اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal
نورس الهاشمي

[ اصــرف بـــصــرك ]

Recommended Posts

 

[ اصــرف بـــصــرك  ] 

الحمدلله وحده،  و الصلاة والسلام على رسول الله صلى عليه وسلم،  أما بعد: 

جاء عن جرير رضي الله عنه قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نظرة الفجأة فقال اصرف بصرك رواه مسلم. 

قال ابن الجوزي في " ذم الهوى" ( ٨٢): اعلم وفقك الله أن البصر صاحب خبر القلب ينقل إليه أخبار المبصرات وينقش فيه صورها فيجول فيها الفكر فيشغله ذلك عن الفكر فيما ينفعه من أمر الآخرة. 

ولما كان إطلاق البصر سببا لوقوع الهوى في القلب أمرك الشرع بغض البصر عما يخاف عواقبه فإذا تعرضت بالتخليط وقد أمرت بالحمية فوقعت إذا في أذى فلم تضج من أليم الألم. 

قال الله عز وجل قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ثم أشار إلى مسبب هذا السبب ونبه على ما يئول إليه هذا الشر بقوله ويحفظوا فروجهم ويحفظن فروجهن. 

 

قال المناوي : (اصرف) بكسر همزة الوصل وبالفاء وفي رواية اطرق بالقاف (بصرك) أي اقلبه إلى جهة أخرى إذا وقع على أجنبية أو نحوها بلا قصد فإن صرفته حالا لم تأثم وإن استندمت أثمت. " فيض القدير" ( ١/ ٥٣٠).

و قال ابن عثيمين  : نظر الفجأة : هو الذي يفاجأ الإنسان مثل أن تمر به امرأة مفاجأة وتكون قد كشفت وجهها فقال النبي صلى الله عليه وسلم اصرف بصرك يعني أدره يمينا أو شمالا حتى لا تنظر فيستفاد من هذا الحديث تحريم نظر الرجل إلى المرأة لكن إذا حصل هذا فجأة فإنه يعفى عنه لأنه بغير اختيار من الإنسان وما كان بغير اختيار من الإنسان فإن الله قد عفى عنه.  " شرح رياض الصالحين" ( ٦/ ٣٦٣).

و قال القرطبي في " التفسير" ( ١٢/ ٢٢٣): البصر هو الباب الأكبر إلى القلب، وأعمر طرق الحواس إليه، وبحسب ذلك كثر السقوط من جهته. ووجب التحذير منه، وغضه واجب عن جميع المحرمات، وكل ما يخشى الفتنة من أجله. 

و قال ابن الجوزي في " التبصرة" ( ١٦١) : وهذا لأن النظرة الأولى لم يحضرها القلب فلا يتأمل بها المحاسن ولا يقع الالتذاذ , فمتى استدامها بمقدار حضور الذهن كانت كالثانية في الإثم. 

و قال ابن تيمية كما في المجموع ( ١٥/ ٤١٩):وأما نظر الفجأة فهو عفو إذا صرف بصره. 

و قال الشوكاني في " النيل"( ٦/ ١٣٤): فيه دليل على أن النظر الواقع فجأة من دون قصد وتعمد لا يوجب إثم الناظر لأن التكليف به خارج عن الاستطاعة، وإنما الممنوع منه النظر الواقع على طريقة التعمد أو ترك صرف البصر بعد نظر الفجأة وقد استدل بذلك من قال بتحريم النظر إلى الأجنبية. 

و قال العلامة الشنقيطي المفسر : ومحل الشاهد منه قوله - صلى الله عليه وسلم - «: فزنى العين النظر» ، فإطلاق اسم الزنى على نظر العين إلى ما لا يحل دليل واضح على تحريمه والتحذير منه، والأحاديث بمثل هذا كثيرة معلومة.
ومعلوم أن النظر سبب الزنى فإن من أكثر من النظر إلى جمال امرأة مثلا قد يتمكن بسببه حبها من قلبه تمكنا يكون سبب هلاكه، والعياذ بالله، فالنظر بريد الزنى، وقال مسلم بن الوليد الأنصاري:
كسبت لقلبي نظرة لتسره ... عيني فكانت شقوة ووبالا. 
" أضواء البيان" ( ٥/ ٥١٠). 


