• Sahab
  • Sky
  • Blueberry
  • Slate
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Charcoal
أبو حفص المسندي الأثري

لمن لا يعرف المليبارية ادخل لتعرف من هم

عدد ردود الموضوع : 14

رابط المشاركة (تم تعديلها)

rolleyes.gif

 

طبعا قد يدهش بعض الاخوة من هذا الاسم الغريب (( المليبارية ))

واقول لهم : هم اقوام يتبعون منهجاً باطلاً في علم الحديث وهذه هي ابرز ملامح هذا المنهج

 

- موقفهم من الصحيحين

يقولون ان الامام مسلم صحيحه ملئ بالاحاديث الضعيفة والمعلولة , بمعنى انه كان يكرر الاحاديث لبيان علة وفيها وليس لانها صحيحه عنده وهو ماافتراه حمزة المليباري وقد رد عليه الشيخ ربيع المدخلي ردوداً كثيرة تجدونها هنا في الملتقى

ويحاول بعض متبعي هذا المنهج على الانترنت تطبيق هذه القاعدة السخيفة على البخاري ايضاً , مع العلم من انه مردود على تطبيقهاعند مسلم

 

- موقفهم من تصحيحات الالباني والمتأخرين

 

يكرهون الالباني smile.gif جداً وفي قلوبهم حقد دفين له

فكل حديث صححه الالباني , تجدهم يهلكون انفسهم في اثبات ان الالباني اخطا عندما صححه وان الحديث منكر

واذا وجدوا حديثاً ضعفه الالباني يريدون ان يصححوه باي شكل

كمخبول منهم يريد ان يصحح قصة الغرانيق المكذوبة ( في موقع الالوكة ) وتحذف الادارة كل من يرد عليه بل بالعكس صفق له المشرفون وهي قصة موضوعة

 

- المرتكز الاساسي لمنهجهم

 

التفريق بين منهج المتقدمين والمتأخرين

 

يمعنى ان من جاء بعد 300 هـ فهو متاخر وما كان سابقاً عن هذا فهو متقدم

فابو حاتم والبخاري واحمد وابن معين من المتقدمين

وابن حجر والسخاوي وابن الصلاح وابن كثير والذهبي من المتأخرين

والمتأخر ضال جاهل مبتدع عندهم , وربما ينسب لعلم الحديث ماليس فيه , و هكذا يقولون : "المتأخرون ابتدعوا في علم مصطلح الحديث ما ليس فيه" , ولذلك لا يعترفون باحكام المتأخرين على الاحاديث ولا يعتد باقوالهم

 

- موقفهم من الراوي الصدوق

 

حديث الصدوق ضعيف منكر عندهم على الرغم من قبول ابن الصلاح وابن حجر له

 

- موقفهم من المتابعات والشواهد

 

لا يعترفون بمبدأ تقوية الاحاديث اطلاقاً ويسخرون ممن يقوي الحديث بمجموع الطرق بل ويحكمون بتبديع من يقوي حديثاً بمجموع الطرق

 

- موقفهم من الحديث الحسن لغيره !

 

لا يعترفون به

 

- موقفهم من الحديث الحسن أصلاً !

 

منهم من انكره وقد رد عليهم الشيخ ابن ابي العينين في كتاب ( القول الحسن ) وهو هنا في الملتقى

 

- موقفهم من التدليس !

 

هم على صنفين :

الصنف الاول : يعترفون بالتدليس وينكرون مسالة المراتب , اي ان كل حديث معنعن للمدلس ضعيف حتى ولو كان من الاولى او الثانية والذين تقبل عنعنتهم ,

والسر في ذلك راجع الى ان من ابتدع المراتب ( حسب زعمهم ) هو الحافظ ابن حجر - رحمه الله - وهو متأخر فبالتالي لا يعترفون به .

الصنف الثاني : لا يعترفون بالتدليس وكل حديث معنعن عندهم حتى لو المدلس عنعن محمول على الاتصال عندهم وقد رد عليهم الشيخ الالباني رحمه الله مراراً

وهذا من اعجب مارأيته من أفراخهم .

 

- كيف يحكمون على اي حديث اذا ارادوا تضعيفه ؟

 

لا يوجد اي حديث الا ويستطيعون تضعيفه :

 

1 - يكفيهم طريق مرسلة فقط يعلون بها الموصولة الصحيحة

2 - او يكون في طريق اخرى راو مجهول تكفي لتضعيف الرواية

3 - حديث روي موقوفاً يكفي لتضعيف المرفوع فيذهب يبحث في مظان الموقوفات لكي يعثر على اثرموقوف يعل به الصحيح

4 - اذا كان الsmile4.gif الاسناد وفيه ( ثقة له أفراد ) يحكمون بضعفه ونكارته يبحثون عن اي كلام في الراوي

5 - كما تقدم قلت لايعترفون بالحديث الحسن

6 - اذا كان في احدى الطرق راو ضعيف ومع العلم انها تحتمل التقوية

فمن سخافته وحمقه يحكم على كل طريق بالنكارة للتفرد ومن سخفه وحمقه انه لايفقه معنى كلمة تفرد فياتي الحديث من اوجه كثيرة ثم يقول لك : تفرد !!!!!!!!! وهو منكر

