اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal
عبد اللطيف بن محمد

ردود كبار علماء أهل السنة على عبد اللطيف باشميل و فرقته الحدادية

Recommended Posts

[align=center]رد الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله

عــلــــــــــــى أمــــثال

عبد اللطيف باشميل و فرقته الحدادية [/align]

 

 

سئل الشيخ ابن باز السؤال التالي :

 

يُوجَد بعض الناس يقول من وجد عنده انحراف كالإمام النووي و ابن حجر فإنه يُخرج من أهل السنة و ينبغي ألا يُترحم عليه و لا يُقرأ له

 

أجاب الشيخ مقاطعا السائل :

 

((هذه غلطات ، هُم من أهل السنة ( كلمة غير واضحة ) وقعوا في بعض التأويل منه و من غيره . ما من عالم إلا و له غلطات مالك له غلطات أبو حنيفة له غلطات و أحمد له غلطات و الشافعي كلهم كلٌ له غلطات ما أحد معصوم كل بني آدم خطاء لكن المهم أمره في الجملة في الجملة أنه من أهل السنة .

كون هذه أغلاط لا يجوز الأخذ بغلطه من غلط يترك غلطه ))

 

مفرغ من شريط

 

 

 

 

[align=center]رد الشيخ حماد بن محمد الأنصاري رحمه الله

عــلــــــــــــى أمــــثال

عبد اللطيف باشميل و فرقته الحدادية

[/align]

 

 

 

قال رحمه الله : (( سألني بعض الشباب ما تقول في قراءة كتب المبتدعة مثل ابن حجر و النووي و غيرهما ؟

فقلت لهم : لو كنتُ مسئوولاً لكبلتكم و رميتكم في السجن. و سؤالهم هذا سؤال إضلال و ضلال )) كتاب ترجمة الشيخ حماد . ص 584.

 

و قال أيضا : (( لو كان لي سلطان على الذي يقول بعدم القراءة في فتح الباري و شرح النووي على صحيح مسلم لأخذته و سجنته حتى يتوب و هذا القول لا يقوله إلا سفيه يعني عدم قراءة الفتح و شرح مسلم ))

 

 

 

يتبع

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

[align=center]رد الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله

عــلــــــــــــى

عبد اللطيف باشميل و فرقته الحدادية[/align]

 

 

قال الشيخ ربيع رفع الله قدره في الدنيا و الآخرة : (( و الله ما رأينا أكذب و أشد إفكا و بهتا من عبداللطيف الذي كان يتخفى من وراء الحدادية القائمة على إهانة علماء السلفيين و إهانة منهجهم فلما فشلت لبس لباسا آخر هو التظاهر بموالاة بعض العلماء و التستر بالتظاهر بموالاة الحكام و إمعانا منه في الكيد للسنة و أهلها )) {1}

 

و قال : (( و لا أستبعد أنك { باشميل } من المعاول الشيطانية لهدم هذه البلاد و تفريق صفها و تشتيت كلمة السلفيين فيها من : وُلاة أمر و علماء و دعاة السنة و الحق أهال الولاء و البراء الصادق )){2}

 

و قال أيضل : (( و كان عبد اللطيف باشميل و فريد المالكي و رفاقهما من الحداديين في هذه الفترة { حرب الخليج } و ما بعدها إلى أن ذهب الحداد في غاية التلاحم و الارتباط بالحداد و السير على منهجه في الطعن في العلماء : علماء المنهج السلفي.

و لا يزال عبد اللطيف على هذا المنهج بل بالغ فيه و طوره و حارب به أشد و أكثر من الحداديين جميعا إلا أنه يجيد اللعب على الحبال و يجيد فن الكذب و التقية و التظاهر بما لا يعتقد )) {3}

 

 

 

1- (( إزهاق أباطيل عبد اللطيف باشميل ص31))

2- نفس المرجع ص27.

3- نفس المرجع ص30.

 

 

يتبع

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

 

[align=center]قال الشيخ ربيع حفظه الله :[/align]

 

(( والحدادية من إفرازات الإخوان والقطبية الآن حاملون لواء الحرب على أهل السنَّة ويجعلونهم مرجئة وحزبيين ... إلخ ! . وهم أهل السنَّة المحضة زعموا (!) .

