اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal
أبو عبد المصور الجزائري

تفريغ نصيحة الشيخ الدكتور ربيع هادي المدخلي للسلفيين بمدينة أغادير المغربية خاصة وللسلفيين عامة

Recommended Posts

تفريغ نصيحة الشيخ الدكتور ربيع هادي المدخلي للسلفيين بمدينة أغادير المغربية خاصة وللسلفيين عامة

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه .أما بعد؛

فأسأل الله تبارك وتعالى أن يجعل هذا اللقاء لقاءا مباركا ينتفع به إخواننا في حياتهم، في عقائدهم وفي أعمالهم إن ربي لسميع الدعاء وبعد:

فإن خير ما أستهل به كلامي أن أوصي نفسي وإياكم بتقوى الله تبارك وتعالى، التي هي وصية الله للأولين والآخرين قال تعالى:﴿وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُواْ اللّهَ﴾ [النساء /131] وقال :﴿ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما ﴾ [الأحزاب /70-71] .

وبتقوى الله تظهر الأقوال والأعمال ،تُصْنَعُ الحياة ،ويُرَاد بها رضا الله سبحانه وتعالى ،وتنال مغفرة الله سبحانه وتعالى فإنه لا يخلو أحد من ذنب إلا وهو في أمس الحاجة إلى مغفرة الله تبارك وتعالى وكان الله غفورا رحيما سبحانه وتعالى .

ثانيا: أوصي نفسي وإياكم بالاعتصام بكتاب الله كما أوصانا الله بذلك: ﴿واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم اعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون ﴾ [آل عمران : 103].فاعتصموا بحبل الله؛ حبل الله كتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، التي هي بيان لهذا القرآن وتفسيره.وقد وضحت كثيرا من مقاصده .

واحذروا التفرق كما هو في الآية: ﴿ واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ﴾ فإن التفرق شر كما قال تعالى : ﴿وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين ﴾ [الأنعام /59 ].فالفرقة شر والعياذ بالله . وكثير من الشباب يقع في فتنة الفرقة والتناحر والتخاصم وكل ذلك من كيد الشيطان قال تعالى :﴿إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا ﴾ [فاطر/6] وقال تعالى: ﴿وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم ﴾ [الأعراف /200][كلمة غير مفهومة] وتذكر ما تسببه فيه الفرقة من الشر وتشويه الدعوة السلفية وغرس الأحقاد والأمراض النفسية والبلايا.

فاتقوا الله أيه الشباب وتآلفوا بينكم،وإياكم والفرقة والتفرق وتعاطي أسباب الفرقة فإنها والله شر كبير ،وهذا بلاء ينتشر في كل مكان مع الأسف الشديد وله أسبابه –لا أدخل في تفاصيلها والتصريح بها – ولكن يجب أن يُعلم أن التفرق شر كبير وباله وبلاياه ترجع على الدعوة السلفية نفسها [كلمة غير مفهومة] .

فعليكم بالتآخي وتعاطي أسباب القوة و المودة فيما بينكم والتناصح بالحكمة والموعظة الحسنة والحجة الواضحة ،فإذا حصل خطأ من شخص يخالف فيه كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ،تستخدم هذه الوسائل الطيبة بارك الله فيكم ؛نصيحة بالحكمة والموعظة الحسنة بالتي هي أحسن .ينفع الله بهذه الأساليب الطيبة لا بالتشهير والتنفير والتشويه وما شاكل ذلك .فإن هذه البلايا تقتل مع الأسف الشديد.

وأوصيكم بالصدق في الأقوال والأعمال وفي سائر شؤون الحياة فإن الصدق يهدي إلى البر ولايزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا، [...] عظيمة في الصدق و [... ] إن الصدق ليهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة وإن الرجل ليصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا " الحديث.

الصديقية هذه مرتبة عظيمة تأتي بعد درجة النبوة التي نالها الصديق الأكبر أبي بكر رضي الله تعالى عنه . قال تعالى:﴿ ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا ﴾ [النساء /69]. فجاءت مرتبة الصديقين بعد مرتبة النبيين عليهم الصلاة والسلام وجاءت قبل مرتبة الشهداء –أمر عظيم-.فاحرصوا على الصدق في أمور دينكم ودنياكم في تبليغ هذه الدعوة .

ومن الصدق أن لا تقولوا على الله إلا الحق لأن القول على الله بغير حق كذب وظلم، قال تعالى: ﴿قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وان تقولوا على الله ما لا تعلمون ﴾[الأعراف /33].فهذا وعيد على من يقول على الله ما لا يعلم، فكيف إذا قال عليه الكذب وتَقَوًّل عليه وتَقَوًّلَ على رسوله عليه الصلاة والسلام ؟! . يقول عليه الصلاة والسلام :" من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار "[9] .فالكذب يجب أن يجتنب قليله أو كثيره ،وقد يدخل في التلبيس والمغالطات وما أكثر المغالطات [كلمة غير مفهومة].

