اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal
سلطان الجهني

فوائد: حول مسألة أوقات الصلوات وما يتعلق بها ......الألباني

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

الفائدة:(1)

أ- الكلام عن دخول الوقت للصلاة وكيف يعرف.

ب-الكلام على المزولة وتعريفها وطريقة عملها.

http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/602/602_05.mp3

فتاوى الشيخ الألباني
المصدر:سلسلة الهدى والنور
رقم الشريط:(602
).

تم التعديل بواسطة سلطان الجهني

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

الفائدة:(2)

ما الوسائل التي يحدد بها دخول الوقت لمن هو في البر ونحوه.؟

أ- تحديد جهة القبلة

ب- معرفة تحديد أوقات الصلوات

 http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/014/014_05.mp3
فتاوى الشيخ الألباني
المصدر:سلسلة الهدى والنور
رقم الشريط:(014
).

ما الوسائل التي يحدد بها دخول الوقت لمن هو في البر ونحوه.؟ ( 00:20:15 )

تم التعديل بواسطة سلطان الجهني

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

الفائدة:(3):

ما هو ضابط إجابة صلاة الجماعة هل بسماع الأذان.؟ أم بمكبر الصوت أو الصوت الطبعي أو بمعرفة الوقت.؟

http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/197/197_07.mp3

فتاوى الشيخ الألباني
المصدر:سلسلة الهدى والنور
رقم الشريط:
(197)

تم التعديل بواسطة سلطان الجهني

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

الفائدة:(4)

جاء في الحديث الصحيح:(من سمع النداء فلم يأته فلا صلاة له إلا من عذر ) فهل العبرة هنا بالسماع المباشر أم العلم بدخول الوقت.؟( 00:25:29)

http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/002/002_10.mp3

السائل: قول النبي صلى الله عليه وسلم:( من سمع النداء فلم يأتيه , فلا صلاة له إلا من عذر) أو كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ، فهل العبرة هنا بالسماع المباشر أم بالعلم بدخول الوقت ؟ وخاصةً أن السماع في هذه الأيام قد يتعدى عدة كيلومترات بسبب وجود المكبرات وما شابه ذلك.

الشيخ الألباني رحمه الله : هو كما تنبه السائل ، الآذان مذكر بدخول وقت الصلاة ، فإذا كان المسلم ذكر الوقت وجب عليه الحضور سواء سمع الأذان أو لم يسمع ، وليس له أن يتعلل بأنه أنا ما احضر الصلاة في جماعة لأني لا أسمع الأذان ، هذا تعلل لا قيمة له من الناحية الشرعية ، لأن المقصود من الآذان : الإعلام ، فإذا حصل الإعلام بطريقة عفوية ، رجل جاء إلى الذي في متجره في معمله في مصنعه في داره ، قال: حي على الصلاة ، قد أذن ، ما سقط عنه الإجابة ، لأنه لم يسمع الأذان مباشرة ، فقد علم بدخول الوقت ، العبرة بالعلم ، وليس بالوسيلة وسيلة الآذان ، فالأذان : إعلام ، لكن بألفاظ شرعية معروفة مضبوطة مروية عن الرسول عليه السلام بأسانيد صحيحة ، نعم .

فتاوى الشيخ الألباني
المصدر:سلسلة الهدى والنور
رقم الشريط:(002)

تم التعديل بواسطة سلطان الجهني

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

الفائدة:(5)

هل يكفي أذان الراديو أو التلفاز في معرفة دخول الوقت أم لابد من سماع أذان المسجد . ( 00:32:07 ).
http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/189/189_11.mp3

السائل: ما حكم صلاة الجماعة عندما لا يُسمع الأذان من المؤذن، ولكن يعلم عن طريق التلفاز، مثلاً نحن موجودون في هذه الجلسة نعلم عن طريق الراديو أو التلفزيون أنه أذن لكن ما نسمع أذان المسجد ؟.

