اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal
أبو الفداء السلفي

[ تفريغ هام ] لتفصيل العلامة السحيمي حفظه الله في مسألة العذر بالجهل ومسألة أكل الذبائح بدورة مدينة أكادير

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا تفريغ لكلمة العلامة صالح السحيمي حفظه الله بخصوص مسألتي العذر بالجهل وأكل الذبائح أسأل الله أن ينفع بها وأن يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن ...

ملاحظة : قد عملت على تقسيم الكلمة إلى فقرات فأسأل الله أن أكون موفقا

من شريط لقاء مفتوح مع العلامة صالح السحيمي حفظه الله ضمن دورة الإمام مالك بن أنس الرابعة على

موقع ميراث الأنبياء .

 

::: التفريـــــــــــغ :::

المقـدمـة

الشيخ محمد بن رمزان

تكلمتم في الندوة عما يتعلق بأهمية التوحيد وخطر الشرك مجموع هذه الأوراق ذكرت فيها أسئلة محتلفة تدور حول ما يتعلق بالواقع في الشرك ما بين سائل يسأل ... لا أستطيع أن أصيغ جميع هذه الأسئلة أقرأها لكن أصيغها ويسمح لي أصحاب الأسئلة ويسمح لي أن أصيغها بسؤال واحد وهو سيرضي الجميع إن شاء الله :

فهنا يتكلم عمن وقع في هذا الشرك ؟ في أمره ؟في شأنه؟ في ذبيحته؟ بعذره ؟في مخالطته ؟ في مناكحته ؟

أسئلة كلها تدور حول هذا الأمر ، فنرغب من صاحب الفضيلة أن يتكلم عن هذه المسالة بشيء من التفصيل ، أعلم أنه لا يرغب في بعض المسائل التي يكون خلافٌ بين أهل العلم فيها ، ولكن مثل هذه المسائل التأصيل فيها هو الذي صار عليه علماؤنا ومعنا حبر من علمائنا وفقه الله ، فنسأل الله أن يوفقنا وإياه للإجابة على عموم هذه الأسئلة المترتبة على من وقع في الشرك . نعم .

 

العلامة صالح السحيمي :

بداية وكيفية ظهور الشرك بالله في الأمة

 

الحمد لله كان الناس على الجادة فيما يتعلق بالتوحيد بالذات ولا سيما مسائل الشرك ، نعم الإنحراف في الأسماء والصفات وبعض المسائل حصل مبكرا ، ولكن موضوع الشرك والإنحراف في بعض المسائل فيه لم يحدث قبل القرن الرابع الهجري ، عندما جاء ما يسمى بالدولة الفاطمية وهي الدولة العبيدية اليهودية الماجوسية القداحية الميمونية الديصانية ،وكل لقب يرمز إلى شيء ، لأنهم جميعا أتباع عبد الله بن ميمون بن ديصان القداح الماجوسي أصلا ثم اليهودي ثانيا ثم الباطني ثالثا ممن اندس بين المسلمين وزعم أن نسله ينتمون إلى فاطمة رضي الله عنها بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد حكموا دهرا من الزمن بلاد الغرب ومصر ثم نشأوا من الشرك والكفر ما الله به عليم ، بعد أن كانت البلاد خالية من مظاهر الشرك .

فمنذ أن ظهر أولائك - ولا سيما بعد منتصف القرن الرابع - فدعوا إلى إقامة القباب على القبور وإقامة الأعياد الجاهلية والموالد التي ما أنزل الله بها من سلطان وعظَّم الناس أصحاب القبور تعظيما لا يليق إلا بالله جل وعلا ، وما أن مضى أقل من قرن حتى صاروا يدعون من دون الله ويستغاث بهم ويُسألون قضاء الحاجات وكشف الكربات وإزالة الملمات .

 

دور العلماء في محاربة الشرك

 

وقد تصدى جمع من أهل العلم منذ أن ظهرت هذه النحل ، فتكلم عليها جمع من أهل العلم على رأسهم شيخ الإسلام بن تيمية يرحمه الله وتلميذه بن القيم وشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحم الله الجميع ، وجمع من العلماء وممن نبه إلى خطورة ذلك حافظ الأندلس الإمام المالكي أبو عمر ابن عبد البر يرحمه الله في شرحه للموطأ ، ومثله ابن أبي زيد القيرواني وإن كان متقدما وكذلك بن أبي زمنين وأبو عمر الطلمنكي كل هؤلاء من علماء المغرب والأندلس .

