اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal
أبو حمزة مأمون

أقوال العلماء والمشايخ في جمعية إحياء التراث

Recommended Posts

أقوال العلماء والمشايخ في جمعية إحياء التراث

المحدث الشيخ مقبل بن هادي الوادعي:

1- سئل رحمه الله كما في تحفة المجيب(195رقم1):

سؤال من الإخوة المسلمين في بريطانيا حول جمعية إحياء التراث الكويتية، ويشكون بأنّها فرّقت جمعهم وشتتت شملهم ؟

فأجاب رحمه الله تعالى بقوله : إن هذه الجمعية أول من أنكر عليها هم أهل السنة من فضل الله؛ لأنه يقودها عبد الرحمن عبد الخالق .... وقد عمَّ الفساد و طم في الكويت، وعبد الرحمن عبد الخالق مشغول بمطاردة السلفيين وبتفرقة كلمتهم.

وأنا أعتبر هذه أكبر جريمة له، فقد فرق كلمة أهل السنة باليمن ..... جمعية إحياء التراث فرقت أهل السنة في السعودية، وفي السودان ...وفرق أهل السنة بمصر وفرق أهل السنة بإندونيسيا فلا بارك الله في عبد الرحمن عبد الخالق.

2-- وقال رحمه الله تعالى كما في تسجيل صوتي مفرغ : جمعية إحياء التراث يهمها هو جمع الأموال ثم بعد ذلك تجميع الناس معهم وإلى دعوة ديمقراطية !!

ليس الخلاف بيننا وبينهممن أجل المال !

وليس الخلاف بيننا وبينهم من أجل المراكز !

وليس الخلاف بيننا وبينهم من أجل رتب عسكرية وغيرها !!!

الخلاف بيننا وبينهم أنهم يدعون إلى الديمقراطية !!

وهكذا أيضاً الإخوان المفلسون يدعون إلى الديمقراطية ويريدونأن يصورا للناس من أنها إسلامية ! والله المستعان " .

-الشيخ أحمد النجمي :

- سئل رحمه الله تعالى كما في الفتاوى الجلية (2/320) :ماذا تعرفون عن جمعية إحياء التراث التي في الكويت حيث إنها فتحت لها فرعاً في العراق وفرقت الشباب السلفي وفتحت دروس وتصرف رواتب لكل من يحضر هذه الدروس وهؤلاء الذين يلقون الدروس ليسوا أهلاً للتدريس، أرشدونا مأجورين ؟

فأجاب رحمه الله تعالى بقوله : - جمعية إحياء التراث عليهاملاحظات فلا ننصحكم إنكنتم سلفيين بالالتحاق بها خوفاً عليكم بالانخداع بما هي عليه.

المحدث الشيخ ربيع بن هادي المدخلي:

1-قال حفظه الله :أحذر إخواني السلفيين من مكايدالجمعيات السياسة التي تلبس لباس السلفية، ولها اتجاهات ومناهج مضادة للسلفية و منهجها ، تتصيد هذه الجمعيات أهل المطامع الدنيوية بالدعم المالي والمعنوي تحت ستار دعم السلفية، فلا يشعر العقلاء النبهاء إلا وقد تحول أولئك المدعومون إلى معاول تهدم الدعوة السلفية ومناصبة أهلها العداء والخصومات الشديدة الظالمة والسعي في إسقاط علماء وإعلام هذه الدعوة . كما فعلت وتفعل ( جمعية إحياء التراث السياسية الكويتية ) وفروعها في الإمارات والبحرين، حيث ضربوا الدعوة السلفية في اليمن، ومصر، والسودان، والهند، وباكستان،وبنجلادش، فلا يقبل دعمها طامعون إلا رأيت الانشقاقات والصراعات والفتن بين عملائها والسلفيين الثابتين على الحق الذين أدركوا مكايد هذه الجمعيات وخططها السياسية الماكرة ولمسوا بأيديهم ،ورأوا بإبصارهم وبصائرهم النهايات المؤلمة المخزية لمن يمدون أيديهم الخائنة الذليلة إلى هذه الجمعيات وأموالها ، التي تجمع باسم الفقراءوالمساكين والمنكوبين، ثم تكرِّس هذه الأموال إلى أولئك الخونة الذين باعوا دينهم فأصبحوا لعباً وأبواقاً لهذه الجمعيات، وإن شئت فسمهم جنوداً مجندين لحرب السلفية وأهلها في كل البلدان .

2- وقال حفظه الله تعالى : إحياء التراث عليها مآخذ شديدة في الخارج أكثر من الداخل وأرى أن التعاون معها تعاون ضد المنهج السلفي .

فعليها أن تتوب إلى الله تبارك وتعالى وتلتزم المنهج السلفي باطناً وظاهراً وتعلن الحرب على هذا الغلو وعلى هذه المناهج مناهج سيد قطب ...

وقد نصحتكم في مرات كثيرة أن تبتعدوا عن أسباب الخلافات فالتعاون مع إحياء التراث يؤدي إلى صراعات وخلافات بينكم.

الشيخ عبيد الجابري:

1- سئل حفظه الله تعالى في(دورة حفر الباطن ) حول جمعية إحياءالتراث : هناك بعض الجمعيات لدينا ما بين مؤيد لها ومحذر منها مثل جمعية إحياءالتراث الإسلامي التي تنتشر في الخليج وفي بعض الدول الإسلامية فما هي المخالفات التي عندها و ما الواجب على طالب العلم تجاه ذلك ؟

فأجاب حفظه الله تعالى بقوله :

أولاً: هذه الجمعية نحن أبدينا فيها وأعدنا وبينا بما ثبت عندنا من الأدلة على انحرافها وضلالها وأنها ليست على السنة، و الذي أدين الله به فيها أنها تخدم الدنيا بالدين تخدم السياسة بما تظهره من دعوة، دعوة خليط فيدعون من يدعون من أهل الأهواء ... ولكن هكذا الجماعات الدعوية الحديثة التي تخلط السياسة بالدين أو البدعة بالسنة هذه حالهم تلبيساً على الناس واستجلاباً لمن يكثر سوادهم.

