اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal
سالم الجزائري

وإليكم بعض من أثنى على العلامة صالح آل الشيخ متعنا الله بعلمه آآآمـــــــين

Recommended Posts

(سلام)

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد، أما بعد:

قبل الدخول فيما نحن بصده فتحنا هذه الصفحة: أقدم لإخواني هذا الإقتراح وكنت كتبته في صفحة غير هذه لعل الله ينفع به.

(عنوان1 اقتراح أظنه ينفعنا في ديننا ودنيانا )

 

إلى كل من يقرأ هذه الرسالة من مستخدمي سحاب السلفية:

قال الشيخ صالح آل الشيخ: تحت شرح الحديث الثاني عشر من الأربعين النووية «مِنْ حُسْن إِسلاَمِ الْمَرْءِ: تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ » [حديث حَسَنِ رواه الترمذي وغيره هكذا ].ما يلي:

الناس يؤتون من كثرة ما يسمعون أو يتكلمون، ولهذا قال بعض السلف في أناس يُكثرون الكلام والحديث مع بعضهم قال: هؤلاء خفَّ عليهم العمل، فأكثروا الكلام، وهذا مذموم أن نكثر الكلام بلا عمل، نجلس مجالس طويلة ساعة، ساعتين، ثلاث في كلام مكرّر، وضار لا نفع فيه والواجبات لو تأمَّلها كثيرة، تجد أنه يتوسع في مباح، وربما كان معه بعض الحرام في الأقوال والأعمال ويترك واجبات كثيرة، وهذا ليس من صفة طلاب العلم، فطالب العلم يتحرى أن يكون عمله دائما فيما فيه نفعٌ له، يعني فيما يعنيه مما أُمر به في الشريعة أو حُثَّ عليه، وأن يترك ما لا يعنيه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة.

فأقول مقترحا:

وكما لا يخفى على أمثالكم –بارك الله فيكم- أن هذه الشبكة المباركة وبالأخص المنبر الإسلامي ما وُضع إلا لنشر الإسلام على وفق الكتاب والسنة على فهم سلف الأمة يوصله لنا علماؤنا رحم الله ميتهم وحفظ الله الحي منهم.

وعملا بقول الله تعالى ﴿وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ﴾[الإسراء:53]، فإن رأى أحدنا أن رده على أخيه في هذا المنبر لا يزيد إلا نفورا أو ربما أحس أنّ هذا يؤدي بأخيه إلى العزة بالإثم -وهو يهمه إيضاح ما هو غامض-، فليكن همُّه أن يهتدي صاحبه فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه «فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم» فعليه أن يراسله سرا فإن ذلك أنفع للجميع، أما مرحلة العلن فلنتركها لآخر مرحلة؛ فهي آخر الدواء، وآخر الدواء الكي.

وبارك الله فيكم وزادكم الله حرصا على الإسلام والسنة.

والآن نرجع إلى الموضوع:

(عنوان1 ثناء أهل العلم وطلبته على الشيخ صالح آل الشيخ: )

 

(عنوان1 الشيخ العلامة الألباني رحمه الله تعالى)

كما هو معروف للقاصي والداني أن الشيخ الألباني لا يثني على أحد في علم الحديث إلا لمن تضلّع في ذلك: فقد ذكر الشيخ علي بن عبد الحميد في شريطيه رحلتي إلى بلاد الحرمين لأنه سأل الشيخ الألباني على كتاب (التكميل) للشيخ صالح آل الشيخ فأثنى عليه خيرا ذكره بخير. للعلم أنه تكميل لما فات الشيخ الألباني في إراء الغليل.

(عنوان1 الشيخ زيد بن هادي المدخلي –حفظه الله-)

ضمن أشرطة جرح شريفي العيد الجزائري. وهي عندي مفرغة

السائل/ قال بأن الشيخ صالح آل الشيخ يكفر الحكام وخاصة الحكومة الجزائرية، هل اسمعك كلامه يا شيخ؟

الشيخ/ سمعته، هذا مصاب في عقله أو في فكره، من يقول أن الشيخ صالح آل الشيخ يكفر الحكام ؟!!! بل هو الذي يحذر من تكفير حكام المسلمين، وأنا ما أعرف عنه هذا أبدا، بل هو من أهل العلم، ومن أهل صحة الاعتقاد، ومن الدعاة على بصيرة، فهذا المسكين –العيد- لا يعرف عنه شيء وتنقل له الأكاذيب حتى ولو نقل له فالواجب أن يسأل أهل العلم على الشيخ صالح ، إن هذا الشخص الذي يجرح أتباع السلف والدعاة على بصيرة سواء تكلم في ابن باز أو ابن عثيمين أو صالح آل الشيخ ، هذا لا يدري الكلام على حقيقته ولا على علم وإنما هو مجرد كلام إما أن يكون من تلقاء نفسه فقد ظلم نفسه، وإن نقل له أن لا يعتمد على هذا النقل

 

(عنوان1 لأن العلماء المذكورين كلهم أعلام في الاعتقاد وفي المنهج وفي غزارة العلم،)

فهذا لا يجوز أن يسمع منه هذا الكلام، لا يؤخذ منه إساءة الظن بالمشايخ.

السائل/ سمعت كلامه في الشيخ صالح؟

الشيخ/ نعم سمعته، وهذا كلام سيء، كلام لا يجوز له، عليه أن يتوب إلى الله، وأن يتحلل من الشيخ صالح لأنه على قيد الحياة ولو بالتليفون، يقول له: أنا أخطأت في حقك، هذا ليس بمحاباة، لأن الشيخ صالح ليس عنده أخطاء طوام كما يقول ولا يكفر الحكام ولا هو مدعاة لهذا الشأن، هذا ما يجوز له، وعليه أن يتوب إلى الله ويستغفر الله من هذا.

