اذهب الي المحتوي
  • Sahab
  • Blackcurrant
  • Watermelon
  • Strawberry
  • Orange
  • Banana
  • Apple
  • Emerald
  • Chocolate
  • Charcoal
مسلم البسيوني

الأحاديث الضعيفة في حصن المسلم؟

Recommended Posts

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته

 

الأحاديث الضعيفة في حصن المسلم:

 

1- الذكر عند الدخول المنزل.

 

عن أبي مالك الأشعري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا ولج الرجل في بيته فليقل اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج بسم الله ولجنا وبسم الله خرجنا وعلى الله ربنا توكلنا ثم ليسلم على أهله

قال الشيخ الألباني : ضعيف سنن ابي داود.

 

2- اذكار الاذان :

 

زيادة:

 

<انك لا تخلف الميعاد>

 

قال الالباني: في الارواء:

تنبيه ) وقع عند البعض زيادات في منن هذا الحديث فوجب التنبيه عليها :

الأولى : زيادة : " إنك لا تخلف الميعاد " في آخر الحديث . عند البيهقي .

وهي شاذة لأنها لم ترد في جميع طرق الحديث عن علي بن عياش اللهم إلا في رواية الكشمينى لصحيح البخاري خلافا لغيره فهي شاذة أيضا لمخالفتها لروايات الآخرين للصحيح ، وكأنه لذلك لم يلتفت إليها الحافظ ، فلم يذكرها في " الفتح " على طريقنه في جمع الزيادات من طرق الحديث ويؤيد ذلك أنها لم تقع في " أفعال العباد " للبخاري والسند واحد . ووقعت هذه الزيادة في الحديث في كتاب " قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة " لشيخ الإسلام ابن تيمية في جميع الطبعات ( ص 55 ) طبعة المنار الأولى ، و ( ص 37 ) الطبعة الثانية منه ( ص 49 ) الطبعة السلفية ، والظاهر أنها مدرجة من بعض النساخ . والله أعلم

 

 

3- أذكار الصباح والمساء:

 

من قال حين يصبح أو حين يمسي اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت وأن محمدا عبدك ورسولك أعتق الله ربعه من النار فمن قالها مرتين أعتق الله نصفه فمن قالها ثلاثا أعتق الله ثلاثة أرباعه فإن قالها أربعا أعتقه الله من النار . ‌

تخريج السيوطي : (د) عن أنس.

تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 5731 في ضعيف الجامع

 

4- من قال حين يصبح اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر على ذلك فقد أدى شكر يومه ومن قال مثل ذلك حين يمسي فقد أدى شكر ليلته . ‌

تخريج السيوطي : (د حب ابن السني هب) عن عبدالله بن غنام.

 

تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 5730 في ضعيف الجامع

 

 

5- من قال إذا أصبح وإذا أمسى حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم سبع مرات كفاه الله ما أهمه صادقا كان أو كاذبا .

قال العلامة الالباني : في السلسلة الضعيفة:( منكر)برقم (5287)

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

للكلام تتمة........

تم التعديل بواسطة أبو بكر بن شهاب العراقي

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

جزاك الله كل خير يا أخي.

سأترجم ما كتبته باللغة الإكليزية حتى ينتفع به من يستعمل المترجم في مسجدنا بالولايات المتحدة.

 

تقبل الله منكم و نفع بك و جعل هذا العمل حجة لك يوم القيامة إن شاء الله.

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

وجزاك الله مثله . أخي الحبيب

 

 

نـكـمـل :

 

6- من قال حين يصبح وحين يمسي ثلاث مرات رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامة . ‌

تخريج السيوطي : (حم د ن هـ ك) عن رجل.

تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 5734 في ضعيف الجامع

 

 

* فائدة: يوجد حديث صحيح بدون ذكر (ثلاث مرات)في صحيح الترغيب والترهيب. برقم (657)

( وعن المنيذر رضي الله عنه صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان يكون بإفريقية قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من قال إذا أصبح رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا فأنا الزعيم لآخذن بيده حتى أدخله الجنة )

رواه الطبراني بإسناد حسن

 

 

7- حديث رقم -5084-

قال أبو داود وبهذا الإسناد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا أصبح أحدكم فليقل أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين اللهم إني أسألك خير هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده ثم إذا أمسى فليقل مثل ذلك

قال الشيخ الألباني : ضعيف

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

8- الدعاء عند افطار الصائم:

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن للصائم عند فطره لدعوة ما ترد قال بن أبي مليكة سمعت عبد الله بن عمرو يقول إذا أفطر اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي

قال الشيخ الألباني : ضعيف ابن ماجه (1/557).

