• Sahab
  • Sky
  • Blueberry
  • Slate
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Charcoal
جاسم محمد صالح الكندري

سئل الشيخ الفقيه عبيد الجابري عن حال جمعية احياء التراث في الرياض

عدد ردود الموضوع : 33

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

 

 

سئل الشيخ الفقيه عبيد الجابري حفظه الله ورعاه عن حال جمعية احياء التراث في الرياض ليلة الثلاثاء الموافق الحادي عشر من شهر شعبان من عام الف واربعمائة وسبعة وعشرين من الهجرة .. 11 - شعبان - 1427 هـ ..

 

 

 

 

 

وكان ذلك بعد التعليق على رسالة القواعد الاربع لشيخ الاسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله .

 

 

 

 

http://www.salafi.ws/File_1/s.mp3

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

بارك الله في شيخنا الوالد عبيد بن عبد الله الجابري علي بيان حقيقة هذه الجمعيه الضاله التي فرقت السلفيين ومزقت كلمتهم .فبين جزاه الله خيرا حقيقتهم . وبين كذلك التفصيل في التعامل معهم وهناك تزكيه للشيخ في هذا البيان لبعض مشايخنا السلفيين في الكويت وانهم ثقات عند الشيخ عبيد كالشيخ فلاح اسماعيل والشيخ محمد العنجري والشيخ حمد العثمان والشيخ احمد السبيعي حفظ الله الجميع

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

جزاك الله خيراً

جمعية إحياء التراث حزبية كما بين علماء السنة العارفين بها

وبينوا عوارها

وهذه الجمعية لا تعرف غير تفريق السلفيين في العالم كله

والآن جاءت بخطة جديدة وهي :

أن جمعية إحياء التراث على شقين

الشق الأول : سلفية

والشق الثاني : حزبية

نقول على هذا التلبيس : هذا تلبيس ظاهر البطلان من وجوه . وإن أستطاعوا أن يبينوا هذا بالبينات الواضحة حتى أهل السنة يكونوا على بينة من أمرهم أن هذا الشق هو شق سلفي .

أ-الأول : هل يمكن أن يسموا لنا من هم القائمون على هذا الشق ؟

ب- الثاني : هل يمكن أن يبينوا لنا من هو العالم الذي يأخذوا بتوجيهاته ؟

ج-هل يمكن أن يدولنا على مكان مكتبهم ليتعرف أهل السنة عليه ؟

د-هل يمكن أن يدلونا على جهودهم في خدمة السنة؟

هـ- هل يمكن أن يبينوا لنا اسم هذه الجمعية أعنى الفرع الجديد ؟

و-وهل هذا الشق مرتبط بالجمعية الأم إحياء التراث؟

ز- إن كان فكيف رضي الشق الأول من الجمعية الحزبية بهذا الفرع أو الشق ؟

ح- وهل هذا الشق يدعمه الشق الأول الحزبي ؟

ط- ولماذا يدعمه وهو سلفي كما يزعمون ؟

ي-وإن كان لا يدعمه فلماذا يرتضيه فرع له ؟

ك- ومَن مِن علماء السنة المشهود لهم يزكي هذا الشق الجديد ؟

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

جزي الله خيرا شيخنا عبيد الجابري علي مابين من حال هذه الجمعيه الضاله التي مزقت ولازالت تمزق السلفيين في كل مكان فما دخلت علي السلفيين في أي بلد العالم الا ومزقتهم وجعلت الضغينه بينهم فنسال الله أن يفضح حال هذه الجمعيه عند جميع السلفيين . ....وأزيد علي تساؤلات اخينا المزاحم هل اعضاء الجمعيه السلفيه أو الشق السلفي يحذر من الجماعه الحزبيه التي يقودها عبد الرحمن عبد الخالق أم لا

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

جزاكم الله خيرا

وفي شريط حقائق ووصايا ذكر المشايخ ( فلاح إسماعيل ، و عايد الشمري ) حالها بالتفصيل وخصوصا ما ذكره الشيخ عايد الشمري .

