من يحدث فيه سواء حدث بدعة وهي أشد أو معصية ومن ذلك حلق اللحى، وأما تقليم الأظفار في هذه الأيام وحلق شعر الرأس وغيره، فالرسول عليه الصلاة والسلام يعني نصح من يضحي أنه لا يحلق شعره ولا يقص أظفاره في عشر ذي الحجة، وهذا يستحب، يستحب استحبابا لأن هناك حديث آخر عن عائشة رضي الله عنها "أن رسول الله كان يرسل هديه في ذي الحجة ولا يحرم عليه شيء كان حلالا"، يعني يقص أظفاره وكذا وكذا، فأخذنا من هذين النصين أنه يستحب للمسلم متى ينوي الأضحية ألا يقص أظفاره ولا يقص شعره، فإذا فعل شيئا من هذا يعني فلا إثم عليه، لأنه سنة فقط. المصدر: [شريط بعنوان: إخلاص الدين لله ]. موقع: الشيخ ربيع بن هادي المدخلي - حفظه الله -
  14. 1 - 12 - 1439 هـ. // 12 أغسطس 2018 م كبار العلماء توصي الحجاج بالابتعاد عن"هتافات العداوات" والتمسك بمناسك الحج واس - الوئام: أوصت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء، حجاج بيت الله الحرام، بالحرص على الابتعاد عن جميع المعاصي وترك كل ما يسبب الشحناء والبغضاء بينهم وبين إخوانهم الحجاج من الجدال والمراء والهتافات التي تثير العداوات. قال تعالى: (فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ). وذلك حتى تكون الكلمات في الحج كلها تدعو إلى الخير والبر والتقوى والتعاون على الخير والصفاء، والبعد عن كل ما يسبب الفرقة والاختلاف. ودعت في بيان لها صدر اليوم، الحاج إلى الحرص على أداء شعائر الحج ومناسك هذه الشعيرة العظيمة مهتدين ومقتدين في ذلك بالنبي صلى الله عليه وسلم امتثالاً لقول الله عز وجل: (لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا) وعملاً بقول النبي عليه الصلاة والسلام: “لتأخذوا عني مناسككم” رواه أحمد ومسلم والنسائي. وقالت: ” إن من أعظم ما يقتدى به النبي صلى الله عليه وسلم في شعيرة الحج وغيرها من الشعائر أن يخلص الحاج لله وحده، ويجتهد أن تكون أعماله كلها له وحده، في صلاته ودعائه، وفي طوافه وسعيه، وفي جميع عباداته. قال الله تعالى: (وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ)”. وأوضحت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء، أن مما حث الله عز وجل الحاج على فعله أن يحرص على فعل الخير بأنواعه لقوله تعالى: (وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ) فالكلمة الطيبة والنصيحة، والصدقة والمواساة وإرشاد الضال، وتعليم الجاهل، وغير ذلك كله من الخير الذي يثيب المولى سبحانه عليه، وحرض الحجاج ودعاهم إليه. وقالت: كما أمر الله عز وجل الحجاج بأن يتزودوا بكل ما ينفعهم في حجهم من النفقة ومن الكتب النافعة التي تعلمهم أداء نسكهم، وأخبر سبحانه أن خير الزاد التقوى، وذلك بأن يتقي الله في نفسه بالإخلاص له سبحانه والبعد عن كل ما يسخطه، ويتقي الله في إخوانه الحجاج فلا يؤذيهم لا بالقول ولا بالفعل قال تعالى: (وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ). وحثت الأمانة في بيانها، الحاج أن يسأل أهل العلم عن كل ما يشكل عليه حتى يكون حجه على ما شرعه الله وسنه رسوله صلى الله عليه وسلم، سائلةً الله تعالى أن يحفظ الحجاج وييسر لهم أداء نسكهم ويتقبل منهم ومن المسلمين أجمعين. ودعت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء الله سبحانه وتعالى أن يجزي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين والحكومة الرشيدة على الجهود الكبيرة والخدمات التي تبذلها كل قطاعات الدولة لتيسير هذه الشعيرة العظيمة حتى يؤدي الحجاج مناسكهم بكل يسر وطمأنينة إنه سبحانه ولي ذلك والقادر عليه.
