اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal
صلاح إبراهيم علي

بيان طعن سنيقرة في الشيخ ربيع حفظه الله تعالى وغيره من العلماء وبيان طريقة مدحه ودعوته لأصحابه ولنفسه !!

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين .
 
 
بيان طعن سنيقرة في الشيخ ربيع حفظه الله تعالى وغيره من العلماء وبيان طريقة مدحه ودعوته لأصحابه ولنفسه !!
 
قال سنيقرة مجيبا لمن سأله عن حال الشيخ ربيع حفظه الله تعالى : " هو بخير لولا أولائك الأشرار الذين حوله " وقال أيضا موضحا كلامه : " حول الشيخ ربيع وحول غيره !".
 
التعليق :
1- طبعا وبدون أدنى شك أنه ليس المقصود بقول سنيقره : [ غيره ] هنا فركوس وابن هادى وسنيقرة وجمعة فهؤلاء أذكى وأكثر فطنة من الشيخ ربيع وإخوانه حفظه الله تعالى عند سنيقرة وأصحابه من أن يحاط بهم الأشرار!!.
 
2- فهؤلاء عند المصعفقة منزهون من كل نقيصة وعيب وإلا لماذا لا نسمع منهم أن فركوسا حوله الأشرار ، وأن ابن هادي بطانته سيئة ، وسنيقرة أصحابه أهل مكر؟!!
 
3- فهم بهذه الطريقة يدعون إلى أنفسهم بقطع الرابطة التي بين العلماء والسلفيين فلسان حالهم يقول: الشيخ ربيع وإخوانه حفظهم الله تعالى محاطون بالأشرار فجتنبوهم وتعالوا عندنا ياسلفيين نفتيكم ونحكم بينكم .
 
4- ثم قول سنيقرة عن الشيخ ربيع حفظه الله تعالى : "هو بخير لولا أولئك الأشرار الذين حوله " فأخر كلامه ينقض أوله فكيف يكون بخير من أحاط به الأشرار؟! فهذا من أعجب العجب ودليل على أن سنيقرة يريد الانتصار لنفسه بتشويه صورة الشيخ حفظه الله تعالى فالمعلوم من طريقة أهل السنة الحكم على الأشخاص بالقرين فمن كان قرينه من أهل البدع حكموا عليه بالبدعة وهكذا ؛ وسنيقرة ومن على شاكلته لا يجهلون هذا!!.
 
5- فسنيقرة وأتباعه حالهم كحال من نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا فهم بعد أن كانوا يرون الشيخ ربيعا وأصحابه لايصدرون إلا عن علم وعدل وأن أقوالهم الصادرة منهم إنما تصدر من منطلق ما يعتقدونه أنه الحق لا من منطلق تأثير زيد من الناس عليهم بل وكانوا يتصدون لمن قال غير ذلك فيهم ؛ فها هم اليوم ينقضون ما كانوا يعتقدونه بالأمس وأصبحوا يلوكون ما يلوكه أصحاب الأهواء من أن الشيخ ربيعا وأصحابه محاطون بالأشرار فلا يقبل منهم جرحا ولا تعديلا !!.
 
6- ثم لم يكفهم تصرح الشيخ ربيع والشيخ عبيد حفظهم الله تعالى أن من حولهم هم من خيرة طلبة العلم فذهب سنيقرة وأصحابه إلى العناد والتشغيب ؟! ومما يوضح أنهم أهل عناد وشغب أنهم قد أكثروا من الاستدلال بقاعدة [ بلدي الرجل أعلم به من غيره ] والمشايخ هنا أعلم بمن حولهم من غيرهم من باب أولى ، فتعاموا عن هذه القاعدة عندما كانت لا تخدم أغراضهم .
 
7- فأمثال هؤلاء يصدق فيهم قول الإمام أحمد رحمه الله تعالى : " من كذّب أهل الصدق فهو الكذاب "
 
 
8 - وهم يُجرؤون الناس على علمائهم على طريقة المتحزبة من أهل البدع كالخوارج وغيرهم فقد ذكر الطبري في تاريخه [ 661 \ 2] أن من الأسباب التي أدت إلى قتل عثمان بن عفان رضي الله عنه إفتتاح باب الجرأة عليه فقال رحمه الله تعالى " قد ذكرنا كثيرا من الأسباب التي ذكر قاتلوه أنهم جعلوها ذريعة إلى قتله فأعرضنا عن ذكر كثير منها لعلل دعت إلى الإعراض عنها ونذكر الآن كيف قتل وما كان بدء ذلك وافتتاحه ومن كان المبتدئ به والمفتتح للجرأة عليه قبل قتله... "
 
إلى أن قال رحمه الله تعالى : " حدثني محمد قال حدثني أبو بكر بن إسماعيل عن أبيه عن عامر بن سعد، قال : " كان أول من اجترأ على عثمان بالمنطق السيئ جبله ابن عمرو الساعدي، مر به عثمان وهو جالس في نَدِيِّ قومه، وفي يد جبلة بن عمرو جامعة، فلما مر عثمان سلم، فرد القوم، فقال جبلة : لم تردون على رجل فعل كذا وكذا! قال: ثم أقبل على عثمان، فقال: والله لأطرحن هذه الجامعة في عنقك أو لتتركن بطانتك هذه ، قال عثمان: أي بطانة فو الله إني لأتخير الناس ...قال: فانصرف عثمان، فما زال الناس مجترئين عليه إلى هذا اليوم " انتهى
 
9- الجميع يرى مدى الاجتهاد والإصرار من سنيقرة وأتباعه على تجرأت الناس على الشيخ ربيع وإخوانه حفظهم الله تعالى بأن بطانتهم بطانة سيئة متكئين على بعض الكلمات التي صدرت من بعض العلماء في مناسبات الواضح منها أنها كانت بمثابة الإعتذار لإخوانهم من أهل العلم وأكبر دليل على ذلك أنك لا تجدهم يدندنون على بطانة العلماء في كل حين كما يفعل سنيقرة ومن كان على شاكلته من أهل الفتن والتشغيب ، وأنهم لم يُوجدوا فجوة بينهم وبين الناس كما يصنع سنيقرة وأصحابه اليوم مع الشيخ ربيع وإخوانه .
 
10- أما المصعفقة فطريقتهم كانت طريقة التشغيب والإسقاط فهم ينفرون الناس عن الشيخ ربيع حفظه الله تعالى وإخوانه بحجة أنهم لايملكون من أمرهم شيئا لأنهم تحت ثأثير البطانة الشريرة كما يزعمون !! وأكبر دليل على ذلك انقطاع أكابرهم وانقطاع بعض أتباعهم عن زيارة الشيخ ربيع حفظه الله تعالى وإخوانه كالشيخ عبيد حفظه الله تعالى وغيره !!
 
الحمد لله رب العالمين
تم التعديل بواسطة صلاح إبراهيم علي

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

من فضلك قم بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة فى المنتدى

.



سجل دخولك الان

×