الشيخ الألباني : المهم أن يكون المسلم على علم بحضور وقت الصلاة في المسجد، وبلا شك أن هنا أمرين اثنين ينبغي التنبيه عليهما:

الأمر الأول: أنه ليس من الضروري أن يعلم ذلك بطريقة الأذان، فلو هو لم يسمع الأذان وقال له أهل بيته: أُذن للصلاة؛ فقد حصل ذلك.

الشئ الثاني: لا يكفي العِلم حتى ولو بالطريقة الشرعية أن يستمع الأذان بنفسه وأذنه أنه يجب عليه الحضور إلى المسجد؛ لأن حضور المسجد لا يجب على كل إنسان مكلف، فهناك قبل كل شيء أن المسجد يجب أن يكون قريباً؛ بحيث أنه يسمع أذانه بطريقة عادية طبيعية ليس بالوسائل العصرية، فإذا كان المسجد بعيداً، موقعه بعيدا عن سماع أذانه السمع الطبيعي هذا ليس بالواجب عليه حضوره، ولو أنه سمعه بواسطة مكبر الصوت، لكن بلا شك أن الأفضل بالنسبة إليه أن يحضر، لكننا نقول:

أن الحضور، حضور الصلوات الخمس في المساجد الأصل فيها الوجوب، أي: أن صلاة الجماعة واجبة كالصلاة نفسها، فلا يجوز للمسلم أن يصلي الفريضة في بيته بدون عذر شرعي، فإذا كان المسجد قريباً من المكلف فعليه الحضور، لكن فيه هناك أعذار معروفة أنه لا تجب عليك، كمن كان -مثلاً- مسافراً، أو كان مريضاً، لا يجب على هذا وذاك أن يصلي في المسجد، لكن يستحب في الوقت نفسه أن يصلي في المسجد ولو كان ذلك غير واجب عليه، كما جاء في حديث مسلم عن عبد الله بن مسعود :

" أن الرجل كان يهادى بين الرجل لشدة مرضه ويذهب به إلى المسجد ".

هذا في بيان اهتمام السلف في أداء الصلاة في المسجد، لكن في هذه الحالة الصلاة ليست واجبة عليه في المسجد. نعم.

فتاوى الشيخ الألباني
المصدر:سلسلة الهدى والنور
رقم الشريط:(189
)

تم التعديل بواسطة سلطان الجهني

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

الفائدة:(6)

ما حكم العمل عند الكفار الذين يمنعون من الصلاة في الوقت ، وما حكم الإقامة في بلد الكفر .؟ ( 00:57:21 )

http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/344/344_14.mp3

فتاوى الشيخ الألباني
المصدر:سلسلة الهدى والنور
رقم الشريط:(344
).

تم التعديل بواسطة سلطان الجهني

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

الفائدة:(7)
إذا كنا في جماعة وخفنا أن يخرج الوقت فهل يصلي الذين توضأوا ثم يلحق بهم الآخرون أم ينتظروا حتى يصلي الجميع .؟ ( 00:18:23 )
http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/062/062_06.mp3
فتاوى الشيخ الألباني
المصدر:سلسلة الهدى والنور
رقم الشريط:(062
).

تم التعديل بواسطة سلطان الجهني

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

الفائدة:(8)
ما حكم من يؤذن قبل الوقت وهل تجوز الصلاة قبل الوقت لخوف الفتنة.؟ ، وهل ينوي قيام الليل .؟ ( 00:04:23 )

http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/318/318_04.mp3

فتاوى الشيخ الألباني
المصدر:سلسلة الهدى والنور
رقم الشريط:(318)
.

تم التعديل بواسطة سلطان الجهني

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

الفائدة:(9)
ما رأيكم في تقسيم الوقت إلى اختياري وضروري.؟ ( 00:35:00 )
http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/411/411_09.mp3

فتاوى الشيخ الألباني
المصدر:سلسلة الهدى والنور
رقم الشريط:(411
).

تم التعديل بواسطة سلطان الجهني

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

الفائدة:(10)
مسألة في الأذان قبل الوقت بعشرين دقيقة؟

http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/428/428_23.mp3

فتاوى الشيخ الألباني
المصدر:سلسلة الهدى والنور
رقم الشريط:(428
).