وهم من أفراخ القطبية ومن أذنابهم ويسمُّون أنفسهم أهل السنَّة المحضة كذباً وزوراً ؛ فالحداد الأوَّل طعن في الألباني وألَّف فيه كتاباً سماه "الخميس" في حوالي أربعمائة صفحة ملأها بالكذب والفجور ووضع عنوانه :( لسنا بالخوارج ولا المرجئة ) ومن ذلك الوقت وهو يهذي بالإرجاء واستمرَّ الحداديون على خطِّه بل أشَّد منه وعلى رأسهم عبد اللطيف باشميل الذي لا يهدأ له حقد على أهل السنَّة ومنهم الألباني وهو يحقد على ابن باز والعثيمين وغيرهم من علماء السنَّة لكن ما يستطيع أن يواجه فيتستر بهؤلاء لضرب الألباني ,وربَّى على هذه الطريقة الخبيثة وكان فالح صديقاً لعبد اللطيف وفريد المالكي ولمَّا وجَّهنا لهم النقد اللاذع كان هو يجاملهم ويماشيهم وما أدري متى تركهم ظاهراً أو باطناً-الله أعلم- لكنّه كانت تظهر عليه آثار الحدادية ونحن وبعض المشايخ نقدِّم له النصائح إلى أن جاءت هذه الأيام فرفع لواء الحدادية وكان يقول : الألباني أستاذي و و... والذين يرمون الألباني بالإرجاء خوارج ويتقلَّب ويتقلَّب ويهمس أحياناً بالطعن في الألباني بالإرجاء وأحيانا يجهر بالدفاع عنه !! ))

 

 

http://www.sahab.net/sahab/showthre...threadid=318002

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

[align=center]رد الشيخ علي بن ناصر فقيهي حفظه الله

عــلــــــــــــى شبه أمثال

عبد اللطيف باشميل و فرقته الحدادية [/align]

 

 

قال حفظه الله : (( ... فابن حجر و أمثاله من العلماء الذين خدموا السنة و الكتب الموجودة و منها فتح الباري الذي قيل عنه : (( لا هجرة بعد الفتح )) هذا الكتاب رجعت إلى مسألة تريدها و فتحت أي جزء من هذه الأجزاء وجدت مسائل أخرى تُنسيك عن المسألة التي كنت تريدها. فعمل ابن حجر رحمه عمل خدمة للإسلام كُتبه في الرجال الكثيرة التي بيَّن فيها الذين أرادوا الطعن في السنة فبيَّن حالهم . هذا العمل عملٌ للإسلام.

فإذا وجدنا منه خطأ فهو ليس بمعصوم و نحن لا نلزم بأخذ الخطأ و إنما نأخذ الصواب و نترك الخطأ.

فالذي يقول مثل هذا القول من الجماعة الذين لُبِّس عليهم .

أولا هذه الفكرة لها فترة قصيرة تقريبا من قبل رمضان و في رمضان قابلنا عدد من الشباب و يمكن الشيخ صالح السحيمي كان موجودا و تكلموا بمثل هذا الكلام و قلنا لهم هذا المنهج ليس منهج طلاَّب العلم . و هؤلاء العلماء الذين خدموا الإسلام لا ينبغي أن تقولوا عنهم هذا القول . و هذه فكرة مدسوسة عليكم الغرض منها الإشاعة على أن من هُم أتباع السلف و يدعون إلى المنهج الصحيح إلى المنهج الصحيح إلى المنهج السليم إلى ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه و سلم و أصحابه انظروا يطعنون في فلان و فلان ....))

 

- ثم أورد كلاما للحافظ ابن حجر رحمه الله من فتح الباري يرد به شذوذ ابن حزم و نفيه للصفات .

 

ثم واصل قائلا :

 

(( ... و هذه كما قلت فكرة مدسوسة و دسيسة المقصود منها الطعن على الجماعة الذين يدعون إلى منهج السلف و يوضحون للناس الحق على ضوء الكتاب و السنة حتى يقال فيهم انظروا فلان و فلان .و لا يجوز للمسلم لعالم عاقل أنه إذا سمع هؤلاء الصغار يقولون مثل هذا القول أنه ينسب هذا للجميع و يقول انظروا إلى السلف أو لمن يدَّعون أنهم على منهج السلف مثل هذا لا ينبغي و إنما صاحب الخطأ خطأه عليه و يرد عليه و الصواب يبقى كما هو .

هذا ما أرت أن أوضحه في قضية ابن حجر رحمه الله كما يقول هل يُترحم عليه أو لا يترحم عليه . نقول رحمه الله و غفر له و قد خدم الإسلام و المسلمين خدمة يُثاب عليها إن شاء الله .

