اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal
سلطان الجهني

من أدب النوم و السفر

Recommended Posts

60 -نهى عن الوحدة: أن يبيت الرجل وحده، أو يسافر وحده.
رواه أحمد (2 / 91) عن عاصم بن محمد عن أبيه عن ابن عمر مرفوعا.
قلت: وهذا إسناد صحيح، وهو على شرط البخاري، رجاله كلهم من رجال الشيخين، غير أبي عبيدة الحداد واسمه عبد الواحد بن واصل فمن رجال البخاري وحده وهو ثقة. وعاصم بن محمد هو ابن زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب العمري وقد روى
عن العبادلة الأربعة ومنهم جده عبد الله بن عمر.

والحديث أورده في " المجمع " (8 / 104) وقال: " رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح ".

وقد رواه جماعة عن عاصم بلفظ آخر،وهو:لو يعلم الناس في الوحدة ما أعلم ما سار راكب بليل وحده(أبدا).

سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها...للألباني
المجلد الأول :رقم الحديث(60).

تم التعديل بواسطة سلطان الجهني

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى
تم النشر (تم تعديلها)

61 - " لو يعلم الناس في الوحدة ما أعلم ما سار راكب بليل وحده (أبدا) ".
رواه البخاري (2 / 247) والترمذي (1 / 314) والدارمي (2 / 289)وابن ماجه (3768) وابن حبان في " صحيحه " (1970 - موارد) والحاكم(2 / 101) وأحمد (2 / 23 و 24، 86، 120) والبيهقي (5 / 257)وابن عساكر (18 / 89 / 2) من طرق عن عاصم بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر عن أبيه عن ابن عمر مرفوعا.

وقال الحاكم:" صحيح الإسناد ". ووافقه الذهبي.
وقال الترمذي: " حديث حسن صحيح لا نعرفه إلا من حديث عاصم ".
قلت: قد تابعه أخوه عمر بن محمد فقال أحمد (2 / 111 - 112) : حدثنا مؤمل حدثنا عمر بن محمد به، وحدثنا مؤمل مرة أخرى ولم يقل: "عن ابن عمر ".

وللحديث شاهد من حديث جابر بزيادة:"ولا نام رجل في بيت وحده ".
قال الهيثمي في " المجمع " (8 / 104) :" رواه الطبراني في الأوسط " وفيه محمد بن القاسم الأسدي وثقه ابن معين،وضعفه أحمد وغيره، وبقية رجاله ثقات ".
قلت: الأسدي هذا قال الحافظ في " التقريب ": " كذبوه " فلا يستشهد به.وهذه الزيادة وردت في بعض طرق حديث ابن عمر وهو قبل هذا الحديث، فعليه الاعتماد فيها.

سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها...للألباني
المجلد الأول :رقم الحديث(61).

تم التعديل بواسطة سلطان الجهني

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

جزاكم الله خيراً وبارك فيكم.

 

للشيخ ابن العثيمين كلام أن المسافر بالسيارة لا يعتبر وحيداً إذا كان على طريق فيه سيارات أخرى.  لعلي أبحث عنه إن شاء الله.

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى
تم النشر (تم تعديلها)

بارك الله فيك أخي مهند الرملي ... وجزاك الله خيراً

لو تأتي بكلام ابن عثيمين طيب

وهل معناه قريب من كلام الألباني المذكور في الحديث التالي .... 

تم التعديل بواسطة سلطان الجهني

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى
تم النشر (تم تعديلها)

