• Sahab
  • Sky
  • Blueberry
  • Slate
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Charcoal
كمال زيادي

تحريم التصوير وظهور صورة الشيخ الفوزان في الجرائد

عدد ردود الموضوع : 32

رابط المشاركة (تم تعديلها)

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

تحريم التصوير وظهور صورة الشيخ الفوزان في الجرائد

 

السؤال 1:

نص السؤال فضيلة الشيخ وفقكم الله ، أسئلة كثيرة تسأل فتقول : إن فضيلتكم عندما يظهر له مقال في الجرائد تظهر صورة له مع هذا المقال وكذلك عند إلقائه للمحاضرات في بعض القنوات ، فهل هذا دليل على أنكم تقولون بجواز التصوير؟

 

الجواب 1:

http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/FatawaSearch/tabid/70/Default.aspx?PageID=7396

 

 

 

 

السؤال 2 :

يقول فضيلة الشيخ - وفقكم الله - يخرج بين الحين والآخر صورة في بعض الصحف لفضيلتكم وقد اتصلت بهذه الصحف وناصحتهم وأخبرتهم أن فضيلتكم لا يرضى بهذا الأمر لأنه يرى تحريم الصور بجميع أنواعها ما عدا الضرورية فأجابوا بأن الشيخ لو لم يرض بذلك لقام بالاتصال أو الكتابة وأن رأي الشيخ خلاف ذلك فما رأيكم - حفظكم الله -

 

الجواب 2:

http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/FatawaSearch/tabid/70/Default.aspx?PageID=10050

 

 

 

السؤال 3 :

فضيلة الشيخ عفا الله عنكم ، سمعنا كلاما لكم بعدم الخروج على القنوات والمحطات الفضائية ، فهل تراجعتم عن قولكم؟

 

الجواب 3 :

http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/FatawaSearch/tabid/70/Default.aspx?PageID=2484

 

 

 

أسأل الله أن ينفع المسلمين بهذه المادة .

تم التعديل بواسطة كمال زيادي

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

رابط المشاركة (تم تعديلها)

جزاك الله خيرا

====================

 

عن ابن سيرين قال : لم يكونوا يسألون عن الإسناد فلما وقعت الفتنة قالوا سموا لنا رجالكم

 

 

فينظر إلى أهل السنة فيؤخذ حديثهم وينظر إلى أهل البدع فلا يؤخذ حديثهم

 

 

الخير كل الخير في اتباع من سلف والشر كل الشر في ابتداع من خلف

 

 

 

أبو محمد أحمد بوشيحه الليبي

تم التعديل بواسطة مراقب ثاني

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

أخي أبو محمد أحمد بو شيحه بارك الله فيك

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

تفريغ

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أجوبة فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله

 

السؤال 1:

نص السؤال فضيلة الشيخ وفقكم الله ، أسئلة كثيرة تسأل فتقول : إن فضيلتكم عندما يظهر له مقال في الجرائد تظهر صورة له مع هذا المقال وكذلك عند إلقائه للمحاضرات في بعض القنوات ، فهل هذا دليل على أنكم تقولون بجواز التصوير؟

 

الجواب 1:

ليس هذا دليل أنا ما أمرتهم ، ولا طلبتهم وإنما هم يأتون ، أخذوا صورة الشيخ بن باز وهو يحرّم ويحرّج من يفعله ويأخذون صورته من المجامع وفي المناسبات هذا إثمه عليهم هم ، إثمه عليهم هم ، أما نحن فلا نرضى بهذا ولا أمرناهم به ولا شاورونا عليه ، نعم

 

 

 

 

السؤال 2 :

يقول فضيلة الشيخ - وفقكم الله - يخرج بين الحين والآخر صورة في بعض الصحف لفضيلتكم وقد اتصلت بهذه الصحف وناصحتهم وأخبرتهم أن فضيلتكم لا يرضى بهذا الأمر لأنه يرى تحريم الصور بجميع أنواعها ما عدا الضرورية فأجابوا بأن الشيخ لو لم يرض بذلك لقام بالاتصال أو الكتابة وأن رأي الشيخ خلاف ذلك فما رأيكم - حفظكم الله -

 

الجواب 2:

لا ، أنا ما أعلم عن كل شيء ، هذا على مسؤوليتهم هم ، الإثم عليهم ، هذه الصورة أخذت مني بغفلة ، أخذت مني وأنا أمشي في مكان . صوروا من هو أعظم مني وهو الشيخ ابن باز وأظهروا صورته وهو يحرّج ويحرّم ويكتب للجرائد أنكم لا تظهرون صورتي ، مع هذا يظهرون صورته فالإثم عليهم . نعم

 

 

 

السؤال 3 :

فضيلة الشيخ عفا الله عنكم ، سمعنا كلاما لكم بعدم الخروج على القنوات والمحطات الفضائية ، فهل تراجعتم عن قولكم؟

 

الجواب 3 :

لا أخرج في القنوات الفضائية ولا خرجت ولن أخرج إن شاء الله .

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

رابط المشاركة (تم تعديلها)

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الشيخ صالح السحيمي يدعو للابتعاد عن تصوير دروس المشائخ و بثها في القنوات الفضائية

 

http://www.alsoheemy.net/play.php?catsmktba=1771

 

المصدر: شرح كتاب تبصير الناسك بأحكام المناسك للشيخ عبد المحسن العباد

 

باب فضل الحج والعمرة بتاريخ: 20/11/1430هـ

 

 

 

التفريغ:

 

 

 

الطالب : أحسن الله إليكم يقول السائل الكريم فضيلة شيخنا ما حكم تصوير المشائخ بالفيديو في حلقة درس أو في قناة من القنوات ( الإسلامية ) ؟

 

 

 

الشيخ صالح السحيمي : و الله يا أخي الكريم الذي ينبغي على المسلم هو الابتعاد عن هذا كله و إن كان بعض أهل العلم يستثنى تصوير الفيديو أو التلفاز لأنه مجرد نقل لكن دع ما يريبك إلى ما لا يريبك أما الصورة المرسومة سواءً كانت باليد أو بالآلة فلا شك في تحريمها إذا كانت ذات روح ، نعم .