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا تفريغ لجواب الشيخ عبيد الجابري عن حال جمعية التراث

السائل : هذا سؤال مكون من فقرتين:

يقول في الفقرة الأولى: ما هي أبرز المفارقات التي تتخذ على جمعية التراث ؟

و الفقرة الثانية: ما رأيكم في إقامة الدروس والمحاضرات تحت مضلتهم ؟

الشيخ عبيد الجابري حفظه الله : جمعية إحياء التراث قام الدليل عندنا عليها أنها جماعة منحرفة ضالة مضلة بشهادة النقلة العدول من أهل الكويت ومنهم أخونا الشيخ فلاح ابن إسماعيل مندكار وأخونا الشيخ محمد ابن عثمان العنجري وأخونا الشيخ حمد بن إبراهيم العثمان وأخونا الشيخ احمد ابن حسين السبيعي وشهادة آخرين من طلاب العلم الثقات وبسطنا القول عما ثبت لدينا من انحراف هذه الجمعية في أشرطة كثيرة وأحيلكم عليها لأنه لا يتسع المقام لذكرها وعلى سبيل المثال جلسة كانت معي مع بعض من كانوا معهم عام اثنين وعشرين وأربعمائة وألف 1422 في حفر الباطن كنت في دورة علمية ذكرت يعني تفصيلات وتفصيلات أوسع في أشرطة أخرى واهم مخالفاتهم أنها مرتع للمبتدعة مرتع لأهل التكفير مرتع للإخوان المسلمين مرتع لكل ناعق كان تبليغياً أو إخوانياً أو سرورياً قطبيا أو غيره هي مرتع لهؤلاء تؤويهم وهم أعضاء فيها ومن لم يكن عضوا فانه ينشر بلسانها الناطق باسمها مجلة الفرقان وعندي مجلد كبير فيه وثايق تدل على أن هذه الجماعة منحرفة لعلي إن شاء الله انشره في مقال خاص بعد الفراغ من استعراض ذلكم المجلد الكبير وثايق ثابتة . نعم

وأما الفقرة الثانية وهي إقامة الدروس والمحاضرات تحت مظلتهم

أولاً: أخذت على نفسي وأنا عليه إلى الآن إن شاء الله تعالى أني لا اعمل تحت مظلة هذه الجمعية ولا غيرها من الجمعيات الضالة ومن جالسني من أهل المدينة يعرف هذا عني فان جماعات حزبية تريد مني محاضرات لا استجيب لهم وأما ما حصل مني أو ما يستدرك أن حصل مني خلاف هذا فهذا بغير علم مني هذا أولاُ.

وثانيا هذه المحاضرات والدروس إن كانت تقام في معاقلهم الخاصة بهم مغلقة عن غيرهم أو شبه مغلقة عن غيرهم سواء كانت صالات دور حتى وان كان مسجد مغلق عن غيرهم لا يدخله إلا هم فاني لا أرى حضور هذه الدروس والمحاضرات فلا تقربوها وان كان الذي يلقي عبيد الجابري محدثكم سمعتم ؟

الثاني ما كان في المساجد العامة مساجد المسلمين وهذا الأخ سلفي منا

بالنسبة للقسم الأول يعني التعليم لما في ذلك من تكثير سوادهم وتقوية شوكتهم وشد أزرهم على باطلهم وهذا في الحقيقة ما يحتجون به على أبناءنا السلفيين في الكويت يقولون لو كان منهجنا فاسداً ما زارنا فلان وفلان وفلان وانتم تقولون منهج فهؤلاء يعني يعلمون أن قولكم باطل وان منهجنا حق

القسم الثاني من الدروس والمحاضرات ما كان في المساجد العامة التي يحضرها المسلمون فهذه الأمر فيها واسع لا مانع أن يُغفر للسلفي السني إذا كان يلقي محاضرة أو درساً تحت مظلة هذه الجماعة أو غيرها من الجماعات الضالة مادام أن ذلك المكان ليس مقصور عليهم والله أعلم

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

بسم الله الرحمن الرحيم

نص كلام الشيخ عايد الشمري في جمعية التراث بالكويت

مفرغ من شريط حقائق ووصايا .... الشريط رقم (2) ..... الوجه رقم (2)

 

قال الشيخ عايد الشمري :

 

..... ولكني أريد أن انبه على مسألة مهمة جمعية إحياء التراث كنت من زمان من تقريباً ثمان سنوات وأنا أدعو وما زلت إلى أن ألقا الله عز وجل أنه لابد أن يعرف في الكويت أن جمعية إحياء التراث تمثل رأي القائمين عليها لا تمثل الدعوة السلفية .

