( 160 )
الشيخ صالح الفوزان : حكم تهنئة الكفار بأعيادهم ومناسباتهم الدينية

كثر الكلام حول حكم تهنئة المسلم للكفار بأعيادهم الدينية، وأرى من الواجب بيان الحق الذي يظهر لي في ذلك فأقول: لا تجوز تهنئة الكفار بأعيادهم لما في ذلك من المحاذير الكثيرة ومنها: أولًا: أن هذا فيه نوع موالاة لهم وقد نهينا عن موالاتهم في أدلة كثيرة من الكتاب والسنة منها قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ..

الشيخ ابن باز : حكم قول (صدق الله العظيم) عند انتهاء قراءة القرآن

سُئل العلامة فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله عن قول “صدق الله العظيم” عند الانتهاء من قراءة آية أو سورة من القرآن الكريم، فكان جوابه رحمه الله : اعتياد الكثير من الناس أن يقولوا: (صدق الله العظيم) عند الانتهاء من قراءة القرآن الكريم وهذا لا أصل له، ولا ينبغي اعتياده بل هو على..

الشيخ ربيع : الخيانات والغدر من شر أنواع الفساد في الأرض

الإسلام من أعظم مزاياه: الوفاء بالعهود، والوفاء بالوعد ولو للكفار، ومن خصال المؤمنين: عدم الخيانة، وعدم الغدر. وقد حصلت قصة للمغيرة بن شعبة -رضي الله عنه-, أن رافق جماعة من المشركين وكان ذلك في حال شركهم وسافروا إلى مصر في تجارة, وحصلوا على مال فباتوا ليلة، فهجم عليهم فقتلهم وأخذ مالهم, وجاء إلى النبيّ -صلى..

عبادة الوضوء وما يترتب عليها من ثواب

العبادات فيها مصالح للعباد : قال العلامة ربيع المدخلي-حفظه الله :- “الله أكبر!؛هذه العبادات فيها مصالح للعباد ، المرء يتوضأ :يغسل يديه فتسقط كل خطيئة اكتسبها بيديه، ويغسل وجهه فتسقط كل خطيئة نظر إليها بعينه ، وإذ غسل يديه سقطت كل خطيئة بطشتها يداه ، وإذا ختم الوضوء هذا بقوله :أشهد أن لا إله إلا..

ابن القيم : قَاعِدَة جليلة إِذا أردْت الِانْتِفَاع بِالْقُرْآنِ

اجمع قَلْبك عِنْد تِلَاوَته وسماعه و أَلْقِ سَمعك واحضر حُضُور من يخاطبه بِهِ من تكلّم بِهِ سُبْحَانَهُ مِنْهُ إِلَيْهِ فانه خَاطب مِنْهُ لَك على لِسَان رَسُوله قَالَ تَعَالَى {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيد} وَذَلِكَ أَن تَمام التَّأْثِير لمّا كَانَ مَوْقُوفا على مُؤثر مُقْتَض وَمحل قَابل وَشرط لحُصُول..

294

المقالات

5810

التعليقات