• Sahab
  • Sky
  • Blueberry
  • Slate
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Charcoal
أحمد بن يحيى النجمي

بيان الشيخ أحمد النجمي حول فالح الحربي و فاروق الغيثي

عدد ردود الموضوع : 80

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه .

وبعد :

فقد طلب مني طلاب الدورة بواسطة اثنين من المشائخ المدرسين أن أقول ما أعتقد أنه الحق في الخلاف الدائر بين الشيخ ربيع والشيخ فالح الحربي وفق الله الجميع ، وحيث أن الواجب علينا أن نقول الحق الذي نعلمه امتثالاً لقول الله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين و الأقربين ) الآية.

وامتثالاً لقوله صلى الله عليه وسلم في حديث عبادة بن الصامت {وأن نقول بالحق حيثما كنا لا نخاف في الله لومة لائم} ، ويعلم الله عالم الغيب والشهادة أني لا أريد إلا نصرة الحق من غير تحيز إلى أحد ولا محاباة لأحد كائناً من كان .

فأقول : لقد عرفنا الشيخ ربيع منذ عشرات السنين متجرداً لنصرة السنة ذاباً عنها مدافعاً عن حياضها فقد ألف المؤلفات وحبّر المقالات ورد المخالفات نحسبه فعل ذلك نصرة للدين وكبحاً لجماح المخالفين فتلك ردوده ومؤلفاته شاهدة بذلك ولعل الكثير من طلاب العلم لا يعرفون ما عرفنا, فهو الذي رد على سيد قطب وبين أخطاءه, وهو الذي رد على عبد الرحمن عبد الخالق, وهو الذي رد على محمود الحداد وبين غلوه وشطحاته, وهو الذي رد على عدنان عرعور وعلى العودة وعلى الحوالي وعلى المأربي وعلى حسن المالكي وغيرهم, والآن يأتي مغرض فيقول: إن الشيخ ربيع مميع, ومعنى مميع فيما نعلم أنه لا يصارح أهل البدع ببدعهم و لا يحكم عليهم بها.

و هذا بهت له و اعتداء عليه و هضم لجهوده, ولو قال أحد إنه لا يوجد أحد في زمننا هذا نابذ أهل البدع و حاربهم و ناقش أخطاءهم مثل ما فعل الشيخ ربيع – وفقه الله – لكان صادقاً, و الذي نعتقده أنه فعل ذلك مخلصاً لله عز و جل مؤدياً لحقه الذي فرضه الله على أهل العلم, و فعل ذلك يحتاج إلى جهد وإلى تفريغ وقت, و إخلاص لله عز و جل, يجعله يبذل ما يبذل و هو مرتاح البال متجرد الضمير موقن بثواب الله موطن نفسه على الصبر على ما سيناله في سبيل ذلك من الأذى و العداوات و المكائد هذا ما نعتقده في حقه و نرجو أنه الحق.

 

هلاّ استحيى الذي يقول هذا و يرميه بالتميع! لو قال له قائل: هل فعلت نصف ما فعل الشيخ ربيع أو ربعه أو ثمنه كيف سيرد عليه؟!

و أقول: إن الشيخ ربيعاً له رغبة عظيمة فيما يرى أنه مصلحة للمنهج السلفي, و الذي نعتقده أن عنده من رجاحة العقل و إيثار المصلحة ما يرى أحياناً أن من مصلحة الدعوة عدم الصدع ببعض الأشياء و معالجتها معالجة خاصة فيظن بعض الناس أنه ما فعل ذلك إلا مجاملة لأقوام وغمطاً لآخرين, وإن من يقدر الأمور قدرها ينبغي له ألاّ يتسرع بمثل هذا الظن وليذهب إلى الشيخ وليناقشه مناقشة سرية فهو لا يمتنع عما فيه المصلحة إن شاء الله هذا ما تبين لي من حاله حفظه الله والله من وراء القصد .

وانطلاقاً من هذا البيان أقول: إن الشيخ ربيعا هو المحق فيما أعتقد والشيخ فالح مخطئ فحين سئل الشيخ فالح هل يشترط بيان أسباب الجرح ؟ فأجاب الشيخ فالح: ما يشترط. هذا بالنسبة لأسباب الجرح والتعديل في الرواية وليس في كلام المخالفين في مناهجهم وسلوكياتهم .

قال الشيح ربيع:

أولاً: هذا نص صريح في نفي اشتراط بيان أسباب الجرح في الكلام على

المخالفين من أهل البدع .

ثانياً: أنكر الناس هذا التفريق الذي لا يعرفه العلماء .

