اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal
رائد علي أبو الكاس

درر وجواهر سلفية للإمام ربيع المدخلي حفظه الله

Recommended Posts

قال الإمام ربيع حفظه الله : نشأ أناس لايفهمون السلفية على وجهها، يزعم أحدهم أنه سلفي ! ثم لا تراه إلا وهو يقطع أوصال السلفية لسوء سلوكه وسوء المنهج . المجموع 90/14

 

قال الإمام ‫‏ربيع -حفظه الله-:

.. الآن الغلو ينتشر في الساحة السلفية، والمبالغات والتهاويل تنتشر،
حتى وصل ببعضهم إلى درجة الروافض والصوفية والحلول،
ونحن نبرأ إلى الله من هذا الغلو فأسلكوا منهج السلف في الوسطية والاعتدال وإنزال الناس منازلهم بدون أي شيء من الغلو -بارك الله فيكم- ، فنحن الآن في الساحة طلاب علم،
انتقدنا بعض الأخطاء عندنا شيء من المعرفة،
فأوصيكم يا إخوة أن تسيروا في طريق السلف الصالح
تعلماً وأخلاقاً ودعوةً لا تشدد،
لا غلو، دعوة يرافقها الحلم والرحمة والأخلاق العالية،
والله تنتشر الدعوة السلفية،
الدعوة السلفية الآن تتآكل ويأكل منتمون،
ما أقول السلفيون،
المنتمون بعضهم منتمون ظلماً إلى هذا المنهج،
يتآكلون أمام الناس، شوهوا الدعوة السلفية بهذه الطريقة،
فأنا أنصح هذا أن يتقي الله عز وجل،
وأن يتعلم العلم النافع وأن يعمل العمل الصالح،
وأن يدعوا الناس بالعلم والحكمة،
يا إخوة مواقع الأنترنت زفت الأن،
وكل الناس يسخرون بمن يسمون سلفيين،
يسخرون منهم ويصفقون بفرح -بارك الله فيكم-
الذي يتعلم منكم وفهم التفسير يقدم للناس مقالات في التفسير؛
آيات تتعلق بالأحكام، آيات تتعلق بالأخلاق،
آيات تتعلق بالعقائد، خلاص؛ وينشر للناس هذه دعوة ،
اللي يتمكن في الحديث -بارك الله فيكم-
ينشر مقالات في معاني الحديث وما يتضمنه من أحكام
ومن حلال ومن حرام ومن أخلاق وإلى آخره،
أملؤا الدنيا علماً، الناس بحاجة إلى هذا العلم
المهاترات هذه تشوه المنهج السلفي وتنفر الناس منه
واتركوا المهاترات
سواء على الأنترنت أو في أي مجال من المجالات
في أي بلد من البلدان قدموا للناس العلم النافع،
والجدال لا تدخلوا فيه مع الناس ولا مع أنفسكم
وقد قرأتم في هذا الكتاب أن السلف كانوا ينفرون من المناظرات
لا تناظر إلا في حال الضرورة
ولا يناظر إلا عالم يستطيع أن يقمع أهل البدع
ولا تدخلوا في خصومات بعضكم البعض
وإذا حصل شيء من الخطأ فردوه إلى أهل العلم ،
لا تدخل في متاهات وافتراءات لأن هذا ضيع الدعوة السلفية
وأضر بها أضراراً بالغة ما شهدت مثله في التاريخ،
وساعدت هذه الوسائل الإجرامية في الأنترنيت الشيطاني
ساعد على هذه المشاكل،
كل من طرأ في راسه حط بلاءه في الأنترنيت
أتركوا هذه الأشياء تكلموا بعلم يشرفكم ويشرف دعوتكم
والذي ما عنده علم لا يكتب للناس لا في الأنترنت ولا في غيره
بارك الله فيكم ، وابتعدوا عن الأحقاد والضغائن وإلا والله ستميتون هذه الدعوة
وأرجوا ألا يكون فيكم أحد ممن شارك في هذا البلاء ، أسال الله أن يثبتنا وإياكم على السنة ..

