اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal
محمود الزوبعي

من يقف مع محمد بن هادي فإنه يحاد الله ورسوله

Recommended Posts

قال الشيخ الوالد الإمام الربيع حفظه الله:
(كل من يقف مع محمد بن هادي فإنه محاد لله ورسوله). 
فاثبتوا على الحق يا أهل السنة فقد بان واتضح. 
هذا الحق ليس به خفاء.  فدعني من  بنيات الطريق  

الحمد لله التقينا بالشيخ ربيع حفظه وأوصانا بتقوى الله وطلب العلم والجد فيه والتركيز على كتب شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم. 
وكان معنا أخ كبير في السن من الجامعة السلفية من بنارش كان قد درسه الشيخ ربيع قبل خمسين سنة فسأله الشيخ عن الجامعة السلفية قال له الأخ : الحمد لله قال الشيخ: لا عندها مخالفات ضحك الأخ قال الشيخ: دخلت عليها جمعية احياء التراث قال الأخ: التصرف بيد الأمين العام فيها وهو عبد الله سعود. قال: اطلبوا من إحياء التراث أن تنشر ردودي وخصوصا على سيد قطب فاذا قبلت امشوا معهم وإلا اطردوهم وعبدالله سعود الأمين العام لابد أن يطرد لأنه باع الدعوة السلفية اشتروا بآيات الله ثمنا قليلا فبئس مايشترون قال الشيخ: أليس جمعية إحياء التراث فرضت على الجامعة أن تمنع من تدريس كتاب التوحيد.   
ثم سأل الأخوة البحرينيين عن حال الدعوة قالوا الحمد لله  قال: بينهم خلافات لأنهم يجاملون هذا المنهج الذي فرق السلفيين ثم سألهم الشيخ أيش شهاداتكم قال شخص أنا ماجستير وقال الأخر أنا دكتوره والأخر جامعه قال: أنتم صعافقة على منهج محمد بن هادي تكلم في أربعة اشخاص مشايخ دكاترة وسماهم صعافقة ثم عمم هذا على السلفية نشر هذا البلاء في العالم كله (ومن يقف معه فإنه محاد لله ورسوله) قالوا يا شيخ لماذا لاتناصحونه قال: ناصحناه وطلبنا منه الأدلة ولم يأت بدليل واحد وكتبت ونشرت وطلبت منه الأدلة والبراهين على كلامه ماذا تريدون أكثر من هذا ومن يجامل محمد بن هادي أو يقف معه فإنه محاد لله ورسوله  قال أنتم تؤيدونه في القذف قالوا لا ياشيخ هو يقول كنت في سياق التحذير من هؤلاء وخرجت مني كلمة قذف لعل الله أراد ان يبتليني بها قال: هذا عذر كاذب كاذب هو قذف وأراد القذف قالوا يا شيخ من يسكن في هولندا من الأخوة يشهد على الهولندي أنه كما قال الشيخ محمد قال: كذب ومن سكن في بلاد الكفر لا تقبل شهادته كيف نقبل شهادتهم وهم يساكنون الكفار وهو قذف قذفا ما سبقه أحد أبدا. 
قالوا يا شيخ هو تلميذكم وتعرفونه قديم قال: هو تلميذي وكنت أحبه وأشرفت على رسالته وأقدمه على أولادي لكن لما تغير لابد أن أقف موقفا اسلاميا.
لا تقدموا الأشخاص على السنة ولاتجاملون على حساب السنة 

ثم وجهتُ له ثلاثة أسئلة 
1- يا شيخ يقولون اتركوا الأمر للعلماء في مسألة الشيخ محمد ولا تتدخلوا فيها؟
ج-  قال: ما شاء الله هذا لعب أنا تكلمت والشيخ عبيد تكلم وغيرنا تكلم ولابد من التحذير من هذه الفتنه
2- يا شيخ يقولون إن الإمام أبو حنيفة عنده أخطاء ولم يتكلم عليه العلماء وأنتم تتكلمون في الشيخ محمد؟
ج- قال الشيخ بل تكلموا على الأخطاء وألفوا فيها كتب. 
3- يا شيخ يقولون العالم لا يرد عليه إلا عالما؟
قال: بل يرد عليه العالم وغيره بالأدلة والبراهين.
ثم لما خرجنا قال أوصيكم بتقوى الله وطلب العلم ولاتجاملوا أحدا أبدا ووصيتي لأدعياء السلفية ان يتقوا الله ويقبلوا الحق بأدلته ولا يجاملوا على السنة ولايجاملوا أحدا 
حسام محمود اليوسف
مساء يوم الاثنين الموافق
26/ صفر /1440
5/11/2018
وكان ممن حضر أخوة من البحرين ورجل أساتذ بجامعة بنارش السلفية من تلاميذ الشيخ ربيع وأخوة من ليبيا وأخ من تلاميذ الشيخ أسمه ابو انس.