 

(عنوان1 وقال أحد علماء المدينة في نفس الأشرطة –لم أعرف صوته وأظنه محمد بن هادي والله أعلم- ردا على نفس الكلام;)

الشيخ/ هذا كلام باطل ، الشيخ صالح من أعلم الناس بالاعتقاد وبطرق إثباته، وفي هذا العلم راسخ .....، وهو رجل ضابط للعلم، ومعروف عند الناس جميعا، وما مثلي يعرّف بالشيخ صالح آل الشيخ، لكن أقول هوالسيرة المباركة، وأخذ العلم عن أهله وفي أهله وعلى أهله، نسأل الله عز وجل أن يوفقنا وإياه ....، ومن يقول هذا الكلام في الشيخ صالح فهو رجل كذاب، فالذي يقول الكلام الأول لا تستغربوا منه أي شيء، وهذا كلام باطل، فالشيخ صالح من أعلم الناس بمسائل الاعتقاد وبطرائق الإثبات، وبأدلته وهو في هذا الباب راسخ في العلم.

(عنوان1 الشيخ علي حسن الحلبي)

في شريطيه رحلتي إلى بلاد الحرمين

والشيخ صالح من أهل العلم المتفننين وأعني ما أقول فَقَلَّ أن تجد في هذا الزمان عالما يحيط بفنون العلم.

فإذا وجدت عالم عقيدة قد لا تجده متميزا في الفقه وإذا وجدت عالم فقه قد لا تجده متميزا في الحديث وإذا وجدت محدثا قد لا تجده متميزا باللغة .

أما فضيلة الشيخ صالح آل الشيخ بن عبد العزيز آل الشيخ فإنه من العلماء المتفنين ، ومن باب الإفادة فالشيخ صالح هو حفيد الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ الملقب في هصره بالمفتي الأكبر لأنه كان ذا قوة وهيبة وعلم واسع كبير وكبير جدا ؛ فهو حفيده.

إسمه: صالح بن عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم ، ووالده عبد العزيز آل الشيخ إلى الآن حيّ قد شرَّف على الثمانين ولكنه مريض نسأل الله له العافية.

وللشيخ صالح حفظه الله مؤلفات نافعة وبديعة تبين علو كعبه منها :

كتاب ((هذه مفاهيمنا)) ورد على بعض المبتدعة في هذا الزمان وهو محمد علوي المالكي الذي أقيم له مجلس استتابة ورد عليه أهل العلم لما وقع منه من غلو في الدين ومن استغاثة بالرسول عليه الصلاة والسلام ومن شركيات وكفريات كثيرة وكثيرة جدا ، وألف هذا العلوي المالكي سماه ((مفاهيم يجب أن تصحح)) فردّ عليه الشيخ صالح بكتاب سماه ((هذه مفاهيمنا)) وقد أقانه على العلم بفنونه وهو من أحسن ما ألف في باب العقيدة.

وله كتاب آخر رد فيه على الداعية العقلاني محمد الغزالي في كتابه ((السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث)) ألف كتابا في نحو ثمانين صفحة لكنه قوي وقوي جدا بعنوان ((المعيار لعلم الغزالي)).

وألف كتاب سماه ((التكميل لما فات تخريجه صاحب إرواء الغليل)) استدرك فيه على شيخنا ولو قلت أمل فيه ما فات شيخنا لكان أفضل لأن الكتاب سمّاه تكميلا، التكميل لم يسمه ردا ، ولم يسمه التعقيب ولم يسمه الاستدراك إنما سماه التكميل ولو كان رد أو استدراك وتعقيب بأدب علمي وخلق حلمي فنِعِمَّ هو فكيف والحال أنه ألفه على قاعدة العلم تكميلا لأهل العلم، ولقد سألت شيخنا أبا عبد الرحمن تغمده الله برحمته عن هذا الكتاب فأثتى عليه خيرا وذكره بخير.

و

(سلام)

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى
Guest طالب العلياء

جزاك الله خير

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

(بسم)

جزاكم الله كل خير ولكن كنت أود أن كل من عنده ثناء على الشيخ صالح أن يضعه هنا خاصة كلام الأخ (الدكتاتور البحاثة) وكذلك كلام الشيخ العلامة الشيخ ربيع لأني لم أسمع الشريط وأحببت أن يضعه من سمعه.

وجزاكم الله خيرا وبارك لكم في أوقاتكم.

و(سلام)

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن ولاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

شكر:

 

جزاك الله خيرا

 

طلب وبيان:

 

اخوتي الافاضل :

 

نطلب منكم المزيد عن الشيخ وعن دعوته ومنهجه وسلفيته .

لان كثير من اهل الاهواء يريدون ان ينسبوا الشيخ الى اهواءهم وخصوصا منهم التكفييرين

والشيخ ولله الحمد لايعرف عليه الا السلفية .

سمعت كلا من الشيخ فالح والشيخ ربيع يثنيان خيرا على الشيخ صالح(( حفظ الله الجميع ))

زيدوا بارك الله فيكم حتى يموت هؤلاء بغيظهم

سمعت الشيخ فالح والشيخ ربيع يثنيان على الشيخ صالح حفظ الله الجميع

واطلب من اخواني ان يضيفوا تحت هذا الموضوع دروس الشيخ صالح المفرغة سواء الموجودة في سحاب الحبيبة اوغيرها حتى تعم الفائدة وتكون محصورة في مكان واحد

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

من فضلك قم بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة فى المنتدى

.



سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...