اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal
أبو معاذ محمد مرابط

من لطائف الزمان: قبل أن يولد (علي الحلبي) بسنة! أين كان الشيخ ربيع ؟!!

Recommended Posts

الكاشف الذهبي في معرفة تلبيس الحلبي

-الحلقة السابعة-

 

 

 

 

من لطائف الزمان:

 

قبل أن يولد (علي الحلبي) بسنة! أين كان الشيخ ربيع ؟!!

 

 

 

 

 

 

إنّ تاريخ ميلاد علي حسن الحلبيّ هو كما في ترجمته: 29 جمادى الثاني، سنة 1380هـ

 

لا أقول أين كان الشيخ العلاّمة ربيع في هذه السنة، بل قبلها بسنة أين كان؟

 

أترككم مع هذه الرسالة التي نقلها في وقت ما رياض السعيد –وفقه الله- وهي واحدة من مراسلات العلامة ربيع مع أحد أعلام تلكم الأزمنة

 

قال العلاّمة الكبير والعالم النحرير –وإن رغم أنف كل حقير- ربيع بن هادي المدخلي –حفظه الله-

 

 

 

قال -حفظه الله-

 

 

 

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

فضيلة المكرم الداعي إلى الله والمجاهد في سبيله الشيخ عبدالله بن سعدي الغامدي حفظه الله ووفقه وسدد خطاه .

وبعد :

فأخبركم عن رحلتي إلى اليمن هي في الواقع صعبة جداً حيث أني لم أجد غير أسبوع ذهاباً وإياباً.

ولكن بحمد الله تمكنا من أداء بعض الواجب لأن هدفي الاتصال ببعض العلماء وفعلاً اتصلت بهم أولهم الفقيه قاسم اتصلت به وعنده عدة من التلاميذ فافتتحنا المذاكرة معه أولاً في توحيد الأسماء والصفات في الصواعق المرسلة شرعنا فيه من الساعة الثانية ليلاً إلى الساعة الثامنة نتتبع المواضع المهمة حتى تجلى لهم أنا على السنة.

ولم يقفوا فيه على أي مغمز بل وجدوه صواعقاً تردي كل معارض ولم يجدوا شيئاً من الأمور التي بهت بها شيح الإسلام ابن تيمية وأتباعه رغم توقعهم على أن يعثروا على شيء من التشبيه والتجسيم.

بل أطلقت لهم العنان في مطالعة كل ما تقع عليه أعينهم من كتب الشيخ وأتباعه وأنهم مهما حاولوا فلن يجدوا شيئاً من تلك الافتراءات التي يلصقها الدجالون بالشيخ وأتباعه فارتضوا تلك الطريقة وأعلنوا لي كل سرور واغتباط وحلفوا لي أن هذا ما ندين الله به وأن هذا هو الحق وطريقة السلف الصالح وأن ما يذهب إليه الأشعرية وغيرهم من تأويل الاستواء بالاستيلاء بل التأويل في كل الصفات باطل وأنهم يؤمنون بالاستواء والنزول والمجيء كما أخبر الله عن نفسه وأخبر عنه رسوله عليه السلام وقالوا لي والله لا نقول هذا تملقاً ولا خوفاً ولا رياءً.

وفي اليوم الثاني قرأنا في فتح المجيد وكانت قد سبقت لهم فيه مطالعة واعترفوا أن هذا حق وأن الناس الذين يتعلقون بالأولياء والمعابد ضالون وأن الأشياء التي يتعاطونها عند تلك المعابد شرك غير أنهم لا يصرحون بخروجهم من الملة فلم أشدد عليهم عند هذا الموقف بل رأيت هذا منهم حسناً بالنسبة لهم لأنهم لم يسبق لنا بهم اتصال قبل هذه المرة وشجعناهم على المطالعة وعلى تدبر الأدلة من الكتاب والسنة وإنا لنطمع أن يتجلى لهم كل الحق ومهما كان فإنا نعتبر هذا منهم خطوة جيدة.

وبعد هذا توجهنا إلى الجبيرية بعد أن حرضناهم على التدريس في كتاب التوحيد وغيره من كتب التوحيد فلبوا هذا الطلب غير أنهم يخشون أن يلاحظ عليهم من الناحية السياسية متأثرين بمنع مدارس الشيخ عبد الله أيام أن فتح بعض المدارس هناك وقامت تلك المعارضة ضدهم إلا إن حصلت لهم استطاعة وأمنوا المعارضة فسيفعلون ذلك إلا أن الطالب النبيل علي بن محمد وهان قد صرح بأنه سيدرس وسيدعو الناس إلى التوحيد بكل صراحة في منطقة الحشابرة فسرنا موقفه جداً.

نعم وصلنا الجبيرية لدى أولاد الفقيه يوسف فقهاء تلك القرية وجرت المناقشة بالطريقة الأولى أعني تتبع المواطن المهمة من الصواعق والحموية بعد أن جزعوا من الإقدام عليها لتأثرهم بكتب الدجالين الذين ينسبون إلى الشيخ وأتباعه التجسيم والتشبيه فأكدت لهم أنهم مهما حاولوا فلن يجدوا غير الحق من الكتاب والسنة وتفنيد الشبه الباطلة بكل مناقشة وكل حجة عقلية ونقلية وأنهم أشد الناس على المشبهة والمعطلة وأقدموا على المطالعة فيهما فلم يجدوا شيئاً مما نسبه أولائك الدجالون وأظهروا الدهش كيف ينسب إليهم هذه الأشياء مثل ابن بطوطة وأضرابه ممن كانوا يحسنون بهم الظن فتأكدوا أنا على الحق ولم يبدوا أي معارضة.