2-وسئل حفظه الله تعالى السؤال التالي:

ما هي أبرز المفارقات التي تتخذ على جمعية التراث ؟

فأجاب حفظه الله تعالى : جمعية إحياء التراث قام الدليل عندنا عليها أنها جماعة منحرفة ضالة مضلة بشهادة النقلة العدول من أهل الكويت ومنهم أخونا الشيخ فلاح ابن إسماعيل مندكار وأخونا الشيخ محمد بن عثمان العنجري وأخونا الشيخ حمد بن إبراهيم العثمان وأخونا الشيخ أحمد بن حسين السبيعي وشهادة آخرين من طلاب العلم الثقات وبسطنا القول عما ثبت لدينا من انحراف هذه الجمعية في أشرطة كثيرة، وأحيلكم عليها؛ لأنه لا يتسع المقام لذكرها، وعلى سبيل المثال جلسة كانت معي مع بعض من كانوا معهم عام اثنين وعشرين وأربعمائة وألف، في حفر الباطن كنت في دورة علمية ذكرت يعني تفصيلات وتفصيلات أوسع في أشرطة أخرى وأهم مخالفاتهم:

أنها مرتع للمبتدعة مرتع لأهل التكفير مرتع للإخوان المسلمين مرتع لكل ناعق كان تبليغياً أوإخوانياً أو سرورياً قطبياً أو غيره هي مرتع لهؤلاء تؤويهم وهم أعضاء فيها ومن لم يكن عضواً فإنه ينشر بلسانها الناطق باسمها مجلة الفرقان وعندي مجلد كبير فيه وثائق تدل على أن هذه الجماعة منحرفة لعلِّي إن شاء الله انشره في مقال خاص بعد الفراغ من استعراض ذلكم المجلد الكبير وثائق ثابتة.

3- وسئل الشيخ حفظه الله تعالى : هل تنصحون الشاب بالدخول مع جمعية إحياء التراث في حلقة تحفيظ القران وبعض دروسهم؟

فأجاب الشيخ حفظه الله تعالى : ... الذي أدين الله به أنه لا يجوزالتعاون مع تلك الجمعية ولا غيرها من الجمعيات المنحرفة ولا الانخراط في سلكها ولا الدراسة في مدارس خاصة بها ولا حلقات خاصة بها ولا يجوز التعاون معها في أنشطتهاالدعوية لأنهذهالجمعية ثبت عندنا أنهاحرب على أهل السنةفي الكويت, وكذلك تحتوي في من تحتويه من أعضائها المُكفِّرين : مثل ناظم المسباح الذي تنضح أشرطته بالتكفير إن لم يكن كلها فكثيرمنها!

ومن هَوَّن أمر هذه الجمعية ولَطَّف حالها فإنه يُرد عليه قوله بشهادة العدول من إخواننا وأبنائنا الكويتيين ومنهم مشيخة السلفية ومن المشيخة الذين يعرفون حالها ونحن نقبل قولهم وقول أبنائهم وإخوانهم فيما يجري في الكويت وهم أهلٌ: ومنهم أبو محمد الشيخ فلاح بن إسماعيل وأبو عثمان الشيخ محمد بن عثمان العنجري وغيرهم من مشيخة السلفية في الكويت.

الشيخ محمد بن هادي المدخلي:

سئل حفظه الله :هل جمعية إحياء التراث قائمة على المنهج السلفي؟

لا - والله - ما هي على المنهج السلفي ! والله: على المنهج الإخواني قائمة وأصحابها متلونون والذي نعرفه منهم لا يجوز لنا أن ندعه لحال من زكاهم ممن تجملوا له وهو لا يعرفهم؛ فإن الله سبحانه وتعالى لم يكلفنا إلا بما علمنا وهذه الجمعية حزبية والبيعة عندهم ويسمونها العهد أو يسمونها طاعة المسئول فانظروا إليهم في مواقفهم وأينما شرقوا أو غربوا في العالم الإسلامي وغير الإسلامي لا تجدهم إلا يفرقون الدعوات السلفية ما يجمعون وإنما يأتون إلى التجمعات السلفية فيفرقونها وذلك بسبب المال الذي معهم ... عبد الرحمن عبد الخالق ليس بخافٍ علينا ولا بخاف عليكم جميعاً وهو شيخهم إلى هذه الساعة وإن حاولوا التنصل منه فنسأل الله العافية والسلامة " .

الشيخ فلاح إسماعيل مندكار:

حيث سئل حفظه الله:

إذا قال قائل أن الخلاف ( خلاف أهل الحق ) مع جمعية إحياء التراث الإسلامي أو جمعية الإصلاح خلاف عقدي ، هل هذه العبارة صحيحة أم لا ؟

الجواب :

إذا تعرف ما عندهم من مخالفات عقدية نعم ،هذا الأصل ،يعني الأصل في مفارقة الناس هي أمور الاعتقاد ، وهذه قضية يعني تفرضها علينا كل نصوص الولاء والبراء ، لا شك ، نفارقهم ؟!إن لم يكن الخلاف بينك وبينهم في مسألة من مسائل الاعتقاد فكيف تفارقهم ؟

وكيف تهجرهم ؟ وكيف تُحذر منهم ؟فإما أنك تعرف هذه المسائل العقدية التي تخالفهم فيها ، أو تعرف مخالفاتهم العقدية ،وإلا أنك خلاص إذا ما في خلاف عقدي بينك وبينهم إذًا روح ادخل عندهم ،واجلس عندهم ، وخالطهم ، وناصرهم ، وادخل معهم في دعوتهم ،أما أقول الأصل فيمن فارق ، ويُحذر – يعني من هذه الجماعات – لاشك ،ثم يعني مسائل أمورهم العقدية قطعًا لا تُعد ولا تُحصى ،وكل يوم يعني تأتينا أدلة كثيرة جدًا على الاختلافات أو المفارقات بيننا وبينهم في أمور الاعتقاد،و آخرها ورقة نشروها اليوم ، نشرت اليوم ، وين هي يا شيخ فارس ؟ما شاء الله هذه عند الشيخ فارس ، هذه دعوة للوسطية ، وكلمة الوسطية لا شك أصل من أصول الاعتقاد ، فهم يشاركون الرافضة يا شيخ، معاهم واحد يقال له آية الله شنو ؟؟ آية الله التسخيري يا شيخ، يعني يشاركون أهل البدع ويشاركون الأمة هذه كلها ببدعها وضلالاتها ، وأنهم هم الوسطية ، وأنهم هم الذين يفهمون الوسطية ،ولا يعني يدعون أحدًا من أهل السنة أو من السلفيين في مثل هذه اللقاءات ،فمشاركتهم لأهل البدع ومشاركتهم للرافضة و غير الرافضة مثل ما ذكر شيخنا قبل قليل .

