اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal
ربيع بن هادي المدخلي

تعليقات على طعونات الشيخ محمد بن هادي في أناس أبرياء مما يصفهم به

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

تعليقات على طعونات الشيخ محمد بن هادي في أناس أبرياء مما يصفهم به

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه.

أما بعد :

فإن للشيخ محمد بن هادي تصرفات شوهت كثيرًا من السلفيين؛ يلقبهم بالصعافقة، ويقول عنهم ملحقون بأهل الأهواء.([1])

وهذا تبديع لهم من دون ذِكر الأدلة على دعواه؛ فأحببت أن أنصر المظلومين امتثالاً لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (انصر أخاك ظالمًا أو مظلومًا)، وانطلاقًا من قول الله عز وجل: (قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ).

وإلى القراء الكرام مناقشة دعاويه الخالية من الأدلة:

 

1)   قال الشيخ محمد بن هادي وفقه الله عبر كلماته المتفرقة في بعض السلفيين، وذلك في التسجيلات المنتشرة بصوته:

"فالواجب علينا معشر الأحبة أن نحرص على الأخذ عن العلماء الكبار والراسخين والمحققين، وترك الأخذ عن الأصاغر من النّاشئين الذين بدأوا يتقافزون علينا من هاهنا وهاهنا".([2])

أقول:

أرجو أن تسمي لنا هؤلاء العلماء الكبار الراسخين والمحققين الذين تحرص على الأخذ عنهم.

 

2)   وقال الشيخ محمد:

"...، ثم أوصيكم معشر الأحبة بالتآخي فيما بينكم أنتم وجميع إخوانكم أهل السنة طلبة السنة والحديث أوصيكم بأن تتآخوا فيما بينكم وأن تبتعدوا عن أسباب الفرقة".([3])

أقول:

هذا الكلام ينقضه مواقفك التي فرَّقتْ السلفيين في عدد من البلدان ومن تلك المواقف تصريحك لجماعة فركوس الجزائريين بأن لا يجتمعوا بالسلفيين الذين يدعون إلى الاجتماع، وهذا الكلام مسجل بصوتك.

وفعلك هذا يخالف قول الله عز وجل: (فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) [الأنفال: 1].

ويخالف قول الله عز وجل: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ) [الحجرات: 10].

ويخالف قول النبي عليه الصلاة والسلام: (أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِأَفْضَلَ مِنْ دَرَجَةِ الصَّلَاةِ وَالصِّيَامِ وَالصَّدَقَةِ) قَالُوا: بَلَى. قَالَ: (إِصْلَاحُ ذَاتِ الْبَيْنِ، وَفَسَادُ ذَاتِ الْبَيْنِ هِيَ الْحَالِقَةُ).

 

 

3)   ثم قال الشيخ محمد:

"ومن أسباب الفرقة السماع لهؤلاء الأصاغر، ومن أسباب الفرقة في هذا العصر الأخذ عن هؤلاء الأصاغر عن هؤلاء الصعافقة الذين مزقوا السلفيين، مزقوا أهل السنة في كل مكان، نعوذ بالله منهم ومن أعمالهم فلا ترتبطوا بهم ولا تسمعوا لهم ولا تتصلوا بهم ولا تأخذوا من أقوالهم ولا تثقوا بنقلهم؛ فإنهم والله شر شر عليكم، أحذركم من ذلك كله معشر الأحبة؛ فإنه والله ما وراءهم إلا الفتن وتمزيق صفوف أهل السنة وتمزيق صفوف السلفيين، أهل العلم يسعون إلى جمع الكلمة وتوحيد الكلمة.

وأما هؤلاء الصعافقة فإنه من ارتمى إليهم في أحضانهم واستمع إلى كلامهم أهلكوه ولو كان كبيرًا في السن! نعوذ بالله من ذلك، فتجد آثارهم ظاهرة حتى في بعض الكبار".([4])

 

أقول:

 

1-  هات الأدلة والبراهين على أن من تسميهم بالصعافقة قد مزقوا السلفيين في كل البلاد.

2-  لا تنس دعوتك للجزائريين المتعلقين بك إلى عدم الاجتماع بإخوانهم الحريصين على الاجتماع.

3-  سَمِّ لنا أهل العلم الذين يسعون لجمع الكلمة وتوحيد الكلمة جزاهم الله خيرًا، ثم اتَّبِعْ سبيلهم.

