اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal
سلطان الجهني

أكرموا عمتكم النخلة ، فإنها خلقت من فضلة طينة أبيكم آدم ، وليس من الشجر شجرة أكرم على الله من شجرة ولدت تحتها مريم بنت عمران ، فأطعم

Recommended Posts

263 - " أكرموا عمتكم النخلة ، فإنها خلقت من فضلة طينة أبيكم آدم ، وليس من الشجر شجرة أكرم على الله من شجرة ولدت تحتها مريم بنت عمران ، فأطعموا نساءكم الوالد الرطب ، فإن لم يكن رطبا فتمر " .
موضوع .
أخرجه العقيلي في " الضعفاء " ( 430 ) وأبو الشيخ في " الأمثال " ( رقم 263 ) وابن عدي ( 330 / 1 ) وابن حبان في " الضعفاء " ( 3 / 44 - 45 حلب ) والباغندي في " حديث شيبان وغيره " ( 190 / 1 ) وعنه ابن عساكر ( 2 / 309 / 2 و19 / 267 / 1 ) وأبو نعيم في " الطب " ( 2 / 23 / 2 ) و" الحلية " ( 6 /123 ) والسياق له من طريق مسرور بن سعيد التميمي عن الأوزاعي عن عروة بن رويم عن علي مرفوعا . وقال أبو نعيم :

غريب من حديث الأوزاعي عن عروة تفرد به مسرور بن سعيد ، وقال العقيلي : حديثه غير محفوظ ولا يعرف إلا به ، وقال ابن عساكر : عروة لم يدرك عليا ، والحديث غريب ، والتميمي مجهول .
قلت : بل هو متهم ، قال الذهبي في " الميزان " : غمزه ابن حبان فقال : يروي عن الأوزاعي المناكير الكثيرة .
ومن طريق أبي نعيم أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " ( 1 / 184 ) وقال : لا يصح ، مسرور منكر الحديث يروي عن الأوزاعي المناكير ، وعقب عليه السيوطي في " اللآليء " ( 1 / 156 ) بقوله : أخرجه العقيلي وقال : أنه غير محفوظ ، لا يعرف إلا بمسرور ، وأخرجه ابن عدي وقال : هذا منكر عن الأوزاعي ، وعروة عن علي مرسل ، ومسرور غير معروف لم أسمع بذكره إلا في هذا الحديث ، وأخرجه أبو يعلى في " مسنده " عن شيبان به ، وأخرجه ابن أبي حاتم وابن مردويه معا في " التفسير " وابن السني ، ولأوله شاهد من حديث أبي سعيد الخدري ، ولآخره شاهد .
قلت : حديث أبي سعيد الخدري ضعيف جدا فلا يصلح شاهدا اتفاقا ، وقد بينت حاله قبيل هذا ، وأما الشاهد الآخر فهو حديث أبي أمامة الذي تقدم برقم ( 260 ) وقد بينا هناك أن إسناده ضعيف ، ثم ذكر الحديث الآتي :

سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيء في الأمة...

للألباني/المجلد الأول:حديث رقم(263).

تم التعديل بواسطة سلطان الجهني

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

261 - " أحسنوا إلى عمتكم النخلة فإن الله تعالى خلق آدم ففضل من طينتها فخلق منها النخلة " .
موضوع .
رواه ابن عدي ( 57 / 2 ) والباطرقاني في جزء من "حديثه" ( 157 / 2 ) وابن الجوزي في "الموضوعات" ( 1 / 184 ) كلهم عن جعفر بن أحمد بن علي الغافقي حدثنا أبو صالح كاتب الليث حدثنا وكيع عن الأعمش عن مجاهد عن ابن عمر مرفوعا.
وقال ابن عدي:وهذا الحديث موضوع ولا شك أن جعفر وضعه، وقال ابن الجوزي :
لا يصح وجعفر وضاع، وأقره الحافظ بن حجر في "اللسان" وأما السيوطي فتعقبه كعادته في "اللآليء"(1 / 156) فلم يصنع شيئا لأنه لم يزد على أن ذكر له شاهدا من حديث أبي سعيد الخدري وهو الآتي عقب هذا وفيه طعن شديد كما سترى، ومن عجائبه أنه لم يسق إسناده ولا بين حاله ! .

سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيء في الأمة...

للألباني/المجلد الأول:حديث رقم(261).

تم التعديل بواسطة سلطان الجهني

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

262 - " خلقت النخلة والرمان والعنب من فضل طينة آدم صلى الله عليه وسلم " .
ضعيف جدا .
رواه المحاملي في الثالث من " الأمالي " ( 38 / 2 ) وعنه ابن عساكر ( 2 / 309 / 2 ) عن الحاكم بن عبد الله الكلبي أبي سالم من أهل قزوين عن يحيى بن سعيد البحراني من أهل غطيف عن أبي هارون العبدي عن أبي سعيد 
الخدري قال : سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من ماذا خلقت النخلة ؟ فذكره .

قلت : وهذا إسناد ضعيف جدا ، وأبوهارون العبدي اسمه عمارة بن جوين وهو متروك ومنهم من كذبه كما في " التقريب " ، ومع هذا الضعف الشديد فقد ذكره السيوطي في " اللآليء " شاهدا للحديث الذي قبله ! من رواية ابن عساكر ، ولم يقتصر على هذا بل أورده في " الجامع الصغير " فتعقبه المناوي بقوله : وظاهر صنيع المصنف أنه لم يره لأشهر من ابن عساكر ، ولا أقدم ، مع أن الديلمي أخرجه عن أبي سعيد أيضا ، لكن سنده مطعون فيه .
قلت : المحاملي أشهر وأقدم من الديلمي أيضا فالعزو إليه أولى ، والموفق هو الله تعالى .

سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيء في الأمة...

للألباني/المجلد الأول:حديث رقم(262).

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

من فضلك قم بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة فى المنتدى

.



سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...