اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal
خالد المنصوري

من الحيوانات ما تصيب بالعين

Recommended Posts

 

#من_الحيوانات_ما_تصيب_بالعين:

بعض الحيوانات تصيب الناس بأعينها ونظرها وتؤثر وقد تقتل بها.

نوعان من الحيَّات وهما:

1- الأبتر (ذنبه قِصَيرِ).

2- ذي الطفيتين (على ظهره خطَّين أسودين)

وهما يلتمسان البصر: أي أنها تعمِي، ويسقطان الحبل: أي أنها تسقِط الجنين.

قال الإمام ابن القيّم: [وهذا أمر قد اشتهر عن نوع من الأفاعي #أنها_إذا_وقع_بصرها على الإنسان هلك، فمنها ما تشتد كيفيتها وتقوى حتى تؤثر في إسقاط الجنين، ومنها ما تؤثر في طمس البصر، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (في الأبتر (ذنبه قِصَيرِ) وذي الطفيتين (على ظهره خطَّين أسودين) من الحيات: (إنهما يلتمسان البصر (تعمِي)، ويسقطان الحبل (الجنين)) [زاد المعاد: ج4/ ص149].

وقد روي عن ابن عباس: (أنَّ الكلاب من الجن وهي بقعة الجن فإذا غشيتكم فألقوا لها بشيء فإن لها أنفسا يعني أعينًا) [التمهيد: ج14/ ص229] ومن واقعنا وجدنا إصابات لبعض الناس من نظرات القطط خاصة وغالباً يحدث ذلك وقت الطعام حيث تكون جائعة وتنظر إلى كلِّ لقمة يرفعها ذلك الشخص إلى فمه فتحدث بعض الإصابات من ذلك ولو أْنه أعطاها ما يدفع عنها الجوع لكان حسنًا.

اتماما للفائدة :

إطعام البهائم خوفاً من أعينها ؟!!

قال المروذي :

 كنت مع أبي عبد الله في طريق العسكر فنزلنا منزلا فأخرجت رغيفا ووضعت بين يديه كوز ماء ، فإذا بكلب قد جاء ؛ فقام بحذائه ، وجعل يحرك ذنبه ، فألقى إليه لقمة ، وجعل يأكل و يلقي إليه لقمة ، فخفت أن يضر بقوته فقمت فصحت به لأنحيه من بين يديه ، فنظرت إلى أبي عبد الله قد احمارّ و تغير من الحياء ،
و قال : دعه فإن ابن عباس قال :
لها نفس سوء.

( العلل ومعرفة الرجال لأحمد رواية ابنه عبد الله 1/65 ) .

●وقد أورد الديلمي في( الفردوس )! عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :

 ( إِن هَذِه الْكلاب من ضعفه الْجِنّ فَإِذا حضر أحدكُم شَيْء مِنْهَا فليطعمها وليطردها فَإِن لَهَا أنفس سوء ) 1/236

منشور على الواتس أب وغيره، وهنا من قناة مكتب التوعية والإرشاد/طرابلس على التيليغرام

تم التعديل بواسطة خالد المنصوري

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى
تم النشر (تم تعديلها)

الاخ خالد الغرياني

قال الشيخ العثيمين في فتوى على النت جاء في آخرها :

والتحرز من العين مقدماً لا بأس به ولا ينافي التوكل بل هو التوكل؛ لأن التوكل: الاعتماد على الله سبحانه مع فعل الأسباب التي أباحها أو أمر بها، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يُعوّذ الحسن والحسين، ويقول: "أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامّة"، ويقول: "هكذا كان إبراهيم يعوذ إسحاق وإسماعيل عليهما السلام" (رواه البخاري).

تم التعديل بواسطة أحمد التويجري

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى
تم النشر (تم تعديلها)

بارك الله فيك أخي أحمد..لكن هذا التحرز جاء فيه النص ثم هي كلمات شرعية وتعويذ بكلمات الله بينما هنا ليس الا انك تطعم هذه الحيونات خوفا منها ان تصيبك بشيء لازال الاشكال عندي

تم التعديل بواسطة خالد بن عبد الله الغرياني

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

 

الأثر الوارد عن ابن عباس رضي الله عنهما عن الكلاب بـ :
(إنَّها من الحنّ وهي ضعفة الجن، فإذا غشيتكم عند طعامكم،
فألقوا لها، فإنّ لها أنفسًا)
رواه الشبلي في " آكام المرجان في أحكام الجان" ص/25، في الباب السابع/ في بيان أن بعض الكلاب من الجنّ
وذكره ابن قتيبة في "تأويل مختلف الحديث" وغيرهم من أهل العلم
وعلّق عليه ابن قتيبة فقال: (يعني: أن لها عيونا، تصيب بها)ص/ 208 وفي ص/478 قال: (يريد أن لها عيونًا تضرّ بنظرها إلى من يَطعم بحضرتها.)
ولم أقف على من ضعّف هذا الأثر، وعليه إذا ثبت هذا الأثر فلايتعارض مع الأخذ بباقي الأسباب الشرعية مثل الإستعاذة بالله منه، وغير ذلك.
والله أعلم.

 

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

من فضلك قم بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة فى المنتدى

.



سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...