وأوصيكم بالتحلي بالأخلاق الفاضلة كلها ؛من الصدق والصبر والحلم والعقل والصفح و ما شاكل ذلك ،فإن هذه الأمور عظيمة ،حث عليها القرآن ،وكان يتحلى بها رسولنا صلى الله عليه وسلم الذي شهد الله له أنه على خلق عظيم قال الله تعالى :﴿وإنك لعلى خلق عظيم﴾[القلم/4].وقال عليه الصلاة والسلام :" بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" الحديث.[10].

فعليكم أيه الشباب بمكارم الأخلاق بارك الله فيكم؛ الصفح والحلم والجود والكرم، والأشياء الفاضلة الكثيرة التي يحبها الله تبارك وتعالى، وكان يتحلى بها رسوله عليه الصلاة والسلام وصحابته الكرام، يقول الله تعالى في رسوله:﴿ لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا ﴾[الأحزاب /21]:أسوة حسنة في أي شيء؟ في كل خير، في كل خلق كريم عليه الصلاة والسلام [....] التأسي بالرسول صلى الله عليه وسلم ويحرص على ذلك أشد الحرص في تصرفاته وعلاقاته بالناس.

وعليكم بالتآخي فيما بينكم ؛فالتآخي هذا أمر عظيم ولمن يتحلى به [كلمة غير مفهومة] عند الله تبارك وتعالى منها : إن الله سبحانه وتعالى وجبت محبته يقول :" قال الله تعالى حقت محبتي للمتحابين فِيَّ وحقت محبتي للمتواصلين فِيَّ وحقت محبتي للمتناصحين فِيَّ وحقت محبتي للمتزاورين فِيَّ وحقت محبتي للمتباذلين فِيَّ" [11] .فاسعوا إلى نيل موجبات حب الله لكم :طاعته وحبه وحب رسوله وحب القرآن وحب الصادقين [....] وهو يقول يوم القيامة :" أين المتحابون لجلالي اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي".الحديث[12] [....].

فعليكم بالتآخي في الله تبارك وتعالى والتعاون على البر والتقوى والابتعاد عن كل ما بضاده [...].

أسأل الله تبارك وتعالى أن يألف بين قلوبكم وان يجمع كلمتكم وأن يوحد صفوفكم وأن يبعد عنكم كيد الشيطان إن ربي لسميع الدعاء وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه. انتهـ.

ســؤال الـلـقـاء !

السائل : هذه الدار التي نحن فيها –دار الحديث-هي عبارة عن بيت صغير وهناك بعض الإخوة يطلبون العلم فيها،وهذه الدار يأجرونها ،ويبث فيها الدروس العلمية وحفظ المتون .وهناك لهم درس أسبوعي مع الشيخ أسامة العتيبي .فهناك بعض الإخوة ينقمون عليهم هذا ويقولون أن هذه جمعية ولذلك لا يحضرون معهم.أفتونا في هذا بارك الله فيكم؟

الشيخ ربيع (مستفسرا من الأخ بجانبه) :مستأجرين بيت باسم دار القرآن؟

الأخ (بجانب الشيخ) : باسم دار الحديث،برخصة من الدولة ،يقول ليس لهم رصيد في البنك،ليس لهم تعاملات بنكية،وهذه الدار يحفظون فيها القرآن ويسمعون شروح العلماء،يحفظون متن العقيدة أو كتاب في كذا ويسمعون شرح ذلك الشيخ في كذا يوم في الأسبوع .وعندهم درس مع الشيخ العتيبي في كتاب التوحيد .يعني بعض الإخوة يقولون نحن ما نحضر معكم لأن هذه جمعية .ولا يلزمون أحد بالحضور، الذي يحضر والذي لا يحضر فهو سلفي عندهم.

الشيخ ربيع (مستفسرا الأخ بجانبه) : الدعوة في المسجد ممكن؟

الأخ : لا يمكن حالهم كحالنا بل هو أشد [13]

الشيخ ربيع : أقول إذا كان الأمر كما ذكرتم أن هذه الدار إنما هي لتحفيظ القرآن ولتلقي كلمات العلماء ولمذاكرة العلم وليس لها هدف لجمع الأموال ولا علاقة لها بالسياسة الشيطانية هذه الآن التي تمزق السلفيين، فإنه لا حرج في ذلك.فإذا كانت تنشأ دارا لجمع الأموال وأن تكون جمعية سياسة فهذا لا نوافق عليه ولا يجوز بل هذا مخالف لمنهج السلف .إذا كان كما ذكرتم من الصفات التي ذكرتموها فلا حرج في ذلك .وأنصح الإخوان الآخرين أن يكونوا معكم ،فإن هذا عمل إن شاء الله فيه الخير،فيه النفع الكثير في جهده كما قلت بعضها .أقول إذا كان ليس أمامكم مجالات للدعوة إلا هذا الطريق فإن الاعتراض عليه غلط كبير ؛يعني ليس وراءه إلا قتل الدعوة ووأدها في مهدها.