تم التعديل بواسطة سلطان الجهني

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

الفائدة:(11)
توضيح الشيخ  لوقت صلاة الفجر  ومسألة الأذان قبل الوقت الشرعي . ( 00:02:44 )

http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/767/767_02.mp3

فتاوى الشيخ الألباني
المصدر:سلسلة الهدى والنور
رقم الشريط:(767).

تم التعديل بواسطة سلطان الجهني

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

الفائدة:(12)
مسألة في وقت صلاة الفجر: إذا كان الإمام يصلي فريضة الفجر فهل يجوز لي.......( 00:57:04 )
http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/708/708_12.mp3

فتاوى الشيخ الألباني
المصدر:سلسلة الهدى والنور
رقم الشريط:(708).

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

الفائدة:(13)
المؤذن مؤتمن على أداء الأذان في الوقت الشرعي. (00:36:42)

http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/003/rabegh_003_09.mp3

فتاوى الشيخ الألباني
المصدر:فتاوى رابغ
رقم الشريط:(003).

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

الفائدة:(14)
في بعض البلاد الإسلامية يصلون الفجر قبل وقته الشرعي بنحو ثلث ساعة......

http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/043/043_09.mp3

فتاوى الشيخ الألباني
المصدر:سلسلة الهدى والنور

رقم الشريط:(043).

تم التعديل بواسطة سلطان الجهني

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

الفائدة:(15)
هل تجب إجابة الآذان إذا أذن قبل الوقت.؟ ( 00:40:15 )
http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/664/664_28.mp3

فتاوى الشيخ الألباني
المصدر:سلسلة الهدى والنور

رقم الشريط:(664).

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

الفائدة:(16)
الكلام على الأذان الْمُوحَّد، ونقله عن الشيخ تقي الدين الهلالي وغيره أنَّ الفجر يؤذن قبل الوقت. (00:20:20).

http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/003/rabegh_003_07.mp3

.................

[[فإن من بدع هذا البلد التي تفرَّد بها دون البلاد الأخرى -والحمد لله- تفرد بها، أنها بدعة أن الأذان هناك يسمونه: "الأذان المُوحَّد"؛ أي: يذاع في الراديو فيسمعه كل من قرُبَ وكل من بعُدَ في وقت واحد في كل المساجد، علمًا أنَّ عمَّان -ما أدري! ربما أن بعضكم أتاها- فهي بيوت بعضها في وديان، وبعضها في سفوح الجبال، وبعضها في قمم الجبال، ثم أن هذه الجبال مختلفة الارتفاع والانخفاض، ففي مثل هذه البلدة أولاً لا يمكن أن يكون الوقت واحدًا، فوقت من كان في الجبل غير وقت من كان في الوادى بين جبلين؛ أي وقت كان إلا ما ندر. والشاهد أننا نسمع الأذان -أذان الفجر- ثم ننتظر قرابة النصف ساعة حتى نرى الفجر الصادق، ونسمع الإقامة من المسجد القريب منا وقت طلوع الفجر تمامًا؛ أي: إن السنن التي يصلونها قبل الفجر حتمًا وقعت قبل وقت الفجر، أما الفريضة ففي المسجد القريب مني يقع -والحمد لله- أو تقع الفريضة في الوقت الأول. أما في المساجد الأخرى يكونوا قد انتهوا. كذلك في سوريا نسمع الإذاعة -ونحن نتسحر في عمان- وقد صلوا الفجر وبدؤوا بالأناشيد التي يسمونها بالأناشيد الدينية، هذا من حيث الفجر. أما في أذان المغرب فأرى الشمس قد سقطت وراء الجبل وأنا في جبل، ترى متى غابت الشمس عمّن كان في وسط عَمَّان -يعني في الوادي- (غابت عنهم من زمان)، مع ذلك فأنا أرى الشمس وأنا في جبل عالٍ قد غربت بعد ذلك بعشر دقائق يؤذن المغرب. فالتوقيت غير صحيح تمامًا. ثم علمت بعض ما علمته من رسائل مؤلفة مطبوعة، وبعض علمته من الأخبار المسموعة أنَّ في الكويت -أيضًا- يؤذنون الصبح قبل الفجر بنحو ثلث ساعة. في المغرب -أيضًا- الشيخ تقي الدين الهلالي الذي كان مدرسًا في الجامعة الإسلامية، له رسالة يقرر فيها أنهم يؤذنون لصلاة الفجر قبل الوقت -أيضًا- بهذا المقدار. فأنا أنصحكم أن تراقبوا الفجر عندكم لأنني جربت في بعض البلاد التي تيسر لي، مرة صعدت بناية عالية في المدينة المنورة في شهر رمضان قبل سنتين -أظن-، ونحن صائمون، فغربت الشمس فأفطرت، بعد ذلك بعشر دقائق أذَّن المؤذِّن، وهذه كلمة معترضة وإن طالت ولكن فيها فائدة. فجوابي السابق أن وقت الكراهة قبل أذان الظهر هو بنحو عشر دقائق أو ربع ساعة بالكثير؛ لكن هذا على افتراض أنهم يؤذنون في الوقت الشرعي، وليس في الوقت الفلكي]].