 

فإن كان القائمين عليها وافقوا الدعوة السلفية فبها ونعمت لأن الدعوة السلفية لا يمثلها إلا الكتاب والسنة وفهم السلف والعلماء الذين يقومون بنصرتها .

الخطأ الي صار عندنا هنا في الكويت أن جمعية إحياء التراث جزاها الله خيرا أصلاً هي جمعية نفع عام ولكن خط القائمين عليها سلفي وإلا هي جمعية خيرية فجزاها الله خيرا عندما قامت وإلا الدعوة السلفية موجودة قبل جمعية إحياء التراث موجودة ثم بعد ذلك أراد السلفيون أن تكون لهم جمعية كما لغيرهم من أجل نصرة الدعاة السلفية في بلدان العالم بما أن أهل البدع ينصرون أهل السنة يبون ينصرون فقامت جمعية إحياء التراث وفعلاً قامت بدورها قياماً كبيراً لا أقوله مجاملة ليس من طبعي هذا .

 

قامت جمعية إحياء التراث ونشرت كتب التوحيد بجميع اللغات في جميع انحاء العالم وساعدة أخوانا الهنود أهل الحديث وأخوانا الباكستانيين وأخوانا الافغانيين وأخوانا أنصار السنة في السودان وفي أمريكا وفي كل مكان قامت بنصرتهم ولكن الاشكال الذي حصل أن جمعية إحياء التراث يقوم عليها أناس إداريون وشيخ الشيخ هو عبد الرحمن عبد الخالق ، والإداريون معروفين فلان وفلان مهومب علماء ولا هم يقولون عن أنفسهم علماء هم أناس إداريون داروا الجمعية فجزاهم الله خيرا وبارك فيهم ونفع الله بهم ونصروا الدعوة السلفية لكن يبقون إداريين المشكلة التي صارت في إحياء التراث أن تذكرون الشيخ عبد الرحمن عبد الصمد وقوته والشيخ عبد الله السبت إحياء التراث بدأت مع الوقت تدخل في قضية الإمارة ما الإمارة فصار إماره وأمير لإحياء التراث زين ثم بعد ذلك فتحت فروع لكي تربط السلفيين بها

فأصبحت المسألة بذل مالي مع ربط فكري بل بدأ الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق يرسل وفود لليمن ولغيرها لسودان لكي يربط بإحياء التراث هنا بدأت إحياء التراث تنحرف شوي لماذا ؟ لأن أصبح الذي يقرر الدعوة السلفية الإداري وعبد الرحمن عبد الخالق في الكويت طلبت العلم كلهم ماتوا موتوهم محد يتكلم علماء من برا يجون ما فيه علماء يجون واضح فبدأت إحياء التراث تنطلق والله لو كانت إحياء التراث انحرافها في أمور ماليه وغيرها والله مالنا دخل لكن لما نظرنا في الأونه الأخيره رأينا أن الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق بدأ يؤلف كتب وبدأت إحياء التراث تنشر هذه الكتب باسمها ومجاناً وتنزلها بمجلة الفرقان وإذا بأفكار أخوانية تدخل مشروعية العمل الجماعي أن الجماعات يكمل بعضها بعضاً كل على ثغرة وإن كان عندهم بدع فنحن أخوان وشن الحملة على السلفيين الذين يفعلون ورميهم بشبه وكذب وو إلى آخره أصول العمل الجماعي وتنمية العمل ....... وغيره ننظر فإذا بالجمعية هي التي تنشر .