مقتطف من شريط بعنوان
كيف نتعبد الله بعلم الجرح والتعديل

 

قال ‫‏الإمام_ربيع_المدخلي حفظه الله:

"فإذا كانت المعصية الصغيرة تجر إلى أكبر منها فالبدعة من باب أولى تبدأ صغيرة فتكبر وتجر إلى غيرها"

عون الباري١/٧٠

 

قال ‫‏الإمام_ربيع_المدخلي :

"دعوة يرافقها الحلم والرحمة والأخلاق العالية -والله- تنتشر الدعوة السلفية بهذه الأساليب الطيبة"

الذريعة

3/214

قال ‫‏الإمام_ربيع_المدخلي حفظه اللّه

"فمن أكبر المقت أن تقول بالعلم وتعظ من منطلق العلم ثم لا تعمل "

مرحبا يا طالب العلم صـ 269

 

قال ‫‏الإمام_ربيع_المدخلي -حفظه الله-:

" لا يتباغض أهل الحديث فيما بينهم ، و إنما يبغضون من خالف كتاب الله وسنة رسوله ﷺ "

المجموع 295/2قال ‫‏الإمام_ربيع_المدخلي :

"ﻓـﺄوصيكم ﻳﺎ إﺧﻮﺓ ﺃﻥ ﺗﺴﻴﺮﻭﺍ ﻓﻲ ﻃﺮﻳـﻖ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺍﻟـﺼﺎﻟﺢ ﺗﻌﻠُّـمــاً ﻭﺃﺧـﻼﻗـﺎً ﻭﺩﻋـﻮﺓ، ﻻﺗـﺸـﺪّﺩ ﻻﻏﻠﻮ"

الذريعة 3/214

 

قال ‫‏الإمام_ربيع_المدخلي -خفظه الله-

"ما ضاع شباب الأمة وما ضاع الناس إلا بالسكوت على الباطل !"

المجموع

436/15

قال العلامة ‫‏الإمام_ربيع_المدخلي:
لا نقبل حديثا أو كتابا إلا من أيدٍ نظيفة

،
من الثقات المقبولين الأمناء على دين الله تبارك وتعالى

لقاء مفتوح سنة 1433

قال ‫‏الإمام_ربيع_المدخلي حفظه الله:

"فإذا كانت المعصية الصغيرة تجر إلى أكبر منها فالبدعة من باب أولى تبدأ صغيرة فتكبر وتجر إلى غيرها"

عون الباري١/٧٠

قال ‫‏الإمام_ربيع_المدخلي :
"دعوة يرافقها الحلم والرحمة والأخلاق العالية -والله- تنتشر الدعوة السلفية بهذه الأساليب الطيبة
"
الذريعة 3/214

"إذا رأيت شخصا على حق وآخر على باطل يجب أن تنصر الحق وتحذر من الباطل وإلا فأنت ميت لاتعرف معروفاً ولاتنكر منكراً."

‫‏الإمام_ربيع_المدخلي

"الإسلام من أعظم مزاياه الوفاء بالعهود والوفاء بالوعود ولو للكفار، ومِن خصال المؤمنين عدم الخيانة وعدم الغدر"

 

 

"على أهل الحق أن يصبروا ويزدادوا تمسكاً بهذا الدين الحق كلما كثرت الأهواء لزم أن يزدادوا معرفة بالحق"

‫‏الإمام_ربيع_المدخلي

المجموع 294/14

قال ‫‏الإمام_ربيع_المدخلي -حفظه الله-:

"العصمة من الضلال والفتن إنما هي في اتباع الكتاب والسنة لا في التقليد"

المجموع الواضح - ص146

قال الإمام_ربيع_المدخلي :

"إن العلماء الفقهاء الناصحين قد يسكتون عن أشخاص وأشياء مراعاة منهم للمصالح والمفاسد"

المجموع الواضح - ص146

قال الإمام_ربيع_المدخلي -حفظه الله-:

"فلا تظن أن كل تصريح نصيحة ولا كل سكوت غشاً للإسلام والمسلمين"

المجموع الواضح - ص169

قال الإمام_ربيع_المدخلي -حفظه الله-:

"العاقل المنصف البصير يدرك متى يجب أو يجوز الكلام ومتى يجب أو يجوز السكوت"

المجموع الواضح - 169

 

 

قال العلامة ربيع المدخلي حفظه الله-:
املؤوا الدنيا علماً، الناس بحاجة إلى هذا العلم
.
الذريعة {3/215}

قال العلآمة ربيع المدخلي حفظه الله


إذا اجتمع سوء القصد وسوء الفهم فقد
أراد الله بصاحبهما شراً كبيراً وبلاءً عظيماً.
مرحباً يا طالب العلم (٣٦)

قال ‫‏الإمام_ربيع_المدخلي -حفظه الله-:

"وصاحب الحجة يجب الأخذ بقوله اتباعاً لشرع الله وحجته، لا لشخص ذلك الرجل"

المجموع 9/40

 

قال العلامة ربيع بن هادي عمير المدخلي حفظه الله:

اجتنبوا الخلاف
 وأسباب الفرقة لاتثيروها بينكم

وإذا حصل من الإنسان خطأ
 يعرض على العلماء ليعالجوه .

[ الذريعة (3/216) ]

قال العلامة ربيع بن هادي المدخلي :

والخوارج يقتلون الناس وهم في الصلاة ، فيتحرون وقت الصلاة ليقتلوا الناس في مساجدهم .

[الذريعة 135/1]

قال ‫‏الإمام_ربيع_المدخلي -حفظه الله-:

"العاقل المنصف البصير يدرك متى يجب أو يجوز الكلام ومتى يجب أو يجوز السكوت"

المجموع الواضح - 169

قال ‫‏الإمام_ربيع_المدخلي -حفظه الله-:

"فلا تظن أن كل تصريح نصيحة ولا كل سكوت غشاً للإسلام والمسلمين"

 

المجموع الواضح - ص169

قال الشيخ ربيع حفظه الله : العلماء قرروا أنه إذا كان السائل مسترشداً يجاب ، وإذا كان متعنتاً فهذا لا يجاب بل يُهان. المجموع 91/2

 

قال ‫‏الإمام_ربيع_المدخلي :

"إن العلماء الفقهاء الناصحين قد يسكتون عن أشخاص وأشياء مراعاة منهم للمصالح والمفاسد"

المجموع الواضح - ص146

الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله:

" السلفيون لايرون أن الدين يهتز لتخطئة أحد ولكنهم يرفضون إلصاق التهم الفاجرة"

دحر افتراءات أهل الزيغ 227

 

قال الإمام العلّامة ربيع بن هادي المدخلي -حفظه اللهُ تعالى-:

"كثير من أهل الضلال الآن يذهبون إلى بعض العلماء ويتظاهرون لهم بأنهم سلفيون حتى يأخذوا منهم تزكيات فيأخذون من هذه التزكيات أسلحة لضرب المنهج السلفي ومُصارعة أهله، كما هو جارٍ عندكم الآن في هولندا وفي فرنسا وغيرها.
ذهب بعض أهل الباطل والجهل إلى بعض علماء المنهج السلفي واختطفوا منهم
تزكيات بِطُرُق لا يعلمها إلا الله لِمَآرب دنيئة، وهو التلاعب بعقول الشباب باسم هذه التزكيات لانتزاعهم من المنهج السلفي وصدِّهم عن هذا المنهج ورميهم في هوة الحزبية الضالة و العياذ بالله، و هذا جارٍ عندكم وأنتم تعرفونه، فعلى الشباب أن يتنبّه لهذه القواعد وأن يتنبّه لهؤلاء المتلاعبين الذين يتلاعبون بعقول الشباب و بعواطفهم ويتلاعبون بقواعد الإسلام وأصوله ونصوصه". اهـ

(اللباب ص503)

 