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الشيخ صالح السحيمي حفظه الله قال : لا أسامح أحداً أن يلتقط صورة لا بالجوال و لا بغيره فامسحها و إلا سأدعو عليك

 

http://www.alsoheemy.net/play.php?catsmktba=1735

 

 

تفريغ

 

 

قال الشيخ صالح السحيمي حفظه الله

نبهنا أكثر من مرة بمنع التصوير ، لا تصور لا بالجوال و لا بغير الجوال ، لا نسمح بذلك و يأثم من يفعل ذلك ، أقول يقول الرسول صلى الله عليه و سلم : ( لعن الله المصورين ) لعن لعن لعن فهمتم لعن؟ لعن الله المصورين ، يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لعن الله المصورين ) هذا رسول الله صلى الله عليه و سلم يلعن كل مصور ذات روح و يقول صلى الله عليه و سلم : ( أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون ) لذلك لا أسامح أحداً أن يلتقط صورة لا بالجوال و لا بغيره فامسحها و إلا سأدعو عليك .

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

الشيخ صالح السحيمي حفظه الله ينهى عن تصويره بأي وسيلة كانت

 

http://www.alsoheemy.net/play.php?catsmktba=1732

 

 

تفريغ

 

الطالب : أحسن الله إليكم قبل هذا: تصوير الله يحفظكم .

 

 

 

الشيخ صالح السحيمي حفظه الله : أولا نبهت الإخوة أكثر من مرة ، إخواني لا يجوز التصوير لذوات الأرواح إلا لضرورة معلومة كصور البطاقات و الجوازات و نحو ذلك و لذلك لا نسمح لأحد بأن يصور لا بالجوال و لا بغيره و لا نبيحه و لا أحله و من صور -و هذا نبهت عليه قبل أمس- فعليه أن يمحو تلك الصورة ، أنا لا أسمح لأحد أن يلتقط صورة لا لي و لا لغيري ، المصورون أشد الناس عذاباً يوم القيامة كما ثبت ذلك في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه و سلم و لذلك يجب على المسلمين أن يقتصروا على ماضطروا إليه في هذا العصر بحكم الظروف المعاصرة أما الصور الطفيلية أو للذكريات أو نحو ذلك فهذه لا تجوز بل هي محرمة سواءً كانت مجسمة أم باليد أم بالفوتوغراف أو بأي شكل كانت إذا كانت من ذوات الأرواح .

تم التعديل بواسطة مراقب ثاني

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

يجدر التنبيه إلى أن الشيخ السحيمي متوقف في التصوير الفيديوتيبي ولم يقل بالتحريم

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الإبراز

لأقوال العلماء في حكم التلفاز

و التصوير الفيديوي و حكم خروج الدعاة في هذا الجهاز المرئي

و الإجهاز

على شبهات من يقول بالجواز

 

http://www.sahab.net/FORUMS/showthread.php?t=310464

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

يجدر تعديل العنوان من شبهات .. إلى أدلة .. والله أعلم وأحكم

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

{فتاوى كبار العلماء في حكم التصوير بالفيديو}

 

 

 

1) قول العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله :

 

قال رحمه الله (ما فائدة تجاوبي مع اللجنة المسؤولة في التلفاز أن ألقي درسا منظما بواسطة التلفاز ما الذي يستفيده الناس سوى أن يروا صورتي لكن يمكنهم أن يسمعوا صوتي بدون طريقة التلفاز فالفائدة المرجوة والمؤثرة ليست هي بروزي أنا بشكلي وإنما بروزي أنا بصوتي فإذا ليس هناك فائدة كبري من وراء تبرير هذا العمل من أجل إفادة الناس الآخرين فليكن ذلك بطريقة الإذاعة بالراديو وليس التلفاز ) مادة صوتية بواسطة كتاب الإبراز بأقوال العلماء في حكم التلفاز.

 

وقال رحمه الله في كتاب آداب الزفاف (67_68 ):

وقريب من هذا تفريق بعضهم بين الرسم باليد وبين التصوير الشمسي بزعم أنه ليس من عمل الإنسان وليس من عمله فيه إلا إمساك الظل فقط كذا زعموا أما ذلك الجهد الجبار الذي صرفه المخترع لهذه الآلة حتى استطاع أن يصور في لحظة ما لا يستطعه بدونها في ساعات _ فليس من عمل الإنسان عند هؤلاء وكذلك توجيه المصور للآلة وتسديدها نحو الهدف المراد تصويره وقبيل ذلك تركيب ما يسمونه بالفيلم ثم بعد ذلك تحميضه _وغير ذلك مم لا أعرفه _ فهذا أيضا ليس من عمل الإنسان عند أولئك أيضا . هؤلاء المبيحون للتصوير الشمسي جمدوا علي طريقة التصوير التي كانت معروفة في عهد النبي _صلي الله عليه وسلم _ولم يلحقوا بها هذه الطريقة الجديدة من التصوير الشمسي مع أنها تصوير لغة وشرعا وأثرا وضررا كما يتبين ذلك بالتأمل في ثمرة التفريق المذكور آنفا ولقد قلت لأحدهم منذ سنين : يلزمكم علي هذا أن تبيحوا الأصنام التي لا تنحت نحتا وإنما بالضغط علي الزر الكهربائي الموصول بآلة خاصة تصدر عشرات الأصنام في دقائق .. فما تقول في هذا ؟ فبهت .