 

الشيخ الألباني مشايخ الدعوة السلفية كلهم بل حتى السلفيون في الكويتيون يعرفون هذا كتب عبد الرحمن عبد الخالق أن هذا ليس من الدعوة السلفية ومع ذلك اصبحت الجمعية تنشر لعبد الرحمن عبد الخالق ولا تنشر لمن يخالفه في الرأي طلعت مجلة الفرقان فرحنا بها كلنا واسمها الفرقان معاي كل السلفيين يعرفون الخلاف على مسألة التصوير الفيتوغرافي صح وإلا لا بل إن السلفيين الذي أعرفه قبل معظمهم كانوا لا يرون التصوير إلا للضرورة جواز أو بطاقة أو غيرها فإذا عبد الرحمن عبد الخالق يرى التصوير فإذا بمجلة الفرقان تنزل التصوير .

بعد ذلك مجلة الفرقان كنا نريدها مجلة تنشر الدعوة السلفية وتقضي على الصوفية وتبين التوحيد وغيره فإذا بها مجلة سياسية بحته بعد ذلك رأينا أنك تجد في الفرقان مقال مقالين عبد الرحمن عبد الخالق أو طلاب عبد الرحمن عبد الخالق ....... عبد الرزاق الشايجي يا جماعه وين السلفيين ماتوا كلهم فرأينا أن مجلة الفرقان ما تنزل إلا عبد الرحمن عبد الخالق ثم أيش تنزل تغيير السلفيين في الكويت شيئاً فشيئاً كل يوم ينزل مقالة كل ما تنزل مجلة الفرقان ينزل مقالة يذكر شيء من فكر الأخوان المسلمين ثم ....... من الشباب محد يرد والي يرد تمزق تلقى .

لعلكم قرأتم في رمضان أنه عمل لي لقاء في مجلة الفرقان عمله صحفي جزاه الله خيرا جاني وقال لي أبيك تعمل فكان الشيخ عبد الله السبت موجود فقلت يا شيخ عبد الله السبت هذا الرجل يبي يعمل معي لقاء قال أعمل لقاء وإذا ما نشروه أنا أنشره فنشر اللقاء بعد ردي على عبد الرحمن عبد الخالق مسك هذا الصحفي عبد الرحمن عبد الخالق وقاله ليش تنشر لعايد الشمري أما تدري أن عايد الشمري يتكلم علينا فصارة مجلة عبد الرحمن ماهي مجلة الفرقان .

ثم بعد ذلك اصبحت مجلة الفرقان كل كتاب عبد الرحمن عبد الخالق تنزله على اعداد مشايخ السلفيين يخالفونه محد ينزل رايه ما ينزل إلا رأي عبد الرحمن عبد الخالق .

الشيخ الألباني - حفظه الله - ((( رحمه الله ))) إمام الدعوة السلفية تكلم على عبد الرحمن عبد الخالق من سنين وأشرطة منع الشباب أن يوزعوا أشرطة الألباني على عبد الرحمن في فروع إحياء التراث رفضوا رفضاً باتاً وراح عبد الرحمن ونزل في مجلة الفرقان رداً على الألباني بالعنوان العريض ومع ذلك وضع في مجلة الفرقان والألباني إمام الدعوة السلفية ومع ذلك لا تنشر أشرطته ولا يعرفها أحد من الشباب ..... ولا واحد بارك الله فيك وافق أن تنشر أشرطة الشيخ الألباني وفي الفرقان يسخر من الألباني ويرد على الألباني

 

ثم بعد ذلك ينزل في الفرقان قضية صدام حسين كلكم تذكرونها إلي قبل الاحتلال تنزل باسم إحياء التراث عبد الرحمن عبد الخالق مدح لصدام حسين وسماه البطل الصنديد وباسم إحياء التراث فقاموا جميع أخوانا السلفيين فقالوا ما ندري عن هذا البيان فنزل باسم الجمعية مدح لذلك ...... البعثي كلكم يعرف هذا ثم قام الحزبيون بعد ذلك بإيجاد الاعذار لعبد الرحمن عبد الخالق لمدحه صدام البطل الصنديد الذي حطم أخواننا السلفيين في العراق وقتلهم شر تقتيل البعثي الخبيث .

