المقالات الحديثية ( 24 )
ابن باز : معنى قول الترمذي “حديث حسن غريب”.

السائل : في بعض الأحاديث التي يرويها الترمذي يقول في آخر الحديث: (حديث حسن غريب)، فماذا يعني بهذه الكلمة ؟ الشيخ ابن باز: وصفه بأنه غريب تارة يكون لأنه يدور على واحد يدور على راوٍ واحد فيسميه غريب؛ لأن الغريب ما رواه واحد فقط، صحابي أو من دون الصحابي، الغريب عند العلماء علماء الحديث الذي..

شعبان .. حديث ذاك شهر يغفل الناس عنه .. ترفع فيه الأعمال.

قال الإمام أحمد في المسند (36/ 85) (21753 ) حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا ثابت بن قيس أبو غصن،[1] حدثني أبو سعيد المقبري،[2] حدثني أسامة بن زيد، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم الأيام يسرد حتى يقال: لا يفطر، ويفطر الأيام حتى لا يكاد أن يصوم إلا يومين من الجمعة، إن..

الشيخ عبيد الجابري : هذا حديث عظيم، كبير القدر، يحوي فوائد جمة.

قال الإمام البخاري – رحمه الله- في صحيحه في “كتاب الرقاق – باب ما يحذر من زهرة الدنيا والتنافس فيها” قال: (حدثنا إسماعيل بن عبد الله قال: حدثني إسماعيل بن إبراهيم بن عقبة عن موسى بن عقبة قال ابن شهاب: حدثني عروة بن الزبير أن المسور بن مخرمة أخبره أن عمرو بن عوف وهو حليف..

محبة الرسول الكريم

قال الإمام البخاري : حدثنا يعقوب بن ابراهيم حدثنا بن عليه عن عبد العزيز بن صهيب عن أنس : قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين ) تخريج الحديث : رواه البخاري برقم (15) مع الفتح وبمثله أحمد برقم (12750) من طريق محمد بن جعفر..

ابن باز : بيان اشتداد غربة الإسلام في آخر الزمان

ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث طويل «يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا، ويمسي الرجل مؤمنا ويصبح كافرا، يبيع دينه بعرض من الدنيا قليل » ما المقصود بالكفر في الحديث وكيف يكون بيع الدين؟ لقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: «بادروا بالأعمال فتنا كقطع الليل المظلم » بادروا بالأعمال يعني..

299

المقالات

5877

التعليقات