4-  سَمِّ لنا بعض الكبار الذين أهلكهم هؤلاء الذين تصفهم بالصعافقة.

5- اذكر أسماء هؤلاء المشايخ الكبار الذين تأثروا بمن تسميهم صعافقة، واذكر هذه الآثار الظاهرة.

 

4)   وقال الشيخ محمد بن هادي:

"والشيخ استصحب الخبرة والتجربة، فلا يدخل عليه في علمه الشبهة، ولا يغلب عليه الهوى، بعكس الأحداث؛ فإنهم يدخل عليهم الهوى، وأنتم ترونهم الآن، يغمضون أعينهم عن البواقع الظاهرة التي هي كجبل أُحد! لا لشيء إلا لأن صاحب هذه الباقعة معه! فلا يواليه إلا لكونه معه، لا على الدِّين ولا على الحق والهدى، فيعصف به الهوى في هذا الباب –عياذا بالله من ذلك-، بخلاف الشيخ، فلا يغلب عليه الهوى بتوفيق الله له، والشاب يميل به الطَّمع، وكم قد رأينا في هذه الأيام، ما أعظم ما رأيناه! وما أعجب ما رأيناه! ممن باعوا دينهم بالدنيا، واستزلهم الشيطان".([5])

أقول:

1-             أرجو أنا وغيري أن تذكر لنا هذه البواقع الظاهرة التي هي كجبل أحد.

2-             هات الأدلة الواضحة على موالاة بعض الذين تسميهم صعافقة لمن باعوا دينهم بالدنيا واستزلهم الشيطان.

5)   وقال أيضا:

"وهؤلاء الحدثاء الأسنان، السفهاء في الأحلام، من قلَّتْ بضاعتهم في العلم، ورأينا تلونهم في دين الله، يسكتون عن الباطل؛ لقرب صاحبه منهم، ولا يقبلون الحق لإنكار صاحبه عليهم ما هم فيه؛ هؤلاء هم سبب البلاء في هذا الوقت عياذا بالله من ذلك".([6])

أقول:

هات البراهين على تلون هؤلاء في دين الله والذين تسميهم صعافقة، وعلى أنهم يسكتون على الباطل لقرب صاحبه منهم ولا يقبلون الحق لإنكار صاحبه عليهم ما هم فيه.

 

6)   وقال الشيخ محمد:

"دُخِل على ربيعة شيخ مالك –رحمهما الله- فوجدوه يبكي، فارتاع الذي دخل وخاف من بكائه ظن أنه حصلت له مصيبة في نفسه، فقال له: أدخلَتْ عليك مصيبة؟ نزلت بك مصيبة؟

فقال: (لا، ولكن اُستُفتيَ من لا علم عنده وظهر في الإسلام أمر عظيم).

لا إله إلا الله! انظر هذا في زمان ربيعة، ماذا يقول ربيعة لو رآنا اليوم مع هؤلاء الصعافقة الذين يتقافزون على الناس من كل مكان كما تتقافز الجرابيع؟!".([7])

أقول:

أرجو أن تذكر لنا الفتاوى التي صدرت من هؤلاء والتي ظهر بسببها أمر عظيم في الإسلام.

 

 

7)   وقال الشيخ محمد:

"وليحذر كل الحذر من الإقبال على الصغار مع وجود الكبار".([8])

أقول:

أنا أسألك: هل قبلت أنت نصائح الكبار؛ ليكون هذا القبول مفتاحًا للخير العظيم، وإغلاقًا للشر العظيم المؤدِّي إلى الهلكة؟!

 

8)   وقال الشيخ محمد:

"فإن صغير السن لا علم عنده ويبدو جهله إذا اصطكت عليه المحافل ويأتي بالعجب والبجر ويريد الناس أن يدافعوا عن كل ما يقول؛ فيَضل ويُضل".([9])

أقول:

بيِّن لنا ما أتى به هؤلاء -أو أحدهم- من العجب والبجر وأنهم يريدون –أو أحدهم- الناسَ أن يدافعوا على كل ما يقول أو يقولون.

 

 

9)   قال الشيخ محمد:

وحذار حذار كل الحذر من أن يلتف صغار الأسنان على بعضهم ويأخذ بعضهم عن بعض، هذه والله بلية، هذه التي أوقعت الخوارج فيما أوقعتهم فيه، نسأل الله العافية والسلامة، وكلما رأيتم شيئًا من هذا فتذكروا قول النبي صلى الله عليه وسلم: (حدثاء الأسنان سفهاء الاحلام).([10])

أقول:

تشبيه من تخاصمهم بالخوارج باطلٌ.

