المقالات الفقهية ( 68 )
العلامة الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله – : ما هو التنكيس في القرآن وما حكمه.

تنكيس الحروف؛ بمعنى: أن تكون الكلمة مشتملة على ثلاثة أحرف؛ فيبدؤها الإِنسان مِن آخرها مثلاً، فهذا لا شكَّ في تحريمه، وأنَّ الصَّلاةَ تبطلُ به؛ لأنه أخرج القرآنَ عن الوجه الذي تكلَّم الله به، كما أن الغالب أنَّ المعنى يختلفُ اختلافاً كبيراً. وأما تنكيس الكلمات؛ أي: يبدأ بكلمة قبل الأُخرى، مثل: أن يقول: الحمد لربِّ العالمين،..

العلامة ابن عثيمين : الإنفاق على الزوجة مقدّم على الأم والأب والأولاد

قال رحمه الله أن النفقة للزوجة واجبة بكل حال حتى عند العجز ، ولهذا قلنا : لها النفقة ، إلا أنه عند العجز لا يأثم ، وعند القدرة فإنه يأثم . وقدرته على الإنفاق أن يكون عنده مال يستطيع أن ينفق به على نفسه وعلى زوجته ، وهي مقدّمة على أقاربه حتى على الأم والأب..

ابن باز رحمه الله : الضابط في جمع الصلوات عند لزوم الأمطار.

الجمع رخصة عند نزول المطر، وعند المرض، وفي السفر كذلك، والله جل وعلا يحب أن تؤتى رخصه، فإذا نزل بالمسلمين مطر يشق عليهم معه أداء الصلاة في وقتها العشاء، أو العصر مع الظهر فلا بأس أن يجمعوا، كما يجمع في السفر، المسافر يجمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء، وهكذا المسلمون في القرى والأمصار إذا نزلت..

الشيخ ابن باز : حكم قول (صدق الله العظيم) عند انتهاء قراءة القرآن

سُئل العلامة فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله عن قول “صدق الله العظيم” عند الانتهاء من قراءة آية أو سورة من القرآن الكريم، فكان جوابه رحمه الله : اعتياد الكثير من الناس أن يقولوا: (صدق الله العظيم) عند الانتهاء من قراءة القرآن الكريم وهذا لا أصل له، ولا ينبغي اعتياده بل هو على..

عبادة الوضوء وما يترتب عليها من ثواب

العبادات فيها مصالح للعباد : قال العلامة ربيع المدخلي-حفظه الله :- “الله أكبر!؛هذه العبادات فيها مصالح للعباد ، المرء يتوضأ :يغسل يديه فتسقط كل خطيئة اكتسبها بيديه، ويغسل وجهه فتسقط كل خطيئة نظر إليها بعينه ، وإذ غسل يديه سقطت كل خطيئة بطشتها يداه ، وإذا ختم الوضوء هذا بقوله :أشهد أن لا إله إلا..

303

المقالات

5931

التعليقات