..................

فتاوى الشيخ الألباني
المصدر:فتاوى رابغ

رقم الشريط:(033).

تم التعديل بواسطة سلطان الجهني

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

الفائدة:(17)

جاء في الحديث ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها لوقتها من الغد ) مالمراد بقوله ( لوقتها من الغد ) .؟ ( 00:57:47 )
http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/009/009_16.mp3

السائل : السلامُ عليكم .

الشيخ الألباني رحمه الله : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

السائل : مساك الله بالخير .

الشيخ الألباني رحمه الله : مساك الله بالخيرات والبركات .

السائل : كيف حال أستاذنا ؟

الشيخ الألباني رحمه الله : الحمد لله بخير ، كيفك انت ؟

السائل : الحمدُ لله رب العالمين .

الشيخ الألباني رحمه الله : كيفك اليوم ؟

السائل : الحمدُ لله .

الشيخ الألباني رحمه الله : دائماً .

السائل : الحمدُ لله ، أستاذي في حديث في صحيح الجامع : ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها لوقتها من الغد ) ، ما المقصود ( لوقتها من الغد ) ؟ ما هو المقصود من ذلك ؟

الشيخ الألباني رحمه الله : بدك تجمع بين هذا الحديث والحديث الآخر، فليصلها حين يذكرها وليصلها غداً في وقتها .

السائل : نعم ، نعم .

الشيخ الألباني رحمه الله : فهمتني ؟

السائل : نعم ، نعم أستاذي .

الشيخ الألباني رحمه الله : طيب ، غيرُه .

السائل : أستاذي أعد مرة ثانية عفواً .

الشيخ الألباني رحمه الله : بقول : هذا الحديث ما بيتعرض لصلاة المنسية وإنما في صلاة اليوم الآتي ففي اليوم الآتي يأمر الرسول أن يصلي صلاة اليوم الآتي في وقتها، ولا يفوتها على نفسه كما فوت سابقتها ، وسابقتها أن يصليها حين يذكرها، أما اللاحقة بها فيصليها لوقتها ، واضح ؟

فتاوى الشيخ الألباني
المصدر:سلسلة الهدى والنور

رقم الشريط:(009).

تم التعديل بواسطة سلطان الجهني

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

الفائدة:(18)

ماحكم تأخير الصلاة عن وقتها لفقد الماء.؟ ( 01:02:50 ).

http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/009/009_19.mp3

السائل :أستاذنا فيه سؤال ثاني .

الشيخ الألباني رحمه الله : تفضل .

السائل : في الحضر إذا فُقد الماء وعلم أن الماء سيُحضر عند الصلاة الثانية، يعني على المثال أستاذنا ، مثلاً ظهرية بدنا نصلي والعصر تحضر الصلاة الثانية، يعني بتحضر المايه، أيه الأفضل أستاذي أتيمم حتى أصلي الظهر في وقتها وإلا أأجلها أستاذنا على أساس أنه الآن عم بيجوز لنا نعمل جمع التأخير ؟

الشيخ الألباني رحمه الله : لا ، لا ، ما فيه داعي للتأخير، بيصلي الصلاة لوقتها بالتيمم .

