اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Slate
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal
سلطان الجهني

عليكم بالإثمد عند النوم ، فإنه يجلو البصر و ينبت الشعر

Recommended Posts

.............

724 - " عليكم بالإثمد عند النوم ، فإنه يجلو البصر و ينبت الشعر " .

قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 359 :
أخرجه ابن ماجه ( 3496 ) و القاضي الخلعي في " الفوائد " ( 20 / 50 / 1 ) من
طريق إسماعيل بن مسلم المكي عن محمد بن المنكدر عن جابر قال : سمعت رسول
الله صلى الله عليه وسلم يقول : فذكره .
قلت : و إسماعيل هذا ضعيف ، لكنه لم يتفرد به ، فقد تابعه محمد بن إسحاق عن
محمد بن المنكدر به . أخرجه المخلص في " الفوائد المنتقاة " ( 9 / 4 / 2 )
و البغوي في " شرح السنة " ( 3 / 357 ) . لكن ابن إسحاق مدلس ، و قد عنعنه .
إلا أنه لم يتفرد به ، فقد أخرجه المخلص و ابن عدي في " الكامل " ( 143 / 2 )
من طريق زياد بن الربيع قال : حدثنا هشام بن حسان عن محمد ابن المنكدر به .
قلت : و هذا إسناد صحيح على شرط البخاري . و قد أعل بما لا يقدح ، فقد ذكره ابن
أبي حاتم في " العلل " ( 2 / 260 ) من هذه الطريق ، و أنه سأل عنه أباه ،
فأجابه بقوله : " حديث منكر ، لم يروه عن محمد إلا الصعقل ( ! ) إسماعيل بن
مسلم و نحوه و لعل هشام بن حسان أخذه من إسماعيل بن مسلم ، فإنه كان يدلس " .
قلت : لم أر من رماه بالتدليس مطلقا و إنما تكلموا في روايته عن الحسن و عطاء
خاصة لأنه كان يرسل عنهما كما قال أبو داود ، و لذلك قال الحافظ : " ثقة من
أثبت الناس في ابن سيرين ، و في روايته عن الحسن و عطاء مقال ، لأنه قيل : كان
يرسل عنهما " . و هذا الحديث من روايته عن محمد بن المنكدر ، فلا مجال لإعلاله
، لاسيما و للحديث شاهد بنحوه من حديث ابن عباس عند الترمذي و حسنه و قد خرجته
في " المشكاة " ( 4472 ) و ليس لديه " عند النوم " لكنها عند أحمد ( 1 / 274 )
و ابن حبان ( 1440 ) من طريق أخرى عنه نحوه .
قلت : و إسناده صحيح على شرط مسلم . و للزيادة شاهد آخر من حديث أبي النعمان
معبد بن هوذة الأنصاري مرفوعا بلفظ : " اكتحلوا بالإثمد المروح ، فإنه يجلو
البصر و ينبت الشعر " . أخرجه أحمد ( 3 / 476 ، 499 - 500 ) و أبو داود ( 2377
) و قال : " قال لي يحيى بن معين : هو حديث منكر " .
قلت : و علته أنه من رواية النعمان بن معبد بن هوذة و هو مجهول كما في
" التقريب " . و الحديث أخرجه ابن ماجه ( 3495 ) و الحاكم ( 4 / 207 ) من حديث
جابر مرفوعا به دون الزيادة ، و قال الحاكم : " صحيح الإسناد " .
و أقول : فيه عثمان بن عبد الملك ، و هو لين الحديث كما قال الحافظ في
" التقريب " .

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×