• Sahab
  • Sky
  • Blueberry
  • Slate
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Charcoal
Guest أبوعبدالرحمن عبدالغني الغرابي

مؤلفات جلال الدّين السيوطي المخطوطة والمطبوعة

عدد ردود الموضوع : 4

"أ-ج"

 

(*) اعتمدنا في نقل مؤلفات السيوطي المخطوطة والمطبوعة على دليل مخطوطات السيوطي وأماكن وجودها.. الذي قام باعتماده السيد أحمد الخازندار: والسيد محمد إبراهيم الشيباني.‏

 

أ-ج‏

 

عنوان الكتاب‏

 

ـ أ ـ‏

 

ـ آداب الملوك.‏

 

ـ آكام العقيان في أحكام الخصيان.‏

 

ـ الآية الكبرى في شرح قصة الإسراء.‏

 

ـ الابتهاج بنظم المنهاج.‏

 

ـ أبواب السعادة في أسباب الشهادة.‏

 

ـ الإتقان في علوم القرآن.‏

 

ـ إتحاف الاخصا في فضائل المسجد الأقصى.‏

 

ـ إتحاف الفرقة برفو الخرقة.‏

 

ـ إتحاف النبلاء بأخبار الثقلاء.‏

 

ـ إتحاف الوفد بنبأ سورتي الخلع والحفد.‏

 

ـ إتمام الدراية لقراء النقاية.‏

 

ـ إتمام النعمة في اختصاص الإسلام بهذه الأمة.‏

 

ـ الأجر الجزل في الغزل.‏

 

ـ الأجوبة الزكية عن الألغاز السبكية.‏

 

ـ الأحاجي النحوية، انظر مقامات السيوطي.‏

 

ـ أحاديث التسبيح الواردة في الحديث الصحيح.‏

 

ـ الأحاديث الحسان في فضل الطيلسان.‏

 

ـ أحاديث الشتاء.‏

 

ـ أحاديث شريفة في فضائل قزوين والاسكندرية.‏

 

ـ الأحاديث المنيفة في فضل السلطنة الشريفة...‏

 

ـ أحاديث واردة في التشهد والجنائز والزكاة والصوم والحج وغير ذلك.‏

 

ـ الأحاديث الواردة في الطاعون والدعاء بدفع الوباء.‏

 

ـ أحاديث مسلسلات.‏

 

ـ أحاديث من الجامع الصغير.‏

 

ـ أحاسن الاقتناس في محاسن الاقتباس أو أحاسن الائتناس.‏

 

ـ الاحتفال بالأطفال.‏

 

ـ أحوال البعث.‏

 

ـ إحياء الميت بفضائل أهل البيت.‏

 

ـ الأخبار المأثورة في الأطلاء بالنورة.‏

 

ـ الأخبار المروية في سبب وضع العربية أو دقائق الأخبار المروية في سبب وضع العربية.‏

 

ـ الأخبار المستفادة فيمن ولّي مكة المكرمة من آل قتادة.‏

 

ـ أخبار الملائكة.‏

 

ـ أخبار النبلاء (انظر إتحاف النبلاء بأخبار الثقلاء).‏

 

ـ الاختلاف في سؤال الأطفال.‏

 

ـ اختلاف الناس في الصلاة الوسطى.‏

 

ـ أدب الفتيا أو آداب الفتوى.‏

 

ـ أدب القاضي على مذهب الشافعي.‏

 

ـ الأدب المفرد في الحديث.‏

 

ـ أذكار الأذكار( انظر مختصر الأذكار).‏

 

ـ أربعون حديثاً في رفع اليدين في الدعاء.‏

 

ـ أربعون حديثاً في فضل الجهاد.‏

 

ـ أربعون حديثاً في قواعد الأحكام الشرعية وفضائل الأعمال.‏

 

ـ أربعون حديثاً في ورقة.‏

 

ـ أربعون حديثاً من رواية مالك بن نافع عن ابن عمر.‏

 

ـ أربعون حديثاً من الصحاح والحسان.‏

 

ـ أربعون حديثاً ويليها مسائل في أمور مختلفة.‏

 

ـ الأربعون المتباينة.‏

 

ـ الأرج في الفرج.‏

 

ـ أرجوزة في فتنة المقبور.‏

 

ـ إرشاد المهتدين إلى أسماء المجددين.‏

 

ـ إرشاد المهتدين إلى نصرة المجتهدين.‏

 

ـ الأركان في ليس في الإمكان أبدع مما كان.‏

 

ـ إزالة الوهن في مسألة الرهن.‏

 

ـ أزهار الآكام في أخبار الأحكام.‏

 

ـ أزهار العروش في أخبار الحبوش.‏

 

ـ أزهار الفضة في حواشي الروضة.‏

 

ـ الأزهار الفائحة على الفاتحة.‏

 

ـ الأزهار في ما عقده الشعراء من الآثار.‏

 

ـ الأزهار المتناثرة في الأخبار المتواترة.‏

 

ـ الأساس في مناقب بني العباس.‏

 

ـ أسباب الاختلاف في الفروع.‏

 

ـ أسباب الحديث.‏

 

ـ أسباب النزول.‏

 

ـ إسبال الكساء على النساء.‏

 

ـ استغفار أبي مدين وتخميسه.‏

 

ـ الاستنصار بالواحد القهار...‏

 

ـ اسجال الاهتداء بابطال الاعتداء.‏

 

ـ أسرار التنزيل أو قطف الأزهار في كشف الأسرار.‏

 

ـ إسعاف الطلاب بترتيب الشهاب.‏

 

ـ إسعاف المبطأ برجال الموطأ.‏

 

ـ الأسفار عن قلم الأظفار.‏

 

ـ أسماء المدلسين من الرواة.‏

 

ـ الأسئلة الماية التي رفعت الإمام العالم وأجوبتها نثراً.‏

 

ـ الأسئلة الوزيرية أو نفح الطيب من أسئلة الخطيب.‏

 

ـ الاشباه والنظائر في قواعد وفروعه فقه الشافعية.‏

 

ـ الاشباه والنظائر في النحو.‏

 

ـ الاصطفا في إيمان أبي المصطفى.‏

 

ـ الأصول المهمة في علوم جمة.‏

 

ـ أطراف الأشراف بالإشراف على الأطراف.‏

 

ـ الاعتراض والتولي عمن لا يحسن ويصلي.‏

 

ـ الاعتماد والتوكل على ذي التكفل..‏

 

ـ أعذب المناهل في حديث من قال أنا عالم فهو جاهل.‏

 

ـ إعراب حديث (ولا يعز من عاديت)، وهو المعروف بدعاء القنوت.‏

 

ـ إعلام الأريب بحدوث بدعة المحاريب.‏

 

ـ الإعلام بحكم عيسى عليه السلام.‏

 

ـ إعلام الحسنى بمعاني الأسماء الحسنى.‏

 

ـ أعلام النصر في أعلام سلطنة العصر في مسألة البروز على النهر.‏

 

ـ أعمال الفكر في فضيلة الذكر.‏

 

ـ أعيان الأعيان وأبناء الزمان (أو نظم العقيان في أعيان الأعيان).‏

 

ـ إغاثة المستغيث في حل بعض إشكالات الحديث.‏

 

ـ الإغضاء من حديث دعاء الأعضاء...‏

 

ـ إفادة الخبر بنصه في زيادة العمر ونقصه...‏

 

ـ الافتراض في رد الاعتراض.‏

 

ـ افراد حديث الموطأ.‏

 

ـ الإفصاح على تلخيص المفتاح.‏

 

ـ الإفصاح في أسماء النكاح.‏

 

ـ الإفصاح في زوائد القاموس على الصحاح.‏

 

ـ الاقتراح في أصول النحو وجدله.‏

 

ـ الاقتصاد في شرح الكوكب الوقاد.‏

 

ـ الاقتناص في مسألة التماص.‏

 

ـ أقوال العلماء في الاسم الأعظم.‏

 

ـ الأقوال المتبعة في مناقب الأئمة الأربعة.‏

 

ـ الأقوال والبحث في أحوال البعث.‏

 

ـ الإكليل في استنباط آيات التنزيل.‏

 

ـ الألفاظ المعرَّبة.‏

 

ـ الفيّة السيوطي في مصطلح الحديث، ونظم الدرر في علم الأثر.‏

 

ـ الألفيّة في القراءات العشر.‏

 

ـ الألفيّة في النحو والتصريف والخط وتسمى الفريدة.‏

 

ـ إلقام الحجر لمن زكى ساب أبي بكر وعمر.‏

 

ـ الإلماع في الأتباع لحسن بسن في اللغة.‏

 

ـ ألوية النصر في خصيصي بالقصر.‏

 

ـ الأمالي على الدرة الفاخرة..‏

 

ـ الأمالي على القرآن الكريم.‏

 

ـ الأمالي على المطلقة.‏

 

ـ الأمر بالاتباع في النهي عن الابتداع.‏

 

ـ الأناقة في رتبة الخلافة.‏

 

ـ أنباء الأذكياء لحياة الأنبياء.‏

 

ـ إنجاز الوعد المنتقى من طبقات ابن سعد.‏

 

ـ أنساب العرب.‏

 

ـ أنشاب الكثب في أنساب الكتب.‏

 

ـ الإنصاف في تمييز الأوقاف.‏

 

ـ أنموذج اللبيب في خصائص الحبيب.‏

 

ـ أنوار الحلك في إمكان رؤية النبي والملك.‏

 

