اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal
سلطان الجهني

أتاني جبريل فقال : يا محمد إن الله عز وجل لعن الخمر و عاصرها و معتصرها و شاربها و حاملها و المحمولة إليه و بائعها و مبتاعها و ساقيها و مستقيها

Recommended Posts

839 - " أتاني جبريل فقال : يا محمد إن الله عز وجل لعن الخمر و عاصرها و معتصرها و
شاربها و حاملها و المحمولة إليه و بائعها و مبتاعها و ساقيها و مستقيها " .


قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 516 :
أخرجه أحمد ( 1 / 316 ) و الحاكم ( 4 / 145 ) و عنه البيهقي في " شعب الإيمان
" ( 2 / 150 ) عن مالك بن خير الزيادي أن مالك بن سعد التجيبي حدثه أنه سمع
ابن عباس يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : فذكره ، و قال :
" صحيح الإسناد " . و وافقه الذهبي .
قلت : و هو كما قالا ، فإن التجيبي هذا ترجمه ابن أبي حاتم و قال ( 4 / 1 / 109
) عن أبي زرعة : " مصري لا بأس به " . و الزيادي ترجمه ابن أبي حاتم أيضا ( 4 /
1 / 208 ) و لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا
لكن روى عنه جماعة من الثقات ، وثقه ابن حبان و لذلك قال الذهبي في " الميزان "
: " محله الصدق ، قال ابن القطان : هو ممن لم تثبت عدالته . يريد أنه ما نص أحد
على أنه ثقة و في رواة " الصحيحين " عدد كثير ما علمنا أن أحدا نص على توثيقهم
و الجمهور على أن من كان من المشايخ قد روى عنه جماعة و لم يأت بما ينكر عليه
أن حديثه صحيح " . و بقية رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين .
و الحديث قال الهيثمي في " المجمع " ( 5 / 73 ) : " رواه أحمد و الطبراني
و رجاله ثقات " . و عزاه في " الجامع الكبير " ( 1 / 11 / 2 ) للطبراني
و الحاكم و البيهقي في " الشعب " و الضياء المقدسي في " المختارة " . و لم أجده
عند هذا الأخير ، و من عادته أن يرتب أحاديث الصحابي الواحد على ترتيب أسماء
الرواة عنه ، فلم أره ذكر مالك بن سعد هذا في الرواة عنه أصلا ، فلا أدري أوهم
السيوطي أم الحديث عند الضياء من طريق أخرى غير طريق مالك هذا . والله أعلم .
قوله " و معتصرها " أي لنفسه . قال في " الصحاح " : اعتصرت عصيرا اتخذته . قال
الأشرفي : قد يكون عصيره لغيره ، و " المعتصر " من يعتصر لنفسه نحو " كال "
و " اكتال " و " قصد " و " اقتصد " .

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

من فضلك قم بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة فى المنتدى

.



سجل دخولك الان

×