اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal
سلطان الجهني

من آداب خطبة الجمعة:

Recommended Posts

365 - " احضروا الذكر و ادنوا من الإمام ، فإن الرجل لا يزال يتباعد حتى يؤخر في
الجنة و إن دخلها " .

قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 638 :
أخرجه أبو داود ( 1198 ) و الحاكم ( 1 / 289 ) و عنهما البيهقي ( 3 / 238 )
و أحمد ( 5 / 11 ) من طريق معاذ بن هشام قال : وجدت في كتاب أبي بخط يده -
و لم أسمعه منه : قال قتادة : عن يحيى بن مالك عن سمرة بن جندب أن نبي الله
صلى الله عليه وسلم قال : فذكره .
و قال الحاكم : " صحيح على شرط مسلم " . و وافقه الذهبي .
كذا قالا ، و يحيى بن مالك هذا ، قد أغفله كل من صنف في رجال الستة فيما علمنا
فليس هو في " التهذيب " " و لا في " التقريب " و لا في " التذهيب " .
نعم ترجمه ابن أبي حاتم فقال ( 4 / 2 / 190 ) :
" يحيى بن مالك ، أبو أيوب الأزدي العتكي البصري المراغي ، قبيلة من العرب .
روى عن عبد الله بن عمرو ، و أبي هريرة ، و ابن عباس ، و سمرة بن جندب ،
و جويرية . مات في ولاية الحجاج .
روى عنه قتادة ، و أبو عمران الجوني ، و أبو الواصل عبد الحميد بن واصل " .
و لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا .
و أورده ابن حبان في " الثقات " ( 1 / 256 ) و قال :
" من أهل البصرة ، يروي عن عبد الله بن عمر ، روى عنه قتادة ، مات أبو أيوب في
ولاية الحجاج " .
قلت : فمثله حسن الحديث إن شاء الله تعالى لتابعيته ، و رواية جماعة من الثقات
عنه ، مع تصحيح الحاكم و الذهبي لحديثه . و الله أعلم .
و خالفه الحكم بن عبد الملك فقال : عن قتادة عن الحسن عن سمرة به .
أخرجه أحمد ( 5 / 10 ) و كذا الطبراني في " المعجم الصغير " ( ص 70 ) و قال :
" لم يروه عن قتادة إلا الحكم " .
قلت : و هو ضعيف كما قال الهيثمي ( 2 / 177 ) ، و أشار المنذري في " الترغيب "
( 1 / 255 ) إلى تضعيف الحديث و عزاه للطبراني و الأصبهاني . و فاته هو
و الهيثمي أنه في " المسند " ، بل و في " السنن " و " المستدرك " مصداقا للقول
المشهور : " كم ترك الأول للآخر " .
( تنبيه ) لفظ الحكم :
" ... فإن الرجل ليكون من أهل الجنة ، فيتأخر عن الجمعة ، فيؤخر عن الجنة ،
و إنه لمن أهلها " .

سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها...

للألباني/المجلد الأول:حديث رقم(365).

و هذا مخالف للفظ هشام كما هو ظاهر ، فهو منكر من أجل المخالفة . و الله أعلم .

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

من فضلك قم بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة فى المنتدى

.



سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...