ـ الأنوار السنية في تاريخ الخلفاء والملوك السنية بمصر.‏

 

ـ أنيس الجليس.‏

 

ـ الأوج في خبر عوج.‏

 

ـ الإيضاح في أسرار النكاح.‏

 

ـ الأيك في معرفة الجماع.‏

 

ـ ب ـ‏

 

ـ الباحة في السباحة أو (في سباحة الرسول).‏

 

ـ البارع في إقطاع الشارع.‏

 

ـ بارق في قطع يد السارق.‏

 

ـ بانت سعاد.‏

 

ـ الباهر في حكم النبي عليه الصلاة والسلام في الباطن والظاهر.‏

 

ـ البحر الذي زخر في شرح ألفيّة الأثر.‏

 

ـ بدائع الزهور في وقائع الدهور.‏

 

ـ البدر الذي انجلى في مسألة الولا.‏

 

ـ البدور السافرة عن أمور الآخرة.‏

 

ـ البديعية وشرحها أو (النظم البديع في مدح الشفيع).‏

 

ـ بذل العسجد لسؤال المسجد.‏

 

ـ بذل المجهود لخزانة محمود.‏

 

ـ بذل الهمة في طلب براءة الذمة.‏

 

عنوان كتاب: برد الأكباد في الصبر على فقد الأولاد.‏

 

ـ برد الظلال في تكرار السؤال.‏

 

ـ البرزخ.‏

 

ـ البرق الوامض في شرح تائية ابن الفارض.‏

 

ـ البرهان في علامات مهدي آخر الزمان.‏

 

ـ بزوغ الهلال في الخصال الموجبة للظلال.‏

 

ـ بسط الكف في إتمام الصف.‏

 

ـ بشرى العابس في حكم البيع والديور والكنائس.‏

 

ـ بشرى الكئيب بلقاء الحبيب أو (تلخيص كتاب أحوال البرزخ).‏

 

ـ بغية الزائد في الذيل على مجمع الزوائد.‏

 

ـ بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة.‏

 

ـ بغية الوعاظ في طبقات الحفاظ.‏

 

ـ بلبل الروضة.‏

 

ـ بلغة المحتاج في مناسك الحاج.‏

 

ـ بلوغ الأمنية في الخانقاه الركنية.‏

 

ـ بلوغ المآرب في أخبار العقارب.‏

 

ـ بلوغ المآرب في قص الشارب.‏

 

ـ بلوغ المأمول في خدمة الرسول.‏

 

ـ البهجة السنية في شرح أسامي النبي (عليه الصلاة والسلام).‏

 

ـ البهجة المرضية في شرح ألفيّة ابن مالك.‏

 

ـ بهجة النظار ونزهة الخاطر.‏

 

ـ بيان التشبيه في اللهم صلي على محمد.‏

 

ـ البيان في رياضة الصبيان.‏

 

ـ بيان قول النبي من عرف نفسه فقد عرف ربه.‏

 

ـ ت ـ‏

 

ـ التاج في إعراب مشكل المنهاج.‏

 

ـ تأخير الظلامة إلى يوم القيامة.‏

 

ـ تاريخ أسيوط أو (المضبوط في أخبار السيوط).‏

 

ـ تاريخ الخلفاء.‏

 

ـ تاريخ الزهور في وقائع الدهور.‏

 

ـ تاريخ الصحابة.‏

 

ـ تاريخ العمر (وهو ذيل على أنباء الغمر).‏

 

ـ تأويل الأحاديث الموهمة للتشبيه.‏

 

ـ تأييد الحقيقة العلية وتشييد الطريقة الشاذلية.‏

 

ـ التبر الذائب في الأفراد والغرائب.‏

 

ـ التبري من معرة المعري (وهي أرجوزة في أسماء الكلب).‏

 

ـ تبييض الصحيفة بمناقب أبي حنيفة.‏

 

ـ التثبيت عند التبييت (ذكر فيه فتنة القبور وما يتعلق بها).‏

 

ـ تجريد العناية في تخريج أحاديث الكفاية.‏

 

ـ التحبير في علوم التفسير.‏

 

ـ التحدث بنعم الله تعالى.‏

 

ـ تحذير أهل الآخرة من دار الدنيا الدائرة.‏

 

ـ تحذير الأيقاظ من أكاذيب الوعاظ.‏

 

ـ تحذير الخواص من أكاذيب القصاص.‏

 

ـ تحرير شرح الأعمى والبصير.‏

 

ـ تحرير المنقول وتهذيب الأصول.‏

 

ـ تحصين الخادم (وهو مختصر كتاب خادم الرافعي والروضة في الفروع).‏

 

ـ تحفة الآثار في الأدعية والأذكار.‏

 

ـ تحفة الأبرار بنكت الأذكار.‏

 

ـ تحفة الإنجاب بمسألة السنجاب.‏

 

ـ التحفة البهية والطرفة الشهية.‏

 

ـ تحفة الجالس ونزهة المجالس.‏

 

ـ تحفة الجلساء برؤية الله (سبحانه وتعالى) للنساء.‏

 

ـ تحفة الحبيب بنحاة مغني اللبيب.‏

 

ـ تحفة ذوي الأدب في مشكل الأسماء والنسب.‏

 

ـ التحفة السنية في قواعد العربية.‏

 

ـ تحفة الظرفاء بأسماء الخلفاء.‏

 

ـ التحفة الظريفة في السيرة الشريفة.‏

 

ـ تحفة العجلان في فضل عثمان.‏

 

ـ تحفة الغريب في الكلام على مغني اللبيب.‏

 

ـ تحفة الكرام بأخبار الأهرام.‏

 

ـ تحفة المجتهدين بأسماء المجددين.‏

 

ـ تحفة المذاكر في المنتقى في تاريخ ابن عساكر.‏

 

ـ التحفة المكية والنفحة المسكية.‏

 

ـ تحفة النابه في تلخيص المتشابه.‏

 

ـ تحفة الناسك بنكت المناسك.‏

 

ـ تحفة النجبا في قولهم هذا بسرا أطيب منه رطبا.‏

 

ـ تخريج أبيات التلخيص.‏

 

ـ تخريج أحاديث شرح السعد.‏

 

ـ تخريج أحاديث شرح العقائد النسفية.‏

 

ـ تخريج أحاديث شرح المواقف في الكلام.‏

 

ـ تخريج أحاديث الصحاح.‏

 

ـ تخريج أحاديث الموطأ.‏

 

ـ التخصيص في شواهد التلخيص.‏

 

ـ تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي.‏

 

ـ التذكرة في العربية.‏

 

ـ تذكرة من ضحى من صلاة ضحى.‏

 

ـ تذكرة المؤتسي بمن حدث ونسي.‏

 

ـ التذبذب في الزوائد على التقريب.‏

 

ـ التذييل والتذنيب على نهاية الغريب.‏

 

ـ التربية العليا في أدب الفتيا.‏

 

ـ ترجمان القرآن في تفسير المسند.‏

 

ـ ترجمة النووي والبلقيني.‏

 

ـ الترشيح على الجامع الصحيح.‏

 

ـ الترصيف حاشية على شرح التصريف.‏

 

ـ تزيين الأرائك في إرسال نبينا إلى الملائك.‏

 

ـ تزيين العبارة لتحسين الإشارة.‏

 

ـ تزيين الملائك بمناقب الإمام مالك.‏

 

ـ التسميط الفانيد في حلاوة الأسانيد.‏

 

ـ تسمية الأشياء.‏

 

ـ تشديد الأركان في ليس في الإمكان أبدع مما كان.‏

 

ـ تشنيف الأسماع بمسائل الإجماع.‏

 

ـ تشنيف السمع بتعديد السبع.‏

 

ـ التصحيح لصلاة التسبيح.‏

 

ـ تصديق المتوكل.‏

 

ـ التضليع في معنى التقنيع.‏

 

ـ التطريف في التصحيف.‏

 

ـ تعريف الأعجم بحروف المعجم.‏

 

ـ التعريف بآداب التأليف.‏

 

ـ تعريب الفتيا بأجوبة الأسئلة المائة.‏

 

ـ التعظيم والمنِّة في أن أبوي النبي (() في الجنَّة.‏

 

ـ التعقبات على الموضوعات.‏

 

ـ تعليق الشص في حلق اللص.‏

 

ـ التعليقة المنيفة على مسند أبي حنيفة.‏

 

ـ التغلل والإطفاء لنار لا تطفأ.‏

 

ـ تفتح الطيب في أسئلة الخطيب.‏

 

ـ تفسير آية (ليغفر لك الله ماتقدَّم من ذنبك وما تأخَّر(.‏

 

ـ تفسير الجلالين.‏

 

ـ التفسير السند.‏

 

ـ تفسير الفاتحة.‏

 

ـ تقريب القريب في الحديث.‏

 

ـ تقرير الاستناد في تفسير الاجتهاد.‏

 

ـ التقسيم في مشروعية التسبيح.‏

 

ـ تكملة أرجوزة ابن دانيال في قضاة مصر.‏

 

ـ تكملة العقود الدريَّة في الأمراء المصريَّة.‏

 

ـ تلخيص الأربعين في المتباين لابن حجر.‏

 

ـ تلخيص البيان في علامات مهدي آخر الزمان.‏

 

ـ تمهيد الفرش في الخصال الموجبة للعرش.‏

 

ـ تناسق الدرر في تناسب السور.‏

 

ـ التنبيه بمن يبعثه الله على رأس كل مائة.‏

 