 

 

 

 

9-فضل التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير:

 

استكثروا من الباقيات الصالحات التسبيح والتهليل والتحميد والتكبير ولا حول ولا قوة إلا بالله . ‌

تخريج السيوطي : (حم حب ك) عن أبي سعيد.

تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 828 في ضعيف الجامع

 

للفائدة:يوجد حديثان صحيحان بدون (ولا حول ولا قوة إلا بالله )

 

* خذوا جنتكم من النار قولوا سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر فإنهن يأتين يوم القيامة مقدمات ومعقبات ومجنبات وهن الباقيات الصالحات . ‌

 

تخريج السيوطي : (ن ك) عن أبي هريرة.

تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 3214 في صحيح الجامع

 

* (سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر من الباقيات الصالحات )السلسة الصحيحة(3264)

 

 

10_ أذكار النوم:

 

*عن حفصة زوج النبي صلى الله عليه وسلم : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد أن يرقد وضع يده اليمني تحت خده ثم يقول اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك( ثلاث مرار )

قال الشيخ الألباني : صحيح دون قوله( ثلاث مرار) سنن ابي داود (4/30)

تم التعديل بواسطة أبو بكر بن شهاب العراقي

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

الاحاديث التي لم اجد تصحيحا للالباني(رحمه الله):

1- الذكر عقب السلام من الوتر.

 

فقط (( الزيادة)):

 

* ( رب الملائكة والروح).

 

2-تهنئة المولود له وجوابه.

 

*(( بارك الله لك في الموهوب لك وشكرت الواهب وبلغ أشده..............))) الحديث

 

3- الدعاء للفرط في الصلاة عليه.

 

* وان قال( اللهم اجعله فرطا وذخرا لوالديه وشفيعا مجابا ...........) الحديث ؟

 

* (( اللهم اجعله لنا فرطا وسلفا وأجرا)).؟

 

 

4- دعاء التعزية

 

*وان قال ( أعظم الله أجرك وأحسن عزاءك وغفر لميتك).؟

 

 

5- الدعاء بعد دفن الميت

 

* ( اللهم اغفر له اللهم ثبته).؟

 

6- ما يقول المسلم اذا زوكي .

 

فقط الزيادة:

 

* (..... وجعلني خيرا مما يظنون).؟

 

أ .هـ

تم التعديل بواسطة أبو بكر بن شهاب العراقي

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

 

7- حديث رقم -5084-

قال أبو داود وبهذا الإسناد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا أصبح أحدكم فليقل أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين اللهم إني أسألك خير هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده ثم إذا أمسى فليقل مثل ذلك

قال الشيخ الألباني : ضعيف

 

بارك الله فيك يا أخي

 

هذا الحديث يا أخي ضعفه الألباني رحمه الله في الضعيفة و لكن حسن مثله بزيادة "و شر ما قبله" في صحيح و ضعيف الجامع الصغير بهذا اللفظ:

إذا أصبح أحدكم فليقل أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين اللهم أني أسألك خير هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما قبله وشر ما بعده ثم إذا أمسى فليقل مثل ذلك

أتعرف يا أخي آخر الكلام فيه؟ جزاك الله خيراً.

تم التعديل بواسطة مسلم البسيوني

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

 

3- أذكار الصباح والمساء:

 

من قال حين يصبح أو حين يمسي اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت وأن محمدا عبدك ورسولك أعتق الله ربعه من النار فمن قالها مرتين أعتق الله نصفه فمن قالها ثلاثا أعتق الله ثلاثة أرباعه فإن قالها أربعا أعتقه الله من النار . ‌

تخريج السيوطي : (د) عن أنس.

تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 5731 في ضعيف الجامع

 

 

و هذا كما قلت يا أخي الفاضل ضعيف و لكن غيره صحيح بهذا اللفظ:

من قال اللهم إني أشهدك وأشهد ملائكتك وحملة عرشك وأشهد من في السماوات ومن في الأرض أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأشهد أن محمدا عبدك ورسولك . من قالها مرة اعتق الله ثلثه من النار ومن قالها مرتين أعتق الله ثلثيه من النار ومن قالها ثلاثا أعتق الله كله من النار.

و هذا هو في صحيح الأذكار للألباني جزاه الله بالفردوس

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

8- الدعاء عند افطار الصائم:

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن للصائم عند فطره لدعوة ما ترد قال بن أبي مليكة سمعت عبد الله بن عمرو يقول إذا أفطر اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي

قال الشيخ الألباني : ضعيف ابن ماجه (1/557).

