الشيخ ربيع : نصيحة وديّة إلى أبناء الأمة الإسلاميّة وحملة الدعوة السلفيّة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه .. أما بعد: فإنا معشر أمة الإسلام قد ميزنا الله على سائر الأمم بأننا نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر، قال الله تعالى: (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ )(آل عمران: من الآية110)؛ وقال رسول الله –صلى الله عليه وسلم- : (( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان)).

وكلفنا ربنا أن نكون قوامين بالقسط، قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالـِدَيْنِ وَاْلأقْرَبِينَ)(النساء: من الآية135)الآية.

وأمرنا بالتعاون على البر والتقوى ونهانا عن التعاون على الإثم والعدوان قال الله تعالى: ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)(المائدة: من الآية2). وأمر بالجهاد نشراً للدين وذباً عنه؛ الجهاد بالسيف والسنان ، وأمرنا بالجهاد بالبيان والحجة والبرهان وهو جهاد الأنبياء عليهم الصلاة والسلام.

وأمر بالصدق وتحريه ونهانا عن الكذب وتحريه قال النبي –صلى الله عليه وسلم-: ((عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة ولا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقاً، وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار ولا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً)) . وحذرنا من الظن الكاذب فقال عليه الصلاة والسلام: (( إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث)).

وأمرنا بالأخوة والحرص على التآخي قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: (( المسلم أخو المسلم لا يخونه ولا يخذله، كل المسلم على المسلم حرام عرضه وماله ودمه، التقوى هاهنا بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم)) رواه الترمذي وقال حديث حسن. وقال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: (( لا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض وكونوا عباد الله إخواناً، المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله : التقوى هاهنا ويشير إلى صدره ثلاث مرات، بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه)) رواه مسلم.

وأمرنا بالنصيحة قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-: (( الدين النصيحة فقلنا لمن يا رسول الله ؟ قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم )).

وأمرنا بنصر المظلوم والظالم ، فقال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: (( انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، فقال رجل: يا رسول الله ، أنصره إذا كان مظلوماً، أفرأيت إذا كان ظالماً كيف أنصره ؟ قال تحجـزه، أو تمنعـه، من الظلم فإن ذلك نصره )) رواه البخاري.

وأخبرنا أن الظلم ظلمات يوم القيامة قال الله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْراً عَظِيماً)(النساء:40)؛ وقال رسول الله –صلى الله عليه وسلم- في الحديث القدسي : (( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا )) .وحرم الغلو في الدين قال الله تعالى: (يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلا الْحَقَّ )(النساء: من الآية171)؛ وقال النبي –صلى الله عليه وسلم- : ((إياكم والغلو فإنه أهلك من كان قبلكم غلوهم في دينهم)) وقال الرسول –صلى الله عليه وسلم- : ((لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم .. )) الحديث.

وحرم التعصب فقال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: ((.. ومن قتل تحت راية عمية يدعوا لعصبية أو ينصر عصبية، فقتلته جاهلية )) الحديث رواه مسلم.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى (المجموع 28/16): “وليس للمعلمين أن يحزبوا الناس ويفعلوا مايلقي بينهم العداوة والبغضاء بل يكونون مثل الإخوة المتعاونين على البر والتقوى كما قال تعالى : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)(المائدة: من الآية2). وليس لأحد منهم أن يأخذ على أحد عهداً بموافقته على كل ما يريده، وموالاة من يواليه، ومعاداة من يعاديه، بل من فعل هذا كان من جنس جنكيزخان وأمثاله الذين يجعلون من وافقهم صديقا موالياً ومن خالفهم عدواً باغياً . بل عليهم وعلى أتباعهم عهد الله ورسوله بأن يطيعوا الله ورسوله، ويفعلوا ما أمر الله به ورسوله، ويحرموا ما حرم الله ورسوله ويرعوا حقوق المعلمين كما أمر الله ورسوله ، فإن كان أستاذ أحد مظلوماً نصره، وإن كان ظالماً لم يعاونه على الظلم بل يمنعه منه ، كما ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (انصر أخاك ظالما أو مظلوما) ، قيل: يا رسول الله! أنصره مظلوما فكيف أنصره ظالماً؟ قال: (تمنعه من الظلم فذلك نصرك إياه)”.