ـ التنبيه على اللحن الجلي والخفي في القرآن والألفاظ المستكرهة.‏

 

ـ تنبيه الغبي في تنزيه (تبرئة) ابن عربي.‏

 

ـ تنبيه الواقف على شرط الواقف.‏

 

عنوان كتاب: تنجية الفكر في الجهر بالذكر.‏

 

ـ تنزيه الاعتقاد عن الحلول والاتحاد.‏

 

ـ تنزيه الأنبياء عن تسفيه الأغبياء.‏

 

ـ التنقيح في مسألة التصحيح.‏

 

ـ التنقيح في مشروعية التسبيح.‏

 

ـ التنفيس في الاعتذار عن ترك الإفتاء والتدريس.‏

 

ـ تنوير الحلك في إمكان رؤية النبي والملك.‏

 

ـ تنوير الحوالك على موطأ الإمام مالك.‏

 

ـ تهذيب الأسماء.‏

 

ـ التهذيب في أسماء الذيب.‏

 

ـ التهذيب في الزوائد على التقريب.‏

 

ـ التوجه للرب بدعوات الكرب.‏

 

ـ توجيه العزم إلى اختصاص الاسم بالجر والفعل بالجزم.‏

 

ـ التوشيح على التوضيح (شرح الألفية).‏

 

ـ التوشيح على مشكلات الجامع الصحيح.‏

 

ـ توضيح المدرك في تصحيح المستدرك.‏

 

ـ التيسير لشرح الجامع الصغير.‏

 

ـ ث ـ‏

 

ـ ثبوت الخبر بنصه في زيادة العمر ونقصه.‏

 

ـ الثبوت في ضبط ألفاظ القنوت.‏

 

ـ الثغور الباسمة في مناقب السيدة فاطمة.‏

 

ـ ثلاثة أراجيز في رموز الجامع الصغير.‏

 

ـ ثلج الفؤاد في أحاديث لبس السواد.‏

 

ـ ثلج الفؤاد في فقد الأولاد.‏

 

ـ لم الأطراف وضم الأتراف.‏

 

ـ ج ـ‏

 

ـ الجامع الصغير من حديث البشير النذير.‏

 

ـ الجامع في الفرائض.‏

 

ـ الجامع الكبير.‏

 

ـ جامع المسانيد.‏

 

ـ جر الذيل في علم الخيل.‏

 

ـ جزء السلام من سيد الأنام (عليه أفضل الصلاة والسلام).‏

 

ـ جزء في البعث.‏

 

ـ جزء في الثناء.‏

 

ـ جزء في جامع طولون.‏

 

ـ جزء في جامع عمرو.‏

 

ـ جزء في حديث ارحموا ثلاثة، عزيز قوم ذل، غني قوم افتقر، وعالماً بين جهّال.‏

 

ـ جزء في الحديث المسلسل بالنحاة.‏

 

ـ جزء في الخانقاه الشيخونية البيبرسية.‏

 

ـ جزء في الخانقاه الصلاحية.‏

 

ـ جزء في السبحة.‏

 

ـ جزء في صلاة الضحى.‏

 

ـ جزء في طريق حديث اطلبوا الخير عن حسان الوجوه.‏

 

ـ جزء في طريق حديث أنا مدينة العلم وعليٌّ بابها.‏

 

ـ جزء في طريق حديث طلب العلم فريضة على كل مسلم.‏

 

ـ جزء في طريق من حفظ من أمتي أربعين حديثاً.‏

 

ـ جزء في الغالية.‏

 

ـ جزء في قصة هاروت وماروت.‏

 

ـ جزء في موت الصبي.‏

 

ـ جزء من مرويات الإمام المتوكل على الله أبي عبد العزيز الخليفة العباسي بمصر، تخريج السيوطي.‏

 

ـ جزء الهاشمي.‏

 

ـ جزء هلال الحفار.‏

 

ـ جزء الوزير.‏

 

ـ جزيل المواهب في اختلاف المذاهب.‏

 

ـ جمال الزهر في فضائل السور.‏

 

ـ جمع الجوامع في الحديث.‏

 

عنوان كتاب: جمع الجوامع في النحو (العربية).‏

 

ـ الجمع والتفريق في أنواع البديع.‏

 

ـ جمل من مهمات الأحكام لا يستغني عنها الخاص والعام.‏

 

ـ جني الجناس في فن البديع والاقتباس.‏

 

ـ جهد القريحة في تجريد النصيحة.‏

 

ـ الجهر بمنع البروز على شاطئ النهر.‏

 

ـ الجواب الأشد في تنكير الأحد وتعريف الصمد.‏

 

ـ الجواب الجزم عن حديث التكبير جزم.‏

 

ـ الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم.‏

 

ـ الجواب الزكي عن قمامة ابن الكركي.‏

 

ـ جواب في سيمة الملائكة.‏

 

ـ الجواب المصيب عن اعتراض الخطيب.‏

 

ـ جواهر العقود في الفقه.‏

 

ـ الجواهر في علم التفسير.‏

 

ـ الجياد المسلسلات.‏

 

ـ ح ـ‏

 

ـ حاشية على تفسير البيضاوي.‏

 

ـ حاشية على شرح الشذور.‏

 

ـ الحاشية على القطعة للآسنوي.‏

 

ـ حاشية على المختصر.‏

 

ـ حاشية على المغنى.‏

 

ـ حاطب ليل وجارف سيل.‏

 

ـ الحاوي للفتاوى.‏

 

ـ الحبائك في أخبار الملائك.‏

 

ـ الحبل الوثيق في نصرة الصديق.‏

 

ـ الحج في الإجابة إلى الصلح.‏

 

ـ الحجج المبينة في التفضيل بين مكة و المدينة.‏

 

ـ حدة اللبن البارق في قطع السارق.‏

 

ـ حديث السلام من النبي (() على أمته.‏

 

ـ حديقة الأديب وطريقة الأريب (جمع فيه أشعاره).‏

 

ـ الحرز المنيع في أحكام الصلاة على الحبيب.‏

 

ـ حسن التسليك في حكم التشبيك.‏

 

ـ حسن التصريف في عدم التحليف.‏

 

ـ حسن التعمد في أحاديث التسمية في التشهد.‏

 

ـ حسن التلخيص (التخليص) لتالي التلخيص.‏

 

ـ حسن السمت في الصمت.‏

 

ـ حسن السير فيما في الفرس من أسماء الطير.‏

 

ـ حسن المحاضرة في أخبار مصر والقاهرة.‏

 

ـ حسن المقصد في عمل المولد.‏

 

ـ حسن النية في خانقاه البيبرسية.‏

 

ـ الحصر والإشاعة لأشراط الساعة.‏

 

ـ حصول الرفق بأصول الرزق.‏

 

ـ حصول النوال في أحاديث السؤال.‏

 

ـ الحظ الوافر في المغنم في استدراك الكافر إذا أسلم.‏

 

ـ حفظ السيادة بأذكار السعادة.‏

 

ـ حقيقة السنّة والبدعة.‏

 

ـ الحكم المشتهرة من عدد الأحاديث من الواحد إلى العشرة.‏

 

ـ الحكم الواردة على الأعداد الزائدة.‏

 

ـ حل عقود الجمان.‏

 

ـ حلية الأولياء في طبقاتهم.‏

 

ـ الحماسة (رسالة في تفسير الألفاظ المتداولة).‏

 

ـ الحواشي الصغرى.‏

 

ـ الحياة السنية في الحياة السنية.‏

 

ـ خ ـ‏

 

ـ خادم النعل الشريف.‏

 

ـ الخبر الدال على وجود القطب والأوتاد والنجباء والأبدال.‏

 

ـ الخصال المكفرة للذنوب المتقدمة والمتأخرة.‏

 

ـ الخصائص الشريفة النبوية.‏

 

ـ الخصائص الصغرى في أنموذج اللبيب.‏

 

عنوان كتاب: الخصائص الكبرى والمعجزات النبوية.‏

 

ـ الخصائص والمعجزات النبوية.‏

 

ـ خصائص يوم الجمعة، نور اللمعة في خصائص الجمعة.‏

 

ـ الخضروات السبعة.‏

 

ـ خلاصة الأشباه.‏

 

ـ خلاصة طبقات النحاة.‏

 

ـ الخلاصة في نظم الروضة في الفقه.‏

 

ـ خلق الإنسان أو غاية الإحسان.‏

 

ـ خمائل الزهر في فضائل السور أو جمال الزهر في فضائل السور.‏

 

ـ د ـ‏

 

ـ داعي الفلاح في أذكار المساء والصباح.‏

 

ـ درّ التاج في إعراب مشكل المنهاج.‏

 

ـ الدر الثمين في أسماء المصنفين.‏

 

ـ الدر الخالص في المعجزات والخصائص.‏

 

ـ درّ السحابة فيمن دخل مصر من الصحابة.‏

 

ـ الدر المنثور في التفسير المأثور.‏

 

ـ الدر المنثور فيما يتعلق بالموتى وزيارة القبور.‏

 

ـ الدر المنظم في الاسم الأعظم.‏

 

ـ الدر المنظوم في بيان حصر العلوم.‏

 

ـ الدر النثير في تلخيص نهاية ابن الأثير.‏

 

ـ الدر النثير في قراءة ابن كثير.‏

 

ـ الدراري في أولاد (أبناء) السراري ـ أو النجوم الدراري في أبناء السراري.‏

 