 

 

2) فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد :

 

فتوى رقم 5807

س : قرأت كتابكم في تحريم الصور وأريد أن أسأل بهذا الصدد : فطالما أنكم أفتيتم بتحريم التصوير فإنه يوجد نوع آخر حديث من التصوير وهو ما نشاهده في التلفزيون والفيديو وغيرهما من الأشرطة السينمائية ، حيث تكون صورة الشخص كما يقولون حسية ، ويحتفظ بها لزمن طويل، فما هو حكم هذا النوع من التصوير؟.

جـ : الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه وبعد:

حكم التصوير يعم ما ذكرت .

وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء :

الرئيس : عبد العزيز بن عبد الله بن باز (رحمه الله تعالى)

نائب الرئيس : عبد الرزاق عفيفي (رحمه الله تعالى)

عضو : عبد الله بن غديان. عضو : عبد الله بن قعود.

 

فتوى رقم 7450

س : ( كنا قد بدأنا مشروع مجلة للأطفال المسلمين) باسم (أروى) فنرفق لكم نسخة منها ، وجاء من نثق به وبدينه يعترض علينا من جهة رسوم الأشخاص ، علماً بأننا تحاشينا في عملنا رسم الأنبياء صلوات الله عليهم والصحابة رضوان الله عليهم ، ومع هذا جئنا بخطابنا هذا نستفتيكم بشرعية ما أقدمنا عليه ، راجين الرد السريع على رسالتنا .

 

جـ : الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه وبعد :

تصوير ذوات الأرواح مطلقاً حرام ولو كانت صور غير الأنبياء عليهم الصلاة والسلام وغير صور الصحابة رضي اله عنهم ، وليس اتخاذها وسيلة للتشويق والإيضاح مبرراً للترخيص فيها .

وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء :

الرئيس : عبد العزيز بن عبد الله بن باز (رحمه الله تعالى)

نائب الرئيس : عبد الرزاق عفيفي (رحمه الله تعالى)

عضو : عبد الله بن غديان .عضو : عبد الله بن قعود.

فتوى رقم 16259

س 2: هل التصوير الذي تستخدم فيه كاميرا الفيديو يقع حكمه تحت التصوير الفوتوغرافي؟

 

جـ2: نعم ، حكم التصوير بالفيديو حكم التصوير الفوتوغرافي بالمنع والتحريم لعموم الأدلة

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء :

الرئيس : عبد العزيز بن عبد الله بن باز (رحمه الله تعالى)

نائب الرئيس : عبد الرزاق عفيفي (رحمه الله تعالى)

عضو : عبد الله بن غديان. عضو : صالح بن فوزان.

عضو : عبد العزيز آل الشيخ

 

فتوى رقم 19933

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد :

فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي …والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (5463) وتاريخ 2/9/1418 وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه : (ما حكم (مشاهدة) و (شراء) أفلام الكارتون الإسلامية –الرسوم المتحركة-) ، فهي تعرض قصصاً هادفة ونافعة للأطفال ؛ مثل حثهم على بر الوالدين والصدق و الأمانة و أهمية الصلاة ونحو ذلك، والمراد منها أن تكون ( بديلاً ) عن جهاز التلفاز الذي عمت به البلوى ، والإشكال أنها تعرض صوراً لآدميين ولحيوانات مرسومة باليد ، فهل تجوز مشاهدتها؟ أفتونا مأجورين.

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت :

بأنه لا يجوز (بيع) و لا (شراء) و لا (استعمال) أفلام الكرتون ؛ لما تشتمل عليه من الصور المحرّمة ، وتربية الأطفال تكون بالطرق الشرعية من التعليم والتأديب والأمر بالصلاة والرعاية الكريمة ، وفق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح . وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ،،،،

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء :

الرئيس : عبد العزيز بن عبد الله بن باز (رحمه الله تعالى)

نائب الرئيس : عبد العزيز آل الشيخ .

عضو : صالح بن فوزان

 

 

وسئل العلامة بن باز_ رحمه الله

 

س: ما حكم التغسيل والتكفين عن طريق الفيديو

ج:التعليم يكون بغير الفيديو لما في الأحاديث الكثيرة الصحيحة من النهي عن

التصوير ولعن المصورين (أسئلة الجمعية الخيرية بشقراء)

س:هل جهاز التلفزيون يدخل ضمن التصوير ؟ أم أن ما يعرض في هذا الجهاز من برامج سيئة هو حرام مطلقا

ج: كل التصوير محرم (الإبراز لأقوال العلماء في حكم التلفاز)

وقال _رحمه الله

(( وظهور صورتي ليس دليلا على إجازتي التصوير ولا على رضاي به فإني لم أعلم أنهم صوروني ))

فتاوى اللجنة(1/460_س13)

 

3) العلامة مقبل بن هادي الوادعي_ رحمه الله:

 

قال رحمه الله (( ومنكر عظيم أن يقوم المحاضر في المساجد يحاضر الناس والمصورة _أي الكاميرا_ موجهة إليه ..... والبث المباشر _أي النقل الحي_ داخل في التحريم فهو يعتبر صورة والناس يسمونها صورة فهي محرمة )) (حكم تصوير ذوات الأرواح ))(70- 71)

 

4) العلامة صالح الفوزان _حفظه الله :

 

*س: ما حكم استخدام الوسائل التعليمية من فيديو وسينما وغيرهما في تدريس المواد الشرعية كالفقه والتفسير وغيرها من المواد الشرعية ؟ وهل في ذلك محذور شرعي ؟

ج: الذي أراه أن ذلك لا يجوز لأنه لا بد أن يكون مصحوبا بالتصوير والتصوير حرام وليس هناك ضرورة تدعو إليه . (المنتقى_513 )

*وقال _حفظه الله :