  15. أبو عبد الرحمن الحراشي

    [البيان الجلي في زيارة التونسيين للشيخ الإمام ربيع المدخلي]

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله قد من الله علينا بزيارة بلد الحرمين وذلك لأداء العمرة ويسر الله لنا لقاء شيخنا العلامة الوالد ربيع بن هادي المدخلي وذلك ليلة التاسع والعشرين من شهر جمادى الآخرة لعام تسع وثلاثين وأربع مائة وألف من هجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم وقد وجهنا ووجه إخواننا في تونس ببعض التوجيهات القيمة وكان بطريقة السؤال والجواب وهذه أهمها: السؤال الأول : شيخنا حفظكم الله عندنا في تونس شباب يطعنون في إخوانهم ويقولون عنهم صعافقة وزعانف ويتعصبون للشيخ محمد بن هادي ؟ الجواب : محمد بن هادي ماعنده أدلة ماعنده ولا نصف حجة "قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين" حاجوهم بهذه الآية ومثيلاتها وطالبوهم بالأدلة. إيش صعافقة ؟!! الذين ليس عندهم علم .هؤلاء فيهم أساتذة وجامعيون وعندهم دكتوراه وماجستير و فيهم من عنده دعوة . "قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين" فإن لم يكونوا صادقين فأولئك هم الكاذبون الظالمون . الذي يطعن في الناس بغير دليل هذا كذب . لا تتكلموا في أحد إلا بالحجج والبراهين الواضحة كالشمس . محمد بن هادي ماعنده شيء ماعنده ذرة دليل ما فيه إلا الظلم قال الأخ: انتشرت هذه الفتنة في تونس . فقال الشيخ حفظه الله: هذه الفتنة مزقت السلفيين في العالم كله، انتشرت في كل مكان وليس في بلدكم فقط . السؤال الثاني : عندنا بعض الشباب يسقط في كل فتنة، تأتي فتنة فيسقط فيها ثم يتوب ثم تأتي فتنة أخرى فيسقط فيها ثم يتوب وهكذا . الجواب: ماينبغي هذا، قل لهم يتأنوا ولايستعجلوا ويكونوا ثابتين كالجبال . السؤال الثالث: كيف يتوب من وقع في مثل هذا وتكلم في إخوانه ويرميهم بالصعافقة ؟ الجواب : يتوب ويعتذر عند من طعن فيهم السائل: فإذا كتبوا في بعض الصفحات على الانترنت؟ الشيخ :هؤلاء يتوبون وينزلون اعتذارهم في هذه الصفحات السؤال الرابع: شيخنا بعض إخواننا الطلاب في المدينة تركوا مجلس الشيخ محمد بن هادي فأعلنوا عليهم الهجر . الجواب: هؤلاء الذين هجروهم ظالمون وماينبغي لهم أن يفعلوا ذلك . الذين يتعصبون بالباطل ويقلدون بغير دليل ولا حجة هؤلاء عميان وهذه طريقة أهل الأهواء . السؤال الخامس: بعضهم إذا حاججناهم وقلنا لهم مافيه أدلة يقولون: سوف تأتي الأدلة. الجواب: سوف .. سوف .. هذا كذب ما فيه أدلة، إذا جاؤوا بالأدلة فنحن مع الدليل لكن يتكلم في الناس بالباطل فلا . الشيخ محمد ماعنده أدلة، جاء بالكلام وقرأناه ما وجدنا فيه شيئا، هؤلاء فيهم جامعيون وفيهم دكاترة احتقر إخوانه، وشوه سمعتهم بلاحجة ولابرهان لا تقبلوا كلام أي أحد يطعن في السلفيين بغير حجة وبغير بيان . كونوا إخوة متلاحمين كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى. هؤلاء الذين تعصبوا لكلام محمد بن هادي بالباطل ويقلدون كلامه بالباطل بدون دليل ولا برهان هؤلاء تربوا تريبة سيئة، ماتربوا تربية سلفية، ماتربوا تربيةالإمام أحمد و شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم وغيرهم من السلف الصالح السؤال السادس : بعضهم إذا كلمناه يقول: أنا متوقف، ساكت لاأدخل في هذه الفتنة ؟ الجواب : يجب عليهم أن يقفوا ضد الباطل، ضد الظلم، قال الله عزوجل" إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم" السؤال السابع: عند حدوث الفتن بين السلفيين من المشايخ الذين تنصح بالرجوع إليهم ؟ الجواب: عندكم الشيخ عبيد والشيخ البخاري وارجعوا إلي والذين يمشون على خطهم من السلفين ... وفي الختام نصحنا الشيخ بالتآلف وقال: كونوا ثابتين لا تكونوا غثاء كغثاء السيل (كررها ثلاثا) حفظ الله شيخنا ووالدنا ربيع بن هادي ومتع به وبارك في عمره وعلمه وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم حضر المجلس جمع من الإخوة التونسيين منهم : أحمد صقر شريف مصدق أمين لبيض محمد مطيمط رضوان مجعي قرأه وأذن بنشره شيخنا العلامة ربيع بن هادي المدخلي ليلة الأحد ١٤٣٩/٧/١