ـ الدراري المرسلة في الاستعاذة والبسملة.‏

 

ـ الدراية في تخريج أحاديث الهداية.‏

 

ـ الدرة التاجية على الأسئلة الناجية.‏

 

ـ الدرة الفاخرة في تحقيق أقوال المتكلمين والصوفية في وجوب الواجب لذاته.‏

 

ـ الدرة الفاخرة في علوم الدنيا والآخرة.‏

 

ـ درج المعالي في نصرة الغزالي عن المنكر المتعالي.‏

 

ـ الدرج المنيفة في الآباء الشريفة.‏

 

ـ دور البحار في الأحاديث القصار.‏

 

ـ الدرر الحسان في البعث ونعيم الجنان.‏

 

ـ الدرر الحسان في رفع شأن الحبشان.‏

 

ـ الدرر في فضائل عمر.‏

 

ـ درر الكلم وغرر الحكم.‏

 

ـ الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة.‏

 

ـ دعاء القنوت.‏

 

ـ دفع الأسى في تلخيص أسبال الكساء.‏

 

ـ دفع التشنيع في مسألة التسميع.‏

 

ـ دفع التعسف عن أخوة يوسف.‏

 

ـ دقائق الأخبار المروية في سبب وضع العربية.‏

 

ـ الدوران الفلكي على ابن الكركي.‏

 

ـ الدويك في الديك.‏

 

ـ الديباج على صحيح مسلم بن الحجاج.‏

 

ـ ديوان الحيوان (وهو مختصر كتاب حياة الحيوان للدميري).‏

 

ـ ديوان الخطب (الخطبة).‏

 

ـ ديوان السيوطي.‏

 

ـ ذ ـ‏

 

ـ ذكر الإسراء والمعراج الشريف.‏

 

ـ ذم زيارة الأمراء.‏

 

ـ ذم زيارة القبور.‏

 

ـ ذم القضاء.‏

 

ـ ذم المكس.‏

 

ـ ذو الوشاحين.‏

 

ـ ذيل الأنباء عن قبائل الرواة.‏

 

ـ ذيل الحيوان.‏

 

ـ ذيل زيادات الجامع الصغير.‏

 

ـ ذيل طبقات الحفاظ.‏

 

ـ الذيل على القول المسدد.‏

 

ـ الذيل على المغني في الضعفاء.‏

 

ـ ذيل على موضوعات ابن الجوزي.‏

 

عنوان كتاب: ذيل اللألئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة.‏

 

ـ أو الزيادات على الموضوعات.‏

 

ـ ذيل لب الألباب في تحرير الأنساب.‏

 

ـ الذيل الممهد على القول المسدد أو القول المسدد في الذب عن مسند أحمد.‏

 

ـ ر ـ‏

 

ـ الرتب المنيفة في فضل السلطنة الشريفة.‏

 

ـ رجال الموطأ.‏

 

ـ الرحلة الفيومية والمكية والدمياطية.‏

 

ـ الرحمة في الطب والحكمة.‏

 

ـ الرد على من أخلد إلى الأرض وجهل أن الاجتهاد في كل عصر فرض...‏

 

ـ رسالة إلى ملك التكرور.‏

 

ـ رسالة ملك التكرور.‏

 

ـ الرسالة البيبرسية.‏

 

ـ رسالة تتعلق بالأشراف وعدم جواز الصدقة عليهم.‏

 

ـ رسالة الجهر بالذكر والإسرار به.‏

 

ـ رسالة خلق الأعمال.‏

 

ـ رسالة السلالة الزينبية.‏

 

ـ الرسالة السلطانية.‏

 

ـ رسالة السيوطي.‏

 

ـ رسالة الشمسية في ذكر الأنوار القدسية.‏

 

ـ رسالة على إعراب البيضاوي قوله تعالى: (يخرجهم من الظلمات إلى النور(..‏

 

ـ رسالة في الاجتهاد.‏

 

ـ رسالة أحكام القهوة.‏

 

ـ رسالة اختلاف الأئمة.‏

 

ـ رسالة في أسماء المدلسين.‏

 

ـ رسالة في أصول الكلمات.‏

 

ـ رسالة إعراب دعاء القنوت.‏

 

ـ رسالة في أغلاط العوام.‏

 

ـ رسالة أقسام القرآن ومرسوم خطه وكتابته.‏

 

ـ رسالة في أمر الساعة.‏

 

ـ رسالة في أن المعاني تجسم.‏

 

ـ رسالة في البسملة.‏

 

ـ رسالة في بيان الشريعة والحقيقة.‏

 

ـ رسالة في التجويد.‏

 

ـ رسالة في التحميد.‏

 

ـ رسالة في التصوف.‏

 

ـ رسالة في تفسير قوله تعالى: (ليغفر لك الله ما تقدَّم من ذنبك وما تأخَّر(.‏

 

ـ رسالة في حاشية البخاري.‏

 

ـ رسالة في حدوث الحديث.‏

 

ـ رسالة حديث (كل امرئ ذي بال لم يبدأ فيه بحمد الله فهو أجزم).‏

 

ـ رسالة في حكم الاطلاء بالنورة أو الأخبار المأثورة عن الاطلاء بالنورة.‏

 

ـ رسالة في حكم الشهيد وغسله ودفنه.‏

 

ـ رسالة في الحمى وأقسامها.‏

 

ـ رسالة في الخمر وأوصافها.‏

 

ـ رسالة في الذوق السليم (يظن أنها للسيوطي).‏

 

ـ رسالة في الخط أو التحفة البهية والطرفة الشهية.‏

 

ـ رسالة في الرمل.‏

 

ـ رسالة في الروح.‏

 

ـ رسالة في سبحان الله.‏

 

ـ رسالة في شأن الخلافة.‏

 

ـ رسالة في السقط.‏

 

ـ رسالة في شرح حديث (من عرف نفسه فقد عرف ربَّه).‏

 

ـ رسالة في الصلاة على النبي (().‏

 

ـ رسالة في الطاعون.‏

 

ـ رسالة في عشاريات البخاري.‏

 

ـ رسالة في عصمة الأنبياء.‏

 

ـ رسالة في علم الحديث.‏

 

ـ رسالة في علم الخط.‏

 

عنوان كتاب: رسالة في علم الزيج.‏

 

ـ رسالة في الغالية.‏

 

ـ رسالة في فتنة الموتى في قبورهم سبعة أيام.‏

 

ـ رسالة في الفقه.‏

 

ـ رسالة في الكلام على قول رسول الله (() (طوبى لمن رآني وآمن بي).‏

 

ـ رسالة في كيفية تخلق الولد ونشأته (منسوب للسيوطي).‏

 

ـ رسالة في ليلة البرأة.‏

 

ـ رسالة في مسألة استعمال ألفاظ القرآن في المحاورات.‏

 

ـ رسالة في معرفة الحلي والكنى والأسماء والألقاب.‏

 

ـ رسالة في الموعظة من الحديث.‏

 

ـ رسالة في والدي رسول الله (().‏

 

ـ رسالة في مختصرة من كتاب (مرقاة الصعود إلى سنن أبي داوود).‏

 

ـ رسالة مشتملة على قصة جرت بين السيوطي وبعض أهل الإلحاد.‏

 

ـ رسالة في مناظرة الورد مع النرجس.‏

 

ـ الرسالة الناصرية.‏

 

ـ الرسائل إلى معرفة الأوائل.‏

 

ـ رشف الزلال من السحر الحلال.‏

 

ـ رصف اللآل في وصف الهلال.‏

 

ـ رفع الأسى عن النسا (وهو تلخيص كتاب إسبال الكسا).‏

 

ـ رفع الباس عن بني العباس.‏

 

ـ رفع التعسف عن أخوة التعسف.‏

 

ـ رفع الخدر (الحذر) عن قطع السدر.‏

 

ـ رفع الخصاصة في شرح الخلاصة.‏

 

ـ رفع السنة في نصب الزينة.‏

 

ـ رفع شأن الحبشان.‏

 

ـ رفع الصوت بذبح الموت.‏

 

ـ رفع اللباس وكشف الالتباس عن ضرب المثل من القرآن والاقتباس.‏

 

ـ رفع منار الدين وهدم بناء المفسدين.‏

 

ـ رفع اليدين في الدعاء.‏

 

ـ الرفق بأصول الرزق.‏

 

ـ الروض الأريض في طهر المحيض.‏

 

ـ الروض الأنيق في مسند الصديق.‏

 

ـ الروض في أحاديث الحوض.‏

 

ـ الروض المكلل والورد المعلل.‏

 

ـ الرياض الأنيقة في شرح أسماء خير الخليقة.‏

 

ـ رياض الطالبين في شرح الاستعاذة والبسملة...‏

 

ـ الرياض النضرة في أحاديث الماء والرياض والخضرة.‏

 

ـ ريح النسرين فيمن عاش من الصحابة مائة وعشرين.‏

 

ـ ز ـ‏

 

ـ زاد المسير في فهرس الصغير.‏

 

ـ زاد المعاد بقوت الأولاد.‏

 

ـ زبدة اللبق (فيه فوائد لغوية وحديثية وطبية).‏

 

ـ الزبرجدة.‏

 

ـ الزجر بالهجر.‏

 

ـ الزند الوري في الجواب عن السؤال الإسكندري.‏

 

ـ الزنجبيل القاطع في وطأ ذات البراقع.‏

 

ـ الزهر الباسم فيما يزوج فيه الحاكم.‏

 

