اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal
سلطان الجهني

أتاني جبريل عليه السلام من عند الله تبارك و تعالى ، فقال : يا محمد إن الله عز وجل قال لك : إني قد ....

Recommended Posts

842 - " أتاني جبريل عليه السلام من عند الله تبارك و تعالى ، فقال : يا محمد إن
الله عز وجل قال لك : إني قد فرضت على أمتك خمس صلوات ، من وافاهن على وضوئهن
و مواقيتهن و سجودهن ، فإن له عندي بهن عهد أن أدخله بهن الجنة و من لقيني قد
أنقص من ذلك شيئا ـ أو كلمة تشبهها ـ فليس له عندي عهد إن شئت عذبته و إن شئت
رحمته " .


قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 520 :
أخرجه الطيالسي في " المسند " ( 1 / 66 / 251 ـ ترتيبه ) : حدثنا زمعة عن
الزهري عن أبي إدريس الخولاني قال : كنت في مجلس من أصحاب النبي صلى الله عليه
وسلم فيهم عبادة بن الصامت ، فذكروا الوتر ، فقال بعضهم : واجب ، و قال بعضهم
سنة ، فقال عبادة بن الصامت : أما أنا فأشهد أني سمعت رسول الله صلى الله
عليه وسلم يقول : فذكره . و من طريق الطيالسي رواه أبو نعيم في " الحلية " ( 5
/ 126 ـ 127 ) و قال : غريب من حديث الزهري لم يروه عنه بهذا اللفظ إلا زمعة
و إنما يعرف من حديث ابن محيريز عن المخدجي عن عبادة .
قلت : و رجاله كلهم ثقات رجال مسلم غير أن زمعة بن صالح إنما أخرج له مقرونا
و هو ضعيف كما في " التقريب " . لكن الحديث صحيح ، فإن له طريقين آخرين عن
عبادة أحدهما طريق المخدجي التي أشار إليها أبو نعيم ، و الأخرى عن الصنابحي
عنه . أخرجه أبو داود و غيره و هو مخرج في " صحيح أبو داود " ( 451 ، 1276 ) .
و قد وجدت له شاهدا من حديث إسحاق بن كعب بن عجرة الأنصاري عن أبيه كعب بن عجرة
قال : " خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم و نحن في المسجد سبعة ، ثلاثة
من عربنا و أربعة من موالينا ، فقال : ما يجلبكم ههنا ؟ قلنا إنا ننتظر الصلاة
، قال فيكت بأصبعه الأرض ، ثم نكس ساعة ، ثم رفع إلينا رأسه قال : أتدرون ما
يقول ربكم ؟ قلنا : الله و رسوله أعلم ، قال : إنه يقول : من صلى الصلوات
لوقتها و أقام حقها كان له على الله عهد ... " . الحديث نحوه . أخرجه الطحاوي
في " مشكل الآثار " ( 4 / 225 ـ 225 ) و رجاله ثقات غير إسحاق هذا ، فإنه مجهول
الحال . لكنه لم يتفرد به فقد رواه عيسى بن المسيب البجلي عن الشعبي عن كعب بن
عجرة به . أخرجه أحمد ( 4 / 244 ) .
و رجاله ثقات غير عيسى هذا ، فإنه ضعيف و قد وثق ، فالسند بمجموع الطريقين حسن
، فإذا ضم إلى طريق زمعة صار الحديث بمجموع ذلك صحيحا إن شاء الله تعالى .

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

من فضلك قم بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة فى المنتدى

.



سجل دخولك الان

×