ثم بعد ذلك عبد الرحمن عبد الخالق بارك الله فيكم ينزل مقالاته المقال تلو المقال ولا ينشر غيره والكتب تلو الكتب جميع دروس من يتبع إحياء التراث مفتوحه لعبد الرحمن عبد الخالق متى ما أراد أن يأتي تفتحله الدروس ويلقي شبه أما السلفيون فإذا شخص توهموا وجعلوه يلقي درساً مثل ما توهموا معي في شريط موقف أهل السنة من البدع بعد أن قالوا عايد أبوها وجدها لما خالفنا عبد الرحمن عبد الخالق جابو عبد الرحمن بعدي باسبوعين وقال لا أعرف حديثا في هجر المبتدع بعدها قلت لهم أريد أن ألقي درساً فقالوا والله اعذرنا احنا ما نقدر اللجنة العلمية ..... واحد غيرنا اعذرنا فنظرنا فإذا بالقضية قضية فكر وإذا بالدعوة السلفية في الكويت تذهب نحو الأخوان المسلمين يكمل بعضنا بعضاً هجر المبتدع ما فيه أهل البدع ما أدري أيش إلى آخره .

ثم راح عبد الرزاق الشايجي وعمل لقاء مع سرور زين العابدين رأس السرورية معاي كلكم يعرف سرور ويعرف فتوى ابن باز فيه وفتوى العلماء وصالح الفوزان فيه وفتوى علماء السعودية فيه الذي يقول عن كتب أهل العقيدة إنها كتب فيها جفاف وغير ذلك فعملوا لقاء في مجلة الفرقان مع سرور زين العابدين عمل عبد الرزاق الشايجي على أن سرور من العلماء وما رأيك بالصحوة وما رأيك بالدعوة وهكذا وين مجلة الفرقان فإذا بمجلة الفرقان بدأت تنحى منحى أخواني تخدم فكر عبد الرحمن عبد الخالق فقط واضح

ثم بعد ذلك لما جاءت قضية سلمان العودة وسفر الحوالي ذكر الشيخ ...... البيان نزل بيان أيد سلمان وسفر باسم إحياء التراث وطأطأؤ له الرأس يمدح صدام قبل الازمة باسم إحياء التراث وطأطأؤ له الرأس ينزل مقولاته التي خالفه عليها مشايخ السلفية كلهم وطأطأؤ له الرأس يرد على الألباني وطأطأؤ له الرأس بل أنه وصل علماء وتلاميذ الشيخ ....... بأنهم اعطوا الحاكم صفات الرب ومع ذلك نشر الكتاب باسم الجمعية وكل شيء باسم الجمعية عندما نظرنا هذه النظرة قلنا أيش جمعية إما نحن نريد وجه الله وإلا نريد وجيه الجمعية فإن كنا نريد وجه الله فهذه ماهيب دهوة الله هذي دعوة عبد الرحمن عبد الخالق اصبحت الدعوة السلفية في الكويت دعوة عبد الرحمن عبد الخالق فقط أصبح المشايخ السلفيين وطلبة العلم في الكويت فيه طلبة علم في الكويت ماهم بسيطين سلفيين محد يعرفهم الذي يوافق الجمعية يضعون له مكبرات الصوت ويضعون له إعلان كبير جداً الشيخ فلان الشيخ فلان وأي واحد يخالف الجمعية يركن جنب يركن جنب يركن جنب مع أن المخالف سلفي وطالب علم وغير ذلك فعرفنا أن المسألة سوف تجر أخوانا السلفيين في الكويت إلى منهج الاخوان المسلمين ثم بعد ذلك نسمع من شباب من داخل السلفيين هذا وين رحت قال خرجت مع جماعة التبليغ هذا وين رحت إلا هو معجب ببعض الجهيمانيين هذا وين رحت إلا و هذا مع الاخوان المسلمين .