لا شك أن الاختلاف بيننا وبينهم في أصل عظيم ، وهو الولاء والبراء والتحزب.

الشيخ عايد الشمري:

قال في إجابة له على سؤال ورده كما في شريط بعنوان"تركة حسن البنا وأسهم الوارثين":

والذي نعيبه على إحياء التراث أنهم أخذوا من الإخوان المسلمين التنظيم وطاعة المسئول وهذه هي شبه بيعه حتى ولم يكن هناك لفظ بيعه ولكن البيعة المقصود بها الطاعة وإثم الذي لا يطيع فإحياء التراث وضعوا شيء اسمه الطاعة وأنك تطيع المسئول و(محمد حمود نجدي )ألف لهم أوراق في الطاعة وكذلك (عبد الرحمن عبد الخالق) ألف لهم أوراق في الطاعة وغير ذلك ووضعوا شيء اسمه طاعة المسئول ويأثم الذي لا يطيع المسئول ووضعوا مسئول على المساجد والمساجد في المنطقة لها مسئول يكون هناك عدة مساجد في منطقة ويكون هناك مسئول يلتقون فيه مسؤولين المساجد والمنطقة تلتقي مع المناطق الأخرى والمسؤولين يلتقون في أحياء التراث الفرع العام وهناك يلتقون جميعا .... وهذا المسؤول لا يشترط أن يكون عالما أو طالب فتجد القائم على أحياء التراث قد لا يكون طالب علم والقائم على المنطقة قد لا يكون طالب علم المهم أن يكون من الناس الذين يرشحون لطاعته ويلتزم لمنهج جمعية أحياء التراث فهم تأثروا بالإخوان المسلمين في هذا الجانب وهو الجانب التنظيم وربط المدعون بالقيادة أو بالجمعية العامة.

ثم أيضا تأثروا بالإخوان المسلمين في قضية الإغراق في السياسة والإكثار في اللهجة السياسية والإكثار من الانتخابات وحصول تحالفات بينهم وبين لإخوان المسلمين وغير الإخوان المسلمين في الانتخابات بالإضافة إلى إشغال شبابهم في الانتخابات والمجالس البرلمانية وغير ذلك وهذا من منهج الإخوان المسلمين وهو الأغراق بهذه الأمور.

كذلك هم شاركوا الإخوان المسلمين ولكن ليس مئة بالمئة في التميع في التعامل مع المخالف وخاصة في التعامل مع السروريين والتعامل مع الإخوان المسلمين والتعامل مع التبليغ .

وكذلك تجد جمعية إحياء التراث مفرقة وجد فيها شباب يخرجون مع التبليغ تجد فيها شباب مع الشايجي ومع عبد الرحمن عبد الخالق ومع السروريين تجد شباب معها معجبين بسلمان العودة وينشرون أشرطة سلمان العودة وهم أيضاً معه.

فإحياء التراث أصبحت جمعية ليس لها رؤية واضحة تجدهم أحيانا يقولون نحن ضد الإخوان المسلمين وضد الفكر القطبي والسروري ثم تجد من شباب بهم ومن المسؤول في المناطق من يثني على عبد الرحمن عبد الخالق ويثني على سلمان العودة ويثني على سفر وهو معهم ويثني على من ضد السلفيين ودعوتهم

جمعية أحياء التراث تأثرت بالإخوان المسلمين في التنظيم وتأثرت بهم في الإغراق في السياسة تأثرت بهم كذلك في التميع في المعاملة المخالف وتأثرت بهم في أن المسؤول عن الجمعية يصبح هو المسؤول عن الدعوة.

.... ثم إن مواقفهم تبيّن لنا :وقفوهم ضد السلفيين الموجودين فإن السلفيين الموجودين في الساحة الآن والذين وقفوا ضد السرورية وضد القطبية وضد التبليغ وغيرها تجد أن إحياء التراث تقف موقفاً محذراً منهم كالشيخ ربيع وكمشايخ الدعوة السلفية ويحذرون شبابهم من الاحتكاك بالسلفيين ومن حضور محاضراتهم مع أن شبابهم يحتكون بالتبليغ ويحتكون بالسروريين وجماعة الشايجي وجماعة عبد الرحمن عبد الخالق مثل المجموعة الموجودة في الكويت فالشباب لهم علاقة فيهم ويأتونهم ويزورونهم ولم يحذروا منهم ،إنما تحذيرهم من السلفيين الموجودين فهذا لاشك أنه خطر كبير

وموقفها من الشيخ مقبل الوادعي وغيره من السلفيين ومن أنصار السنة المحمدية في السودان فإنهم وقفوا موقفا ليس بجيد مع الإخوة الذين خالفوهم ودعموا الذين وافقوهم كذلك في اليمن شقوا الدعوة السلفية فدعموا المجموعة التي توافقهم على ما يرون من تنظيم ومن الطاعة وغير ذلك وخذلوا إخوانهم السلفيين .

الشيخ أحمد السبيعي:

أن هذا الأخ الكريم(يقصد الشيخ محمد عثمان العنجري) على مذهب العلماء الذين يرون أن جماعة عبد الرحمن عبد لخالق – المعروفة اليوم باسم جمعية التراث الإسلامي – شأنها شأن الجماعات الإسلامية الأخرىالتابعة لطريقة و أصول جماعة الإخوان المسلمين .