62 - " الراكب شيطان والراكبان شيطانان والثلاثة ركب".
مالك (2 / 978 / 35)وعنه أبو داود(2607) ، وكذا الترمذي (1 / 314) والحاكم (2 / 102) ، والبيهقي (5 / 267) ، وأحمد (2 / 186، 214) من طريق عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده مرفوعا. وسببه كما في " المستدرك " والبيهقي:
" أن رجلا قدم من سفر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صحبت؟ فقال: ما صحبت أحدا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فذكره.
وقال الحاكم: " صحيح الإسناد ". ووافقه الذهبي.
وقال الترمذي: " حديث حسن ".
قلت: وإسناده حسن، للخلاف في عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده. والمتقرر فيه أنه حسن كما فصلت القول فيه في " صحيح أبي داود " (رقم 124) .
وفي هذه الأحاديث تحريم سفر المسلم وحده وكذا لو كان معه آخر، لظاهر النهي في الحديث الذي قبل هذا، ولقوله فيه: " شيطان " أي عاص، كقوله تعالى (شياطين الإنس والجن) فإن معناه: عصاتهم كما قال المنذري.
وقال الطبري: " هذا زجر أدب وإرشاد لما يخاف على الواحد من الوحشة، وليس بحرام، فالسائر وحده بفلاة، والبائت في بيت وحده لا يأمن من الاستيحاش، لاسيما إن كان ذا فكرة رديئة أو قلب ضعيف. والحق أن الناس يتفاوتون في ذلك، فوقع الزجر لحسم المادة فيكره الانفراد سدا للباب، والكراهة في الاثنين أخف منها في الواحد ". ذكره المناوي في " الفيض ".

قلت: ولعل الحديث أراد السفر في الصحارى والفلوات التي قلما يرى المسافر فيها أحدا من الناس، فلا يدخل فيها السفر اليوم في الطرق المعبدة الكثيرة المواصلات. والله أعلم.
ثم إن فيه ردا صريحا على خروج بعض الصوفية إلى الفلاة وحده للسياحة وتهذيب النفس، زعموا! وكثيرا ما تعرضوا في أثناء ذلك للموت عطشا وجوعا، أو لتكفف أيدي الناس، كما ذكروا ذلك في الحكايات عنهم. وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها...للألباني
المجلد الأول :رقم الحديث(62).

تم التعديل بواسطة سلطان الجهني

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى
سؤل العلامة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان

 

نص السؤال أحسن الله إليكم الأخ صلاح أيضا من أسئلته يقول: في الحديث «الراكب شيطان والراكبان شيطانان والثلاثة ركب» في هذا الزمن فضيلة الشيخ نرى أننا نمر في سيرنا في الطرق الطويلة على أناس وعلى سيارات بين الفينة والأخرى ما معنى ذلك؟ 

الحديث على ظاهره انه الأنسان لا يسافر وحده و لا يسافر الاثنان فقط لأنهما لو حصل بينهما شجار و اختلاف من الذي يحجز أحدهما عن الآخر و إذا كان و احد و أصابه شيء من الذي يتولاه و يقوم عليه فيعرض نفسه للهلاك أما إذا كانوا ثلاثة فأنهم ركب يتعاونون و يتساعدون و أما مسألة الطرق المعروفة الآن و أنها بمثابة الشوارع بما يكون عليها من المحطات و من البلدان و القرى فهذا مما يخفف من و حدة السفر و لكن يبقى الحديث مطلوب انه يكون مع رفقه و لو كان في مثل هذه الطرق . 


 

قال الشيخ ابن عثيمين: " يعني أن الإنسان لا ينبغي أبدا أن يسير وحده في السفر لأنه ربما يصاب بمرض أو إغماء أو يتسلط عليه أحد أو غير ذلك من المحظورات فلا يكون معه أحد يدافع عنه أو يخبر عنه أو ما أشبه ذلك وهذا في الأسفار التي تتحقق فيها الوحدة وأما ما يكون في الخطوط العامرة التي لا تكاد تمر فيها دقيقة واحدة إلا وتمر بك فيها سيارة فهذا وإن كان الإنسان في سيارة وحده فليس من هذا الباب يعني ليس من باب السفر وحده لأن الخطوط الآن عامرة من محافظة لأخرى ومن مدينة لثانية وما أشبه ذلك فلا يدخل في النهي ثم بين النبي صلى الله عليه وسلم في حديث عمرو بن شعيب أن الراكب شيطان والراكبين شيطانان والثلاثة ركب يعني من يسافر وحده شيطان والذي يسافر وليس معه سوى واحد شيطانان والثلاثة ركب يعني ليسوا من الشياطين بل هم ركب مستقل وهذا أيضا على الحذر والتنفير من سفر الوحدة وكذلك من سفر الاثنين والثلاثة لا بأس وهذا كما قلت مقيد بالأسفار التي لا يكون فيها ذاهب وآت.. شرح رياض الصالحين (1 / 109)

 

منقول من منتيات الآجري:


شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

من فضلك قم بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة فى المنتدى

.



سجل دخولك الان

×