• Sahab
  • Sky
  • Blueberry
  • Slate
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Charcoal
عبد الله الخليفي

الكلام على حديث ( يبصر أحدكم القذاة في عين أخيه وينسى الجذع في عين نفسه )

عدد ردود الموضوع : 5

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه

 

أما بعد :

 

قال البخاري في الأدب المفرد 592 - حدثنا محمد بن عبيد بن ميمون قال حدثنا مسكين بن بكير الحذاء الحراني عن جعفر بن برقان عن يزيد بن الأصم قال سمعت أبا هريرة يقول :" يبصر أحدكم القذاة في عين أخيه وينسى الجذل أو الجذع في عين نفسه " قال أبو عبيد الجذل الخشبة العالية الكبيرة

 

 

مسكين صدوق يخطيء لكنه توبع على رواية الوقف

 

 

قال أحمد في الزهد 1004 - ، حدثني كثير ، حدثنا جعفر ، حدثنا يزيد بن الأصم قال : سمعت أبا هريرة ، يقول : يبصر أحدكم القذاة في عين أخيه ، وينسى الجذع أو الجذل في عينه.وكذا رواه ابن أبي الدنيا في الصمت من هذا الطريق (194)

 

قال ابن صاعد في زوائد الزهد 212 - حدثنا محمد بن عوف الحمصي ومحمد بن ادريس الرازي أبو حاتم قالا حدثنا الربيع بن روح قال حدثنا محمد بن حمير عن جعفر بن برقان عن يزيد الأصم عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال يبصر أحدكم القذى في عين أخيه وينسى الجذع أو قال الجذل في عينه . وكذا رواه ابن حبان في صحيحه (5761)

 

أقول : فرواه مرفوعاً والرواية الموقوفة أصح لأنها رواية الأكثر فقد رواه عن جعفر موقوفاً

 

1_ مسكين بن بكير وهو صدوق يخطيء

 

2_ كثير بن هشام وهو ثقة وكان من خاصة جعفر بن برقان حتى إنه لما مات قالوا :" اليوم مات جعفر بن برقان "

 

وانفرد محمد بن حمير برواية الرفع وقد قال فيه الحافظ في التقريب :" صدوق " ، فالرفع زيادة شاذة منه ، فالصحيح في الخبر الوقف

 

 

هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

رابط المشاركة (تم تعديلها)

 

للفائدة ينظر تفصيل كلام الشيخ الألباني -رحمه الله- في الصحيحة رقم 33

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تم التعديل بواسطة خالد المنصوري

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

أرجو أن تنقل كلام الشيخ كاملاً

 

الشيخ لم يقف على رواية كثير بن هشام لهذا صحح رواية الرفع

 

فمسكين لم ينفرد بل توبع من قبل من هو أوثق منه ومن محمد بن حمير غفر الله لك

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

قال شيخنا الإمام الألباني رحمه الله في "السلسلة الصحيحة" ( 1 / 74- 75 رقم33) الطبعة الجديدة: [رواه ابن صاعد في " زوائد الزهد لابن المبارك" ( ق 165 / 1 من " الكواكب 575 رقم 222-ط) و ابن حبان في " صحيحه ( 1848 )، وأبو الشيخ في "الأمثال" (217)، و أبو نعيم في " الحلية " ( 4 / 99 ) وعنه الديلمي (4/ 333)، و القضاعي في " مسند الشهاب " ( ق 51 / 1 ) من طرق عن محمد بن حمير قال : ثنا جعفر بن برقان عن يزيد بن الأصم عن أبي هريرة مرفوعا .

و قال أبو نعيم : " غريب من حديث يزيد؛ تفرد به محمد بن حمير عن جعفر" .

قلت : و رجاله كلهم ثقات رجال الصحيح ، و لا علة فيه ، فهو حديث صحيح ، و لا ينافيه قوله "غريب" لأن الغرابة قد تجامع الصحة كما هو مقرر في " مصطلح الحديث " .

و الحديث عزاه السيوطي في " الجامع الصغير " لأبي نعيم فقط ! و قال المناوي : " قال العامري : حسن " .

و رواه البخاري في " الأدب المفرد " ( 592 ) من طريق مسكين بن بكير الحذاء الحراني عن جعفر بن برقان به موقوفا على أبي هريرة .

و مسكين هذا صدوق يخطىء ، فرواية ابن حمير المرفوعة أرجح؛ لأنه لم يوصف بالخطأ، و كلاهما من رجال البخاري .

ثم رأيت في بعض تعليقاتي على "فيض القدير" أن الإمام أحمد أخرج الحديث في الزهد ( ص 178 ) موقوفاً، فقال: حدثني كثير: حدثنا جعفر به.

وكثير هذا هو ابن هشام، وقد صرَّحت بذلك رواية ابن أبي الدنيا في "الصمت" (114/ 194 ) من طريق أحمد، وهو الكلابي الرقي، وهو ثقة، من رجال مسلم؛ فهو متابع قوي لمسكين بن بكير، فإن لم يتابَع ابنُ حمير من ثقة على رفعه؛ فالأرجح أن الحديث موقوف، والله سبحانه وتعالى أعلم] انتهى كلام شيخنا الألباني رحمه الله .

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

رابط المشاركة (تم تعديلها)

 

أرجو أن تنقل كلام الشيخ كاملاً

 

 

كنت قد نقلتُ الشاهد من كلام الشيخ-رحمه الله- الذي قال فيه (فرواية ابن حمير المرفوعة أرجح)

 

والنسخة التي نقلتُ منها ويظهر أنها الطبعة القديمة وهي المعتمدة في الشاملة والله أعلم

 

ليست فيها الزيادة الأخيرة التي ذكرها الشيخ: بدءاً من كلامه ((ثم رأيت في بعض تعليقاتي على "فيض القدير" ...)).

 

وفي الطبعة الجديدة طبعة المعارف عليها هذا الاستدراك من الشيخ-رحمه الله.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تم التعديل بواسطة خالد المنصوري

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

من فضلك قم بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة فى المنتدى

.



سجل دخولك الان