السائل : جزاك الله خير .

الشيخ الألباني رحمه الله : وإياك 

السائل : السلام عليكم .

الشيخ الألباني رحمه الله : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

................

فتاوى الشيخ الألباني
المصدر:سلسلة الهدى والنور

رقم الشريط:(009).

تم التعديل بواسطة سلطان الجهني

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

الفائدة:(19)

كيف الجمع بين قوله صلى الله عليه وسلم ( أحب الأعمال إلى الله الصلاة لوقتها ) و قوله عليه الصلاة والسلام ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بتأخير العشاء إلى نصف الليل ) . ( 00:32:41 ).

http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/162/162_03.mp3
السائل: فى حديثين الأول منهم أن أحب الأعمال إلى الله الصلاة فى وقتهاوفى رواية حديث ثانى أعطانى إياه أخ جزاه الله خير عن رسول الله لو أن أشق على أمتى لأمرتهم بتأخير العشاء إلى نصف الليل بقصد وجه الأختلاف وجه التوفيق بينهم ؟

الشيخ: وجه التوفيق حسب القاعدة العلمية الأصولية عموم وخصوص أى الحديث الأول بيعطينا قاعدة أن أفضل الأعمال الصلاة فى وقتها إلا صلاة العشاء فصلاة العشاءأفضل تأخيرها هذا موجود فى الشرع بنسبة كثيرة وكثيرة جدا ولذلك وضعت قواعد العلمية الأصولية حتى اذا تعلمها طالب العلم استطاع بها أن يجيب عن مثل هذه الصورة.

فتاوى الشيخ الألباني
المصدر:سلسلة الهدى والنور

رقم الشريط:(162).

تم التعديل بواسطة سلطان الجهني

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

الفائدة:(20).

ما حكم جمع الصَّلاة للمسافر قبل دخول وقتها؟ (00:25:19).

http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/339/339_14.mp3

المتصل:طيب، السؤال الثاني -فضيلة الشيخ!-: الصَّلاة أثناء السَّفر، شخص مثلاً عنده سفرة طويلة بيطلع من الصَّباح على الطَّائرة، وبتستمر السفرة -مثلاً- تسع أو عشر ساعات متواصلة، هل يجوز أنه يجمع صلاة الظُّهر والعصر قبل حلول وقت الظُّهر؟

الشيخ: قبل الظَّهر ما بيجوز.

المتصل: ما بيجوز.

الشيخ: بيجوز جمع تقديم العصر إلى وقت الظُّهر، أو تأخير وقت الظُّهر إلى وقت العصر.

المتصل: طيب، في الحالة هذه كيف يستطيع أنه يُصلِّي هذه الصَّلوات علمًا بأنه طبعًا يحصل وقتها وهو في الجو في الطائرة؟

الشيخ: ألا تريد أن الجو يُعمَّر بذكر الله والصَّلاة كالبر؟! المتصل: طبعًا. الشيخ: ايه! فيُصلِّي في الجو.

المتصل: يُصلِّي في الطَّائرة في الجو.

الشيخ: ايوة.

فتاوى الشيخ الألباني
المصدر:سلسلة الهدى والنور

رقم الشريط:(339).

تم التعديل بواسطة سلطان الجهني

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

الفائدة:(21).

الكلام على تأخير صلاة الصبح عن وقتها من أجل السهر. ( 00:11:20 )

http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/402/402_03.mp3

فتاوى الشيخ الألباني
المصدر:سلسلة الهدى والنور

رقم الشريط:(402).

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله كل خير اخي الفاضل لو تكرمت  علي بإعدة الروابط فهي لاتعمل وجزاك الله خيرا

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

من فضلك قم بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة فى المنتدى

.



سجل دخولك الان

×