اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal
سلطان الجهني

ذاك نبي ضيعه قومه ، يعنى خالد بن سنان

Recommended Posts

281 - "ذاك نبي ضيعه قومه ، يعنى خالد بن سنان".
لا يصح .

أخرجه الحاكم ( 2 / 598 - 599 ) وكذا أبو يعلى من طريق المعلى بن مهدي حدثنا أبو عوانة عن أبي يونس قال سماك بن حرب : سئل عنه يعني خالد بن سنان النبي صلى الله عليه وسلم فقال : فذكره .
وهذا إسناد ضعيف لإرساله ، والمعلى بن مهدي ضعفه أبو حاتم قال : يأتي أحيانا بالمناكير ، وقال الهيثمي ( 8 / 214 ) : هذا منها .

قلت : ورواه الطبراني ( 3 / 154 / 1 ) وكذا البزار ( 2361 - زوائده ) وابن عدي ( 271 / 2 ) وأبو نعيم في " أخبار أصبهان " ( 2 / 187 ) من طريق قيس بن الربيع عن سالم الأفطس عن سعيد بن جبير عن ابن عباس مرفوعا ، قال البزار :
لا نعرفه مرفوعا إلا من هذا الوجه ، وكان قيس بن الربيع ثقة في نفسه إلا أنه كان رديء الحفظ ، وكان له ابن يدخل في حديثه ما ليس منه ، قال : وقد رواه الثوري عن سالم الأفطس عن سعيد بن جبير مرسلا .
ذكره ابن كثير في " البداية " ( 2 / 211 ) ، وقال ابن عدي : لم يوصله فقال فيه عن ابن عباس غير ابن الربيع ، ثم قال ابن كثير :

وهذه المرسلات لا يحتج بها ها هنا ، وقال في موضع آخر ( 2 / 271 ) : لا يصح .

قلت : وقد وجدته موصولا أخرجه الخطيب في " تلخيص المتشابه " ( 13 / 148 - 149 ) عن محمد بن عمير حدثني عمرو بن إسحاق بن إبراهيم بن العلاء الزبيدي حدثني جدي إبراهيم بن العلاء أخبرنا أبو محمد القرشي الهاشمي ، أخبرنا هشام بن عروة عن أبيه عن أبي عمارة بن حزن بن شيطان مرفوعا به ، وقال الخطيب : في إسناده
نظر .
قلت : ولعل وجهه أن فيه جماعة لم أعرفهم ، منهم القرشي هذا ، وانظر " الإصابة " ( 2 / 507 ) .
وروي من حديث عائشة أخرجه المخلص في " الفوائد المنتقاة " ( 4 / 176 ) عن الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس عن عائشة مرفوعا به ، لكن الكلبي كذاب .
قلت : ومع ضعف الحديث فإنه معارض كما قال الهيثمي ( 8 / 214 ) للحديث الصحيح : " أنا أولى الناس بعيسى بن مريم ، الأنبياء إخوة لعلات ، وليس بيني وبينه نبي " رواه البخاري في " صحيحه " ( 6 / 380 ) ومسلم ( 7 / 96 ) .

سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيء في الأمة...

للألباني/المجلد الأول:حديث رقم(281).

تم التعديل بواسطة سلطان الجهني

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

279 - " نبي ضيعه قومه ، يعنى سطيحا " .
لا أصل له .
في شيء من كتب الإسلام المعهودة ولم أره بإسناد أصلا ، كذا قال الحافظ ابن كثير في " البداية والنهاية " ( 2 / 271 ) وسيأتي بعد حديث ما يعارضه .

سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيء في الأمة...

للألباني/المجلد الأول:حديث رقم(279).

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

من فضلك قم بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة فى المنتدى

.



سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...