اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal
نورس الهاشمي

[ حكم تحضير الأرواح ]

Recommended Posts

 

[ حكم تحضير الأرواح ] 

الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده، أما بعد: 

قالت اللجنة الدائمة برئاسة العلامة ابن باز رحمه الله : تحضير الأرواح عمل شيطاني واستخدام للجن ينافي عقيدة التوحيد؛ لأنه لا يتم إلا بأعمال شركية، والذي يتكلم ويعطي المعلومات المذكورة في السؤال ليس هو الأرواح، وإنما هم الشياطين تتكلم بهذه الأشياء تضل بني آدم، أما الأرواح فلا يقدر أحد على إحضارها إلا الله سبحانه وتعالى، فيجب اعتقاد بطلان هذا العمل وإنكاره، وعدم حضوره وعدم تصديقه.

وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. [ فتاوى اللجنة الدائمة ، المجموعة الثانية]. 

 

و قال العلامة الألباني رحمه الله في سلسلة الهدى و النور: استحضار الأرواح اليوم تدجيل عصري.

 وكلمة تدجيل عصري معناها شخص مات، ونحن المسلمون نعلم أنه مات، و الكفار الأوربيون طلعوا لنا بهذه الضلالة الجديدة في العصر الحاضر، إن بإمكان الحي يستحضر روح الميت وهذا مستحيل، لأنه لو كان في روضة من رياض الجنة ماذا يريد من هذه ا لدنيا  ومشاكلها، وإن كان من أهل النار من سيخلصه من أهل النار .

 

 

و قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله : فأجاب رحمه الله تعالى: هذا التحضير لأرواح الموتى لا يصح ولا يمكن أن يكون ثابتاً، وإذا قدر أن أحداً زعم أنه حضر روح فلان وخاطبها وخاطبته فإن هذا شيطان يخاطبه بصوت ذلك الميت، فإن الأرواح بعد الموت محفوظة، كما قال الله تعالى: (وهو القاهر فوق عباده ويرسل عليكم حفظة .حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لا يُفَرِّطُونَ). أي: لا يفرطون في حفظ هذه الروح. ثم إن الأرواح تكون بعد الموت في مقرها، ولا يمكن أن تحضر إلى الدنيا بأي حال من الأحوال. وتعاطي مثل هذا العمل محرم؛ لما فيه من الكذب والدجل وغش الناس وأكل المال بالباطل، فالواجب الحذر منه والتحذير أيضاً؛ لما فيه من المفاسد الكثيرة العظيمة. " فتاوى نور على الدرب" ( 15/ 21)

 

و سئل العلامة الفوزان حفظه الله: 

ما حكم تحضير الأرواح وهل هو نوع من أنواع السحر ؟

لا شك أن تحضير الأرواح نوع من أنواع السحر أو من الكهانة وهذه الأرواح ليست أرواح الموتى، كما يقولون، وإنما هي شياطين تتمثل بالموتى وتقول : إن روح فلان أو أنا فلان وهو من الشياطين فلا يجوز هذا .

وأرواح الموتى لا يمكن تحضيرها، لأنها في قبضة الله سبحانه وتعالى : { اللَّهُ يَتَوَفَّى الأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى } [ سورة الزمر : آية 42 ] .

فالأرواح ليست كما يزعمون أنها تذهب وتجيء إلا بتدبير الله عز وجل فتحضير الأرواح باطل، وهو نوع من السحر والكهانة . " المنتقى من فتاوى الفوزان".

جمعه: نورس أبو عبدالرحمن

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

من فضلك قم بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة فى المنتدى

.



سجل دخولك الان

×