 

 

و هذا يا أخي أيضاً كما قلت ضعيف و لكن يوجد غيره لبيان عظمة دعاء الصائم بهذا اللفظ في الصحيحة 1797:

ثلاث دعوات لا ترد دعوة الوالد ودعوة الصائم ودعوة المسافر .

 

وله شواهد بألفاظ مختلفة منها ذكر دعوة المظلوم بدل دعوة الصائم وقد مضى برقم 598 ومنها ثلاثة لا ترد دعوتهم الصائم حتى يفطر والإمام العادل ودعوة المظلوم . أخرجه أحمد وغيره وصححه ابن حبان . وتخريجه في الترغيب برقم 63/2

 

و أيضاً هناك في جامع الترمذي هذا الحديث الصحيح (بدون قوله "مم خلق الخلق" بتحقيق الألباني رحمة الله عليه):

 

حدثنا أبو كريب حدثنا محمد بن فضيل عن حمزة الزيات عن زياد الطائي عن أبي هريرة قال قلنا : يا رسول الله ما لنا إذا كنا عندك رقت قلوبنا وزهدنا في الدنيا وكنا من أهل الآخرة فإذا خرجنا من عندك فآنسنا أهالينا وشممنا أولادنا أنكرنا أنفسنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو أنكم تكونون إذا خرجتم من عندي كنتم على حالكم ذلك لزارتكم الملائكة في بيوتكم ولو لم تذنبوا لجاء الله بخلق جديد كي يذنبوا فيغفر لهم قال قلت يا رسول الله مم خلق الخلق قال من الماء قلنا الجنة ما بناؤها قال لبنة من فضة ولبنة من ذهب وملاطها المسك الأذفر وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت وتربتها الزعفران من دخلها ينعم ولا ييأس ويخلد ولا يموت لا تبلى ثيابهم ولا يفنى شبابهم ثم قال ثلاثة لا ترد دعوتهم الأمام العادل والصائم حين يفطر ودعوة المظلوم يرفعها فوق الغمام وتفتح لها أبواب السماء ويقول الرب عز وجل وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين قال أبو عيسى هذا حديث ليس إسناده بذاك القوي وليس هو عندي بمتصل وقد روي هذا الحديث بإسناد آخر عن أبي مدله عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم

تم التعديل بواسطة مسلم البسيوني

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

2-تهنئة المولود له وجوابه.

 

*(( بارك الله لك في الموهوب لك وشكرت الواهب وبلغ أشده..............))) الحديث

 

 

منقول عن أسامة بن أحمد الليبي و أبو عبد الله السلفي:

هذا الأثر ذكر عن الحسن البصري رحمه الله واخرجه ابن الجعد فى مسنده وابن أبي الدنيا فى العيال من طريق الهيثم بن جماز .

والحديث ضعيف جداً وآفته الهيثم بن جماز والأثر يطول تخريجه وليس باستطاعتى طباعته

والتنبيه أن البعض يذكره أنه حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو ليس بصحيح وانما هو أثر عن الحسن ولايصح أيضاً

 

والذي يصح عنه

جعله الله مباركا عليك وعلى أمة محمد كما بين ذلك الشيخ العلامة أبو عبدالرحمن يحيى بن علي الحجوري حفظه الله في تحقيقه لكتاب أصول الأماني بأصول التهاني للحافظ السيوطي رحمه الله,والله الموفق.

 

و أقول:

أيضاً الشيخ الألباني قد استعمل مثل هذا الدعاء في مقدمة حجاب المرأة المسلمة.

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى
بارك الله فيك يا أخي

 

هذا الحديث يا أخي ضعفه الألباني رحمه الله في الضعيفة و لكن حسن مثله بزيادة "و شر ما قبله" في صحيح و ضعيف الجامع الصغير بهذا اللفظ:

إذا أصبح أحدكم فليقل أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين اللهم أني أسألك خير هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما قبله وشر ما بعده ثم إذا أمسى فليقل مثل ذلك

أتعرف يا أخي آخر الكلام فيه؟ جزاك الله خيراً.

 

 

بارك الله فيك أخي الحبيب

 

1- في سنن ابي داود لا توجد الزيادة.

 

2- في تخريج الجامع الصحيح لا يوجد مصدر اخر.

 

3- فلعل في نسخه اخرى.