وقوله (صورة صورها ): هذا عام أيضا لكل صورة أيا كانت رسما أو نحتا أو التقاط بالآلة غاية ما يكون أن صاحب الآلة أسرع عملا من الذي يرسم وإلا النتيجة واحدة كل من هؤلاء قصد إيجاد صورة فالذي ينحت أو يبني التمثال قصد إيجاد صورة والذي يرسم قصد إيجاد صورة والذي يلتقط بالكاميرا قصد إيجاد الصورة لماذا نفرق بينهم والرسول _صلى الله عليه وسلم_يقول كل مصور في النار ؟؟ ما هو الدليل ؟؟ .. إلا فلسفة يأتون بها وأقوالا يخترعونها .. يريدون أن يخصصوا كلام رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ برأسهم .. والمحذور الذي في الصور التمثالية أو المرسوم : هو المحذور الذي في الصورالفوتوغرافية .. المحذور واحد .. وهو أنها وسيلة إلى الشرك ..وإنها مضاهاة لخلق الله تعالي كل منهم مصور والنتيجة واحدة والمقصود واحد فما الذي يخصص صاحب الآلة عن غيره إن لم يكن صاحب الآلة أشد لأن صاحب الآلة أتى بالصور أحسن من الذي يرسم فهو يحمضها ويلونها ويتعب في إخراجها حتى تظهر أحسن من التي ترسم _ فالمعني واحد ولا داعي لهذا التكلف أو هذا التمحل .. ومعلوم أن كلام الله وكلام رسوله _صلى الله عليه وسلم _ لا يجوز أن يخصص إلا بدليل من كلام الله أو كلام رسوله _صلى الله عليه وسلم _ لا باجتهادات البشر وترخيصات البشر وفلسفات البشر هذا مردود على صاحبه .. هذا معروف من أصول الحديث وأصول التفسير أن العام لا يخصص إلا بدليل ولا يخصص العام باجتهادات من الناس .. يقولون هذه قاعدة مسلمة مجمع عليها فما بالهم تغيب عنهم هذه القاعدة ويقولون أن التصوير بالآلة الفوتوغرافية لا يدخل في الممنوع _إلى آخره _؟؟ .. هذا كلام فارغ لا قيمة له عند أهل العلم وعند الأصوليين .. القواعد الأصولية تأبى هذا كله وهم يعرفون هذا ولكن سبحان الله الهوى والمغالطة أحيانا يذهبان بصاحبهما مذهبا بعيدا ..يقول الرسول _صلى الله عليه وسلم _((كل مصور في النار )) ويأتي فلان ويقول : لا المصور الفوتوغرافي ليس في النار ما هو دليلك يا مسكين ؟؟ الرسول يقول كل مصور في النار وأنت تقول لا المصور الفوتوغرافي ليس في النار هذه خطور عظيمة )) (إعانة المستفيد 2/369_371)

*وقال_ حفظه الله_ في كتاب الإعلام بنقد كتاب الحلال والحرام (ص 50)

ما الذي يخرج الصور الفوتوغرافية من عموم النصوص المانعة من الصور ما دام أنها تسمى صورا لا محالة .. ويسمى عملها تصويرا ويسمى الذي يعملها مصور .

 

 

5) فضيلة الشيخ عبد العزيز الراجحي _حفظه الله :

 

س/ يتردد في أوساط الناس أن سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز _رحمه الله_ كان يفتي بجواز تصوير الفيديو وبما أنكم _حفظكم الله _ كنتم من الملازمين لسماحته العارفين بأقواله : نرجو من فضيلتكم بيان هذا الأمر بيانا شافيا .

 

ج/((.. أما بعد فإني لا أعلم أن سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز يفتي بجواز التصوير بالفيديو وإنما الذي أعلمه أنه يفتي بمنع التصوير مطلقا إلا للضرورة كالتصوير لبطاقة الأحوال أو جواز السفر أو لرخصة قيادة السيارة أو للشهادة العلمية )) (الإبراز لأقوال العلماء في حكم التلفاز )) . وعزاه إلى موقع الشيخ _حفظه الله_

 

 

 

منقول منتديات دعوة الحق

بتصرف يسير .

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

بسم الله الرحمن الرحيم

 

فتوى فضيلة الشيخ أحمد بن يحي النجمي رحمه الله

 

السؤال : ما حكم رسم ذوات الأرواح بحجة التعليم ؟

 

الجواب : التصوير لا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم :" أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون يقال لهم أحيوا ما خلقتم " .

وفي الحديث الآخر " من صور صورة كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ " وفي الحديث وهو قدسي يقول فيه النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه " فمن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا ذرة فليخلقوا شعيرة " .

وهذه الأحاديث تدل على تحريم التصوير لما فيه روح سواء كانت الصورة مجسمة أو غير مجسمة وسواء كان التصوير باليد أو بالآلة وقد زعم قوم أن التصوير لما لا ظل له أي لغير الصور المجسمة أن ذلك جائز إلا أنه زعم لا يستند إلى دليل وإنما هو مجاراة للواقع وترك للنصوص الشرعية التي أمرنا الله بالتحاكم إليها والخضوع لحكمها ويرد عليهم بما رواه البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم من سفر ووجد عائشة قد سترت سهوة لها بقرام أي ثوب ، فيه صور ، فوقف ولم يدخل فقالت أعوذ بالله من غضب الله ورسوله فقال يا عائشة إن الذين يصورون هذه الصور يعذبون بها يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم ، ثم أمر بهتكه " هذا أو معناه .

وفيه دليل على أن الصورة التي لا ظل لها محرمة كذات الظل لأن الصور التي في الثوب ليس لها ظل وهذا هو القول الصحيح ومن جنح عنه فإنما يفعل ذلك لهوى في نفسه . وقد اختلف في تصوير مالا روح فيه كالجبال والأشجار والأودية وما أشبه ذلك فأجاز ذلك ابن عباس لمن سأله وقال له :" إن كنت لابد فاعلا فصور مالا روح فيه . واحتج من منع بالحديث القدسي السابق " فليخلقوا ذرة فليخلقوا شعيرة " .

