اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal
سلطان الجهني

شيوخ الإمام مسلم بن الحجاج -في صحيحه- الذين توفوا بعده

Recommended Posts

شيوخ  الإمام مسلم بن الحجاج -في صحيحه-  الذين توفوا بعده

بسم الله الرحمن الرحيم 

6623- [مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري ثقة حافظ إمام مصنف عالم بالفقه مات سنة إحدى وستين وله سبع وخمسون سنة (ت)](1).

[وسمعت الحسين بن منصور يقول: سمعت إسحاق بن راهويه ذكر مسلما، فقال بالفارسية كلاما معناه: أي رجل يكون هذا ؟ ! (1).

ثم قال أحمد بن سلمة: وعُقد لمسلم مجلس للمذاكرة ، فذُكر له حديث لم يعرفه، فانصرف إلى منزله، وأوقد السراج، وقال لمن في الدار: لا يدخل أحد منكم.
فقيل له: أهديت لنا سلة تمر، فقال: قدموها، فقدموها إليه، فكان يطلب (2) الحديث، ويأخذ تمرة تمرة، فأصبح وقد فني التمر، ووجد الحديث.
رواها أبو عبد الله الحاكم ثم قال : زادني الثقة من أصحابنا أنه منها مات . ](2).

توفي الإمام مسلم رحمه الله عشية الأحد ودفن يوم الاثنين لخمس بقين من رجب سنة إحدى وستين ومائتين.
...................................................................................................

1 - انظر تقريب التهذيب للحافظ ابن حجر.

2 - سير ألام النبلاء للذهبي -ترجمة الإمام مسلم-.

تم التعديل بواسطة سلطان الجهني

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى
تم النشر (تم تعديلها)

79- أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي أبو عبد الله الكوفي ثقة من الحادية عشرة مات سنة إحدى وستين ‏[‏وقيل قبلها‏]‏ خ م س ق(1).

(1) - تقريب التهذيب للحافظ ابن حجر العسقلاني.

قلت (ليس على شرطي): وإنماذكرته للفائدة، لأنه توفي في العام نفسه الذي توفي فيه تلميذه الإمام مسلم -رحمهما الله-

تم التعديل بواسطة سلطان الجهني

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى
تم النشر (تم تعديلها)

.......................

(1) - 167- أحمد ابن عبد الرحمن ابن وهب ابن مسلم المصري ‏[‏الوهبي‏]‏ لقبه بَحْشَل بفتح الموحدة وسكون المهملة بعدها شين معجمة يكنى أبا عبيد الله صدوق تغير بأخرة من الحادية عشرة مات سنة أربع وستين (م)(1).

..............

قلت: وهو من شيوخ مسلم فقط دون البخاري -رحم الله الجميع-

(1)- تقريب التهذيب

تم التعديل بواسطة سلطان الجهني

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

(1) - 122 - بحشل * (م) الحافظ العالم المحدث، أبو عبيد الله، أحمد بن عبدالرحمن بن وهب بن مسلم القرشي مولاهم المصري، ويعرف ب: بحشل (1) ابن أخي عالم مصر عبد الله بن وهب.
أكثر عن عمه جدا، وعن الشافعي، وبشر بن بكر التنيسي، وجماعة.