وأنصح الإخوان الذين يعترضون على هذا العمل الذي قائم على هذا الوجه الطيب، أنصحهم بالتآخي مع إخوانهم والابتعاد عن أسباب الفرقة بارك الله فيكم وينظروا في عواقب الأمور وينظرون ما هي نتائج عملهم هذا.إذا كان ما عندنا وسيلة إلا هذا ماذا نصنع ؟ما ورائها الا قتل الدعوة .وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.

السائل :أحسن الله إليكم وبراك فيكم وجزآكم هنا خيرا وسامحنا يا شيخ أطلنا عليك ،والإخوة هنا جميعا يلقون عليك السلام والحمد لله نبشرك الإخوة هنا في أكاد ير في نعمة ولله الحمد والإخوة متواصلون معكم من مراكش ولله الحمد .

الشيخ ربيع : بلغهم سلامي من جديد.

السائل : هم يسمعونكم يا شيخ .

الشيخ ربيع : بارك الله فيكم أهلا وسهلا .

كان اللقاء بدار الحديث بتكوين ضاحية مدينة أغادير فاتح جمادى الثانية 1431 الموافق لـ 16 ماي 2010

-----------

[9] صحيح.رواه أبو داود وابن ماجة والترمذي في السنن وصححه الألباني رحم الله الجميع

[10] صحيح.أنظر السلسلة الصحيحة 1/112 حديث رقم 45 للعلامة الألباني رحمه الله

[11] تحقيق الألباني: (صحيح) انظر حديث رقم: 4321 في صحيح الجامع

[12] تحقيق الألباني: (صحيح) انظر حديث رقم: 1915 في صحيح الجامع

[13] هو الأخ أبو إسحاق السطائفي جزاه الله خيرا يصف بلده الجزائر ويقارنها بالمغرب

فرغها ابوهشام

حـمـل الـكلـمـة

تفريغ نصيحة الشيخ الدكتور ربيع هادي المدخلي للسلفيين بمدينة أغادير المغربية خاصة وللسلفيين عامة.doc

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى
الشيخ ربيع : أقول إذا كان الأمر كما ذكرتم أن هذه الدار إنما هي لتحفيظ القرآن ولتلقي كلمات العلماء ولمذاكرة العلم وليس لها هدف لجمع الأموال ولا علاقة لها بالسياسة الشيطانية هذه الآن التي تمزق السلفيين، فإنه لا حرج في ذلك.فإذا كانت تنشأ دارا لجمع الأموال وأن تكون جمعية سياسة فهذا لا نوافق عليه ولا يجوز بل هذا مخالف لمنهج السلف .إذا كان كما ذكرتم من الصفات التي ذكرتموها فلا حرج في ذلك .وأنصح الإخوان الآخرين أن يكونوا معكم ،فإن هذا عمل إن شاء الله فيه الخير،فيه النفع الكثير في جهده كما قلت بعضها .أقول إذا كان ليس أمامكم مجالات للدعوة إلا هذا الطريق فإن الاعتراض عليه غلط كبير ؛يعني ليس وراءه إلا قتل الدعوة ووأدها في مهدها.

وأنصح الإخوان الذين يعترضون على هذا العمل الذي قائم على هذا الوجه الطيب، أنصحهم بالتآخي مع إخوانهم والابتعاد عن أسباب الفرقة بارك الله فيكم وينظروا في عواقب الأمور وينظرون ما هي نتائج عملهم هذا.إذا كان ما عندنا وسيلة إلا هذا ماذا نصنع ؟، ما ورائها الا قتل الدعوة .وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.

الظاهر أن كلام الشيخ هنا واضح، وليس فيه أي تناقض إلا من قام التناقض في رأسه، فالفتوى العامة للشيخ هي المنع من الجمعيات والتحدير من إنشائها لعدة أمور مبسوطة في موضعها، أما هنا فالشيخ يُشخِصُ حالة واقعة في بلد ما ويفتي بنفي الحرج بعدما قيدها بشروط وضوابط. وإدا استجدت مستجدات وتغيرت المعطيات فتُطرح المسألة من جديد على العالم حتى يبين الحكم فيها.