وأقول : الصواب مع الشيخ ربيع إذ أنه لو طعن شخص في شخص آخر بأنه مبتدع أو قال مطعون في عدالته ما قـُبل من الطاعن طعنه إلا أن يفسر ذلك الطعن ما هو ؟ هل هو بدعة أو فسق ؟ فإن كان الطعن فيه ببدعه قيل له ما هذه البدعة التي تطعن بها فيه فسّرها, وإن كان الطعن بفسق قيل له ما نوع الفسق الذي أنت تطعن به فيه؟ فإن لم يُفسّر ذلك الطعن لم يُقبل منه .

ثالثاً : يظهر من كلام هؤلاء أنهم جعلوا الطعن في أهل البدع لا يقبل إلا من العلماء حسب زعمهم .

رابعاً : أما الطعن في رواة الحديث فهو يكون من رواة الحديث نفسهم .

خامساً : إذا قيل لهم سموا لنا علماءكم الذين لا يقبل في المبتدعة إلاّ جرحهم عجزوا أن يأتوا بعلماء غير علماء الحديث .

سادساً: مع أنهم بتفريقهم هذا كأنهم استخفوا بعلماء الحديث كما أشار إلى ذلك الشيخ ربيع في نقاشه لفاروق الغيثي .

 

سابعاً: وينبني على هذا أن من قال وأشاع أن فلاناً مبتدع ثم طولب ببيان هذه البدعة فلم يفعل فإنه مخطئ في هذه الإشاعة, وقد ثبت عندنا من طريق الثقة أو الثقات أن الشيخ فالحاً رمى أناساً من المعدودين من أصحاب المنهج السلفي وطولب بذكر البدعة التي لوحظت عليه ولم يفعل .

ثامناً: ومن كان معدوداً من السلفيين ثم لوحظ عليه وقوع في بدعة أو مظاهرة لأهل البدع ومدافعة عنهم فإنه ينصح للمرة الأولى والثانية والثالثة فإن أبى فإنه يُعمل معه ما تقتضيه المصلحة من الهجر له أو الإعراض عنه حسب ما يراه أهل العلم.

تاسعاً: أنا أنكر على من يتذرع بمسألة الظل التي ذكرت في شرح رياض الصالحين لحديث السبعة ولفظه : "...سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله " حيث ذكر الشيح ابن عثيمين أن الله يخلق ظلاً فتذرع بذلك الشيخ فالح إلى الكلام في الشيخ ابن عثيمين وقال: ما يدري ما يقول وهل يعلم ما يخرج من رأسه؟ فلو أن طالب علم يتتبع كتب ابن عثيمين ليخرج ما فيها من أخطاء . أ هـ

علماً بأن مسألة الظل و إضافتها إلى الله لا يقتضي بأنها صفة من صفاته فقد جاءت في النصوص الشرعية الإضافة تارة إلى بعض صفاته كقوله تعالى (بل يداه مبسوطتان) و تارة إلى شيء من مخلوقاته كقوله (ناقة الله و سقياها) و ما أشبه ذلك.

فالمهم أن هذه الإضافة لا تقتضي أن الظل صفة لله حتى يعاب على الشيخ –رحمه الله- قوله " ظل يخلقه الله. و لا نعلم أن الظل ذكر صفة لله.

فتبين بهذا أن الإنتقاد في هذا الموضع ليس له محل.

بل فيه ازدراء للعلماء وإغراء للسفهاء بهم وهذا ثابت عندي بشهادة شهود من طلاب العلم وليس معنى ذلك أني أثبت له أو لغيره العصمة فكلنا خطّاء وخير الخطائين التوابون. وإني أنصح الشيخ فالحاً والغيثي من هذه الطريقة السيئة ، وللشيخ فالح كلام في كثير من العلماء السلفيين بل لو قلت كلهم ما أبعدت عن الحقيقة وهذا كله مدون عندي بشهادة شهود من طلاب العلم .

 

المؤاخذات على فاروق الغيثي :

بما بلغني عنه من طرق يؤكد بعضها بعضاً :

 

1ـ تفضيله للدراسة في الجامع الأزهر على الجامعة الإسلامية مع أن الأزهر تدرس فيه العقيدة الأشعرية ويتغاضى أهله عن الصوفية والخرافيين الذين يعبدون القبور بل ربما أعانوهم و أنكروا على من ينكر عليهم .

2ـ محاولته إسقاط مشائخ السلفية بكلامه فيهم كالشيخ ربيع والشيخ محمد بن هادي والشيخ ابن عثيمين والشيخ صالح الفوزان والشيخ العباد وغيرهم .

3ـ التعالم بنفخ نفسه وتحقيره لغيره .