هذه الأمور والمزايا العظيمة والمبادئ القويمة يجب أن تقوم بها هذه الأمة وأن ترعاها حق رعايتها أفراداً ومجتمعات وشعوباً وحكاماً، وخاصة العلماء وطلاب العلم، وبالأخص المنتسبون إلى السنة والجماعة. وإن في تجاوزها أو تجاوز شيء منها فساد عظيم في الدنيا والدين يؤدي إلى طمس هذه المعالم العظيمة وفي ذلك شر خطير وفساد عظيم.

ومما لا يشك فيه عاقل أنه قد حصلت تجاوزات عظيمة وظلم وخيم شديد لمن يقول كلمة الحق، فيرد ما معه من الحق مع تحقيره وإهانته، وهذا شيء بغيض منكر لو صدر من كافر فكيف من مسلم.

فعلى الأمة وخاصة شبابها الذين هم عمادها أن يحترموا الحق ويعظموه، وأن يحتقروا الباطل ويقمعوا أهله كائنين من كانوا، وبذلك يعزهم الله ويكرمهم ويعلي شأنهم ، وفي العكس بلاء وضلال وفتن وسخط من الله وعقوبات في الدنيا والآخرة، ومن هذه العقوبات تسليط الأعداء عليهم حتى يرجعوا إلى دينهم الحق، ويلتزموا به حق الالتزام وفق الله الجميع لما يرضيه.

 

فضيلة الشيخ : ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 اقصى عدد حروف للتعليق

التعليقات ( 131 )
  • يقول عبد الحفيظ المغرب:

    جزى الله الشيخ على نصحه ، و حفظه واطال عمره في مرضاته و نفع الله به . عالم صابر حجة على كل مبتدع ضال في زماننا ولا نزكي على الله احد.

  • يقول أبو ردينة المغربي:

    السلام عليكم و رحمة الله
    أحبكم في الله شيخي الفاضل العزيز كم أشتاق إليكم كثيرا كم أريد أن أتتلمذ على يديك الشريفتين.
    آه آه و رب الكعبة

  • يقول حسن عريف:

    حفظ الله الشيخ ربيع

  • يقول هشام الوافي:

    والله كأن الشيخ حفظه الله يعيش معنا
    نحن بحق بحاجة إلى نبذ التعصب والتحزب للمجموعة
    ومازاد الطين بلة هو الغلو في مسألةالهجر

  • يقول أبو عبد الله محمد فرارة:

    حفظ الله العلامة ربيع بن هادي المدخلي

  • يقول ابوبكر الليبي:

    الحمدلله على نعمة الاسلام

  • يقول ابوبكر الليبي:

    اللهم اميين

  • يقول ابوبكر الليبي:

    جزاءك الله خير يا شيخنا وحما الله الامه الاسلامية من كل شرور وبدع ومعاصي وشركيات(اللهم اميين)

  • يقول ابو ناصر التطاوني:

    ربيع السنة
    لكم في القلب محبة في ذات الله تبارك وتعالى لا توصف
    بارك الله فيكم واعلى الباري مقامكم

  • يقول وسام ابو الحارث -العراقي:

    جزاك الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء
    والله نشهد الله ملائكته وصالحي خلقه من الجن والأنس أننا نحب هذا الرجل في الله ونشكره على جهودة

  • يقول عبدالسلام الكاليابي:

    جزاه الله خيرا وأطال على السنة ونصرتها عمره.