هدا ما فهمته من كلام الشيخ والله أعلم

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد

حفظ الله الشيخ ربيع ناصر الحق والداعي الى الحق وداحض البدع وقامع المتلونين الملبسين على الناس أمور دينهم

أنظر الى العلماء كيف يدرسون الأمور وكيف تكون فتاواهم التي لا تترك للمتصيدين والناقمين فرص ادخال أنوفهم المتسخة بالحقد والحسد والزام الناس بالعمومات وبأفهامهم السقيمة والعقيمة و النفوس التي يغشاها مرض التكبر والتعالم

وهدا الموضوع تكلم فيه كثير من الاخوة عندنا والحمد لله بتفصيل الشيخ هدا سد باب الاختلاف وفتح الأبواب لمن يريد التعاون على الخير وطلب العلم ونشره بين الناس

وجزا الله الاخوة الكرام القائمين على دار الحديث بأكادير على مجهوداتهم الطيبة وبالسنة الحسنة التي كانوا من أول المبادرين اليها رغم الاكراهات

وهي الدورات العلمية والتي فيها الخير الكثير - الجلوس بين يدي العلماء - النهم من علمهم وأخلاقهم - الجمع المبارك الطيب - نشر السنة بين عوام الناس .

ولقد لاحضت أن كثيرا من عوام الناس كانوا حاضرين صغار وشباب وشيوخ

وهدا الخير لا ينكره الا اعمى البصر والبصيرة

فجزا الله الاخوة الافاضل مرة اخرى

ونتمنى من الله ان تكون مبادرات أخرى من مدن مغربية اخرى

ملاحظة: الشيخ ربيع (مستفسرا من الأخ بجانبه) :مستأجرين بيت باسم دار القرآن؟

الأخ (بجانب الشيخ) : باسم دار الحديث،برخصة من الدولة ،يقول ليس لهم رصيد في البنك،ليس لهم تعاملات بنكية،وهذه الدار يحفظون فيها القرآن ويسمعون شروح العلماء،يحفظون متن العقيدة أو كتاب في كذا ويسمعون شرح ذلك الشيخ في كذا يوم في الأسبوع .وعندهم درس مع الشيخ العتيبي في كتاب التوحيد .يعني بعض الإخوة يقولون نحن ما نحضر معكم لأن هذه جمعية .ولا يلزمون أحد بالحضور، الذي يحضر والذي لا يحضر فهو سلفي عندهم.

الشيخ ربيع (مستفسرا الأخ بجانبه) : الدعوة في المسجد ممكن؟

الأخ : لا يمكن حالهم كحالنا بل هو أشد [13]

الشيخ ربيع : أقول إذا كان الأمر كما ذكرتم أن هذه الدار إنما هي لتحفيظ القرآن ولتلقي كلمات العلماء ولمذاكرة العلم وليس لها هدف لجمع الأموال ولا علاقة لها بالسياسة الشيطانية هذه الآن التي تمزق السلفيين، فإنه لا حرج في ذلك.فإذا كانت تنشأ دارا لجمع الأموال وأن تكون جمعية سياسة فهذا لا نوافق عليه ولا يجوز بل هذا مخالف لمنهج السلف .إذا كان كما ذكرتم من الصفات التي ذكرتموها فلا حرج في ذلك .وأنصح الإخوان الآخرين أن يكونوا معكم ،فإن هذا عمل إن شاء الله فيه الخير،فيه النفع الكثير في جهده كما قلت بعضها .أقول إذا كان ليس أمامكم مجالات للدعوة إلا هذا الطريق فإن الاعتراض عليه غلط كبير ؛يعني ليس وراءه إلا قتل الدعوة ووأدها في مهدها.

وأنصح الإخوان الذين يعترضون على هذا العمل الذي قائم على هذا الوجه الطيب، أنصحهم بالتآخي مع إخوانهم والابتعاد عن أسباب الفرقة بارك الله فيكم وينظروا في عواقب الأمور وينظرون ما هي نتائج عملهم هذا.إذا كان ما عندنا وسيلة إلا هذا ماذا نصنع ؟ما ورائها الا قتل الدعوة .وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.

 

فأعتبروا يا أولى الألباب .

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

أخي جواد فتوى الشيخ كانت خاصة لحالة خاصة بارك الله فيك والحمد لله انتشر خير كثير من مجئ المشايخ الى هذه البلاد التى أسأل الله أن يحفظها وأهلها من الفتن وسائر بلدان المسلمين .

أشرف أحمد البيومي المصري

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

فهذه مجموعة من الفتن التي يمكن أن تصيب الجمعيات مأخوذة من كتاب : البراهين والبينات في التحذير من فتن الجمعيات لمؤلفه صالح البكري.

 

 

 

- من فتن الجمعيات رد الأحاديث الثابتة ومخالفتها ومعارضتها بالرأي والقياس والذوق والتقليد والتعصب.

- فعل من لم يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه والتابعون لهم بإحسان

- من فتن الجمعيات الفرقة والاختلاف والتباغض والتشاحن.

- فتنة الحزبية أو الوسيلة إليها.

- فتنة التشبه بالكفار وتنفيذ خططهم.

- فتنة تتبع الرخص والشذوذ والزلات.