 

 

الحديث:

 

4421 - قَالَ أَبُو دَاوُد وَبِهَذَا الْإِسْنَادِ

أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِذَا أَصْبَحَ أَحَدُكُمْ فَلْيَقُلْ أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ الْمُلْكُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ هَذَا الْيَوْمِ فَتْحَهُ وَنَصْرَهُ وَنُورَهُ وَبَرَكَتَهُ وَهُدَاهُ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فِيهِ وَشَرِّ مَا بَعْدَهُ ثُمَّ إِذَا أَمْسَى فَلْيَقُلْ مِثْلَ ذَلِكَ. سنن أبي داود - (ج 13 / ص 278)

 

 

* لكن الزيادة موجوده عند الطبراني:

 

" إِذَا أَصْبَحَ أَحَدُكُمْ فَلْيَقُلْ : أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ الْمُلْكُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ هَذَا الْيَوْمِ فَتْحَهُ وَنَصْرَهُ وَنُورَهُ وَبَرَكَتَهُ وَهُدَاهُ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فِيهِ وَمِنْ شَرِّ مَا قَبْلَهُ وَشَرِّ مَا بَعْدَهُ ، ثُمَّ إِذَا أَمْسَى فَلْيَقُلْ مِثْلَ ذَلِكَ "

.المعجم الكبير للطبراني - (ج 3 / ص 477)

 

مسند الشاميين للطبراني - (ج 5 / ص 298)

 

تحتاج الى تحقيق .

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

3- الدعاء للفرط في الصلاة عليه.

 

* وان قال( اللهم احعله فرطا وذخرا لوالديه وشفيعا مجابا ...........) الحديث ؟

 

* (( اللهم اجعله لنا فرطا وسلفا وأجرا)).؟

 

 

هذا الدعاء في تفسير ابن كثير المجلد الثالث صفحة 32

 

 

قال بن باز رحمه الله:

صفة الدعاء للميت في صلاة الجنازة

الأخ (ع.م.ح) من الرياض يقول في سؤاله: صليت في أحد المساجد وبعد الصلاة قدموا متوفين للصلاة عليهم، وكانوا رجلاً وامرأة وطفلاً وطفلة، فما هي الصيغة الشرعية المناسبة للدعاء لهم؟ وفي بعض المرات يقول الإمام: صلوا على الأموات، ولا يعرف الإنسان هل هم ذكور أم إناث، وهل معهم أطفال أم لا، فما هو الدعاء المناسب يا سماحة الشيخ في مثل هذه الحالة؟

 

يدعى للأموات جميعاً ذكورا كانوا أم إناثاً، أو ذكوراً وإناثاً بقوله: اللهم اغفر لهم وارحمهم... إلى آخره، وإن كانوا اثنين: اللهم اغفر لهما وارحمهما... إلى آخر الدعاء.

أما الطفل فيقال في الدعاء له: اللهم اجعله ذخرا لوالديه، وفرطاً وشفيعاً مجاباً، اللهم أعظم به أجورهما، وثقل به موازينهما، وألحقه بصالح سلف المؤمنين، واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام، وقه برحمتك عذاب الجحيم، وإن كان المأموم لا يعرف عدد الأموات دعا لهم، وإن لم يعرف عددهم بقوله: اللهم اغفر لهم وارحمهم.. إلى آخره، والله ولي التوفيق.

 

مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الثالث عشر

 

و قال الفوزان:

 

http://www.alfawzan.ws/alfawzan/bookstree/tabid/91/Default.aspx?View=Page&NodeID=1031&PageID=65&SectionID=1&MarkIndex=0&0

 

 

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى
و هذا يا أخي أيضاً كما قلت ضعيف و لكن يوجد غيره لبيان عظمة دعاء الصائم بهذا اللفظ في الصحيحة 1797:

ثلاث دعوات لا ترد دعوة الوالد ودعوة الصائم ودعوة المسافر .

 

وله شواهد بألفاظ مختلفة منها ذكر دعوة المظلوم بدل دعوة الصائم وقد مضى برقم 598 ومنها ثلاثة لا ترد دعوتهم الصائم حتى يفطر والإمام العادل ودعوة المظلوم . أخرجه أحمد وغيره وصححه ابن حبان . وتخريجه في الترغيب برقم 63/2

 

و أيضاً هناك في جامع الترمذي هذا الحديث الصحيح (بدون قوله "مم خلق الخلق" بتحقيق الألباني رحمة الله عليه):

 