  • يقول رضا بن عزيزة:

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    يا شيخ ما نصيحتك لشاب مبتدأ؟ جزاك الله خيرا

  • يقول الشامي السلفي:

    بارك الله بكم وجزى الشيخ خيرا على هذه النصيحة

  • يقول ابو مريم:

    با رك الله فيك يا شيخ احبك في الله

  • يقول ابا هارون الليبي:

    اللهم احفظ شيخنا وسدد خطاه واصلح دين المسلمين

  • يقول الشين:

    بارك الله في شيخنا و امثاله من المشايخ كشيخ عبيد الجابري

  • يقول ابوعلي:

    جزاكم الله خير شيخنا الكريم الهمام

  • يقول عمر ح عنابة:

    بسم الله والصلاة والسلام على من ارسله رحمة للعلمين وبعد جزا الله الشيخ عنى المسلمين خيرا فهذا كلام نفيس مصحوب بالدليل من الكتاب والسنة فعلاالقارئ فهمه فهما جيدا ولايحمله علا غير حقيقته وكونو متبعين للحق ناصرينا له

  • يقول زكي محمد شراب:

    حفظ الله الشيخ ربيع من كيد أهل البدع وأهلها

  • يقول أبو عبد الرحمان:

    حفظ الله العلامة المجاهد الشيخ ربيع بن هادي عمير المدخلي

  • يقول لحسن أبو حفص:

    نسأل الله أن يثبت شيخنا ووالدنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا والآخرة

  • يقول ابواحمد:

    نسأل الله ان ينفعنابما نسمع ونقرأ لهذا العالم الناصح فما ا كثر ما نستفيدمن ارشاداته وتوجيهاته السديدة الموفقة وادعو نفسي واخواني في اليمن ان يأخذوا نصائح هذا العالم الجليل بعين الاعتبار خصوصا في ايام الفتن والمحن نسأل الله ان يعصمنا واياكم منها .انه سميع مجيب

  • يقول ابو محمد:

    بارك الله فى شيخنا ووالدنا اسد السنه وقاهر المبتدعه الشيخ ربيع بن هادى المدخلى حفظه الله

  • يقول ابو صالح:

    جزاك الله خير عسى الله يجعلها في ميزاني حسنات

  • يقول أبوجعفر الليبي:

    أبوجعفر الليبي
    جزا الله الشيخ عنا وعن الامة الاسلامية خير الجزاء وبارك الله في علمه وعمله وصحته وأهله وماله وأن يثبت شيخنا .

  • يقول نور الدين:

    أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يثبت شيخنا الفاظل ويحق به الحق ويبطل الباطل

  • يقول هه ستيار الكوردستاني:

    اللهم احفظ شيخنا وكل شيوخ اهل السنة

  • يقول أبو إسرائيل الورفلي الليبي:

    جزاكم الله شيخنا المجاهد خير الجزاء
    و اسأل الله ان يحفظه و ان يكثّر من امثاله

  • يقول أبو نوح:

    بارك الله في شيخنا ، لكن ملاحظتي أن إخواننا يسيؤون لنا ولدعوتنا بمخالفتهم لهذا الكلام الطيب وجب التنبيه وجزاكم الله خيرا

  • يقول أبو عبد الحق السلفي الجزائري:

    جزلى الله شيخنا الكريم اسد السنة خير الجزاء

  • يقول عادل ابوعوبه:

    حفظك الله يا شيخ ربيع وأطال في عمرك

  • يقول أبو خولة السلفي الغامبي:

    أسأل الله تعالى أن يبارك في عمر الشيخ وأن يكثر أمثاله في أمة اﻹسﻻمية وأن ينصر السنة وأهله

  • يقول أبو عبد المصور الجزائري:

    جزا الله شيخنا ربيع على هذه النصيحة

  • يقول alinahi:

    على السلفى من ليبيا
    جزاك الله خيرا ونفع الله بك الاسلام والمسليمين شيخنا العلامة ربيع نرجوا منكم تقديم نصيحا لاهلنا فى ليبيا

  • يقول أمين السلفي:

    جزى الله ربيع الخيرالمحدث على نصائحه الذهبية للشباب حتى يلتزموا السنة ويصبروا حتى يلقوا ربهم وهم على ذلك .