ـ زهر الخمائل على الشمائل.‏

 

ـ زهر الربى على المجتبى.‏

 

ـ زوائد الرجال على تهذيب الكمال.‏

 

ـ زوائد شعب الإيمان للبيهقي على الكتب الستة.‏

 

ـ الزوائد على الكمال في معرفة الرجال.‏

 

ـ زوائد اللسان على الميزان.‏

 

ـ زوائد المهذب على العراقي.‏

 

ـ زوائد نوادر الأصول للحكيم الترمذي.‏

 

ـ الزيادات على الموضوعات أو ذيل اللآلي المصنوعة في الأحاديث الموضوعة.‏

 

عنوان كتاب: زيادة على كتاب المحاضرات.‏

 

ـ الجامع الصغير (ذيل الجامع الصغير) من حديث البشير النذير.‏

 

ـ س ـ‏

 

ـ ساجعة الحرم.‏

 

ـ ساحب سيف على صاحب حيف.‏

 

ـ سائق الأظعان.‏

 

ـ سبب وضع علم العربية أو الأخبار المروية في وضع العربية.‏

 

ـ السبل الجلية في الآباء العلية.‏

 

ـ سبل السلام شرح بلوغ المرام.‏

 

ـ سبل النجاة (في نجاة أبوي الرسول).‏

 

ـ سبل الهدى (في السير).‏

 

ـ سدرة (شذى) العرف في إثبات المعنى للحرف.‏

 

ـ سر الزبور على شرح الشذور.‏

 

ـ السلاف في التفضيل بين الصلاة والطواف.‏

 

ـ السلالة في تحقيق المقرر والاستحالة.‏

 

ـ السلسلة الموشحة في العلوم العربية.‏

 

ـ السلطنة الشريفة في الأحاديث المنيفة.‏

 

ـ سلوة الفؤاد في موت الأولاد.‏

 

ـ السماح في أخبار الرماح.‏

 

ـ السند الصغير أو زاد المسير في الفهرس الصغير.‏

 

ـ سهام الإصابة في الدعوات المستجابة.‏

 

ـ السهم المصيب في نحر الخطيب.‏

 

ـ سؤال أهل السنة.‏

 

ـ سؤال وجواب في الوباء.‏

 

ـ السيف البتار في الفرق بين الثبوت والإنكار.‏

 

ـ السيف الصقيل في حواشي ابن عقيل.‏

 

ـ سيف النظَّار في الفرق بين الثبوت والإنكار على مسند الشافعي أو السيف البتَّار.‏

 

ـ ش ـ‏

 

ـ الشافي من العي على مسند الشافعي.‏

 

ـ شد الأثواب في سد الأبواب في المسجد النبوي.‏

 

ـ شد الرحال في ضبط الرجال.‏

 

ـ شد المطية بين غياث وعطية.‏

 

ـ شرح ابن ماجه.‏

 

ـ شرح أبيات تلخيص المفتاح.‏

 

ـ شرح الاستعاذة والبسملة في رياض الطالبين.‏

 

ـ شرح الإضافة في منصب الخلافة.‏

 

ـ شرح ألفية العراقي في الحديث.‏

 

ـ شرح أنموذج اللبيب في خصائص الحبيب.‏

 

ـ شرح التبصرة والتذكرة في شرح ألفية العراقي.‏

 

ـ شرح التدريب للبلقيني.‏

 

ـ شرح تصريف الغزي.‏

 

ـ شرح التنبيه.‏

 

ـ شرح الحديث الأربعين.‏

 

ـ شرح الحديقة بشرح العروة الوثيقة.‏

 

ـ شرح الحوقلة والحيعلة.‏

 

ـ شرح رفع الخصاصة.‏

 

ـ شرح الروضة للنووي في الفروع.‏

 

ـ شرح السيوطي على ألفية ابن مالك (انظر: البهجة المرضية في شرح الألفية).‏

 

ـ شرح الشاطبية (حرز الأماني).‏

 

ـ شرح الشافية.‏

 

ـ شرح شواهد المغني (مغني اللبيب).‏

 

ـ شرح الصدور بشرح حال الموتى في القبور.‏

 

ـ شرح ضروري التصريف لجمال الدين بن مالك النحوي.‏

 

ـ شرح عقود الجمان في علم المعاني والبيان أو حل عقود الجمان.‏

 

ـ شرح عقيدة السيوطي.‏

 

ـ شرح الفرائض الرحبية.‏

 

ـ شرح قصيدة بانت سعاد.‏

 

ـ شرح قصيدة الكافية (كافية ابن مالك).‏

 

عنوان كتاب: شرح الكوكب الساطع في نظم جمع الجوامع.‏

 

ـ شرح الكوكب الوقاد في الاعتقاد أو الاقتصاد في سرح الكوكب الوقاد.‏

 

ـ شرح لمعة الإشراق في الاشتقاق.‏

 

ـ شرح مختصر على صحيح البخاري.‏

 

ـ شرح المقدمة المؤلفة الأحكام.‏

 

ـ شرح ملحة الإعراب.‏

 

ـ شرح النقاية (انظر: إتمام الدراية لقراء النقاية).‏

 

ـ شرح نظم البديع في مدح خير شفيع.‏

 

ـ الشرف المحتم فيما من الله به على وليَه أحمد الرفاعي من تقبيل يد النبي (().‏

 

ـ شعلة النار (رسالة في بيان معنى قوله: جمعت له الشريعة والحقيقة).‏

 

ـ شقائق الأترنج في دقائق الغنج.‏

 

ـ الشماريخ في علم التاريخ.‏

 

ـ الشمعة في فضائل يوم الجمعة.‏

 

ـ الشمعة المضيئة في علم العربية.‏

 

ـ الشهاب الثاقب في ذم الخليل والصاحب.‏

 

ـ الشهد في النحو (قصيدة في سبعين بيتاً).‏

 

ـ شوارد الفوائد في الضوابط والقواعد.‏

 

ـ شواهد الأبكار في حاشية الأنوار (أنوار التنزيل).‏

 

ـ ص ـ‏

 

الصارم الهندكي في عنق ابن الكركي.‏

 

ـ الصبابة في مسألة الاستنابة.‏

 

ـ صفة أولي الأبصار والألباب وأضدادهم الحائدين عن الصواب..‏

 

ـ صلاة الضحى.‏

 

ـ الصلصلة في وصف الزلزلة.‏

 

ـ الصواعق على النواعق.‏

 

ـ صون المنطق والكلام عن فن المنطق والكلام.‏

 

ـ ض ـ‏

 

ـ ضرب الأسل في جواز أن يضرب في المواعظ والخطب من الكتاب والسنَّة مثل..‏

 

ـ ضوء البدر في إحياء ليلة عرفة و العيدين ونصف شعبان وليلة القدر.‏

 

ـ ضوء الثريّا.‏

 

ـ ضوء الشمعة في فضائل يوم الجمعة.‏

 

ـ ضوء الصباح في لغات النكاح.‏

 

ـ ط ـ‏

 

ـ الطب النبوي.‏

 

ـ طبقات الأصوليين.‏

 

ـ طبقات أهل الخط المنسوب أو طبقات الخطاطين.‏

 

ـ طبقات الأولياء أو حلية الأولياء.‏

 

ـ طبقات البيانيين.‏

 

ـ طبقات التابعين.‏

 

ـ طبقات الحفاظ.‏

 

ـ طبقات الخطاطين أو طبقات أهل الخط المنسوب.‏

 

ـ طبقات شعراء العرب.‏

 

ـ طبقات الفرضيين.‏

 

ـ طبقات الكتّاب.‏

 

ـ طبقات اللغويين والنحاة أو (بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحّاة).‏

 

ـ طبقات المفسرين (لم يتم).‏

 

ـ طبقات النحاة الكبرى.‏

 

ـ الطراز في الألغاز.‏

 

ـ الطراز في اللازوردي في حواشي الجاريردي.‏

 

ـ الطرثوث في فوائد البرغوث.‏

 

ـ طرح السقط في نظم اللقط (وهو من خصائص النبي).‏

 

ـ طرز العمامة في التفرقة بين المقامة والقمامة.‏

 

ـ الطلعة الشمسية في تبيين الجنسية (الحسنية) من شرط البيبرسية.‏

 

ـ طلوع الثريّا بإظهار ماكان خفيّا.‏

 

ـ طوق الحمامة.‏

 

ـ طي اللسان عن ذم الطيلسان.‏

 

ـ ظ ـ‏

 

عنوان كتاب: الظفر بقلم الظفر.‏

 

ـ ع ـ‏

 

ـ العجاجة الزرنبية في السلالة الزينبية.‏

 

ـ العجالة الحسنى في شرح الأسماء الحسنى.‏

 

ـ العجائب في تفضيل المشارق على المغارب.‏

 

ـ عدة أحاديث في فضائل فعل المعروف وقضاء حاجات الخلق.‏

 

ـ العذب المسلسل في تصحيح الخلاف المرسل في الروضة.‏

 

ـ العرف الوردي في أخبار المهدي.‏

 

ـ العشاريات.‏

 

ـ عقود الجمان في المعاني والبيان.‏

 

ـ عقود الزبرجد على مسند الإمام أحمد.‏

 

ـ عقيدة الكتاني محمد بن علي بن عراق.‏

 

ـ علم التوحيد.‏

 

ـ عمدة الفروض والآداب في معرفة أحكام الطعام والشراب.‏

 

ـ عمل اليوم والليلة.‏

 

