اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal
سلطان الجهني

لا يجمع الله في جوف رجل غبارا في سبيل الله ودخان جهنم . ومن اغبرت قدماه في سبيل الله ؛ حرم الله سائر جسده على النار . ومن صام يوما في سبيل الله ؛ باعد الله عنه النار مسيرة ألف سنة للراكب المستعجل . ومن جرح جراحة في سبيل الله ؛ ختم له بخاتم الشهداء ؛ له نو

Recommended Posts

4815 - ( لا يجمع الله في جوف رجل غبارا في سبيل الله ودخان جهنم . ومن اغبرت قدماه في سبيل الله ؛ حرم الله سائر جسده على النار . ومن صام يوما في سبيل الله ؛ باعد الله عنه النار مسيرة ألف سنة للراكب المستعجل . ومن جرح جراحة في سبيل الله ؛ ختم له بخاتم الشهداء ؛ له نور يوم القيامة ، لونها مثل لون الزعفران ، وريحها مثل ريح المسك ، يعرفه بها الأولون والآخرون ، يقولون : فلان عليه طابع الشهداء . ومن قاتل في سبيل الله فواق ناقة ؛ وجبت له الجنة ) .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 10/ 361 :
ضعيف بهذا التمام
أخرجه أحمد (6/ 443-444) عن خالد بن دريك عن أبي الدرداء مرفوعا .
قلت : وهذا سند ضعيف ، رجاله ثقات ؛ إلا أنه منقطع بين خالد بن دريك وأبي الدرداء ، فقد جزم المزي والحافظ بأن ابن دريك لم يدرك ابن عمر ؛ مع أنه توفي سنة (73) ، وبالأحرى أن يدرك أبا الدرداء الذي توفي قبيل وفاة عثمان التي كانت سنة (35) ، فالحديث من أجل هذا منقطع ضعيف .
ولذلك أعل المنذري (2/ 167) ، والهيثمي (5/ 285) الحديث بالانقطاع .
وقد وهما في الجملة الثانية منه فقالا :
"ومن اغبرت قدماه في سبيل الله ؛ باعد الله منه النار يوم القيامة مسيرة ألف عام للراكب المستعجل" ! ولم يذكرا قضية الصيام ، وجعلا الفضل الوارد فيه لمن اغبرت قدماه !
واعلم أن بعض هذه الجمل المذكورة في الحديث صحت في أحاديث متفرقة :
فالجملة الأولى ؛ صحت من حديث أبي هريرة : عند النسائي (2/ 55) ، وغيره .
والجملة الثانية ؛ في "صحيح البخاري" (2/ 312 و 6/ 23) من حديث عبدالرحمن بن جبر .
والجملة الأخيرة ؛ صحت عن معاذ عند أبي داود (1/ 399) ، والترمذي (3/ 15) .
وله عند الترمذي شاهد من حديث أبي هريرة - وحسنه - .

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

من فضلك قم بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة فى المنتدى

.



سجل دخولك الان

×