و قال العباد : ومعناه أن الإنسان إذا وقع بصره على امرأة فجأة من غير اختيار فإنه لا يواصل ويستمر، وإنما عليه أن يصرف بصره ذلك الذي حصل اتفاقا من غير قصد، وهو معذور فيه، وأما إذا أمعن النظر وداوم واستمر فإن هذا يكون مؤاخذا عليه ومنهيا عنه.
وذكر النظر في كتاب النكاح لعله لكون النظر منه ما هو مشروع، وهو النظر إلى المخطوبة ومنه ما هو غير مشروع. " شرح سنن أبي داود". 

[ النظر إلى الأجنبية لغير حاجة] 

قال ابن تيمية كما في المجموع ( ١٥/ ٤١٩): الراجح في مذهب الشافعي وأحمد أن النظر إلى وجه الأجنبية من غير حاجة لا يجوز وإن كانت الشهوة منتفية؛ لكن لأنه يخاف ثورانها؛ ولهذا حرم الخلوة بالأجنبية؛ لأنه مظنة الفتنة. والأصل أن كل ما كان سببا للفتنة فإنه لا يجوز فإن الذريعة إلى الفساد سدها إذا لم يعارضها مصلحة راجحة. ولهذا كان النظر الذي قد يفضي إلى الفتنة محرما إلا إذا كان لحاجة راجحة مثل نظر الخاطب والطبيب وغيرهما فإنه يباح النظر للحاجة مع عدم الشهوة. 
وأما النظر لغير حاجة إلى محل الفتنة فلا يجوز. 

أقوال السلف : 
--------------- 

•وقال ابن مسعود رضي الله عنه: ما كان من نظرة فإن للشيطان فيها مطمعا , والإثم خراز القلوب. وقال: من أطلق طرفه كان كثيرا أسفه.

•وقد كان السلف رضي الله تعالى عنهم يبالغون في الاحتراز من النظر. 

•وكان في دار مجاهد علية قد بنيت , فبقي ثلاثين سنة ولم يشعر بها.

•وخرج حسان بن أبي سنان يوم عيد , فلما عاد قالت له امرأته: كم من امرأة حسناء قد رأيت؟ فقال: والله ما نظرت إلا في إبهامي منذ خرجت من عندك إلى أن رجعت إليك!

•وإنما بالغ السلف في الغض حذرا من فتنة النظر وخوفا من عقوبته.

•فأما فتنته فكم من عابد خرج عن صومعته بسبب نظرة , وكم استغاث من وقع في تلك الفتنة. أنظر : ( التبصرة) 
لابن الجوزي ( ١٦٢).

و اخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين 


جمع : نورس أبو عبد الرحمن 
٩ رمضان،  ١٤٤٠هـ

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى
تم النشر (تم تعديلها)

الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي (الداء والدواء) ، اسم المؤلف:  محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي أبو عبد الله ، دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت
 النظرة تولد خطرة ثم تولد الخطرة فكرة ثم تولد الفكرة شهوة ثم تولد الشهوة إرادة ثم تقوى فتصير عزيمة جازمة فيقع الفعل ولا بد ما لم يمنع منه مانع 
الجواب الكافي جزء 1 صفحة 106

 

تم التعديل بواسطة أحمد التويجري

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى
لقد قمت بإقتباس مشاركة العضو : أحمد التويجري بتاريخ 11 ساعات مضت,

الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي (الداء والدواء) ، اسم المؤلف:  محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي أبو عبد الله ، دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت
 النظرة تولد خطرة ثم تولد الخطرة فكرة ثم تولد الفكرة شهوة ثم تولد الشهوة إرادة ثم تقوى فتصير عزيمة جازمة فيقع الفعل ولا بد ما لم يمنع منه مانع 
الجواب الكافي جزء 1 صفحة 106

 

جزاك الله خيراً و شكراَ على الاضافة .

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

من فضلك قم بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة فى المنتدى

.



سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...