و أعتقد صحة اعتقاد هذا الشيخ هنا ، و مما يدلك على صحة ذلك مما يقرب من الذهن الآن :

بياناً مشتركاً لهذه الجماعة – نشر في الجرائد عندنا – مع الإخوان المسلمين ، على صفحة كاملة ، يشكرانفيه السلطتين التنفيذية و التشريعية - كما تسمى - ، و ذلك على إقرار القانون الذيحرفت فيه فريضة الزكاة – كفعل اليهود في رجم الزاني – بتغيير حكم الله – عز و جل – فيها ، و فرضوا على الناس على الطريقة العصرانية المعروفة في بلاد الكفار بالضرائب، من غير تمييز و لا تفريق بين نوع من المال و آخر ، مع تخيير المكلف على أن يخرجها زكاةً أو في المصالح العامة حتى يشمل القانون غير المسلمين أو من لا يريد أن يخرجهاعلى أنها زكاة و قد أصدرت التراث – و فروعها – هذاالبيان المشترك مع جماعة الإخوان المسلمين على صفحة كاملة في جرائدنا الخمس ، و ممايلاحظ في هذا البيان أيضاً وصف مجلس النواب بالسلطة الشرعية ، و هذا فيه ثلاث محاذير شرعية :

الأول : منازعة ولي الأمر

و الثاني : إقرار النظام الديمقراطي على أنه نظام مشروع ،و الثالث : إضفاء حق السلطة و الولاية على الداخلين في البرلمان من الرافضة و من يتسمى اليوم بالعلمانيين أو الليبراليين – على التفصيل في حكمهم الشرعي - .و مما أتذكره الآن – ويشهد للموضوع – وحدة جماعة عبد الخالق لتراث مع جماعة الإخوان المسلمين علانية في انتخابات الجامعة و في انتخابات البرلمان السابقة.

و قد خرج أحد نواب هذه الجماعة في مجلس الأمة في مظاهرة علنية لنصرة حزب الله في الحرب الأخيرة، و خرج أيضاً أحد أكبر مفتيهم مع سيد من سادات الرافضة من قيادات حزب الله في الكويت في محاضرة مشتركة .

و طعن أحد المبرزين في دعوى الاشتغال بالعلم فيهم في حديث في صحيح الإمام مسلم – رحمهالله تعالى - ، و أعلن بتضعيفه لهذا الحديث على المنابر و في الصحف و أراد هز هذا الركن الأعظم من أركان الإسلام العلمية و مصادره الشريعة ، فما كان من البعض إلا أن ردوا عليه على استحياء - على طريقة القطبيين في الموازنات بحجة أن هذا الخطأ لايقدح في علمه و فضله و أنه معروف بالجرأة في الجهر بما يعتقد أنه الحق ، و هكذا فلتكن الردود في هذا الزمن الذي اضطهد فيه مذهب السلف الصالح ، فبدلاً من أن يؤدي الرد إلى اقتلاع البدعة أو تزييف الخطأ ، لا يزيد المسالك المعوجة في التعامل مع البدعة و الأخطاء إلا رسوخاً و لمذهب السلف الصالح إلا هجراناً و تضعيفاً و لا حول ولا قوة إلا بالله.

و قد أخطأ في اعتقادي و العلم عند الله – عز و جل – من تناول موضوع هذا الرجل كمسألة علمية تقبل النقاش العلمي كسائر المسائل التي يختلف فيها أهل العلم .

و قد كتب بعض قيادات هذه الجماعة فيمدح رأس من دعاة الإخوان المسلمين ، و هو معروف بعدائه الشديد للسنة و لدعوة أهل السنة، و قد كتب كثير منهم في الثناء على مآثر و أعمال رئيس الإخوان المسلمين في الكويت عند موته – رحمه الله .

و هذه الشواهد السريعة ، أنا أذكرها من طرف الذاكرة في الفترة الأخيرة ، وينتفع بمثل هذه الشواهد و ذكرها هنا من يكون على طريقة أهل العلم مثل الشيخ عبدالعزيز بن باز – رحمه الله تعالى – و طريقة السلف الصالح و أهل العلم قاطبة – إذ أن طرق العلماء كلها تصب عند أهل السنة في طريقة واحدة و ينبوع واحد ، ولا يجوز شرعاً أن يجعل لشيخ من شيوخ أهل السنة طريقة تخصه في الدين حتى لو كانت حقاً ،كما تعقب بذلك شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله تعالى – على أبي إسماعيل الهروي صاحب المدارج في تقنينه مدارج السلوك على النحو الذي اختاره ، و قرر الشيخ أنه حتى لوكانت هذه الطريقة سائغة في حق نفسه أو بحسب مجاهدته فلا يسوغ أن يجعلها طريقة عامة متبعة .

و المقصود أن ما ذكرته من الشواهد ينتفع بها من كان على طريقة الشيخ وأهل العلم ، و أذكر أن الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله تعالى – حين سأله السائل : هل قرأت للإخوان ؟ ، فقال : لا ، و لكن خواص إخواننا ينقدونهم – أو ما معناه - ، و ذلك في نقده العام للإخوان المسلمين الذي نشرته مجلة المجلة ،فاعتمد الشيخ في اعتقاده على شهادة من يثق به ، و من أراد التوسع في مسألة الشهادة ، و ضرورتها في الدين و خاصة في الأحكام على الناس ،فليرجع إلى بحث الشهادة في مظانها ، أو في إعلام الموقعين لابن القيم – رحمه الله تعالى –.

و حسب العالم أو طالب العلم أن يتذكرالمقولة المشهورة هنا : و هي أن البلدي أعرف ببلديه، و أما صم القلب و الأذن عن شهاداتنا و إخواننا و أدلتنا و الضرب بعرض الحائط بمعاناتنا و ما نصطليه من التلبيس لدعوة السنة على يد التراث ، و الإعتماد الكلي على شهادة بعض منسوبيهم على بعد الدار ،فلا أعتقد أنه عند التأمل يقنع طالب حق فضلاً عن عالم .

والمقصود هنا ، أن ما ينقم علينا من أن نزاعنا مع جماعة عبد الخالق ( التراث ) منحصر في مسألة دخول البرلمان فقط – كما يصور البعض لأهل العلم – غير صحيح ، بل إن نزاعنا معهم يمتد ليشمل كل ما يختلف فيه مع الإخوان المسلمين ، و عقيدتنا فيهم هي فرع من عقيدتنا في الإخوان المسلمين الذين حكم عليهم الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله تعالى – بأنهم من الفرق الهالكة.

التراث والتحريض على الحكام و منازعة الأمر أهله

طاغيتان سقطا خلال أربعة أشهر وما زال بقية الطغاة نائمين في العسل!! ...

فيجيب عليهم الأمريكان بأن جميع الأنظمة العربية غير شرعية. و نحن مقتنعون بما يقوله الأمريكان ...