حدثنا أبو كريب حدثنا محمد بن فضيل عن حمزة الزيات عن زياد الطائي عن أبي هريرة قال قلنا : يا رسول الله ما لنا إذا كنا عندك رقت قلوبنا وزهدنا في الدنيا وكنا من أهل الآخرة فإذا خرجنا من عندك فآنسنا أهالينا وشممنا أولادنا أنكرنا أنفسنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو أنكم تكونون إذا خرجتم من عندي كنتم على حالكم ذلك لزارتكم الملائكة في بيوتكم ولو لم تذنبوا لجاء الله بخلق جديد كي يذنبوا فيغفر لهم قال قلت يا رسول الله مم خلق الخلق قال من الماء قلنا الجنة ما بناؤها قال لبنة من فضة ولبنة من ذهب وملاطها المسك الأذفر وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت وتربتها الزعفران من دخلها ينعم ولا ييأس ويخلد ولا يموت لا تبلى ثيابهم ولا يفنى شبابهم ثم قال ثلاثة لا ترد دعوتهم الأمام العادل والصائم حين يفطر ودعوة المظلوم يرفعها فوق الغمام وتفتح لها أبواب السماء ويقول الرب عز وجل وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين قال أبو عيسى هذا حديث ليس إسناده بذاك القوي وليس هو عندي بمتصل وقد روي هذا الحديث بإسناد آخر عن أبي مدله عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم

 

 

 

بارك الله فيك

 

 

نحن نتكلم على لفظ الدعاء ( اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي) وليس على مشروعية الدعاء.

بل توجد الفاظ صحيحة يقولها الصائم عند فطره.

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

و هنا تنبيه على حديث : "من قال اذا أصبح و اذا أمسى حسبي الله لا اله إلا هو عليه توكلت و هو رب العرش العظيم ..." فقد صححه العلامة الألباني في الضعيفة برقم 5286 موقوفا على أبي الدرداء و مثله لا يقال بالرأي (قاله الشيخ عبد الرزاق البدر في فقه الأدعية و الأذكار)

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى
و هنا تنبيه على حديث : "من قال اذا أصبح و اذا أمسى حسبي الله لا اله إلا هو عليه توكلت و هو رب العرش العظيم ..." فقد صححه العلامة الألباني في الضعيفة برقم 5286 موقوفا على أبي الدرداء و مثله لا يقال بالرأي (قاله الشيخ عبد الرزاق البدر في فقه الأدعية و الأذكار)

 

 

 

بارك الله فيك.

 

اين الجزم بالتصحيح في الضعيفة:

 

- ( من قال إذا أصبح وإذا أمسى : حسبي الله لا إله إلا هو ؛ عليه توكلت ، وهو رب العرش العظيم ؛ سبع مرات ؛ كفاه الله ما أهمه ، صادقاً كان أو كاذباً ) .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 11/ 449 :

$منكر$

أخرجه أبو داود (5081) - عن يزيد بن محمد الدمشقي - ، وابن عساكر في "التاريخ" (10/ 146/ 2) - من طريق أبي زرعة وإبراهيم بن عبدالله بن صفوان - ثلاثتهم قالوا : حدثنا عبدالرزاق بن عمر بن مسلم - زاد يزيد بن محمد الدمشقي : وكان من ثقات المسلمين من المتعبدين - : أخبرنا مدرك بن أبي سعد (وقال يزيد : ابن سعد ، شيخ ثقة) عن يونس بن ميسرة بن حلبس عن أم الدرداء عن أبي الدرداء قال : ... فذكره موقوفاً عليه .

وخالفهم أحمد بن عبدالله بن عبدالرزاق المقرىء فقال : أخبرنا جدي عبدالرزاق ابن عمر بإسناده المذكور عن أبي الدرداء مرفوعاً .

أخرجه ابن السني في "عمل اليوم والليلة" (رقم 71) ، وابن عساكر (10/ 157/ 1) من طريقين عنه ؛ إلا أن ابن السني لم يذكر فيه قوله :

"صادقاً كان أو كاذباً" .

وكذلك لم يذكر هذه الزيادة في رواية أبي داود الحافظ ابن كثير في "التفسير" ، والسيوطي في "الدر المنثور" (3/ 297) . ولما ذكرها ابن كثير من رواية ابن عساكر الأولى الموقوفة ؛ قال :

"وهذه زيادة غريبة" . ثم قال في حديث ابن عساكر هذا المرفوع - وفيه الزيادة - .

"وهذا منكر ، والله أعلم" .

وجملة القول في هذا الحديث : أن إسناد الموقوف رجاله ثقات ، بخلاف المرفوع ؛ فإن مداره على أحمد بن عبدالله بن عبدالرزاق المقرىء ، ولم أعرفه ، ولا ذكره ابن الجزري في "غاية النهاية في طبقات القراء" .

ومع ذلك ؛ فقد خالف الثقات الذين أوقفوه ؛ كما رأيت ، فحري بمثله أن يكون ما رفعه منكراً .