وهذه حماقة بالغة

والله لاعجب من مذهبهم هذا اي حديث في الدنيا معلول حتى احاديث الصحاح لم تسلم منهم

 

- أين هم في الاقطار العربية ؟

 

- السعودية هي منطلق الدعوة

- الكويت

- فلسطين

- العراق

- الجزائر

- عدد ضخم في الأردن

- عدد لا بأس به في مصر - القاهرة و الاسكندرية

 

- اين وجودهم على الانترنت ؟

 

في موقعي اهل الحديث والالوكة وشبكة انا المسلم غالباً

 

- من هم ابرز شيوخهم ؟

 

حمزة المليباري

عبد الله السعد

ابراهيم اللاحم

طارق عوض الله

حاتم العوني

ماهر ياسين الفحل

خالد الحابك

بشار عواد

شعيب الارناؤوط

عمر المقبل

 

وrolleyes.gif

 

منقول من ملتقى أهل الإسناد

تم التعديل بواسطة أبو حفص المسندي الأثري

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

رابط المشاركة (تم تعديلها)

أخي الحبيب أحيي فيك غيرتك على علم الحديث وعلى أشياخه ..

لكني أرجو منك ذكر بعض الأدلة من كلام بعض من ذيلت المقال بأسمائهم على كل نقطة من النقاط ليزداد مقالك قوة وقبولاً لدى القارئ ..

على أن بعضها ما أظنه يصح كقولك أنهم يردون تفرد الصدوق مطلقاً أو لا يعترفون بمبدأ تقوية الاحاديث اطلاقاً ويسخرون ممن يقوي الحديث بمجموع الطرق بل ويحكمون بتبديع من يقوي حديثاً بمجموع الطرق كما ذكرت وأما القول بأن مسلم كتاب علل فهذا غير صحيح وأما أنه يورد بعض الأحاديث ليبين عللها فهذا القول قد نقل عن بعض أهل العلم كالقاضي عياض وغيره وقد ذكره الشيخ الأثيوبي في شرحه على مسلم ولم يتفرد به المليباري وأما ترتيب الأحاديث في مسلم كما ذكر الميلباري فشأن آخر ..

وأما ذكر الأرناؤوط في جملتهم فلا أظنهم يقبلونه بينهم أصلاً فهو عندهم من المتساهلين!!

والإنصاف عزيز حتى مع المخالف أخي الكريم ..

وأنبه الإخوة قراء سحاب أن كلامي هذا ليس دفاعاً عنهم ولكن من باب الإنصاف والعدل الذي أمرنا به وأيضاً ليكون الكلام مقبولاً عندئ القارئ فلا يرى فيه تحاملاً أو إلزاماً بما لا يلزم أو مبالغة فيرده ولا يقبله مع أن بعضه حق وصواب.

تم التعديل بواسطة أبو حمزة مأمون

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

بارك الله فيك أخي الفاضل.

والأمر في الرد على المخالف عند أهل السنة بإنصاف وإحقاق الحق ولله الحمد.

ومن له عناية بهذا الفن يعلم ما وقع فيه هؤلاء من المخالفات الشديدة في الحكم على أحاديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فلذلك وجب البيان والتحذير.

وهؤلاء الذين ذكرتُهم أشهرهم وليس كلهم، فهم كُثر لا كثرهم الله.

وإن شاء الله أتفرغ وأسرد لك أقوال كل وأحد منهم والرد عليه.

 

والله من وراء القصد

 

وكتب

أبو حفص المسندي القاهري الأثري

عفا الله عنه وعن والديه

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

جزاكما الله خيرل

وليتك تعجل أخى الكريم أبا حفص

بما وعدت

يسر الله لى ولك ما يحب ويرضى

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

رابط المشاركة (تم تعديلها)

بارك الله فيكم

 

والعلماء من المتاخرين وضعوا قواعد لعلم الحديث

 

لكي يبدأ بها طالب العلم المبتدئ ثم المتوسط ثم المنتهي

 

فإذا تاهل للنظر والترجيح بين أقوال العلماء في الرجال فيجتهد في التصحيح أو التضعيف

 

والمتأخرون أخذوا قواعدهم من المتقدمين من الأئمة كأحمد والبخاري وعلى ابن المديني وغيرهم .

 

فإذا خالفت أحكامهم على الحديث أقوال الكبار أعادوا النظر لئلا يكون هناك علة خفية

 

لإن علم العلل من أصعب العلوم .