فضيلة الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله
السؤال : يقول البعض : إن توضيح منهج السلف الصالح سبّب الإنتكاسة في صفوف الشباب وتنافي الحكمة التي تجمع للإستقامة وتقرب للهداية ، فما حكم هذه المقولة بارك الله فيكم ؟
الجواب : قد تقدم ما يدين هذا القول في الإجابة عن الأسئلة التي سلفت وأن السكوت كتمان للحق (( إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون )) [ البقرة : 159 ] .
فليهنأ هؤلاء بمثل هذه اللعنات ـ نعوذ بالله من ذلك ـ
يسمون كتمانهم حكمة ، ويسمون حماية البدع بالحكمة ، كيف يعرف الناس الحق وأنت ساكت ؟ الفتنة والفرقة إنما جاء بها أهل البدع والأهواء ، والدعوة إلى الله وإلى كتاب الله والتمسك بالكتاب والسنة هي دعوة للأمة كلها ، الفتن والإفتراق والخلافات التي جاءت كلها عن طريق أهل الباطل وأهل الفتن ، وهم ما يفترون ، وهم ينشرون باطلهم في صحفهم في مجلاتهم في أشرطتهم ويريدون من أهل الحق أن يسكتوا .
صوت الحق هو الذي يجب أن يسكت عندهم ، وصوت الباطل له أن يعلو ويشاع في الأرض ! هل هم سكتوا ؟! أهل الباطل ، ما يسكتون ولا يفترون ولا يهدءون ، ولهم خطط ينفذونها جهنمية ، ثم هم يطلبون من أهل الحق أن يسكتوا (( ودّوا لو تدهن فيدهنون )) [ القلم : 9 ] .
قال الله عزوجل لمحمد صلى الله عليه وسلم : (( ولا تطع كلّ حلاّف مهين ـ همّاز مشآء بنميم ـ منّاع للخير معتد أثيم ـ عتلّ بعد ذلك زنيم ـ أن كان ذا مال وبنين ـ إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين )) [ القلم : 10 ـ 15 ] .
يجيء للمنهج السلفي يقول لك : هذا يفرّق ! هذا يمزّق ! الذي فرّق ومزّق الأمة هي الأهواء والضلالات التي يتحمس لنشرها أهل الباطل ، الآن في الانترنت مواقع للباطل ، في الصحف في المجلات في المدارس في كل مكان ينشرون باطلهم ، والشيء الذي يصعب عليهم أن يسمعوه هو صوت الحق .

 

فتاوى فضيلة الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله [ ج 1 ص 211 ]

 

قال الشيخ ربيع حفظه الله : الذب عن السنة يكون بالجرح والتعديل . / المجموع 245/14

 

قال الشيخ ربيع حفظه الله : الإخوان المسلمون جمعوا شر البدع لاشك ولا أزال أصر على هذا وما ازددت بهذا إلا يقينا ، فتنظيمهم قائم على البدع من مختلف المشارب. المجموع297/14

 

قال الشيخ ربيع حفظه الله : حال أهل البدع في كل زمان و مكان لا يستطيعون محاربة أهل السنة إلا بالإشاعات الكاذبة والإفتراءات الظالمة .المجموع 331/2

 

قال الشيخ ربيع حفظه الله : كثير من المنتسبين للمنهج السلفي حينما عاشروا الأحزاب و الطوائف الضالة، ضلوا وتاهوا وأصبحوا من أشد الناس حرباً على أهل السنة. المجموع301/14

 

 

قال الشيخ ربيع حفظه الله : التربية من خلال الرحلات من أسلوب الإخوان وأهل البدع، فالمسجد فيه السكينة والوقار وتتنزل فيه الملائكة وتغشى الجالسين الرحمة . 514/14

 

قال الشيخ ربيع حفظه الله : كل صاحب فتنة يأتي له بستارة لا يأتيك هكذا مكشوفاً. المجموع 92/2

 