المتحدث: وائل الحساوي

المصدر: مقال نسمات في الرأي العام

العدد: 13203

التاريخ: 14 / 8 / 2003م

_________________

الله يقول لموسى في زمنه ما قال له إلى صومعة وادعو للدين وسبح وهلل وكبر كما تزعم بعض الجماعات الإسلامية التي تدعوا للدين وهذه صفعة على وجوههم وعلى مناخرهم الله أرسل موسى إلى الحاكم في زمنه وإلى الطاغية في زمنه وقال له ولأخيه ( اذهب أنت وأخوك بآياتي ولا تنيا في ذكري ) اذهب إلى هذا الطاغية وادعوه وتدخل في سياسته وقوم سلوكه لأن هذا هو الدين أقول هذا الكلام للذين يبينون للناس بأن الإسلام تسبيحات وصلوات وقراءة قرآن وتهليل هذا هو القرآن يخبرنا بأن الله تبارك وتعالى أرسل هذين النبيين الكريمين إلى حاكم زمانهم هو فرعون وأمرهم بدعوته إلى الله تبارك وتعالى ... قال ( موعدنا معك يوم الزينة ) يوم من أعيادهم عيد من أعيادهم على خسة فرعون ولعانة فرعون إلا أنه يسمح للمناقشة الشريفة على الملأ يسمح ببيان وجهة نظر موسى عليه السلام على الملأ بعكس فراعنة هذا الزمن الأغبر يبينون وجهة نظرهم وأفكارهم وما يعتقدون ولايسمحون لخصومهم بأن يبينوا مالديهم من أفكار وما لديهم من مبادىء فأقول : فرعون والله أشرف من هؤلاء الطغاة الذي ابتلي بهم المسلمون في هذا القرن الأغبر ...

المتحدث : ناظم المسباح

 

المصدر : من شريط خطبة جمعة – فراعنة القرن العشرين – الوجه الأول

__________________________________

أن المظاهرات في الدول الأخرى تساهم في تغيير الرأي العام و الحكومات تحترم رأي شعوبها بخلاف مظاهرات عالمنا العربي الذي لا صوت فوق صوت الطاغية و يا ويل من يخالف رأي و توجهات القائد ...

المتحدث: أبو محمد

المصدر: الفرقان

العدد: 238 ص 38

التاريخ: 14/4/2003م

__________________________________

أم أن المسألة باتت عند كثير من القيادات في العالم العربي لا تتجاوز جعجعة الحناجر التي تخفي وراءها حبال النفاق ...

المتحدث: مهدي عبدالستار

المصدر: الفرقان

العدد: 255 ص 20

التاريخ: 11/8/2003م

________________________________

و في بعض البلدان الاسلامية تسعى أنظمة الحكم من أجل تشويه صورة الاسلام و صورة دعاته و علمائه من أجل صد الناس عن التصويت للإسلاميين في الانتخابات ...

المتحدث: مقدمة العدد

المصدر: الفرقان

العدد: 74 ص 5

التاريخ: 6/1996م

_________________________________

و إنا لنعجب كيف يرضى ولاة الأمر بمثل هذه الممارسات الغريبة في المجتمع الذي ينادون ليل نهار بتطبيق أحكام الشريعة فيه و كيف يسمحون بانتشار مثل هذه المنكرات ....

المتحدث: كلمة الفرقان

المصدر: الفرقان

العدد: 74 ص 7

التاريخ: 6/1996م

_______________________________

المشكلة في هذا الأمر أن كثيرا من الحكام ... لا يرشدون الأمة إلى قضاياهم الحقيقية ...

المتحدث: عبدالعزيز الهده رحمه الله

المصدر: الفرقان

العدد: 286 ص 9-10

التاريخ: 29 / 3 / 2004l

_____________________________________

لعل أكبر أسباب انتشار هذا الفكر هم الحكام أنفسهم، الآن معظم الحكام في العالم الإسلامي صاروا يحاربون العلماء الحقيقيين و يحاولون النيل منهم ...

المتحدث: عبدالعزيز الهده

المصدر: الفرقان

العدد: 269 ص 17

التاريخ: 2003م

__________________________________

أن الشعوب في العالم الثالث لا سيما في جنوب شرق آسيا بدأت تؤدي دورا مباشرا و جوهريا في عملية الحكم بحيث أصبحت الرقيب المباشر على الحكام و أصبحت قوة لا يستهان بها قادرة على استبدال الحاكم إن هو أخل بتعهداته ...

المتحدث: إبراهيم الهدبان

المصدر: الفرقان

العدد: 130 ص 20

التاريخ: 29 / 1 / 2001م

_________________________

لم نعد نسمع عن لجان الدعم و مقاومة التطبيع. ماذا أصاب الشعوب العربية المسلمة ؟ هل تطبعت الشعوب – ودعك من الأنظمة – مع شاهد الإجرام ؟

المصدر: الفرقان

العدد: 154 ص 7

التاريخ: 21 / 5 / 2001م

______________________________________

و لعل مشكلتنا الرئسية تكمل في تناقض طروحاتنا الحكومية تجاه العدو و كذبها الصريح على شعوبها التي باتت تدرك الألعاب السياسية و المصالح التجارية المتبادرة ...

المتحدث: وليد الأحمد

المصدر: الفرقان

العدد: 149 ص 19

التاريخ: 2001م

______________________________

لكن السؤال الذي لا نجد له جوابا هو عن سبب ضعف الشعوب العربية و الإسلامية و عدم قدرتها على تغيير واقعها بنفسها و عجزها عن إزاحة أولئك الطغاة الجاثمين على صدورها ...

المتحدث: وائل الحساوي

المصدر: الفرقان

العدد: 235 ص 14

التاريخ: 24 / 3 / 2003م

_______________________________

أولا .. إننا نعطي بعض الحكام الذين يحرمون قيام أحزاب سياسية على أسس دينية الصك الشرعي بصحة دعاءاتهم و نترك الساحة السياسية نهبا لهؤلاء الحكام الذين اتخذوا دين الله هزوا و عباد الله خدما ...

المتحدث: عبدالرزاق الشايجي

المصدر: الفرقان

العدد: 32 ص 17

التاريخ: 1992م

..... فشعبنا انعم الله عليه بدستور وميثاق يحدد العلاقة بين الحاكم والمحكوم وهو ما يجب ان نحافظ عليه فالمحافظة على مكاسب شعبنا وتاكيد المشاركة الشعبية فى بناء هذا البلد ورسم سياسته والتخطيط للمستقبل يجب أن يتم بمشاركة اهل الكويت .......

