اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal
سلطان الجهني

أو صاني جبرائيل عليه السلام بالجار إلى أربعين دارا ، عشرة من ها هنا وعشرة من ها هنا ، وعشرة من ها هنا ، وعشرة من ها هنا

Recommended Posts

274 - " أو صاني جبرائيل عليه السلام بالجار إلى أربعين دارا ، عشرة من ها هنا وعشرة من ها هنا ، وعشرة من ها هنا ، وعشرة من ها هنا " .
ضعيف .

أخرجه البيهقي ( 6 / 276 ) عن إسماعيل بن سيف حدثتني سكينة قالت : أخبرتني أم هانيء بنت أبي صفرة عن عائشة مرفوعا ، وقال : في إسناده ضعف .
قلت : وأقره في " نصب الراية " ( 4 / 414 ) وذلك لأن إسماعيل هذا قال ابن عدي ( 1 / 318 ) : حدث بأحاديث عن الثقات غير محفوظة ، ويسرق الحديث .
قلت : وسكينة وأم هانيء لم أعرفهما ولا يفيد هنا بصورة خاصة توثيق ابن حبان ( 8 / 103 ) لإسماعيل هذا لأنه قال : مستقيم الحديث إذا حدث عن ثقة .
وقد روي عن كعب بن مالك وهو :

سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيء في الأمة...

للألباني/المجلد الأول:حديث رقم(274)

تم التعديل بواسطة سلطان الجهني

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

275 - " ألا إن أربعين دارا جوار، ولا يدخل الجنة من خاف جاره بوائقه " ، قيل للزهري : أربعين دارا ؟ قال : أربعين هكذا ، وأربعين هكذا .
ضعيف .
أخرجه الطبراني في " الكبير " ( 19 / 73 / رقم 143 ) عن يوسف بن السفر عن الأوزاعي عن يونس بن يزيد عن الزهري عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك
عن أبيه قال : أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال : يا رسول الله إني نزلت محلة بني فلان ، وإن أشدهم لي أذى أقربهم لي جوارا ، فبعث النبي صلى الله عليه وسلم أبا بكر وعمر وعليا أن يأتوا باب المسجد فيقوموا عليه فيصيحوا : ألا ... " .

ويوسف بن السفر أبو الفيض فيه مقال ، كذا قال الزيلعي ( 4 / 413 - 414 ) وقد ألان القول جدا في ابن السفر هذا ، فإن مثل هذا القول : فيه مقال إنما يقال فيمن هو مختلف في توثيقه وتجريحه ، وابن السفر هذا متفق على تركه بل كذبه الدارقطني وقال البيهقي : هو في عداد من يضع الحديث ، وقد مضى بعض أحاديثه الموضوعة ( برقم 187 ) ولهذا قال الهيثمي بعد أن ساق له هذا الحديث في " المجمع " ( 8 / 169 ) : وفيه يوسف بن السفر وهو متروك .
قلت : وقد خالفه هقل بن زياد فقال : حدثنا الأوزاعي عن يونس عن ابن شهاب الزهري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكره مرسلا ، أخرجه أبو داود في " المراسيل " ( رقم 350 ) حدثنا إبراهيم بن مروان الدمشقي حدثني أبي حدثنا هقل بن زياد به ، ويأتي لفظه بعد حديث .
وهذا سند رجاله ثقات ولولا إرساله لحكمت عليه بالصحة ، وعلى من يقول بصحة المرسل أن يأخذ به كالحنفية ولهذا أقول : إن قول صاحب " الهداية " ، وما قاله الشافعي إن الجوار إلى أربعين دار بعيد ، وما يرويه فيه ضعف لا يتفق مع قول الحنفية : إن الحديث المرسل حجة ، فتأمل .

والحديث قال الحافظ العراقي في " تخريج الإحياء " ( 2 / 189 ) بعد أن ساقه من الوجهين المرسل والموصول : إنه حديث ضعيف ، وكذا قال الحافظ في " الفتح " ( 10 / 397 ) .

قلت : وأما قوله : " ولا يدخل الجنة ... " ، فصحيح لأنه جاء من حديث أبي هريرة مرفوعا بلفظ : " لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه " أخرجه مسلم ( 1 / 49 ) والبخاري في " الأدب المفرد " ( ص 20 ) ، وهو مخرج في "السلسلة الأخرى"(رقم 549).

سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيء في الأمة...

للألباني/المجلد الأول:حديث رقم(275)

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

276 - " حق الجوار إلى أربعين دارا ، وهكذا وهكذا وهكذا يمينا وشمالا وقدام وخلف " .
ضعيف جدا .
رواه أبو يعلى في " مسنده " ( 10 / 385 / 5982 ) حدثنا محمد بن جامع العطار حدثنا محمد بن عثمان حدثنا عبد السلام بن أبي الجنوب عن أبي سلمة عن أبي هريرة مرفوعا ، وعن أبي يعلى رواه ابن حبان في " الضعفاء " ( 2 /150 ) وأعله بعبد السلام هذا وقال : إنه منكر الحديث .
قلت : وأقره الزيلعي في " نصب الراية " ( 3 / 414 ) ثم تناقض ابن حبان فذكره في " الثقات " ( 7 / 127 ) ، انظر " تيسير الانتفاع " .

وقال أبو حاتم : ( 3 / 1 / 45 ) : متروك الحديث .

قلت : وفيه علة أخرى فقال الهيثمي في " المجمع " ( 8 / 168 ) : رواه أبو يعلى عن شيخه محمد بن جامع العطار وهو ضعيف .
قلت : بل هو أسوأ حالا ، قال أبو زرعة : ليس بصدوق ، ومحمد بن عثمان وهو الجمحي المكي ضعيف فهذه علة ثالثة .
ولهذا قال الحافظ العراقي في " تخريج الإحياء " ( 2 / 189 ) : إنه حديث ضعيف ، وقد روي مرسلا وهو :

سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيء في الأمة...

للألباني/المجلد الأول:حديث رقم(276).

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

277 - " الساكن من أربعين دارا جار " .
ضعيف .
أخرجه أبو داود في " المراسيل " ( 450 ) عن الزهري مرسلا مرفوعا وفيه :
قيل للزهري : وكيف أربعون دارا ؟ قال : أربعون عن يمينه وعن يساره ، وخلفه وبين يديه ، ورجاله ثقات ، فهو صحيح عند من يحتج بالمرسل كما سبق بيانه قبل حديث .

وقد اختلف العلماء في حد الجوار على أقوال ذكرها في " الفتح " ( 10 / 367 ) ، وكل ما جاء تحديده عنه صلى الله عليه وسلم بأربعين ضعيف لا يصح ، فالظاهر أن الصواب تحديده بالعرف ، والله أعلم .

سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيء في الأمة...

للألباني/المجلد الأول:حديث رقم(277).

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

من فضلك قم بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة فى المنتدى

.



سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...