ثم هؤلاء الذين أكثرت من رميهم بالصعافقة منهم من يحمل شهادة دكتوراة في الشريعة، ومنهم من يحمل شهادة ماجستير، ومنهم من يحمل شهادة جامعية؛ فهذا الرمي غلط كبير، وتجهيلك لهم خطأ فادح؛ إذ أمثالهم في عهد الإمامين محمد بن إبراهيم وعبدالعزيز بن باز يعينون مدرسين وقضاة ولا يخالفهما أحد من أهل العلم.

 

10)         وقال الشيخ محمد:

"لا تأخذوا على هؤلاء؛ فإن الأحداث معهم الأحداث، ومن الحدث الحدث، ومع الأحداث الإحداث (بالكسر)، والإحداث عند الأحداث كثير".([11])

أقول:

إن هؤلاء ليسوا بالأحداث ولم تصدر منهم أحداث، وأنت تخالف فيهم العلماء الذين هم أكبر منك سنًّا من أهل العلم والفضل، وأكثر منك تمسكًا بالسنة.

 

 

11)         قال الشيخ محمد:

"واحرصوا على الأكابر وابتعدوا عن الأصاغر، وإياكم والصعافقة؛ فإن هؤلاء قطاع الطرق على طلاب العلم، هؤلاء هم قطاع الطرق الذين يقطعون الطريق على طلبة العلم، فيصدوهم عن الأشياخ الكبار مع تواجدهم، ويرغِّبونهم في الصغار الذين أحدهم كالفرّوج يغرق في فنجان، صوته كصوت الفرّوج لا يسمعه إلا هو، وشبَّهوهم بالعلماء، ولبَّسوا على كثير من الناس، وصوروهم لهم بأنهم مشايخ، وهم في الحقيقة ليسوا كذلك، بل هم طلاب علم مبتدئون".([12])

أقول:

1-             اذكر لنا الأكابر الذين تُحيل الشباب عليهم.

2-             إذا كان الواحد من هؤلاء الذين تحاربهم لا يسمع صوته إلا هو؛ فلا داعي حينئذ لهذه الحرب التي تشنها عليهم.

3-             ليس الأمر كما ذكرتَ؛ فإن هؤلاء الذين تحاربهم طلاب علم سلفيون؛ فكلامك يخالف الواقع، ويخالف أعمال العلماء الذين يعينون أمثال هؤلاء -وأقل منهم علمًا وشهادات- يعينونهم مدرسين ودعاة إلى الله.

 

12)         قال الشيخ محمد بن هادي:

"فهؤلاء ليس لهم قدم راسخة في العلم، وما يأتي من قِبَلهم من الضرر أكثر مما يأتي من قِبلهم من الخير؛ فعليكم معشر الأحبة أن تحرصوا على هذا، ترتبطوا بأهل العلم الكبار، علماء السنة، مرجع السنة، أصحاب العلم المحقق، والنقل الموثق.

أما هؤلاء الذين طلعوا علينا في الآونة الأخيرة ومشايخ هذه الشاشات المحجبين من ورائها ومشايخ (جوجل) ونحو ذلك، احذروهم؛ فإنه ليس عندهم إلا ما ذكرت لكم، والشر الذي يأتي من طريقهم أكثر مما يأتي من الخير عن طريقهم".([13])

أقول:

1-             بيِّن لنا الضرر الذي أحدثه هؤلاء، واذكر لنا أسماء العلماء الكبار الذين تأمر الناس بالارتباط بهم، ودعْ عنك كثرة الإجمالات.

2-             بيِّن لنا أباطيل من تصفهم بمشايخ الشاشات ومن ذكرتهم.

 

 

13)         قال الشيخ محمد:

"وإذا ما جاء طالب العلم وجلس إليهم لن يبدؤوه بنشر ما عندهم من الباطل، وإنما يتظاهرون بأنهم مع الأكابر ومع العلماء ومع الشيوخ، وهم كذابون، والله كذابون، طعَّانون في العلماء، في مجالسهم الخاصة، يطعنون فيهم ويلمزونهم، إذا خلا بعضهم إلى بعض تكلم بعضهم مع بعض بما هم عليه في الحقيقة والواقع".([14])

أقول:

1- هات البراهين على ما عند هؤلاء من الباطل.