قضية البرلمان وما البرلمان وقضية الانتخابات فيه مشايخ سلفيين يخالفون عبد الرحمن عبد الخالق المفروض السلفيين ينزلون آراء هؤلاء وآراء عبد الرحمن عبد الخالق بالأدلة صح وإلا لا ورجح

لا أي شيء يريده عبد الرحمن الجمعية تنزله مجاناً جاء عبد الرزاق الشايجي ونزل كتابه أقوال العلماء في الجماعات ...... مجاناً جاء ناصر لازم ونزل كتاب الذي يمدح أهل البدع فيه ويستهزء الذين يقومون بهجر المبتدع نزلوه باسمهم مجاناً .

إذا بقول قول : هل نحن بعد ذلك نلام إذا ما بينا حال الدعوة السلفية الصحيحة وأردنا أن نبين خطأ هؤلاء أقول إن من أراد وجه الله سبحانه وتعالى هو الذي يصمد ويبين الحق ولا يهاب أحد وأما أننا نسكت نسكت نسكت فوالله نحن نغشكم وهذي الآن عندكم إحياء التراث نسأل الله أن يبارك في الأخوان نقول لهم في إحياء التراث وأنا قلته في شريط وقفه مع الشيخ عبد الرحمن قلت يا إحياء التراث إما أن يرجع عبد الرحمن وإما ....... دعوتكم السلفية .

ثم خرجت جمعية التراث مسألة ثانية ثم بعد ذلك قاموا بقضية فصل أي شاب أو طالب علم سلفي يخالف عبد الرحمن بشيء فصلوه من العمل وقالوا له أجلس بعيد عنا هذي ميب طريقة هذي ميب دعوة سلفية هذي فلذلك أوصي أخواني بالانتباه وهذا ما اردت بيانه وجزاكم الله خيرا ..... انتهى

 

_______________________

........ كلمات غير مفهومة

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

جزاكم الله خيرا

و أثاب الله شيخنا العلامة الشيخ عبيد على نصحه و توجيهه و تحذيره من هذه الجمعية

و جزا الله من قام بتنزيل هذه المادة الصوتية ومن قام بتفريغها

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى
جزاكم الله خيرا

و أثاب الله شيخنا العلامة الشيخ عبيد على نصحه و توجيهه و تحذيره من هذه الجمعية

و جزا الله من قام بتنزيل هذه المادة الصوتية ومن قام بتفريغها

-------

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعد

أما بعد:

فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ترددتُ كثيرا في المشاركة في هذا الموضوع وأنا أنظر إليه من قبل أيام لأنني مشغول فيما هو أهم بالنسبة لي.

وبعد أن تمعنت في الموضوع رأيت أن أدلي بدلوي فيه عسى الله أن ينفعني بما أكتب وينفع بي أقواما وقعوا في حبائل هذه الجمعية "جمعية إحياء التراث" وأن يدرىء بي أقواما عن الولوج فيها فأقول وبالله التوفيق:

 

أولا: جمعية التراث في الكويت هي التي يترأسها عبد الرحمن عبد الخالق وهذا الرجل عليه مآخذ من أهل العلم كالألباني وابن باز رحمهم الله تعالى وقد بينوا ونصحوا له ولم يسمع لهم.

والشيخ ربيع هو من أوائل من كتب وبين حال جمعية التراث، وإني أرى فئام من طلبة العلم لا يذكر الشيخ بحال من الأحوال ولا يشير إليه في هذا المقام ولا يشيد به ـ وهذا من الإعراض عن جهود الشيخ ربيع وبيانها ـ

فهذه الجمعية وإن ادعت السلفية فإنما ذلك ذر رماد في العيون وللأسف لا يزال البعض ممن يُظَنُ بهم ظننا حسنا أنهم مغترين فيها و يعملون لصالحها ومعهم إلى الآن.

وأنا لا أتكلم في سرداب ولا في فضاء ليس به احد، أنا أعني أن أناساً عندنا في السعودية يعملون مع "جمعية التراث" عن بعد ويزورون مقراتهم سواء في الكويت أو في البحرين أو في الأمارات أو في مسقط ودعواهم أن "جمعية التراث " فيها سلفيين وفيها حزبيين ونحن نتعامل مع السلفيين.