قال شيخنا ربيع السنة حفظه الله تعالى :
إن العلماء الفقهاء الناصحين قد يسكتون عن أشخاص وأشياء مراعاة منهم للمصالح والمفاسد
.
فقد يترتب على الكلام في شخص مفاسد أعظم بكثير من مفسدة السكوت عنه
.
فقد سكت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذكر أسماء المنافقين، ولم يخبر
بأسمائهم أو بعضها إلا حذيفة، ومتى كان يصعد على المنبر ويقول فلا منافق، وفلان منافق.
كل ذلك مراعاة منه للمصالح والمفاسد
.
وكان قتلة عثمان في جيش علي رضي الله عنه، وما طعن كبار الصحابة الباقين
في علي رضي الله عنهم، ولا أحد من عقلاء التابعين، وما كانوا يركضون بالتشهير بعلي ، والأحكام على هؤلاء القتلة، وكان ذلك منهم إعذار وإنصاف لعلي، لأنه لو أخرجهم من جيشه أو عاقبهم لترتب على ذلك مفاسد عظيمة، منها الحروب وسفك الدماء وما يترتب على ذلك من وهن الأمة وضعفها.
فهذا العمل منه من باب ارتكاب أدنى المفسدين لدفع أكبرهما.
وهذا ابن تيمية وتلميذه ابن القيم لماذا لم يبينا عقيدة النووي وغيره، وأئمة الدعوة لم يبينوا عقيدة النووي وابن حجر والقسطلاني والبيهقي والسيوطي وغيرهم؟
فلا تظن أن كل تصريح نصيحة ولا كل سكوت غشاً للإسلام والمسلمين والعاقل المنصف البصير يدرك متى يجب أو يجوز الكلام ومتى يجب أو يجوز السكوت .
[ المجموع الواضح : ( صــ 143 ).

 

قال الشيخ ربيع حفظه الله : من فتن هذا العصر أن أناسا ممن لا خلاقهم ولا وزن في الإسلام قد وضعوا قواعد لرد الحق مثل : لا يلزمني ، ونصحح ولا نجرح ، ولا يقنعني وفلان مجتهد، إلى قواعد أخرى وضعها أهل الباطل لرد الحق فكم وكم أضلوا بهذه القواعد من الشباب، فليت الناس يستيقظون لما يراد بهم من الفتن.

 

قال الشيخ ربيع حفظه الله : هناك من يندسون في أهل السنة ويوالون أهل البدع ويحاربون أهل السنة فهؤلاء من أخطر الناس على السلفية والسلفيين، شرح عقيدة الرازيين المطبوع ص223

 

 

 

قال الشيخ ربيع حفظه الله : كثير من الناس تغيظهم التسمية بالسلفية لا من أجل اللفظ وإنما من أجل الجوهر والمعنى الذي ينطوي عليه هذا اللفظ . المجموع 168/14

قال الشيخ ربيع حفظه الله : كثير من الناس يريدون أن يعيشوا على أفكار أهل البدع ثم لا يريدون أن يقال : إنهم مبتدعة . المجموع 211/14

 

قال الشيخ ربيع حفظه الله : الذين ينكرون الردود هؤلاء فجرة ينشرون باطلهم ، ولا يريدون أن يرد عليهم أحد ، هذا مقصودهم . المجموع 281/14

 

قال الشيخ ربيع حفظه الله : إذا ركضنا وراء الإخوان وأذنابهم فسيكون مآل هذا البلد المؤمن الآمن مثل مصير تلك البلدان التي تغلي بالفتن وتموت بالجوع والفقر. المجموع 298/14

 

قال الشيخ ربيع_المدخلي حفظه الله:-
"ابتعدوا عن الأحقاد والضغائن، وإلا والله ستُميتون هذه الدعوة،وأرجوا ألا يكون فيكم أحد ممن شارك في هذا البلاء"
الذريعة

3/215

 

قال الإمام ربيع المدخلي حفظه الله :

"قدموا للناس العلم النافع،
والجدال لا تدخلوا فيه مع الناس ولا مع أنفسكم"

الذريعة 3/215

قال الشيخ ربيع حفظه الله : علم الجرح علم مستقل ، يقصم ظهر منهج الموازنات ويقصم ظهور أهله . 245/14

 