2- وهات الأدلة على أنهم كذابون طعَّانون في العلماء؛ لاسيما وأنت قد حلفت بالله أنهم كذابون وطعانون في العلماء.

14)         ثم قال:

"واحذروا هؤلاء الصعافقة الذين يقطعون الطريق عليكم، فلهم شبهة الآن قريبة من شبهة أهل البدع: لزوم الأكابر، لزوم الأكابر، ونحن مع الأكابر، وهم كذَّابون، إذا خلوا عضوا عليكم الأنامل من الغيظ، قل موتوا بغيظكم، يطعنون في العلماء وفي المشايخ، في مجالسهم الخاصة".([15])

 

أقول:

1-             اذكر لنا أسماء العلماء والمشايخ الذين يطعن فيهم هؤلاء، واذكر لنا نصوص هذه الطعون.

2-             وبين لنا طعون هؤلاء في أهل العلم وقطعهم الطريق على من يريد الوصول إلى أهل العلم، وبين لنا أحكامهم على أهل العلم.

 

15)         ثم قال:

"وهؤلاء شر على طلاب العلم، وشر على طلاب السنة، وشر على أبناء السنة في كل مكان، وفي تواصلهم معهم البلاء العظيم، عن طريق وسائل التواصل في (تويتر) أو في (الفيسبوك) أو في (انستجرام) أو فيما يتعلق (بالواتساب)، أو نحو هذه الأشياء الجديدة الحادثة".([16])

أقول:

هذا الكلام يحتاج من يقرؤه إلى إقامة البراهين الواضحة الجلية، ولم تقدم عليه الأدلة، وقد قال تعالى: (قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين)؛ فهات البراهين امتثالاً لأمر الله عز وجل، ولأن العقلاء لا يسلِّمون بالدعاوى الخالية من الأدلة اعتمادًا على قول الله هذا.

16)         وقال الشيخ محمد:

"ولكن الله جل وعلا فضح هؤلاء وأخرج خبيئتهم، في تغريداتهم، وفي رتويتاتهم، وفي توتراتهم، وفي فسبكاتهم، وفي واتسباتهم ونحو ذلك".([17])

أقول:

هات الأدلة على أن الله قد فضح هؤلاء وأخرج خبيئتهم في تغريداتهم و.. إلخ.

17)         ثم قال:

"بعضهم لم يُعرفوا إلا من سنين قريبة، سنتين أو ثلاثة أو نحو ذلك، فجاءوا بعد ذلك يحكمُون على أهل العلم ويطعنون في أهل العلم ويتكلمون في أهل العلم، ويقطعون على طلبة العلم في الوصول إلى أهل العلم".([18])

أقول:

1-             تفضَّلْ على القراء بذكر أحكام هؤلاء على أهل العلم.

2-             اذكر طعنهم فيهم وقطعهم على طلبة العلم في الوصول إلى أهل العلم.

 

18)         قال الشيخ محمد:

"فاحذروهم غاية الحذر؛ لأنهم والله لا يستفيد منهم إلا أعداء الدعوة السلفية؛ فإنهم قد جاءوا بالفضائح والقبائح، وأهل السنة إذا ما اطلعوا على مقالاتهم عرفوا جهالاتهم، ولكن الذي لم يطلع لم يعرف، ومن علم حجة على من لم يعلم، وليعلم أنهم قد أصبحوا حجة للمبطلين على أهل السنة؛ فأصبحوا يستدلون بهم وعلى أنهم تلاميذ المشايخ، وعلى أنهم هم الذين يتكلمون باسم المشايخ، لا والله! كذبوا ورب الكعبة.

فلا تأمنوهم، ولا تسمعوا لهم، ولا تأخذوا عنهم؛ فإن هؤلاء قطاع الطريق على طلبة العلم، قطاع الطريق على أهل السنة؛ يقطعون الطريق فيما بينهم وبين أهل العلم؛ فاحذروا حفظكم الله أهل الأهواء، واحذروا من المتشبهين بطلبة العلم والعلماء؛ فإنهم متشبهون وليسوا منهم في الحقيقة، هؤلاء شر وبلاء، ويوشك الله جل وعلا أن يفضحهم ويهتك سترهم ويفضح أمرهم ويُظهر خِزيهم على رؤوس الأشهاد".([19])

أقول:

بين لنا ما هي الفوائد التي استفادها أعداء الدعوة السلفية من كلام هؤلاء الذين تحاربهم، وبين لنا فضائحهم وقبائحهم حتى نشاركك في التحذير منهم.