  16. الفتوى رقم ( 13064 ) س: نجد بعض الناس إذا أراد أن يعفو عنك وإذا أخطأت معه يقول له: عفوت عنك لله ورسوله. فهل هذا شرك؟ نرجو الإفادة. ج : لا يجوز أن يقول الشخص لمن أخطأ عليه: عفوت عنك لله ورسوله ، ولكن يقول: عفوت عنك لله وحده. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن باز
  17. السؤال الأول من الفتوى رقم ( 21675 ) س1: بعض الناس يقولون: (قمنا وقام الله معنا)، وبعض الأحيان يقولون: (يا أمي) فما الحكم؟ ج1 : أولاً: قول بعض الناس: (قمنا وقام الله معنـا) أي: أن الله تعالى أعانهم وقواهم وأمدهم بتوفيقه، وهذا المعنى صحيح، لكـن الأولى ترك هذه العبارة؛ بعدًا عن اللبس والإيهام، ويستغنى عنها بعبارة أسلم، مثل لفظ: قمنا وأعاننا الله.ثانيًا: قول بعـض الناس: (يا أمي) في حـال القيام أو الجلوس لا يجوز؛ لأنه نداء لغائب أو ميت، ليعين على أمر ما، وهذا اعتقاد شركي، فالواجب ترك هذه العبارة حماية للتوحيد، وبعدًا عن الشرك ووسائله. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن باز
  18. السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 4591 ) س 2: ما حكم من قال لصاحبه: أنت يهودي أو نصراني، بطريقة المزح؟ ج 2: لا يجوز أن يقول ذلك، لا على سبيل الجد ولا على سبيل المزح، وعليه أن يستغفر الله، ويستبيح أخاه الذي قال له هذا الكلام؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم حذر من ذلك ونهى عنه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن باز
  19. 1 - فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء- المجموعة الأولى- المجلد السادس والعشرون (كتاب الجامع 3) حسن التخاطب وإطلاق بعض الألفاظ- حكم إطلاق بعض الألفاظ- قول: (سوء الطالع، حسن الطالع، الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه). السؤال الأول من الفتوى رقم ( 21699 ) س1: ما حكم قول بعض هذه الألفاظ، حيث إنها تتكرر على ألسنة بعض الناس: 1 - سوء الطالع، حسن الطالع. 2 - الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه. 3 - أعوذ بالله من شر من به شر. الجزء رقم: 26، الصفحة رقم: 367 ج1 : أولاً : يحرم استعمال عبارتي (من حسن الطالع)، و (من سوء الطالع) ؛ لأن فيهما نسبة التأثير في الحوادث الكونية حسنًا أو سوءًا إلى المطالع، وهي لا تملك من ذلك شيئًا، وليسـت سببًا في سعود أو نحوس، قال الله تعالى:[ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ]، فـإن كان القائل يعتقد أن هذه المطالع فاعلة بنفسها من دون الله تعـالى فهو شرك أكـبر، وإن كـان يعتقد أن الأمور كلها بيد الله وحـده ولكن تلفظ بذلك فقط فهو من شرك الألفاظ الذي ينافي كمال التوحيد الواجب، والأصل في ذلك ما خرجـه مسلم في (صحيحه) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: لا عدوى ولا هامة ولا نوء ولا صفر ، وما ثبت في (الصحيحين)عن زيد بن خالد الجهني - رضي الله عنه - قـال: صـلى بنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاة الصبح بالحديبية على إثر سماء كانـت من الليل، فلما انصرف النبي - صلى الله عليه