والمقصود أن هذا النوع من الإنحراف ما حصل مبكرا كما حصل الإنحراف في الأسماء والصفات إنما كما قلت حصل بعد منتصف القرن الثالث عندما جاءت دولة العبيديين الباطنية ، وكذلك ممن تكلم عليهم المقريزي يرحمه الله في خططه ، منذ أن بنوا تلك القباب انتشر الشرك بين الناس فأصبحوا يذبحون لأصحاب القبور وينذرون لها ويقدمون لها القرابين ويستغيثون بأهلها ويرجونهم قضاء الحاجات وكشف الكربات وإزالة الملمات .

 

نماذج من طواغيت هذا العصر المنتسبين للإسلام

 

وتضاعف الأمر في هذا العصر ، فقد قال أحد الطواغيت المعاصرين ممن يدعو الناس إلى عبادة نفسه : إذا كنت في غم وهم فنادني آتيك بسرعة .

وتعلمون أن أحد رؤوس الطواغيت من دعا الناس إلى عبادة نفسه ، ومنهم من يقول : ومن رآني أو رآى من رآني دخل الجنة بلا بهتان ، وهناك طاغوت معاصر أيضا في إحدى الدول كان عضوا في رابطة العالم الإسلامي ثم اكتشف أمره وهو أنه يرى سقوط الأمر والنهي ، لا يرى وجوب الصلاة ولا الزكاة ولا التكاليف الشرعية ، وهو الذي يقول : قد خصني بالعلم والتسويف والتشريف إن قلت كن فيكن بلا تسويف .

ومع أنه كتب القرآن بيده في حجرة ابنته التي ما زالت حية ترزق وتدعو إلى منهج أبيها في إحدى البلاد الإفريقية الجنوبية الغربية ، وله كتاب إسمه كشف الأسرار وفيه عدد وفيه كذا من الطوام الكبار والشركيات التي تفوق شرك فرعون وأبا جهل وغيرهما ، حتى إنه قال في هذا الكتاب وهو موجود عندي أنا أتكلم عن هذا عن علم ، عندما كنت في ذلك البلد أخذت بعض كتبه يقول - اسمعوا الطامة - : إن رجلا نصرانيا دخل الجنة لأنه زنى بامرأة تنتمي إلى الطريقة الفلانية .

فدخل الجنة لا من أجل الزنى يقول لا تفهموا خطا ، لكن لأنها هذه المرأة مباركة فهو دخل الجنة ببركة شيخ الطريقة الفلانية ، شوف زنى زائد كفر زائد شرك زائد تقوُّل على الله زائد ادعاء لعلم الغيب يساوي دخول الجنة - ولا حول ولا قوة إلا بالله - عندهم ، وكلها أعمال تدخل إلى النار استحلال الزنى وقول على الله بغير علم وكونه نصرانيا وادعاء علم الغيب وادعاء البركة في هذا الطاغوت الأول الذي دخل النصراني الجنة من أجل بركته وبهذا أكتفي عن وصف الحال الذي وصل إليه بعض المنتسبين إلى الإسلام .

 

حكم الأتباع الجهال

 

بقي أن نبين مسألة مهمة الأتباع ، هو يعلم أنه على ضلال نفس ذلك الطاغوت يعلم أنه على ضلال ويعلم أنه كاذب ، حتى أنه ركب معه مرة احد إخواننا من بلادكم هذه الطيبين فسأله قال له يا فضيلة الشيخ - ركب مع هذا الإفريقي - قال يا فضيلة الشيخ أوهمه أنه من أتباعه لأنه مرة دفنوا جنازة وبعد أن دفنوها قال : إن شيخ الطريقة الفلانية جلس بين هذه الجنازة وبين منكر ونكير وبين الملكين ، لماذا ؟ ليجيب عنه إدا قالا له من ربك ما دينك ما نبيك شيخ الطريقة يجيب عنه ! هذا كفر مركب طبعا كفر مركب ، هل تعرفون كفر مركب ؟ يعني كفر ظلمات بعضها فوق بعض ، ادعاء علم الغيب ادعاء أن شيخ طريقته الفاسدة يحول بينه وبين منكر ونكير رجم بالغيب تقول على الله ، يعني ظلمات بعضها فوق بعض ، هذا الشاب الطيب الموحد من بلاد المغرب ركبوا قدرا التقى به في الطائرة راكب من ذلك البلد إلى الدار البيضاء .