والأولى أن يقال بجواز تصوير ما يصنعه الإنسان كالبيوت والسيارات والطائرات والسلاح وغير ذلك . ويجتنب مخلوقات الله وإن كان مما لا روح فيه والله أعلم .

 

المصدر :

فتح الرب الودود في الفتاوى والرسائل والردود [ ج 1 ص 44 ] .

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله

 

الشيخ حفظه الله يرفض دعوة بعض القنوات الفضائية للظهور فيها و ينكر على من يلقي فيها المحاضرات و الندوات

 

للشيخ ربيع حفظه الله عدة مواقف من خروج الدعاة في التلفاز يرويها لنا الشيخ خالد الظفيري (30) تلميذ الشيخ العلامة ربيع بن هادي , منها :

 

أن قناة الشارقة إتصلت عليه مرة لتجلبه إليها , و تقيم ندوة مع الشيخ , أو حوار عبر التلفزيون , فشكرهم الشيخ , و بين لهم حرمة التصوير , و كلمهم قرابة الثلث ساعة فقط عن مسألة التصوير و حرمتها , و اعتذر الشيخ عن تلبية طلبهم .

 

و الثاني :

 

أني كنت مع الشيخ مرة ذاهبا إلى محاضرة في الجامعة الإسلامية لشيخين من المشايخ المعروفين , قبل أن ننزل من السيارة رأيت سيارة التلفزيون السعودي في الخارج , فأخبرت الشيخ , فقال لي : إذهب و انظر هل هناك تصوير أم لا ؟ فنظرت فإذا بالكاميرات و التصوير موجود , فنزلت و أخبرت الشيخ , فقال لي إذهب إلى البيت و أبى أن يحضر المحاضرة , ثم بعد مدة اتصل على المحاضرين و أنكر عليهم .(31)

 

ــــــــــــــــــــــــــــــ

(30) من مشاركة للشيخ خالد الظفيري في مقال ( إجتماع الشيخ ربيع المدخلي في جلسة هيئة كبار العلماء و إدلائه برأيه حول خروج المشايخ في التلفاز ) الذي نشر في شبكة سحاب السلفية المنبر الإسلامي بتاريخ 10. 3 . 2004 إفرنجي

 

(31) كما أن الشيخ حفظه الله قد خرج في جلسة لهيئة كبار العلماء و أبدى موقفه من حرمة التصوير و نقل بعض أحداث هذه الجلسة الشيخ ماهر بن ظافر القحطاني في مجلة معرفة السنن و الآثار الإلكترونية .

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

جزاك الله خيرا اخونا كمال على هذا الجهد في جمع الادلة من اقوال العلماء

بارك الله فيك

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

رابط المشاركة (تم تعديلها)

أحسن الله إليك أخي أبو محمد أحمد بوشيحه

 

للرفع

تم التعديل بواسطة مراقب ثاني

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

-01-30, 01:00 AM

أبو أيوب السلفي البيضاوي

مستخدم تاريخ التسجيل: Nov 2006

المشاركات: 157

 

جزاكم الله خيرا و هذا تفريغ لفتوى العلامة الفوزان حفظه الله :

 

 

سائل يسأل عن تداول بيع الجوالات المزودة بالكاميرا و التي فيها خاصية معينة تستقبل الصور القبيحة و المحرمة التي فيها فجور ...؟

 

على كل حال بيع أداة التصوير سواء بالجوالات أو غيرها لا تجوز , بيع الكاميرات لا تجوز سواء مع الجوال أو مع غيره لأنها أدوات شر أدوات معصية , فلا يجوز بيع أدوات التصوير نهائيا . و ثانيا هذا الجوال اللي يجلب الصور و الفتن هذا لا يجوز للمسلم أنه يستصحبه , و هناك جوالات فيها الكفاية ليس فيها فتنة و ليس فيها شر استعملها و اترك هذه الجوالات التي فيها شر نعم .

 

انتهى و الحمد لله رب العالمين

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

بارك الله فيك أخي الفاخري

 

 

.

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

صوروا من هو أعظم مني وهو الشيخ ابن باز

 

هناك من طلبة العلم من لا تجد فيه هذا الخلق-وأقصد التّواضع-، وبفقدانه، يُخشى على طالب العلم الوقوع في الكبر

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

هناك من طلبة العلم من لا تجد فيه هذا الخلق-وأقصد التّواضع-، وبفقدانه، يُخشى على طالب العلم الوقوع في الكبر

 

من تواضع الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله عضو هيئة كبار العلماء

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

قال فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله :

 