وأقول:

إن قولك بعد هذه الطعون: "ويوشك الله جل وعلا أن يفضحهم ويهتك سترهم ..." إلخ، من الأدلة على أنك لم تجد عليهم أدلة تفضحهم بها.

 

لقد أكثرت وأكثرت من الكلام في الأشخاص الذين تحاربهم وتحذر منهم، ولم تقدم دليلاً واحدًا على انحرافهم.

ويستفاد من عجزك عن إقامة الأدلة التي تدينهم أنك صفر اليدين من الأدلة؛ فاتق الله في نفسك وفيهم، واجعل نصب عينيك قوله تعالى: (مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ).

وقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا).

 

كتبه

ربيع بن هادي عمير

 

الأحد 3 / شوال / 1439 هـ

 

([1]) كما في محاضرته التي ألقاها ليلة السبت (15 صفر 1439هـ) الموافق (4/11/2017) إلى مركز أبي بكر الصديق بأمريكا الشمالية الذي يشرف عليه عبد الرحمن العميسان، وكانت بعنوان [التعليق على أثر الإمام مفضَّل بن مهلهل في التحذير من طرق أهل البدع] الدقيقة:36 و 40 ثانية.

([2]) محاضرة بعنوان [البركة مع أكابركم] يوم الخميس (29 محرم 1439) الموافق (19/10/ 2017)، وكانت موجهة للإخوة في دار الحديث للإمام ابن أبي زيد القيرواني بمدينة طان طان المغربية، الدقيقة:30 و 32 ثانية.

([3]) محاضرة للإخوة الألبانيين بعنوان [عقيدة أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته] ليلة الأحد (23 صفر 1439هـ) الموافق (10/11/2017)، الدقيقة:30 و 32 ثانية.

([4]) محاضرة للإخوة الألبانيين بعنوان [عقيدة أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته] ليلة الأحد (23 صفر 1439هـ) الموافق (10/11/2017)، الدقيقة: 59 و 52 ثانية.

([5]) محاضرة بعنوان [البركة مع أكابركم] يوم الخميس (29 محرم 1439) الموافق (19/10/ 2017)، وكانت موجهة للإخوة في دار الحديث للإمام ابن أبي زيد القيرواني بمدينة طان طان المغربية، الدقيقة:20 و 50 ثانية.

([6]) محاضرة بعنوان [البركة مع أكابركم] الدقيقة: 27 و 37 ثانية.

([7]) محاضرة بعنوان [البركة مع أكابركم] الدقيقة: 33 و 46 ثانية.

([8]) محاضرة بعنوان [البركة مع أكابركم] الدقيقة: 11 و 56 ثانية.

([9]) محاضرة بعنوان [البركة مع أكابركم] الدقيقة: 11 و 13 ثانية.

([10]) كلمة لأهل بنغازي السبت (1/ صفر/ 1439هـ)، الموافق (16/ 12/ 2017) بعنوان: [العلم الصحيح عصمة من الفتن]، الدقيقة: 36 و 25 ثانية.

([11]) كلمة توجيهية للمغاربة الجدد في الجامعة الإسلامية،  الدقيقة: 23 و 44 ثانية.

([12]) كلمة بعنوان [وصايا لدعاة التوحيد في السودان] الدقيقة:37  و  29  ثانية.

([13]) كلمة بعنوان [وصايا لدعاة التوحيد في السودان] الدقيقة: 43  و  22  ثانية.

([14]) [التعليق على أثر الإمام مفضَّل بن مهلهل] الدقيقة: 37  و  5  ثواني.

([15]) [التعليق على أثر الإمام مفضَّل بن مهلهل] الدقيقة: 37  و  44  ثانية.

([16]) [التعليق على أثر الإمام مفضَّل بن مهلهل] الدقيقة: 38  و  3  ثواني.

([17]) [التعليق على أثر الإمام مفضَّل بن مهلهل] الدقيقة: 38  و  46  ثانية.

([18]) [التعليق على أثر الإمام مفضَّل بن مهلهل] الدقيقة: 39  و 9  ثواني.

