اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal
سلطان الجهني

لا تكرهوا مرضاكم على الطعام و الشراب ، فإن الله يطعمهم و يسقيهم

Recommended Posts

................

727 - " لا تكرهوا مرضاكم على الطعام و الشراب ، فإن الله يطعمهم و يسقيهم " .

قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 364 :
روي من حديث عقبة بن عامر الجهني و عبد الرحمن بن عوف و عبد الله بن عمر و
جابر بن عبد الله .
1 - أما حديث عقبة ، فيرويه بكر بن يونس بن بكير عن موسى بن علي عن أبيه عنه
به . أخرجه الترمذي ( 2 / 3 ) و ابن ماجه ( 3444 ) و الروياني في " مسنده " ( 9
/ 49 / 1 ) و ابن أبي حاتم ( 2 / 242 ) و ابن عدي في " الكامل " ( 36 / 2 ) و
قال : " ليس يرويه عن موسى بن علي غير بكر بن يونس و عامة ما يرويه لا يتابعونه
عليه ، و قال البخاري : منكر الحديث " . و قال ابن أبي حاتم عن أبيه : " هذا
حديث باطل ، و بكر هذا منكر الحديث " . كذا قال " باطل " ! و لا يخلو من مبالغة
، فإن بكرا لم يجمع على ضعفه فضلا عن تركه فقد قال العجلي فيه : " لا بأس به "
. و ذكره ابن حبان في " الثقات " و إن كان الجمهور على تضعيفه ، فالحق أن حديثه
ضعيف إذا لم يوجد ما يشهد له و يقويه و ليس الأمر كذلك هنا لما يأتي له من
الشواهد ، و لعله لذلك قال الترمذي عقبه : " حديث حسن غريب ، لا نعرفه إلا من
هذا الوجه " .
2 - أما حديث عبد الرحمن بن عوف ، فيرويه إبراهيم بن المنذر الحزامي حدثنا محمد
بن العلاء الثقفي حدثني خالي الوليد بن عبد الرحمن بن عوف عن أبيه عن جده قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره . أخرجه الحاكم ( 4 / 410 ) و قال :
" صحيح الإسناد ، رواته كلهم مدنيون و عندنا فيه حديث مالك عن نافع الذي تفرد
به محمد بن محمد بن الوليد اليشكري عنه " .
قلت : كذا قال ! و وافقه الذهبي و هو عجب منهما ، فإن ما بين عبد الرحمن بن عوف
و الحزامي لم أجد من ترجمهم ، و قوله : " الوليد بن عبد الرحمن بن عوف " كأنه
نسب إلى جده و لم أدر اسم والد الوليد ، و قد ذكر الحافظ في ترجمة عبد الرحمن
بن عوف أنه روى عنه أولاده : إبراهيم و حميد و عمر و مصعب و أبو سلمة " .
و قد راجعت ترجمة الوليد منسوبا إلى كل من هؤلاء الخمسة في " الجرح و التعديل "
و غيره فلم أعثر عليه . و الله أعلم .
و أما قوله : " و عندنا فيه ... " الخ . فيعني الحديث الآتي ، و مما سترى في
تخريجه يتبين لك أن قوله : " تفرد به اليشكري " إنما هو على مبلغ علمه و إلا
فقد تابعه جمع كما يأتي .
3 - أما حديث ابن عمر ، فأخرجه العقيلي في " الضعفاء " ( 257 ) و الدارقطني في
" غرائب مالك " من طريق عبد الوهاب بن نافع العامري قال : حدثنا مالك عن نافع
عن ابن عمر مرفوعا به ، و قال العقيلي : " عبد الوهاب منكر الحديث لا يقيمه " .
و قال الدارقطني : " عبد الوهاب واه جدا " . ثم قال العقيلي : " ليس له أصل من
حديث مالك و لا رواه ثقة عنه و له رواية من غير هذا الوجه فيه لين أيضا " .
و قال الحافظ في " اللسان " عقب الحديث : " ثم أخرجه ( الدارقطني ) من خمسة
أوجه عن مالك ، و قال : كل من رواه عن مالك ضعيف " .
قلت : لعل من هذه الأوجه رواية اليشكري التي أشار إليها الحاكم فيما تقدم من
كلامه ، و قد أخرجها الخطيب في " الفوائد الصحاح الغرائب " ( ج 1 رقم 17 -
منسوختي ) من طريق محمد بن غالب بن حرب قال : حدثنا محمد بن الوليد اليشكري قال
: حدثنا مالك بن أنس به و قال : " هذا حديث غريب من حديث مالك بن أنس عن نافع
عن ابن عمر . تفرد بروايته محمد بن الوليد اليشكري ، و تابعه علي بن قتيبة
الرفاعي عن مالك ، و ليس بثابت من حديثه " .
قلت : و اليشكري كذبه الأزدي و هو محمد بن عمر بن الوليد بن لاحق نسب إلى جده .
قال ابن حبان : لا تجوز الرواية عنه . و قال أبو حاتم : أرى أمره مضطربا .
4 - و أما حديث جابر ، فيرويه محمد بن ثابت عن شريك بن عبد الله عن الأعمش عن
أبي سفيان عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره .
أخرجه أبو نعيم في " الحلية " ( 10 / 50 - 51 / 221 ) و ابن عساكر في " تاريخ
دمشق " ( 11 / 309 / 1 ) .
قلت : و هذا سند لا بأس به في الشواهد ، رجاله ثقات غير شريك بن عبد الله و هو
القاضي ، و هو صدوق سيء الحفظ .
و محمد بن ثابت ، هو أخو علي بن ثابت قال ابن معين : ثقة مأمون .
و قال ابن أبي حاتم ( 2 / 3 / 216 ) عن أبيه : " ليس به بأس " .
و جملة القول أن الحديث بهذا الشاهد حسن كما قال الترمذي ، و الله تعالى أعلم .
( تنبيه ) عزا السيوطي الحديث للترمذي و ابن ماجه و الحاكم عن عقبة ، و أعله
المناوي ببكر بن يونس ، و عزاه إلى " طب و المستدرك " و لم أره فيه إلا من حديث
عبد الرحمن بن عوف كما تقدم . و الله أعلم .

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

من فضلك قم بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة فى المنتدى

.



سجل دخولك الان

×