أنت حسبك أنك عامّي ، أنت تسأل أهل العلم ولا تجتهد قال الله جل وعلا : (( فاسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) فيجب أن نتنبه لهذه الأمور وأن نخاف الله جل وعلا ، في ديننا وفي أمتنا وأن نأخذ العلم من مصادره ومن أهله المعروفين به . لما انعزل على وقت الحسن البصري رحمه الله إمام التابعين ، انعزل بعض تلاميذه لما اختلفوا معه في بعض المسائل ، انعزلوا عنه وكوّنوا لهم حلقة مع بعضهم وانعزلوا عن إمام التابعين الحسن البصري رحمه الله ماذا كانت حالهم ؟ صاروا خوارج يقاتلون الصحابة ويكفّرون الصحابة بسبب انعزالهم عن أهل العلم واقتصارهم على أخذ العلم على من ليس من أهل العلم صاروا خوارج ، أهل ضلال ، أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتلهم وقال : " لئن أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد " مع أنهم يقرأون القرآن ويحفظون الأحاديث ويصلون الليل ويصومون النهار لكن لما لم يكونوا على جادة واضحة من العلم صاروا بهذه المنزلة وصاروا يقاتلون المسلمين ويكفّرونهم ، يكفّرون المسلمين بسبب الانعزال لما انعزلوا عن أهل العلم وهذا هو نفس الواقع , من اعتزل عن أهل العلم وأخذه عن غير أهل العلم حصل له من الخلل ما يحصل ، فمقل ومستكثر وأهون ذلك أنه يحرم من العلم الصحيح , يظن أنه عالم وهو ليس بعالم وهو جاهل مركب يحرم من العلم الصحيح الله جل وعلا قال : (( وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى وأتوا البيوت من أبوابها )) العلم له أبواب ، له أهل , له حملة , تأتي البيوت من أبوابها لا تأتي من السطوح ومن أعلى العلم ، أئت العلم من أبوابه ، من أصوله من صغار المسائل إلى كبارها مع العلماء ، هذه أبواب العلم ، إذا أخطأت هذا الباب فإنك تضل وتصاب والعياذ بالله بما أصيب به الخوارج ولو في الفكر ولو لم تحمل السلاح يكون فكرك منحرف ولا ترى لأهل العلم قدرا وربما تتكلم في حق العلماء وربما لا تتكلم ولا تحمل سلاح لكن يكون في نفسك وفي قلبك هذه الفكرة الخبيثة فيجب على المسلم أن يتنبه لذلك , لابد من الارتباط بالعلماء , إما بالدراسة على العلماء في المساجد وإما بالدراسة في دور العلم في المدارس في المعاهد في الكليات وأما أنه ينعزل ويطلب العلم من غير أهله ويأتيه من غير أبوابه ، العلماء يقولون من ضيّع الأصول حُرم الوصول ، من ضيّع الأصول حُرم الوصول ، لن يصل أبدا ولا يُدرى في أي واد يهلك ولا حول ولا قوة إلا بالله .

الحاصل أننا ننتبه إلى هذا الخطر الداهم الذي يجتاح الآن كثيرا من شبابنا ومتعالمينا فيجب أن نتنبه لذلك وأن نأخذ العلم من أهله ما داموا موجودين ومن مصادره والحمد لله بين أيدينا كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ومن الذي يبيّن كتاب الله وسنة رسوله هم العلماء , ما هم نحن مبتدئون , ونأخذ العلم من الكتاب والسنة لفهمنا ؟ لا ، نرجع إلى أهل العلم يشرحوا لنا ، يبينوا لنا معنى الآيات ، معنى الأحاديث .

 

المصدر :

مقطع مفرغ من شريط التشكيك في العلماء [ الدقيقة : 34 ]

لفضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

السلام عليكم

أما المشايخ أعضاء هيئة كبار العلماء فكلهم ظهروا في برامج ومحاضرات في القنوات التلفزية

والشيخ صالح الفوزان يظهر كل أربعاء في التلفزيون السعودي في برنامج فتاوي

أستثني من أعضاء الهيئة الشيخ العلامة عبدالله بن غديان فهو يبقى العضو الوحيد الذي لم يشارك في اي برنامج فيديو، وقد أظهرت قناة المجد صورا له في الحلقة المخصصة لترجمته والتي كانت بعنوان "وفاة عالم"

لكن العلماء ليس دندنهم الظهور دائما عبر هذه الأجهزة فقلما تصادف برنامجا يحضر به أحدا من العلماء

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

السلام عليكم

أما المشايخ أعضاء هيئة كبار العلماء فكلهم ظهروا في برامج ومحاضرات في القنوات التلفزية

والشيخ صالح الفوزان يظهر كل أربعاء في التلفزيون السعودي في برنامج فتاوي

أستثني من أعضاء الهيئة الشيخ العلامة عبدالله بن غديان فهو يبقى العضو الوحيد الذي لم يشارك في اي برنامج فيديو، وقد أظهرت قناة المجد صورا له في الحلقة المخصصة لترجمته والتي كانت بعنوان "وفاة عالم"

لكن العلماء ليس دندنهم الظهور دائما عبر هذه الأجهزة فقلما تصادف برنامجا يحضر به أحدا من العلماء

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه

 

 

 

 

و عليكم السلام

 

تفضل أخي كلام الشيخ محمد بن هادي المدخلي حفظه الله

 

 

وهذا يسأل: يسأل بعض الإخوة عن محاضرة قد صورتها الجامعة فيستأذنونك في نشرها؟.

 

الجواب: والله أنا أقول: إن استطعتم أن تنشروها بدون صورة فانشروها، واعلموا أنني لست الحجة، ولا من هو أكبر مني، إنما الحجة في كلام الله ورسوله-صلى الله عليه وسلم-، والتصوير حرام لا يجوز، وقد يقع الإنسان في بعض الضرورات التي تسوغ له والحكم يبقى واحدًا.

 

وأشهد بالله وقد قلت ذلك مرارًا: لسمعت هذا بأذني من شيخنا وسماحة والدنا إمام هذا العصر إمام أهل السنة فيه الشيخ عبد العزيز-رحمه الله-إذ قيل له مثل هذا القول، فقال: ما هو أنا الحجة الْحُجة في كلام الله ورسوله، نحن ندخل في بعض المناسبات يعني: عند المسئولين فيحصل هذا التصوير، الشيخ ما يدريه! وأحيانًا ما يكون له فيه رد.

 

الحجة في كلام الله ورسوله، والجواب المفيد في تحريم التصوير تعرفونه له-رحمه الله-.

 

أنا أقول لكم: الحجة ما هو محمد بن هادي ولا من هو أكبر منه وإنما الحجة في كلام الله ورسوله-صلى الله عليه وسلم-، فالتصوير حرام سواءً صوروا محمد بن هادي أو لم يصوروا محمد بن هادي فحكم الله جارٍ عليه وعلى غيره، وحكم رسول الله-صلى الله عليه وسلم-جارٍ عليه وعلى غيره، وما كان عن الله وعن رسوله فهذا على الرأس والعين، وما كان عن غيرهما فإنه ينظر فيه.[1]

 

لسماع المادة الصوتية:

قام بتفريغه: أبو عبيدة منجد بن فضل الحداد

الجمعة الموافق: 19/ رمضان/ 1432 للهجرة النبوية الشريفة.

