• Sahab
  • Sky
  • Blueberry
  • Slate
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Charcoal
أبو أنس طارق طليب

هل يشترط في جرح أهل البدع والتحذير منهم أجماع أهل العصر ؟

عدد ردود الموضوع : 21

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه .

أما بعد :

فقد انتشر في الآونة الأخيرة بعض شبه للمميعين الكذابين ومن هذه الشبه " أنه يشترط الإجماع في الجرح والتحذير من المخالف " وهذه القاعدة أو الشبهة باطله وقد رد عليها نخبة من العلماء الأجلاء .

وإليك أخي القارئ الكريم أقولهم في الرد على هذه الشبهة الماكرة .

 

 

 

كلام الشيخ العلامة / صالح الفوزان حفظه الله تعالى

 

 

 

السائل : أثابكم الله هذا سائل يقول هل يشترط في الجرح الإجماع؟

 

الشيخ : آه؟

السائل : هل يشترط في الجرح الإجماع؟لعله يقصد الجرح و التعديل .

الشيخ : هذا من شؤونالحفاظ ، حفاظ الحديث ، هذا من شؤون حفاظ الحديث ، ليس من شرطه الإجماع ، ليس منشرطه أن يجمع على أن هذا مجروح بل المُثبت مقدم على النافي ، اللي يزكي هذا نافي واللي عنده جرح هذا مُثبت و مقدم ، نعم .

 

شرح الشيخ لكتاب الإيمان بتاريخ : 18-8-1430 هـ

 

 

الدرس الثاني من دورة الملك سعود الثالثة عشرلعام 1430 هـ المقامة بجدة

 

منقول

يتبع

تم التعديل بواسطة أبو أنس طارق طليب

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

كلام حامل لواء الجرح والتعديل العلامة" ربيع بن هادي المدخلي " – حفظه الله .

هل يشترط في جرح أهل البدع أجماع أهل العصر ؟ أم يكفي عالم واحد.

الجواب / هذه من القواعد المميعة الخبيثة _ بارك الله فيكم _ في أي عصر اشترطوا هذا الإجماع وما الدليل على هذا الشرط كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل أن كان هنالك شرط وإذا جرح الإمام أحمد بن حنبل (ولا ) بمعني أو يحيي بن معين جرح مبتدع أقول لابد أن يجمعوا أئمة السنة في العالم كله على أنه مبتدع _ إذا قال الإمام أحمد هذا مبتدع انتهي كل شيئ _ فإذا قال الإمام أحمد هذا مبتدع سلم الناس كلهم له وركضوا ورائه وإذا قال أبن معين هذا مبتدع ما أحد ينازعه ( إما شرط الإجماع هذا مستحيل في كل الأحكام الشرعية _ طيب _ إذا جاء شاهدين على فلان أنه قتل يجب أن نشترط إجماع الأمة على أنه قتل يعني شهادة فلان على فلان أنه قتل فلان يجب على الحاكم أن يحكم بشرع الله إما الدية وإما القصاص يجب تنفيذ شرع الله _ عزوجل _ هل يشترط الإجماع في هذه القضية وهي أخطر من تبديع المبتدع _ هؤلاء هم المميعون وأهل الباطل ودعاة الشر وأهل الصيد في الماء العكر _ كما يقال _ ( فلا تسمعوا لهذه الترهات ) فإذا جرح عالم بصير شخص _ بارك الله فيك _ يجب قبول هذا الجرح فإذا عارضه عالم عدل مقتدر فحين إذا يدرس ما قاله الطرفان وينظر في هذا الجرح وهذا التعديل فإذا كان الجرح مفسرا مبينا قدم على التعديل ( ولو كثر عدد المعدلين ) إذا جاء عالم بجرح مفسر وخالفه عشري _ خمسون عالم ما عندهم أدلة ما عندهم إلا حسن الظن والأخذ بالظاهر وعنده الأدلة على جرح هذا الرجل فإنه يقدم الجرح لأن الجارح معه حجة والحجة هي المقدمة _ وأحيانا نقدم الحجة ولو خالفها ملء الأرض ملء أهل الأرض خالفه والحجة معه فالحق معه ( الجماعة من كان على الحق ولو كان وحده ) لو كان إنسان على السنة وخالفه أهل مدينتين _ ثلاثة مبتدعة الحق معه ويقدم ما عنده من الحجة والحق على ما عند الأخرين من الأباطيل _ فيجب أن نحترم الحق وإن نحترم الحجة والبرهان ( قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ) ( وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله _ فالكثرة لا قيمة لها إذا كانت خالية من الحجة فلو كان اجتماع أهل الأرض إلا عدد قليل على باطل وليس معهم حجة فلا قيمة لهم ولو كان الذي يقابلهم شخص واحد أو عدد قليل _ فالله الله في معرفة الحق والتمسك به وقبول الحق إذا كان ترفقه الحجة _ وفق الله الجميع _

من شريط المنهج التميعي وقواعده _ لفضلية العلامة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي .

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

كلام الشيخ العلامة - عبيد الجابري حفظه الله تعالى .

السؤال : أحسن الله إليكم ، وبارك فيكم. هذا سائل يسأل ، ويقول :- هل يشترط في الرد على المخالف ، والتحذير منه أن يجتمع على التحذير منه ، والكلام فيه ، أهل العلم أم يكفي عالم واحد فقط؟!.

هذه قاعدة الجرح والتعديل، وملخصها:أن من علم حجة على من لم يعلم؛ فإذا حذر عالم من رجل، وأقام عليه الدليل، بأنه من أهل الأهواء، أو من الجهال الذين لا يستحقون الصدارة في العلم،والتعليم، وكان هذا العالم معروفاً بين الناس بالسنة، والاستقامة عليها، وتقوى الله سبحانه وتعالى فإنا نقبل كلامه، ونَحذر من حذرنا منه، وإن خالفه مئات؛ مادام أنه أقام الدليل، وأقام البينة على ما قاله في ذالكم المحذر منه، فهذا وسعنا، بل هو فرضنا، والواجب علينا، وإلا ضاعت السنة؛ فإن كثير من أهل الأهواء يخفى أمرهم على جمهرة أهل العلم، ولا يتمكنون من كشف عوارهم، وهتك أستارهم؛ لأسباب منها :-

البطانة السيئة التي تحول بين هذا العالم الجليل، السني، القوي، وبين وصول ما يُهتك به ستر ذالك اللعَّاب، الماكر، الغشاش، الدساس- البطانة السيئة - حال لا يمكن أن يصل إليه شيء حتى أنها تحول بينه، وبين إخوانه الذين يحبهم في الله، فلا يستطيع أن يقرأ كل شيء.

ومنها أن يكون ذالك العالم ليس عنده وقت، بل وقته كله في العلم، والتعليم.

ومنها أن يكون بعيداً عن هذه الساحة؛ يكون هذا الشخص مثلاً في مصر، أو الشام،أو المغرب،أو مثلاً اليمن وهذا العالم الذي في السعودية لا يدري عما يجري في تلك الساحة؛ ما بلَّغه ثقةٌ بما يجري في تلك الساحة والساحات؛ فهو جاهل بحاله.

ومنها أن يكون هذا العالم قد نمى إلى علمه، وتعلق في فكره أن ذالك الرجل ثقة عنده، فما استطاع أن يصل إلى ما كشفه غيره من أهل العلم؛ للأسباب المتقدمة، وغيرها،لكن نمى إلى علمه سابقاً أنه صاحب سنة وأنه يدعوا إلى الله، وكان أمامه يُظهر السنة، وحب أهل السنة، والدعوة إلى السنة، ويذكر قَصصاً من حياته ومصارعته للأفكار الفاسدة، والمناهج الكاسدة، ويأتي له بكتب سليمة، وما درى عن دسائسه. فإذاً ماذا نصنع؟ نعمل على كلام ذالك العالم الذي أقام الدليل، وأقام البينة التي توجب الحذر من ذالك الرجل من كتبه، ومن أشرطته، ومن شخصه. وأما ذالك العالم الجليل فهو على مكانته عندنا؛ لا نجرحه، ولانحط من قدره، ولانقلل من شأنه بل نعتذرله؛ نقول ما علم، لوعلم ما علمنا لكان عليه مثلنا أو أشد منا. والله أعلم .

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

بارك الله فيك و جزاك خيرا و غفر لك و لوالديك و ارضاهما عنك

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

بارك الله فيكم على هذا النقل الطيب.

وياليت يقرأ هذا الكلام الحلبي و أتباعه.

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى
بارك الله فيكم على هذا النقل الطيب.

وياليت يقرأ هذا الكلام الحلبي و أتباعه.

 

وفيكم بارك .

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

جزاك الله خيرا ..

 

وهذه شنشنة سار عليها الحلبي وحزبه..

 

وأضف على ذلك أن علم الجرح والتعديل ليس عليه دليل من الكتاب والسنة ..

 

وووو الكثير من قواعدهم وأصولهم التي لا تنتهي ...

 

هدفهم هدم منهج الجرح والتعديل الذي هو سياج الشريعة .. وأصل أصيل فيها ..

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

ليس لهذا فقط و لكن لكونه أنه علم يفضح و يكشف عوارهم و عوار من يزكونهم و يمدحونهم.

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى
جزاك الله خيرا ..

 

وهذه شنشنة سار عليها الحلبي وحزبه..

 

وأضف على ذلك أن علم الجرح والتعديل ليس عليه دليل من الكتاب والسنة ..

 

وووو الكثير من قواعدهم وأصولهم التي لا تنتهي ...

 

هدفهم هدم منهج الجرح والتعديل الذي هو سياج الشريعة .. وأصل أصيل فيها ..

بارك الله فيك .

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

من فضلك قم بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة فى المنتدى

.



سجل دخولك الان