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

جزاكم الله خيرا. 

وقد ورد سؤال حول كلمة المحادة وأن بعض متعصبة ابن عادي يقول هذا تكفير، فكان الجواب الآتي:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد.
 نقول لهم أولا: من سبقكم من أهل العلم الراسخين بقول أن المحادة تستلزم الكفر المخرج من الملة.
ثانيا: إن لفظ المحادة فيه معنى المشاقة والمعصية والمخالفة لشرع الله جل وعلا, وقد تكون كفرا أو بدعة أو معصية, مثل لفظة الفسق.
ثالثا: ننقل لكم نصوصا من أقوال العلماء يتبين فيها الفهم الصحيح لهذه اللفظة.
قال شيخ الإسلام - رحمه الله -:
(فأما إذا قصد الرجل الصلاة عند بعض قبور الأنبياء أو بعض الصالحين متبركا بالصلاة في تلك البقعة فهذا عين المحادة لله ورسوله والمخالفة لدينه وابتداع دين لم يأذن الله به). (اقتضاء الصراط المستقيم/334).
فعده شيخ الإسلام من البدع, أما إذا صلى الى القبر يقصد بصلاته صاحب القبر فهذا كفر أكبر مخرج من الملة.
وقال الشيخ أحمد بن يحيى النجمي – رحمه الله- :
(علماً بأن المحادة التي عندهم ليست محادة كلية بل هي محادة جزئية غالباً ، وقد توجد المحادة الكلية عند من أشرك بالله شركاً أكبر أو رضي بالشرك الأكبر وأقر عليه ، وعلى هذا فالمحادة الكلية توجب الكفر المخرج من الملة لقول الله عز وجل : { وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ } (الزمر:65) ولما ذكر الله الأنبياء في سورة الأنعام قال : { وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ } (الأنعام: من الآية88) ، أما من كان منهم محادته بالبدع وترك السنة فإن محادته جزئية موجبة للفسق فقط وهو باق على السلامة وبالله التوفيق). أهـ (التعليقات على الأصول الثلاثة/13).
فكلام الشيخ النجمي رحمه الله واضح في التفريق بين المحادة التي تكون كفرا وبين المحادة التي هي دون ذلك.
وقال الشيخ صالح بن فوزان الفوزان – حفظه الله -:
(أن الله سبحانه وتعالى أثبتَ لنفسه الأسماءَ والصفاتِ، وأثبتها له رسوله - صلى الله عليه وسلم - فنفيُها عن الله أو نفي بعضِها نفيٌ لما أثبته الله ورسوله، وهذا محادة لله ورسوله). أهـ (عقيدة التوحيد وبيان ما يضادها/66).
قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي - رحمه الله -: 
(أن نفي الحقيقة عن بعض الصفات مستلزم لنفي ثبوتها، ونفي ثبوت ما أثبته الله لنفسه محادة له جل وعلا من حيث لا يشعر ذلك النافي). أهـ (جهود الشيخ محمد الأمين الشنقيطي في تقرير عقيدة السلف1/334).
وهذا النفي للأسماء والصفات هو مذهب المعتزلة والأشاعرة والماتوريدية والكلابية, ولم يكفرهم علماء المسلمين, ولازالوا يصلون خلفهم والأمر في غاية الوضوح.
وقال أيضا:
(ولا شك أنّ البناء على القبور محادة لله ورسوله).
ومن المعلوم أن البناء على القبور من الكبائر ولم يقل أحد أنه كفر.
(المصدر السابق1/228).
فهذه النقول عن العلماء تكفي لبيان المعني الصحيح للفظة المحادة لمن كان يريد الحق ويبحث عنه. والله أعلم.

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

من فضلك قم بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة فى المنتدى

.



سجل دخولك الان

×