أقول هذه في منتهى السخافة والسذاجة أتلعبون بعقول الناس أم أنكم مغفلون عما يُكاد بالدعوة السلفية؟

فلو كان فيها سلفيين كما تقول فلماذا هؤلاء السلفيون لا ينفصلون عنها ويتميزون ويظهرون مفارقتهم لجمعية التراث وما حولها ؟!

ولِمَ لا تناصحوهم بأن يتركوا هذه الجمعية إن كنتم صادقين في دعوتكم للسلفية ؟

وهل السلفية خلط بين متضاديْن؟

ولا أدري هل إخواننا السلفيين المغترين بهذا القول نسوا أم تناسوا عقيدة السلف الصالح في التعامل مع أهل الأهواء المخالفين لمنهج السلف؟

أم أنهم يقرؤون ولا يفقهون ولا يفهمون ؟!

أسئلة كثيرة وكثيرة جدا تحتاج لإجابات.

أنا أخشى ما أخشاه أن الارتباط بجمعية التراث من بعض من نظن فيه خيرا؛ أن الأمر يتعلق بالمال، حيث أن جمعية التراث لديها من الأموال الشيء الكثير وهو ما تجمعه من هنا وهناك من أهل الخير البسطاء أو ممن حاقد على المنهج السلفي، فضعف حاله أمام هذا، أو انه أراد أن يشق له طريقا خاصا فما وجد سوى طريق جمعية التراث ـ الطريق المعبّد ـ أمامه.

فتُعسا ثم تُعسا أن كان الأمر كذلك وسحقا سجقا.

أًذَكِّر نفسي وأذكرهم وإخواني جميعا ببعض الآثار عن السلف كي تنشط الهمم.

فهذا شيخ الإسلام الحافظ الإمام أبو إسماعيل الأنصاري الهروي من ذرية أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه.

وكان سيفا مسلولا على المخالفين وجذعا في اعين المتكلمين وطودا في السنة لا يتزلزل وقد امتحن مرات قال الحافظ محمد بن طاهر وسمعته يقول بهراة "عرضت على السيف خمس مرات لا يقال لي ارجع عن مذهبك لكن يقال لي اسكت عمن خالفك فأقول لا اسكت".

فالتغرير والخلط لا يجوز البتة وإلا سقط أناس كثير في هذه الجمعية بسبب هذا الخلط وهذا التلبيس والتدليس فاعتبروا بهذه الحادثة:

قال أبو الوليد الباجي في ذكر القاضي ابن الباقلاني لقد أخبرني الشيخ أبو ذر وكان يميل إلى مذهبه فسألته من أين لك هذا قال إني كنت ماشيا ببغداد مع الحافظ الدارقطني فلقينا أبا بكر بن الطيب فالتزمه الشيخ أبو الحسن وقبل وجهه وعينيه فلما فارقناه قلت له من هذا الذي صنعت به ما لم أعتقد أنك تصنعه وأنت إمام وقتك فقال هذا إمام المسلمين والذاب عن الدين هذا القاضي أبو بكر محمد بن الطيب قال أبو ذر فمن ذلك الوقت تكررت إليه مع أبي كل بلد دخلته من بلاد خراسان وغيرها لا يشار فيها إلى أحد من أهل السنة إلا من كان على مذهبه وطريقه.

وإني من على هذا المنبر أدعو هؤلاء الإخوة وجميع الإخوة السلفيين من طلبة العلم والدعاة الذين لهم صولة وجولة في الساحة الدعوية أن يتميزوا في كل وقت وحين بكتاباتهم وردود أفعالهم عن أهل الأهواء والمخالفين للسلف الصالح في دعوتهم، فلا يكونون مبهمين ومن غير هوية تذكر إيانا وإياكم أن نكون على شاكلة من يقول:

ودارهم ما دمت في دارهم وأرضهم ما دمت في أرضهم

لا بد من الوضوح في المواقف والحوادث المتجددة، ونبين للناس ما لُبِّس عليهم في حينه، ولسنا بحاجة في أن نتكلم في شيء قد فُرِغ منه وانطوت صفحاته ونكرر ما كتبه عنهم غيرنا فندلس على الناس أننا نحن الذين كشف حال ذالكم القوم أو ذاك الشخص.

