اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal
د.هيوا الشيخاني

يقول أبو عبدالحق الكردي المنحرف-: ( الظاهر أن المتعصبة يقولون بلسان حالهم :كل أحد يؤخذ من قوله ويرد إلا النبي والشیخ ربيع المدخلي !!!)

Recommended Posts

الحمد لله رب العالمين ،والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وأصحابه الطيبين ومن اتبعهم بإحسان الى يوم الدين.
أم بعد:
قَالَ الإِمَام ابن كَثِير:(أَمَأ كَلَام هؤُلاءِ الأَئِمَةِ المُنتَصِبِينَ لِهذا الشَأنِ،فَيَنبَغِي أَن يُؤخَذَ مسلَّماً مِن غَيرِ ذِكرِ أَسبَابٍ،وذَلِكَ لِلعِلمِ بِمَعرِفَتِهِم واطِّلاعِهِم وَاضطلاعهم في هذا الشَّأنِ، واتِّصافهم بِالإِنصَافِ والديانَةِ والخِبرةِ والنُّصحِ)(الباعث الحثيث/النوع الثالث والعشرون).
من هنا نعرف أن أخذ أقوال العلماء في الدعاة لعلمهم بقواعد الجرح والتعديل وما عرفوا به من الورع والإنصاف والتثبت، وليس تقديسا لأقوالهم وادعاء العصمة لهم.
وقال الذهبي(نَحنُ لَا نَدَّعِي العِصمَةَ فِي أَئِمَةِ الجَرحِ وَالتَعدِيلِ،لَكِن هُم أَكثَرُ الناسِ صَوَاباً،وَأَندَرُهُم خَطَأً،وأَشَدُّهُم إِنصَافاً،وَأَبعَدُهُم عَن التَّحَامُلِ) (سير أعلام النبلاء-١٢٩/٩).
هذا هو منهجنا ولله الفضل مع أقوال العلماء بما فيهم الشيخ ربيع حفظه الله تعالى.
فنحن لم نرفع أحداً إلى مقام النبوة  ولن نفعل لا بلسان المقال ولا بلسان الحال .
ولم ندع العصمة لأحد غير النبي ﷺ لا بلسان المقال ولا بلسان الحال ولن نفعل.
ومن هنا يظهر للجميع أن قول عبداللطيف (ولكن الظاهر أن المتعصبة يقولون بلسان حالهم (كل أحد يؤخذ من قوله ويرد إلا النبي والشیخ ربيع المدخلي !!!))مقالته(لمصلحتك أقول(5)).قول باطل واتهام زائف الغرض منه التشويش على أحكام العلماء في المنحرفين مثل عبداللطيف وأمثاله كالمأربي والحلبي والمغراوي والعودة والحوالي وغيرهم إلى سيد قطب...؟!.
وإلا فليذكر لنا حكماً للشيخ ربيع على واحدٍ من هؤلاء أو غيرهم كان فيه مخطٲً حتى نأخذ به ونعلن أن الشيخ حفظه الله تعالى أخطأً فيه .
وادعاؤه بأن الشيخ اتهمه بعدة اتهامات غير صحيحة وأننا نعلم يقيناًعدم صحة تلك الاتهامات ،فهذا بكل يقين باطل لا أصل له ،بل نحن نعلم يقينا صدق كلام الشيخ حفظه الله تعالى.
وعبداللطيف يعلم يقينا أن هذه الأحكام إنما صدرت مستندة على أساس الأدلة والبراهين الصحيحة الموثوقة، وليست مستندة على الهوى والرأي والعياذ بالله .
وهو يعلم جيدا أن هذه الأحكام هي من باب قبول خبر الثقة والتي أمر الله بقبولها. 
ولذلك فالأخذ بحكم العالم السلفي ك(الشيخ ربيع) العارف بقواعد وأسباب الجرح والتعديل والمزكى من قبل كبار العلماء(ابن باز والألباني وابن العثيمين ومقبل والفوزان والعباد )و غيرهم إنما هو من اتباع أمر الله تعالى وأمر رسوله ﷺ.
ولكن ما نقول في متلاعب منحرف عن منهج السلف الصالح .
فحسبنا الله تعالى.
صادق محي الدين البرزنجي.
١-ذو القعدة-١٣٤٨.

تم التعديل بواسطة د.هيوا الشيخاني

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

من فضلك قم بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة فى المنتدى

.



سجل دخولك الان

×