المتحدث : فهد الخنه فى ندوة عقدها بمقره الانتخابى بمنطقة الفيحاء

المصدر : الانباء

العدد : 7323

التاريخ : 3/10 / 1996 م

--------------------------------------

سؤال : محاولة منع بعض النواب والجمعيات الخيرية من اقامة الندوات والمهرجانات الخطابية ... ألا بعد يعد ذلك ضربة جديدة للديمقراطية من قبل الحكومة ؟

الجواب : للأسف الضربات الموجهة للديمقراطية كثيرة من الحكومة الحالية ، مثل حل المجلس البلدى ، وتعطيل (( الانباء )) وحل أتحاد الجمعيات . ومعروف أن الديوانيات الكويتية لا تخضع لآحكام قانون التجمعات وهذا بنص القانون نفسه ، ومهما كان عدد روادها ، فإن التجمع فى الديوانية داخل البيت ، او حتى أن وضعت الكراسى أمام البيت ، لا ينطبق عليها القانون ، والديوانيات ليست محدودة بعدد معين للحضور ، فإن دعا صاحبها عشرين شخصية وجاءت الناس لمناقشتهم حول حول موضوع معين فى مكان معين ، فهنا أيضاً تكون _ مستثناه _ من هذا القانون ، لكن الذى يضع خيمة فى الشارع ويوزع اوراق دعوة محدداً بها الموضوع الذى سيناقش فهذا يحتاج الى تصريح .

المتحدث : احمد باقر

المصدر :الانباء

العدد : 6783

التاريخ : 2 / 4 / 1995م

--------------------------------------

ان هذه الندوات مظهر من مظاهر الحضارة والتقدم حيث نجلس من مختلف الاعمار لنتناقش فى مختلف المواضيع التى تهم الوطن والمواطنين بكل حرية وبدون قيود .

اننا نجلس هنا ننتقد بحوار سليم بعيدا عن التشنجات والمبالغة وانه من المعروف ان عادات اهل الكويت تمنعهم من سب احد وان الحكومة أفراد من هذا الشعب .

أن من حق المجتمع الكويتى محاسبة كل مسؤول يقصر فى عمله مشيراً الى هبوط الاستثمارات الخارجية ويقتضى محاسبة المسؤولين عنه لأن الاموال حق لأهل الكويت جميعاً .

المتحدث : ناظم المسباح فى مقر المرشح احمد الحريتى حاضر معه جاسم مهلل الياسين[من كبار الإخوان] بعنوان المكتسبات الشرعية من خلال مجلس الامة .

المصدر : الانباء

العدد : 5982 ص 7

التاريخ: 2 / 10 / 1992م

--------------------------------------

فما كان من أدعياء الحرية لما رأوا الأمر خلاف ما يشتهون إلا المطالبة بحل البرلمان بل وقام بعضهم بتحريض الحكومة لإلغاء الديمقراطية بالكامل لتصبح الكويت دولة بوليسية

المتحدث : تحت مقال مهلا يادعاة الفتنة

المصدر : الفرقان

العدد : 96 ص 10

التاريخ : 1998م

 

--------------------------------------

وأن المسلمين في العصور الأولى تمتعوا بحرية التعبير عن رأيهم ومحاسبة حكامهم فلماذا الاستغراب إذا ...

العنوان : كلمة مضيئة

المتحدث : أحمد باقر

المصدر : الفرقان

العدد : 28

التاريخ : 1992م

--------------------------------------

 

إننا كإسلاميين نعاني الأمرين من إقناع القاعدة الشعبية بضرورة القبول باللعبة الديمقراطية حيث أنها من أهم وسائل الإصلاح حاليا ...

المتحدث : عبدالرزاق الشايجي

المصدر : الفرقان

العنوان : مأزق الديمقراطية في الوطن العربي

العدد : 37 ص 21

التاريخ : 1993م

--------------------------------------

الإسلاميون الواعون يدركون تماما أن طريق الانتخابات والنظام الديمقراطي الحالي ليس هو الطريق الأمثل للوصول إلى تطبيق الشريغة الإسلامية وإنما هو الطريق الممكن في الوقت الحاضر وذلك لغيبة النظام الإسلامي المستمد أساسا من الكتاب والسنة وإجماع الأمة ... وفي غيبة هذا النظام يصبح النظام الديمقراطي على مافيه من السيئات هو الاحسن مقارنة بالنظم الديكتاتورية والاستبدادية ...

المتحدث : كلمة الفرقان

المصدر : الفرقان

العدد : 29 ص 4

التاريخ :1992م

--------------------------------------

[ قال النائب شارع العجمي ] : ... فيجب أن نتمسك في كل الأحوال بتجربتنا الديمقراطية .....

العنوان : ماذا يقول النواب عن مسيرة مجلس الأمة ؟

المتحدث : شارع العجمي

المصدر : الفرقان

العدد : 63 ص 21

التاريخ : 1995م

--------------------------------------

... فالشعوب التي تشارك في حكم أنفسها وتتنفس أجواء الحرية هي أكثر الشعوب محافظة على نظامها وتصديا لكل مايزعزع هذا النظام ...

المتحدث : كلمة الفرقان

المصدر : الفرقان

العدد : 82 ص 7

التاريخ : 1997م

وسؤال يفرض نفسه الآن وهو أين علماء المسلمين إن مانراه هو انهزامية عجيبة ولعل مما يعذر به بعض العلماء أنهم مغلوبون على أمرهم ...

العنوان : جمعية إحياء التراث الإسلامي تقيم ندوة عامة حول خطورة اتفاق غزة وأريحا على الأمة الإسلامية.

المشاركون : ناظم المسباح والنائبان عايض علوش وأحمد باقر

المصدر : الفرقان

العدد : 42 ص 16-18

-----------------------------------

يعلم الله كم أستحي حين أرى القساوسة وهم على ضلال مبين يتحملون مشاق رحلات العذاب نحو الأراضي المحاصرة في البوسنة والهرسك ... وقلبي يكاد يتقطع دما حين ألتقي بالصليبي المنصر وهو يجتهد داخل ساحات المعانات ... في الوقت الذي غاب فيه علماؤنا عن الساحة واكتفوا بإصدار الفتاوى من بعيد اعذروني إن أسأت الأدب ...