تم التعديل بواسطة أبو عبد العزيز السليماني

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

rolleyes.gif

التفريق بين منهج المتقدمين والمتأخرين

 

يمعنى ان من جاء بعد 300 هـ فهو متاخر وما كان سابقاً عن هذا فهو متقدم

فابو حاتم والبخاري واحمد وابن معين من المتقدمين

وابن حجر والسخاوي وابن الصلاح وابن كثير والذهبي من المتأخرين

والمتأخر ضال جاهل مبتدع عندهم , وربما ينسب لعلم الحديث ماليس فيه , و هكذا يقولون : "المتأخرون ابتدعوا في علم مصطلح الحديث ما ليس فيه" , ولذلك لا يعترفون باحكام المتأخرين على الاحاديث ولا يعتد باقوالهم

 

من أحسن ما مربي في مصطلح" منهج المتقدمين والمتأخرين" كتاب نافع هو

مصطلح منهج المتقدمين والمتأخرين مناقشات وردود للشيخ الفاضل محمد بن عمر بازمول حفظه الله.

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

 

جزاكم الله خيراً و وفقكم إلى ما يحب و يرضى.

 

و إن كان الكلام خارجاً عن الموضوع و لكن الشيء بالشيء يذكر... فقد قرأت كلاماً في موقع أهل الحديث يطعن فيه صاحبه بالشيخ الوالد عبيد الجابري -حفظه الله- و يتهمه فيه بسرقة علمية. قمت بالرد عليه و طلبت منه التثبت قبل أن يكتب. فما كان من المشرفين إلا أن حذفوا كلامي و أبقوا اتهامات لا برهان عليها و لا دليل. و الله المستعان.

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

رابط المشاركة (تم تعديلها)

قبلَ مُدّة استمعت للمَدعو عُمر المقبلُ استدلَّ بكلامٍ لابن جرير في كتابِه (تَهذيب الآثار) على صحَّة مذهب التّفريق بين منهج المتقدّمين ومَنهجِ المُتأخّرين ، وأوهم النّاس أنَّ ابن جريرٍ من المُتأخرين بِكلامِه.....فسُبحانك اللهمَّ من تَلبيس هؤلاءِ.

تم التعديل بواسطة عبد الصمد بن أحمد السلمي

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

نعم أخي أبا معاوية : أظن أن كتاب الشيخ محمد بازمول من أفضل الردود على المنهج المليباري ولا زلت أقرأ الكتاب وفيه فوائد نفيسة خصوصا توجيهات الشيخ ربيع أمدّ الله في عمره. وقد قرر الدكتور بازمول أن الفرق بين المتقدمين والمتأخرين عندهم ليس زمانيا وإنما هو منهجي.

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

رابط المشاركة (تم تعديلها)

rolleyes.gif

- موقفهم من تصحيحات الالباني والمتأخرين

يكرهون الالباني smile.gif جداً وفي قلوبهم حقد دفين له

فكل حديث صححه الالباني , تجدهم يهلكون انفسهم في اثبات ان الالباني اخطا عندما صححه وان الحديث منكر

واذا وجدوا حديثاً ضعفه الالباني يريدون ان يصححوه باي شكل

كمخبول منهم يريد ان يصحح قصة الغرانيق المكذوبة ( في موقع الالوكة ) وتحذف الادارة كل من يرد عليه بل بالعكس صفق له المشرفون وهي قصة موضوعة

- المرتكز الاساسي لمنهجهم

التفريق بين منهج المتقدمين والمتأخرين

يمعنى ان من جاء بعد 300 هـ فهو متاخر وما كان سابقاً عن هذا فهو متقدم

فابو حاتم والبخاري واحمد وابن معين من المتقدمين

وابن حجر والسخاوي وابن الصلاح وابن كثير والذهبي من المتأخرين

والمتأخر ضال جاهل مبتدع عندهم , وربما ينسب لعلم الحديث ماليس فيه , و هكذا يقولون : "المتأخرون ابتدعوا في علم مصطلح الحديث ما ليس فيه" , ولذلك لا يعترفون باحكام المتأخرين على الاحاديث ولا يعتد باقوالهم

- من هم ابرز شيوخهم ؟

حمزة المليباري

عبد الله السعد

ابراهيم اللاحم

طارق عوض الله

حاتم العوني

ماهر ياسين الفحل

خالد الحابك

بشار عواد

شعيب الارناؤوط

عمر المقبل

و

rolleyes.gif

 

 

وهم اليوم يلبسون لباس أهل السنة أخزاهم الله ، وقطع الله دابر اهل البدع ، لا كثرهم الله

 

 

 

 

 

 

من أحسن ما مربي في مصطلح" منهج المتقدمين والمتأخرين" كتاب نافع هو

مصطلح منهج المتقدمين والمتأخرين مناقشات وردود للشيخ الفاضل محمد بن عمر بازمول حفظه الله.

 

 

 

 

هذا الكتاب كالأذكار الشرعية على الشياطين تمنوا لو أن الشيخ لم يؤلفه وأن الشيخ ربيع لم يطلع عليه

ولسان حالهم ومقالهم ان الشيخ بازمول يرد عليه كل يؤخذ من قوله ويرد كلمة حق أرادوا بها باطلاً أخزاهم الله

 

 

أشكر الأخ الحسيني على التنبيه والتصحيح

.

تم التعديل بواسطة أبو محمد أحمد بوشيحه

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

من فضلك قم بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة فى المنتدى

.



سجل دخولك الان