وسلم - أقبل على الناس فقـال: هل تدرون ماذا قال ربكم؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر، فأما من قال: مطرنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمن بي كافر بالكواكب، وأما من قال: مطرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي مؤمن بالكواكب). ثانيًا: قول: (الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه) قـول: صحيح، ولا حرج فيه. ثالثًا: قول: (أعوذ بالله من شر من به شر) قول صحيح، وقـد جاءت الاستعاذة في القرآن والسنة بمعنى ذلك، كقول الله تعـالى: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (، وثبـت عـن النبي - صلى الله عليه وسلم – أنه كان يعوذ الحسن والحسـن رضي الله عنهما، فيقول: أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامه)، وثبت أيضًا (أن جبريل - عليه السلام - رقى النبي - صلى الله عليه وسلم - لمـا اشتكى، فقال: (بسم الله أرقيك من كل داء يؤذيك، ومن شر كل حاسد وعين، الله يشفيك)، وثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم –أنه كـان يقول في خطبة الحاجة: (ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ). وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. الجزء رقم : 26، الصفحة رقم: (386). اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عضو: بكر أبو زيد صالح الفوزان عبد الله بن غديان الرئيس عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ. يتبع،،،،،
  20. الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - [[فهذه السماوات الواسعة الأرجاء، العالية البناء القوية بناها الله عز وجل، كما قال تعالى: والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون [الذاريات:47]، وقال تعالى: والسماء وما بناها [الشمس:5]. وإياك يا أخي! أن تعتقد أن قوله: والسماء بنيناها بأيد أن الله بنى السماء بيده، كلا. فقد قال الله عز وجل: ثم استوى إلى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين [فصلت:11] فالله تعالى خلق السماوات بالكلمة ولا بيده جل وعلا، ولهذا يخطئ من يظن أن قوله: (بأيد) جمع يد، وإنما هي مصدر آد يئيد والمصدر أيد، كباع يبيع والمصدر بيع، ولهذا لم يضفها الله إلى نفسه كما أضافها في قوله تعالى: أولم يروا أنا خلقنا لهم مما عملت أيدينا أنعاما [يس:71] وعلى هذا فلا يجوز أن نعتقد بأن الله خلق السماء بيده أو بأيديه أبدا، بل أيد مصدر آد يئيد والمصدر أيد، مثل: باع يبيع بيعا، وكال يكيل كيلا. إذا: هذه السماوات العظيمة جديرة بأن يقسم الله بها حيث قال: (والسماء) فالواو هنا حرف قسم ....]] اهـ. المرجع: عدة دروس وفتاوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله في الحرم المدني عام 1416هـ مصدر الكتاب : موقع الشبكة الإسلامية - بواسطة الموسوعة الشاملة
  21. بسم الله الرحمن الرحيم سُئل الشيخ ربيع - حفظه الله – عن: س:حكم قتل النّمل المؤذي في البيت؟ الجواب/ قال: والله هذا يفعله النّاس، وأنا في حرج من هذا، الحديث(1) يقف أمامي، فما أقدر أفتي بجواز قتل النّمل. (2) قلتُ(سلطان): وو الله لقد رأيت مرة نملا على مغسلة ماء لشيخنا ربيع - حفظه الله - بداره في عوالي مكة. فقال لي الشيخ ربيع أترى هذا النمل؟! فقلت: له نعم. ثم قلتُ له وما ذا ستصنعُ به ياشيخ - أقصد أي بماذا ستعالج دفع هذا النمل عن هذا المكان ؟! فقال لي: لا أستخدم له شيئاً؛ سأدعه حتى يذهب من هذا المكان وحده، كما أتى ! قلتُ: وماهذا الورع! إلا صورة مضيئة من صور الورع عند الشيخ ربيع - حفظه الله ورعاه- وكتب: أبو عبد الله/ سلطان الجهني. من ليلة الأربعاء : الثامن والعشرين من شهر رمضان المبارك. لعام تسع وثلاثين وأربعمئة بعد الألف. من هجرة النبي صلى الله عليه وسلم. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ حواشي: (1)-الحديث: هو :[إنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ نهى عن قتلِ أربعٍ من الدوابِّ ؛ النملةِ، والنحلةِ، والهدهدِ، والصُّردِ].أخرجه أبوداود في سننه [برقم: (5267)] وانظر صحيح سنن أبي داود للألباني [برقم: 5267]. وصحيح سنن ابن ماجه للألباني(برقم 3224). وصحيح الجامع للألباني برقم:(6968). 2 - عون الباري ببيان ما تضمّنه شرح السّنّة للإمام البربهاري .[م1/ص361].[بواسطة: شبكة البينة السلفية].
  22. سلطان الجهني

    من يبكي في الدعاء ولا يبكي عند سماع كلام الله تعالى

    ما حكم من يبكي في الدعاء ولا يبكي عند سماع كلام الله تعالى؟ الشيخ ابن باز: هذا ليس باختياره فقد تتحرك نفسه في الدعاء ولا تتحرك في بعض الآيات، لكن ينبغي له أن يعالج نفسه ويخشع في قراءته أعظم مما يخشع في دعائه؛ لأن الخشوع في القراءة أهم، وإذا خشع في القراءة وفي الدعاء كان ذلك كله طيباً؛ لأن الخشوع في الدعاء أيضاً من أسباب الإجابة، لكن ينبغي أن تكون عنايته بالقراءة أكثر؛ لأنه كلام الله فيه الهدى والنور، كان النبي عليه الصلاة والسلام يتدبر ويتعقل، وهكذا الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم، ويبكون عند تلاوته ولهذا لما قال النبي عليه الصلاة والسلام لعبد الله بن مسعود رضي الله عنه: (اقرأ علي القرآن)قال عبد الله كيف أقرأ عليك وعليك أنزل؟ قال: (إني أحب أن أسمعه من غيري)، فقرأ عليه أول سورة النساء حتى بلغ قوله تعالى: فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيدًا[1]، قال: (حسبك)، قال ابن مسعود: فالتفت إليه أو قال فرفعت رأسي إليه فإذا عيناه تذرفان[2] يعني يبكي، وظاهره أنه يبكي بكاء ليس فيه صوت وإنما عرف ذلك بوجود الدمع. كذلك حديث عبد الله بن الشخير أنه سمع لصدره صلى الله عليه وسلم أزيزا كأزيز المرجل من البكاء فهذا يدل على أنه قد يحصل له صوت لكنه ليس بمزعج. المصدر: موقع الشيخ ابن باز على الشبكة العنكبوتية
  23. سلطان الجهني

    وقت إخراج زكاة الفطر

    وقت إخراج زكاة الفطر السؤال الأول من الفتوى رقم ( 2896 ) س1: هل وقت إخراج زكاة الفطر من بعد صلاة العيد إلى آخر ذلك اليوم؟ ج1 : لا يبدأ وقت زكاة الفطر من بعد صلاة العيد، وإنما يبدأ من غروب شمس آخر يوم من رمضان، وهو أول ليلة من شهر شوال، وينتهي بصلاة العيد؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بإخراجها قبل الصلاة، ولما رواه ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات ويجوز إخراجها قبل ذلك بيوم أو يومين لما رواه ابن عمر رضي الله عنهما قال: فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم صدقة الفطر من رمضان..، وقال في آخره: وكانوا يعطون قبل ذلك بيوم أو يومين . فمن أخرها عن وقتها فقد أثم، وعليه أن يتوب من تأخيره وأن يخرجها للفقراء. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الرئيس: عبد العزيز بن باز
  24. بسم الله الرحمن الرحيم: [ثلاثون حلقة]من مجالس رمضان العلمية: لشيخنا العلامة/ ربيع بن هادي المدخلي - حفظه الله - وهي: عبارة عن صوتيات، دروس، وكلمات، وتوجيهات، ووعظيات للشيخ ربيع. وذلك خلال أيام شهر رمضان المُبارك لعــــ 1439ــــــــــــــام من هجرة النبي صلى الله عليه وسلم. [خلال ثلاثين يوماً من رمضان]. قد يُلحق به بعض الفوائد والفتاوى المتعلقة بالصوم.