  • يقول mohsin:

    جزاكم‏ ‏عنا‏ ‏خيرا

  • يقول محمد الجزائري:

    بارك الله فيك شيخنا و نسأل الله لنا و لكم الاستقامة و الثبات على الحق ، الحق الذي حفت عنه سنوات طوال و عشت في كنف الجماعات التكفيرية و الفرق الضالة بين كتب سيد قطب و محمد قطب إلى ان فتح الله بصيرتي و هداني إلى قراءة كتب ابن عثيمين رحمه الله تعالى لذا أحمل امانة للقائمين على الموقع ان يوصلوا طلبي للشيخ ربيع بالدعاء لي بان يثبتني الله على الحق و يغفر لي خطيئتي كما يثبتني على كلمة التوحيد في الدنيا و الاخرة . أخوكم و إبنكم محمد من الجزائر

  • يقول وسام كريم أبو معاذ العراقي:

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بارك الله فيك ياشيخنا ونفع الله به الأمة وأثابه الفردوس الأعلي يا امام اهل السنة والجماعة

  • يقول ابو محمد:

    جزاكم الله خير الجزاء ونفع بكم واثابكم الجنة

  • يقول سمير:

    الله يبارك فيكم …. لكن هناك فرق بعيد بين النظرية و التطبيق….؟

  • يقول زكرياء شكري المغربي:

    بارك الله فيك ياشيخنا الحبيب وأطال الله في عمرك و بارك في علمك

  • يقول معمر السلفي:

    السلام عليكم . جزا الله الشيخ المجاهد – الشيخ ربيع – خير الجزاء

  • يقول ولـ الإمارات ـد:

    جزاكم الله خيرا
    وحفظ الله علمائنا وسددهم

  • يقول الجزائرى:

    منذ10سنوات لم انظر الى هذه الصفحة لاني كنت لائما على اخوانى وشيخنا واليوم والحمد لله فتحتها صدفة ولله الفضل وجدت شيء ما شاء الله انها امة
    الغرباء فالرفق باخوانكم ونحبكم في الله وشيوخنا رحمهم الله الالبانى ابن باز والعثيمين

  • يقول بشير عبدي:

    جاز الله شيخنا ربيع السنة

  • يقول ام هاجر:

    جزاكم الله خير الجزاء وحفظ الله الشيخ ونصره على المبتدعة

  • يقول حسين من الجزائر:

    اللهم بارك في شيخنا و وفقنا للإستفادة منه و إفادة المسلمين

  • يقول SAHI KHALED:

    ألسلأم عليكم شيخ ورحمة ألله وبراكاته الله يجزيكم عنا خير ألجزاء خالد صاحي الجزائري

  • يقول عبدالرحمن الليبي:

    بارك الله فيكم وجزاكم الله عن خير الجزاء

  • يقول محمد:

    السلام عليكم بارك الله فيكم

  • جزاك الله خير فضيلة الشيخ اتمنى منكم مقاله عن التطرف

  • يقول ايوب:

    السلام عليكم ورحمه‌الله وبركاته احب الشيخ ربيع بن هادى المدخلي وكل اخ السلفي اخوكم الصغير ايوب من كردستان العراق

  • يقول العيد:

    الله يحفظ علماء السنة و يطيل في أعمارهم

  • بارك الله في شيخنا الوالد ربيع بن هادي المدخلي وجزاه االله عنا وعن المسلمين خير الجزاء

  • يقول سعيد الجزائري:

    اللهم احفظ شيخنا و ارزقني زيارة اخرى اليه

  • يقول اسامة بفلي الجزائري:

    بارك الله في شيخنا واطال في عمره علي الطاعة

  • يقول صابر اﻷمين:

    السلام عليكم و رحمة الله
    حفظ الله الشيخ ربيع المدخلي و أطال الله عمره في الخير و الصلاح

  • يقول محمد عبدالكريم(ابوسليمان):

    حفظ الله هذا العلم وجزاكم خير الجزاء

  • يقول أبوحاتم:

    بارك الله فيك يا شيخنا الفاضل

  • يقول ابو عبد الله:

    امين حفظك الله يا ربيع الخير

  • يقول نصر الدين ع:

    نسأل الله أن يحفظ شيخنا الفاظل وينفع به وأن يجعله سهماً في عنق كل مبتدع و يجعل له لسان صدق في الاخرين امين

  • يقول حجازى محمد:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد ،،، فقد تعلمنا ان تعظيم ولى الامر وتوقيره والمحافظة على وحدة الصف والجماعه من أمر دين الاسلام وذلك الامر يعظم قدر الامة فى عين اعدائها .
    جزى الله الشيخ ربيع عنا خير الجزاء

  • يقول جليس كتابه:

    سبحانك ربنا ولك الحمد … شكرا

  • يقول ابو انس -كركوك:

    اللهم يارب حفظ الشيخ ربيع من كل سوء يارب

  • يقول libya1997:

    السلام عليكم ورحمه اله وبركاته بارك الله فيك ياشيخنا وياابانا امام اهل السنه الشيخ ربيع وان ابى من ابى

  • يقول أشرف:

    اللهم احفظ أهل السنة اللذين التزموا منهاج النبوة في كل مكان , اللهم إني أشهدك وأشهد المسلمين أني أحب الشيخ ربيعا, اللهم احفظه مربيا و حارسا للسنة واحشرنا جميعا في زمرة النبي صلى الله عليه وسلم.

  • يقول عبد الرحمن النفاتي:

    حفظ الله عبده الربيع و رفع قدره في الدنيا و الآخرة

  • يقول أبوعمر الفرجاني:

    نسأل الله أن يحفظك وينفع بك وأن يجعلك سهماً في حلق كل مبتدع
    وأسأله عز وجل أن يضلنا تحت عرشه يوم لا ضل إلا ضله إنه ولي ذلك والقادر عليه

  • يقول ابو اسامه -كركوك:

    حفظك الله شيخنا الغالي واعزك بالاسلام واعز الاسلام بك ووفقك لكل خير

    • يقول ابو انس -كركوك:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة جزأ الله الشيح ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله تعالي واطال في عمره على طاعته ونفع به المسلمين خير الجزاء على ما بين فأفاد واجاد وبارك الله في شبكة سحاب على ما تبدله وتقوم به من نشر العلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

  • يقول ابو لقمان:

    جزاك الله عنا وعن الاسلام والمسلمين خيرا ياشيخنا الفاضل مجدد زمانه وحامل لواء الذب والدفاع عن التوحيد والسنه .

  • يقول خليل مداني:

    يا إخواني أسأل الله أن يجمعن بالشيخ في الدنيا والأخرة ,وأطلب من الإخوة الدعاء لي بختم القرأن في صحة وعافية

  • يقول عبدالمنعم العزيزي المغربي:

    حياكم الله جميعا, جزاك الله خير الجزاء يا شيخ

  • يقول عبدالله الحضرمي:

    جزاك الله خيرا يا امام

  • يقول فاروق الجزائري:

    اللهم احفظ الشيخ ربيع وانفعنا بعلمه وجزاكم الله خيرا وبارك فيكم

  • يقول على اللليبي:

    بارك الله في شيخنا الوالد ربيع المدخلي واطال الله في عمره ونفع بعلمه جميع المسلمين ان شاء الله .

  • يقول عبدالعزيز بن سعود الجشعم:

    حفظك الله ياإمام السنه

  • يقول ابو عبد الصمد:

    احسن الله اليكم وجزاكم الله خيرا

  • يقول ابو عبد الصمد:

    جزاكم الله خيرا وأحسن اليكم

  • يقول عبدالرحمن رؤوف الإندونيسي:

    جزاك الله خيرا شيخنا ربيعا، اللهم أطل حياته على طاعتك ودفاع سنتك

  • يقول ابو ايوب الليبي:

    بارك الله في الشيخ ربيع وجزاه الله عن الاسلام والمسلمين خيرا كثيرا في الدنيا والاخرة

