اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Slate
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal
سلطان الجهني

لا تكرهوا مرضاكم على الطعام و الشراب ، فإن الله يطعمهم و يسقيهم

Recommended Posts

................

727 - " لا تكرهوا مرضاكم على الطعام و الشراب ، فإن الله يطعمهم و يسقيهم " .

قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 364 :
روي من حديث عقبة بن عامر الجهني و عبد الرحمن بن عوف و عبد الله بن عمر و
جابر بن عبد الله .
1 - أما حديث عقبة ، فيرويه بكر بن يونس بن بكير عن موسى بن علي عن أبيه عنه
به . أخرجه الترمذي ( 2 / 3 ) و ابن ماجه ( 3444 ) و الروياني في " مسنده " ( 9
/ 49 / 1 ) و ابن أبي حاتم ( 2 / 242 ) و ابن عدي في " الكامل " ( 36 / 2 ) و
قال : " ليس يرويه عن موسى بن علي غير بكر بن يونس و عامة ما يرويه لا يتابعونه
عليه ، و قال البخاري : منكر الحديث " . و قال ابن أبي حاتم عن أبيه : " هذا
حديث باطل ، و بكر هذا منكر الحديث " . كذا قال " باطل " ! و لا يخلو من مبالغة
، فإن بكرا لم يجمع على ضعفه فضلا عن تركه فقد قال العجلي فيه : " لا بأس به "
. و ذكره ابن حبان في " الثقات " و إن كان الجمهور على تضعيفه ، فالحق أن حديثه
ضعيف إذا لم يوجد ما يشهد له و يقويه و ليس الأمر كذلك هنا لما يأتي له من
الشواهد ، و لعله لذلك قال الترمذي عقبه : " حديث حسن غريب ، لا نعرفه إلا من
هذا الوجه " .
2 - أما حديث عبد الرحمن بن عوف ، فيرويه إبراهيم بن المنذر الحزامي حدثنا محمد
بن العلاء الثقفي حدثني خالي الوليد بن عبد الرحمن بن عوف عن أبيه عن جده قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره . أخرجه الحاكم ( 4 / 410 ) و قال :
" صحيح الإسناد ، رواته كلهم مدنيون و عندنا فيه حديث مالك عن نافع الذي تفرد
به محمد بن محمد بن الوليد اليشكري عنه " .
قلت : كذا قال ! و وافقه الذهبي و هو عجب منهما ، فإن ما بين عبد الرحمن بن عوف
و الحزامي لم أجد من ترجمهم ، و قوله : " الوليد بن عبد الرحمن بن عوف " كأنه
نسب إلى جده و لم أدر اسم والد الوليد ، و قد ذكر الحافظ في ترجمة عبد الرحمن
بن عوف أنه روى عنه أولاده : إبراهيم و حميد و عمر و مصعب و أبو سلمة " .
و قد راجعت ترجمة الوليد منسوبا إلى كل من هؤلاء الخمسة في " الجرح و التعديل "
و غيره فلم أعثر عليه . و الله أعلم .
و أما قوله : " و عندنا فيه ... " الخ . فيعني الحديث الآتي ، و مما سترى في
تخريجه يتبين لك أن قوله : " تفرد به اليشكري " إنما هو على مبلغ علمه و إلا
فقد تابعه جمع كما يأتي .
3 - أما حديث ابن عمر ، فأخرجه العقيلي في " الضعفاء " ( 257 ) و الدارقطني في
" غرائب مالك " من طريق عبد الوهاب بن نافع العامري قال : حدثنا مالك عن نافع
عن ابن عمر مرفوعا به ، و قال العقيلي : " عبد الوهاب منكر الحديث لا يقيمه " .
و قال الدارقطني : " عبد الوهاب واه جدا " . ثم قال العقيلي : " ليس له أصل من
حديث مالك و لا رواه ثقة عنه و له رواية من غير هذا الوجه فيه لين أيضا " .
و قال الحافظ في " اللسان " عقب الحديث : " ثم أخرجه ( الدارقطني ) من خمسة
أوجه عن مالك ، و قال : كل من رواه عن مالك ضعيف " .
قلت : لعل من هذه الأوجه رواية اليشكري التي أشار إليها الحاكم فيما تقدم من
كلامه ، و قد أخرجها الخطيب في " الفوائد الصحاح الغرائب " ( ج 1 رقم 17 -
منسوختي ) من طريق محمد بن غالب بن حرب قال : حدثنا محمد بن الوليد اليشكري قال
: حدثنا مالك بن أنس به و قال : " هذا حديث غريب من حديث مالك بن أنس عن نافع
عن ابن عمر . تفرد بروايته محمد بن الوليد اليشكري ، و تابعه علي بن قتيبة
الرفاعي عن مالك ، و ليس بثابت من حديثه " .
قلت : و اليشكري كذبه الأزدي و هو محمد بن عمر بن الوليد بن لاحق نسب إلى جده .
قال ابن حبان : لا تجوز الرواية عنه . و قال أبو حاتم : أرى أمره مضطربا .
4 - و أما حديث جابر ، فيرويه محمد بن ثابت عن شريك بن عبد الله عن الأعمش عن
أبي سفيان عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره .
أخرجه أبو نعيم في " الحلية " ( 10 / 50 - 51 / 221 ) و ابن عساكر في " تاريخ
دمشق " ( 11 / 309 / 1 ) .
قلت : و هذا سند لا بأس به في الشواهد ، رجاله ثقات غير شريك بن عبد الله و هو
القاضي ، و هو صدوق سيء الحفظ .
و محمد بن ثابت ، هو أخو علي بن ثابت قال ابن معين : ثقة مأمون .
و قال ابن أبي حاتم ( 2 / 3 / 216 ) عن أبيه : " ليس به بأس " .
و جملة القول أن الحديث بهذا الشاهد حسن كما قال الترمذي ، و الله تعالى أعلم .
( تنبيه ) عزا السيوطي الحديث للترمذي و ابن ماجه و الحاكم عن عقبة ، و أعله
المناوي ببكر بن يونس ، و عزاه إلى " طب و المستدرك " و لم أره فيه إلا من حديث
عبد الرحمن بن عوف كما تقدم . و الله أعلم .

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×