أبو عبد الله الزاكوري

بين العلامة ابن عثيمين و الثوري المغراوي !!

عدد ردود الموضوع : 15

بسم الله الرحمن الرحيم

طلع علينا قرن من القرون الأوفياء للمغراوي – وفي محاولةٍ يائسةٍ لبعث ذكره في الساحة الدعوية بعد أن أُتيح له صوتٌ في المنبر الجديد : (منبر من لا منبر له) أعني منبر كل المميعين - ، طلع علينا هذا الجندي المخلص بكلامٍ للعلامة الفقيه محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى ، ذكر فيه شيخه بشيء من الثناء ، و أراد بهذا الكلام تغطية الشمس بالغربال ، و إقبار النقذ اللاذع الذي أخرجه الشيخ رحمه الله في حق شيخه المغراوي .

و أراد طمس حقيقة مخالفة عقيدة الشيخ ابن عثيمين لعقيدة المغراوي في مسألة البيعة .

و أراد أن ينسينا وصف الشيخ رحمه الله لكلام المغراوي : بأنه ثوري ثوري ! و حذر من صاحبه و من أمثاله .

بل أراد فوق هذا و ذاك طمس كلام العلماء الأكابر العالمين بأسباب الجرح و التعديل في شخص شيخه المغراوي .

بل أراد وأد منهج العلماء في الجرح و التعديل ونقد الكتب و الرجال و الطوائف ، لكن هيهات هيهات فالسلفيون له كما كانوا من قبل لشيخه بالمرصاد .

و من ذلك ، ما سنبينه من خلال النقاط الآتية :

1 – عُرض كلام للمغراوي على الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ، وهذا نصه : (وهاك البيعة الشرعية من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، روى مالك عن عبد الله بن دينار أن عبد الله بن عمر قال: كنا إذا بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة يقول لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: فيما استطعتم.

فالسمع والطاعة لله ولرسوله في أحكامه، ومن يبلغ عن الله وعن رسوله صلى الله عليه وسلم ويقيم شرع الله ويقيم الحدود ويأخذ الحق من الظالم إلى المظلوم ويقيم العدل بينهم، ويقيم الصلوات فيهم ويأخذ منهم الزكاة ويقيم لهم الحج ويجاهد بهم الكفار ويحميهم مما يحمي منه نفسه، ويطعم فقيرهم ويداوي مرضاهم، فهذا هو الذي يستحق أن يعطى الولاء والبيعة الشرعية، وما سوى ذلك فهو مجرد تلصص ولصوصية يقوم بها جماعة من المحتالين على العقول البشرية).اهـ

 

 

 

 

فعلق الشيخ ابن عثيمين رحمه الله قائلا : ((هذا رجل ثوري ! هذا رجل ثوري ! لا يفقه الواقع ولا يعلم أن النبي (صلى الله عليه وسلم) أمرنا أن نسمع ونطيع وإن وجدنا أثرة علينا وإن ضرب الظهر وأخذ المال، ولم يفقه ما جرى للأئمة الأعلام كابن حنبل وغيره في معاملة الخلفاء الذين هم أشد من الموجودين الآن ! الذين يأخذون الناس بالقول بخلق القرآن، احذر ! احذر ! هذا وأمثاله )) .

واستمع للمادة الصوتية :

 

 

من هنــــــــــا

 

www.akssa.info/makate3/makate3/bay3a2.otmin.rm

 

 

2- ادعى المغراوي أن الكلام المعروض على العلامة ابن عثيمين رحمه الله مبتور و مفصول عن سابقه و لاحقه ، مما اضطر الشباب إلى معاودة الاتصال بالعلامة ابن عثيمين رحمه الله لقراءة الكلام من أوله إلى آخره ، حسمًا لمادة البتر المزعومة ، فما كان منه رحمه الله إلا أن زكى كلامه الأول و أدان المغراوي من جديد و برأ السلفيين من وصمة البتر ، و استمع لكلامه :

 

 

من هنــــــــــــــا

 

www.akssa.info/makate3/makate3/bay3a.otimin.rm

 