المتحدث : مصطفى أبوسعد

المصدر : الفرقان

العدد : 57 ص 43

-----------------------------------

... أخيرا فيحق لنا أن نتسائل : لماذا لايعطى علماؤنا مثل هذا الدور الذي يقوم به علماء النصارى من العمل على تبصير شعوبهم ولم شملهم وتوحيد كلمتهم ولماذا الاكتفاء بالدور الفقهي لعلماء الأمة ... ترى هل يشك احد في أن طموحات وهمة علماء الإسلام لاتقل عن همة البابا ولنا أن نتسائل بتعجب : أينما ذهب البابا في أرجاء العالم الإسلامي يحظى بالتقدير والاحترام ويستقبل من زعماء الدول الإسلامية وتفتح له الأبواب فلماذا لا يحظى علماؤنا بمثل معاملة البابا ؟! ...

المصدر : الفرقان

العدد : 86 ص 32

-----------------------------------

علماؤنا مهمشون أو ساكتون وبرز على السطح رموز تمشيخت فصار الشيخ أسامة بن لادن ود. أيمن الظواهري .

 

الشعوب المسلمة ضائعة لاتدري من تتبع العلماء الذين لايسمع لهم صوت!! أم بن لادن الذي قال لأمريكا آن للضحية أن تنتقم من الظالمين فهز أمريكا ... لابد من علماء مخلصين متجردين يحللون الأمر بشكل متزن ... فالبدار البدار ياعلماء الأمة ... ضعوا النقاط على الحروف ...

المتحدث : أسامة الراشد

المصدر : الفرقان

العدد : 215 ص 22

إن من الأمور التي تدلك على إنحراف جمعية ما أو حزب ما أو رجل

هو الثناء على أهل البدع من المخالفين للسلفية

و إن كثير من أئمة السلف كانوا يلحقون الرجل بالمبتدعة لا لأنه وقع في البدعة ذاتها بل لأنه أثنى على البتدعة !

[التراث وثناءها على أهل البدع ]

(بن لادن) يحمل قضية يكافح من أجلها على الرغم من اختلافنا معه ومعارضتنا للقتل والارهاب إن ثبت بحقه وليس كما تحب الإدارة الأمريكية أن تصوره لمجرد أنه لم يرضى أن يمشي في ركابها ...

 

والخلاصة أن الذي تريده أمريكا الآن أو نقصد الإدارة الأمريكية هو كبش فداء تنقذ به ماء وجهها لما حصل في قعر دارها وتستفيد من القضاء عليه، وهو هذا المسكين المسلم الذي لا نصير له ...

 

المتحدث: عبدالعزيز الهده

 

المصدر: الفرقان

 

العدد: 165

 

-------------------------------------------

 

كل سورة في القرآن الكريم تتناول مضوعا واحدا وتتلاحم آياتها تغطية محاور هذا الموضوع من جميع جوانبه وممن أشار إلى هذا شيخ الإسلام ابن تيمية وأحمد بن الزبير الغرناطي من القرن السابع و البقاعي من القرن التاسع وسيد قطب من القرن الرابع عشر ...

 

أما سيد قطب فقد كان مولعا بعرض أهداف وأساسات كل سورة قبل البدأ في تفسيرها في كتابه (( في ظلال القرآن )) ...

 

المتحدث: عدنان عبدالقادر

المصدر: (( مختصر من نثر الماس والدرر في طرق البحث عن مقاصد السور )) ص 6-7

 

-------------------------------------------

 

من ضمن النواحي الإيجابية لتلك الندوة ما يلي .... رابعا: أن دعوة الوزارة بعض المفكرين أصحاب التجارب القاسية وبخاصة من خلال طرح بعض القضاية الخطيرة مثل قضية التكفير والتي تفضل بإلقائها المستشار سالم البهنساوي[من كبار مفكري الإخوان المسلمين] صاحب التجربة !

والباع الطويل! في هذا الأمر من خلال تجربته التي دونها في كتابه القيم !((الحكم وقضية تكفير المسلم))، مما جعل هناك إحياء وإثراء !لهذه القضايا الهامة والحساسة وبخاصة عندما تطرح من قبل أصحاب التجارب ... !

 

العنوان: ندوة المستجدات الفكر الإسلامي

 

المصدر: الفرقان

 

العدد: 58 ص 22

 

-------------------------------------------

 

أنا أحد المعجبين بل والمغرمين بمحاضرات الشيخ الشعراوي ... [ وقال: ] وأنا أجزم أن مثل هذا لا يخفى على العلامة الشعراوي وليس من حق التلميذ أن يعلم استاذه ... [ وقال:] ليس لمثلنا أن يبين لمثل الشيخ الشعراوي مثل هذا، فإنه لا شك يعرف هذا قبل أن نولد نحن، كما أننا لسنا من الذين يتتبعون السقطات والهفوات من العلماء ...

 

المتحدث: داود العسعوسي

 

المصدر: الفرقان

 

العدد: 65 ص 34-35

 

-------------------------------------------

 

[ قال شيخ الأزهر:] ... علماء الأزهر والحمد لله وهم دعاة الإسلام المعتدلون ... فطلبة الأزهر يتلقون في معاهد الأزهر وجامعته علوم الإسلام صافية نقية ... !!!

 

العنوان: الإمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر للفرقان: الأزهر له دور تاريخي في قيادة المسلمين

 

المصدر: الفرقان

 

العدد: 76 ص 24-27

 

-------------------------------------------

القى الدكتور يوسف القرضاوى كلمة شكر فيها الجمعية على هذه الدعوة ...

 

المكان : فى مقر جمعية إحياء التراث بمنطقة قرطبة

 

المصدر : القبس

 

العدد : 5350 ص 4

-------------------------------------------

 

تقوم لجنة الدعوة والارشاد لفروع العارضية والفردوس و الاندلس وصباح الناصر وجليب الشيوخ بتنظيم دورة علمية مكثفة فى مسجد بتلة الخرينج بمنطقة العارضية ....... مشاركة صالح الاسمرى بشرح كتاب العقيدة الطحاوية ..........