وتناولوا عقيدة الغزالي لأنقدها فتكلمت بما بدا لي من النقد ومن جملتها إنكار كون الله يتكلم بحرف وصوت فقلت بل يتكلم بحرف وصوت وذكرت لهم الأدلة على ذلك فتحيروا قليلاً ثم قال أحدهم أما كون الله يتكلم بصوت فهو حديث موجود في البخاري فانقطعوا عند ذلك وأفادوا أنهم لم يزيدوا يصفو الله إلا بما وصف به نفسه ووصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم وعندهم كتب كثيرة من كتب أهل السنة لاسيما ابن تيمية وابن القيم كانت محبوسة عندهم في زاوية الإهمال كما وأفادوا الآن أنهم سيدرسونها ليستثمروها كما أظهروا أنا على الحق في توحيد العبادة والتزموا بأن يدرسوا في التوحيد.

هذا ما ظهر لي من الجميع فقبلت منهم ووكلت سرائرهم إلى الله مرجحاً فيهم جانب الصدق أما العوام فاتصلت بحوالي ثلاث قرى من قراهم وأنصحهم شفاهاً كما أقرأ عليهم نصيحة المسلمين فيظهروا البشرى والموافقة وفي الواقع لو حصلت موافقة من الحكومة في نشر مدارس التوحيد لوجدنا من الناس كل إقبال ونرجو الله أن يحقق لنا هذا الأمل ولابد إن شاء الله من التسبب عند الإمام وادعو الله معنا أن يوفقه لتحقيق وتنفيذ رغبتنا.

ملوحظة: الأخ علي محمد وهان السابق ذكره قد كتب إليكم كتاباً لأجل التعرف بكم ويطلب كتباً صالحة للدعوة والتدريس كما أني حينما رأيت تصميمه على التدريس والدعوة ونشاطه أخبرته أنه لابد من أن يتسبب لك الشيخ في مكافئة تستعين بها على أداء هذه المهمة نسأل الله لنا ولكم كل توفيق ونجاح في الدنيا والآخرة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأبلغوا سلامنا جميع الأصدقاء والمحبين.

 

الطالب ربيع هادي عمير

 

1379 هــ . ([1])

 

 

التعليق: كما تشاهد أخي القارئ في آخر الرسالة، أن الشيخ –حفظه الله- كان قد مر من عمره في هذه السنة 28 عاما !!!

الله أكبر، في هذه السنة كان الشيخ يرحل من أجل هذه المقاصد العالية، حتى ينشر دين الله و يصلح الفساد في بلاد اليمن

وهنا فائدة : وهي مترسمة في قوله في الرسالة : (فلم أشدد عليهم عند هذا الموقف بل رأيت هذا منهم حسناً بالنسبة لهم لأنهم لم يسبق لنا بهم اتصال قبل هذه المرة وشجعناهم على المطالعة وعلى تدبر الأدلة من الكتاب والسنة)

فهاهو الشيخ يعرف معنى الشدّة ، ويحسن موضعها في ذلكم الزمن وقبل أن يولد الحلبي

وأيضا في قوله : (فقبلت منهم ووكلت سرائرهم إلى الله مرجحاً فيهم جانب الصدق)

فهذا هو لين الجانب و صفاء السرية و كمال الرفق بالمدعوّين يوم أن كان في مقتبل شبابه

فهلاّ عرف الحاقدون قدر هذا الجبل ؟

 

 

 

 

أكتب هذا وأنا على علم أن الحلبيّ يقيم وزنا لمثل هذه اللطائف، لأنه لا يفوّت فرصة للنيل من خصومه إذا علم أنهم صغار في السنّ، ولا داعي لذكر صور من ذلك لأنّ الحلبي يعرفها و يعرف مواطنها !!

أبو معاذ محمد مرابط

16 محرم 1434

 

 

 

 

 

([1]) من مقال رياض السعيد بعنوان: "مراسلات نادرة بين الشيخ عبدالله بن سعدي الغامدي والشيخ ربيع المدخلي عن الدعوة في اليمن"

تم التعديل بواسطة أبو معاذ محمد مرابط

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

قال الشاعر : و هل يصح في الأذهان شيء /// إذا احتاج النهار إلى دليل

 

و قال آخر : وقال السهى للشمس أنت خفية /// و قال الدجى يا صبح لونك حائل

 

و كما يقال : هؤلاء يريدون أن يغطوا الشمس بالغربال

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

بارك الله فيك أخي المرابط وسددك

أسأل الله العظيم أن يرفع درجة شيخنا ربيع المدخلي في عليين

أما كذاب الشام ودجالها الحلبي والملقب زورا وبهتانا بالأثري فقد باع دينه بعرض من الدنيا وقد سقط وربي من فوق حماره على أم رأسه فأصبح لايدري ما يقول ولا ما يفعل اللهم التشويش و التشغيب بشقشقاته المعهودة و التي لا يغتر بها إلا الجهال ومن في قلوبهم مرض

*ومن يهن الله فما له من مكرم*

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

جزاكم الله خيرا

أدري أخي أنّ الوجع يلازمه الآن أشدّ الملازمة

لكن صيحاته ستسمع ولو طال الزمن

تم التعديل بواسطة أبو معاذ محمد مرابط

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

الحلبي كثيرا ما يتبجح قائلا : هذه كتاباتي منذ كذا وكذا فأين كان هؤلاء ؟!! ، فلعل مقالتك هذه تجعله يدخل جحره ويعرف قدره ، بارك الله فيك.

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

من فضلك قم بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة فى المنتدى

.



سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...