3- رجع المغراوي ليطعن من جديد فيمن أدانوه في هذه القضية – و يدخل ضمنهم العلامة ابن عثيمين بالدرجة الأولى – فهاهو يقول في كتابه : " أهل الإفك و البهتان الصادون عن السنة و القرآن " : (وأما ما نقله بعض الشباب المساكين من كتابي "العقيدة السلفية –القسم الخامس مالك بن أنس" حول البيعة وقرأوه مبتورا عن سابقه ولاحقه مما نتج عنه عدم فهمه على الوجه المراد، فكان الأولى قراءة الكلام تاما إن أرادوا النصح حقيقة، وهاك الكلام بنصه وتمامه من المصدر السابق (ص.16):

قلت: ("باب ما جاء في الموطإ في البيعة على العقيدة":

عقد الإمام مالك رحمه الله كتابا في موطئه سماه "كتاب البيعة" وأدخل تحته أحاديث يدلل بها على العنوان. والبيعة التي شرعها رسول الله صلى الله عليه وسلم هي البيعة على العقيدة، فبيعة الأنصار التي كانت في العقبة لم تكن إلا لحماية الرسول صلى الله عليه وسلم مما يحمون أنفسهم وأولادهم في تبليغ رسالته، وعمود رسالته صلى الله عليه وسلم هو محو الشرك وآثاره ونشر العقيدة الصحيحة السماوية التي جاءت من عند اللطيف الخبير نقية طاهرة في كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون.

فالبيعة لا تكون إلا لإمام المسلمين وخليفتهم بشروطها التي سيذكرها لنا الإمام مالك في النصوص المرفوعة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، فلهذا ما يفعله بعض الدجلة الصوفية في الاحتيال على الجهال والغفلة من بيعة بالأوراد، فهو عمل شيطاني لا أصل له في الكتاب والسنة، وما تفعله أيضا بعض الجماعات والحركات الإسلامية في الاحتيال على الشباب وإلزامهم في التحزب معهم في جمهورياتهم فهذا لا أصل له.

وهاك البيعة الشرعية من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، روى مالك عن عبد الله بن دينار أن عبد الله بن عمر قال: كنا إذا بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة يقول لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: فيما استطعتم.

فالسمع والطاعة لله ولرسوله في أحكامه، ومن يبلغ عن الله وعن رسوله صلى الله عليه وسلم ويقيم شرع الله ويقيم الحدود ويأخذ الحق من الظالم إلى المظلوم ويقيم العدل بينهم، ويقيم الصلوات فيهم ويأخذ منهم الزكاة ويقيم لهم الحج ويجاهد بهم الكفار ويحميهم مما يحمي منه نفسه، ويطعم فقيرهم ويداوي مرضاهم، فهذا هو الذي يستحق أن يعطى الولاء والبيعة الشرعية، وما سوى ذلك فهو مجرد تلصص ولصوصية يقوم بها جماعة من المحتالين على العقول البشرية).اهـ

فالناظر في هذا الكلام نظرة فاحصة بعين الحق والإنصاف لا بعين التلصص والإجحاف يظهر له جليا أن المقصود بقولي: "وما سوى ...إلخ" هو ما تأخذه الصوفية وبعض الجماعات الحزبية على أتباعهم من بيعات باطلة لا أصل لها في السنة، فلا ذكر لبيعة الإمام الجائر لا من قريب ولا من بعيد.

فإن كان هؤلاء لا يفهمون ولا يحسنون قراءة الأسلوب العربي المستقيم، ولا يفقهون عمل الضمائر فنصيحتنا لهم أن يسألوا أحد طلبة دور القرآن الصغار فلن يبخل عليهم بالجواب إن شاء الله.) اهـ

 

 

 

فانتبهوا يا رعاكم الله إلى أن هذا الكلام : (فإن كان هؤلاء لا يفهمون ولا يحسنون قراءة الأسلوب العربي المستقيم، ولا يفقهون عمل الضمائر فنصيحتنا لهم أن يسألوا أحد طلبة دور القرآن الصغار فلن يبخل عليهم بالجواب إن شاء الله) موجّهٌ بالدرجة الأولى للعلامة الفقيه ابن عثيمين رحمه الله رحمة واسعة .

