• Sahab
  • Sky
  • Blueberry
  • Slate
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Charcoal
أم الدرداء السلفية

[تفريغ] وصية من الشيخ الهاجري حفظه الله لطلبة العلم بمدينة العيون المغربية

عدد ردود الموضوع : 5

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

هذه الوصية ألقاها الشيخ الهاجري حفظه الله أثناء زيارته لمدينة العيون المباركة بإذن الله، وكانت هذه الكلمات هي مسك الختام.

 

 

 

فيا طلبة العلم اتقوا الله، يا طلبة العلم اتقوا الله، يا طلبة العلم اتقوا الله في دعوتكم، فلا تكونوا سببا في تأخرها، يا طلبة العلم ليكن همكم نشر التوحيد والسنة والتحذير من الشرك والبدعة ولا يكن همكم حدود أنفسكم أو رغباتكم أو الأمور النفسية أو شخصات القضايا أو النواحي المالية، اتقوا الله.

اتقوا الله في تعليم الناس أحكام الدين، تصحيح العقيدة، تصحيح العبادة والأخلاق والمعاملة والسلوك، انشروا الحق في الخلق ولا تكن دائما المسائل التي بينكم حاجزا عن نشر الحق للناس، إني أحذركم ونفسي قبلكم من أن تكون نفوسنا مقدمة على دين الله أو حقوقنا مقدمة على دين الله، اتقوا الله فالمجتمع بحاجة لكم والناس بحاجة لكم، سواء كان حاضرة أو بادية، في المدن أو الصحراء، في الشمال أو الجنوب، في الشرق أو في الغرب اتقوا الله.

اتقوا الله وراقبوا الله وحاولوا أن تنشروا الحق بالتي هي أحسن للتي هي أقوم ولا تشغلون أنفسكم بالمجادلين فوالله إنهم قطاع طريق الدعوة ليس العلم، فتنشغلون بهم وقيل وقال وفلان قال فيَّ وأنت قلت في فلان وهذا قال في فلان والشيخ قال في فلان وأهل العلم يتصارعون فيما بينهم وأنتم لا تزالون متفرقين بسبب أمر حصل بينهم وهم قد تناصحوا وتواصوا والشباب فيما بينهم تفرقوا واختلفوا هذا غلط، يأتي مجهول نكرة ثم يُعرف عن طريق أهل العلم، بالأمس جاهل ومجهول ولا يُعرف من فلان؟ فإذا به يزور أهل العلم فعرفه أهل العلم ثم رجع إلى بلده فعرفه الناس بأهل العلم، فما هي إلا أيام وإذا به هو يطعن في أهل العلم، أنت لا تزال نكرة ما عرفناك إلا بهؤلاء الذين تطعن أنت فيهم فأنت جاهل نكرة غير معلوم ونحن عرفناك لأنه أثنى عليك فلان وفلان من أهل العلم، واليوم تطعن في أهل العلم الذين عرفناك بهم، فهل تريد أن نأخذ منك وطعنت في من لم نأخذ منك إلا بعد أن زكوك؟ المسألة مهمة البعض منهم لما أن بان أمره وعُرِف في الناس أول غدرٍ يطعن في أشياخه الذين ما عرفه الناس إلا بطريقهم، فمثل هؤلاء قد بان للناس عوارهم وانفضح أمرهم وانكشف سترهم، أنهم أصحاب مطالب وتحققت لهم فأرادوا هدم من كان قبلهم ولكن مثل هؤلاء عادة الله فيهم معلومة فمن تنقص أهل العلم نهايته معلومة.

أسأل الله أن يثبتني وإياكم على التوحيد والسنة وأن يكفينا وإياكم شرور أنفسنا ونعوذ بالله من الشرك والبدع إنه ولي ذلك والقادر عليه.

وصلى الله وسلم على محمد، ووداعا يا أهل العيون، فالعيون دائما في الرأس، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

جزاك الله خيرا أختي على المجهود الطيب

 

ونسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يحفظ علماءنا وأن يبارك في أعمارهم

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

جزاك الله خيرا واثاب الشيخ على ما قدم ولاحرمنا الله من توجيهاتهم

ونساله تعالى ان يرد كل من انحرف عن الجادة الى حظيرة الصواب

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

شكر الله عز وجل سعيكم ومروركم الطيب ، وجزيتم خيرا كثيرا وأفدتم أجرا، فالتقدير لمروركم بالاحترام موصول وقبول الدعاء لكم من الله مأمول.

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

يرفع للتعديل...

 

أود تنبيه أخواتي لخطأ في التفريغ وجزا الله الأخت التي نبهتني للأمر، أحسن الله إليها وبارك فيها وحفظها الله من كل سوء.

 

التفريغ الأصلي: فتنشغلون بهم وقيل وقال وفلان قال فيَّ وأنت قلت في فلان وهذا قال في فلان والشيخ قال في فلان وأهل العلم يتصارعون فيما بينهم وأنتم لا تزالون متفرقين بسبب أمر حصل بينهم

 

والصواب هو:

فتنشغلون بهم وقيل وقال وفلان قال فيَّ وأنت قلت في فلان وهذا قال في فلان والشيخ قال في فلان وأهل العلم يتصالحون فيما بينهم وأنتم لا تزالون متفرقين بسبب أمر حصل بينهم

 

أرجو أن تنتبهوا بارك الله فيكم، بدل كلمة يتصارعون استبدلوها بكلمة يتصالحون فهي الأصح بإذن الله وجزا الله من نبهنا لذلك وجعله في ميزان حسناته.

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

من فضلك قم بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة فى المنتدى

.



سجل دخولك الان