([19]) [التعليق على أثر الإمام مفضَّل بن مهلهل] الدقيقة: 40  و  5  ثواني.

تم التعديل بواسطة ربيع بن هادي المدخلي

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

 

بارك الله فيك شيخنا العلامة ربيع على نصرتك للمظلومين

و أسأل الله أن يطيل في عمرك على طاعته

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى
تم النشر (تم تعديلها)

 

حفظ الله ‎#إمام_الجرح_والتعديل
 الإمام ‎#ربيع_المدخلي
‎@rabee_almadkhli 
وسائر علماء السُّنَّة:
كالعلامة الوالد ‎#عبيد_الجابري
‎@SHObaidAljabree
والعلامة أ.د. ‎#عبدالله_البخاري
‎@dr_albukhary
وبارك في عمرهم، وعلمهم، وجهودهم.

 

قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-:
•«في قصة يوسف [ﷺ] تنبيه على:
أن من كاد كيدًا محرمًا فإن اللَّه يكيده، 
وهذه سُنَّة اللَّه في مرتكب الحيل المحرمة؛
 فإنه لا يبارك له في هذه الحيل-كما هو الواقع-.
•وفيها تنبيه على: أن المؤمن المتوكل على اللَّه 
إذا كاده الخلق فإن اللَّه يكيد له، وينتصر له،
بغير حول منه ولاقوة». الفتاوى الكبرى (١٣٦/٦).


 

تم التعديل بواسطة عبد الواحد بن هادي المدخلي
...

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

الله أكبر

حفظ الله إمام السلفيين العلامة ربيع السنة

فقد كشفت تعليقاته المتينة ظلم ﷴ بن هادي وتجنّيه على أهل السنة، فنعوذ بالله من الظلم.

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى
تم النشر (تم تعديلها)

حفظ الله الإمام العلامة الربيع المدخلي ونفعنا به وجزاه عنا خير الجزاء فلطاما كان سداً منيعاً في وجه أصحاب الفتن

ولطالما كان معيناً لطلاب العلم بكل ما يستطيع وبكل ما يقدر عليه من وجوه الخير يشجعهم ويعينهم ويقف معهم بالحق ويثبتهم على الحق ويوصيهم بالألفة والاجتماع

وغيره كان متعالياً على طلاب العلم وعلى أهل الحق بل وعلى الحق ، متغطرساً رافضاً لأحكام العلماء القائمة بالعدل وعلى البينات، بل كان يوصي بالفرقة والاختلاف !! ، فمن مسالك الهوى المردية أن يأتي الشيخ إلى طلاب علم لهم إفادة ودعوة فيسعى في تدميرهم وتدمير دعوتهم انتصاراً لنفسه وخشية على كرسيه !

ومن علامات الصدق أن يشجع الشيخ طلابه وطلاب العلم على الدعوة بعلم وحكمة كما هو دأب أهل العلم قديماً وحديثاً 

وأن يتواضع للحق وأن يأخذ بأيدي الطلاب إلى الحق وإلى الدعوة لا أن يتكبر ويتغطرس ويتعالى على نصائح العلماء ويهاجم طلاب العلم

تم التعديل بواسطة محمد جميل حمامي

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

بارك الله في الشيخ ربيع بن هادي وفي علمه وأطال في عمره على السنة.

اللهـم رد بنا جميعا إلى الحق. 

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى
لقد قمت بإقتباس مشاركة العضو : ربيع بن هادي المدخلي بتاريخ 3 ساعات مضت,

حفظك الله يا شيخنا الغالي ورحم الله الألباني القائل تلك الكلمة التي كأنها إلهام من الله عز وجل ( حامل راية الجرح والتعديل في هذا العصر وبحق) 

 

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

 حفظ الله إمامنا إمام الجرح والتعديل الشيخ الوالد ربيع بن هادي المدخلي ، وهكذا عرفناه مثل العادة ناصر للسنة وأهلها وقاهر للبدع وأهلها  وشوكة في حلوق الظالمين  فاللهم أطل عمره في طاعتك وبارك فيه يا حي يا قيوم .

 

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

حفظ الله شيخنا العلامة ربيع بن هادي وسلمه وأسبغ عليه عافيته وفضله

أقول: لقد أتعبت العلماء والناصحين من بعدك، وستكون هذه المواقف مثالا يقتدى به -بإذن الله تعالى- في نصرة المظلوم والأخذ على يد الظالم.