فهل يصلح – الآن – أن نلبس على الناس و نزعم أن ابن عثيمين يزكي المغراوي أو أنه على الأقل على منهاجه و معتقده ؟

الجواب لأولي الألباب

 

 

و الله من وراء القصد و هو يهدي السبيل

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

تم النشر (تم تعديلها) · تقديم بلاغ

جزاك الله خيرا و بارك فيك .

 

ولكن الملف الصوتي للشيخ رحمه الله بعد تحميله ، لم يعمل معي .

تم التعديل بواسطة أبو عمار الجزائري

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

تم النشر (تم تعديلها) · تقديم بلاغ

http://www.salafishare.com/arabic/25PT3JH0KE8F/Q8HEEW2.rar

أو

 

Q8HEEW2.rar - 1.4 Mb

 

أو

http://www.salafishare.com/arabic/25PT3JH0KE8F/Q8HEEW2.rar

 

بصيغة mp3 الملفان معا

تم التعديل بواسطة أبو محمد أحمد الرئيسي

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

تم النشر (تم تعديلها) · تقديم بلاغ

و جزاك أخي خيرا :

 

زعم الكويذب - الدرويش- في تعليقةٍ له أنني قلت إن ( الإمام ابن عثيمين قد جرح الشيخ المغراوي )

 

و أيم الله إن هذا لهو الكذب الصراح أو لَهو الجهل البواح ، فالذي قلته أنا هو : (

و إقبار النقد اللاذع الذي أخرجه الشيخ رحمه الله في حق شيخه المغراوي . )

فأين ما يهري به الدرويش ؟! ([1])

أم أنه يجعل مجرد النقد و التخطئة تبديعا و تجريحا ؟

ما أضر الجهل بأصحابه !

ألا يعلم الدرويش أن تخطئة أو نقد كلام الشخص هو تخطئة لصاحبه و نقد له ؟ بينما تبديع كلام الشخص لا يعني بالضرورة تبديع قائله ؟

ولعلي أوضح بالمثال حتى يفهم من قد تبلد إحساسه ، و إلا فالأمر مفهوم و الحمد لله ؛

فلو قلت مثلا: (أنا أنتقد كلمةً لعالم معين) فهذا لا يختلف عن قولي :( أنا أنتقد هذا العالم ) لكن لو قلت : ( أنا أبدع كلمة لعالم معين ) فهو يختلف تمام المخالفة مع قولي : ( أنا أبدع هذا العالم ) .

فالخطأ خطأ ممن صدر منه كائنا من كان ، لكن التبديع يحتاج لتفصيل بيّنه أهل العلم و ليس هذا موضع بيانه .

 

و لعلي أتحف الدرويش و من يدور في فلكه ، بكلمة مسجلة بين المغراوي و أبي الفتن المأربي ، تصب في مورد النزاع أي في كلمة المغراوي المنتقدة حول البيعة .

فاستمع إليها هنا

 

 

 

و لاحظ :

1 –أن أبا الفتن يقرأ بنفسه مباشرة من كتاب المغراوي ، و قد انتقده فيه و لو كان في النقل بتر لانتبه له و اتكأ عليه في الدفاع عن خليله المغراوي ، بل و حتى بعد أن احتج المغراوي بالبتر لم يلتفت إليه أبو الفتن و استمر في توجيه الاعتراض .

2 – قول أبي الفتن إن كلمة المغراوي قد أوقعت في نفسه ما وقع في نفس السلفيين .

3 – اعتراف أبي الفتن ( الذي قرأ الكلام من أوله إلى آخره ) بتقرير المغراوي : إن الحاكم الجائر غير داخل فيمن يستحقون البيعة الشرعية و السمع و الطاعة .

4 – جزم أبي الفتن أن عبارة المغراوي فيها إيهام .