  • يقول الفقير إلى الله:

    بارك الله في شيخنا ربيع ونفع به وبعلمه

  • يقول ابو عبدالرحمن جلال:

    اللهم احفظ الشيخ ربيع وانفعنا بعلمه وجزاكم الله خيرا وبارك فيكم

  • يقول ابو حيدر الليبي:

    امين

  • يقول رمزي:

    كيف يعرف الانسان بانه مصاب بالعين

  • يقول أبو عبد الرحمن ماء العينين البياري:

    الحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات و حفظ الله الشيخ الوالد و المربي و المجاهد و المدافع عن السنة و أهلها و حامل لواء الجرح و التعديل رغم أنوف الحاقدين و شكر له هذه النصيحة الغالية لأبناء المسلمين في أنحاء المعمورة جعله له في ميزان حسناته و أطال عمره في طاعته و متعه بالصحة و العافية

  • يقول ابو امين:

    الله المستعان نسأل الله ان يردنا الى دينه ردا جميلا

  • يقول أبو محسن رميلي خنشلة الجزائر:

    بارك الله فيكم شيخنا ونفعنا الله بعلمكم

  • يقول Amer:

    جزاك الله خيراً. .شيخنا

  • يقول يحي محمد بيلو:

    اسال الله العظيم ان يثبت الشيخ علی الحق ويحفظه من كل سوء وينفعنا بعلمه .

  • يقول أبو عبدالمصور الجزائري:

    جزى الله الشيخ ربيعا خير ما يجزي به العلماء العاملين الملتزمين بما كان عليه النبي – صلى الله عليه وسلم – وأصحابه – رضي الله عنهم وأرضاهم -.

  • يقول أبو اسماعيل الليبي:

    اللهم أرزاقنا وإياه الإخلاص في الإعتقاد والقول والعمل
    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

  • يقول أبو اسماعيل:

    السلام عليكم
    أحبتي في الله والله إني لأحبكم في الله وأسأل الله تعالى أن يحشرنا في ظله يوم لا ظل إلا ظله كما أسأله أن يوفقنا للعمل بكتابه وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام بما كان عليه صحابته رضوان الله عليهم جميعا
    كما أسأله أن يحسن ختامنا وأن يبارك فينا وفي شيخنا الربيع في العمر والعلم والعمل والبيت والذرية والمال والصحة وأسأله جل وعلا وهو العليم القدير بأن يطهر قلوبنا من الرجس والشرك الأكبر والأصغر والنفاق الإعتقادي والعملي والبدعة المكفرة والمفسقة ومن المعاصي عموما والكبائر خصوصا إنه ولي ذلك والقادر عليه
    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

  • يقول أبوغبد الله زغلامي:

    جزا الله ربيع السنة خير الجزاء، ونسأل الله أن ينفع به.

  • يقول ابو الربيع البيضاوي:

    جزا الله شيخنا خير الجزاء

  • يقول صالح ساسي:

    جزاى الله الشيخ العلامة الوالد ربيع المدخلي خيرا الجزاء وجمعنا الله به في دار كرامته_أمين-

  • يقول ابو عبد الرحمن الليبي:

    الهم احفظ شيخنا والدنا ربيع المدخلي

  • يقول سند الليبي:

    بارك الله فيكم شيخنا ونفعنا بعلمكم والله ان الحق منصور ولو كره الكافرون

  • يقول ابراهيم الليبي:

    بارك الله فيك ياشيخ و اطال الله في عمرك

  • يقول مسعودي الفكاك:

    حفضك الله يشيخناالكريم

  • يقول أبو عبدالله القطري الأثري:

    جزاكم الله خيرا، ونفع بكم.

  • يقول أبو عبد الرحمان الجزائري:

    حفظ الله ربيع السنة وأطال في عمره وجعله سهما لا يخطئ أهل البدع.