4ـ زعمه أنه سجل على الشيخ ابن عثيمين مائة وخمسين ملاحظة وهذا وإن كان ينكره إلا أن بعض جلسائه قد أكد ذلك وقال: إنه قاله .

5ـ استهتاره بترجيحات العلماء واحتقاره لذلك حسب ما أثبته بعض من كتبوا عنه .

6ـ تجويزه للعمليات الإنتحارية وهذا كله ثابت عندي بإثبات بعض جلسائه .

 

و أقول: يعلم الله أني تحاشيت من الكلام علناً في هؤلاء حتى لا نزيد الفتنة اشتعالا, و لكن إذا كان الأمر يُطلب ليكون الإنتهاء إلى معرفة الحقيقة, فهذه هي الحقيقة التي توصلنا إليها بدون محاباة ولا تحيُُز و ميول إلى أحد. و يعلم الله أنّا لا نقصد إلا الصلاح و الإصلاح.

و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه.

 

 

كتبه

أحمد بن يحيى النجمي

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

رفع الله قدرك يا شيخنا

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

رفعك الله يا شيخنا .

 

 

معنا العلماء يا من تدعون الأثر ومن معكم أنتم ؟

 

حمود الدواي

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

(عنوان1 وأقول : الصواب مع الشيخ ربيع إذ أنه لو طعن شخص في شخص آخر بأنه مبتدع أو قال مطعون في عدالته ما قـُبل من الطاعن طعنه إلا أن يفسر ذلك الطعن ما هو ؟ هل هو بدعة أو فسق ؟ فإن كان الطعن فيه ببدعه قيل له ما هذه البدعة التي تطعن بها فيه فسّرها, وإن كان الطعن بفسق قيل له ما نوع الفسق الذي أنت تطعن به فيه؟ فإن لم يُفسّر ذلك الطعن لم يُقبل منه .)

 

 

(مميز جزاكم الله خيراً شيخنا الفاضل وبارك فيكم وفى علمكم .)

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

 

 

قـال العلامة أحمد النجمي

في رده على أخطاء الشيخ فالح و اتباعه :

 

 

 

( وللشيخ فالح كلام في كثير من العلماء السلفيين

 

بل لو قلت كلهم ما أبعدت عن الحقيقة

 

وهذا كله مدون عندي

 

بشهادة شهود من طلاب العلم .)

 

 

 

جزى الله خيرا العلامة أحمد بن يحي النجمي لنصرته للحق

 

و تأييده لإخيه العلامة ربيع السنة

 

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

<marquee direction="left" width="550" height="24" style="TAHOMA: 150%; font-size: 14pt; color: white; border-style: ridge; border-color: #0066FF" bgcolor="#800000" scrolldelay="100" scrollamount="3">

جزى الله الشيخ النجمي خير الجزاء وسدد خطاه

والشيخ ربيع شوكة في حلوقهم حفظه الله ورعاه </marquee>

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

إنها لاتعمى الإبصار ولكن تعمى القلوب التى فى الصدور !!!

 

الحق واضح أبلج .. وقد تنكر العين ضوء الشمس من رمدٍ !

 

جزاك الله خيراً يامفتى الجنوب وبارك فيكم !!

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

بارك الله فيك يا شيخنا و والدنا أحمد النجمي , يالها من نصيحة فجزاك الله عنا خير الجزاء

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

لعل بيان شيخنا يكون وصل إلى من وقف مع الشيخ فالح ضد العلماء في أخطائه فيصدقوا النصح معه ويقولون له من البر بك ياشيخ أن تكون مع العلماء كما كنت في السابق

وأن ينصروه حق النصرة بتشجيعه على الرجوع إلى الحق

فهو إن رجع فمكانته في القلب ستزيد ونوقن أن الشيخ متجرد للحق وسيكون أنموذجاًً بهي يحتذى لمن رجع إلى الحق وثاب

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

وها قد قطعت جهيرة صوت كل ناعق .

 

نقول بارك الله في عالمنا وشيخنا ووالدنا الكبير والمحدث الشهير على هذه النصيحة الصادرة عن قلب محب للخير لكل سلفي فياليت قومي يعلمون .

 

فهذا الحق ليس به خفاء فدعني من بنيت الطريق

 

يا من كنتم تريدون من السلفيين التوقف ها قد جاء كلام الكبار موافق لكلام ذاك الحبر - نحسبه كذلك والله حسيبه - في نصيحته الأخوية للشيخ فالح الحربي - وفقه الله للسداد - ونشكر العلامة زيد بن هادي المدخلي - شفاه الله وعجل له به - على تأييده لوالدنا الشيخ العلامة أحمد النجمي - متع الله به الجميع - والمتضمن تأييدهم للعلامة ربيع بن هادي المدخلي في نصيحته الأخوية ورده على المدعو فاروق الغيثي .