و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه. ))

 

 

(( مفرَّغ من شريط ))

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

[align=center]رد الشيخ صالح الفوزان حفظه الله

عــلــــــــــــى شبه أمثال

عبد اللطيف باشميل و فرقته الحدادية [/align]

 

 

سئل حفظه الله عن بعض الناس يبدعون ابن حجر و النووي و ابن حزم و الشوكاني .

 

فأجاب :

 

(( لهؤلاء الأئمة من الفضائل و العلم الغزير و الإفادة للناس و الاجتهاد في حفظ السنة و نشرها و المؤلفات العظيمة ما يغطي ما عندهم من أخطاء رحمهم الله تعالى.

....

و النووي و ابن حزم و ابن حجر و الشوكاني و البيهقي هؤلاء أئمة كبارمحل ثقة عند أهل العلم و لهم من المؤلفات العظيمة و المراجع الاسلامية التي يرجع إليها المسلمون ما يغطي أخطاءهم و زلاتهم رحمهم الله تعالى .

و لكن أنت يا مسكين ماذا عندك ؟ يا من تتلمس و تتجسس على ابن حجر و ابن حزم و من ذكر معهما ماذا نفعت المسلمين به ؟ ماذا جمعت من العلم ؟ هل تعرف ما يعرفه ابن حجر و النووي ؟

هل قدمت للمسلمين ما قدم ابن حزم و البيهقي ؟

سبحان الله !!!! رحم الله امرأ عرف قدر نفسه ، قلَّ علمك فتجرأت ، و قلَّ ورعك فتكلمت ))

 

 

(( الأجوبة المفيدة ص220 و ما بعدها ))

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

[align=center]رد الشيخ صالح بن سعد السحيمي حفظه الله

عــلــــــــــــى

عبد اللطيف باشميل و فرقته الحدادية [/align]

 

 

 

قال حفظه الله : (( ... والذين يتكلمون في الشيخ {الألباني} هم الحدّادية أمثال عبد اللطيف باشميل وغيره ممن يتقربون بنهش لحوم العلماء ، وهؤلاء ليسوا قدوة لأحد ، وليسوا طلاب علم محققين ، وكثير منهم قد أخذه الهوى والتعصب مما جعلهم لا يتركون أحداً من علماء الأمة وليس فقط الشيخ ناصر بل نالوا من كثير من علماء السلف بطريق مباشر أو غير مباشر ، فيا إخوتاه أوصوا الشباب بأن يشتغلوا بالعلم ، وأن يبتعدوا عن بنيات الطريق ، وأن يبتعدوا عن نهش لحوم العلماء ، أعني العلماء الربانيين الذين ينفون عن كتاب الله تعالى تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين ،...))

 

و قال أيضا : (( ... وأنا أعرف أحدهم عندنا في المدينة يهرف بما لا يعرف نسأل الله العافية والسلامة يضيع أوقات الطلاب في سب الألباني والنيل منه وهو جاهل مسكين لا يقدّر تبعات ما يقول ، هو وعبد اللطيف باشميل يعملان في خندق واحد في النيل من كثير من العلماء ومنهم الشيخ الألباني رحمه الله .))

 

 

http://www.sahab.net/sahab/showthread.php?s=&threadid=282209&highlight=%D5%C7%E1%CD+%C7%E1%D3%CD%ED%E3%ED+%C8%C7%D4%E3%ED%E1

 

[align=center]رد الشيخ محمد أمآن الجامي رحمه الله

عــلــــــــــــى شبه

عبد اللطيف باشميل و فرقته الحدادية [/align]

 

 

قال رحمه الله : (( الفرق بين المبتدع و المجتهد المخطئ المجتهد أولا لا يكون إلا عالما عالم يعرف كيف يجتهد و كيف يلحق المسائل الفرعية بالأصول و يجتهد في فهم النصوص مثلا كثير من أئمة الحديث وقعوا في مشكلة تأويل بعض النصوص مجتهدين غير مبتدعين كالحافظ ابن حجر و الإمام النووي و الإمام الشوكاني و البيهقي أمثال هؤلاء اجتهدوا فأخطاوا فوقعوا في بعض التأويلات لا يطلق عليهم إنهم مبتدعة و لا يطلق عليهم بأنهم من الأشاعرة و لكن مُحدثون مجتهدون مخطئون فكما يقول شيخ الإسلام نرجوا أن يكون ما قدموا في خدمة السنة و في خدمة الشريعة شافعا لهم فيما حصل منهم من بعض الأخطاء و بعض التأويلات .

هذا الفرق بين المبتدع و بين المجتهد ))

 

 

(( مفرغ من شريط ))

 

 

يتبع

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

من فضلك قم بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة فى المنتدى

.



سجل دخولك الان

×