وأما قول المنذري في "الترغيب" (1/ 227) :

"رواه أبو داود هكذا موقوفاً ، ورفعه ابن السني وغيره ، وقد يقال : إن مثل هذا لا يقال من قبل الرأي والاجتهاد ، فسبيله سبيل المرفوع" !

فأقول : ذلك من الممكن بالنسبة لأصل الحديث ، بخلاف الزيادة ؛ فإنها غريبة منكرة ؛ كما قال ابن كثير ، وهو ظاهر جداً ؛ إذ لا يعقل أن يؤجر المرء على شيء لا يصدق به ، بل هذا شيء غير معهود في الشرع . والله أعلم .

ثم رأيت الحديث قد روي مرسلاً بلفظ :

"من قال : حسبي الله لا إله إلا هو ، عليه توكلت ، وهو رب العرش العظيم ؛ قال الله عز وجل : لأكفين عبدي ؛ صادقاً كان أو كاذباً" .

أخرجه الطبراني في "الدعاء" (ق 118/ 2) ، وعنه عبدالغني المقدسي في "السنن" (235/ 1) من طريق هشام بن عمار : حدثنا مدرك بن أبي سعد الفزاري عن يونس بن ميسرة بن حلبس قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ... فذكره .

وهذا إسناد مرسل ، رجاله ثقات ؛ على ضعف في هشام بن عمار ؛ فإنه كان يتلقن .

فهذه على أخرى في الحديث ؛ وهي الإرسال والاضطراب في متنه . والله سبحانه وتعالى أعلم .

وأما المقدسي فقال :

"هذا حديث مرسل ، ورجاله كلهم ثقات" !

أ هـ

ـــــــــــــــــــــــــ

فقول الشيخ :(رجاله ثقات)لا يعتبر تصحيحا.

 

فإن الإسناد إذا عرض على كثير من العلماء، ممن لم يدرك ثقات الرجال وضعفاءهم، وقد يغتر بظاهره، ويرى رجاله ثقات، فيحكم بصحته، ولا يهتدي لما فيه من الانقطاع، أو الأعضال، أو الإرسال، لأنه قد لا يميز الصحابي من التابعي. والله الملهم للصواب.

الباعث الحثيث في اختصار علوم الحديث - (ج 1 / ص 24)

تم التعديل بواسطة أبو بكر بن شهاب العراقي

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

السلام عليكم

أيها الإخوة إن الأحاديث التي في حصن المسلم إن لم يصححها الشيخ الألباني فقد صححها الشيخ ابن باز -رحمهما الله تعالى-

فلا يصح أن يقال (الأحاديث الضعيفة في حصن المسلم) بهذا الإطلاق

ولكن يقال الأحاديث التي ضعفها الشيخ الألباني في حصن المسلم

والله أعلم.

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

لكن لعل ظاهر صنيع الشيخ الألباني من الاكتفاء بالقول بأن رجاله ثقات و لم يذكر علة للموقوف من انقطاع أو شذوذ أو غير ذلك و انما كلامه منصب على اعلال المرفوع و قال انه من الممكن أن يكون هذا له حكم الرفع بالنسبة لأصل الحديث لا للزيادة لعل هذا قد يؤخذ منه تصحيح الحديث و هذا الكلام الذي نقلته قد قاله الشيخ عبد الرزاق في فقه الأدعية و الأذكار ثم

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى
تم النشر (تم تعديلها)
السلام عليكم

أيها الإخوة إن الأحاديث التي في حصن المسلم إن لم يصححها الشيخ الألباني فقد صححها الشيخ ابن باز -رحمهما الله تعالى-

فلا يصح أن يقال (الأحاديث الضعيفة في حصن المسلم) بهذا الإطلاق

ولكن يقال الأحاديث التي ضعفها الشيخ الألباني في حصن المسلم

والله أعلم.

جزاكم الله خيراً

وتنبيه الأخ الشيظمي مهم ومسدد فجزاه الله خيراً .

وعند اختلاف مثل الألباني وابن باز رحمهما الله يكون الترجيح (( بزيادة علم )) ترجح قول احدهما على الأخر , والله أعلم

تم التعديل بواسطة علي بن عمر النهدي

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

جزاكم الله خيراً

بالنسبة للحديث اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري ..... الحديث

من ينقل لي كلام الألباني رحمه الله حوله ؟ هل صححه أم ضعفه

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى
جزاكم الله خيراً

بالنسبة للحديث اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري ..... الحديث

من ينقل لي كلام الألباني رحمه الله حوله ؟ هل صححه أم ضعفه

 

حدثنا العباس بن عبد العظيم ومحمد بن المثنى قالا ثنا عبد الملك بن عمرو عن عبد الجليل بن عطية عن جعفر بن ميمون قال حدثني عبد الرحمن بن أبي بكرة أنه قال لأبيه : يا أبت إني أسمعك تدعو كل غداة اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري لا إله إلا أنت تعيدها ثلاثا حين تصبح وثلاثا حين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته قال عباس فيه وتقول اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت تعيدها ثلاثا حين تصبح وثلاثا حين تمسي فتدعو بهن فأحب أن أستن بسنته قال وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم دعوات المكروب اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت وبعضهم يزيد على صاحبه

 

قال الشيخ الألباني (سنن أبي داود 3424-4) : حسن الإسناد

 

اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت . ‌

 

تخريج السيوطي : (د ك) عن أبي بكرة.

تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 1210 في ضعيف الجامع

 

حدثنا أبو كريب حدثنا أبو معاوية بن هشام عن حمزة الزيات عن حبيب بن أبي ثابت عن عروة عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اللهم عافني في جسدي وعافني في بصري واجعله الوارث مني لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب قال سمعت محمدا يقول حبيب بن أبي ثابت لم يسمع من عروة بن الزبير شيئا والله أعلم

 

قال الترمذي : حسن غريب

قال الشيخ الألباني 518-5 جامع الترمذي : ضعيف الإسناد

 

 

سند الحديث :

663 حدثنا يحيى بن موسى قال حدثنا وكيع قال حدثنا سعد بن أوس عن بلال بن يحيى عن شتير بن شكل بن حميد عن أبيه قال قلت : يا رسول الله علمني دعاء أنتفع به قال قل اللهم عافني من شر سمعي وبصري ولساني وقلبي وشر منيي قال وكيع منيي يعني الزنى والفجور

قال الألباني : صـحـيـح

 

 

سند الحديث :

701 حدثنا عبد الله بن محمد قال حدثنا عبد الملك بن عمرو قال حدثنا عبد الجليل عن جعفر بن ميمون قال حدثني عبد الرحمن بن أبي بكرة أنه قال لأبيه : يا أبت اني أسمعك تدعو كل غداة اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري لا اله الا أنت تعيدها ثلاثا حين تمسي وحين تصبح ثلاثا وتقول اللهم اني أعوذ بك من الكفر والفقر اللهم اني أعوذ بك من عذاب القبر لا اله الا أنت تعيدها ثلاثا حين تمسي وحين تصبح ثلاثا فقال نعم يا بني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بهن وأنا أحب أن أستن بسنته قال وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم دعوات المكروب اللهم رحمتك أرجو ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا اله الا أنت

قال الألباني (الأدب المفرد 244-1) : حـسـن

 

أنظر إرواء الغليل:

قال الألباني رحمه الله:

قلت : وهذه متابعة قوية ، فإن عبد الرحمن بن إبراهيم هو أبو سعيد الدمشقي الملقب ب " دحيم " . . وهو ثقة حافظ متقن كما في ( التقريب ) . لكن يبقى النظر في شيخ ابن حبان عبد الله بن محمد بن سلم ، ولم أقف له على ترجمة . وينبغي أن يكون في " تاريخ ابن عساكر " لكن نسخة المكتبة عندنا فيها خرم في العبادلة فالله أعلم . ومنهم أبو بكرة نفيع بن الحارث يرويه ابنه مسلم بن أبي بكرة قال : " كان أبي يقول في دبر الصلاة : اللهم إني أعوذ بك من الكفر ، والفقر ، وعذاب القبر ، فكنت أقولهن ، فقال أبي : اي بني عمن أخذت هذا ؟ قلت : عنك ، قال : إن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) كان يقولهن في دبر الصلاة " . أخرجه النسائي ( 1 / 198 ، 2 / 315 ) وأحمد ( 5 / 36 ، 39 ، 44 ) من طرق عن عثمان الشحام عنه . قلت : وهذا سند صحيح على شرط مسلم ، وقد أخرجه الترمذي ( 2 / 264 ) والحاكم ( 1 / 533 ) من طريق أبي عاصم النبيل ثنا عثمان الشحام به إلا أنه قال : ( من الهم والكسل ) . بدل " من الكفر والفقر " . وقال الترمذي : " حديت حسن صحيح " . وقال الحاكم : " صحيح على شرط مسلم " . ووافقه الذهبي . قلت : والرواية الأولى أصح لاتفاق جماعة من الثقات عليها كما سبقت الإشارة إليه ، فرواية أبي عاصم شاذة . ويؤيد ذلك أن له طريقا أخرى عن أبي بكرة ، يرويها جعفر بن ميمون حدثني عبد الرحمن بن أبي بكرة أنه قال لأبيه : يا أبت إني أسمعك تدعو كل غداة : اللهم عافني في ديني ، اللهم عافني في سمعي ، اللهم عافني في بصري ، لا إله إلا أنت ، تعيدها ثلاثا ، حين تصبح ، وثلاثا حين تمسي ، وتقول : اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ، لا إله إلا أنت ، تعيدها حين تصبح ثلاثا ، وثلاثا حين تمسي . قال : نعم يا بني إني سمعت النبي ( صلى الله عليه وسيلم ) ، يدعو بهن ، فأحب أن أستن بسنته ، قال : وقال النبي ( صلى الله عليه وسلم ) : دعوات المكروب ، اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت . قلت : وهذا سند لا بأس به في الشواهد جعفر بن ميمون قال الحافظ : " صدوق يخطئ "...