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

والله أكبر والحمد لله

 

نصرك الله يا شيخنا

 

وحفظك من كل مكروه

 

وإن هذا البيان لكالصاعقة على الغلاة

 

كبتهم الله ورد كيدهم في نحرهم

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

 

و ها هي تتوالى ردود كبار العلماء

 

فبعد رد العلامة ربيع بن هادي

 

و تأييد العلامة محمد بن هادي

 

جاء رد العلامة أحمد النجمي

 

و تأييد العلامة زيد بن محمد

 

دون نسيان تأييد عدد كبير من طلبة العلم السلفيين

 

قَال الله سبحانه و تعالى :

 

{فَأما الزبد فيذهب جفاء و أما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض كذلك يضرب الله الأمثال} سورة الرعد الآية17.

 

فهل سيعلن الشيخ فالح توبته و رجوعه إلى الحق المؤيد من طرف جماعة كبيرة من العلماء أم يسفعل ما فعله المأربي و يعاند و يستكبر ؟

 

نرجو أن يعجل في توبته

 

 

 

 

 

 

 

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

جزاك الله خيرا فضيلة الوالد العلامة الشيخ احمد النجمي ونسئل الله ان يحفظك على هذا البيان الشافي الكافي والمؤيد لبيان فضيلة العلامة الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله في انتقاده للاخطاء المنهجية للشيخ فالح الحربي هداه الله التي لم يوافقه احد من اهل العلم السلفين الا الغلاة الضلال الذين سلكوا منهجا ضيقا في التجريح بدون بينة وعلى كتاب الاثري ان يتركوا العناد ويرجعوا مع اخوانهم في سحاب ويبداوا صفحة جديدة في الدعوة الى الله منهاجها الوسطية والاعتدال ونسئل الله ان يوحد صفوف السلفين ويجمع كلمتهم .

 

 

---------

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

(عنوان1 الحمد لله الذي نصر الحق بأهله)

 

(عنوان1 ونسأل الله أن يجمع شمل أهل السنة والجماعة في كل مكان)

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

يا أبا حمزة

 

قبل جمع الكلمة لابد من إعلان التوبة

 

و ترك العناد و المكابرة

 

و إصلاح ما أفسدوه

 

و إنزال الناس منازلهم

 

و التبرأ من الغلو

 

و حرب العلماء

 

و غير ذلك من المؤاخذات الخطيرة

 

التي بينها العلماء

 

 

 

 

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

أسأل الله أن يبارك لنا في علمائنا وأن يزيدهم من فضله وينفعنا بعلومهم

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

<marquee/>بارك الله في الشيخ أحمد النجمي وزاده علما وأسكننا وإياه في الفردوس الأعلى... آمين

<marquee>

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

(شعر

جزى الله العلامة الوالد الشيخ الفاضل أحمد بن يحيى النجمي خيراً على ما قام به من نصرة للحق ، وصدعٍ به.

 

وما ذكره الشيخ أحمد النجمي كلَّه حق وصدق .

 

وما ذكره من كلام الشيخ فالح فيما يتعلق بشيخنا محمد بن صالح بن عثيمين سمعته بنفسي من الشيخ فالح ، وكان في المجلس نحو العشرة.

 

أسأل الله أن يوفق الشيخ فالح لأن يكون مع إخوانه من أهل السنة.

)

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

(عنوان1 هل أنكرت ذلك يا أخ عمر في حينه أم لا؟)

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

<center><marquee direction="left" width="550" height="200" style="TAHOMA: 150%; font-size: 14pt; color: white; border-style: ridge; border-color: #0066FF" bgcolor="#000000" scrolldelay="100" scrollamount="3"><center>

<br>

<br>

<br>

أسأل الله أن يبارك لنا في علمائنا وأن يزيدهم من فضله وينفعنا بعلومهم

 

<br>

<br>

<br>

</marquee>

<br>

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

جزى الله الشيخ خير الجزاء على مابين .

 

وحفظ الله لنا علمائنا ونفعنا بعلمهم .

 

ورد الله الشيخ فالح الى الحق ردا جميلا .

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

الله أكبر والحمد لله

 

نصرك الله يا شيخنا

 

وحفظك من كل مكروه

 

وإن هذا البيان لكالصاعقة على الغلاة

 

كبتهم الله ورد كيدهم في نحرهم.

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى
زائر
هذا الموضوع مغلق.