 

[1] من محاضرة قيمة ألقاها فضيلة الشيخ د. محمد بن هادي المدخلي-حفظه الله تعالى-في مسجد ذي النورين بالمدينة النبوية، يوم السبت الموافق 29 شعبان من عام1432هـ، وقد نقلت مباشرة عبر موقع ميراث الأنبياء، نسأل الله-سبحانه وتعالى-أن ينفع بها.

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

من فتاوى العلامة الشيخ مقبل بن هادي الوادعي -رحمه الله-

في التصوير

1 - قال الشيخ العلامة/ مقبل بن هادي الوادعي –رحمه الله-:

[[تحريم المرئيات المتحركة المحتوية على صور ذوات الأرواح

سواء كانت تلفازاً،أو فيديو، أو سينما، أو هاتفاً تلفزيونياً،أو أجهزة البث المباشر، في الملاعب والقاعات الجامعية . . . .]] أهـ.

المرجع كتاب: حكم تصوير ذوات الأرواح(ص/288).

.....................

2 - قال الشيخ العلامة/ مقبل بن هادي الوادعي –رحمه الله-:

[[والقول بإباحة التصوير للتعليم لا دليل عليه، بل حديث لعن المصور المتقدم يشمل هذا وهذا.

وفي هذا تهوين معصية التصوير في نفوس الطلاب، وهم يهيئون للعنة الله إن كانوا غير بالغين،ويلعنون إن كانوا بالغين ، ويعانون على المعصية، بل يدفعون إليها ، فأين المسئولية ، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول:"كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته"، ويقول:"ما من راع يسترعيه الله رعية ثم لم يحطها ينصحه إلا لم يجد رائحة الجنة" .

وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يهتم بتربية الأطفال تربية دينية ،وقد قال صلى الله عليه وسلم: "كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه"،وقال فيما يرويه عن ربه:" إني خلقت عبادي حنفاء فاجتالتهم الشياطين".

فحرام على المدرس وعلى أولياء الأمور أن يمكنوا الطالب من التصوير.

وقال النووي رحمه الله في شرح"صحيح مسلم"(ج14 ص81): قال أصحابنا وغيرهم من العلماء:تصوير صور الحيوان حرام شديد التحريم وهو من الكبائر؛ لأنه متوعد عليه بهذا الوعيد الشديد المذكور في الأحاديث ، وسواء صنعه بما يمتهن أو بغيره، فصنعته حرام بكل حال؛ لأن فيها مضاهاة لخلق الله تعالى، وسواء كان في ثوب أو بساط أو درهم أو دينار أو فلس أو إناء أو حائط أو غيرها، وأما تصوير صورة الشجر ورحال الإبل وغير ذلك مما ليس فيه صورة حيوان فليس بحرام، هذا حكم نفس التصوير،وأما اتخاذ المصور فيه صورة حيوان فإن كان معلقاً على حائط أو ثوباً ملبوساً أو عمامة ونحو ذلك مما لا يعد ممتهناً فهو حرام فإن كان في بساط يداس و مخدة ووسادة ونحوها مما لا يمتهن ، فليس بحرام، ولكن هل يمنع دخول ملائكة الرحمة ذلك البيت؟ فيه كلام نذكره قريباً إن شاء الله،ولا فرق في هذا كله بين ما له ظل، وما لا ظل له.

هذا تلخيص مذهبنا في المسألة،وبمعناه قال جماهير العلماء من الصحابة والتابعين ومن بعدهم، وهو مذهب الثوري ومالك وأبي حنيفة وغيرهم، وقال بعض السلف:إنما ينهى عما كان له ظل،ولا بأس بالصور التي ليس لها ظل،وهذا مذهب باطل؛ فإن الستر الذي أنكر

النبي صلى الله عليه وسلم الصورة فيه لا يشك أحد أنه مذموم، وليس لصورته ظل، مع باقي الأحاديث المطلقة في كل صورة.

وقال الزهري: النهي في الصورة على العموم، وكذلك استعمال ما هي فيه ودخول البيت الذي هي فيه سواء كانت رقماً في ثوب أو غير رقم، وسواء كانت في حائط أو ثوب أو بساط ممتهن أو غير ممتهن، عملاً بظاهر الأحاديث، لاسيما حديث النمرقة الذي ذكره مسلم، وهذا مذهب قوي .

وقال آخرون: يجوز منها ما كان رقماً في ثوب سواء امتهن أم لا، وكرهوا ما كان له ظل، أو كان مصوراً في الحيطان وشبهها، سواء كان رقماً أو غيره، واحتجوا بقوله في بعض أحاديث الباب:"إلا ما كان رقماً في ثوب"، وهذا مذهب القاسم بن محمد، وأجمعوا على منع ما كان له ظل ووجوب تغييره، قال القاضي: إلا ما ورد في اللعب بالبنات لصغار البنات والرخصة في ذلك، لكن كره مالك شراء الرجل ذلك لابنته، وادعى بعضهم أن إباحة اللعب لهن بالبنات منسوخ بهذه الأحاديث، والله أعلم.

نقل الحافظ ابن حجر في "الفتح"(ج10 ص391)عن ابن العربي قوله:حاصل ما في اتخاذ الصور:إن كانت ذات أجسام حرام بالإجماع، وإن كانت رقماً فأربعة أقوال:

الأول:يجوز مطلقاً على ظاهر قوله في حديث الباب:"إلا رقماً في ثوب".

الثاني:المنع مطلقاً حتى الرقم .

الثالث: إن كانت الصورة باقية الهيئة، قائمة الشكل حرم، وإن قطعت الرأس أو تفرقت الأجزاء جاز.قال:وهذا هو الأصح.

الرابع:إن كان مما يمتهن جاز،وإن كان معلقاً لم يجز.قلت: وهذا الأخير لا دليل عليه.]]اهـ.

