اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal
سلطان الجهني

إذا خرج أحدكم من بيته فليقل: بسم الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، ما شاء الله، توكلت على الله، حسبي الله ونعم الوكيل

Recommended Posts

2558 - (إذا خرج أحدكم من بيته فليقل: بسم الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، ما شاء الله، توكلت على الله، حسبي الله ونعم الوكيل) .

ضعيف.

أخرجه الطبراني (ق 84/1 - المنتقى منه) من طريق يحيى بن يزيد عن أبيه عن يزيد بن حصيفة عن أبيه عن جده؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: فذكره.
قلت: وهذا إسناد ضعيف مسلسل بالعلل:

الأولى والثانية: والد يزيد بن خصيفة وجده غير معروفين كما يأتي في كلام العلائي، وهو يزيد بن عبد الله بن خصيفة الكندي المدني، ينسب لجده.
الثالثة: يزيد والد يحيى - وهو ابن عبد الملك النوفلي - ضعيف كما في " المجمع " (10/128) وغيره.
الرابعة: يحيى بن يزيد؛ أورده الذهبي في " الضعفاء " وقال:
" ضعفه ابن عدي ".
والحديث أعله الهيثمي بالعلة الثالثة فقط، وهو قصور، وكذلك صنع الحافظ في " الإصابة "، ولكنه أتبع ذلك بقوله:
" وقال العلائي شيخ شيوخنا في كتاب " الوشي ": إن كان يزيد بن خصيفة هذا هو يزيد بن عبد الله بن خصيفة الثقة المشهور الراوي عن السائب بن يزيد؛ فلا أعرف لأبيه ذكرا في أسماء الرواة ولا لجده خصيفة ذكرا في الصحابة، وإن كان غيره؛ فلا أعرفه، ولا أباه ولا جده.
قلت: هو المشهور، فقد ذكر المزي في " التهذيب " يزيد بن عبد الملك في الرواة عنه، وذكر أن اسم والد خصيفة عبد الله بن يزيد. وقيل: هو خصيفة بن يزيد، وعلى هذا فصحابي هذا الحديث هو خصيفة، وقد ذكر المزي في ترجمة يزيد بن عبد الله [بن] خصيفة أن اسم والد خصيفة: يزيد، وقيل: عبد الله بن يزيد بن سعيد بن ثمامة الكندي ".

(تنبيه) : وقد الحديث في " المجمع " هكذا:

" وعن زيد بن عبد الله بن خصيفة عن أبيه عن جده: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا خرج من منزله (في نسخة: بيته) : بسم الله، لا حول..... " إلخ.
كذا قال، فجعله من فعله صلى الله عليه وسلم لا من أمره، فلا أدري أسقط من قلم الناسخ أو الطابع لفظة " أحدكم " و " فليقل "، أم هو رواية أخرى عند الطبراني؟! والذي يترجح عندي الأول، وإلا لكان الهيثمي الذي أشار إلى الرواية الأخرى كما هي عادته.
والله أعلم، وقوله: " زيد " خطأ مطبعي، وقوله: " ابن عبد الله " لعلها زيادة توضيحية من الهيثمي لأنها لم تقع في إسناد الطبراني كما تقدم.

المصدر:(سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني)

تم التعديل بواسطة سلطان الجهني

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

2558 - (إذا خرج أحدكم من بيته فليقل: بسم الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، ما شاء الله، توكلت على الله، حسبي الله ونعم الوكيل) .

ضعيف.

أخرجه الطبراني (ق 84/1 - المنتقى منه) من طريق يحيى بن يزيد عن أبيه عن يزيد بن حصيفة عن أبيه عن جده؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: فذكره.
قلت: وهذا إسناد ضعيف مسلسل بالعلل:

الأولى والثانية: والد يزيد بن خصيفة وجده غير معروفين كما يأتي في كلام العلائي، وهو يزيد بن عبد الله بن خصيفة الكندي المدني، ينسب لجده.
الثالثة: يزيد والد يحيى - وهو ابن عبد الملك النوفلي - ضعيف كما في " المجمع " (10/128) وغيره.
الرابعة: يحيى بن يزيد؛ أورده الذهبي في " الضعفاء " وقال:
" ضعفه ابن عدي ".
والحديث أعله الهيثمي بالعلة الثالثة فقط، وهو قصور، وكذلك صنع الحافظ في " الإصابة "، ولكنه أتبع ذلك بقوله:
" وقال العلائي شيخ شيوخنا في كتاب " الوشي ": إن كان يزيد بن خصيفة هذا هو يزيد بن عبد الله بن خصيفة الثقة المشهور الراوي عن السائب بن يزيد؛ فلا أعرف لأبيه ذكرا في أسماء الرواة ولا لجده خصيفة ذكرا في الصحابة، وإن كان غيره؛ فلا أعرفه، ولا أباه ولا جده.
قلت: هو المشهور، فقد ذكر المزي في " التهذيب " يزيد بن عبد الملك في الرواة عنه، وذكر أن اسم والد خصيفة عبد الله بن يزيد. وقيل: هو خصيفة بن يزيد، وعلى هذا فصحابي هذا الحديث هو خصيفة، وقد ذكر المزي في ترجمة يزيد بن عبد الله [بن] خصيفة أن اسم والد خصيفة: يزيد، وقيل: عبد الله بن يزيد بن سعيد بن ثمامة الكندي ".

(تنبيه) : وقد الحديث في " المجمع " هكذا:

" وعن زيد بن عبد الله بن خصيفة عن أبيه عن جده: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا خرج من منزله (في نسخة: بيته) : بسم الله، لا حول..... " إلخ.
كذا قال، فجعله من فعله صلى الله عليه وسلم لا من أمره، فلا أدري أسقط من قلم الناسخ أو الطابع لفظة " أحدكم " و " فليقل "، أم هو رواية أخرى عند الطبراني؟! والذي يترجح عندي الأول، وإلا لكان الهيثمي الذي أشار إلى الرواية الأخرى كما هي عادته.
والله أعلم، وقوله: " زيد " خطأ مطبعي، وقوله: " ابن عبد الله " لعلها زيادة توضيحية من الهيثمي لأنها لم تقع في إسناد الطبراني كما تقدم.

المصدر:(سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني)

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

من فضلك قم بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة فى المنتدى

.



سجل دخولك الان

×