(356-3)

تم التعديل بواسطة مسلم البسيوني

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

جزاك الله خيراً أخي الفاضل

يعني خلاصة الحديث أن الشيخ يذهب إلى تحسينه , صحيح ؟

وممكن تساعدني في تخريج حديث اللهم إني أسألك خير مافي هذا اليوم فتحه ونصره .....الحديث

فماكلام أهل العلم فيه ؟ فلم أصل إلى معرفة مدى صحته بعد

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى
جزاك الله خيراً أخي الفاضل

يعني خلاصة الحديث أن الشيخ يذهب إلى تحسينه , صحيح ؟

وممكن تساعدني في تخريج حديث اللهم إني أسألك خير مافي هذا اليوم فتحه ونصره .....الحديث

فماكلام أهل العلم فيه ؟ فلم أصل إلى معرفة مدى صحته بعد

آمين و إياكم

 

هذا السؤال لغيري يا أخي -- أنا نقلت لك ما وجدته في كتب الألبانيي (رحمه الله) كما طلبت فقت، و لكن الواضح أن حكم الحديث يعتمد على رجال سنده.

 

إذا أردت المباحثة في السند ممكن أدلك على كتاب سير العلم النبلاء، و لكن من الأفضل أن تسأل الشيخ علي بن رضا على منتدى البيضاء، و زكاه كبار العلماء و منهم المجدد (إن شاء الله) الشيخ محمد الألباني (رحمه الله و رزقنا و إياه الفردوس).

 

أما الحديث الآخر فهذا ما وجدته عن الألباني (رحمه الله):

 

إذا أصبح أحدكم فليقل أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين اللهم أني أسألك خير هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما قبله وشر ما بعده ثم إذا أمسى فليقل مثل ذلك . ‌

 

تخريج السيوطي : (د) عن أبي مالك الأشعري.

تحقيق الألباني : (حسن) انظر حديث رقم: 352 في صحيح الجامع

 

و لكن ضعفه الألباني بالسند التالي في تحقيقه لسنن أبي داود 322-4:

 

قال أبو داود وبهذا الإسناد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا أصبح أحدكم فليقل أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين اللهم إني أسألك خير هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده ثم إذا أمسى فليقل مثل ذلك

 

قال الشيخ الألباني : ضعيف

 

 

أما أقوال أهل العلم فيه فالواضح أن فيه اختلاف بين الكبار.

 

وجدت كتاب للشيخ محمد بن عبد الوهاب الوصابي، فيه بيان لبعض ما تسأل عنه، و لكنه كتيب صغير فلذلك أنصحك أن تسأل أهل العلم.

 

موقف كتاب الشيخ محمد الوصابي حفظه الله:

http://www.olamayemen.com/show_book40.html

تم التعديل بواسطة مسلم البسيوني

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

جزاك الله خيراً أخي الفاضل

إذاً اللفظ المذكور بحصن المسلم ضعفه الإمام الألباني وقد حسن إسناده شعيب وعبد القادر الأرناؤوط في تحقيق زاد المعاد كما ذكر في الهامش عندي . ولكن هذا اللفظ ضعفه الألباني وحسنه بزياده وشر ما قبله .

فالحمد لله سأعمل بالحديث إن شاء الله باللفظ الذي فيه الزيادة .

وإن شاء الله أنا سأقوم بجمع ما صح من هذه الأذكار عند الشيخ الألباني لأنه المقدم عندي في هذا الفن ولعلي أرفعها على الشبكة إن شاء الله

وأما من كان لديه وقت لينظر في تخريج الحديث والكلام حوله ويستطيع أن يرجح فهذا أفضل من أن يقلد أحداً والله أعلم .

تم التعديل بواسطة أبو بكر بهاء الدين الدمشقي

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

من فضلك قم بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة فى المنتدى

.



سجل دخولك الان

×