  25. ............... بسم الله الرحمن الحيم [وعلى هذه الصفحة نستعرض معكم جميع فتاوى اللجنة الدائمة [فتاوى ما يتعلق بشهر رمضان].(1439هـ) 3 - فضل صيام رمضان وقيامه مع بيان أحكام مهمة قد تخفى على بعض الناس من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى من يراه من المسلمين، سلك الله بي وبهم سبيل أهل الإيمان، ووفقني وإياهم للفقه في السنة والقرآن. آمين.سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :فهذه نصيحة موجزة تتعلق بفضل صيام شهر رمضان وقيامه، وفضل المسابقة فيه بالأعمال الصالحة، مع بيان أحكام مهمة قد تخفى على بعض الناس.ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يبشر أصحابه بمجيء شهر رمضان، ويخبرهم عليه الصلاة والسلام أنه شهر تفتح فيه أبواب الرحمة وأبواب الجنة وتغلق فيه أبواب جهنم وتغل فيه الشياطين، ويقول صلى الله عليه وسلم : إذا كانت أول ليلة من رمضان فتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، وغلقت أبواب جهنم فلم يفتح منها باب، وصفدت الشياطين، وينادي مناد: يا باغي الخير أقبل ، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار ، وذلك كل ليلة . ويقول عليه الصلاة والسلام: جاءكم شهر رمضان ، شهر بركة ، يغشاكم الله فيه فينزل الرحمة ويحط الخطايا ، ويستجيب الدعاء، ينظر الله إلى تنافسكم فيه ، فيباهي بكم ملائكته، فأروا الله من أنفسكم خيرا ؛ فإن الشقي من حرم فيه رحمة الله .ويقول عليه الصلاة والسلام: من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه .ويقول عليه الصلاة والسلام: يقول الله عز وجل: كل عمل ابن آدم له، الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف ، إلا الصيام ؛ فإنه لي وأنا أجزي به، ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي. للصائم فرحتان : فرحة عند فطره، وفرحة عند لقاء ربه، ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك . والأحاديث في فضل صيام رمضان وقيامه وفضل جنس الصوم كثيرة.فينبغي للمؤمن أن ينتهز هذه الفرصة ، وهي ما من الله به عليه من إدراك شهر رمضان ، فيسارع إلى الطاعات، ويحذر السيئات، ويجتهد في أداء ما افترض الله عليه ، ولا سيما الصلوات الخمس؛ فإنها عمود الإسلام ، وهي أعظم الفرائض بعد الشهادتين . فالواجب على كل مسلم ومسلمة المحافظة عليها وأداؤها في أوقاتها بخشوع وطمأنينة.ومن أهم واجباتها في حق الرجال ؛ أداؤها في الجماعة في بيوت الله التي أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه ؛ كما قال عز وجل: وَأَقِيمُوا الصَّلاَةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ وقال تعالى: حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ وقال عز وجل: قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ إلى أن قال عز وجل: وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ (9) أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ (10) الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ وقال النبي صلى الله عليه وسلم: العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة ، فمن تركها فقد كفر .وأهم الفرائض بعد الصلاة أداء الزكاة كما قال عز وجل: وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاَةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ وقال تعالى: وَأَقِيمُوا الصَّلاَةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ وقد دل كتاب الله العظيم وسنة رسوله الكريم على أن من لم يؤد زكاة ماله يعذب به يوم القيامة.