كتاب: حكم تصوير ذوات الأرواح(ص29-32).

.....................

3 - جواب الشيخ العلامة مقبل الوادعي على حكم تصوير العلماء في مؤتمراتهم ومحاضراتهم، وما هو المباح من التصوير؟

السؤال11: ما حكم تصوير العلماء في مؤتمراتهم ومحاضراتهم، وما هو المباح من التصوير؟

الجواب: التصوير محرم، فالنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول: ((لا تدخل الملائكة بيتًا فيه كلب ولا صورة)). ويقول: ((لعن الله المصوّرين)).

وفي "جامع الترمذي" من حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال: ((تخرج عنق من النّار يوم القيامة، لها عينان تبصران، وأذنان تسمعان، ولسان ينطق، يقول: إنّي وكّلت بثلاثة: بكلّ جبّار عنيد، وبكلّ من دعا مع الله إلهًا آخر، وبالمصوّرين)).

وقد أبى النّبيّ صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن يدخل حجرة عائشة وقد سترت سهوةً لها بقرام فيه تصاوير. فهذا دليل يرد على الذين يقولون: ليس هناك محرم إلا المجسمة. فقد أبى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلمأن يدخل الحجرة حتى هتك الستار وقال: ((إنّ من أشدّ النّاس عذابًا يوم القيامة، الّذين يصوّرون هذه الصّور)). والذي لا بد منه مثل رخصة القيادة، وجواز السفر، والبطاقة . . . . ]] .

كتاب:تحفة المجيب على أسئلة الحاضر والغريب(ص58)

................

4 - حكم اقتناء التلفاز والنظر إليه لأجل معرفة الأخبار/ للشيخ العلامة مقبل بن هادي الوادعي

السؤال: 10- ما حكم اقتناء التلفاز والنظر إليه لأجل معرفة الأخبار؟

الجواب:

[[لا يجوز من أجل الصورة، ومن أجل ما يحصل فيه من الفجور والفسوق، وتعليم السرقة، والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول: ((لا تدخل الملائكة بيتًا فيه كلب ولا صورة)). وأراد أن يدخل حجرة عائشة فوجدها قد سترت سهوةً لها بقرام فيه تصاوير فقال: ((إنّ من أشدّ النّاس عذابًا يوم القيامة، الّذين يصوّرون هذه الصّور)). وشققها. وفي "الصحيحين" عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال: يقول الله سبحانه وتعالى: ((ومن أظلم ممّن ذهب يخلق كخلقي، فليخلقوا ذرّةً، أو ليخلقوا حبّةً، أو شعيرةً)).

وكذا نظر الرجل إلى المرأة، إذا كانت هي التي تلقي الأخبار، والله عز وجل يقول: {قل للمؤمنين يغضّوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم}.

أو إذا كان المذيع رجلاً وكانت المرأة تنظر إليه، يقول الله عز وجل: {وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهنّ ويحفظن فروجهنّ}.

ومن الممكن أن يشتري الشخص مذياعًا ويسمع منه الأخبار، والحمد لله.]]

 

المرجع: كتاب:تحفة المجيب على أسئلة الحاضر والغريب(ص/246).

............

5 - ما الضابط في ظهور العلماء على التلفاز؟ أم هو محرم مطلقاً؟ / للشيخ العلامة مقبل بن هادي الوادعي

السؤال5: : ما الضابط في ظهور العلماء على التلفاز؟ أم هو محرم مطلقاً؟

الجواب: هل يستطيع الشخص أن يقول ما يريد في التلفزيون ؟ أم لو قلت كلامًا يخالف أهواء أصحاب السياسة لما أذاعوا به، ولا نشروه، فالمسألة ليست مسألة استحسان ولا رأي ؛ فالتلفزيون فيه الصور والنبي- صلى الله عليه وعلى آله وسلم- يقول: ((لا تدخل الملائكة بيتًا فيه كلب ولا صورة)).

والتلفزيون فيه النظر إلى النساء ، والنساء إلى الرجال ، والنبي- صلى الله عليه وعلى آله وسلم- يقول: ((كتب على ابن آدم نصيبه من الزّنا، مدرك ذلك لا محالة ، فالعينان زناهما النّظر ، والأذنان زناهما الاستماع ، واللّسان زناه الكلام ، واليد زناها البطش، والرّجل زناها الخُطا، والقلب يهوى ويتمنّى، ويصدّق ذلك الفرج ويكذّبه))

والبركة من الله عز وجل، فرب كلمة تقال في مجلس صغير ينفع الله بها العباد والبلاد، فما تنتشر حتى تصل إلى أمريكا، وإلى بريطانيا وغيرها، ورب كلمة ترددها وسائل الإعلام مرارًا، وفي النهاية تصبح (فسوة سوق) ليس لها ثمرة، ولا يستفاد منها.

فنحن مأمورون بالاستقامة، وألا نرتكب المعاصي من أجل إصلاح غيرنا.

{وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [آل عمران: 104].

فلماذا لا يمكنونه من الإذاعة، ويتكلم بالذي يتكلم به في التلفزيون؟

وآسف على بعض العلماء الذين يجارون المجتمع ويجرون بعده، فالحلال ما أحله المجتمع، والحرام ما حرمه المجتمع، فيجب على العلماء ألا يتركوا العلم للجهل، والسنة للبدعة ."

المرجع: كتاب تحفة المجيب على أسئلة الحاضر والغريب(ص/277-278).

 

جمعه وأعده:

أبو عبد الله سلطان بن محمد الجهني

1433/7/6هـ

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

وهناك كتابان عظيمان جدير بطلبة العلم الاطلاع عليها

وكلاهما للعلامة الشيخ حمود التويجري

1 - إعلان النكير على المفتونين بالتصوير

2 - كتاب تحريم التصوير والرد على من أباحة

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

من فضلك قم بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة فى المنتدى

.



سجل دخولك الان