اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal
سلطان الجهني

صوموا تصحوا

Recommended Posts

253 - " صوموا تصحوا " .
ضعيف .
أخرجه الطبراني في " الأوسط " ( 2 / 225 / 1 / 8477 ) وأبو نعيم في " الطب " ( ق 24 / 1 و2 ) من طريق محمد بن سليمان بن أبي داود ، أخبرنا زهير بن محمد عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة به ، وقال الطبراني : لم يروه بهذا اللفظ إلا زهير .
قلت : وهو ضعيف في رواية الشاميين عنه وهذه منها .
قال الحافظ العراقي في " تخريج الإحياء " ( 3 / 75 ) رواه الطبراني في " الأوسط " وأبو نعيم في " الطب النبوي " من حديث أبي هريرة بسند ضعيف قلت : ولا ينافيه قول المنذري في " الترغيب " ( 2 / 60 ) والهيثمي في " المجمع " ( 3 / 179 ) بعد أن نسباه للطبراني : ورجاله ثقات ، لأنه لا ينفي أن يكون في السند مع ثقة رجاله علة تقتضي ضعفه ، كما لا يخفى على العارف بقواعد هذا العلم ، وقد كشفنا عن علته ، ولعل الصغاني قد بالغ حين قال ( ص 7 ) :
وهذا الحديث موضوع ، ثم إن لفظ الحديث عندهما : " اغزوا تغنموا ، وصوموا تصحوا ، وسافروا تستغنوا " .

ورواه ابن عدي ( 7 / 2521 ) بهذا اللفظ من طريق نهشل عن الضحاك عن ابن عباس ، ونهشل متروك ، والضحاك لم يسمع من ابن عباس .

وقد روي الحديث بدون ذكر الصوم فيه وهو :

سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيء في الأمة...

للألباني/المجلد الأول:حديث رقم(253).

تم التعديل بواسطة سلطان الجهني

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

254 - " سافروا تصحوا ، واغزوا تستغنوا " .
ضعيف .
أخرجه أحمد ( 2 / 380 ) من طريق ابن لهيعة عن دراج عن ابن حجيرة عن أبي هريرة مرفوعا .
قلت : وهذا سند ضعيف من أجل ابن لهيعة فإنه ضعيف الحفظ ، ودراج فإنه صاحب مناكير ، ولكن الراوي عن ابن لهيعة قتيبة بن سعيد ، قال الذهبي في " سير النبلاء " ( 8 / 15 ) : قال قتيبة : قال لي أحمد : أحاديثك عن ابن لهيعة صحاح ، فقلت لأنا كنا نكتب من كتاب ابن وهب، ثم نسمعه من ابن لهيعة، فالعلة من دراج إذن .
وقال ابن أبي حاتم ( 2 / 206 ) عن أبيه : إنه حديث منكر ، وله شاهد ضعيف جدا وهو :

سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيء في الأمة...

للألباني/المجلد الأول:حديث رقم(254).

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

255 - " سافروا تصحوا وتغنموا " .
منكر .
رواه ابن عدي ( 299 / 2 ) والطبراني في " الأوسط " ( 1 / 112 / 1 ) وابن بشران في " الأمالي " ( 3 / 66 / 1 ) والخطيب في " تاريخه " ( 10 / 387 ) والقضاعي ( 52 / 2 ) وكذا تمام الرازي في " الفوائد " ( رقم 767 ) عن محمد بن 
عبد الرحمن بن رداد عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر مرفوعا ، وقال ابن عدي : لا أعلم يرويه غير ابن الرداد هذا وعامة ما يرويه غير محفوظ .

وقال ابن أبي حاتم ( 3 / 2 / 115 ) : ليس بالقوي ، ذاهب الحديث ، وقال أبو زرعة : لين ، وساق في " الميزان " من منكراته هذا الحديث ، وسلفه في ذلك أبو حاتم فقد قال ابنه في " العلل " ( 2 / 306 ) : قال أبي : هذا حديث منكر .
وابن الرداد هذا هو علة الحديث ، وخفي ذلك على الهيثمي ( 3 / 201 ) فأعله براوآخر في طريق الطبراني وحده !
ثم رواه ابن عدي ( 189 / 2 ) وأبو نعيم ( ق 25 / 2 ) عن سوار بن مصعب عن عطية عن أبي سعيد مرفوعا ، وقال : سوار هذا عامة ما يرويه ليس بمحفوظ .
قلت : وعطية وهو العوفي ضعيف .
ورواه عبد الرزاق في " المصنف " ( 11 / 434 ) عن معمر عن ابن طاووس عن أبيه قال : قال عمر : وذكره موقوفا عليه دون قوله " وتغنموا " ورجاله ثقات كما ولكنه منقطع بين طاووس وعمر ولعل الموقوف هو الصواب .

سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيء في الأمة...

للألباني/المجلد الأول:حديث رقم(255).

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

من فضلك قم بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة فى المنتدى

.



سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...