وأهم الأمور بعد الصلاة والزكاة صيام رمضان، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة المذكورة في قول النبي صلى الله عليه وسلم: بني الإسلام على خمس؛ شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت ، ويجب على المسلم أن يصون صيامه وقيامه عما حرم الله عليه من الأقوال والأعمال؛ لأن المقصود بالصيام هو طاعة الله سبحانه، وتعظيم حرماته، وجهاد النفس على مخالفة هواها في طاعة مولاها، وتعويدها الصبر عما حرم الله، وليس المقصود مجرد ترك الطعام والشرب وسائر المفطرات، ولهذا صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الصيام جُنة ، فإذا كان يوم صوم أحدكم، فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل : إني صائم ، وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل ، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه .فعلم بهذه النصوص وغيرها أن الواجب على الصائم الحذر من كل ما حرم الله عليه ، والمحافظة على كل ما أوجب الله عليه، وبذلك يرجى له المغفرة والعتق من النار وقبول الصيام والقيام. وهناك أمور قد تخفى على بعض الناس: منها: أن الواجب على المسلم أن يصوم إيمانا واحتسابا لا رياء ولا سمعة ولا تقليدا للناس ، أو متابعة لأهله أو أهل بلده، بل الواجب عليه أن يكون الحامل له على الصوم هو إيمانه بأن الله قد فرض عليه ذلك، واحتسابه الأجر عند ربه في ذلك، وهكذا قيام رمضان يجب أن يفعله المسلم إيمانا واحتسابا لا لسبب آخر، ولهذا قال عليه الصلاة والسلام: من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه .ومن الأمور التي قد يخفى حكمها على بعض الناس: ما قد يعرض للصائم من جراح أو رعاف أو قيء أو ذهاب الماء أو البنزين إلى حلقه بغير اختياره، فكل هذه الأمور لا تفسد الصوم، لكن من تعمد القيء فسد صومه ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من ذرعه القيء فلا قضاء عليه، ومن استقاء فعليه القضاء .ومن ذلك: ما قد يعرض للصائم من تأخير غسل الجنابة إلى طلوع الفجر، وما يعرض لبعض النساء من تأخر غسل الحيض أو النفاس إلى طلوع الفجر، إذا رأت الطهر قبل الفجر، فإنه يلزمها الصوم، ولا مانع من تأخير الغسل إلى ما بعد طلوع الفجر، ولكن ليس لها تأخيره إلى طلوع الشمس؛ بل يجب عليها أن تغتسل وتصلي الفجر قبل طلوع الشمس، وهكذا الجنب ليس له تأخير الغسل إلى ما بعد طلوع الشمس، بل يجب عليه أن يغتسل ويصلي الفجر قبل طلوع الشمس، ويجب على الرجل المبادرة بذلك حتى يدرك صلاة الفجر مع الجماعة.ومن الأمور التي لا تفسد الصوم : تحليل الدم، وضرب الإبر، غير التي يقصد بها التغذية، لكن تأخير ذلك إلى الليل أولى وأحوط إذا تيسر ذلك؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ، وقوله عليه الصلاة والسلام: من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه . ومن الأمور التي يخفى حكمها على بعض الناس: عدم الاطمئنان في الصلاة سواء كانت فريضة أو نافلة، وقد دلت الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن الاطمئنان ركن من أركان الصلاة لا تصح الصلاة بدونه، وهو الركود في الصلاة والخشوع فيها وعدم العجلة حتى يرجع كل فقار إلى مكانه. وكثير من الناس يصلي في رمضان صلاة التراويح صلاة لا يعقلها ولا يطمئن فيها بل ينقرها نقرا، وهذه الصلاة على هذا الوجه باطلة، وصاحبها آثم غير مأجور.