- فتنة حب الدنيا والمال والتكالب عليه.

- فتنة الإصرار على البدع والمعاصي.

- فتنة وضع المال في البنوك.

- فتنة جهل القائمين عليها بالأحكام الشرعية وتوسيد الأمور إلى غير أهلها

- فتنة الانتخابات.

- فتنة التعامل مع الحكومات في الوقوع في الفتن.

- فتنة المسألة والشحاذة.

- ومن فتن الجمعيات التعصب للجمعيات والأقوال والأعمال الشاذة والأشخاص والتعصب على من خالفهم في باطلهم وضلالهم.

- الطعن فيمن خالفهم في باطلهم واحتقاره وتشويهه والتنفير عنه واغتيابه والتحريش عليه وعداوته.

- من فتن الجمعيات التكفير.

- فتنة الغلو في الدين والتطرف.

- فتنة التصوير والصور التي هي أصل شرك بني آدم.

- الكذب على الله وعلى رسوله وعلى العلماء والمخالفين لهم وعلى أتباعهم.

- اختراع طرق محدثة في الدعوة وجمع التبرعات وكفالة الأيتام والأرامل.

- التحسين العقلي والذوقي المخالف للنصوص الشرعية.

- من فتن الجمعيات اتباع المتشابه من الكلام فيما وقعوا فيه من الضلال والفتن والمخالفات.

- الخوض والدخول في السياسة غير الشرعية وارتكاب المحرمات للوصول إليها.

- الضياع والتميع والتلون.

- فتنة البيعة الحزبية البدعية.

- تشويه الدعوة واهانتها وأنفسهم.

- من فتن الجمعيات الاعتقاد قبل الاستدلال.

- الاستهانة بالبدع والمعاصي الواقعين فيها.

- السرية الحزبية المحدثة.

- محاربة الحق والصد عنه.

- التشهير بالفقراء والمساكين وتعليقهم بالجمعيات.

- الخوض في أموال المسلمين بغير حق.

- الرياء.

- فتح الباب لمحبي الرئاسة وأهل الطمع والمكر ودعاة الفتنة.

- النفور من العلم الشرعي وعدم الاهتمام به والاقبال على العلوم الدنيوية والدرهم والدينار والرحلات والأناشيد وفقه الواقع البدعي والسياسة غير الشرعية.

- لا يهمهم أمر الدعوة بقدر ما يهمهم التكتيل للجمعية وجمع الأموال.

- الجهل والخلط والخبط والتدليس والتلبيس بالقواعد الشرعية.

- التشديد وتعقيد الأمور.

- تحقيق بعض ما يريده أعداء الاسلام.

- من فتن الجمعيات التقليد لرؤسائهم ومشايخهم.

- اتباع الهوى.

- الخروج على الأمراء وعلى العلماء.

- التلبيس على العلماء والعوام.

- المن والأذية.

- التشبع بما لم يعطوا.

- الحيلولة بين الأغنياء والفقراء وتضييع حقوق الفقراء والمساكين ونحوهم.

- المكر بالسلفية والسلفيين وبالفقراء والمساكين.

- نصب الإمارة في الحضر.

- ومن فتن الجمعيات حب الشهرة والسمعة.

- ضياع الأوقات والأعمار وحقوق الفقراء.

- التسمي بالأسماء المحدثة المفرقة.

- التحاكم إلى رئيس الجمعية والأكثرية.

- تعريض أنفسهم للتهمة وسوء الظن.

- ترك جهاد أهل البدع بالحجة والبيان والتزهيد فيه وأهله إلا بما يوافق هواهم.

 

وقد قال صالح البكري في مؤلفه بعد ان سرد هذه النقط بالتفصيل:

 

فهذه هي أكثر مفاسد وفتن الجمعيات لا تخلوا جمعية منها أو من بعضها ولو لم يكن إلا فتح الباب للمتربصين والإصرار على تتبع الزلات والأخذ بالشواذ من المسائل والإعراض عن الدليل لكفى بها بينة على اتباع الهوى والشذوذ عن الحق وكما قيل:

من خالف الدليل فقد ضل السبيل ولا دليل إلا ما جاء به الرسول.