5 – بعد جواب المغراوي ( و الذي لم يقنع حتى أبا الفتن ) طلب أن تصحح العبارة و أن تحرر تحريرا جيدا .

6 – رد أبي الفتن احتجاج المغراوي بكلام القرطبي و كلام الشنقيطي.

7 – رد أبي الفتن احتجاج المغراوي بآيات سورة الفرقان . و قال إن هذه الآيات بعيدة عن مورد النزاع .

8- وعد المغراوي أبا الفتن أنه سيصحح العبارة ، فلم لم يف بذلك ؟

وهل يدخل أبو الفتن ضمن قول المغراوي : ((فإن كان هؤلاء لا يفهمون ولا يحسنون قراءة الأسلوب العربي المستقيم، ولا يفقهون عمل الضمائر فنصيحتنا لهم أن يسألوا أحد طلبة دور القرآن الصغار فلن يبخل عليهم بالجواب إن شاء الله) ؟؟؟؟؟

لا شك هو داخل ضمنه ، و إن لم يقصده المغراوي .

و الحمد لله رب العالمين

و إن عادت العقرب عدنا لها *** و كانت النعل لها حاضرة .

 

-----------------------------------------------------------

[1] - مع التنبيه على أن المغراوي ضال مضل مبتدع تكفيري بنص العلماء الأكابر .

تم التعديل بواسطة أبو عبد الله الزاكوري

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى
و جزاك أخي خيرا :

 

زعم الكويذب - الدرويش- في تعليقةٍ له أنني قلت إن ( الإمام ابن عثيمين قد جرح الشيخ المغراوي )

 

و أيم الله إن هذا لهو الكذب الصراح أو لَهو الجهل البواح ، فالذي قلته أنا هو : (

و إقبار النقد اللاذع الذي أخرجه الشيخ رحمه الله في حق شيخه المغراوي . )

فأين ما يهري به الدرويش ؟! ([1])

أم أنه يجعل مجرد النقد و التخطئة تبديعا و تجريحا ؟

ما أضر الجهل بأصحابه !

ألا يعلم الدرويش أن تخطئة أو نقد كلام الشخص هو تخطئة لصاحبه و نقد له ؟ بينما تبديع كلام الشخص لا يعني بالضرورة تبديع قائله ؟

ولعلي أوضح بالمثال حتى يفهم من قد تبلد إحساسه ، و إلا فالأمر مفهوم و الحمد لله ؛

فلو قلت مثلا: (أنا أنتقد كلمةً لعالم معين) فهذا لا يختلف عن قولي :( أنا أنتقد هذا العالم ) لكن لو قلت : ( أنا أبدع كلمة لعالم معين ) فهو يختلف تمام المخالفة مع قولي : ( أنا أبدع هذا العالم ) .

فالخطأ خطأ ممن صدر منه كائنا من كان ، لكن التبديع يحتاج لتفصيل بيّنه أهل العلم و ليس هذا موضع بيانه .

 

و لعلي أتحف الدرويش و من يدور في فلكه ، بكلمة مسجلة بين المغراوي و أبي الفتن المأربي ، تصب في مورد النزاع أي في كلمة المغراوي المنتقدة حول البيعة .

فاستمع إليها هنا

 

 

 

و لاحظ :

1 –أن أبا الفتن يقرأ بنفسه مباشرة من كتاب المغراوي ، و قد انتقده فيه و لو كان في النقل بتر لانتبه له و اتكأ عليه في الدفاع عن خليله المغراوي ، بل و حتى بعد أن احتج المغراوي بالبتر لم يلتفت إليه أبو الفتن و استمر في توجيه الاعتراض .

2 – قول أبي الفتن إن كلمة المغراوي قد أوقعت في نفسه ما وقع في نفس السلفيين .

3 – اعتراف أبي الفتن ( الذي قرأ الكلام من أوله إلى آخره ) بتقرير المغراوي : إن الحاكم الجائر غير داخل فيمن يستحقون البيعة الشرعية و السمع و الطاعة .

4 – جزم أبي الفتن أن عبارة المغراوي فيها إيهام .