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى
تم النشر (تم تعديلها)

جزى الله خيرًا فضيلة الشيخ الإمام - حامل راية الجرح والتعديل في هذا الزمان بحق - ربيع بن هادي كائد الأعادي ؛ على هذا المقال القيم ، وأسأل الله - جل في علاه - أن يستجيب الشيخ محمد بن هادي - سدَّده الله - كما هي عادته لنصائح الإمام الربيع ؛ فما عهدناه إلَّا رجاعًا للحق متى ما تبين له ، ملازمًا لغرز العلماء الكبار - ومنهم الشيخ ربيع بن هادي المدخلي - الذي لطالما نصره الشيخ محمدًا ؛ ونصر دعوته ، ودافع عنه ؛ وعن طلاَّبه وإخوانه ؛ فالظن به حسن - إن شاء الله تعالى - في رأب الصدع ، ولم الشمل ، والانصياع لكلام الإمامين العلمين الكبيرين الربيع والجابري - حفظهما الله - لوأد هذه الفتنة التي تسببت في تبديع السلفيين بعضهم بعضًا ؛ وموجة الهجر التي حدثت من جرَّاء هذه الفتنة الكبيرة بين أبناء المنهج الواحد .

تم التعديل بواسطة سمير بن سعيد السلفي

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

الحمد لله الذي بنعمته تتمّ الصالحات. جزى الله شيخنا ربيعاً خيراً على نصرته للحق ودفاعه عن المظلومين، لعلّ الله تعالى ينفع بكلماته خلقاً من خلقه. 

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

جزى الله خيرًا فضيلة الشيخ الوالد العلامة المحدث- ربيع بن هادي المدخلي -على هذه التعليقات الماتعة ،وعلى الرفق واللين في مخاطبة تلميذه الشيخ الدكتور محمد بن هادي -حفظه الله - وإني لأرجو من فضيلة الشيخ محمد بن هادي الاستجابة لما طلبه فضيلة الشيخ الوالد العلامة ربيع بن هادي ، وأن ينصاع لنصائح  وتوجيهات العلماء الكبار في جمع الكلمة ولم الشمل ، وسد الباب على المتربصين  بدعوتنا السلفية المباركة ، كما أرجو من طلاب العلم الأدب في مخاطبة المشايخ السلفيين وعدم تجرد الألقاب لمجرد الوقوع في الخطأ أو الزلل ، وأن يكون مقال الشيخ الوالد ربيع بن هادي حفظه الله - لنا قدوة وأسوة حسنة في مخاطبة من وقع في الخطأ، نفع الله به العباد والبلاد .

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى
تم النشر (تم تعديلها)

لو كانت المواقف تؤخذ للشخوص لأخذنا موقف الشيخ محمد بن هادي لسابقته وجهاده وفضله على من خالفهم ولكن المواقف الشرعية تؤخذ بالدليل ولذا طالب الشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي - حفظه الله - الشيخ محمدا بالأدلة بعد أن قرأ ردوده وردود أنصاره فلم يجد فيها دليل لهذه الحملة ضد هؤلاء المشايخ الفضلاء المظلومين .

أهل السنة أهل علم وعدل وإنصاف ولو كانت الأدلة حاضرة لوضع العلامة ربيع يده في يد الشيخ محمد بن هادي في التحذير ممن يسميهم بالصعافقة ولكن الشيخ وبعد أن اطلع على ما عند الشيخ محمد لم يجد الأدلة فقام بما أوجبه الله من نصرة المظلوم والشيخ ربيع يعرف جيدا الظلم وقد تجرع مراراته سنين عددا من قبل أهل الأهواء والبدع الذين يسعون إلى تشويه أهل الحق بالشائعات والإفتراءات .

والله أنا أحب الشيخ محمد بن هادي لكن الحق أحب والظلم محرم ومبغوض لله تبارك وتعالى ولو كانت الدنيا لكانت المقاربة ولكنه الدين

أسأل الله أن يحفظ الشيخ ربيع بن هادي ويحفظ الشيخ عبيد الجابري والشيخ عبد الله البخاري وطلابهم المظلومين وأن ينصر الحق

ويكفي السلفيين شرور الخلافات العامة بحاجة للسلفيين المسلمون بحاجة للسلفيين فكفانا فرقة وشتاتا وتمزقا ولنجتمع على الحـق

تم التعديل بواسطة أبو حفص عبد الرحمن السلفي

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

بارك الله في شيخنا العلامة ربيع السنة على مايقدم من نصرة المنهج السلفي وأهله لا يخشى في الله لومة لائم, فولاؤه لله نحسبه والله حسيبه.