سأله قال : يا شيخ فلان أنت شيخنا وكذا ولكن عندي سؤال ألا ترى أن هذا الكلام الذي نقوله للناس أن الشيخ جاء بينه وبين منكر ونكير ألا ترى أن هذا كذب نضحك به على الناس ؟!

قال له : والله يا ابني ما تقوله حق لكن لو أننا تركنا هذه الطريقة لانقطع السدي الذي نرتضع منه

يعني الأموال التي تُوقف عليه ، صدق أن هذا يقرض الدولة التي فيها يقرضهم ميزانية كاملة لأن ثلث أموال أتباعه موقوف عليه من بساتين من أبقار من أغنام من كذا إلى آخره ، فماذا بعد الحق إلا الضلال ، الأمر جلي واضح لمن له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد .

بقي أن نقول الأتباع الذين لا يعرفون حقيقة هذه الأمور ويتبعون أولائك الطواغيت جهلا منهم لا يعرفون حقيقة أمرهم ، هذه المسألة اختلف فيها علماؤنا من قبلنا فمنهم من يرى العذر بالجهل ومنهم من لا يرى ذلك لأن من قرأ القرآن والسنة فقد قامت عليه الحجة وهؤلاء يسمعون القرآن والسنة ، بعض أهل العلم العلم تورع وقال القرآن والسنة تحتاج إلى من يشرحها له وهو لم يجد من يبين له هذا الكتاب والسنة فهل يعذر أو لا يعذر ؟

هناك من يقول يعذر وهناك من يتوقف في ذلك .

 

نصـيحـة

 

وعندي نصيحة أن لا تخوضو في هذا الأمر ولا يمتحن بعضكم بعضا به ، أتركوه للعلماء الكبار يتداولونه فيما بينهم أو يعذروا بعضهم بعضا في أن لكل دليلا معين على هذه القضية ، مع أني أميل إلى عذر العامة الذين لم يبين لهم الحق ولم تقم عليهم الحجة ، لكني لا أنكر على بعض إخواننا ومشايخنا الذين يرون الرأي الآخر .

ومن هنا أنصحكم أنتم أن لا تخوضوا فيه رحم الله امرءًا عرف قدر نفسه ، لكن لا يمتحن بعضكم بعضا بهذه المسألة أفهمتم إخواني ! الأمر خطير جدا أنت تخوض فيها وأنت لا تحسنها ومن هو أكبر منك قد لا يحسنه ، وقد اختلف فيها أسلافنا فلا يمتحن بعضنا بعضا بها إنما نكل أمرهم إلى الله خصوصا من مات منهم نكل أمره إلى ربه ، أنا أقصد الذي لا يدري عن حقيقة هذه الأمور ، أما مثل هذا الطاغوت الذي يعرف أنه كذاب لا هذا كافر مشرك ولا كرامة .

 

مسألة أكل ذبائح المسلمين

 

هنا مسألة أخرى بعض من لم يرجع إلى أهل العلم - وبعض المتعالمين - واسمح لي بهذه الكلمة القاسية بعض المتعالمين ، يُفتون بعض الناس بأنه لا تؤكل ذبائح البلاد الإسلامية إلا إذا تحققت بأنه ليس من أصحاب القبور وليس ممن يتوجه إلى أصحاب القبور ويذبح لهم أو ينذر لهم ، هذا الإمتحان ما سُبقوا إليه وهو خطأ لا يقول به طالب علم فضلا عن عالم ، ولم يقل به أحد من علماء الأمة ، لأن الأصل في المسلمين السلامة ، أنا جاءتني ذبيحة من المغرب ، جاءتني ذبيحة من تركيا من الشام من مصر أنا أعرف أن تمة قبورا يتعلق بها في تلك البلاد .

الشيخ بن رمزان : أضف لها ذبيحة من الصين وذبيحة من فرنسا .