جمعتها من صفحتي على الفيس بوك

ربيع الامام.doc

تم التعديل بواسطة رائد علي أبو الكاس

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

نسأل الله السلامة والعافية
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺭﺑﻴﻊ ﺑﻦ ﻫﺎﺩﻱ ﺍﻟﻤﺪﺧﻠﻲ - ﺣﻔﻈﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :-
" ﻭﺇﺫﺍ ﺃﺧﻄﺄ ﺃﺧﻮﻙ ﻓﺎﻧﺼﺤﻪ ﺑﺎﻟﻠﻴﻦ
ﻭﻗﺪﻡ ﻟﻪ ﺍﻟﺤﺠﺔ ﻭﺍﻟﺒﺮﻫﺎﻥ ﻳﻨﻔﻌﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺬﻟﻚ
ﺃﻣﺎ ﺃﻥ ﺗﺠﻠﺲ ﻭﺗﺘﺮﺑﺺ ﺃﻥ ﻳﺨﻄﺊ ﻓﻼﻥ ﻭﺗﻘﻮﻡ ﺗﺸﻨﻊ ﻫﻨﺎ ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺃﻥ ﻓﻼﻧﺎً ﻓﻌﻞ ﻛﺬﺍ ﻭﻛﺬﺍ،
ﻓﻬﺬﻩ ﻃﺮﻕ ﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻃﺮﻕ ﺍﻟﺴﻠﻔﻴﻴﻦ "
ﺑﻬﺠﺔ ﺍﻟﻘﺎﺭﻱ ( ﺹ ١٠٧ )

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

العجينة الإخوانية ......

 

قال العلامة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ورعاه :

منذ قامت دعوة الإخوان المسلمين وهي متماسكة ومتمازجة مع دعوة الروافض والصوفية والقبورية والخوارج بل مع دعوات النصارى

هذه دعوة الإخوان المسلمين منذ نشأت على هذا الأساس ولا تزال !
هم الذين يقودون الثورات الآن في الدنيا فعقائدهم فاسدة
.

- فكيف نحكم لهم بأنهم من أهل السنة والجماعة !!

وإن شئت تجد فكر الخوارج ؛ تجده

وإن شئت تجد في منهجهم فكر المعتزلة ؛ تجده

وإن شئت تجد منهح الروافض ؛ تجده

وإن شئت أن تجد العلمنة ؛ تجدها

وإن شئت أن تجد الماسونية ؛ تجدها
في كتاباتهم وفي خططهم السرية والعلنية .

كشف الستار ص 42-43 .

تم التعديل بواسطة رائد علي أبو الكاس

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

قال شيخنا الهمام ربيع السنة الإمام حفظه الله :


هناك نفوس مهيئة تقبل أي شر وأي فتنه وأي بلاء؛ إما لجهلها ، وإما لضلالها واتباعها لهواها .


|[ الإبتهاج : (ص327 ) ]|

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

قال الإمام ربيع بن هادي المدخلي -حفظه الله-:


"العاقل المنصف البصير يدرك متى يجب أو يجوز الكلام ومتى يجب أو يجوز السكوت"


المجموع الواضح - ص169


شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

هذا هو تعاملنا مع من اخطأ من إخواننا .

قال العلامة ربيع المدخلي حفظه الله

« لا نعطي قداسةً لأفكارِ أحدٍ أبدًا كائنًا مَن كان؛ فالخطأ يُردُّ من أيِّ شخص كان، سلفيًّا كان أو غير سلفي.
ولكنَّ التعامل مع أهل الحقِّ والسنَّة الذين عرفنا إخلاصهم واجتهادهم
ونصحهم لله ولكتابه ورسوله ولأئمّة المسلمين وعامّتهم، التعامل معهم غير التعامل مع أهل البدع والضلال...
أيّ خطأ يجب أن يبيَّن للناس أنَّ هذا خطأ، مهما عَلَت منزلة هذا الشخص الذي صدر منه هذا الخطأ؛ لأنَّنا كما قلنا غير مرَّة بأنَّ خطأه يُنسب إلى دين الله.
لكن نميِّز ـ كما قلت ـ بين أهل السنَّة وأهل البدعة،

وكما قال ابن حجر وقال غيره: « المبتدع يهان ولا كرامة »، يهان لأنَّ قصده سيِّئ، المبتدع صاحب هوى..
فالنقد هذا موجود ويجب أن يستمر للصغير والكبير والجليل والحقير من
الأمور، بيان الخطأ وبيان البدع ونقد الأخطاء ونقد البدع، مع التصريح باحترام أهل السنّة وإثبات أنَّ للمجتهد إذا أصاب أجرين، وإذا أخطأ فله أجر واحد، هذا ما ندين الله به في نقد أهل السنَّة وليس كذلك أهل البدع »
"
مجموعة كتب ورسائل الشيخ " (15/32
) .