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

اخواني في الله

 

اظن ان المسئلة ليست مسئلة جمعية او شيئ اخر بقدر ما هي تصفية حسابات وانتصار للنفس

 

وهدا الجهد الجهيد لقتل هده الدعوة و التي ما فتئنا نفرح بها الا ونجد من يحاربها

 

وما يحز في النفس ان من يستميت على وأدها هو من المحسوبين علينا

 

ولو استعملوا جهدهم هدا للتعاون مع اخوانهم لكان خيرا لهم ولنا جميعا

 

ونصيحة الشيخ ربيع حفظه الله من يتمعن فيها يجدها عامرة بالحث على التاخي والتعاون والتالف وعدم التفرق والبعد عن اسباب التفرق

 

ونرجع لصلب الموضوع

 

اخواني في الله

 

المسالة وما فيها ان الاخوة -هنا في المغرب -الدين التجأوا لهدا الصنف من الترخيص والدي يسمى بالجمعية هو لضرورة ولقد بين الاخ الدي بجانب الشيخ صورة هده الضرورة للشيخ حفظه الله ولدلك اجاز هدا الصنف من التراخيص وحث على التعاون على دلك

 

فهدا الترخيص بعيد كل البعد عن الجمعيات الحزبية والسياسية وليست جمعية بغرض جمع الاموال والتبرعات

 

وانما التجا اليه الاخوة لانه الصنف الوحيد الدي ممكن الدولة تسمح لك فيه بالتجمع في بيت وتسمح لك بعمل انشطة دينية ودعوية

 

ولمن يجهل الاحوال في المغرب

 

فان الاجتماع بدون ترخيص من السلطات فهو ممنوع ومن يجتمع بدون ترخيص فهو معرض للمتابعة

 

المساجد لا تقام فيها الا دروس الاوقاف التي تتبنا الفقه الاشعري والتدين الصوفي

 

يعني لا اجتماع في البيوت ولا دروس في المساجد

 

- نترك الساحة لهم وعلينا بانفسنا

 

ولهدا وكما نقل عن الشيخ ربيع يتسائل اين دعوتكم اهل المغرب

 

نعم يا شيخ دعوتنا ميتة ولما تولد تقتل

 

فمن هو صادق مع نفسه المسالة بينة جلية لا تحتاج لكترة التنطع

 

اتركوا اخوانكم يعملون واتركوا عنكم التحريض والتزييف واتركوا الاتصال بالعلماء لتنقلوا لهم خلاف الواقع لتنتزعوا فتوى تستنصرون بها على اخوانكم وتسفهون اعمالهم

 

فليعاملكم الله بما تستحقون

 

-----------------------------------------------

 

روي عن النبي عليه الصلاة والسلام

 

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( هَلَكَ الْمُتَنَطِّعُونَ . قَالَهَا ثَلَاثًا ) رواه مسلم (2670)

 

وروي عن النبي عليه الصلاة والسلام

 

عَنْ

أُمِّ سَلَمَةَ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّكُمْ تَخْتَصِمُونَ إِلَيَّ ، وَإِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ ، فَإِنَّمَا أَقْضِي بَيْنَكُمْ عَلَى نَحْوِ مَا أَسْمَعُ مِنْكُمْ ، فَمَنْ قَضَيْتُ لَهُ مِنْ حَقِّ أَخِيهِ شَيْئًا فَإِنَّمَا أَقْطَعُ لَهُ قِطْعَةً مِنَ النَّارِ " .

 

وروي عن النبي عليه الصلاة والسلام

 

عن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : ( مَا خُيِّرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ أَمْرَيْنِ أَحَدُهُمَا أَيْسَرُ مِنْ الْآخَرِ إِلَّا اخْتَارَ أَيْسَرَهُمَا مَا لَمْ يَكُنْ إِثْمًا ، فَإِنْ كَانَ إِثْمًا كَانَ أَبْعَدَ النَّاسِ مِنْهُ ) رواه البخاري (3367) ومسلم (2327)

----------------------------

 

والله اعلم

 

ونسأل الله الاخلاص في القول والعمل وأن يتبتنا على دينه غير فاتنين ولا مفتونين انه ولي دلك والقادر عليه

 

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى
وسوف أقوم في هذا البحث- إن شاء الله- بدارسة موجزة عن هذه المفاسد التي أشار إليها العلماء الأكابر في فتاويهم، والتي أجملها الشيخ الحجوري في النقاط التي تقدَّم نقلها، مع تعضيد كلامي بذكر هذه الفتاوى

 

أريد أن أقرأ بقية البحث، فلو تتكرم بوضعه أخ جواد

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

هذه بعض الفتاوى لأهل العلم في حكم تأسيس الجمعيات راجيا من الله أن ينفع بها الإخوة الكرام

 

 

1- جواب الشيخ العلامة عبد المحسن العباد حفظه الله عن سؤال بخصوص تأسيس الجمعيات

وكان ذلك أثناء شرحه لكتاب الحج من بلوغ المرام باب صفة الحج ودخول مكة ، يوم 23-ذو القعدة -1432هــ

 

 

السؤال:

هل يجوز تأسيس جمعية هدفها الدعوة إلى الكتاب والسنة على فهم السلف الصالح، هذه الجمعية لها رئيس وأعضاء مع العلم بأنه لا يسمح لأهل السنة إقامة الدروس والمحاضرات في المساجد إلا لمن يوافق أهواءهم

الجواب:

إذا كان بلد فيه جمعيات مخالفة للسنة وأراد أهل السنة أن يكونوا جمعية يعني يقومون بسببها بالنفوذ إلى الناس وأنهم يقومون بالدعوة إلى الله عز وجل فإن هذا شيء مطلوب لا بأس هذا شيء طيب، يعني يترك المجال للبعيدين عن السنة يعني يسرحون ويمرحون وينذرون الناس يعني أهل السنة كونهم يكونون لهم جماعة مادام البلد فيه جماعات يعني غير سليمة وفيها القريب من الحق والبعيد عنه وأولئك يريدون أن يكونوا جمعية للدعوة إلى الكتاب والسنة والسير على ماكان عليه سلف الامة هذا أمر مطلوب

 

 

لتحميل المقطع [من هنــــا]

 

 

****************************************************

2- سئل الشيخ عبيد الجابري حفظه الله تعالى هذا السؤال :

 

من المغرب يقول السائل:

نحتاج في بلدنا يا شيخ إلى تأسيس جمعية هدفها الدعوة إلى الكتاب والسنة على فهم سلف الأمة مع الارتباط في كل صغيرةٍ وكبيرةٍ مع مشايخنا السلفيين الكرام مع البُعد عن التحزب المذموم ، ذلك أن في بلدِنا لا يُسمح لنا بالاجتماعات وعقد الدروس والمحاضرات وتدريس أبنائنا في معاهد بعيدة عن الاختلاط إلا تحت مظلة تأسيس جمعية، فنرجو من فضيلتكم بيان جواز ذلك وهل من شروطٍ في ذلك؟ ولكم جزيل الشكر بعد الله.

 

فأجاب حفظه الله:

 

أولاً: يجب على من يسعى في تأسيس هذه الجمعية_جمعية الدعوة_أن يكون على سُنّة وإن لم يكن عالماً لكن يكون على سُنّة ويستطيع التمييز بين البدعة والسنة.

ثانياً:يجب عليه أن يكون على اتصالٍ بعلماء السنة في القُطر وخارجه حتى يستشيرهم في المنهج الذي تسيروا عليه .

ثالثا: إذن ولي الأمر بها والله أعلم.

 

المصدر [من هنـــا]

 

**************************************************

 

3- سؤال آخر للشيخ عبيد الجابري حفظه الله :

يقول السائل من المغرب:

يقول: بارك الله فيكم شيخنا عندنا في بلادنا المغرب المسئولون ولله الحمد يُعطون للسلفيين تصاريح إنشاء جمعيات هدفها تدريس طلاب العلم ونشر الدعوة السلفية ويُسميها الإخوة عندنا غالباً دور القرآن أو دور قرآن وعدد هذه الجمعيات شيخنا بدأ يزداد فما نصيحتكم لنا بخصوصها خاصةً أن الإخوة في كل مدينة تقريباً يفكرون في إنشاء جمعيةٍ خاصةٍ بهم؟

 

فأجاب:

 

إذا كانت هذه الجمعيات تُعنى بتدريس الكتاب والسنة وعلى فهم السلف الصالح فلا مانع منها إن شاء الله فهي بمثابة مدارس أو مراكز دعوة للسنة ولكن يُشترط ألا ينعقد عليها لذاتها ولاء ولا براء ، فلا يُقال هذا من جمعية كذا فلا يأتي إلينا وهذا من جمعية البلدة الفلانية فلا يأتينا ، وكذلك لا يعاقب من يتخلف عن الدروس نعم الموظفون الذين وكِل إليهم تنظيم أعمال هذه الجماعة أو هذه الجمعية هؤلاء يُربطون بدوام يُحدده رئيس الجمعية.

 

المصدر [من هنـــا]

 

 

**************************************************************

4- سؤال آخر للشيخ عبيد حغظه الله :

السؤال:

 

 

السؤال التاسع من المغرب يقول السائل:

نود بإذن الله القيام بتأسيس جمعية بالمغرب هدفها الدعوة إلى الكتاب والسنة على فهم السلف الصالح مع البراءة من الحزبية وأهلها وكل المخالفات التي يحذرنا منها مشايخنا السلفيون ، والسؤال حفظكم الله بما أننا نريد أن تكون هذه الجمعية منظمة لكل اختصاصاتها ومهامها فواحد منا يتكلف بالأمور الرسمية والآخر بأمانة المال وهكذا فما هي الطريقة والكيفية لانتداب واختيار المسيرين للجمعية؟

 

 

الجواب:

 

 

أولا: أنا لا أعرف أهل المغرب معرفة تامة تمكنني من اختيار رجال يسهمون معكم في تسيير أعمال هذه الجمعية ، فمعرفتي بالرجال المغاربة قليلة وإن كان الكثير مما نعرفهم فضلاء ، لكن لا أدري عن خبرتهم الإدارية ولا أتمكن من التعمق في نواحيهم أو مسالكهم العلمية

ثانيا: أرى أن تضعوا المنهج الذي تسير عليه هذه الجمعية وضمنه اختيار الموظفين ومنهم الإداريون.