ـ العناية بتخريج أحاديث الكفاية.‏

 

ـ العناية في معرفة أحاديث الهداية.‏

 

ـ العنبر (اختصار كتاب الروضة في الفروع).‏

 

ـ عنوان الديوان في أسماء الحيوان.‏

 

ـ عين الإصابة في مختصرأسد الغابة.‏

 

ـ عين الإصابة في معرفة الصحابة.‏

 

ـ عين الإصابة فيما استدركته عائشة على الصحابة.‏

 

ـ عين النبع في مختصر طرد السبع.‏

 

ـ غ ـ‏

 

ـ غاية الإحسان في خلق الإنسان.‏

 

ـ غاية المرام في أحوال الأنام.‏

 

ـ غرر الأنساب في الرمي بالنشاب أوغرس الأنشاب في الرمي بالنشاب.‏

 

ـ الغرر في المنح أو الدرر في فضايل عمر.‏

 

ـ غرس الأنشاب في الرمي بالنساب أو (غرر الأنساب في الرمي بالنشاب).‏

 

ـ غلطات العوام أو رسالة في أغلاط العوام.‏

 

ـ الغماز على اللماز.‏

 

ـ الغنيه (وهو اختصار لروضة النووي في الفروع).‏

 

ـ الغيث الهامع في شرح جمع الجوامع.‏

 

ـ ف ـ‏

 

ـ الفارق بين المصنف والسارق.‏

 

ـ الفاشوش في أحكام وحكايات قراقوش (منسوب للسيوطي).‏

 

ـ الفانيد في حلاوة الأسانيد.‏

 

ـ فائدة سورة الأنعام.‏

 

ـ فائدة في كيفية الملاحم.‏

 

ـ فتاح الأكباد في فقد الأولاد.‏

 

ـ فتاوى السيوطي.‏

 

ـ الفتاش على القماش.‏

 

ـ الفتاوى القرآنية.‏

 

ـ الفتاوى النحوية.‏

 

ـ فتاوى النذارة في أهل الإشارة.‏

 

ـ فتح الجليل للعبد الذليل في قوله تعالى: (الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور(.‏

 

ـ فتح الحي القيوم بشرح روضة المفهوم.‏

 

ـ فتح الرحمن فيما يحل ويحرم على الإنسان.‏

 

ـ الفتح القريب على مغني اللبيب.‏

 

ـ الفتح الكبير في ضم الزيادات إلى الجامع الصغير.‏

 

ـ فتح المطلب المبرور وبرد الكبد المحرور في الجواب عن الأسئلة الواردة من التكرور.‏

 

ـ فتح المغالق من أنت طالق.‏

 

عنوان كتاب: فتنة الأطفال في قبورهم.‏

 

ـ فتوى في ماء زمزم.‏

 

ـ فجر الثمد في إعراب أكمل الحمد.‏

 

ـ فجر الدياجي في الأحاجي.‏

 

ـ الفرائد الجديدة.‏

 

ـ الفرائض الرحبية.‏

 

ـ الفرج القريب (من مقامة ذكره في فهرس مؤلفاته).‏

 

ـ فريدة التبيان ونزهة الحفاظ والأخوان.‏

 

ـ الفريدة في النحو أو الألفية في النحو والتصريف والخط.‏

 

ـ فريدة كل عقد درة في جبهة المختصرات غرة.‏

 

ـ فصل الخطاب في قتل الكلاب.‏

 

ـ فصل في وجود الأقطاب والأوتاد والنجبا والأبدال.‏

 

ـ فصل الكلام في حكم السلام.‏

 

ـ فصل الكلام في ذم الكلام.‏

 

ـ فض الوعاء في أحاديث رفع الأيدي للدعاء.‏

 

ـ فضائل الشام.‏

 

ـ فضائل يوم الجمعة.‏

 

ـ فضل الجلد عند فقد الولد.‏

 

ـ فضل الشتاء (انظر: أحاديث الشتاء).‏

 

ـ الفضل العميم في إقطاع تميم.‏

 

ـ فضل القيام بالسلطنة.‏

 

ـ فضل موت الأولاد.‏

 

ـ فطام اللسد في أسماء الأسد.‏

 

ـ فلق الصباح (الإصباح) في تخريج أحاديث الصحاح.‏

 

ـ الفلك الدوار في تفضيل الليل على النهار.‏

 

ـ الفلك المشحون في أنواع الفنون.‏

 

ـ فهرس مؤلفات السيوطي.‏

 

ـ الفوائد البارزة والكامنة في النعم الظاهرة و الباطنة.‏

 

ـ الفوائد الكافية في إيمان السيدة آمنة أو التعظيم والمنَّة في أن أبوي النبي في الجنة.‏

 

ـ الفوائد المتكاثرة في الأخبار المتواترة.‏

 

ـ الفوائد الممتازة في صلاة الجنازة.‏

 

ـ الفوز العظيم بلقاء الكريم.‏

 

ـ في السراويل.‏

 

ـ الفيض الجاري في طرق الحديث العشاري.‏

 

ـ ق ـ‏

 

ـ القذاذة في تحقيق محل الاستعاذة.‏

 

ـ القرب في محبة العرب.‏

 

ـ القربة في المصافحة والصحبة.‏

 

ـ قصيدة رائية.‏

 

ـ قصيدة لامية فيمن ولي الخلافة و الملك منذ كانت الخلافة إلى زمن الأشرف برسباي.‏

 

ـ قطر الدرر في شرح ألفيّة العراقي في الأثر.‏

 

ـ قطر الندى في ورود الهمزة للندا.‏

 

ـ قطرير الغرير في تخريج مافيه من الأحاديث المستغربة.‏

 

ـ قطع الدابر من الفلك الدائر.‏

 

ـ قطع (قدح) الزود في السلم في القند.‏

 

ـ قطع المجادلة عند تغيير المعاملة.‏

 

ـ قطف الأزهار في كشف الأسرار.‏

 

ـ قطف الثمار ـ وهي رسالة في أفعال العبد الاختيارية.‏

 

ـ قطف الثمار في موافقات عمر.‏

 

ـ قطف الزهر في الرحلة الجامعة بين البر والبحر و النهر.‏

 

ـ قطف الوريد من أمالي ابن دريد.‏

 

ـ قلائد العقيان.‏

 

ـ قلائد الفوائد وشرح الفرائد.‏

 

ـ القلب المحرور في الجواب عن أسئلة التكرور.‏

 

ـ قمع المعارض في نصرة ابن الفارض.‏

 

عنوان كتاب: القماز على اللماز.‏

 

ـ قوت المفتدي على جامع الترمذي.‏

 

ـ القول الأشبه في حديث من عرف نفسه فقد عرف ربّه.‏

 

ـ القول الجلي في أحاديث الولي أو القول المنجلي في تطور الولي.‏

 

ـ القول الجلي في فضايل علي.‏

 

ـ القول الحسن في الذب عن السنن.‏

 

ـ القول الفصيح في تعيين الذبيح.‏

 

ـ القول في أحكام تغييب الحشفة.‏

 

ـ القول المجمل في الرد على المهمل.‏

 

ـ القول المختار في المأثور من الدعوات والأذكار.‏

 

ـ القول المسدد في الذب عن مسند أحمد أو الذيل الممهد على القول المسدد.‏

 

ـ القول المشرق في تحريم الاشتغال بالمنطق.‏

 

ـ القول المشيّد في وقف المؤيَّد.‏

 

ـ القول المغنى في الحنث في المعنى.‏

 

ـ القول المنجلي في تطور الولي.‏

 

 

 

ـ ك ـ‏

 

ـ الكافي في زوائد المهذب على الوافي.‏

 

ـ الكاوي في تاريخ السخاوي (من مقاماته).‏

 

ـ كتاب البعث.‏

 

ـ كتاب في فضل الأغوات الذين استؤمنوا على الحريم.‏

 

ـ كتاب الخصائص والمعجزات النبوية.‏

 

ـ كنب الأقران في كتب القرآن.‏

 

ـ كحل العيون النجل عن مسألة الكحل.‏

 

ـ الكرّ على عبد البرّ.‏

 

ـ كشف التلبيس عن قلب أهل التدليس.‏

 

ـ كشف الريب عن العمل بالجيب.‏

 

ـ كشف الصلصلة عن وصف الزلزلة.‏

 

ـ كشف الضبابة في مسألة الاستنابة.‏

 

ـ كشف الطامة عن الدعاء بالمغفرة العامة.‏

 

ـ الكشف عن مجاوزة هذه الأمة بالألف.‏

 

ـ كشف الغمة عن جميع الأمة.‏

 

ـ كشف الغمة عن الضمة (لعلها ضمة القبر).‏

 

ـ كشف الغمى في فضل الحمى.‏

 

ـ كشف اللبس في حديث رد الشمس.‏

 

ـ كشف المغطى في شرح الموطأ.‏

 

ـ كشف النقاب عن الألقاب.‏

 

ـ الكشف والتدقيق لشرح غاية التحقيق في منع التلفيق في التقليد.‏

 

ـ كفاية الطالب اللبيب في خصائص الحبيب أ و كتاب المعجزات النبوية.‏

 

ـ كفاية المحتاج في معرفة الاختلاج.‏

 

ـ كلام السعداء على أرواح الشهداء.‏

 

ـ الكلام على أول سورة الفتح.‏

 

ـ الكلام على حديث ابن عباس: (احفظ الله يحفظك).‏

 