ومن الأمور التي قد يخفى حكمها على بعض الناس:ظن بعضهم أن التراويح لا يجوز نقصها عن عشرين ركعة، وظن بعضهم أنه لا يجوز أن يزاد فيها على إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة، وهذا كله ظن في غير محله بل هو خطأ مخالف للأدلة.وقد دلت الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن صلاة الليل موسع فيها ، فليس فيها حد محدود لا تجوز مخالفته، بل ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي من الليل إحدى عشرة ركعة، وربما صلى ثلاث عشرة ركعة، وربما صلى أقل من ذلك في رمضان وفي غيره.ولما سئل صلى الله عليه وسلم عن صلاة الليل قال: مثنى مثنى ، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قدصلى . متفق على صحته . ولم يحدد ركعات معينة لا في رمضان ولا في غيره، ولهذا صلى الصحابة رضي الله عنهم في عهد عمر رضي الله عنه في بعض الأحيان ثلاثا وعشرين ركعة، وفي بعضها إحدى عشرة ركعة، كل ذلك ثبت عن عمر رضي الله عنه وعن الصحابة في عهده.وكان بعض السلف يصلي في رمضان ستا وثلاثين ركعة ويوتر بثلاث، وبعضهم يصلي إحدى وأربعين، ذكر ذلك عنهم شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وغيره من أهل العلم، كما ذكر رحمة الله عليه أن الأمر في ذلك واسع، وذكر أيضا أن الأفضل لمن أطال القراءة والركوع والسجود أن يقلل العدد، ومن خفف القراءة والركوع والسجود زاد في العدد، هذا معنى كلامه رحمه الله.ومن تأمل سنته صلى الله عليه وسلم علم أن الأفضل في هذا كله هو صلاة إحدى عشرة ركعة، أو ثلاث عشرة ركعة، في رمضان وغيره؛ لكون ذلك هو الموافق لفعل النبي صلى الله عليه وسلم في غالب أحواله، ولأنه أرفق بالمصلين وأقرب إلى الخشوع والطمأنينة ، ومن زاد فلا حرج ولا كراهية كما سبق. والأفضل لمن صلى مع الإمام في قيام رمضان أن لا ينصرف إلا مع الإمام؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إن الرجل إذا قام مع الإمام حتى ينصرف كتب الله له قيام ليلة .ويشرع لجميع المسلمين الاجتهاد في أنواع العبادة في هذا الشهر الكريم من صلاة النافلة، وقراءة القرآن بالتدبر والتعقل والإكثار من التسبيح والتهليل والتحميد والتكبير والاستغفار والدعوات الشرعية، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والدعوة إلى الله عز وجل، ومواساة الفقراء والمساكين، والاجتهاد في بر الوالدين، وصلة الرحم، وإكرام الجار، وعيادة المريض، وغير ذلك من أنواع الخير؛ لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق: ينظر الله إلى تنافسكم فيه فيباهي بكم ملائكته ، فأروا الله من أنفسكم خيرا، فإن الشقي من حرم فيه رحمة الله ، ولما روي عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: من تقرب فيه بخصلة من خصال الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه، ومن أدى فيه فريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه ، ولقوله عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح: عمرة في رمضان تعدل حجة. أو قال: حجة معي .والأحاديث والآثار الدالة على شرعية المسابقة والمنافسة في أنواع الخير في هذا الشهر الكريم كثيرة.والله المسئول أن يوفقنا وسائر المسلمين لكل ما فيه رضاه، وأن يتقبل صيامنا وقيامنا، ويصلح أحوالنا ويعيذنا جميعا من مضلات الفتن، كما نسأله سبحانه أن يصلح قادة المسلمين، ويجمع كلمتهم على الحق ، إنه ولي ذلك والقادر عليه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . من فتاوى الشيخ ابن باز المصدر: لجميع هذه الفتاوى، موقع اللجنة الدائمة على الشبكة العنكبوتية
×