اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal
علي الطرابلسي

حكم بلع النخامة في نهار رمضان

Recommended Posts

حكم بلع النخامة في نهار رمضان

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

 

سئل الشيخ الألباني -رحمه الله تعالى- عن حكم بلع النخامة؟

 

 

 

 

 

 

السائل:شيخ بالنسبة للنخامة تنزل من الأنف للحلق هلتفطر؟

 

 

الشيخ:من الأنف مباشرة إلى الحلق, لا تفطر.

 

 

السائل:طيب لو جمّعها فيفمه؟

 

 

الشيخ:لا نفس الحكم يا أخي, بس ما بيجوز أنه يأخذها من برّ لأنه يصبح كطعام أو شراب, وإنكان أمراً مستقذراً فعليه أن يلفظه وأن يرميه أفضل, أما إفطار ما فيه. (سلسلة الهدى والنور شريط رقم 52)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

سئل الشيخ ابن عثيمين –رحمه الله تعالى-عن حكم ابتلاع النخامة في نهاررمضان؟

 

 

 

 

 

 

 

السائل:أشكو كثيراً عندما أصبح صائماً من البلغم، ولا أستطيعإخراجه، فيدخل إلى جوفي، فما حكمه؟

 

 

 

الشيخ:هذه مشكلة، أحياناً يكون عند الناس غلو. يسأل بعض الناس يقول: دخلت فيه شوكةٌ،وخرجَ منه دم كدم البعوض فقط، هل يفطِّر؟ ما هو الجواب؟ لا يفطِّر، هو قياساً علىماذا؟ قياساً على الحجامة، فيقول: هل يفطِّر؟ ويسأل كثير من الناس أيضاً عن دمالتحليل، شيء يسير، يحلَّل الدم ويُختبَر، هل يفطِّر أو لا؟ نقول: ما يفطِّر، يعني: هذا ليس حجامة، ولا بمعنى الحجامة.

 

 

 

النخامةأيضاً سمع بعضُ الناس أن بعض العلماء قال: إن بلع النخامة يفطِّر، وبلع النخامةالتي قال بعض العلماء: إنه يفطِّر هي: النخامة التي تصل بنفسها إلى اللسان في الفم،ثم يبتلعها الإنسان، ولا أظن أحداً يفعل هذا، لا أظن أن أحداً تصل النخامة إلى فمهثم يبتلعها؛ لماذا؟ لأن النخامة مُسْتَقْذَرة، ما أحد يذهب يبلعها؛ لكن بعض الناسإذا صارت النخامة في الحلق، وجاءت من الخياشيم وراحت حَدَراً، حاوَل هو أن يطلِّعهابالقوة فتجده يتنخَّم ويتعصَّر كله لأجل أن تطلع هذه النخامة البعيدة خوفاً منماذا؟ من أن يفطر، هذا خطأ، النخامة التي لا تصل إلى اللسان ليس فيها شيء، خلِّهاتروح، ما عليك منها شيء، ولا تفسد الصوم، لكن هذا من مغالاة بعض العامة، ونحننشكرهم على احتياطهم لدينهم يعني: هم يُشكَرون على هذا. فالذي يذهب إلى احترامالدين وإن أخطأ في المغالاة خير من الذي يتهاون؛ لكن مع ذلك العلم له فضل كبير، نوريهتدي به الإنسان.

 

 

 

فنحن نقول: النخامة

أولاً:أنها ليستمحل اتفاق بين العلماء. فإن بعض العلماء يقول: إن النخامة لا تفطِّر حتى لو وصلتإلى الفم وابتلعها، ردَّها وابتلعها ما تفطِّر، هذه واحدة.

 

 

 

ثانياً:الذين قالوا بأنها تفطِّر يقولون: إن التي تفطِّر هيالتي تصل إلى الفم، ثم يبتلعها، أما شيء من الخياشيم إلى الحلقوم إلى الجوف فهذه لاتفطِّر إطلاقاً، نعم. (من محاضرة: جلسات رمضانية لعام 1411هـ).

 

 

 

 

 

وسئل الشيخ العثيمين-رحمه الله- ما حكم بلع البلغم أو النخامةللصائم؟

 

 

 

فأجاب: البلغم, أو النخامة إذا لم تصل إلىالفم فإنها لا تفطر قولاً واحداً في المذهب, فإن وصلت إلى الفم ثم ابتلعها ففيهقولان لأهل العلم:

 

 

 

منهم من قال: إنها تفطر؟ إلحاقاً لها بالأكلوالشرب.

 

 

 

ومنهم من قال: لا تفطر, إلحاقاً لها بالريق, فإن الريق لا يبطل به الصوم حتى لو جمع ريقه وبلعه فإن صومه لايفسد.

 

 

 

وإذا اختلف العلماء فالمرجع الكتاب والسنة, وإذا شككنا في هذا الأمر هل يفسد العبادة أو لا يفسدها؟ فالأصل عدم الإفساد وبناءعلى ذلك يكون بلع النخامة لا يفطر.

 

 

 

والمهم أن يدع الإنسانالنخامة ولا يحاول أن يجذبها إلى فمه من أسفل حلقه, لكن إذا خرجت إلى الفم فليخرجهاسواء كان صائماً أو غير صائم, أما التفطير فيحتاج إلى دليل يكون حجة للإنسان أمامالله عز وجل في إفساد الصوم.

 

 

 

من كتاب فتاوى أركان الإسلام صفحة 483

منقول

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

من فضلك قم بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة فى المنتدى

.



سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...