سننتقل إليها ، هل سأقارن ذبائح المسلمين بذبيحة جاءتني من الصين أو من فرنسا أو من بريطانيا بل إن ذبائح أهل الكتاب الأصل فيها أيضا الحل ما لم أطلع أنا عليها بنفسي بدون تكلف أنها صعقت أو أنها ذبحت على غير هدي المسلمين أوأنه ذكر عليها اسم المسيح ونحو ذلك ، أما إن كانت من الصين أو فيتنام أو كوريا أو الهند الهندوكية لا أعني بلاد المسلمين منها ، فهذه لا تأكل منها قولا واحدا لأنها مما أهل به لغير الله ، وأما إن كانت من أهل الكتاب أقدم الكلام على ذبيحة أهل الكتاب حتى نرد على الذين يحرمون ذبائح المسلمين ، إن كانت من أهل الكتاب ولن تعلم عن حالها أيضا لك أن تأكلها ما الدليل [وطعام الذين أوتو الكتاب حل لكم وطعاكم حل لهم ] ما لم نعلم أنها موقودة أو نحو ذلك ، علما ولو بغلبة الظن .

أما ذبائح المسلمين في المغرب في و مصر في السودان في تركيا في باكستان ، أنا أعلم علم يقين أن هناك قبورا تعبد من دون الله ، لكن يا أخي الكريم الأصل في المسملين السلامة إذا ذبح لك أخوك المسلم الذي تعرفه ذبيحة فليس من اللائق أن تمتحنه : من أين أتيت بهذ الذبيحة ؟

هل تعلمون أحدا كان يفعل هذا من السلف أبدا ، لم نعلم بأن أحدا قال هذا من السلف .

 

أقسام اللحوم

 

إذن عندنا ثلاثة أقسام :

ذبائح المشركين الخلص البوذيين الصين الهند الهندوس قصدي ، فيتنام إلى آخره هذه ما حكمها محرمة لأنهم مشركون .

ذبائح أهل الكتاب إذا أهلت فهي حلال ، إذا علم أنها موقودة أو مصعوقة لا تأكل منها إذا علمت يقينا .

ذبائح المسلمين الأصل فيها الحل والنبي صلى الله عليه وسلم قالوا له : إنه قد تأتينا أطعمة ولا ندري أذكر عليها اسم الله أم لا ، قال : سموا الله وكلوا .

فهذا الغلو وهذه الفتاوى التي فيها افتيات على علماء الأمة وفيها تفريقٌ لشباب المسلمين في هذا البلد الطيب ، أرى أنها مجانبة للصواب أقولها بكل صراحة ، وعلى من يتبناها أن يتوب إلى الله وأن يرجع إلى العلماء الكبار لا إلى المتعالمين فيسألهم إن كان شاكاًّ في هذه القضايا ، ونحن سقنا الأدلة وبينا أقسام الذبائح التي تؤكل والتي لا تؤكل فمن أراد الحق فهو واضح ومن أراد التعالم فلا حول ولا قوة إلا بالله وصلى وسلم على نبينا محمد .

 

الشيخ محمد بن رمزان : شكر الله لكم شيخنا هذا البيان الماتع .

العلامة صالح السحيمي : أكمل يا فضيلة الشيخ علق عليه يحتاج إلى زيادة إيضاح تفضل .

الشيخ محمد بن رمزان : الشيخ يطلب مني التعليق على هذا الموضوع وأقول لا عطر بعد عروس .

 

فرغه :

أبو الفداء مصطفى سامحه الله

تم التعديل بواسطة أبو الفداء السلفي

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

جزاك الله خيرا أخي على هذا التفريغ الممتاز ,وجعله في ميزان حسناتك

وهذه مساهمة مني :مطوية منسقة وجاهزة

 

البيان الماتع في مسألة العذر بالجهل للشيخ السحيمي حفظه الله.rar

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

ختم الله لك بالحسنى في الداريين

وجعلك من الذين يجعلهم الله تعالى على منابر من نور يوم القيامة

أنت وكل من يسعى إلى إفادة إخوانه المسلمين

وخير الناس عند الله أنفعهم لإخوانهم

واصل اخي تفريغ كلام الشيخ حول مسائل تأسيس الجمعيات

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

من فضلك قم بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة فى المنتدى

.



سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...