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

جزى الله خيرا سماحة الوالد الإمام الجبل ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله على رده القيم

و حفظ الله سائر علمائنا السلفيين كالشيخ العلامة عبيد الجابري والشيخ العلامة الفوزان والشيخ العلامة عبدالله البخاري

وغيرهم من المشايخ وطلابهم

كما أوجه الشكر لمشايخنا الأفاضل الذين كتبوا ونصحوا في هذه الفتنة_ أيضا_كشيخنا نزار بن هاشم العباس و شيخنا عبدالله بن صلفيق الظفيري والشيخ الجهني حفظهم الله وغيرهم من إخوانهم المشايخ في شتى البلدان

وأسأل الله أن يهدي هؤلاء القوم أو يكفينا شرهم

 

أبوعمر محمد بن عبدالخالق القراشي السوداني

السودان _ الخرطوم

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

 

الحمد لله حمدًا كثيرًا، وجزى الله خير الجزاء شيخنا ربيع السنة ، وبارك في عُمره ، وجهوده، ومتّع به.

حقيقةً، هذه منهجية شيخنا في الرّد ..

النّصح ثم النّصح حتى الوصول إلى الطريق المسدود مع المنصوح،

وعدم استفادة المنصوح من النصائح المتوالية ومقابلتها بالتعنت والمراوغة والتعالي، وتتلاشى فائدة الصبر على المنصوح،

وبعد هذا التّدرج يحاول تنبيه المنصوح وإيقاضه بإرسال الاستفسارات والأسئلة، لإقامة للحجة والإعذار..

ذكرتنا هذه الأسئلة .. بما فعله شيخنا لفائدة من ردّ عليهم سابقا، خاصة عبدالرحمن عبدالخالق، وعرعور، والمأربي

وشيخنا ربيع السنة نعلم عنه من زمن طويل .. أنّه طويل النفس في ردوده، ولا يلتفت إلى جلبة وتشغيب وصخب مَن يرد عليه ..

يحاصر المردود عليه بالحجج والبراهين ..

يريد إنقاذه مما تورّط فيه، ولا يهمّه الإسقاط وكسر وتحطيم المردود عليه، حتى يُخذل المردود عليه، ويقطع بنفسه حبل الوصال  ..

وحينها لا يضر  المردود عليه إلا نفسه.. ويصبح كل المتابعين من أهل الحق  شهود عليه وعلى فساد المردود عليه وانحرافه..

هذه الخطوط العامة لمنهجية شيخنا ربيع السنة، 

مهما بلغ تهويل المردود عليه، وشدّة تلاعبه، ومروغاته .. لن تزيده إلا سقوطا

فليفهم كل من (دخل في الحسابات الضيّقة) أن صاحب الباطل مخذول مهما لبّس ومكر ..

والحمد لله مرّة أخرى ..

 

كتب/ 

أبوعبدالرّحمن عبد اللّطيف بن محمّد السلفي

الجزائر : الثلاثاء قبل عصر يوم  05 شوال 1439هـ

 

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

بارك الله في الوالد العلامة ربيع الذي حقا نشعر حين نقول الوالد انها حقيقة لا مجازا 

وإن من اعظم ما يلفت النظر من مقال الوالد العلامة ربيع المراجع والتوثيق من كلام الشيخ ابن هادي من عنان محاضراته الى الدقيقة والى الثاني !! 

وهذا يدل على التثبت والتحري والتوثق 

 وهكذا علماء الجرح والتعديل يوثقون المخالفة مما  لا يبقي مجالا يدعوا للشك والريب من ثبوتها على صاحبها وقائلها 

 

ولهذا الاحكام النهائية والسباب والطعون .. لا يقال لها جرح مفسر في حق من ثبتت عدالته نصا وحكما 

 

بل لابد من إثبات المخالفة عليه بالطرق الشرعية 

صوتية 

او كتابة 

او شهود عدول

 

فبارك الله في الاسد الهصور ربيع اب هادي 

ووفق الله محمد للرجوع وكم تأسفنا من هجومه على اهل السنة

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

من فضلك قم بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة فى المنتدى

.



سجل دخولك الان

×