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

صفات الخليل المؤمن

قال العلامة ربيع بن هادي عمير المدخلي حفظه الله:
-
ابحث عن الخليل المؤمن

يساعدك على طاعة الله
ويحفزك على الخير
 ويحذرك من الشر
 ولا تنال منه إلا الخير .

[ المجموع الرائق (28) ]

 

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

التحذيــر :
[
من مخالطة ومجالسة أهل البدع
].

قـال الشيـخ العلامـة /
ربيـع بن هـادي بن عميـر المدخلـي

- حفظـــه الله ورعـــاه -

فنحن نحـذر الشبـاب السلفـي :
 
من مخالطــة هــولاء

والاستئنــاس بهــم
والركــون إليهــم

فليعتبروا بمن سلف ممن كان يغتر بنفسه ويرى نفسه أنه سيهدي أهل الضلال، ويردهم عن زيغهم وضلالهم وإذا به يترنح ويتخبط لم يصرع في أحضان أهل البدع .

 [ الموقـف الصحيـح مـن أهـل البـدع ( ص - 16 ) ] .

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

قال الشيخ ربيع المدخلي - حفظه اللّه تعالى -:
الآن في الساحة
أصناف من هذا الشكل ، الإنسان إذا أخطأ خطأ واحدًا أو جهل مسألة قالوا : واللّه جاهل ! هذه المناهج هدَّامة ، يجب أن نحترم العلماء ، وأن نحترم طلاب العلم ، وأن يحترم المسلمون بعضُهم بعضًا ، وألا نستحل الأعراض بأقل فرصة تجدها تنتهزها للنيل من أخيك المسلم.

 [مرحبا يا طالب العلم ص 342].

 

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

قال العلامة ربيع بن هادي عمير المدخلي حفظه الله:
هذه الدعوة والله

تحتاج رجالاً

يزنون الكلام
ولا يقول الكلمة إلا إذا اعتقد أنها حق .

[ المجموع الرائق (20) ]

 

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

قال الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله :

والمؤمن يخشى دائمًا أن تتغير حاله، فقد ثبت عن عائشة وأنس رضي الله عنهما : كان رسول الله صلَّى الله عليه وسلم يكثر أن يقول :
«
يا مقلبَ القلوبِ ثبت قلبي على دينك
» فقلت : يا رسول الله آمنا بك وبما جئت به فهل تخاف علينا ؟
قال : «نعم إن القلوبَ بين أُصبُعينِ من أصابعِ الله -عز وجل- يُقلبُها كما يشاء» .
هذا والله هو الفقه ، ألا يأمن الإنسان على نفسه؟ لأن : «الشيطان يجري من
ابن آدمَ مجرىٰ الدم» ، فليكن حارسًا لقلبه وعقله وعلمه حراسةً شديدة ؛ أشد مما يحرس مالَهُ وعِرضَه ومن أُسنِدَ إليه ولايةُ أمره، يجب أن يهتم بحراسة قلبه قبل كُلِّ شيء :
{رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ} [آل عمران:٨] .

المصدر : [مرحبًا يا طالب العلم (٧٦)]

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

ذكر ربيع السنة مثلا جميلا جداً في وصف السفهاء

قالوا: إن بعوضة نامت على شجرة،
 فلما أصبحت قالت للشجرة:
استمسكي إني أريد أن أطير
.
فقالت لها الشجرة: أنا لم أشعر بك حين وقعت عليّ فكيف أشعر بطيرانك
!

ثم قال حفظه الله: هذا مثلٌ يُضرب به للتافهين حينما يريدون أن يصولوا على الرجال الأقوياء الشرفاء "اهـ.