ـ الكلم الطيب والقول المختار في المأثور من الدعوات والأذكار.‏

 

ـ الكنز المدفون والفلك المشحون (منسوب للسيوطي).‏

 

ـ كنز المقال في سنن الأقوال والأفعال.‏

 

ـ كنه المراد في شرح بنت سعاد.‏

 

ـ الكواكب السيارة في العشاريات.‏

 

ـ كوكب الروضة في تاريخ جزيرة الروضة.‏

 

ـ الكوكب الساطع في نظم جمع الجوامع.‏

 

ـ الكوكب المنير في شرح الجامع الصغير.‏

 

ـ ل ـ‏

 

ـ اللآلي المصنوعة في أخبار الأحاديث الموضوعة.‏

 

ـ اللآلي المكللة في تفضيل الغلاة على المفضلة.‏

 

ـ اللآلي المنتثرة في الأحاديث المشتهرة.‏

 

ـ اللازوردية في موت الأولاد.‏

 

عنوان كتاب: لب (اللباب) في تحرير الأنساب.‏

 

ـ لباب النقول في أسباب النزول أو فيما وقع في القرآن من المعرّب والمنقول.‏

 

ـ لباب النقول فيما وقع في القرآن من المعرّب والمنقول (انظر: لباب النقول في أسباب النزول).‏

 

ـ لبس اليلب في الجواب عن إيراد أهل حلب.‏

 

ـ اللفظ الجوهري في رد خباط الجوجري في مسألة الرؤية للنساء.‏

 

ـ اللفظ المكرّم بخصائص النبي المحترم.‏

 

ـ لقط المرجان في أخبار الجان.‏

 

ـ اللفظ الرايق والمعنى الفايق في الحقائق والطرايق.‏

 

ـ لم الأطراف وضم الأتراف.‏

 

ـ اللمع في أسباب الحديث.‏

 

ـ اللمع في أسباب من وضع.‏

 

ـ لمعة الإشراق في الاشتقاق.‏

 

ـ اللمعة في أجوبة الأسئلة السبعة وأحوال الموتى.‏

 

ـ اللمعة في تحقيق الركعة لإدراك الجمعة.‏

 

ـ اللوامع المشرقة في ذم الوحدة المطلقة.‏

 

ـ اللوامع والبوارق في الجوامع والفوارق.‏

 

ـ اللؤلؤ المنثور في نصيحة ولاة الأمور.‏

 

ـ م ـ‏

 

ـ ما اعتبر بنصه في زيادة العمر ونقصه (انظر: إفاده الخبر بنصه في زيادة العمر ونقصه).‏

 

ـ ما رواه السادة في الاتكاء على الوسادة.‏

 

ـ ما رواه الأساطين في عدم المجيء (الدخول) إلى السلاطين.‏

 

ـ ما رواه الواعون في أخبار الطاعون.‏

 

ـ الماهد للسائل الزاهد.‏

 

ـ المباحث الزكية في المسألة الدوركية.‏

 

ـ مباسم الملاح ومناسم الصباح في مواسم النكاح.‏

 

ـ مبهمات أو مفحمات الأقران.‏

 

ـ المتجلي في تطور الولي.‏

 

ـ المتوكل فيما في القرآن من اللغات العجمية.‏

 

ـ المثابة في آثار الصحابة.‏

 

ـ مجاز الفرسان إلى مجاز القرآن.‏

 

ـ مجرد الموطأ.‏

 

ـ المجلس الحادي والتسعون من إملاء السيوطي.‏

 

ـ مجمع البحرين ومطلع البدرين.‏

 

ـ المجمل في الرد على المهمل.‏

 

ـ مجمع السيوطي.‏

 

ـ المحاضرات والمحاورات.‏

 

ـ المحرر في قوله تعالى: (ليغفر لكَ الله ما تقدَّم من ذنبك وما تأخَّر(.‏

 

ـ مختصر الأحكام السلطانية.‏

 

ـ مختصر إحياء علوم الدين للغزالي.‏

 

ـ مختصر الأذكار للنووي.‏

 

ـ مختصر الألفية ودقائقها.‏

 

ـ مختصر الإيضاح في علم النكاح.‏

 

ـ مختصر التنبيه.‏

 

ـ مختصر تهذيب الأسماء واللغات.‏

 

ـ مختصر الجامع الصغير وذيله.‏

 

ـ مختصر تحقيق الخادم.‏

 

ـ مختصر الدرر البحار في الأحاديث القصار.‏

 

ـ مختصر رسالة ثلج الفؤاد في أحاديث لبس السواد.‏

 

ـ مختصر شفاء الغليل في ذم الصاحب و الخليل أو الشهاب الثاقب في ذم الخليل والصحاب.‏

 

ـ مختصر الطب النبوي.‏

 

ـ مختصر النص القاهر.‏

 

ـ مختصر الفهرس الكبير.‏

 

ـ مختصر محاضرات الأدباء ومحاورات الشعراء والبلغاء.‏

 

ـ مختصر ملحة الإعراب.‏

 

ـ المدرج إلى المدرج.‏

 

ـ المدرك في تصحيح المستدرك.‏

 

عنوان كتاب: مرّ النسيم إلى ابن عبد الكريم.‏

 

ـ مراصد الاطلاع على أسماء الأمكنة والبقاع.‏

 

ـ مراصد المطالع في تناسب المقاطع والمطالع.‏

 

ـ المرج النضر والأرج العطر.‏

 

ـ المرد في كراهية السؤال والرد.‏

 

ـ مرقاة الصعود إلى سنن أبي داوود.‏

 

ـ المرقاة العلية في شرح الأسماء النبوية.‏

 

ـ مرويات أمير المؤمنين أبي العز المتوكل على الله.‏

 

ـ المزدهي في روضة المشتهي.‏

 

ـ المزهر في علوم اللغة وأنواعها.‏

 

ـ المسارعة إلى المصارعة.‏

 

ـ مسألة الستين من مهمات مسائل الدين.‏

 

ـ مسألة ضربي زيداً قائماً.‏

 

ـ مسألة في كيفية الوحي من الله تعالى ومسائل أخرى.‏

 

ـ مسألة في نبوة السيد إبراهيم بن النبي.‏

 

ـ مسألة منقولة من كتاب قمع الحرص للقرطبي.‏

 

ـ مسألة هل الشمع كان على عهد النبي والصحابة والتابعين (أو مسامرة المسموع في ضوء الشموع).‏

 

ـ مسالك الجنان في والدي سيّد الأكوان.‏

 

ـ مسالك الحنفا في والدي المصطفى.‏

 

ـ مسامرة المسموع في ضوء الشموع.‏

 

ـ مسائل تتعلق بالزيادة على رد السلام.‏

 

ـ مسائل الزهد تتعلق بحكم الصيد.‏

 

ـ مسائل الزهد والذكر.‏

 

ـ مسائل فقهية تتعلق بدخول النساء المساجد.‏

 

ـ المستطرفة في أحكام دخول الحشفة.‏

 

ـ المستظرف من أخبار الجواري.‏

 

ـ المسلسلات الكبرى.‏

 

ـ مسند أبي بكر وعمر وعثمان.‏

 

ـ مسند الصحابة الذين ماتوا في زمان النبي (().‏

 

ـ مسند عمر بن عبد العزيز الخليفة الأموي.‏

 

ـ مشتهى العقول في منتهى النقول.‏

 

ـ المشنف علي ابن المصنف.‏

 

ـ المصابيح في صلاة التراويح.‏

 

ـ المصاعد العلية في القواعد النحوية.‏

 

ـ مصباح الزجاجه على سنن ابن ماجه.‏

 

ـ المضبوط في أخبار (تاريخ) أسيوط.‏

 

ـ مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى.‏

 

ـ المطالع السعيدة في شرح الفريدة.‏

 

ـ مطلع البدرين فيمن يؤتى أجره مرتين (أجرين).‏

 

ـ المعاني الدقيقة في إدراك الحقيقة.‏

 

ـ معترك الأقران في مشترك القرآن.‏

 

ـ المعتصر في تقرير عبارة المختصر.‏

 

ـ المعتلي في تعدد صور الولاء (الولي).‏

 

ـ معجم شيوخ السيوطي.‏

 

ـ المعجم الصغير ـ يسمى المنتقى.‏

 

ـ المعرب في شرح المغرب.‏

 

ـ المغرب في لغة الفقه.‏

 

ـ مفاتيح الغيب في التفسير.‏

 

ـ مفاتيح التلخيص.‏

 

ـ المفاخرة بين الطيلسان والطرحي.‏

 

ـ مفتاح الجنَّة في الاحتجاج أو الاعتصام بالسنَّة.‏

 

ـ مفحمات الأقران في مبهمات القرآن.‏

 

ـ مقاطع الحجاز.‏

 

ـ مقاليد العلوم في الحدود والرسوم.‏

 

ـ المقامات.‏

 

ـ المقامة البحرية.‏

 

ـ المقامة التفاحية.‏

 

ـ المقامة الجيزية.‏

 

ـ المقامة الدرية.‏

 

ـ المقامة الذهبية في الحمى.‏

 

ـ مقدمة الرياحين (أو المقامة الوردية).‏

 

ـ المقامة الزمردية في الخضراوات.‏

 

عنوان كتاب: المقامة ساجعة الحرمين.‏

 

ـ المقامة السندسية في النسبة الشريفة المصطوفية.‏

 

ـ مقامة الكاوي في الرد على تاريخ السخاوي.‏

 