حدث عنه: مسلم محتجا به، وأبو زرعة، وأبو حاتم، ومحمد بن جرير الطبري، والطحاوي، وأبو بكر بن زياد، وعبدان، وابن خزيمة، وعبد الرحمن بن أبي حاتم، وخلق كثير من المشارقة والمغاربة.
قال أبو أحمد بن عدي: رأيت شيوخ مصر مجمعين على ضعفه،
والغرباء لا يمتنعون من الاخذ عنه: أبو زرعة، وأبو حاتم، فمن دونهما (1).
وقال لي عبدان: كان في أيامنا مستقيم الامر، ومن لم يلحق حرملة اعتمده، وكل من تفرد عن ابن وهب بشئ وجدوه عند أبي عبيدالله (2)، من ذلك كتاب الدجال (3).
ثم قال ابن عدي: وسمعت محمد بن محمد بن الاشعث يقول: كنا عند أحمد بن أخي ابن وهب، فمر عليه هارون بن سعيد الايلي راكبا، فسلم عليه، وقال: ألا أطرفك بشئ ؟ جاءني أصحاب الحديث، فسألوني عنك: فقلت: إنما يسأل أبو عبيد الله عنا، ليس نحن نسأل عنه.
هو الذي كان يستملي لنا عند عمه، وهو الذي كان يقرأ لنا.
قال ابن عدي: كل ما أنكروه عليه فيحتمل، وإن لم يروه غيره، لعل عمه خصه به (4).
قال الحاكم: سمعت محمد بن يعقوب الحافظ: سمعت أبا بكر بن خزيمة، وقيل له: لم رويت عن أحمد بن عبدالرحمن بن وهب، وتركت سفيان بن وكيع ؟ قال: لان أحمد لما أنكروا عليه تلك الاحاديث، وعرضوها عليه، رجع عنها عن آخرها إلا حديث مالك عن الزهري، عن أنس " إذا حضر العشاء " (1).
وأما ابن وكيع، فكان وراقه أدخل عليه
أحاديث، فرواها، وكلمناه فيها، فلم يرجع عنها.
وقال أبو سعيد بن يونس: أبو عبيد الله لا تقوم به حجة.
وقال ابن حبان في " الضعفاء ": جعل يأتي عن عمه بما لا أصل له، كأن الارض أخرجت له أفلاذ كبدها.
روى عن عمه، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " إن الله زادكم صلاة إلى صلاتكم، وهي الوتر " (2).

قلت: لا يحتمل مالك، بل ولا ابن وهب هذا.
وهكذا ذكره ابن حبان تعليقا.
ابن عدي: حدثنا عيسى بن أحمد، حدثنا أبو عبيد الله، حدثنا ابن وهب، حدثنا عيسى بن يونس، عن صفوان بن عمرو، عن عبدالرحمن ابن جبير، عن أبيه، عن عوف بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " يكون في آخر الزمان قوم يحلون الحرام، ويحرمون الحلال، ويقيسون الامور برأيهم " (1).
فهذا إنما يعرف بنعيم بن حماد، عن عيسى.
وسرقه منه سويد، وعبد الوهاب العرضي (2)، والحكم بن المبارك الخاستي (3).
أنكروه على أبي عبيدالله عن عمه.
ثم قال: وله عن عمه، عن مخرمة بن بكير، عن أبيه، عن نافع، عن ابن عمر مرفوعا: " إذا كان الجهاد على باب أحدكم فلا يخرج إلا بإذن أبويه " (1).
ابن عدي: حدثنا موسى بن العباس، حدثنا أحمد، حدثنا عمي، حدثنا حيوة، عن أبي صخر، عن أبي حازم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة مرفوعا: " يأتي على الناس زمان، يرسل إلى القرآن، فيرفع من الارض " (2).
فهذا تفرد برفعه.
أحمد بن أخي بن وهب: حدثنا عمي، حدثني يحيى بن أيوب، عن ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " إن المؤنثين أولا الجن " (3).
قيل لابن عباس: كيف ذاك ؟ قال: نهى الله أن يأتي الرجل حائضا، فإذا أتاها سبقه بها الشيطان، فحملت منه، فأنث المؤنث.
قال ابن عدي: تفرد به أحمد (1).
قال خالد بن سعد (2) الاندلسي: سمعت سعيد بن عثمان الاعناقي (3)، وسعد بن معاذ، ومحمد بن فطيس يحسنون الثناء على أحمد ابن أخي ابن وهب، ويوثقونه، فقال الاعناقي: قدمنا مصر، فوجدنا يونس أمره صعبا، ووجدنا أحمد أسهل، فجمعنا له دنانير، وأعطيناه، وقرأنا عليه " موطأ " عمه وجامعه.
وسمعت ابن فطيس يقول: فصار في نفسي، فأردت أن أسأل محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، فقلت: أصلحك الله، العالم يأخذ على قراءة العلم ؟ فشعر فيما ظهر لي أني إنما
سألته عن ابن أخي ابن وهب، فقال لي: جائز، عافاك الله، حلال أن لا أقرأ لك ورقة إلا بدرهم، ومن أخذني أن أقعد معك طول النهار، وأدع ما يلزمني من أسبابي، ونفقة عيالي ؟ ! هذا الذي قاله ابن عبد الحكم متوجه في حق متسبب يفوته الكسب والاحتراف لتعوقه بالرواية لما قال علي بن بيان الرزاز الذي تفرد به بعلو جزء ابن عرفة، فكان يطلب على تسميعه دينارا: أنتم إنما تطلبون مني العلو، وإلا فاسمعوا الجزء من أصحابي، ففي الدرب جماعة سمعوه مني.
فإن كان الشيخ عسرا ثقيلا لا شغل له، وهو غني، فلا يعطى شيئا.
والله الموفق.
قال ابن يونس: مات أحمد بن عبدالرحمن في ربيع الآخر سنة أربع وستين ومئتين.
قلت: كان من أبناء التسعين رحمه الله.
وقد روى ألوفا من الحديث على الصحة، فخمسة أحاديث منكرة في جنب ذلك ليست بموجبة لتركه.
نعم، ولا هو في القوة كيونس بن عبدالاعلى وبندار.