[ عمدة الأبيِّ ( ص٣٧٤ ) ]

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

قال شيخنا الهمام ربيع السُنة الإمام - حفظه الله -
نقيـق الضفادع ، وطنيـن الذبـاب لا يـسـقـط الـجـبـال ولا يـهـزهـا .
عمدة الأبي : ص 347 .

تم التعديل بواسطة رائد علي أبو الكاس

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

ﻗَـﺎﻝَ ﺍﻟﻌَﻼَّﻣَﺔُ ﺭَﺑِﻴـﻊُ ﺍﻟﻤَﺪْﺧﻠِـﻲّ ﺣَﻔِﻈَـﻪُ ﺍلله :
.
((
ﻛﻴـﻒَ ﺗَـﺮَﻯ ﺃَﻥْ ﺗَﺴَﺘَﺮِﻳـﺢَ ﺃﻳّﻬـﺎ ﺍﻟﻤﺆﻣِـﻦ ﺍﻟﻨّﺎﺻِـﺢ ﻭﺃﻧْـﺖَ ﺗَـﺮَﻯ
:
.
ﺃَﻫْـﻞَ ﺍﻟﺒِـﺪَﻉ ﻳَﻜِﻴـﺪُﻭﻥ ﻭﺃَﻫْـﻞ ﺍﻟﻔِﺘَـﻦ ﻭﺍﻟﻔَﺴَـﺎﺩ ﻳَﻜِﻴـﺪُﻭﻥ
ﻷ‌َﺑْﻨَﺎﺋِـﻚ ﻭﺇِﺧْﻮَﺍﻧِـﻚ ﻓِـﻲ ﺍﻟﻌَﻘِﻴـﺪَﺓ ﻭﺍﻟﻤَﻨْﻬَـﺞ ﻛَﻴْـﻒَ ﺗَﺴْﺘَﺮِﻳـﺢ ؟
ﻭَﺍﻟﻠﻪ ﻣَـﺎ ﻧَﺴْﺘَﺮِﻳـﺢ !! ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃَﺣْﻴَﺎﻧـﺎً ﻣَﺎ ﻧَﻨَـﺎﻡ ﺣُﺰْﻧـﺎً ﻋَﻠَـﻰ ﺃَﺑْﻨَﺎﺋِﻨَـﺎ ﻭَﺧَﻮْﻓـﺎً ﻋَﻠَﻴْﻬِـﻢ ﻣِـﻦ ﺿَﻴَـﺎﻉِ ﺩِﻳﻨِﻬِـﻢ ﻭَﺩُﻧْﻴَﺎﻫُـﻢ
ﻻَ ﺗَﻈُﻨُّـﻮﺍ ﺃَﻥَّ ﻫَـﺬِﻩِ ﺷَﻜْـﻮَﻯ ﻻَ ﻭَﺍﻟﻠﻪ ﻣَـﺎ ﻧُﺒَﻴّـﻦْ ﺇﻻَّ ﻟِﻮَﺟْـﻪِ ﺍﻟﻠﻪ ﺗَﺒَـﺎﺭَﻙَ ﻭَﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻭَﻧَـﺮَﻯ ﺃَﻥَّ ﻫَﺬَﺍ ﻣِﻦَ ﺃَﻭْﺟَـﺐِ ﺍﻟﻮَﺍﺟِﺒَﺎﺕ ﻭَﺃَﻓْـﺮَﺽ ﺍﻟﻔَﺮَﺍﺋِﺾ ﻧَﻘُـﻮﻡُ ﺑِﻪ ﻟﻠﻪ ﺭَﺏِّ ﺍﻟﻌَﺎﻟَﻤِﻴـﻦ )).
[ﻣَـﺮْﺣَـﺒـﺎً ﻳَـﺎ ﻃَـﺎﻟِـﺐَ ﺍﻟـﻌِـﻠْـﻢِ ٣٠]

 

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

قال الإمام ربيع بن هادي المدخلي -حفظه اللّه ورعاه-:
"
الحق مُرٌّ على كثير من الناس، إلا من يوفقهم اللّه
."
عمدة الأبي - ص76

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

من فضلك قم بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة فى المنتدى

.



سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...