ثالثا: عرض هذا المنهج على من تثقون بدينه وأمانته عندكم أو في أقطار أخرى كالمملكة مثلا ولا مانع لدي من النظر مع من تختارون.

رابعا: إقرار ولي الأمر فالمغرب دولة مسلمة وحاكمها مسلم إن شاء الله وهناك رجال أيضا تحت إمرته أيضا مسلمون وفضلاء فلابد من موافقة ولي الأمر على هذه الجمعية والله الموفق.

المصدر [من هنـــا]

 

 

**************************************

5- هذا تفصيل الشيخ صالح السحيمي حفظه الله وقد سئل في اللقاء المفتوح في الدورة العلمية بدار الحديث السلفية بأغادير

 

 

للاستماع [ من هنـــا] الدقيقة 42.24

 

 

***********************************************

6- هذا سؤال للشيخ أبي عبد المعز فركوس حفظه الله

السـؤال:

 

ما حكمُ إنشاءِ جمعيةٍ هدفُها الدعوةُ إلى الكتاب والسُّنَّة على فهم سلف الأُمَّة، والحفاظ على العقيدة الصحيحة مع العلم أنَّنا في بلدنا المجاور لبلدكم لا يُسمحُ لنا بالاجتماع في الدور للدعوة أو طلب العلم؟ أفتونا بارك الله فيكم.

 

الجـواب:

 

الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمّا بعد:

فعمومُ الجمعيات مهما كانت صفتُها إذا عُقِدَ عليها الولاءُ والبراءُ والحبُّ والعداءُ، أو اتخذَت أقوالَ قادتِها ومُسَيِّرِيهَا أصولاً بلا دليلٍ، أو التسليمُ بآراء الجماعة وجعلُها قطعيَةَ الثبوتِ غيرَ قابلة للنقاش أو النقد، ونحو هذه المعاني فهي جمعيةٌ حزبية ولو وُسمت باسم الإسلام، فهي بهذا الاعتبار عينُ مشاقَّةِ الله ورسوله ومحادَّة الله ورسوله؛ لأنّ محورَ الولاء والبراء هو الإيمان بالله ورسوله، قال تعالى: ﴿لاَ تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللهِ أَلاَ إِنَّ حِزْبَ اللهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾ [المجادلة: 22]، فالتجمُّع الحزبي مقيتٌ فَرَّقَ الأمّةَ شِيَعًا وأحزابًا وما زادها إلاَّ خبالاً، على مَرِّ العصور وَكَرِّ الدُّهور، فإنّ الدين أمرنا بالاجتماع على عقيدة التوحيد وعلى متابعة الرسول صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم، قال تعالى: ﴿وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ﴾ [آل عمران: 103]، وقال تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعاً لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ﴾ [الأنعام: 159].

 

وإذا كان التجمُّع الحزبيُّ لا يجوز فإنّه لا يمنع من التعاون الشرعي الأخوي المبني على البرِّ والتقوى والمنضبط بالكتاب والسُّـنَّة، لقوله تعالى: ﴿وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالعُدْوَانِ﴾ [المائدة: 2]، كما يدخل ضمن عموم الأمر بالتعاون الخيري ما يقوم به الحاكم من تنظيم المسلمين في شكل هيئاتٍ رسميةٍ كالوزارات والمؤسَّسات التي لا تحمل الطابعَ الحزبيَّ ليوزِّع عليهم مهامًّا وأعمالاً، تخصُّ الحياةَ الدينيةَ والدنيويةَ، فلا تتناوله النصوصُ التي تَذُمُّ الخروجَ عن وحدة الأُمَّة التي أمر بها أن تكون واحدة، فقال تعالى: ﴿وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ﴾ [المؤمنون: 52].

 

وعليه، فإنّ مجالَ التعاونِ الأخويِّ المنضبطِ بالشرع المبني على البرِّ والتقوى مشروعٌ ومطلوبٌ.

 

والعلمُ عند اللهِ تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، وصَلَّى اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، وسَلَّم تسليمًا.

الجزائر في: 22 رجب 1428ﻫ

الموافق ﻟ: 6 أغسطس 2007م

 

المصدر [ من هنـــا]

 

**********************************

والحمد لله رب العالميين

 

 

منقول

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

جزاك الله خيرا أخانا الفاضل أبا محمد

نقولات موفقة لعلماء أجلاء (العلامة عبد المحسن العباد، العلامة عبيد الجابري، العلامة صالح السحيمي، ريحانة الجزائر العلامة أبي عبد المعز محمد علي فركوس) حفظهم الله ونفع بهم

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

من فضلك قم بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة فى المنتدى

.



سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...