وباختصار نريد من هؤلاء الكتابة فيما يعرفونه عن جمعية التراث أو إصدار شريط فيهم يوضح حالهم، ولا تجزع من أن تقول فلان فيه وفلان فيه، فلك في هذا سلف.

فهذا محمد بن بندار السباك الجرجاني يقول: قلت: لأحمد بن حنبل انه ليشتد على أن أقول فلان ضعيف فلان كذاب فقال احمد: "إذا سكت أنت وسكت أنا فمتى يعرف الجاهل الصحيح من السقيم".

إن من يجهل محاضن "جمعية التراث" في الخليج نقول له إعرفها فها هي:

 

1) جمعية التربية في البحرين.

2) جمعية البر في الإمارات.

3) وفي عُمان ...... لا يحضرني اسمها وقت كتابة هذه السطور.

وفي السعودية نفر يدافعون عنها بقوة ويتعاملون معها فنسأل الله لهم أن يعينهم على معرفة حقيقة هذه الجمعية، فإني أعرف البعض منهم جيدا وهو ممن يبحث عن الحق وممن له صولات وجولات في الساحة الدعوية السلفية، وعذري له أنه غفل عن مآرب جمعية التراث.

 

هذا وكتبته تبيانا للحق وتنبيها لإخواني جميعا ـ مَنْ جهل حال جمعية التراث ومن هو مغرور بها ـ واسأل الله تعالى النجاة من الفتن ومن الأهواء جميعها، وأن يميتنا على الإسلام والسنة.

تنبيه /

يقول قائل السلفية ليست حكرا على فلان وعلّان، من كان مع فلان سلفي ومن كان مع فلان غير سلفي.

أقول نعم.

ولكن للسلفية رجال في كل عصر ومصر؛ يُعرفون بدعوتهم لها باتباعهم للسنة على طريقة السلف الصالح، فكما كان يقال:

عن جعفر بن محمد قال: سمعت قتيبة بن سعيد يقول: "إذا رأيت الرجل يحب أهل الحديث مثل يحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدي وأحمد بن محمد بن حنبل وإسحاق بن راهوية وذكر قوما آخرين فإنه على السنة ومن خالف هؤلاء فأعلم إنه مبتدع".

وقال قتيبة أيضا: "إذا رأيت الرجل يحب احمد بن حنبل فاعلم انه صاحب سنة وجماعة" وقال أيضا: "إذا رأيت الرجل يحب احمد بن حنبل فاعلم انه على الطريق".

ونحن نقول اليوم ومن غير غضاضة:

إذا رأينا الرجل يحب ويثني على ابن باز الأباني والعثيمين والفوزان واللحيدان وأمان الجامي وربيع المدخلي والوادعي والنجمي وزيد المدخلي والبرجس وعبد العزيز آل الشيخ وصالح آل الشيخ وأمثالهم فنعلم أنه صاحب سنة إن شاء الله.

وإذا رأيته يفرق بين هذا وذاك ممن ذكرنا فاعلم أنه على غير الطريقة، والله اعلم.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين ،،

 

والسلام عليكم

 

كتبه

أبو فريحان جمال بن فريحان الحارثي

22/9/1427هـ

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

جزاكم الله خيرا شيخ جمال على هذه الفائدة الجميلة وبارك فيكم وزادكم علما

 

 

ونحن نقول اليوم ومن غير غضاضة:

إذا رأينا الرجل يحب ويثني على ابن باز الأباني والعثيمين والفوزان واللحيدان وأمان الجامي وربيع المدخلي والوادعي والنجمي وزيد المدخلي والبرجس وعبد العزيز آل الشيخ وصالح آل الشيخ وأمثالهم فنعلم أنه صاحب سنة إن شاء الله.

وإذا رأيته يفرق بين هذا وذاك ممن ذكرنا فاعلم أنه على غير الطريقة، والله اعلم.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين ،،

 

والسلام عليكم

 

كتبه

أبو فريحان جمال بن فريحان الحارثي

22/9/1427هـ

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

من فضلك قم بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة فى المنتدى

.



سجل دخولك الان