5 – بعد جواب المغراوي ( و الذي لم يقنع حتى أبا الفتن ) طلب أن تصحح العبارة و أن تحرر تحريرا جيدا .

6 – رد أبي الفتن احتجاج المغراوي بكلام القرطبي و كلام الشنقيطي.

7 – رد أبي الفتن احتجاج المغراوي بآيات سورة الفرقان . و قال إن هذه الآيات بعيدة عن مورد النزاع .

8- وعد المغراوي أبا الفتن أنه سيصحح العبارة ، فلم لم يف بذلك ؟

وهل يدخل أبو الفتن ضمن قول المغراوي : ((فإن كان هؤلاء لا يفهمون ولا يحسنون قراءة الأسلوب العربي المستقيم، ولا يفقهون عمل الضمائر فنصيحتنا لهم أن يسألوا أحد طلبة دور القرآن الصغار فلن يبخل عليهم بالجواب إن شاء الله) ؟؟؟؟؟

لا شك هو داخل ضمنه ، و إن لم يقصده المغراوي .

و الحمد لله رب العالمين

و إن عادت العقرب عدنا لها *** و كانت النعل لها حاضرة .

 

-----------------------------------------------------------

[1] - مع التنبيه على أن المغراوي ضال مضل مبتدع تكفيري بنص العلماء الأكابر .

غفر الله لك يا ابو عبد الله

عندنا بالمشرق مثل يقول:

قطع الأعناق ولا قطع الارزاق واللبيب من الاشارة يفهم!!

وثانيا:

شراب الهوى حلو ولكنه يورث الشرَق

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

 

 

السلام عليكم

 

قال المغراوي :

 

فإن كان هؤلاء لا يفهمون ولا يحسنون قراءة الأسلوب العربي المستقيم، ولا يفقهون عمل الضمائر فنصيحتنا لهم أن يسألوا أحد طلبة دور القرآن الصغار فلن يبخل عليهم بالجواب إن شاء الله.) اهـ

 

فهو يعرف جيداً أن كلامَه ضلالٌ وكلامُ رجل ثوري ! لا يفقه الواقع ولا يعلم ....

 

و يعرف جيداً أن العلماء لو سئلوا لكان جوابُهم كجواب العلاّمة العثيمين -رحمه الله- ولذلك طلب من الناس أن:

 

يسألوا أحد طلبة دور القرآن الصغار فلن يبخل عليهم بالجواب إن شاء الله...

 

أي: الجواب الذي يرضي ولي نعمتهم المغراوي !!

 

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

جزاك الله خيرا أخي أبا عبد الله.

و للإشارة فالكويذب-الدرواش- عاد مرة أخرى-في ذياكم المنتدى- لتدليسه و كذبه فجاء هذه المرة حافي القدمين

ليدافع عن شيخه تحت عنوان "إلى الفضلاء الذين استشكلوا كلام الشيخ المغراوي عن أهل فلسطين"

فدلس ثانيةو حذف كلام المغراوي هذا:-و لكن أنتم بأنفسكم مرتدون تحتاجون إلى استتابة، -في الترجمة، رغم أنه لا يحتاج إلى ترجمة!! و لا أدري هل يخاطب أعاجم أم من؟

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

فدلس ثانيةو حذف كلام المغراوي هذا:-و لكن أنتم بأنفسكم مرتدون تحتاجون إلى استتابة، -في الترجمة، رغم أنه لا يحتاج إلى ترجمة!! و لا أدري هل يخاطب أعاجم أم من؟

 

الله أكبر . البتر و الحذف من الكلام دليل على اتباع الهوى و الله المستعان !!!!!

 

جزاك ربي خيرا أبا الحارث .

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى
الله أكبر . البتر و الحذف من الكلام دليل على اتباع الهوى و الله المستعان !!!!!

 

جزاك ربي خيرا أبا الحارث .

 

و جزاك أخي الكريم و بارك فيك.

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

من فضلك قم بتسجيل الدخول حتى تتمكن من المشاركة فى المنتدى

.



سجل دخولك الان