 

المتحدث : رئيس اللجنة المنظمة محمد ضاوى العصيمى

 

المصدر : الراى العام

 

العدد : 12488 ص 2 ص 25

 

التاريخ : 30 / 8 / 2001م

 

-------------------------------------------

 

حتى لا يزايد أحد علينا ممن يدعون السلفية ويتهمنا بما ليس فينا أقول : إن الشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة حماس كان رجلا شجاعا وقائدا مسلما استطاع أن يشعل روح الجهاد بين الشعب الفلسطيني حتى غدت الأم تبارك لولدها وتودعه بالزغاريد وتتلقى نبأ وفاته بالبهجة والسرور ......لقد كشف الشهيد أحمد ياسين زيف العمل المنظم لمنظمات التحرير الفلسطينية ولكن هذا المجاهد الشهيد أثار حفيظة المنظمات الفلسطينية وأمريكا وإسرائيل وأوروبا وكثير من الحكومات العربية التي لم يعجبها هذا اللاعب الجديد ..... فقدم الشباب الفلسطيني اجساده قرابين لهذا الوطن الغالي في الوقت الذي يعثر على القيادات الثورية الفلسطينية مضرجة بدمائها في بيوت الرذيلة وصالات القمار .........وإن ما قدمته منظمة حماس إلى هذا الحد أصبح كافيا وهو عبارة عن نصر كبير..........

 

المتحدث : محمد الدعيج

 

المصدر : الفرقان

 

العدد : 288

 

فقيض الله له رجالا مثل الشيخ عدنان عرعور وعلماء من المملكة وآخرين من المنصفين

 

المتحدث : الفرقان

 

المصدر : الفرقان

 

العدد : 281

 

التاريخ : 23/2/2004م

 

-------------------------------------------

 

وعندما بدأت تظهر قنوات فضائية تتحدث عن الدين والعلم والمعرفة كقناة (المجد)! وكذلك (اقرأ)!! إضافة إلى قناة (الشارقة) خرج( المصلحون) من بني ليبرال ليطالبوا بوقف هذا المد الفكري

 

المتحدث : وليد الأحمد

 

المصدر : الفرقان

 

العدد : 285

 

-------------------------------------------

صدر حديثا .. ( تحت وابل النيران في سراييفو ) للأستاذ أحمد منصور مدير تحرير مجلة المجتمع الغراء[وهي مجلة الإخوان المسلمون في الكويت] وهو كتاب قيم حول زيارة الأستاذ منصور لسراييفو ومشاهداته قبل الاتفاقية الأخيرة في أسلوب رائع ...

 

المصدر : الفرقان

 

العدد : 72 ص 54

-------------------------------------------

 

صدر للزميل الأستاذ أحمد منصور – مدير تحرير مجلة المجتمع – كتاب أضواء على السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط - ..

 

العنوان : صدر حديثا

 

المصدر : الفرقان

 

العدد : 74 ص 49

 

التاريخ : 1996م

 

-------------------------------------------

 

... وقد عرضت المشروع بصيغته [ مشروع في الزكاة ] على الأخ د.عجيل النشمي و د.خالد المذكور والكثير من الفقهاء المعروفين وبحمد الله نال إعجابهم ووافقوا على ماجاء فيه .....

 

المتحدث : أحمد باقر

 

العنوان : ندوة الفرقان حول مشروع قانون الزكاة

 

المصدر : الفرقان

 

العدد : 84 ص 24

 

-------------------------------------------

 

... وأنقل هنا كلاما قيما لشيخنا عبدالرحمن عبدالخالق من كتابه الشهير (الحد الفاصل بين الإيمان والكفر ) ....

 

المتحدث : سالم الناشي [الناطق بإسم التجمع السلفي]

 

المصدر : الأنباء

 

العدد : 13393

 

-------------------------------------------

 

الشيخ محمد سرور زين العابدين من الدعاة القلائل الذين أخذوا على أنفسهم العهد في تبني قضايا الأمة و الدفاع عنها...

 

المتحدث: الفرقان – الفرقان تحاور الشيخ محمد سرور

 

المصدر: الفرقان

 

العدد: 29 ص 8

 

-------------------------------------------

 

يقول فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور/ محمد سيد الطنطاوي

 

المتحدث: تحقيق جمال سعد حاتم

 

المصدر: الفرقان

إذا كان المواطن يتمتع بخير كثير فلامانع من الإنجاب ... أما بالنسبة لغير ميسور الحال فعليه أن يقنن عملية الإنجاب حتى لايكون عالة على الدولة ...

المتحدث : أحمد باقر

المصدر : اجريدة لوطن

العدد : 4289 ص 1

---------------------------------------

بخصوص الحجاب وفرضه أنا أختلف من هذه الناحية فأنا أطالب بالاحتشام ولكن لا أريد أن يفرض الحجاب الإسلامي على النساء بالقانون هذه حرية شخصية !فهناك كثير من الأوامر كالصلاة والحجاب والصيام والزكاة يجب أن تظل في محيط ضمير الإنسان فهذه أمور شرعية تختص بالعبادات وترجع إلى ضمير الإنسان نفسه مع الله ...

المتحدث : أحمد باقر

المصدر :جريدة السياسة

التاريخ : 5 / 8 / 2000

 

---------------------------------------

المشروع الذي قدمه النائب الفاضل أحمد باقر أراه ناقصاً فجزاء المستهزيء بالذات الالهية أكبر من ذلك بكثير

( ولكن حنانيك بعض الشر أهون من بعض )

المتحدث : عبدالعزيز الهدة

المصدر : الفرقان

العدد : 93 ص 20

---------------------------------------

فالنبي صلى الله عليه و سلم قد مارس العمل السياسي وفق الضوابط الشرعية و السياسة الإلهية...

المتحدث: المسوغات الشرعية لدخول المجالس البرلمانية

المصدر: الفرقان

العدد: 27 ص 25

---------------------------------------

و يكفي لمعرفة ضرر الإختلاف و خطورته أن نبي الله هارون عليه السلام

عدّ الاختلاف أكبر خطرا و أشد ضررا من عبادة الأوثان...

المتحدث: طــه جابر فيّاض

المصدر:الفرقان

العدد:22 ص 33

وهذه النقول مستفادة من إحدى المدونات السلفية أنشأها بعض الإخوة لبيان حال هذه الجمعية فجزاهم الله خيراً.

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

من فضلك قم بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة فى المنتدى

.



سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...