ـ المقامة الكلاجية في الأسئلة الناجية.‏

 

ـ المقامة اللازوردية ـ في موت الأولاد.‏

 

ـ المقامة اللطيفة.‏

 

ـ المقامة اللؤلؤية في الاعتذار عن ترك الإفتاء والتدريس.‏

 

ـ المقامة المزهرية.‏

 

ـ المقامة المستنصرية.‏

 

ـ المقامة المسكية والدرة الزنجية في المسك والعنبر والزعفران.‏

 

ـ المقامة المصرية في التصوف.‏

 

ـ مقامة النساء ورشف الزلال من السحر الحلال.‏

 

ـ المقامة الوردية في الورد والنرجس والياسمين وغير ذلك.‏

 

ـ المقامة الياقوتية.‏

 

ـ المقتصر في تقرير عبارة المختصر.‏

 

ـ المقصد في الولد.‏

 

ـ المكنون في ترجمة (مناقب) ذي النون.‏

 

ـ الملاحن في معنى المشاحن.‏

 

ـ الملتقط من الدرر الكامنة.‏

 

ـ من عاش من الصحابة مائة وعشرين؟..‏

 

ـ من وافقت كنيته كنية زوجته من الصحابة؟‏

 

ـ مناسبات ترتيب السور.‏

 

ـ مناهل الصفاء بتواريخ الأئمة والخلفاء.‏

 

ـ مناهل الصفاء في تخريج أحاديث الشفا.‏

 

ـ منبع الفوائد في ترتيب الضوابط والقواعد.‏

 

ـ منتخب الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة.‏

 

ـ منتخب شرح الصدور.‏

 

ـ المنتخب في طرق حديث من كذب.‏

 

ـ المنتقى من الأدب المفرد للبخاري.‏

 

ـ منتقى من تفسير ابن أبي حاتم.‏

 

ـ منتقى من تفسير عبد الرزاق.‏

 

ـ منتقى من تفسير القرماني.‏

 

ـ المنتقى من شعب الإيمان للبيهقي.‏

 

ـ المنتقى من مستدرك الحاكم.‏

 

ـ المنتقى من مطالع أنوار التنزيل.‏

 

ـ المنتقى من الينبوع.‏

 

ـ منتهى الآمال في شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات).‏

 

ـ المنجلي في تطور الولي.‏

 

ـ المنجم في المعجم.‏

 

ـ المنحة في السبحة.‏

 

ـ منظومة التصبرة.‏

 

ـ منظومة في سؤال القبر.‏

 

ـ منظومة في المجتهدين.‏

 

ـ منظومة فيما يكفِّر الذنوب المتقدمة والمتأخِّرة.‏

 

ـ منظوم المائة سؤال التي سئل عنها السيوطي.‏

 

ـ منع الثوران عن الدوران.‏

 

ـ المنقح الظريف في الموشح الظريف.‏

 

ـ منهاج السنَّة ومفتاح الجنَّة.‏

 

ـ المنهاج السوي في ترجمة الإمام النووي.‏

 

ـ المنهج السوي والمنهل الروي في الطب النبوي.‏

 

ـ المني في الكني.‏

 

ـ الموشحة في النحو.‏

 

ـ المهذب (المذهب) فيما وقع في القرآن من المعرب.‏

 

ـ المنهل الروي في الطب النبوي أو المنهج السوي و المنهل الروي في الطب النبوي.‏

 

ـ منهل اللطايف في الكنافة والقطايف.‏

 

ـ موارد الفوائد.‏

 

ـ ميدان الفرسان إلى مجاز القرآن.‏

 

ـ ميزان المعدلة في شأن البسملة.‏

 

ـ ن ـ‏

 

ـ الناسخ والمنسوخ في القرآن.‏

 

عنوان كتاب: نتيجة الفكر في الجهر بالذكر.‏

 

ـ نثر الذائب في الأفراد والغرائب.‏

 

ـ نثر الزهور على شرح الشذور.‏

 

ـ نثر الهميان في وفيات الأعيان.‏

 

ـ نثل الكتان في الخشكنان.‏

 

ـ النجح في الإجابة إلى الصلح.‏

 

ـ النجوم الدراري في أبناء السراري.‏

 

ـ النجوم الزواهر في استخارة المسافر.‏

 

ـ نزهة الأخوان وتحفة الخلان.‏

 

ـ نزهة الجلساء في أشعار النساء.‏

 

ـ نزهة العمر في التفضيل بين البيض والسود والسمر.‏

 

ـ نزهة الغيضة في فضائل الروضة.‏

 

ـ نزهة المتأمل ومرشد المتأهل.‏

 

ـ نزهة المتفرجين على مفاخرة الورد والنسرين.‏

 

ـ نزهة النديم.‏

 

ـ نزول الرحمة بالتحدث بالنعمة.‏

 

ـ نسب بعض الصحابة والأشراف وغيرهم من ملوك المتونة والموحدين.‏

 

ـ نصب البوصيري.‏

 

ـ نشر الطيب على الخطيب أو نفح الطيب من أسئلة الخطيب.‏

 

ـ نشر العبير في تخريج أحاديث الشرح الكبير..‏

 

ـ نشر العلمين المنيفين في حياة الأبوين الشريفين.‏

 

ـ نصيحة العلماء الراسخين ووصية العرفاء المحققين.‏

 

ـ النصيحة فيما ورد من الأدعية الصحيحة.‏

 

ـ النضرة في أحاديث الماء والرياض والخضرة.‏

 

ـ نظام البلور في أسامي السنور.‏

 

ـ نظام اللسد في أسماء الأسد.‏

 

ـ النظم البديع في مدح الشفيع.‏

 

ـ نظم الدرر في علم الأثر أو ألفية السيوطي في مصطلح الحديث.‏

 

ـ نظم العقيان في أعيان الأعيان.‏

 

ـ نفح الطيب من أسئلة الخطيب أو نشر الطيب على الخطيب.‏

 

ـ النفحة المسكية والتحفة المكية.‏

 

ـ النقابة وشرحها.‏

 

ـ النقل المستور في جواز قبض المعلوم من غير حضور.‏

 

ـ النقول المشرقة في مسألة النفقة.‏

 

ـ نقولات في علوم القرآن.‏

 

ـ النكت البديعات على الموضوعات.‏

 

ـ النكت على الألفية والكافية والشافية ونزهة الطرف وشذور الذهب.‏

 

ـ النكت على التلخيص.‏

 

ـ نكت على حاشية المطول.‏

 

ـ نكت على شرح شواهد المغني.‏

 

ـ النكت اللوامع على المختصر والمنهاج وجمع الجوامع.‏

 

ـ نكت على النزهة.‏

 

ـ النهجة السوية في الأسماء النبوية أو البهجة السنية.‏

 

ـ النهجة المرضية (البهجة) في شرح الألفية.‏

 

ـ النهر لمن رام البروز على شاطئ النهر.‏

 

ـ نواضر الأيك في الجماع.‏

 

ـ نواهد الأبكار وشوارد الأفكار.‏

 

ـ نور الحديقة.‏

 

ـ نور الشقيق في العقيق.‏

 

ـ النور العظيم في لقاء الكريم.‏

 

ـ نور اللمعة في خصائص الجمعة.‏

 

ـ هـ ـ‏

 

ـ هدم الجاني على الباني.‏

 

ـ همع الهوامع في شرح جمع الجوامع.‏

 

عنوان كتاب: الهيئة السنية في الهيئة السنية.‏

 

ـ و ـ‏

 

ـ الواضح في تعليم الرمي.‏

 

ـ الواعون في أخبار الطاعون.‏

 

ـ الوافي في شرح كتاب التنبيه للشيرازي لم يكمله.‏

 

ـ الوجه الناضر فيما يقتضيه الناظر.‏

 

ـ الوجه النضر في ترجيح نبوة الخضر.‏

 

ـ وجوب الاقتداء بالسنة النبوية.‏

 

ـ الوجيز في طبقات الفقهاء الشافعية.‏

 

ـ الوديك في فضل الديك.‏

 

ـ الورقات في الوفيات.‏

 

ـ الورقات المقدمة.‏

 

ـ الوسائل إلى معرفة الأوائل.‏

 

ـ الوسيلة (وهو مختصر المرقاة العلية في شرح الأسماء النبوية).‏

 

ـ الوشاح في فوائد النكاح.‏

 

ـ وصول الأماني بأصول التهاني.‏

 

ـ وظائف اليوم والليلة.‏

 

ـ الوفية في مختصر الألفية.‏

 

ـ وقع الأسل في ضرب المثل.‏

 

ـ وهج الجمر في تحريم الخمر.‏

 

ـ ي ـ‏

 

ـ اليد البسطى في تعيين الصلاة الوسطى.‏

 

ـ الينبوع فيما زاد على الروضة من الفروع.‏

 

ـ اليواقيت الثمينة في صفات السمينة.‏

 

ـ اليواقيت في الحروف الأدن في توجيه قولهم لاها الله إذن.‏

 

 

 

منقول

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

بارك الله فيك

وهلا أتحفتنا - أو من كان عالماً - بالمحقق منها، خصوصاً العقدية مثل ( التعظيم والمنَّة في أن أبوي النبي في الجنَّة )

وشكراً

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

بوركتم ، والأهم هو التأكيد على منهج الصوفية الذي تلبست به كتاباته - رحمه الله.

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

من فضلك قم بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة فى المنتدى

.



سجل دخولك الان