المصدر: كتاب سير أعلام النبلاء 
__________

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

[2] - 130- أحمد ابن يوسف ابن خالد الأزدي أبو الحسن النيسابوري المعروف بحمدان حافظ ثقة من الحادية عشرة مات سنة أربع وستين (264) وله ثمانون سنة [م د س ق] (1)

...............................

(1) - تقريب التهذيب.

قلت: وهو من شيوخ ورجال صحيح مسلم فقط، دون البخاري.

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

168 - أحمد بن يوسف * (م، د، س، ق) ابن خالد بن سالم، الامام الحافظ الصادق، أبو الحسن، السلمي النيسابوري، ويلقب بحمدان، وهو جد الزاهد إسماعيل بن نجيد، صاحب ذاك الجزء المشهور.
ولد سنة اثنتين وثمانين ومئة.
قال حفيده ابن نجيد: كان جدي أحمد بن يوسف أزديا سلمي الام، فغلب عليه السلمي.
قلت: كان محدث خراسان في زمانه.
سمع الجارود بن يزيد، وحفص بن عبدالرحمن، وحفص بن عبد الله، وهاشم بن القاسم قيصر، ومحمد بن عبيد الطنافسي، وموسى بن داود، وعبد الرزاق، وطبقتهم.

حدث عنه: مسلم، وأبو داود، والنسائي، وابن ماجة، وإبراهيم ابن أبي طالب، وابن خزيمة، وأبو حامد بن الشرقي، وأبو بكر بن زياد، وأبو حامد بن بلال، ومكي بن عبدان، ومحمد بن الحسين القطان وعدد كثير.
ذكره الحاكم، فقال: أحد أئمة الحديث، كثير الرحلة، واسع الفهم، مقبول عند الائمة في أقطار الارض، وهو من خواص يحيى بن يحيى، ومن المصاهرين له.
سمعت محمد بن حامد البزاز يقول: سمعت مشايخنا يحكون عن أحمد بن يوسف السلمي، قال: أنا لست بسلمي، بل أزدي، وعيالي سلمية (1).
سمع بخراسان عدة، وبالري من: عيسى بن جعفر القاضي، ومحمد بن يحيى بن الضريس، وسليمان بن داود القزاز، وببغداد من أبي النضر، ومحمد بن جعفر المدائني، وموسى بن داود، ومنصور بن سلمة.
ثم سمى الحاكم طائفة سمع منهم بالكوفة والبصرة والحجاز واليمن والشام والجزيرة.
وذكره الحافظ ابن عساكر، فقال: حدث عن جعفر بن عون، ومحمد ابن عبيد، والعقدي، والفريابي، وأبي مسهر، ويحيى بن أبي بكير، وسمى خلقا.
حدث عنه: يحيى بن يحيى شيخه، والبخاري في غير " صحيحه ".