  • يقول عيد عبد الرحيم رفاعى المصرى:

    حفظ الله الشيخ الوالد وجزاه خير الجزاء فما احوج الامه الى هذه النصيحيه وخاصة في هذه المرحله الخطيره التي اطل فيها اهل البدع برؤوسهم حتى صار المعروف منكرا والمنكر معروفا وانا لله وانا اليه راجعون.
    ووالله لو كانت الانفس تفدى بالانفس لافتديت الشيخ بنفسى.

  • يقول ابو فهد //////الموصل:

    اللهم أحفظ الشيخ ربيع ومدد لنا في عمرة

  • يقول ناصر الدين عدونة أبو خديجة السلفي تبسبت تقرت الجزائر:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، بارك الله فيك شيخنا الجليل، وحعل هذه الكلمات في ميزان حسناتك يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم، ونفع الله بها عموم الأمة قي كل بقاع العالم، وندعو الله لك بطول العمر والنفع للأمة و بالبركة في المال والرزق، السلف السلف رحمكم الله عقيدة ومنهجا وسلوكا…

  • يقول ابو صهيب:

    الهم اطل في عمر شيخنا الفاضل وبارك في علمه

  • يقول أبو حُذبفة من المغرب:

    بارك الله في شيخنا و حفظه و أطال في عُمُره وجعله صدا منيعا لأهل البدع و الأهواء

  • يقول أبو الحسن بلال:

    جزى الله شيخنا الوالد خير الجزاء وبارك في عمره ومتعه بصحته ووفقنا للعمل بالكتاب والسنة والتزام غرز الأكابر

  • يقول الدعيكي:

    بارك الله في كل نصرة الحق

  • يقول أنصاري زاز محمد:

    السﻻم عليكم ورحمة الله أشكر جزيل الشكر والدنا الشيخ ربيع المدخلي على كلمته اللطيفة وأسأل الله عز وجل أن يمن علينا بمنه و فضله و كرمه وأن يحفض علماءنا ورثة اﻷنبياء وأن يجعلنا دعاة مهتدين صابرين في السراء و الضراء عاملين بكتاب ربنا وسنة نبينا المصطفى صلى الله عليه و سلم

  • يقول علاء:

    يارب احفظ شيخنا ربيع السنة

  • يقول الفقير لله:

    اللهم أحفظ شيخنا وأرزقه خير الجزاء ووفقه لنشر الحق.

  • يقول مسلم أبو إسحاق:

    الحمد لله الذي من علينا جميعا بعلماءنا الكبار ، اللهم متعنا بحياة شيخنا ربيع واحفظه من كل سوء و مكروه

  • يقول أبو عبد الله الجزائري:

    جزا الله شيخنا خير الجزاء وحفظه من كل الشرور

  • يقول ابو جعفر عبي بن إدريس:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزا الله كل خير الشيخ ربيع بن هادي المدخلي وبارك الله في الشبكة سحاب

  • يقول وليد مقراني:

    بارك الله فيكم و نفع بكم
    نسأل الله العلي القدير أن يحفظ الشيخ ربيع و يبارك لنا في علمه وعمره

  • يقول rihab:

    احترام ولات الامور بالسمع والطاعة

  • يقول 02dallal:

    يجب على الناس احترام رؤسائهم

  • يقول 02dallal:

    بارك الله فيك ياشيخ وأقول الدين المعاملة فكم من شخص كانت أخلاقه سيئة وبمصاحبته لاهل الدين المتمسكين به على حق أصبح من الدعاة الى الحق والى الاستقامة فعلى المسلم أن يتحلى بلاخلاق الاسلامية التي كان عليها السلف حقا ولا اكراه في الدين فمن اراد نشر الدين عليه بالكلمة الطيبة والموعظة الحسنة فالناس لهم قلوب يحبون ويكرهون
    فكم من مشاهد تشد الانتباه اعني أن هناك شخص بكى لاجل شخص آخر لايعرف ديانته اصلا لانه رآه مظلوم فحز ذلك في نفسه وتألم لالمه …

  • يقول حمود:

    جزاك الله خير شيخنا ووفقك الله لما يحب ويرضى

  • يقول أبا عمرعبدالغفار:

    جزا الله الشيخ ربيع خير الجزاء ونفع الله به الأمة وأثابه الفردوس الأعلي

  • يقول ءابو ءانس عبد الواحد:

    االسلام عليكم و رحمة الله بارك الله فيكم وفي شيخنا و حبيبنا والله نشهد الله على حبه االشيخ ربيع المدخلي مثل الربيع عندما قال الامام الالباني رحمه الله .يا ربيع انت مثل االربيع هذا ما دكره الشيخ فالح اسماعيل مندكار حفظه الله و شفاه

  • يقول أبو حذيفةالتونسي:

    جزا الله شيخنا ربيع على هذه النصيحة

  • يقول محمد مفتاح الجد:

    جزى الله الشيخ ربيعا خير ما يجزي به العلماء العاملين الملتزمين بما كان عليه النبي – صلى الله عليه وسلم – وأصحابه
    – رضي الله عنهم وأرضاهم -.

    • يقول أبو حُذبفة من المغرب:

      آمـــــــــــــــــــــــــيـــــــــــــــــــــــــــــــن

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة جزأ الله الشيح ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله تعالي واطال في عمره على طاعته ونفع به المسلمين خير الجزاء على ما بين فأفاد واجاد وبارك الله في شبكة سحاب على ما تبدله وتقوم به من نشر العلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

  • يقول nassayim:

    فعلى الأمة وخاصة شبابها الذين هم عمادها أن يحترموا الحق ويعظموه، وأن يحتقروا الباطل ويقمعوا أهله كائنين من كانوا، وبذلك يعزهم الله ويكرمهم ويعلي شأنهم ، وفي العكس بلاء وضلال وفتن وسخط من الله وعقوبات في الدنيا والآخرة، ومن هذه العقوبات تسليط الأعداء عليهم حتى يرجعوا إلى دينهم الحق، ويلتزموا به حق الالتزام وفق الله الجميع لما يرضيه.
    حفظ الله شيخنا الشيخ : ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله.

    • يقول فؤاد:

      اللهم احفظ لنا علماء اهل السنة والجماعة وارزقهم الثبات والتقوى اخوكم من الجزائر

    • يقول أبو مجاهد:

      وحرم التعصب فقال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: ((.. ومن قتل تحت راية عمية يدعوا لعصبية أو ينصر عصبية، فقتلته جاهلية )) الحديث رواه مسلم. قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى (المجموع 28/16): “وليس للمعلمين أن يحزبوا الناس ويفعلوا مايلقي بينهم العداوة والبغضاء بل يكونون مثل الإخوة المتعاونين على البر والتقوى كما قال تعالى : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)(المائدة: من الآية2). وليس لأحد منهم أن يأخذ على أحد عهداً بموافقته على كل ما يريده، وموالاة من يواليه، ومعاداة من يعاديه، بل من فعل هذا كان من جنس جنكيزخان وأمثاله الذين يجعلون من وافقهم صديقا موالياً ومن خالفهم عدواً باغياً . بل عليهم وعلى أتباعهم عهد الله ورسوله بأن يطيعوا الله ورسوله، ويفعلوا ما أمر الله به ورسوله، ويحرموا ما حرم الله ورسوله ويرعوا حقوق المعلمين كما أمر الله ورسوله ، فإن كان أستاذ أحد مظلوماً نصره، وإن كان ظالماً لم يعاونه على الظلم بل يمنعه منه ، كما ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (انصر أخاك ظالما أو مظلوما) ، قيل: يا رسول الله! أنصره مظلوما فكيف أنصره ظالماً؟ قال: (تمنعه من الظلم فذلك نصرك إياه)”.

    • يقول عبد الحميد الجزائري:

      اللهم فقهنا في ديننا و احفظ علماءنا
      رب زدني علما

    • يقول محمد بوراشد:

      جازى الله الشيخ العالم الكبير الشيخ ربيع حفظه الله رعاه واطال عمره في طاعة الله

  • 305

    المقالات

    5962

    التعليقات