قال مسلم: ثقة.
وقال الدراقطني: ثقة نبيل (1) وقال النسائي: ليس به بأس.
قال مكي بن عبدان: سمعت أحمد بن يوسف يقول: كتبت عن عبيدالله بن موسى ثلاثين ألف حديث.
قال أبو حامد بن الشرقي: توفي أحمد بن يوسف سنة أربع وستين ومئتين.
وروى أبو سعيد المؤذن، عن أبيه أنه مات سنة ثلاث.
قال الحاكم: قرأت بخط أبي عمرو المستملي: سمعت حمدان السلمي، وقالوا له: أسمعنا.
قال: لا يمكنني، أنا ابن ثمانين سنة، وذلك في نصف شوال سنة اثنتين وستين.
قلت: طلبوا أن يحدثهم من لفظه، فاعتذر بالعجز عن تبليغ جمع كثير.
أبو إسحاق المزكي: سمعت العباس بن الفضل، سمعت أحمد بن يوسف، سمعت عبد الرزاق، سمعت الثوري، يقول: خرجت من عند هذا - يعني المهدي - ولم أسلم عليه بالامارة، فنظر إلي، وتبسم، وقال: لقد طلبناك فأعجزتنا، وقد جاء الله بك، ارفع إلينا حاجتك.
قلت: قد ملات الارض ظلما وجورا، فاتق الله، وليكن منك في ذلك عبر، فنكس رأسه، ثم قال: أرأيت إن لم أستطع ؟ ! ! قلت: تهرب بدينك.

وقع لنا عدة أحاديث من موافقات السلمي رحمه الله.
أخبرنا أبو الفتوح نصر الله بن محمد، أخبرنا عبد الوهاب بن ظافر بالاسكندرية، أخبرنا أحمد بن محمد الحافظ، أخبرنا القاسم بن الفضل، أخبرنا أبو طاهر محمد بن محمد الزيادي، أخبرنا محمد بن الحسين، أخبرنا أحمد بن يوسف، أخبرنا محمد بن المبارك، أخبرنا الهيثم بن حميد، عن العلاء بن الحارث، عن مكحول، عن عنبسة بن أبي سفيان، عن أم حبيبة، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من مس فرجه فليتوضأ " (1).
قرأت على أبي المعالي أحمد بن إسحاق: أخبرك أبو المفاخر محمد بن محمد المأموني: أخبرنا أبو طاهر السلفي، أخبرنا أبو عبد الله الثقفي: حدثنا أبو عبد الله محمد بن إبراهيم الجرجاني سنة خمس وأربع مئة إملاء، قال: حدثنا العباس بن محمد بن معاذ النيسابوري، حدثنا أحمد بن يوسف السلمي، حدثنا قبيصة، حدثنا سفيان، عن معاوية بن إسحاق، عن عائشة بنت طلحة، عن عائشة أم المؤمنين، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قالت: استأذنه نساؤه في جهاد، فقال: " بحسبكن الجهاد، أو جهادكن الحج " (1).
وفي سنة أربع مات أحمد ابن أخي ابن وهب، وأبو إبراهيم المزني، وأبو زرعة، الرازي، ويونس بن عبدالاعلى.

المصدر: كتاب سير أعلام النبلاء - للحافظ الذهبي

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

3 - 4316- عبيد الله ابن عبد الكريم ابن يزيد ابن فروخ أبو زرعة الرازي إمام حافظ ثقة مشهور من الحادية عشرة مات سنة أربع وستين وله أربع وستون (م ت س ق)(1).

(1) - تقريب التهذيب.

فائدة:

قلت (سلطان): وهو من شيوخ ورجال صحيح مسلم فقط، دون البخاري.

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

بارك الله فيكم شيخ سلطان الجهمي - جمع طيب مبارك - يسر الله لقاءكم في العمرة القادمة ان شاء الله

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

من فضلك قم بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة فى المنتدى

.



سجل دخولك الان

×